وسائل الشيعة ج 24 ص125 ـ ص151

6 ـ باب حكم أكل كل ذي حمة

[ 30139 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث بن ابراهيم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنه كره أكل كل ذي حمة (1) .
ورواه الشيخ باسناده عن أحمد بن محمد (2) .
أقول : هذا محمول على التحريم ، لما يأتي (3) .

7 ـ باب حكم أكل الغراب وبيضه ، من الزاغ وغيره

[ 30140 ] 1 ـ محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن أبان بن عثمان ، عن زرارة ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) انه قال : إن أكل الغراب ليس بحرام ، إنما الحرام ما حرم الله في كتابه ، ولكن الأنفس تتنزه عن كثير من ذلك تقززا .
أقول : هذا يحتمل الحمل على التقية ، لما يأتي (1) .
[ 30141 ] 2 ـ وباسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن محمد بن
____________
الباب 6
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 245 | 7 .
(1) الحمة : السم . ( النهاية 1 : 446 ) .
(2) التهذيب 9 : 40 | 167 .
(3) يأتي في الحديث 6 من الباب 7 وفي الباب 16 من هذه الابواب .

الباب 7
فيه 6 أحاديث

1 ـ التهذيب 9 : 18 | 72 ، و الاستبصار 4 : 66 | 237 .
(1) يأتي في الاحاديث 3 و 4 و 5 و 6 من هذا الباب .
2 ـ التهذيب 9 : 19 | 74 ، والاستبصار 4 : 66 | 238 .

( 126 )

الحسين ، عن محمد بن يحيى الخزاز ، عن غياث بن ابراهيم ، عن جعفر ابن محمد ( عليهما السلام ) ، أنه كره أكل الغراب ، لانه فاسق .
ورواه الصدوق في ( العلل ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن الحسين مثله (1) .
[ 30142 ] 3 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن العمركي بن علي ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الغراب الابقع والاسود ، أيحل أكلهما ؟ فقال : لا يحل اكل شيء من الغربان ، زاغ (1) ولا غيره .
ورواه علي بن جعفر في كتابه مثله (2) .
[ 30143 ] 4 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد (1) ، عن أبي يحيى الواسطي ، قال : سئل الرضا ( عليه السلام ) عن الغراب الابقع ؟ قال : إنه لا يؤكل ، ومن أحل لك الاسود ؟!.
[ 30144 ] 5 ـ وعنه ، عن عبد الله بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن أبي اسماعيل ، قال : سألت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) عن بيض
____________
(1) علل الشرائع : 485 | 1 .
3 ـ الكافي 6 : 245 | 8 .
(1) الزاغ : من أنواع الغريان ، أسود صغير وقد يكون محمر المنقار والرجلين . ( حياة الحيوان 2 : 2 ) .
(2) مسائل علي بن جعفر : 174 | 310 .
4 ـ الكافي 6 : 246 | 15 ، التهذيب 9 : 18 | 71 ، والاستبصار 4 : 65 | 235 .
(1) في الكافي زيادة : عن محمد بن مسلم .
5 ـ الكافي 6 : 252 | 10 .

( 127 )

الغراب ، فقال : لا تأكله .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا كل ما قبله .
[ 30145 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : لا يؤكل من الغربان شيء ، زاغ ولا غيره ، ولا يؤكل من الحيات شيء .

8 ـ باب تحريم أكل السمك الذي ليس له فلوس وبيعه ،
وإباحة ما له فلوس ، وحكم السقنقور (*)

[ 30146 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من اصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد جميعا ، عن ابن محبوب ، وأحمد بن محمد بن أبي نصر جميعا ، عن العلاء ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قلت له : رحمك الله ، إنا نؤتى بالسمك ليس له قشر ، فقال : كل ما له قشر من السمك ، وما ليس له قشر فلا تأكله .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة بن أيوب ، عن العلاء مثله (1) .
[ 30147 ] 2 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن
____________
(1) التهذيب 9 : 16 | 62 .
6 ـ الفقيه 3 : 221 | 1027 ، أورد ذيله في الحديث 3 من الباب 16 من هذه الابواب .

الباب 8
فيه 9 أحاديث

* ـ السقنقور : دابة تعيش في شاطئ النيل . ( القاموس المحيط 2 : 50 ) .
1 ـ الكافي 6 : 219 | 1 ، أورد صدره في الحديث 1 من الباب 9 من هذه الابواب .
(1) التهذيب 9 : 2 | 1 .
2 ـ الكافي 6 : 219 | 2 ، وأورد بتمامه في الحديث 1 من الباب 10 من هذه الابواب .

( 128 )

الحسن بن علي ، عن حماد بن عثمان ، قال : قلت لابي عبد الله ( عليه السلام ) : جعلت فداك ، الحيتان ما يؤكل منها ؟ قال : ما كان له قشر الحديث .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن يحيى ، عن حماد بن عثمان مثله (1) .
[ 30148 ] 3 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن حماد ، عن حريز ، عمن ذكره عنهما ( عليهما السلام ) : أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كان يكره الجريث ، ويقول : لا تأكل من السمك الا شيئا عليه فلوس ، وكره المارماهي .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن حماد بن عيسى مثله (1) .
[ 30149 ] 4 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كان علي ( عليه السلام ) بالكوفة يركب بغلة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، ثم يمر بسوق الحيتان ، فيقول : لا تأكلوا ، ولا تبيعوا ما لم يكن له قشر من السمك .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن حماد ، عن عبد الله ابن المغيرة ، عن ابن سنان مثله (1) .
[ 30150 ] 5 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن حنان بن سدير ، عن أبي عبد الله
____________
(1) التهذيب 9 : 3 | 4 .
3 ـ الكافي 6 : 219 | 3 .
(1) التهذيب 9 : 2 | 2 .
4 ـ الكافي 6 : 220 | 6 .
(1) التهذيب 9 : 3 | 3 .
5 ـ الكافي 6 : 220 | 7 ، وأورده بتمامه في الحديث 4 من الباب 9 من هذه الابواب .

