وسائل الشيعة ج21 ص350 ـ ص369

على حالتي ، فهو قوله تعالى : ( فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا ) (2) وهذا هو الصلح .
[ 27266 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن علي بن أبي حمزة قال : سألت أبا الحسن ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً ) (1) قال : إذا كان كذلك فهم بطلاقها فقالت له : امسكني وأدع لك بعض ما عليك ، وأحللك من يومي وليلتي ، حل له ذلك ولا جناح عليهما .
[ 27267 ] 3 ـ وعن حميد بن زياد ، عن ابن سماعة ، عن الحسين بن هاشم ، عن أبي بصير عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال سألته عن قول الله جل اسمه : ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً ) (1) ؟ قال : هذا تكون عنده المرأة لا تعجبه فيريد طلاقها فتقول له : أمسكني ولا تطلقني وأدع لك ما على ظهرك ، وأعطيك من مالي ، وأحللك من يومي وليلتي ، فقد طاب ذلك كله .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) ، وكذا الاول .
[ 27268 ] 4 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين بإسناده عن المفضّ ل بن صالح ، عن زيد الشحام عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : النشوز يكون من الرجل والمرأة جميعا ، فأما الذي من الرجل فهو ما قال الله عز وجل في كتابه : ( وإن
____________
(2) النساء 4 : 128 .
2 ـ الكافي 6 : 145 | 1 ، تفسير العياشي 1 : 278 | 282 .
(1) النساء 4 : 128 .
3 ـ الكافي 6 : 145 | 3 .
(1) النساء 4 : 128 .
(2) التهذيب 8 : 103 | 349 وفيه : الحسن بن هاشم .
4 ـ الفقيه 3 : 336 | 1625 .

( 351 )

امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا والصلح خير ) (1) ، وهو أن تكون المرأة عند الرجل لا تعجبه فيريد طلاقها فتقول : امسكني ولا تطلقني وأدع لك ما على ظهرك ، وأحل لك يومي وليلتي ، فقد طاب له ذلك .
[ 27269 ] 5 ـ العياشي في ( تفسيره ) : عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إذا نشزت المرأة على الرجل فهي الخلعة ، فليأخذ منها ( ما قدر عليه ) (1) ، وإذا نشز الرجل مع نشوز المرأة فهو الشقاق .
[ 27270 ] 6 ـ وعن أحمد بن محمد ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، في قول الله عزّ وجلّ : ( وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا ) ( 1 ) قال : النشوز (2) : الرجل يهم بطلاق امرأته فتقول له : أدع ما على ظهرك ، وأعطيك كذا وكذا ، وأحللك من يومي وليلتي ، على ما اصطلحا فهو جائز .
[ 27271 ] 7 ـ وعن زرارة قال : سئل أبو جعفر ( عليه السلام ) عن النهارية يشترط عليها عند عقدة النكاح أن يأتيها ما شاء ، نهارا أو من كل جمعة أو شهر يوما ، ومن النفقة كذا وكذا ؟ قال : فليس ذلك الشرط بشيء ، من تزوج امرأة فلها ما للمرأة من النفقة والقسمة ، ولكنّه إن تزوّج امرأة فخافت منه نشوزا أو خافت أن يتزوج عليها فصالحت من حقها على شيء من قسمتها أو بعضها فإن ذلك جائز لا بأس به .
____________
(1) النساء 4 : 128 .
5 ـ تفسير العياشي 1 : 240 | 122 .
(1) في المصدر : ما قدرت عليه .
6 ـ تفسير العياشي 1 : 278 | 281 .
(1) النساء 4 : 128 .
(2) في المصدر : نشوز .
7 ـ تفسير العياشي 1 : 278 | 283 ، أخرج صدره عن الكافي والتهذيب في الحديث 3 من الباب 39 من أبواب المهور ، وذيله في الحديث 1 من الباب 6 من هذه الابواب .

