وسائل الشيعة ج 24 ص237 ـ ص260

65 ـ باب حكم العمل بشعر الخنزير

[ 30427 ] 1 ـ محمد بن الحسن باسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن اسماعيل ، عن حنان بن سدير ، عن برد الاسكاف قال : قلت لابي عبد الله ( عليه السلام ) : اني رجل خراز (1) ، لا يستقيم عملنا الا بشعر الخنزير نخرز (2) به قال : خذ منه وبرة ، فاجعلها في فخارة ، ثم اوقد تحتها حتى يذهب دسمه ، ثم اعمل به .
[ 30428 ] 2 ـ وعنه عن أيوب بن نوح ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن برد قال : قلت لابي عبد الله ( عليه السلام ) : جعلت فداك ، انا نعمل بشعر الخنزير فربما نسي الرجل فصلى (1) وفي يده شيء منه ، قال لا ينبغي له ان يصلي ، وفي يده شيء منه ، وقال : خذوه ، فاغسلوه ، فما كان له دسم فلا تعملوا به ، وما لم يكن له دسم فاعملوا به ، واغسلوا ايديكم منه .
ورواه الصدوق باسناده عن عبد الله بن المغيرة (2) ، والذي قبله باسناده عن حنان بن سدير مثله .
____________
الباب 65
فيه 3 احاديث

1 ـ التهذيب 9 : 84 | 355 ، والفقيه 3 : 220 | 1018 ، واورده عن الفقيه في الحديث 3 من الباب 58 من ابواب ما يكتسب به.
(1) الخراز : هو الذي حرفته خرز الخف اي : خياطته « الصحاح 3 : 876 » وفي المصدر : خزاز .
(2) في المصدر : نخزز .
2 ـ التهذيب 9 : 85 | 356 ، واورده عن الفقيه في الحديث 4 من الباب 58 من ابواب ما يكتسب به .
(1) في المصدر : فيصلّي .
(2) الفقيه 3 : 220 | 1019 .

( 238 )

[ 30429 ] 3 ـ وعنه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم عن سليمان الاسكاف ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن شعر الخنزير يخرز به ؟ قال لا بأس به ، ولكن يغسل يده اذا اراد ان يصلي .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

66 ـ باب تحريم اكل النجس وشربه

[ 30430 ] 1 ـ الحسن بن علي بن شعبة في ( تحف العقول ) عن الصادق ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : واما وجوه الحرام من البيع والشراء ـ إلى ان قال : ـ والبيع للميتة او الدم او لحم الخنزيراو الخمر او شيء من وجوه النجس ، فهذا كله حرام ومحرم ؛ لان ذلك كله منهى عن اكله وشربه ولبسه وملكه وامساكه والتقلب فيه ، فجميع تقلبه في ذلك حرام .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الطهارة (1) وغيرها (2) .
____________
3 ـ التهذيب 9 : 85 | 357 ، واورده في الحديث 3 من الباب 13 من ابواب النجاسات .
(1) تقدم في الحديثين 1 و 2 من الباب 58 من ابواب ما يكتسب به .

الباب 66
فيه حديث واحد

1 ـ تحف العقول : 333 .
(1) تقدم في الحديثين 6 و 7 من الباب 12 ، وفي الاحاديث 1 و 2 و 6 و 7 و 8 و 10 من الباب 14 ، وفي الباب 15 من ابواب النجاسات .
(2) تقدم في الابواب 1 و 32 و 43 ، وفي الحديث 1 من الباب 44 ، وفي الحديثين 2 و 3 من الباب 45 وفي الباب 50 من هذه الابواب .

( 239 )

أبواب آداب المائدة

1 ـ باب كراهة كثرة الأكل .

[ 30431 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد بن سماعة ، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال لي : يا أبا محمد ! ان البطن ليطغى من اكله ، واقرب ما يكون العبد من الله اذا خف بطنه ، وابغض ما يكون العبد من الله اذا امتلأ بطنه .
[ 30432 ] 2 ـ وعن عدة من اصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كثرة الاكل مكروه .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1) .
[ 30433 ] 3 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن
____________
ابواب آداب المائدة
الباب 1
فيه 13 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 269 | 4 ، المحاسن : 446 | 337 .
2 ـ الكافي 6 : 269 | 2 ، والمحاسن : 446 | 334 .
(1) التهذيب 9 : 92 | 394 .
3 ـ الكافي 6 : 268 | 1 ، والمحاسن : 447 | 343 .