( 129 )

( عليه السلام ) ـ في حديث قال : ما لم يكن له قشر من السمك فلا تقربه .
[ 30151 ] 6 ـ وعنه ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : أن امير المؤمنين ( عليه السلام ) كان يركب بغلة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، ثم يمر بسوق الحيتان ، فيقول : الا لا تأكلوا ، ولا تبيعوا ما لم يكن له قشر .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (1) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن هارون بن مسلم مثله (2) .
[ 30152 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : كل من السمك ما كان له فلوس ، ولا تأكل منه ما ليس له فلس .
[ 30153 ] 8 ـ الحسن بن الفضل الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) عن أحمد بن إسحاق ، قال : كتبت إلى أبي محمد ( عليه السلام ) اسئله عن الاسقنقور يدخل في دواء الباه (1) ، وله مخاليب وذنب ، أيجوز أن يشرب ؟ فقال : اذا كان لها قشور فلا بأس .
[ 30154 ] 9 ـ محمد بن الحسن باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن محمد بن موسى ، ( عن سهل بن محمد الطبري ) (1) ، قال : كتبت
____________
1 ـ الكافي 6 : 220 | 9 .
(1) التهذيب 9 : 3 | 5 .
(2) المحاسن : 477 | 492 .
7 ـ الفقيه 3 : 206 | 943 .
8 ـ مكارم الاخلاق : 162 .
(1) الباه : اجماع . ( الصحاح 6 : 2228 ) .
9 ـ التهذيب 9 : 13 | 47 .
(1) في المصدر : عن سهل عن محمد الطبري .

( 130 )

إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) اسأله عن سمك يقال له : الا بلامي ، وسمك يقال له : الطبراني ، وسمك يقال له : الطمر ؟ واصحابي ينهون عن اكله ، قال : فكتب : كله ، لا بأس به ، وكتبت بخطي .
أقول : هذا مخصوص بما له فلوس ، وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

9 ـ باب تحريم اكل الجري والمارماهي والزمير ،
وبيعها وشرائها

[ 30155 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد جميعا ، عن ابن محبوب وأحمد بن محمد بن أبي نصر جميعا ، عن العلاء ، عن محمد ابن مسلم ، قال : أقرأني أبو جعفر ( عليه السلام ) شيئا من كتاب علي ( عليه السلام ) ، فاذا فيه : أنهاكم عن الجرّى والزمير والمارماهي والطافي والطحال ـ الحديث .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة بن أيوب ، عن العلاء مثله (1) .
[ 30156 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : لا تأكل الجريث ، ولا المارماهي ، ولا طافيا ، ولا طحالا ، لانه بيت الدم ، ومضغة الشيطان .
____________
(2) تقدم في الحديث 9 من الباب 2 ، والحديث 9 من الباب 3 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الباب 9 و 10 من هذه الابواب .

الباب 9
فيه 23 حديث

1 ـ الكافي 6 : 219 | 1 ، أورد ذيله في الحديث 1 من الباب 8 من هذه الابواب .
(1) التهذيب 9 : 2 | 1 .
2 ـ الكافي 6 : 220 | 4 .

( 131 )

ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن عثمان بن عيسى مثله (1) .
[ 30157 ] 3 ـ وقد تقدم حديث حبابة الوالبية ، قالت : رأيت امير المؤمنين ( عليه السلام ) في شرطة الخميس ، ومعه درة لها سبابتان ، يضرب بها بيّاعي الجرّي والمارماهي والزمار ، ويقول لهم : يا بيّاعي مسوخ بني اسرائيل ، وجند بني مروان ، فقام اليه فرات بن احنف ، فقال : وما جند بني مروان ؟ قال : اقوام حلقوا اللحى ، وفتلوا الشوارب ، فمسخوا . الحديث .
[ 30158 ] 4 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن حنان بن سدير ، قال : سال العلاء بن كامل أبا عبد الله ( عليه السلام ) ـ وانا حاضر ـ عن الجرّي ، فقال : وجدناه (1) في كتاب علي ( عليه السلام ) اشياء من السمك محرمة ، فلا تقربه ، ثم قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ما لم يكن له قشر من السمك فلا تقربه .
[ 30159 ] 5 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن محمد ابن علي الهمداني ، عن سماعة بن مهران ، عن الكلبي النسابة ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) : عن الجرّي ، فقال : ان الله مسخ طائفة من بني اسرائيل ، فما اخذ منهم بحرا فهو الجرّي والزمير والمارماهي وما سوى ذلك ، وما اخذ منهم برا فالقردة والخنازير والوبر والورك (1) وما سوى ذلك .
____________
(1) التهذيب 9 : 4 | 8 ، والاستبصار 4 : 58 | 200 .
3 ـ تقدم في الحديث 4 من الباب 67 من أبواب آداب الحمام .
4 ـ الكافي 6 : 220 | 7 ، أورد ذيله في الحديث 5 من الباب 8 من هذه الأبواب .
(1) كذا بخط الاصل والظاهر أنه غلط ( هامش المصححة الاولى ) ، وفي المصححة الثانية : وجدنا .
5 ـ الكافي 6 : 221 | 12 ، أورد في الحديث 8 من الباب 2 من هذه الابواب .
(1) كذا في المصححتين ، وكتب في هامش الاولى : الورك محركة دوبية كالضب ( القاموس ) .