( 352 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

12 ـ باب أنه لا يجوز للحكمين التفريق الا مع الاذن من
الزوجين في الطلاق والبذل

[ 27272 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن عبدالله بن جبلة وغيره ، عن العلاء ، عن محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ، قال : سألته عن قول الله عز وجل : ( فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها ) ( 1 ) ؟ قال : ليس للحكمين أن يفرقا حتى يستأمرا .
[ 27273 ] 2 ـ وعن حميد بن زياد ، عن ابن سماعة ، عن عبدالله بن جبلة ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، في قول الله عز وجل : ( فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها ) (1) قال : الحكمان يشترطان ، إن شاءا فرقا ، وإن شاءا جمعا ، فإن جمعا فجائز ، وإن فرقا فجائز .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي مايدل عليه (3) .
____________
(1) تقدم في الباب 6 من هذه الابواب .

الباب 12
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 147 | 5
(1) النساء 4 : 35 .
2 ـ الكافي 6 : 146 | 3 .
(1) النساء 4 : 35 .
(2) تقدم في الباب 10 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الباب 13 من هذه الابواب .

( 353 )

13 ـ باب أن تفريق الحكمين بين الزوجين مع إذنهما لا يصلح
الا مع اتفاقهما على الطلاق واجتماع شرائطه

[ 27274 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن أبي أيوب ، عن سماعة قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قول الله عز وجل : ( فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها ) (1) ، أرأيت ان استأذن الحكمان فقالا للرجل والمرأة : أليس قد جعلتما أمركما إلينا في الاصلاح والتفريق ؟ فقال الرجل والمرأة : نعم ، فأشهدا بذلك شهودا عليهما ، أيجوز تفريقهما عليهما ؟ قال : نعم ، ولكن لا يكون ذلك إلا على طهر من المرأة من غير جماع من الزوج ، قيل له : أرأيت إن قال أحد الحكمين : قد فرقت بينهما ، وقال الآخر : لم أفرق بينهما ؟ فقال : لايكون التفريق حتى يجتمعا جميعا على التفريق ، فإذا اجتمعا على التفريق جاز تفريقهما .
ورواه ابن إدريس في ( آخر السرائر ) نقلا من كتاب ( المشيخة ) للحسن بن محبوب ، إلا أنه قال في آخره : جاز تفريقهما على الرجل والمرأة (2) .
[ 27275 ] 2 ـ العياشي في ( تفسيره ) : عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : وسألته عن قول الله تعالى : ( فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها ) (1) ؟ قال : ليس للمصلحين أن يفرقا حتى يستأمرا .
[ 27276 ] 3 ـ وعن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، في قوله
____________

الباب 13
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 146 | 4 ، التهذيب 8 : 104 | 351 .
(1) النساء 4 : 35 .
(2) مستطرفات السرائر : 83 | 23 .
2 ـ تفسير العياشي 1 : 240 | 123 .
(1) النساء 4 : 35 .
3 ـ تفسير العياشي 1 : 241 | 124 .

( 354 )

تعالى : ( فابعثوا حكما من أهله وحكما من أهلها ) (1) قال : ليس للحكمين أن يفرقا حتى يستأمرا الرجل والمرأة .
[ 27277 ] 4 ـ قال : وفي خبر آخر عن الحلبي عنه : ويشترط عليهما ، إن شاءا جمعا وإن شاءا فرقا ، فإن جمعا فجائز وإن فرقا فجائز .
[ 27278 ] 5 ـ قال : وفي رواية فضالة ، فان رضيا وقلداهما الفرقة ففرقا فهو جائز .
[ 27279 ] 6 ـ وعن محمد بن سيرين ، عن عبيدة قال : أتى علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) رجل وامرأة مع كل واحد منهما فئام من الناس ، فقال علي ( عليه السلام ) : ابعثوا حكما من أهلها وحكما من أهله ، ثم قال للحكمين : هل تدريان ما عليكما ؟ إن رأيتما أن تجمعا جمعتما ، وإن شئتما أن تفرقا فرقتما ، فقالت المرأة : رضيت بكتاب الله علي ولي ، فقال الرجل : أما في الفرقة فلا ، فقال علي ( عليه السلام ) : لا تبرح حتى تقر بما أقرت به .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل على شرائط الطلاق (2) .
____________
(1) النساء 4 : 35 .
4 ـ تفسير العياشي 1 : 241 | 125 .
5 ـ تفسير العياشي 1 : 241 | 126 .
6 ـ تفسير العياشي 1 : 241 | 127 .
(1) تقدم في الباب 12 من هذه الابواب .
(2) يأتي في أكثر أبواب مقدمات الطلاق .