( 240 )

محمد بن سالم ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر رفعه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في كلام له : سيكون من بعدي سمنة (1) ، يأكل المؤمن في معاء واحد ، ويأكل الكافر في سبعة امعاء .
[ 30434 ] 4 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : بئس العون على الدين ( قلب نخيب ) (1) ، وبطن رغيب ، ونعظ (2) شديد .
[ 30435 ] 5 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد ابن سنان ، عن صالح النيلي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ان الله يبغض كثرة الاكل.
وقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ليس بد لابن آدم من اكلة يقيم بها صلبه فاذا اكل احدكم طعاما فليجعل ثلث بطنه للطعام ، وثلث بطنه للشراب ، وثلث بطنه للنفس ، ولا تسمنوا تسمن الخنازير للذبح .
ورواه البرقي ، في ( المحاسن ) مرسلا (1) ، والذي قبله عن النوفلي ، والذي قبلهما ، عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن عمرو بن شمر . والاول عن محمد بن علي عن وهيب بن حفص مثله .
[ 30436 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) عن أبيه ، عن
____________
(1) في المصدر : سنة .
4 ـ الكافي 6 : 269 | 3 ، والمحاسن : 445 | 332 .
(1) في نسخة : قلة نحيب ( هامش المخطوط ) .
ونخيب : جبان « الصحاح 1 : 223 » .
(2) النعظ : شدة شهوة الجماع « الصحاح 3 : 1180 » .
5 ـ الكافي 6 : 269 | 9 .
(1) المحاسن : 446 | 333 تقدم مكررا في الحديث 3 من هذا الباب .
6 ـ الخصال : 351 | 29 .

( 241 )

سعد بن عبد الله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : المؤمن يأكل في معاء واحدة (1) ، والمنافق (2) يأكل في سعة امعاء .
أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن عمرو بن شمر ، رفعه مثله (3) .
[ 30437 ] 7 ـ وعن أبيه ، عن عمرو بن ابراهيم ، قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : لو ان الناس قصدوا في ( الطعم لاعتدلت ) (1) ابدانهم .
[ 30438 ] 8 ـ وعن القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود المنقرى ، عن حفص بن غياث ، بن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ظهر ابليس ليحيى بن زكريا ( عليه السلام ) ، واذا عليه معاليق من كل شيء ، فقال له يحيى : ما هذه المعاليق (1) ؟ فقال : هذه الشهوات التي ( اصيب بها ) (2) ابن آدم فقال : هل لي منها شيء ؟ فقال : ربما شبعت ( فشغلناك ) (3) عن الصلاة والذكر قال : لله علي ان لا املأ بطني من طعام ابدا ، وقال ابليس : لله عليّ ان لا انصح مسلما ابدا ، ثم قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : يا حفص ! لله على جعفر وآل جعفر ان لا يملأوا بطونهم من طعام
____________
(1) في المصدر : واحد
(2) في المصدر : والكافر .
(3) المحاسن : 447 | 343 .
7 ـ المحاسن : 439 | 296 .
(1) في المصدر : الطعام لاستقامت .
8 ـ المحاسن : 439 | 297 .
(1) في المصدر زيادة : يا ابليس .
(2) في المصدر : اصبتها من .
(3) في المصدر : فثقلتك .

( 242 )

ابدا ، ولله على جعفر وآل جعفر ان لا يعملوا للدنيا ابدا .
[ 30439 ] 9 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن صالح النيلي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ان الله يبغض كثرة الاكل .
وعن محمد بن علي ، عن محمد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) مثله .
[ 30440 ] 10 ـ وعن الحجال ، عن بهلول بن مسلم ، عن يونس بن عمار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كثرة الاكل مكروه .
[ 30441 ] 11 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن القاسم ، عن الحسين بن المختار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ان البطن اذا شبع طغى .
[ 30442 ] 12 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن عمرو عن ( بشير الدهان ) (1) ، او عمن ذكره عنه ، قال : قال أبوالحسن ( عليه السلام ) : ان الله يبغض البطن الذي لا يشبع .
[ 30443 ] 13 ـ وعن محمد بن علي ، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : يا أبا محمد ! إن البدن (1) ليطغى من اكله ، واقرب ما يكون العبد من الله اذا جاع (2) بطنه ، وابغض ما
____________
9 ـ المحاسن : 446 | 333 .
10 ـ المحاسن : 446 | 334 .
11 ـ المحاسن : 446 | 335 .
12 ـ المحاسن : 446 | 336 .
(1) في المصدر : بشير الدهقان .
13 ـ المحاسن : 446 | 337 .
(1) في المصدر : البطن .
(2) في المصدر : جاف .

( 243 )

يكون العبد إلى الله اذا امتلأ بطنه .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (3) .

2 ـ باب كراهة الشبع ، والاكل على الشبع .