( 132 )

[ 30160 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين ، قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : لا تأكل الجرّي ، ولا المارماهي ، ولا الزمير ، ولا الطافي ، وهو الذي يموت في الماء ، فيطفو على رأس الماء .
[ 30161 ] 7 ـ وباسناده عن أبان ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : لا تأكل الجرّي ، ولا الطحال .
[ 30162 ] 8 ـ وباسناده عن المفضل بن عمر ، عن ثابت الثمالي ، عن حبابة الوالبية ، قال : سمعت مولاي امير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : إنا أهل بيت ، لا نشرب المسكر ، ولا نأكل الجرّي ، ولا نمسح على الخفين ، فمن كان من شيعتنا فليقتد بنا ، وليستن بسنتنا .
[ 30163 ] 9 ـ وفي ( عيون الاخبار ) باسانيده الاتية (1) عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) في كتابه إلى المأمون ، قال : محض الاسلام شهادة ان لا اله الا الله ـ إلى أن قال : ـ وتحريم الجرّي ( من السمك ) (2) ، والسمك الطافي ، والمارماهي ، والزمير ، وكل سمك لا يكون له فلس .
[ 30164 ] 10 ـ وفي كتاب ( صفات الشيعة ) عن علي بن أحمد بن عبد الله ، عن أبيه ، عن جده ( أحمد بن أبي عبد الله ) (1) ، عن أبيه ، عن
____________
6 ـ الفقيه 3 : 207 | 952 ، أورد ذيله في الحديث 1 من الباب 14 ، وفي الحديث 2 من الباب 37 من هذه الابواب .
7 ـ الفقيه 3 : 214 | 995 .
8 ـ الفقيه 4 : 298 | 898 .
9 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 126 | 1 .
(1) يأتي في الفائده الاولى | 383 من الخاتمة .
(2) ليس في المصدر .
10 ـ صفات الشيعة : 29 | 41 .
(1) في المصدر : أبي عبد الله .

( 133 )

عمرو بن شمر ، عن عبيد الله (2) ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، قال : من اقر بسبعة (3) اشياء فهو مؤمن : البراءة من ( الجبت ، والطاغوت ) (4) ، والاقرار بالولاية ، والايمان بالرجعة ، والاستحلال للمتعة ، وتحريم الجرّي ، و [ ترك ] (5) المسح على الخفين .
[ 30165 ] 11 ـ الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) عن الاصبغ بن نباتة ، عن علي ( عليه السلام ) ، انه قال : لا تبيعوا الجرّي ، ولا المارماهي ، ولا الطافي .
[ 30166 ] 12 ـ محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن خالد ، عن أبي الجهم ، عن رفاعة ، عن محمد بن مسلم ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الجريث ؟ فقال : والله ما رأيته قط ، ولكن وجدناه في كتاب علي ( عليه السلام ) حراما .
[ 30167 ] 13 ـ وعنه ، عن النضر بن سويد ، عن عاصم ، عن أبي بصير ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عما يكره من السمك ، فقال : اما في كتاب علي ( عليه السلام ) فانه نهى عن الجريث .
[ 30168 ] 14 ـ وعنه ، عن صفوان ، عن منصور بن حازم ، عن ( سمرة ، عن أبي سعيد ) (1) ، قال : خرج امير المؤمنين ( عليه السلام ) على بغلة
____________
(2) في المصدر : عبد الله .
(3) في المصدر : بستة .
(4) في المصدر : الطواغيت .
(5) أثبتناه من المصدر .
11 ـ مكارم الاخلاق : 111 .
12 ـ التهذيب 9 : 4 | 9 .
13 ـ التهذيب 9 : 4 | 10 ، والاستبصار 4 : 59 | 202 .
14 ـ التهذيب 9 : 5 | 11 ، والاستبصار 4 : 59 | 203 .
(1) في المحاسن : سمرة بن سعيد ( هامش المخطوط ) ، في التهذيب : سمرة بن أبي سعيد .

( 134 )

رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فخرجنا معه نمشي حتى انتهى إلى موضع اصحاب السمك ، فجمعهم ، ثم قال : تدرون لاي شيء جمعتكم ؟ قالوا : لا ، فقال : لا تشتروا الجريث ، ولا المارماهي ، ولا الطافي على الماء ، ولا تبيعوه .
ورواه البرقي ( في المحاسن ) عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن منصور بن حازم ، عن سمرة بن سعيد ، قال : خرج ، وذكر مثله (2) .
[ 30169 ] 15 ـ وعنه ، عن ابن فضال ، عن غير واحد من أصحابنا ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : الجرّي والمارماهي والطافي حرام في كتاب علي ( عليه السلام ) .
[ 30170 ] 16 ـ وعنه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن الحلبي ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : لا تأكل الجرّي ، ولا الطحال ، فان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كرهه ، وقال : ان في كتاب علي ( عليه السلام ) ينهى عن الجرّي ، وعن جماع (1) من السمك.
[ 30171 ] 17 ـ وعنه ، عن صفوان ، عن ابن مسكان ، عن محمد الحلبي ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : لا يكره شيء من الحيتان الا الجرّيّ .
أقول : الظاهر أن المراد بالكراهة : التحريم مع التغليظ ، وأن ما عداه
____________
(2) المحاسن : 477 | 491 .
15 ـ التهذيب 9 : 5 | 12 ، والاستبصار 4 : 59 | 204 .
16 ـ التهذيب 9 : 6 | 18 ، أورد ذيله في الحديث 1 من الباب 13 من هذه الابواب ، وفي الحديث 3 من الباب 33 من أبواب الذبائح .
(1) جماع الناس : الاخلاط من قبائل شتى ( الصحاح 3 : 1198 ) .
17 ـ التهذيب 9 : 5 | 13 ، والاستبصار 4 : 59 | 205 .