( 355 )

أبواب أحكام الاولاد

1 ـ باب استحباب الاستيلاد وتكثير الاولاد

[ 27280 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن يحيى ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن أولاد المسلمين موسومون عند الله : شافع ومشفع ، فاذا بلغوا اثني عشر سنة كتبت لهم الحسنات ، فاذا بلغوا الحلم كتبت عليهم السيئات .
ورواه الصدوق في ( التوحيد ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن العباس بن معروف ، عن محمد بن سنان ، عن طلحة بن زيد ، مثله (1) .
[ 27281 ] 2 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن فلانا ـ رجل سماه ـ قال : إني كنت زاهدا في الولد حتى وقفت بعرفة ، فإذا إلى جنبي غلام شاب يدعو ويبكي ويقول : يا رب ، والدي والدي ، فرغبني في الولد حين سمعت ذلك .
____________

أبواب أحكام الاولاد
الباب 1
فيه 14 حديث

1 ـ الكافي 6 : 3 | 8 .
(1) التوحيد : 392 | 3 .
2 ـ الكافي 6 : 3 | 5 .

( 356 )

[ 27282 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لمّا لقي يوسف أخاه قال : كيف استطعت أن تتزوج بعدي ؟ فقال : إن أبي أمرني فقال : إن استطعت أن يكون لك ذرية تثقل الارض بالتسبيح فافعل .
[ 27283 ] 4 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أنّ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كان يقرأ : ( وإني خفت الموالي من ورائي ) (1) ، يعني أنه لم يكن له وارث حتى وهب الله له بعد الكبر .
[ 27284 ] 5 ـ وبالاسناد قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من نعمة الله على الرجل أن يشبهه ولده .
[ 27285 ] 6 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام (1) ابن المثنى ، عن سدير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من سعادة الرجل أن يكون له الولد يعرف فيه شبهه وخلقه وخلقه وشمائله .
[ 27286 ] 7 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن ابن مسكان ، عن بعض أصحابه ، قال : قال علي بن الحسين ( عليهما السلام ) : من سعادة الرجل أن يكون له ولد يستعين بهم .
____________
3 ـ الكافي 6 : 2 | 4 ، وأورده في الحديث 9 من الباب 1 ، وباسناد آخر في الحديث 1 من الباب 15 من أبواب مقدمات النكاح .
4 ـ الكافي 6 : 3 | 9 .
(1) مريم 19 : 5 .
5 ـ الكافي 6 : 4 | 1 .
6 ـ الكافي 6 : 4 | 2 .
(1) في نسخة : هاشم ( هامش المخطوط ) .
7 ـ الكافي 6 : 2 | 2 .

( 357 )

[ 27287 ] 8 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أكثروا الولد أكاثر بكم الامم غدا .
[ 27288 ] 9 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطاب ، عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن يونس بن يعقوب ، عن رجل ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : سعد امرؤ لم يمت حتى يرى خلفا من نفسه .
[ 27289 ] 10 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال أبو الحسن ( عليه السلام ) : إن الله أذا أراد بعبد خيرا لم يمته حتى يريه الخلف .
[ 27290 ] 11 ـ قال : وروي أن من مات بلا خلف فكأن لم يكن في الناس ، ومن مات وله خلف فكأنه لم يمت .
[ 27291 ] 12 ـ قال : وقال علي ( عليه السلام ) في المرض يصيب الصبي : إنه كفارة لوالديه .
[ 27292 ] 13 ـ قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اعلموا أن أحدكم يلقي سقطه محبنطأ (1) على باب الجنة ، حتى إذا رآه أخذه بيده حتى يدخله الجنة ، وإن ولد أحدكم إذا مات أجر فيه ، وإن بقي بعده استغفر له بعد موته .
____________
8 ـ الكافي 6 : 2 | 3 .
9 ـ الكافي 6 : 4 | 3 .
10 ـ الفقيه 3 : 309 | 1492 .
11 ـ الفقيه 3 : 309 | 1493 .
12 ـ الفقيه 3 : 310 | 1497 ، وأورده مسندا عن ثواب الاعمال في الحديث 1 من الباب 2 من أبواب الاحتضار ، وفي الحديث 1 من الباب 96 من هذه الابواب .
13 ـ الفقيه 3 : 311 | 1504 .
(1) المحبنطئ : المستبطيء للشيء ، وقيل : الممتنع امتناع طلبة لا امتناع إباء . ( النهاية 1 : 331 ) .