[ 30444 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن بعض اصحابه ، عن أبي عبيدة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : اذا شبع البطن طغى .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
[ 30445 ] 2 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، وغيره ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ما كان شيء احب إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من ان يظل جائعا خائفا في الله .
[ 30446 ] 3 ـ وعن عدة من اصحابنا عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن محمد بن عيسى اليقطيني ، عن عبيد الله الدهقان ، عن درست الواسطي ، عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : الاكل على الشبع يورث البرص .
ورواه الشيخ باسناده عن حمد بن أبي عبد الله (1) .
____________
(3) يأتي في البابين 2 و 3 وفي الحديث 2 من الباب 4 من هذه الابواب .

الباب 2
فيه 10 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 270 | 10 .
(1) الفقيه 3 : 225 | 1052 .
2 ـ الكافي 8 : 129 | 99 ، ورواه في 2 : 105 | 7 نحوه .
3 ـ الكافي 6 : 269 | 7 .
(1) التهذيب 9 : 93 | 399 .

( 244 )

ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله (2) .
[ 30447 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين باسناده عن حماد بن عمرو ، وانس بن محمد ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه في وصية النبي لعلي ( عليه السلام ) ، قال : يا علي اربعة يذهبن ضياعا : الاكل على الشبع ، والسراج في القمر ، والزرع في السبخة ، والصنيعة عند غير أهلها .
[ 30448 ] 5 ـ وفي ( عيون الاخبار ) عن تميم بن عبد الله بن تميم ، عن أبيه عن أحمد بن علي الانصاري ، عن عبد السلام بن صالح الهروي ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : وكان ( عليه السلام ) خفيف الاكل ، خفيف (1) الطعم .
[ 30449 ] 6 ـ وفي ( الامالي ) عن أحمد بن محمد بن يحيى العطار ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن العيص بن القاسم ، قال : قلت للصادق ( عليه السلام ) : حديث يروى عن ابيك ( عليه السلام ) ، انه قال : ما شبع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من خبز برّ قطّ ، اهو صحيح ؟ فقال : لا ما اكل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خبز برّ قطّ ، ولا شبع من خبز شعير قط .
[ 30450 ] 7 ـ وعنه عن أبيه ، عن سعد بن عبد الله ، عن ابراهيم بن هاشم ، عن الدهقان ، عن درست ، عن عبد الحميد بن عواض ، عن موسى
____________
(2) المحاسن : 477 | 340 .
4 ـ الفقيه 4 : 270 | 824 .
5 ـ عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 137 | 1 .
(1) في المصدر : قليل .
6 ـ امالى الصدوق : 263 | 6 .
7 ـ امالي الصدوق : 436 | 4 .

( 245 )

ابن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الاكل على الشبع يورث البرص .
[ 30451 ] 8 ـ وفي ( الخصال ) عن علي بن أحمد بن موسى ، عن أحمد ابن يحيى بن زكريا ، عن بكر بن عبد الله بن حبيب ، عن عثمان بن عبيد ، عن هدبة بن خالد ، عن مبارك بن فضالة ، عن الاصبغ بن نباتة ، قال : قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) للحسن ( عليه السلام ) : الا اعلمك اربع خصال ، تستغني بها عن الطب ؟ قال : بلى ، قال : لاتجلس على الطعام الا وانت جائع ، ولاتقم عن الطعام الا وانت تشتهيه ، وجود المضغ ، واذا نمت فاعرض نفسك على الخلاء ، فاذا استعملت هذا استغنيت عن الطب .
[ 30452 ] 9 ـ الحسن بن الطوسي في ( الامالي ) عن أبيه ، عن ابن الصلت ، عن ابن عقدة ، عن عباد ، عن عمه ، عن أبيه ، عن موسى الجهني ، عن زيد بن وهب ، عن عقبة بن عامر (1) عن سلمان الفارسي ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : ان اكثر الناس شبعا في الدنيا ، اكثرهم جوعا في الاخرة ، يا سلمان ! انما الدنيا سجن المؤمن ، وجنة الكافر .
[ 30453 ] 10 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن علي بن حديد رفعه قال : قام عيسى بن مريم خطيبا فقال : يا بني اسرائيل ! لا تأكلوا حتى تجوعوا ، واذا جعتم فكلوا ، ولا تشبعوا ، فإنكم اذا شبعتم
____________
8 ـ الخصال : 228 | 67 .
9 ـ امالي الطوسي 1 : 356 .
(1) في المصدر زيادة : عن عامر الجهني .
10 ـ المحاسن : 447 | 342 .

( 246 )

غلظت رقابكم ، وسمنت جنوبكم ونسيتم ربكم .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

3 ـ باب كراهة الجشاء ، ورفعة إلى السماء واستحباب
حمد الله عنده .