( 135 )

من السمك المحرم تحريمه دون ذلك في التغليظ ، ويحتمل كون الحصر اضافيا بالنسبة إلى ما ليس بحرام ، لما مضى (1) ، ويأتي (2) .
[ 30172 ] 18 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن أبان ، عن حريز ، عن حكم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : قال : لا يكره شيء من الحيتان ، الا الجريث .
أقول : تقدم وجهه (1) .
[ 30173 ] 19 ـ وعنه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن عمر بن اذينة ، عن زرارة ، قال : سألت ( أبا عبد الله ) (1) ( عليه السلام ) عن الجريث ؟ فقال : وما الجريث ؟ فنعته له ، فقال : ( قل لا أجد فيما أوحي إليّ محرما على طاعم يطعمه ) (2) إلى آخر الاية ، ثم قال : لم يحرم الله شيئا من الحيوان في القرآن ، الا الخنزير بعينه ، ويكره كل شيء من البحر ليس له قشر مثل الورق ، وليس بحرام ، إنما هو مكروه .
أقول : وتقدم (3) أن هذا وأمثاله محمولة على تفاوت مراتب التحريم في التغليظ ، مع احتمال حمل الجميع على التقية .
____________
(1) مضى في الاحاديث 1 ـ 16 من هذا الباب .
(2) يأتي في الاحاديث 20 ـ 22 من هذا الباب .
18 ـ التهذيب 9 : 5 | 14 ، والاستبصار 4 : 59 | 206 .
(1) في المصدر : أبا جعفر .
(2) الانعام 6 : 145 .
(3) تقدم في الاحاديث 17 من هذا الباب .

( 136 )

[ 30174 ] 20 ـ وعنه ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الجرّي والمارماهي والزمير ، ( وما ليس له قشر ) (1) من السمك أحرام هو ؟ فقال لي : يا محمد ! اقرأ هذه الاية التي في الانعام : ( قل لا أجد فيما اوحي اليّ محرما ) (2) قال : فقرأتها حتى فرغت منها ، فقال : انما الحرام ما حرم الله ورسوله في كتابه ، ولكنهم قد كانوا يعافون أشياء ، فنحن نعافها .
أقول : وتقدم وجهه (3) .
[ 30175 ] 21 ـ علي بن جعفر في كتابه ، عن أخيه موسى ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الجرّي ، (1) يحل أكله ؟ فقال : إنا وجدناه في كتاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) حراما .
[ 30176 ] 22 ـ العياشي في ( تفسيره ) عن الاصبغ ، عن علي عليه السلام ) ، قال : أمتان مسختا (1) من بني اسرائيل ، فأما التي أخذت البحر فهي الجرّيث (2) ، وأما التي أخذت البر فهي الضباب .
[ 30177 ] 23 ـ وعن ( هارون بن عبد ) (1) رفعه إلى علي( عليه السلام )
____________
20 ـ التهذيب 9 : 6 | 16 ، والاستبصار 4 : 60 | 208 .
(1) في التهذيب المطبوع : « وما له قشر » .
(2) الانعام 6 : 145 .
(3) تقدم في ذيل الحديث 17 و 19 من هذا الباب .
21 ـ مسائل علي بن جعفر : 115 | 44 .
(1) في المصدر زيادة : هل .
22 ـ تفسير العياشي 2 : 34 | 95 .
(1) في المصدر : تابعنا .
(2) في المصدر : الجراري .
23 ـ تفسير العياشي 2 : 35 | 96 .
(1) في المصدر : هارون بن عبيد .

( 137 )


ـ في حديث ـ أن الجرّي كلمه من الماء ، فقال : عرض الله علينا و لايتك فقعدنا عنها ، فبعضنا في البر ، وبعضنا في البحر ، فأما الذين في البحر فنحن الجراري ، واما الذين في البر فالضب واليربوع .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

10 ـ باب عدم تحريم الكنعت ، وما اختلف طرفاه من
السمك ، الا مااستثنى .

[ 30178 ] 1 ـ محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن يحيى ، عن حماد بن عثمان ، قال : قلت لابي عبد الله ( عليه السلام ) : الحيتان ما يؤكل منها ؟ فقال : ما كان له قشر ، قلت : ما تقول في الكنعت (1) ؟ قال : لا بأس بأكله ، قال : قلت : فانه ليس له قشر ، فقال : بلى ، ولكنها حوت سيئة الخلق تحتك بكل شيء ، فاذا نظرت في (2) اصل أذنها (3) وجدت لها قشرا .
ورواه الصدوق باسناده عن محمد بن يحيى الخثعمي مثله (4) .
____________
(2) تقدم في الاحاديث 7 و 8 و 9 و 12 و 13 و 14 من الباب 2 ، وفي الحديث 9 من الباب 3 ، وفي الحديث 3 من الباب 8 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الحديث 1 من الباب 16 ، وفي الحديث 12 من الباب 31 وفي الباب 49 من هذه الابواب .

الباب 10
فيه حديثان

1 ـ التهذيب 9 : 3 | 4 ، أورد صدره في الحديث 2 من الباب 8 من هذه الابواب .
(1) في المصدر : الكعنت . وهو نوع من السمك . ويقال : الكنعد ( مجمع البحرين 2 : 216 ) ، والكنعت : نوع من السمك . ( القاموس المحيط 1 : 156 ) .
(2) في المصدر : إلى .
(3) في الفقيه : أذنيها ( هامش المخطوط ) .
(4) الفقيه 3 : 215 | 1001 .

( 138 )

محمد بن يعقوب ، عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي ، عن حماد بن عثمان مثله (5) .
[ 30179 ] 2 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن صالح بن السندي ، عن يونس ، قال : كتبت إلى الرضا ( عليه السلام ) : السمك لا يكون له قشور أيؤكل ؟ قال : ان من السمك ما يكون له زعارة (1) ، فيحتك بكل شيء ، فتذهب قشوره ، ولكن اذا اختلف طرفاه ، يعني : ذنبه ورأسه فكل .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (2) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) .