( 358 )

[ 27293 ] 14 ـ وفي ( معاني الاخبار ) : عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن محمد بن مسلم أو غيره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : [ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ] : (1) تزوجوا فإني مكاثر بكم الامم غدا في القيامة ، حتى أن السقط ( يقف محبنطأ ) (2) على باب الجنة فيقال له : أدخل (3) ، فيقول : لا ، حتى يدخل أبواي قبلي .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (4) ، ويأتي ما يدل عليه (5) .

2 ـ باب استحباب إكرام الولد الصالح وطلبه وحبه

[ 27294 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الولد الصالح ريحانة من الله قسمها بين عباده ، وإن ريحانتي من الدنيا الحسن والحسين ( عليهما السلام ) ، سمّيتهما باسم سبطين من بني إسرائيل : شبّراً وشبيراً .
[ 27295 ] 2 ـ وبالاسناد قال : الولد الصالح ريحانة من رياحين الجنة .
ورواه الصدوق بإسناده عن السكوني ، مثله (1) .
____________
14 ـ معاني الاخبار : 291 .
(1) أثبتناه من المصدر .
(2) في المصدر : ليجيء محبنطيا .
(3) في المصدر زيادة : الجنة .
(4) تقدم في الباب 72 من أبواب الدفن ، وفي الباب 69 من أبواب ما يكتسب به ، وفي الباب 1 من أبواب الوقوف والصدقات ، وفي الابواب 1 و 15 و 16 من أبواب مقدمات النكاح .
(5) يأتي في كثير من الابواب الاتية من هذه الابواب .

الباب 2
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 2 | 1 ، عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 27 | 8 .
2 ـ الكافي 6 : 3 | 10 .
(1) الفقيه 3 : 309 | 1490 .

( 359 )

[ 27296 ] 3 ـ وبالاسناد قال : من سعادة الرجل الولد الصالح .
[ 27297 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، مرسلا عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من سعادة الرجل الولد الصالح .
[ 27298 ] 5 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن شريف بن سابق ، عن الفضل بن أبي قرة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : مر عيسى بن مريم ( عليه السلام ) بقبر يعذب صاحبه ، ثم مر به من قابل فإذا هو لا يعذب ، فقال : يا رب ، مررت بهذا القبر عام أول ( وهو ) (1) يعذب ، ومررت به العام فإذا هو ليس يعذب ؟ فأوحى الله إليه : إنه أدرك له ولد صالح فأصلح طريقا ، وآوى يتيماً ، فلهذا غفرت له بما عمل (2) ابنه ، ثم قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ميراث الله عز وجل من عبده المؤمن ولد يعبده من بعده ، ثم تلا أبو عبدالله ( عليه السلام ) آية زكريا : ( رب هب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب واجعله رب رضيا ) (3) .
[ 27299 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : ميراث الله من عبده المؤن الولد الصالح يستغفر له .
[ 27300 ] 7 ـ وفي ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، ( عن سعد ) (1) ، عن
____________
3 ـ الكافي 6 : 3 | 11 .
4 ـ الكافي 6 : 3 | 6 .
5 ـ الكافي 6 : 3 | 12 ، وأورد صدره عن أمالي الصدوق في الحديث 2 من الباب 19 من أبواب فعل المعروف .
(1) في المصدر : فكان .
(2) في نسخة : فعل ( هامش المخطوط ) .
(3) مريم 19 : 5 .
6 ـ الفقيه 3 : 309 | 1491 .
7 ـ ثواب الاعمال : 238 | 1 ، وأورده في الحديث 4 من الباب 88 من هذه الابواب .
(1) ليس في المصدر .