[ 30454 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال ابوذر : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اطولكم جشاء (1) في الدنيا اطولكم جوعا يوم القيامة .
[ 30455 ] 2 ـ وبالاسناد عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اذا تجشأتم فلا ترفعوا جشاءكم ( إلى السماء ) (1) .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (2) ، وكذا الذي قبله .
____________
(1) تقدم في الحديث 6 من الباب 29 من ابواب احكام الملابس وفي الحديث 2 من الباب 12 من ابواب احكام المساكن ، وفي الحديث 7 من الباب 40 من ابواب التعقيب . وفي الحديث 3 من الباب 82 من ابواب احكام العشرة ، وفي الباب 1 من هذه الابواب .
(2) ياتي في الباب 3 وفي الحديث 2 من الباب 4 من هذه الابواب وفي الحديث 15 من الباب 10 من ابواب الاطعمة المباحة .

الباب 3
فيه 4 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 269 | 5 ، والتهذيب 9 : 92 | 395 ، والمحاسن : 447 | 345 .
(1) الجشاء : تنفس المعدة . « القاموس المحيط 1 : 10 » .
2 ـ الكافي 6 : 269 | 6 .
(1) ليس في المصدر .
(2) التهذيب 9 : 92 | 396 .

( 247 )

احمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن النوفلي مثله (3) ، وكذا الذى قبله .
[ 30456 ] 3 ـ قال : وفي حديث آخر ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سمع رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) رجلا يتجشأ ، فقال : يا عبد الله ! اقصر من جشائك ، فان اطول الناس جوعا يوم القيامة اكثرهم شبعا في الدنيا .
[ 30457 ] 4 ـ عبد الله بن جعفر في ( قرب الاسناد ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن جعفر ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اذا تجشأ احدكم فلا يرفع جشاءه إلى السماء ، ولا اذا بزق ، والجشاء نعمة من الله ، فاذا تجشأ احدكم فليحمد الله ( عليها ) (1) .

4 ـ باب كراهة التخمة والامتلاء .

[ 30458 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن محمد بن علي ، عن ابن سنان ، عمن ذكره ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كل داء من التخمة الا (1) الحمى فانها ترد ورودا .
____________
(3) المحاسن : 447 | 344 .
3 ـ المحاسن : 447 | 345 .
4 ـ قرب الاسناد : 22 .
(1) ليس في المصدر .

الباب 4
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 269 | 8 .
(1) في المصدر : ما خلا .

( 248 )

ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله (2) .
[ 30459 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد ابن سنان ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : ما من شيء ابغض إلى الله عزوجل من بطن مملوء .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي ، عن محمد بن سنان (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .

5 ـ باب ان من دعي إلى طعام لم يجز له ان يستتبع ولده .

[ 30460 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : اذا دعي احدكم إلى طعام ( فلا يتبعن ) (1) ولده ، فانه ان فعل اكل حراما ، ودخل غاصبا .
ورواه البرقى في ( المحاسن ) عن النوفلي مثله ، الا انه رواه ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) (2) .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (3) .
____________
(2) المحاسن : 447 | 341 .
2 ـ الكافي 6 : 270 | 11 .
(1) المحاسن : 447 | 339 .
(2) تقدم في البابين 1 و 2 من هذه الابواب .

الباب 5
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 270 | 1 ، واورده في الحديث 2 من الباب 63 من ابواب الاطعمة المحرمة .
(1) في المصدر : فلا يستتبعن .
(2) المحاسن : 411 | 147 .
(3) التهذيب 9 : 92 | 397 .

( 249 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (4) ، ويأتي ما يدل عليه (5) .

6 ـ باب كراهة الاكل متكئا ومنبطحا ، وعدم تحريمه ،
وكراهة التشبه بالملوك ، وجواز الاقعاء (*) .

[ 30461 ] 1 ـ محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن معاوية بن وهب ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ما اكل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) متكئا منذ بعثه الله إلى ان قبضه ؛ تواضعا لله عزوجل . الحديث .
[ 30462 ] 2 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان عن ( معلى أبي عثمان ) (1) ، عن المعلى بن خنيس ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ما اكل نبي الله ( صلى الله عليه وآله ) وهو متكىء منذ بعثه الله عزوجل ، وكان يكره ان يتشبه بالملوك ، ونحن لا نستطيع ان نفعل .
[ 30463 ] 3 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، ( عن الحلبي بن ابي شعبة (1) ، انه رأى ) (2) أبا عبد الله
____________
(4) تقدم في الباب 63 من ابواب الاطعمة المحرمة .
(5) ياتي في الحديث 4 من الباب 1 من ابواب الغصب .