11 ـ باب تحريم الزهو

[ 30180 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن الحسن ابن علي ، عن عمه محمد ، عن سليمان بن جعفر ، عن اسحاق صاحب الحيتان ، قال : خرجنا بسمك نتلقى به أبا الحسن ( عليه السلام ) ، وقد خرجنا من المدينة ، وقد قدم هو من سفر له ، فقال : ويحك يا فلان ! لعل ، معك سمكا ؟ فقلت : نعم يا سيدي جعلت فداك ، فقال : انزلا ، فقال : ويحك لعله زهو ؟ قال : قلت : نعم ، فأريته ، فقال : اركبوا ، لا حاجة لنا فيه ، والزهو سمك ليس له قشر .
____________
(5) الكافي 6 : 219 | 2 .
2 ـ الكافي 6 : 221 | 13 .
(1) الزعارة : شراسة الخلق . ( الصحاح 2 : 670 ) ، الشرس محركة : سوء الخلق . ( هامش المخطوط ) . ( القاموس المحيط 2 : 223 ) .
(2) التهذيب 9 : 4 | 7 .
(3) تقدم ما يدل على بعض المقصود في الباب 8 و 9 من هذه الابواب .

الباب 11
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 221 | 10 .

( 139 )

ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .

12 ـ باب عدم تحريم الربيثا ، وأنه يكره .

[ 30181 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن عمر بن حنظلة ، قال : حملت الربيثا (1) يابسة في صرة ، فدخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فسألته عنها ، فقال : كلها ، وقال : لها قشر .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن خالد ، عن ابن أبي عمير (2) .
وباسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن البرقي ، عن ابن أبي عمير (3) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير مثله (4) .
[ 30182 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن حنان بن سدير ، قال : أهدى فيض ابن المختار إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) ربيثا ، فأدخلها عليه ـ وأنا عنده ـ فنظر اليها ، فقال : هذه لها قشر ، فأكل منها ونحن نراه .
____________
(1) التهذيب 9 : 3 | 6 .
(2) تقدم ما يدل عليه بعمومه في الباب 8 و 9 من هذه الابواب .

الباب 12
فيه 10 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 220 | 5 .
(1) في المصدر : ربيثا ، الربيثا بكسر الراء وتشديد الباء : ضرب من السمك ( المغرب للمطرزي [ 1 : 198 ] ) ( هامش المخطوط ) وكذلك في ( مجمع البحرين 2 : 254 ) .
(2) التهذيب 9 : 6 | 17 .
(3) بالتهذيب 9 : 81 | 346 ، والاستبصار 4 : 91 | 345 .
(4) المحاسن : 478 | 495 .
2 ـ الكافي 6 : 220 | 8 .

( 140 )

ورواه الصدوق باسناده عن حنان بن سدير مثله (1) .
[ 30183 ] 3 ـ محمد بن الحسن باسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن اسماعيل بن بزيع ، قال : كتبت إليه .
وباسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن اسماعيل قال : كتبت إلى أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : اختلف الناس عليّ في الربيثا ، فما تأمرني به فيها ؟ فكتب ( عليه السلام ) : لا بأس بها (1) .
ورواه الصدوق باسناده عن محمد بن اسماعيل بن بزيع ، أنه كتب إلى الرضا ( عليه السلام ) وذكر مثله (2) .
ورواه في ( عيون الاخبار ) عن جعفر بن نعيم بن شاذان ، عن محمد ابن شاذان ، عن الفضل بن شاذان ، عن محمد بن اسماعيل بن بزيع ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : سألته ، وذكر الحديث (3) .
[ 30184 ] 4 ـ وباسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمرو بن سعيد ، عن مصدق بن صدقة ، عن عمار بن موسى ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الربيثا ؟ فقال : لا تأكلها ، فانا لا نعرفها في السمك يا عمار . الحديث .
أقول : هذا محمول على الكراهة ، لما مضى (1) ويأتي (2) ، ذكره الشيخ .
____________
(1) الفقيه 3 : 215 | 999 .
3 ـ التهذيب 9 : 81 | 347 ، والاستبصار 4 : 91 | 346 .
(1) التهذيب 9 : 6 | 19 .
(2) الفقيه 3 : 215 | 998 .
(3) عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 20 | 44 .
4 ـ التهذيب 9 : 80 | 345 ، والاستبصار 4 : 91 | 348 ، أورد قطعة منه في الحديث 6 من الباب 37 من أبواب الذبائح .
(1) مضى في الاحاديث 1 و 2 و 3 من هذا الباب .
(2) ويأتي في الاحاديث 5 ـ 10 من هذا الباب .

( 141 )

[ 30185 ] 5 ـ وباسناده عن محمد بن الحسن الصفار ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، بن يونس بن عبد الرحمن ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : جعلت فداك ، ما تقول في أكل الاربيان ؟ قال : فقال لي : لا بأس بذلك والاربيان ضرب من السمك ، قال : قلت : قد روى بعض مواليك في أكل الربيثا ، قال : فقال : لا بأس به .
[ 30186 ] 6 ـ وباسناده عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن بكر بن محمد ومحمد بن أبي عمير جميعا ، عن الفضل بن يونس ، قال : تغدى أبوالحسن ( عليه السلام ) عندي بمنى ، ومعه محمد بن زيد ، فأتينا بسكرجات وفيها الربيثا ، فقال له محمد بن زيد : هذه الربيثا ، قال : فأخذ لقمة ، فغمسها فيه ، فأكلها (1) .
[ 30187 ] 7 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن أحمد بن محمد ، عن ( جعفر بن محمد الاحول ) (1) ، عن رجل ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : شهدته مع جماعة ، فاتى بسكرجات ، فمد يده إلى سكرجة (2) فيها ربيثا ، فأكل منه ، فقال بعضهم : أردت أن أسألك عنها ، وقد رأيتك أكلتها ، فقال : لا بأس بأكلها .
[ 30188 ] 8 ـ وعن أبيه ، عن صفوان ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن عليّ بن حنظلة ، قال سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الربيثا ، فقال : قد سألني عنها غير واحد واختلفوا عليّ في صفتها ، قال : فرجعت ،
____________
5 ـ التهذيب 9 : 13 | 50 .
6 ـ التهذيب 9 : 82 | 348 ، والاستبصار 4 : 91 | 347 .
(1) في المصدر : ثم أكلها .
7 ـ المحاسن : 478 | 496 .
(1) في المصدر : جعفر بن يحيى الاحول .
(2) السكرجة : اناء صغير . ( مجمع البحرين 2 : 310 ) .
8 ـ المحاسن : 478 | 497 .