( 360 )

محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن العبيدي ، عن ابن أبي عمير ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الله ليرحم الرجل لشدة حبه لولده .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

3 ـ باب استحباب طلب الولد مع الفقر والغنى والقوة والضعف

[ 27301 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن بكر بن صالح قال : كتبت إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) : إنّي احببت (1) طلب الولد منذ خمس سنين ، وذلك أن أهلي كرهت ذلك وقالت : انه يشتد علي تربيتهم لقلة الشيء ، فما ترى ؟ فكتب إلي : أطلب الولد فإن الله يرزقهم .
ورواه الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) نقلا من كتاب ( المحاسن ) عن بكر بن صالح ، مثله (2) .
[ 27302 ] 2 ـ سعيد بن هبة الله الراوندي في ( الخرائج والجرائح ) : عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عيسى بن صبيح قال : دخل العسكري ( عليه السلام ) علينا الحبس وكنت به عارفا ، فقال لي : لك خمس وستون سنة وشهر ويومان ، وكان معي كتاب دعاء عليه تاريخ مولدي ، وإني نظرت فيه فكان كما قال ، ثم قال : هل رزقت من ولد ؟ قلت : لا ، قال : اللهم ارزقه ولدا
____________
(2) تقدم في الحديث 4 من الباب 21 من أبواب ما يكتسب به ، وعلى بعض المقصود في الباب 1 من هذه الابواب .
(3) ويأتي في الابواب الاتية خصوصا في الباب 88 من هذه الابواب .

الباب 3
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 3 | 7 .
(1) كذا في المخطوط : أحببت ، وقد استظهر المصنف « اجتنبت » .
(2) مكارم الاخلاق : 224 .
2 ـ الخرائج والجرائح : 126 .

( 361 )

يكون له عضدا ، فنعم العضد الولد ، ثم قال :
من كان ذا ولد يدرك ظلامتـه * إن الذليل الذي ليس له ولد (1)
الحديث .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك بعمومه (2) ، ويأتي مايدل عليه (3) ، وتقدم مايدل على كراهة ترك التزويج مخافة الفقر (4) .

4 ـ باب استحباب طلب البنات واكرامهن

[ 27303 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن أبان بن عثمان ، عن محمد الواسطيّ ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إن (1) إبراهيم ( عليه السلام ) سأل ربه أن يزرقه ابنة تبكيه وتندبه بعد موته .
[ 27304 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أبا بنات .
[ 27305 ] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن عمر بن يزيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من عال ثلاث بنات أو ثلاث أخوات وجبت له الجنة ،
____________
(1) في المصدر :
من كان ذا عضد يدرك ظلامته * إن الذليل الذي ليست له عضد
(2) تقدم في الابواب 1 و 15 و 16 من أبواب مقدمات النكاح ، وفي الباب 1 من هذه الابواب .
(3) يأتي في كثير من الابواب الاتية .
(4) تقدم في الباب 10 من أبواب مقدمات النكاح .

الباب 4
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 5 | 3 .
(1) في المصدر زيادة : [ أبي ] .
2 ـ الكافي 6 : 5 | 2 .
3 ـ الكافي 6 : 6 | 10 ، وأورده عن الفقيه في الحديث 6 من الباب 7 من هذه الابواب .

( 362 )

فقيل : يارسول الله ، واثنتين ؟ فقال : واثنتين ، فقيل : يا رسول الله ، وواحدة ؟ فقال : وواحدة .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
[ 27306 ] 4 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : نعم الولد البنات ، ملطفات مجهزات مؤنسات مباركات مفليات .
[ 27307 ] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : من عال ابنتين أو أختين أو عمتين أو خالتين حجبتاه من النار .
[ 27308 ] 6 ـ وفي ( الخصال ) : عن أبي محمد الفرغاني ، عن محمد بن جعفر بن الاشعث ، عن أبي حاتم ، عن محمد بن عبدالله الانصاري ، عن ابن جريح ، عن أبي الزبير ، عن ( عمر بن تيهان ) (1) ، عن أبي هريرة ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : من كن له ثلاث بنات فصبر على لاوائهن وضرائهن وسرائهن كن له حجابا يوم القيامة .
[ 27309 ] 7 ـ أحمد بن فهد في ( عدة الداعي ) قال : قال ( عليه السلام ) : من عال ثلاث بنات أو مثلهن من الاخوات وصبر على لاوائهن حتى يبن إلى أزواجهن أو يمتن فيصرن إلى القبور كنت أنا وهو في الجنة كهاتين ـ وأشار بالسبابة والوسطى ـ فقيل (1) : يا رسول الله ، واثنتين ؟ قال : واثنتين ،
____________
(1) الفقيه 3 : 311 | 1501 .
4 ـ الكافي 6 : 5 | 5 .
5 ـ الفقيه 3 : 311 | 1502 .
6 ـ الخصال : 174 | 231 .
(1) في المصدر : عمر بن نبهان .
7 ـ عدة الداعي : 80 .
(1) في المصدر : فقلت .