الباب 6
فيه 11 حديثا

* ـ الاقعاء : ان يضع اليتيه على عقبيه في القعود ، « الصحاح 6 : 2465 » .
1 ـ الكافي 8 : 164 | 175 ، والمحاسن : 457 | 391 .
2 ـ الكافي 6 : 272 | 8 ، والمحاسن : 458 | 396 .
(1) في الكافي والمحاسن : معلى بن عثمان ، وكلاهما شخص واحد كما ورد في كتب الرجال .
3 ـ الكافي 6 : 272 | 9 ، والمحاسن : 458 | 395 ، اورد صدره في الحديث 1 و 3 من الباب 9 من هذه الابواب .
(1) في المحاسن : شعيب ( هامش المخطوط ) .
(2) في الكافي : عن الحلبي بن ابي شعبة ، قال : اخبرني ابن ابي ايوب ان . وفي التهذيب :

=


( 250 )

( عليه السلام ) (3) متربعا ، قال : ورأيت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يأكل متكئا ، قال : وقال : ما اكل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وهو متكىء قط .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (4) .
[ 30464 ] 4 ـ وعن عدة من اصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الرجل يأكل متكئا ؟ قال : لا ، ولا منبطحا .
[ 30465 ] 5 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضال جميعا ، عن علي بن عقبة ، عن سعيد ابن عمرو ، عن محمد بن مسلم ، قال : دخلت على أبي جعفر ( عليه السلام ) ذات يوم ، وهو يأكل متكئا ، قال : وقد كان يبلغنا ان ذلك يكره ، فجعلت انظر اليه ، فدعانى إلى طعامه ، فلما فرغ ، قال : يا محمد ! لعلك ترى ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) رأته عين يأكل وهو متكي منذ بعثه الله إلى ان قبضه ثم قال : يا محمد ! لعلك ترى انه شبع من خبز البر ثلاثة ايام (1) منذ بعثه الله إلى ان قبض ، ثم رد على نفسه ، ثم قال : لا والله ما شبع من خبز البر ثلاثة ايام متوالية منذ بعثه الله إلى ان
____________
=
عن الحلبي ، عن ابن ابي شعبة ، قال ابي : انه راى .
(3) في الكافي زيادة : كان ياكل .
(4) التهذيب 9 : 93 | 401 .
4 ـ الكافي 6 : 271 | 4 ، والمحاسن : 458 | 393 .
5 ـ الكافي 8 : 129 | 100 .
(1) في المصدر زيادة : متوالية .

( 251 )

قبضه ، اما إني لا اقول : انه كان لا يجد ، لقد كان يجيز الرجل الواحد بالمائة من الابل ، فلو اراد ان يأكل لأكل ، ولقد اتاه جبرئيل ( عليه السلام ) بمفاتيح خزائن الارض ثلاث مرات ، يخيره من غير ان ( ينقص ) (2) مما اعده الله له يوم القيامة شيئا ، فيختار التواضع لله ـ إلى ان قال : ـ وان كان صاحبكم ليجلس جلسة العبد ، ويأكل اكلة العبد ، ويطعم الناس خبز البر واللحم ، ويرجع إلى اهله فياكل الخبز والزيت . الحديث .
ورواه الشيخ في ( المجالس والاخبار ) عن الحسين بن ابراهيم القزويني ، عن محمد بن وهبان ، عن محمد بن أحمد بن زكريا عن الحسن بن علي بن فضال مثله (3) .
[ 30466 ] 6 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجة ، قال : سأل بشير الدهان أبا عبد الله ( عليه السلام ) ـ وانا حاضر ـ فقال : هل كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل متكئا على يمينه ، وعلى يساره ؟ فقال : ما اكل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) متكئا على يمينه ، ولا على شماله ، ولكن كان يجلس جلسة العبد ، قلت : وَلِمَ ذاك ؟ قال : تواضعا لله عزوجل .
[ 30467 ] 7 ـ وعنه ، عن المعلى ، عن الوشاء ، عن أبان بن عثمان ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ما اكل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) متكئا منذ بعثه الله حتى قبض ، كان يأكل اكلة العبد ، ويجلس جلسة العبد ، قلت : وَلِمَ ؟ قال : تواضعا لله عزوجل .
وروى البرقي في ( المحاسن ) الحديث الاول عن ابيه ، عن صفوان ،
____________
(2) في المصدر : ينقصه الله تبارك وتعالى .
(3) امالي الطوسي 2 : 303 .
6 ـ الكافي 6 : 271 | 7 ، والمحاسن : 457 | 389 .
7 ـ الكافي 6 : 270 | 1 .

