وسائل الشيعة ج 24 ص361 ـ ص380

60 ـ باب استحباب اكل العتيق بالحديث

[ 30777 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) ، عن محمد بن أحمد بن الحسين البغدادي ، عن علي بن محمد بن عتيبة (1) ، عن دارم بن قبيصة ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، أنه قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يأكل الطلع والجمار بالتمر ، ويقول : ان ابليس لعنه الله يشتد غضبه ، ويقول : عاش ابن آدم حتى اكل العتيق بالحديث .

61 ـ باب استحباب التسمية على كل اناء ، وعلى كل لون ،
وكلما عاد إلى الطعام ، وعلى كل لقمة.

[ 30778 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن داود بن فرقد ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : كيف أسمي على الطعام ؟ فقال : اذا اختلفت الآنية فسم على كل اناء . الحديث .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1)
[ 30779 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ، عن أبي عبد الله البرقي ، عن أبي طالب ، عن مسمع ، قال : شكوت ما القى من
____________
الباب 60
فيه حديث واحد

1 ـ عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 72 | 334 .
(1) في المصدر : عيينة .

الباب 61
فيه 5 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 295 | 20 ، و اورد ذيله في الحديث 1 من الباب 58 من هذه الابواب .
(1) التهذيب 9 : 99 | 431 .
2 ـ الكافي 6 : 295 | 19 .

( 362 )

اذى الطعام إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) اذا اكلت ، فقال : لم تسم ؟ فقلت : اني لاسمي ، وانه ليضرني ، فقال : اذا قطعت التسمية بالكلام ، ثم عدت إلى الطعام تسمي ؟ قلت : لا ، قال : فمن هيهنا يضرك ، اما انك لو كنت اذا عدت إلى الطعام سميت ما ضرك .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله (1) .
[ 30780 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن ابن فضال ، عن داود بن فرقد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) : ضمنت لمن سمى على طعام ان لا يشتكي منه ، فقال ابن الكوا : يا أمير المؤمنين ! لقد اكلت البارحة طعاما فسميت عليه فاذاني ، قال : فلعلك اكلت الوانا ، فسميت على بعضها ، ولم تسم على بعض يا لكع .
ورواه الصدوق مرسلا نحوه (1) .
أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن فضالة بن أيوب ، عن داود بن فرقد مثله (2) .
[ 30781 ] 4 ـ وعن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن مسمع أبي سيار ، قال : قلت لأبي ، عبد الله ( عليه السلام ) : اني اتخم ، قال : سمّ ، قلت قد سميت ، قال : فلعلك تأكل الوان الطعام ، قلت : نعم ، قال : فتسمي على كل لون ؟ قلت : لا ، قال : فمن هيهنا تتخم .
[ 30782 ] 5 ـ وعن ابن فضال ، عن عبد الله الارجاني ، عن أبي عبد الله
____________
(1) المحاسن : 438 | 287 .
3 ـ الكافي 6 : 295 | 18 .
(1) الفقيه 3 : 224 | 1050 .
(2) المحاسن : 430 | 253 .
4 ـ المحاسن : 438 | 286 .
5 ـ المحاسن : 438 | 288 .

( 363 )

( عليه السلام ) ، قال : قال علي ( عليه السلام ) : ما اتخمت قط ، لأني ما رفعت لقمة إلى فمي الا سميت .

62 ـ باب استحباب اكل شيء ولو خبزا وملحا قبل الخروج
من المنزل.

[ 30783 ] 1 ـ أحمد بن أبي عبد الله في ( المحاسن ) عن ابراهيم ابن هاشم ، ( عمن ذكره ) (1) ، عن حسين بن نعيم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ينبغي للمؤمن ان لا يخرج من بيته حتى يطعم ، فإنه اعز له .
[ 30784 ] 2 ـ وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : اذا اردت ان تأخذ في حاجة فكل كسرة بملح ، فهو اعز لك ، واقضى للحاجة .
وعن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن بعض اصحابه يرفعه ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) مثله (1) .