( 363 )

قيل (2) : وواحدة ؟ قال : وواحدة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي مايدل عليه (4) .

5 ـ باب كراهة كراهة البنات

[ 27310 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن إبراهيم بن مهزم ، عن إبراهيم الكرخي ، عن ثقة حدثه من أصحابنا قال : تزوجت بالمدينة فقال (1) أبو عبدالله ( عليه السلام ) : كيف رأيت ؟ فقلت : ما رأى رجل من خير في امرأة إلا وقد رأيته فيها ، ولكن خانتني ، فقال : وما هو ؟ قلت : ولدت جارية ، فقال : لعلك كرهتها ، إن الله عزّ وجلّ يقول : ( آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا ) (2) .
[ 27311 ] 2 ـ وعنهم ، عن ابن خالد ، عن علي بن الحكم ، عن أبي العباس الزيّات ، عن حمزة بن حمران ، رفعه : قال : أتى رجل وهو عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأخبر بمولود أصابه فتغير وجه الرجل ، فقال له النبي ( صلى الله عليه وآله ) : مالك ؟ فقال : خير ، فقال : قل ، قال : خرجت والمرأة تمخض فأخبرت أنها ولدت جارية ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : الارض تقلها ، والسماء تظلها ، والله يرزقها ، وهي ريحانة تشمها ، ثم أقبل على
____________
(2) في المصدر : قلت .
(3) تقدم في الابواب 1 و 2 و 3 من هذه الابواب ما يدل عليه عموما .
(4) يأتي في الباب 5 و 7 من هذه الابواب .

الباب 5
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 4 | 1 .
(1) في نسخة زيادة : لي ( هامش المخطوط ) .
(2) النساء 4 : 11 .
2 ـ الكافي 6 : 5 | 6 .

( 364 )

أصحابه فقال : من كانت له ابنة فهو مفدوح ، ومن كانت له ابنتان فواغوثاه (1) بالله ، ومن كانت له ثلاث وضع عنه الجهاد وكل مكروه ، ومن كانت له أربع فيا عباد الله أعينوه ، يا عباد الله اقرضوه ، يا عباد الله ارحموه .
ورواه الصدوق بإسناده عن حمزة بن حمران ، نحوه (2) .
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن محمد بن عيسى ، عن العباس الزيات ، مثله (3) .
[ 27312 ] 3 ـ وعن أحمد بن محمد محمد العاصمي ، عن علي بن الحسن ، عن علي بن أسباط ، عن أبيه ، عن الجارود بن المنذر قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : بلغني أنه ولد لك ابنة فتسخطها ، وما عليك منها ؟ ! ريحانة تشمها وقد كفيت رزقها ، و (1) كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أبا بنات .
[ 27313 ] 4 ـ وعنهم ، عن ابن خالد ، عن عدة من أصحابه ، عن الحسن بن علي بن يوسف ، عن الحسين بن سعيد اللخميّ قال : ولد لرجل من أصحابنا جارية فدخل على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فرآه متسخطا ، فقال له : أرأيت لو أن الله أوحى إليك أن أختار لك : أو تختار لنفسك ؟ ما كنت تقول ؟ قال : كنت أقول : يا رب ، تختار لي ، قال : فإن الله عز وجل قد اختار لك ، ثم قال : إن الغلام الذي قتله العالم الذي كان مع موسى ( عليه السلام ) وهو قول الله عز وجل : ( فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكوة وأقرب رحما ) (1 ) ، أبدلهما الله عز وجل به جارية ولدت سبعين نبيا .
____________
(1) في المصدر : فياغوثاه .
(2) الفقيه 3 : 310 | 1500 .
(3) ثواب الاعمال : 240 | 3 .
3 ـ الكافي 6 : 6 | 9 .
(1) في المصدر زيادة : [ قد ] .
4 ـ الكافي 6 : 6 | 11 .
(1) الكهف 18 : 81 .