( 252 )

عن معاوية بن وهب ، عن أبي اسامة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) نحوه ، وزاد : انه رآه يأكل ، وهو متكىء. والثاني عن صفوان بن يحيى . والثالث عن ابن أبي عمير . والرابع عن عثمان بن عيسى . والسادس عن الوشاء عن أحمد بن عائذ . والسابع عن الوشاء مثله (1) .
[ 30468 ] 8 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن الحسين بن سيف ، عن أخيه علي (1) ، عن أبيه ، عن كليب ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، يقول : ما اكل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) متكئا قط ، ولا نحن .
[ 30469 ] 9 ـ وعن أبيه ، عن زرعة ، عن سماعة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الرجل يأكل متكئا ؟ قال : لا ، ولا منبطحا على بطنه .
وقد تقدم ما يدل على جواز الاكل مقعيا في احاديث السجود (1) .
[ 30470 ] 10 ـ محمد بن علي بن الحسين باسناده عن عمر بن أبي شعبة قال : رأيت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يأكل متكئا ، ثم ذكر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال : ما اكل متكئا حتى مات .
[ 30471 ] 11 ـ الحسين بن سعيد في كتاب ( الزهد ) عن ابن أبي عمير ،
____________
(1) المحاسن : 457 | 390 .
8 ـ المحاسن : 458 | 392 .
(1) في المصدر : الحسن بن يوسف ، عن اخيه ، عن علي .
9 ـ المحاسن : 458 | 394 .
(1) تقدم في الحديث 6 من الباب 6 من ابواب السجود .
10 ـ الفقيه 3 : 224 | 1045 .
11 ـ الزهد : 59 | 156 .

( 253 )

عن حماد بن عيسى ، قال : رأيت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يأكل متكئا ، ثم ذكر مثله .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1) .

7 ـ باب عدم كراهة وضع اليد على الارض وقت الاكل ،
واستحباب خلع النعل عنده .

[ 30472 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي اسماعيل البصري ، عن الفضيل بن يسار ، قال : كان عباد البصري عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) يأكل ، فوضع أبو عبد الله ( عليه السلام ) يده على الارض ، فقال له عباد : اصلحك الله ، اما تعلم أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نهى عن ذا ، فرفع يده ، فاكل ، ثم اعادها ايضا ، فقال له ايضا ، فرفعها ، ثم اكل ، فأعادها ، فقال له عباد ايضا ، فقال له أبو عبد الله ( عليه السلام ) : لا والله ما نهى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن هذا قط .
[ 30473 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن ( محمد بن الحسين ) (1) ، عن عبد الرحمن بن أبي هاشم ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، انه كان يجلس جلسة العبد ، ويضع يده على الارض . الحديث .
____________
(1) ياتي ما يدل على بعض المقصود في البابين 8 و 9 وفي الحديث 7 من الباب 10 من هذه الابواب .

الباب 7
فيه 4 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 271 | 5 .
2 ـ الكافي 6 : 297 | 6 .
(1) في المصدر : محمد بن الحسن .

( 254 )

[ 30474 ] 3 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) ( عن علي بن محمد ، عن رجل ) (1) ، عن عبد الله بن القاسم الجعفري ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : اذا اكلت فاعتمد على يسارك .
[ 30475 ] 4 ـ وعن ابن محبوب ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : رآني عباد بن كثير البصري ، وانا معتمد يدي على الارض ، فرفعها ، فأعدتها ، فقال : يا أبا عبد الله ! ان هذا لمكروه ، فقلت : لا والله ما هو بمكروه .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1) ، وتقدم مايدل على الحكم الثاني في الملابس (2) .

8 ـ باب انه يستحب للانسان ان يأكل اكل العبد ، ويجلس
جلوس العبد ، ويأكل على الحضيض (*) وينام عليه .

[ 30476 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن أبي المغرا ، عن هارون بن خارجة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
____________
3 ـ المحاسن : 441 | 306 .
(1) في المصدر : عن محمد بن علي القاساني ، عمن حدثه .
4 ـ المحاسن : 442 | 310 .
(1) ياتي في الحديث 6 من الباب 8 من هذه الابواب .
(2) تقدم في الباب 37 من ابواب احكام الملابس .

الباب 8
فيه 7 احاديث

* ـ الحضيض : الارض « الصحاح 3 : 1071 » .
1 ـ الكافي 6 : 271 | 3 ، والمحاسن : 456 | 386 .