( 142 )

فأمرت بها ، فجعلت [ في وعاء ] (1) ثم حملتها إليه ، فسألته عنها ، فرد على مثل الذي رد ، فقلت : قد جئتك بها ، فضحك ، فأريتها إياه ، فقال : ليس به بأس .
[ 30189 ] 9 ـ وعن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، قال : سئل أبو عبد الله ( عليه السلام ) عن الربيثا ، فقال : لا بأس بأكلها ، ولوددت أن عندنا منها .
ورواه الحميري في قرب الاسناد عن هارون بن مسلم مثله (1) .
[ 30190 ] 10 ـ وعن السياري ، عن محمد بن جمهور ، عن رجل ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنه سأله عن الاربيان ، وقال : هذا يتخذ منه شيء يقال : له الربيثا ، فقال : كل ، فانه جنس من السمك ، ثم قال : أما تراها تقلقل في قشرها .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، في احاديث الحصر (2) ، وفي احاديث السمك الذي له قشر .

13 ـ باب تحريم السمك الطافى ، وما يلقيه الماء ميتا ، وما
نضب الماء عنه .

[ 30191 ] 1 ـ محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن
____________
(1) أثبتناه من المصدر .
9 ـ المحاسن : 478 | 498 .
(1) قرب الاسناد : 36 .
10 ـ المحاسن : 478 | 499 .
(1) تقدم ما يدل عليه بعمومه في الباب 8 من هذه الابواب .
(2) تقدم في الحديث 9 من الباب 2 ، والحديث 9 من الباب 3 من هذه الابواب .

الباب 13
فيه 8 أحاديث

1 ـ التهذيب 9 : 6 | 18 والاستبصار 4 : 60 | 209 ، وأورد ه في الحديث 3 من الباب 33 من

( 143 )

أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن الحلبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : وسألته عما يوجد من السمك طافيا على الماء أو يلقيه البحر ميتا ، فقال : لا تأكله .
[ 30192 ] 2 ـ وعنه ، عن عمرو بن عثمان ، عن الفضل بن صالح ، عن زيد الشحام ، قال : سئل أبو عبد الله ( عليه السلام ) عما يؤخذ من الحيتان طافيا على الماء ، أو يلقيه البحر ميتا ، آكله ؟ قال : لا .
[ 30193 ] 3 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن القاسم بن بريد ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : لا تأكل ما نبذه الماء من الحيتان ، ولا ما نضب الماء عنه .
[ 30194 ] 4 ـ محمد بن يعقوب ، عن عليّ بن ابراهيم ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ولا يؤكل الطافي من السمك .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن هارون بن مسلم مثله (1) .
[ 30195 ] 5 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، عمن ذكره ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، وذكر الطافي ، وما يكره الناس منه ، فقال :
____________
أبواب الذبائح ، وصدره في الحديث 16 من الباب 9 من هذه الابواب .
2 ـ التهذيب 9 : 7 | 20 والاستبصار 4 : 60 | 210 ، وأورده في الحديث 4 من الباب 33 من أبواب الذبائح .
3 ـ التهذيب 9 : 7 | 21 ، والاستبصار 4 : 60 | 211 ، وأورد في الحديث 3 من الباب 34 من أبواب الذبائح .
4 ـ الكافي 6 : 218 | 15 ، وأورد بتمامه في الحديث 4 من الباب 35 من أبواب الذبائح .
(1) المحاسن : 477 | 493 .
5 ـ الكافي 6 : 219 | 18 .

( 144 )

إنما الطافي من السمك المكروه هو ما تغير ريحه .
أقول : لعل اعتبار التغير لحصول العلم بالموت في الماء .
[ 30196 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين باسناده عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : لا يؤكل ما نبذه الماء من الحيتان ، وما نضب الماء عنه فذلك المتروك .
[ 30197 ] 7 ـ علي بن جعفر في كتابه ، عن أخيه ( عليه السلام ) ، قال : سألته عما حسر عنه الماء من صيد البحر وهو ميت ، أيحل أكله ؟ قال : لا .
[ 30198 ] 8 ـ قال : وسألته عن صيد البحر يحبسه ، فيموت في مصيدته ، قال : اذا كان محبوسا فكل ، فلا بأس .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك هنا (1) وفي الذبائح (2) ويأتي ما يدل عليه (3) .

14 ـ باب أن من وجد سمكا ، ولم يعلم أنه ذكي أم لا طرح
في الماء ، فان طفا على ظهره فهو غير ذكي ، وأن كان على
وجهه فهو ذكي ، وحكم ما لو لم يعلم أنه مما يؤكل أو لا .

[ 30199 ] 1 ـ محمد بن عليّ بن الحسين ، قال : قال الصادق ( عليه
____________
6 ـ الفقيه 3 : 215 | 1000 ، وأورده في الحديث 6 من الباب 34 من أبواب الذبائح .
7 ـ مسائل علي بن جعفر : 177 | 323 .
8 ـ مسائل علي بن جعفر : 177 | 334 ، وأورد عن قرب الاسناد في الحديث 6 من الباب 35 من أبواب الذبائح .
(1) تقدم في الحديث 9 من الباب 3 ، وفي الباب 9 من هذه الابواب .
(2) تقدم في الحديثين 3 و 4 من الباب 33 ، وفي البابين 34 و 35 من أبواب الذبائح .
(3) يأتي في الباب 14 ، وفي الحديث 12 من الباب 31 من هذه الابواب .