( 365 )

[ 27314 ] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : بشر النبي ( صلى الله عليه وآله ) بابنة فنظر إلى وجوه أصحابه فرأى الكراهة فيهم ، فقال : ما لكم ؟ ! ريحانة أشمها ورزقها على الله عز وجل وكان ( صلى الله عليه وآله ) أبا بنات .
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن البرقي ، رفعه ، وذكر مثله إلى قوله : على الله (1) .
[ 27315 ] 6 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : في قول الله عز وجل : ( وأما الغلام فكان أبواه مؤمنين فخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا * فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكوة وأقرب رحما ) (1) قال : أبدلهما الله عز وجل مكان الابن ابنة ، فولد منها سبعون نبيا .
[ 27316 ] 7 ـ وفي ( ثواب الاعمال ) : عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن موسى بن عمر ، عن أبي عبدالله ، عن يحيى بن خاقان ، عن رجل ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : البنات حسنات ، والبنون نعمة ، والحسنات يثاب عليها ، والنعمة يسأل عنها .
[ 27317 ] 8 ـ وفي ( عيون الاخبار ) : عن محمد بن القاسم المفسر ، عن أحمد بن الحسن الحسيني ، عن الحسن بن علي العسكري ، عن آبائه ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، ان رجلا شكا إليه غمه ببناته ، فقال : الذي ترجوه لتضعيف حسناتك ومحو سيئاتك فارجه لصلاح (1) حال بناتك ، أما علمت أن
____________
5 ـ الفقيه 3 : 310 | 1495 ، 1496 .
(1) ثواب الاعمال : 239 | 2 .
6 ـ الفقيه 3 : 317 | 1542 .
(1) الكهف 18 : 80 ، 81 .
7 ـ ثواب الاعمال : 239 | 1 ، وأورده باسناد آخر في الحديث 4 من الباب 7 من هذه الابواب .
8 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 3 | 7 .
(1) في المصدر : لا صلاح .

( 366 )

رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : لما جاوزت سدرة المنتهى وبلغت قضبانها وأغصانها رأيت بعض ثمار قضبانها أثداؤه معلقة يقطر من بعضها اللبن ، ومن بعضها العسل ، ومن بعضها الدهن ، ومن بعضها شبه دقيق السميد (2) ، ومن بعضها الثياب (3) ، ومن بعضها كالنبق ، فيهوي ذلك كله نحو الارض ، فقلت في نفسي : أين مقر هذه الخارجات ؟ فناداني ربي : يا محمد هذه أنبتها من هذا المكان لاغذو منها بنات المؤمنين من أمتك وبنيهم ، فقل لآباء البنات : لا تضيقن صدوركم على بناتكم (4) فإني كما خلقتهن أرزقهن .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (5) ، ويأتي ما يدل عليه (6) .

6 ـ باب تحريم تمنّي موت البنات

[ 27318 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده ، عن عمر بن يزيد ، أنّه قال لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إن لي بنات ، فقال : لعلك تتمني موتهن ، أما إنك إن تمنيت موتهن ومتن لم تؤجر يوم القيامة ، ولقيت ربك حين تلقاه وأنت عاص .
محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعا ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن جارود قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) وذكر ، مثله (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .
____________
(2) السميد : الطعام ( لسان العرب 3 : 220 ) .
(3) في المصدر : النبات .
(4) في المصدر : فاقتهن .
(5) تقدم في الباب 4 من هذه الابواب .
(6) يأتي في الباب 7 من هذه الابواب .

الباب 6
فيه حديث واحد

1 ـ الفقيه 3 : 310 | 1499 .
(1) الكافي 6 : 5 | 4 .
(2) تقدم في الباب 5 من هذه الابواب .