( 255 )

يأكل أكل العبد ، ويجلس جلسة العبد ، ويعلم انه عبد .
ورواه الشيخ باسناده عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن عثمان بن عيسى ، عن علي بن الحكم مثله (1) .
[ 30477 ] 2 ـ وعن علي بن ابراهيم ، عن ابيه ، عن صفوان ، عن ابن مسكان ، عن الحسن الصيقل ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : مرت امرأة بذية برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وهو يأكل ، وهو جالس على الحضيض ، فقالت : يا محمد ! انك تأكل اكل العبد ، وتجلس جلوسه ، فقال لها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : (1) وأي عبد اعبد مني ؟! الحديث .
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب ( الزهد ) عن محمد بن سنان ، عن ابن مسكان مثله (2) .
[ 30478 ] 3 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن محمد بن سالم ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل أكل العبد ، ويجلس جلسة العبد ، وكان (1) يأكل على الحضيض ، وينام على الحضيض .
وروى البرقي في ( المحاسن ) الحديث الاول عن علي بن الحكم ،
____________
(1) التهذيب 9 : 93 | 400 وفيه أبي المعزا ، وهو الصواب راجع التعليقة الواردة في الحديث 1 من الباب 36 من ابواب الاطعمة المحرمة .
2 ـ الكافي 6 : 271 | 2 ، والمحاسن : 457 | 388 .
(1) في الكافي زيادة : اني عبد .
(2) الزهد : 11 | 22 .
3 ـ الكافي 6 : 271 | 6 .
(1) في المصدر زيادة : ( صلى الله عليه وآله ) .

( 256 )

عن أبي المغرا ، عن هارون بن خارجة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) . والثاني عن صفوان . والثالث عن أبيه ، عن أحمد بن النضر مثله (2) .
[ 30479 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) عن المظفر ابن جعفر العلوي ، عن جعفر بن محمد بن مسعود العياشي ، عن أبيه ، عن علي بن الحسن بن علي بن فضال عن محمد بن الوليد ، عن العباس بن هلال ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : خمس لا ادعهن حتى الممات : الاكل على الحضيض مع العبد ، وركوبي الحمار مؤكفا (1) ، وحلبي العنز بيدي ، ولبسي الصوف ، والتسليم على الصبيان ؛ لتكون سنة من بعدي .
[ 30480 ] 5 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن جميع ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل بالارض .
[ 30481 ] 6 ـ وعن ( علي بن محمد ) (1) ، عن عبد الرحمن بن محمد ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، انه كان يجلس جلسة العبد ، ويضع يده على الارض ، ويأكل بثلاثة اصابع ، وقال : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يأكل هكذا ، ليس كما يفعل الجبارون ، يأكل
____________
(2) المحاسن : 457 | 387 .
4 ـ عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 81 | 14 ، واورده عن العلل والامالي والخصال في الحديث 1 من الباب 35 من ابواب احكام العشرة .
(1) اكاف الحمار : برذعته « القاموس المحيط 3 : 118 » .
5 ـ المحاسن : 441 | 305 .
6 ـ المحاسن : 441 | 307 ، واورده عن الكافي في الحديث 1 من الباب 68 وصدره في الحديث 2 من الباب 7 من هذه الابواب .
(1) في المصدر : محمد بن علي .

( 257 )

احدهم باصبعيه .
[ 30482 ] 7 ـ وعن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال عليّ ( عليه السلام ) : ليجلس احدكم على طعامه جلسة العبد ، ويأكل على الارض .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

9 ـ باب كراهة وضع احدى الرجلين على الاخرى ، والتربع
وقت الاكل وغيره ، وعدم تحريمه

[ 30483 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن ابي عمير ، عن حماد ، عن ( الحلبي بن أبي شعبة ، انه رأى ) (1) أبا عبد الله ( عليه السلام ) (2) متربعا. الحديث .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (3) .
[ 30484 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن القاسم
____________
7 ـ المحاسن : 442 | 309 .
(1) تقدم في الحديث 12 من الباب 20 من ابواب مقدمة العبادات وفي الحديث 2 من الباب 35 وفي الحديث 5 من الباب 75 من ابواب احكام العشرة وفي الباب 6 ، والحديث 2 من الباب 7 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الحديث 2 من الباب 9 من هذه الابواب .

الباب 9
فيه 3 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 272 | 9 ، واورده بتمامه في الحديث 3 من الباب 6 من هذه الابواب .
(1) في الكافي : الحلبي بن ابي شعبة قال : اخبرني ابن ابي ابوب ان . . . وفي التهذيب : الحلبي ، عن ابن ابي شعبة قال : اخبرني أبي انه راى .
(2) في الكافي زيادة : كان .
(3) التهذيب 9 : 93 | 401 .
2 ـ الكافي 6 : 272 | 10 ، والمحاسن : 442 | 308 .