63 ـ باب استحباب اطعام جيران صاحب المصيبة عنه
وارسال الطعام اليه ثلاثة ايام

[ 30785 ] 1 ـ أحمد بن أبي عبد الله في ( المحاسن ) عن أبيه
____________
الباب 62
فيه حديثان

1 ـ المحاسن : 449 | 356 .
(1) في المصدر : عن رجل .
2 ـ المحاسن : 449 | 355 .
(1) المحاسن : 398 | 73 .

الباب 63
فيه حديث واحد

1 ـ المحاسن : 419 | 191 ، اورده في الحديث 1 من الباب 67 من ابواب الدفن .

( 364 )

عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : لما قتل جعفر بن أبي طالب امر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فاطمة ان تتخذ طعاما لاسماء بنت عميس ثلاثة ايام ، وتأتيها وتسليها ثلاثة ايام ، فجرت بذلك السنة ان يصنع لاهل المصيبة طعام ثلاثة ايام .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في احاديث الدفن (1) .

64 ـ باب عدم وجوب غسل اليدين قبل الطعام ، ولا بعده.

[ 30786 ] 1 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن عليّ بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن أبي بكر الحضرمي ، قال : كان أبو عبد الله ( عليه السلام ) يدعو لنا بالطعام ، فلا يوضينا قبله ، ويأمر الخادم ، فيتوضأ بعد الطعام .
[ 30787 ] 2 ـ وعن ابراهيم بن هاشم ، عن ابراهيم بن أبي محمود ، عن رجل ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، انه ذكر له الوضوء قبل الطعام ، فقال : ذلك شيء احدثته الملوك .
أقول : هذا محمول على نفي الوجوب ، وعلى ان النبي والائمة ( عليهم السلام ) اجروا ذلك في السنة ؛ لما مر (1) .
[ 30788 ] 3 ـ وعن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن الحسين بن أبى
____________
(1) تقدم في الباب 67 من ابواب الدفن .

الباب 64
فيه 10 احاديث

1 ـ المحاسن : 425 | 226 .
2 ـ المحاسن : 425 | 227 .
(1) مر في الباب 49 ، وفي الحديث 1 من الباب 50 وفي الحديث 2 و 3 من الباب 51 ، وفي الحديث 1 من الباب 52 من هذه الابواب .
3 ـ المحاسن : 427 | 235 .

( 365 )

العلاء ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الوضوء بعد الطعام ؟ فقال : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يأكل ، فجاء ابن ام مكتوم ، وفي يد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كتف يأكل منها ، فوضع ما كان في يده منها ، ثم قام إلى الصلاة ، ولم يتوض ، وليس (1) فيه طهور .
[ 30789 ] 4 ـ وعن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عمن اكل لحما ، او شرب لبنا ، هل عليه فيه وضوء ؟ قال : لا ، قد اكل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كتف شاة ، ثم صلى ولم يتوضأ .
[ 30790 ] 5 ـ ( وعن أبيه ) (1) عن حماد بن عيسى ، عن يعقوب بن شعيب ، عن أبي بصير ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) : ايتوضأ من البان الابل ؟ قال : لا ، ولا من الخبز واللحم .
وعن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، وعبد الله بن المغيرة ، عن محمد ابن سنان مثله (2) .
وعن الوشاء ، عن محمد بن سنان مثله (3) .
[ 30791 ] 6 ـ وعن ابن ( العرزمي ) (1) ، عن حاتم بن اسماعيل ، عن
____________
(1) كتب في هامش المصححة الاولى : ( فليس ) محتمل ايضا من خطه ره ، الرضوي .
4 ـ المحاسن : 427 | 236 .
5 ـ المحاسن : 427 | 237 .
(1) ليس في المصدر .
(2) المحاسن : 427 | ذيل 237 .
(3) المحاسن : 427 | ذيل 237 .
6 ـ المحاسن : 427 | 238 والسند فيه هكذا : « عنه ، عن ابن العزرمي ، عن زينب بنت ام سلمة قالت .... » .
(1) في المصدر والبحار : العزرمي .