الباب 14
فيه حديثان

1 ـ الفقيه : 3 : 207 | 952 ، وأورد صدره في الحديث 6 من الباب 9 وقطعة منه في الحديث 2

=


( 145 )

السلام ) : لا تأكل الجرّي ـ إلى أن قال ـ : وإن وجدت سمكا ، ولم تعلم اذكيّ هو أو غير ذكيّ ، وذكاته أن يخرج من الماء حيا ، فخذ منه فاطرحه في الماء ، فان طفا على الماء مستلقيا على ظهره فهو غير ذكيّ ، وإن كان على وجهه فهو ذكيّ ، وكذلك اذا وجدت لحما ولم تعلم أذكيّ هو أم ميتة ، فألق منه قطعة على النار ، فان انقبض فهو ذكيّ وإن استرخى على النار فهو ميتة .
[ 30200 ] 2 ـ قال : وروى فيمن وجد سمكا ، ولم يعلم أنه مما يؤكل ، أو لا ، فانه يشق ( عن ) (1) أصل ذنبه ، فان ضرب إلى الخضرة فهو مما لا يؤكل ، وإن ضرب إلى الحمرة فهو مما يؤكل .

15 ـ باب أن الحية إذا ابتلعت سمكة ، ثم طرحتها وهي
تتحرك ، فان كانت تسلخت فلوسها فهي حرام ، وإلا فلا .

[ 30201 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن يعقوب بن يزيد ، عن أحمد بن المبارك ، عن صالح ابن أعين الوشاء (1) ، عن أيوب بن أعين ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : جعلت فداك ، ما تقول : في حية ابتلعت سمكة ، ثم طرحتها وهي حية تضطرب ، أفآكلها ؟ فقال ( عليه السلام ) : إن كانت فلوسها قد تسلخت فلا تأكلها ، وإن لم تكن تسلخت فكلها .
____________
=
من الباب 37 من هذه الابواب .
2 ـ الفقيه 3 : 207 | 953 .
(1) ليس في المصدر .

الباب 15
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 218 | 16 .
(1) في المصدر : صالح بن أعين ، عن الوشاء . . .

( 146 )

ورواه الصدوق مرسلا نحوه (2) .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (3) .

16 ـ باب تحريم أكل السلحفاة والسرطان والضفادع
والخنفساء والحيات .

[ 30202 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن العمركي بن علي ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) ، قال : لا يحل أكل الجرّي ، ولا السلحفاة ، ولا السرطان .
قال : وسألته عن اللحم الذي يكون في أصداف البحر والفرات ، أيؤكل ؟ قال : ذلك لحم الضفادع ، لا يحل أكله .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (1) .
ورواه الحميري في ( قرب الاسناد ) عن عبد الله بن الحسن ، عن علي ابن جعفر (2) .
ورواه علي بن جعفر في كتابه ، إلا أنه قال : لا يصلح أكله (3) .
[ 30203 ] 2 ـ محمد بن الحسن باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ،
____________
(2) الفقيه 3 : 207 | 953 .
(3) التهذيب 9 : 8 | 27 .

الباب 16
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 221 | 11 .
(1) التهذيب 9 : 12 | 46 .
(2) قرب الاسناد : 118 .
(3) مسائل علي بن جعفر : 131 | 191 .
2 ـ التهذيب 9 : 82 | 349 .

( 147 )

عن محمد بن الحسين ، عن علي بن النعمان ، عن هارون بن خارجة ، عن شعيب ، عن عيسى بن حسان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كنت عنده إذ اقبلت عليه خنفساة (1) ، فقال : نحها ، فانها قشة (2) من قشاش النار .
[ 30204 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين ، قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : لا يؤكل من الحيات شيء .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1) .

17 ـ باب حكم النحلة والنملة والصرد والهدهد ، وحكم
الخطاف والوبر(*) .

[ 30205 ] 1 ـ محمد بن الحسن باسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن إبراهيم بن إسحاق ، عن علي بن محمد ، عن الحسن بن داود الرقي ، قال : بينا نحن قعود عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) اذ مر رجل بيده خطاف مذبوح ، فوثب اليه أبو عبد الله ( عليه السلام ) حتى أخذه من يده ، ثم رمى به ، ثم قال : أعالمكم أمركم بهذا ؟ أم فقيهكم ؟ لقد أخبرني أبي ، عن
____________
(1) في المصدر : خنفسة .
(2) القش : القردة ودوبية تشبه الجراد ( هامش المخطوط ) . والقشة : دابة صغيرة شبه الخنفساء « لسان العرب 6 : 366 » .
3 ـ الفقيه 3 : 221 | 1027 ، وأورده بتمامه في الحديث 6 من الباب 7 من هذه الابواب .
(1) لم نعثر فيما يأتي ما يدل عليه بخصوصه .

الباب 17
فيه 6 أحاديث

1 ـ التهذيب 9 : 20 | 78 ، والاستبصار 4 : 66 | 239 ، وأورده في الحديثين 2 و 3 من الباب 39 من أبواب الصيد .
(*) الوبر ، بالتسكين : دويبة على قدر السنور غبراء أو بيضاء من دواب الصحراء « لسان العرب 5 : 272 » .