( 258 )

ابن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : اذا جلس احدكم على الطعام فليجلس جلسة العبد ، ولا يضعن (1) احدى رجليه على الاخرى ، و (2) يتربع ، فإنها جلسة يبغضها الله ، ويمقت صاحبها .
[ 30485 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين باسناده عن حماد بن عثمان ، عن ( عمر بن اذينة ) (1) عن أبي سعيد ، انه رأى أبا عبد الله ( عليه السلام ) يأكل متربعا .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن أبي عمير ، عن حماد (2) ، والذي قبله ، عن القاسم بن يحيى .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في العشرة (3)

10 ـ باب كراهة الاكل والشرب والتناول بالشمال مع عدم
العذر ، الا في العنب والرمان.

[ 30486 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من اصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي عبد الله ( عليه
____________
(1) في الكافي زيادة : احدكم .
(2) في المصدر زيادة : لا .
3 ـ الفقيه 3 : 224 | 1046 .
(1) في المصدر : عمر بن ابي شعبة وفي المحاسن : عمر بن ابي سعيد .
(2) المحاسن : 458 | 395 .
(3) تقدم في الباب 74 من ابواب احكام العشرة .

الباب 10
فيه 7 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 272 | 3 ، والتهذيب 9 : 93 | 404 ، والمحاسن : 455 | 381 .

( 259 )

السلام ) ، قال : سألته عن الرجل يأكل بشماله ، ويشرب بها ؟ فقال : لا يأكل بشماله ، ولا يشرب بشماله ، ولا يتناول بها شيئا .
[ 30487 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين ابن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن القاسم بن سليمان ، عن جراح المدائني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، انه كره للرجل ان يأكل بشماله ، او يشرب بها ، او يتناول بها .
ورواه الصدوق باسناده عن جراح المدائني مثله (1) .
[ 30488 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن الحسين ، عن القاسم بن محمد ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : لا تأكل باليسرى ، وانت تستطيع .
ورواه الشيخ باسناده عن الحسين بن سعيد (1) ، وكذا الذي قبله .
وروى الاول باسناده عن أحمد بن أبي عبد الله مثله .
أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن القاسم بن محمد مثله (2) .
وعن أبيه ، عن النضر بن سويد ، وذكر الذي قبله.
وعن عثمان بن عيسى وذكر الاول .
وعن أبيه عن زرع عن سماعة مثله (3) .
____________
2 ـ الكافي 6 : 272 | 1 ، والتهذيب 9 : 93 | 402 ، والمحاسن : 456 | 382 ، واورده في الحديث 1 من الباب 25 من ابواب الاشربة المباحة .
(1) الفقيه 3 : 222 | 6 .
3 ـ الكافي 6 : 272 | 2 .
(1) التهذيب 9 : 93 | 403 .
(2) المحاسن : 456 | 383 .
(3) المحاسن : 456 | ذيل 381 .

( 260 )

[ 30489 ] 4 ـ وعن محمد بن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، قال : اكل أبو عبد الله ( عليه السلام ) بيساره ، وتناول بها
[ 30490 ] 5 ـ وعن عثمان بن عيسى ، عن أبي أيوب ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : شيئان يؤكلان باليدين جميعا : العنب ، والرمان .
[ 30491 ] 6 ـ عبد الله بن جعفر في ( قرب الاسناد ) عن ( محمد بن الحسين ، عن أحمد بن الحسين الميثمي ) (1) عن الحسين بن أبي العرندس ، قال : رأيت أبا الحسن ( عليه السلام ) بمنى ، وعليه نقبة (2) ورداء ، وهو متكىء على جواليق (3) سود على يمينه ، فاتاه غلام اسود بصحف (4) فيها رطب ، فجعل يتناول بيساره فيأكل ، وهو متكىء على يمينه ، فحدثت بذلك رجلا من اصحابنا ، فقال : حدثني سليمان بن خالد انه سمع أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : صاحب هذا الامر كلتا يديه يمين .
[ 30492 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين باسناده عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في حديث المناهي ، قال : ونهى ان يأكل الانسان بشماله ، وان يأكل وهو متكىء .
____________
4 ـ المحاسن : 456 | 384 .
5 ـ المحاسن : 556 | 914 .
6 ـ قرب الاسناد : 128 .
(1) في المصدر : محمد بن الحسين بن احمد بن الحسن الميثمي .
(2) النقبة : ثوب كالازار « الصحاح 1 : 227 » .
(3) الجواليق : جمع جوالق وهو وعاء . معرب . ( الصحاح 4 : 1454 ) .
(4) الصحفة : اناء . ( الصحاح 4 : 1384 ) .
7 ـ الفقيه 4 : 2 | 1 ، وياتي ما يدل عليه في الباب 25 من ابواب الاشربة المباحة .