( 367 )

7 ـ باب استحباب زيادة الرقة على البنات والشفقة عليهن أكثر
من الصبيان

[ 27319 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن علي بن محمد القاسانيّ ، عن أبي أيّوب سليمان بن مقبل المديني (1) ، عن سليمان بن جعفر الجعفري ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله تبارك وتعالى على الاناث أرق (2) منه على الذكور ، وما من رجل يدخل فرحة على امرأة بينه وبينها حرمة إلا فرحه الله يوم القيامة .
[ 27320 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن بعض من رواه ، عن أحمد بن عبد الرحيم ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : البنات حسنات والبنون نعمة ، وإنما يثاب على الحسنات ويسأل عن النعمة .
[ 27321 ] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن موسى ، عن أحمد بن الفضل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : البنون نعيم ، والبنات حسنات ، والله يسأل عن النعيم ويثبت على الحسنات .
[ 27322 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أبان بن تغلب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : البنات حسنات ، والبنون نعمة ، فالحسنات يثاب عليها ، والنعمة يسأل عنها .
____________

الباب 7
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 6 | 7 .
(1) في المصدر : المدائني .
(2) في المصدر : أرأف .
2 ـ الكافي 6 : 6 | 8 .
3 ـ الكافي 6 : 7 | 12 .
4 ـ الفقيه 3 : 310 | 5 ، ثواب الاعمال : 239 | 1 ، وأورده في الحديث 7 من الباب 5 من هذه الابواب .

( 368 )

[ 27323 ] 5 ـ قال : وقال : الصادق ( عليه السلام ) : إذا أصاب الرجل ابنة بعث الله إليها ملكا ، فأمر جناحه على رأسها وصدرها وقال : ضعيفة خلقت من ضعف ، المنفق عليها معان .
ورواه في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، ومحمد بن الحسن ، عن أحمد ابن إدريس ، ومحمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن يعقوب بن يزيد ، رفعه إلى أحد الامامين الباقر أو الصادق ( عليهما السلام ) (1) .
والذي قبله عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن موسى بن عمران ، عن أبان بن تغلب ، مثله .
[ 27324 ] 6 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : من عال ثلاث بنات أو ثلاث أخوات وجبت له الجنة ، قيل : يا رسول الله ، واثنتين ؟ قال : واثنتين ، قيل : وواحدة ؟ قال : وواحدة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

8 ـ باب استحباب الدعاء في طلب الولد بالمأثور

[ 27325 ] 1 ـ محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم ، عن صالح بن السندي ، عن جعفر بن بشير الخراز (1) ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا أبطأ على أحدكم الولد فليقل : اللهم لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ، وحيدا وحشا فيقصر شكري عن
____________
5 ـ الفقيه 3 : 311 | 1503 .
(1) ثواب الاعمال : 240 | 4 .
6 ـ الفقيه 3 : 311 | 1501 ، وأورده في الحديث 3 من الباب 4 من هذه الابواب .
(1) تقدم في الباب 4 و 5 من هذه الابواب .
ويأتي ما يدل عليه في الباب 3 من أبواب النفاقات .

الباب 8
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 7 | 1 .
(1) في المصدر : الخزاز .

( 369 )

تفكري ، بل هب لي عاقبة صدق ذكورا ، وأناثا ، آنس بهم من الوحشة ، وأسكن إليهم من الوحدة ، وأشكرك عند تمام النعمة ، يا وهاب ياعظيم يا معظم ، ثم اعطني في كل عافية شكرا حتى تبلغني منها رضوانك في صدق الحديث ، وأداء الامانة ، ووفاء بالعهد .
وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن إسماعيل بن عبد الخالق ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبيدة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، نحوه (2) .
[ 27326 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن علي بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن أبي بكر الحضرمي ، عن الحارث النضري (1) قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إني من أهل بيت قد انقرضوا وليس لي ولد ؟ قال : ادع وأنت ساجد : رب هب لي من لدنك وليا (2) ، رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين ، قال : ففعلت فولد لي علي والحسين .
[ 27327 ] 3 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي ، عن أبان بن عثمان ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إذا أردت الجماع فقل : اللهم ارزقني ولدا ، واجعله نقيا ليس في خلقه زيادة ولا نقصان ، واجعل عاقبته إلى خير .
[ 27328 ) 4 ـ محمد بن علي بن الحسين ، قال : قال علي بن الحسين ( عليهما
____________
(2) الكافي 6 : 9 | 8 .
2 ـ الكافي 6 : 8 | 2 .
(1) في المصدر : النصري .
(2) في المصدر زيادة : يرثني ، رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء .
3 ـ الكافي 6 : 10 | 12 .
4 ـ الفقيه 3 : 304 | 1462 .