( 148 )

جدّي : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نهى عن قتل الستة : النحلة والنملة ، والضفدع ، والصرد ، والهدهد ، والخطاف .
ورواه الكليني كما مر في الصيد (1) .
[ 30206 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمرو بن سعيد ، عن مصدق بن صدقة ، عن عمار بن موسى ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) عن الرجل يصيب خطافا في الصحراء ، او يصيده ، أيأكله ؟ قال : هو مما يؤكل ، وعن الوبر يؤكل ؟ قال : لا ، هو حرام .
أقول : حمل الشيخ قوله : « هو مما يؤكل ؟! » على التعجب والانكار ، دون الاخبار .
[ 30207 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) و ( العلل ) عن محمد بن عمر البصري ، عن محمد بن عبد الله الواعظ ، عن عبد الله بن أحمد بن عامر ، عن أبيه ، عن الرضا ( عليه السلام ) في حديث مسائل الشامي ، أنه سأل عليا ( عليه السلام ) : كم حج آدم من حجة ؟ فقال : سبعين حجة ، ماشيا على قدميه ، وأول حجة حجها كان معه الصرد ، يدله على موضع (1) الماء وخرج معه من الجنة ، وقد نهي عن أكل الصرد والخطاف .
[ 30208 ] 4 ـ وعن أبيه ، عن سعد بن عبد الله ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن علي بن محمد القاساني ، عن أبي أيوب المديني ، عن
____________
(1) مر في الحديث 2 من الباب 39 من أبواب الصيد .
2 ـ التهذيب 9 : 21 | 84 ، والاستبصار 4 : 66 | 240 ، وأورد في الحديث 6 من الباب 39 من أبواب الصيد .
3 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 243 | 1 ، وعلل الشرائع : 594 | 44 .
(1) في العيون : مواضع .
4 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 227 | 14 ، والخصال : 297 | 66 ، وأورد في الحديثين 3 و 4 من الباب 40 من أبواب الصيد .

( 149 )

سليمان بن جعفر الجعفري ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نهى عن قتل خمسة : الصرد ، والصوام ، والهدهد ، والنحلة ، والنملة (1) ، وأمر بقتل خمسة : الغراب ، والحداة ، والحية ، والعقرب ، والكلب العقور .
قال الصدوق : هذا أمر اطلاق ورخصة ، لا أمر وجوب وفرض .
[ 30209 ] 5 ـ عبد الله بن جعفر في ( قرب الاسناد ) عن عبد الله بن الحسن ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) ، قال : سألته عن قتل النمل ؟ فقال : لا تقتلها الا أن تؤذيك وسألته عن قتل الهدهد ؟ فقال : لا تقتله ، ولا تؤذه ، ولا تذبحه ، فنعم الطير هو .
[ 30210 ] 6 ـ سعيد بن هبة الله في ( الخرائج والجرائح ) عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : وسأله رجل عن الخطاف ، فقال : لا تؤذوه ، فانه لا يؤذي شيئا ، وهو طير يحبنا أهل البيت .
أقول : وتقدم ما يدل على عدم تحريم الخطاف في الصيد (1) .

18 ـ باب تحريم الطير الذي ليس له قانصة ، ولا حوصلة ،
ولا صيصية ما لم ينص على إباحته ، وعدم تحريم أكل ما له
أحدها ما لم ينص على تحريمه .

[ 30211 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
____________
(1) في المصدر زيادة : والضفدع .
5 ـ قرب الاسناد : 121 .
6 ـ لم نعثر عليه في الخرائج والجرائح المطبوع .
(1) تقدم في الباب 39 من ابواب الصيد .

الباب 18
فيه 6 احاديث


1 ـ الكافي 6 : 247 | 2 .

( 150 )

محمد ، عن ابى نجران عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قلت : الطير ما يؤكل منه ؟ فقال : لا تأكل (1) ما لم تكن له قانصة .
[ 30212 ] 2 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن ( علي بن رئاب ) (1) ، عن زرارة ـ في حديث ـ أنه سأل أباجعفر ( عليه السلام ) عن طير الماء ؟ فقال : ما كانت له قانصة فكل ، وما لم ـ تكن له قانصة فلا تأكل .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن على الزيات ، عن زرارة (2) .
ورواه الصدوق باسناده عن ابن أبي عمير ، عن على الزيات ، عن زرارة مثله (3) .
[ 30213 ] 3 ـ وعنه عن أبيه ، عن ابن محبوب ، عن سماعة بن مهران ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : كل الآن من طير البر ما كانت له حوصلة ، ومن طير الماء ما كانت له قانصة كقانصة الحمام ، لا معدة كمعدة الانسان إلى ان قال : والقانصة والحوصلة يمتحن بهما من الطير ما
____________
(1) في المصدر : لايؤكل منه .
2 ـ الكافي 6 : 247 | 3 .
(1) في المصدر : علي الزيات .
(2) التهذيب 9 : 16 | 63 .
(3) الفقيه 3 : 205 | 936 .
3 ـ الكافي 6 : 247 | 1 ، واورد قطعة منه في الحديث 3 من الباب 2 وصدره في الحديث 3 من الباب 3 وقطعة منه في الحديث 2 من الباب 19 من هذه الابواب .

( 151 )

لا يعرف طيرانه ، وكل طيرمجهول .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسن بن محبوب ، عن سماعة عن الرضا ( عليه السلام ) نحوه (1) .
[ 30214 ] 4 ـ وعنه (1) ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كل من الطير ما كانت له قانصة ، ولا مخلب له قال : وسئل عن طير الماء ؟ فقال مثل ذلك .
[ 30215 ] 5 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كل من الطير ما كانت له قانصة ، أو صيصية أو حوصلة .
[ 30216 ] 6 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن ابن جمهور ، عن محمد بن القاسم ، عن عبد الله بن أبي يعفور ـ في حديث ـ أنه سأل أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الطير يؤتى به مذبوحا ؟ قال : كل ما كانت له قانصة .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (1) وكذا الحديثان قبله .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .
____________
(1) التهذيب 9 : 16 | 65 ، وفيه سالت ابا عبد الله ( عليه السلام ) .
4 ـ الكافي 6 : 248 | 4 ، والتهذيب 9 : 17 | 66 .
(1) في الكافي زيادة : عن ابيه .
5 ـ الكافي 6 : 248 | 5 ، والتهذيب 9 : 17 | 67 .
6 ـ الكافي 6 : 248 | 6 ، واورد صدره في الحديث 3 من الباب 19 من هذه الابواب .
(1) التهذيب 9 : 16 | 64 .
(2) يأتي في الحديث 4 من الباب 19 وفي الاحاديث 2 و 7 و 8 من الباب 20 من هذه الابواب .