( 366 )

جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن الحسين بن علي ، عن زينب بنت ام سلمة ، قالت : اتي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بكتف شاة فاكل منها ، ولم يمس ماء .
[ 30792 ] 7 ـ وعن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبد الله ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن زينب بنت ام سلمة ، عن ام سلمة : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أتي بكتف شاة ، واكل منها ، ( ثم اذن المؤذن بالظهر ، فاكل منها ، وصلى ) (1) ، ثم اذن المؤذن بالعصر ، فصلى ، ولم يمس ماء
[ 30793 ] 8 ـ وعن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن هشام بن سالم ، عن سليمان بن خالد قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) : هل يتوضأ من الطعام ، او من شرب اللبن ؟ قال : لا .
[ 30794 ] 9 ـ وعن أبيه ، عن عبد الله بن الفضل النوفلي ، عن شعيب العقرقوفي ، قال : تغديت مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) فما غسل يده قبل ، ولا بعد .
[ 30795 ] 10 ـ وعن سليمان بن جعفر الجعفري ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، انه كان ربما أتي بالمائدة (1) ، فيقول : من كانت يده نظيفة فلم يغسلها ، فلا بأس ان يأكل من غير ان يغسل يده .
____________
7 ـ المحاسن : 427 | 239 .
(1) ليس في المصدر .
8 ـ المحاسن : 427 | 240 .
9 ـ المحاسن : 428 | 241 .
10 ـ المحاسن : 428 | 242 .
(1) في المصدر زيادة : فأراد بعض القوم ان يغسل يده .

( 367 )

ورواه الكليني ( عن محمد بن يحيى ) (2) ، عن أحمد بن محمد ، عن أبيه ، عن سليمان الجعفري (3) .

65 ـ باب كراهة الاكل من رأس الثريد ، واستحباب الاكل
من جوانبه ، واكثار الطعام ، واجادته ، واطعامه.

[ 30796 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث بن ابراهيم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تأكلوا من رأس الثريد ، وكلوا من جوانبه ، فإن البركة في رأسه .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث (1).
وعن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن غياث مثله (2).
[ 30797 ] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) باسانيد تقدمت في اسباغ الوضوء (1) ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اذا اكلتم الثريد فكلوا من جوانبه ،
____________
(2) ليس في الكافي .
(3) الكافي 6 : 298 | 13 .

الباب 65
فيه 7 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 296 | 1 .
(1) المحاسن : 403 | 101 .
(2) المحاسن : 450 | 358 .
2 ـ عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 34 | 71 .
(1) تقدمت في الحديث 4 من الباب 54 من ابواب الوضوء .

( 368 )

فان الذروة فيها البركة .
[ 30798 ] 3 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي ، عن يونس بن يعقوب ، عن عبد الاعلى ، قال : اكلت مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) فأتي بدجاجة محشوة بخبيص ، فقال : هذه اهديت لفاطمة ، ثم قال : يا جارية ! آتينا بطعامنا المعروف ، فجاءت بثريد خل وزيت .
[ 30799 ] 4 ـ وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن البختري ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في قوله تعالى : و ( لتسئلن يومئذ عن النعيم ) (1) فقال : ان الله اكرم من ان يسأل ( عبده المؤمن ) (2) عن اكله وشربه .
[ 30800 ] 5 ـ وعن محمد بن علي ، عن ابن سنان ، عن أبي الجارود قال : سألنا أبا جعفر ( عليه السلام ) عن اللحم والسمن يخلطان جميعا ؟ فقال : كل واطعمني .
[ 30801 ] 6 ـ وعن ابن فضال ، عن يونس بن يعقوب ، قال : ارسل الينا أبو عبد الله ( عليه السلام ) ( بصاع ) (1) من رطب ضخم مكوم ، وبقي شيء فمحض ، فقلت : ما كنا نصنع بهذا ؟ قال : كل ، واطعم .
____________
3 ـ المحاسن : 400 | 85 .
4 ـ المحاسن : 399 | 81
(1) التكاثر 102 : 8 .
(2) في المصدر : مومنا .
5 ـ المحاسن : 400 | 86
6 ـ المحاسن : 401 | 87 .
(1) في المصدر : بقباع .

( 369 )

[ 30802 ] 7 ـ وعن جعفر ، عن ابن القداح ، عن جعفر ، عن أبيه : ان عليا ( عليه السلام ) قال : لا تأكلوا من رأس الثريد ، فإن البركة تأتي من رأس الثريد .
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود (1) .

66 ـ باب استحباب الاكل مما يليه ، لا مما قدام غيره.

[ 30803 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من اصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اذا اكل احدكم فليأكل مما يليه .
[ 30804 ] 2 ـ وعن علي بن محمد ، عن صالح بن أبي حماد ، عن الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ويأكل كل انسان مما يليه ، ولا يتناول من قدام الاخر شيئا .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن الحسن بن علي الوشاء مثله ، الا انه قال : مما بين يديه (1) .
وعن جعفر ، عن ابن القداح ، وذكر الذي قبله .
____________
7 ـ المحاسن : 450 | 360 .
(1) تقدم في البابين 27 و 28 من هذه الابواب .

الباب 66
فيه 3 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 297 | 3 ، والمحاسن : 448 | 348 .
2 ـ الكافي 6 : 292 | 3 .
(1) المحاسن : 448 | 347 .

( 370 )

[ 30805 ] 3 ـ وعن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي سلمة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ـ في حديث ـ قال : ان لكل شيء حدا ينتهى ، اليه وما من شيء الا وله حد ، فأتي بالخوان ، فقيل : ما حده ؟ فقال : حده اذا وضع الرجل يده قال : بسم الله ، واذا رفعها قال : الحمد لله ، ويأكل كل انسان من بين يديه ، ولا يتناول من قدام الاخر . الحديث .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

67 ـ باب استحباب لطع القصعة ، ومص الاصابع
بعد الاكل.

[ 30806 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن حميد بن زياد ، عن الخشاب ، عن ابن بقاح ، عن عمرو بن جميع ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يلطع القصعة ، ويقول : من لطع القصعة فكأنما تصدق بمثلها .
[ 30807 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن القاسم ابن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اذا اكل احدكم طعاما فمص اصابعه التي اكل بها ، قال الله عزوجل : بارك الله فيك .
____________
3 ـ المحاسن : 448 | 350 .
(1) تقدم في الحديث 3 من الباب 57 من هذه الابواب .
(2) ياتي في الاحاديث 1 و 2 و 12 من الباب 112 من هذه الابواب .

الباب 67
فيه 5 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 297 | 4 ، والمحاسن : 443 | 318 .
2 ـ الكافي 6 : 297 | 7 .

( 371 )

أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن القاسم بن يحيى مثله (1) .
وعن أبيه ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن جميع ، وذكر الذي قبله .
[ 30808 ] 3 ـ وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يلعق اصابعه اذا اكل .
[ 30809 ] 4 ـ وعن ابن فضال ، وجعفر ، عن عبد الله بن ميمون ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اذا فرغ من طعامه لعق اصابعه في فيه ، فمصها .
[ 30810 ] 5 ـ وعن محمد بن علي ، عن الحكم بن مسكين ، عن عمرو ابن شمر ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : انى لالعق اصابعي حتى ارى ان خادمي يقول : ما اشره مولاي .
أقول : وتقدم ما يدل على الحكم الثاني (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
(1) المحاسن : 443 | 315 .
3 ـ المحاسن : 443 | 313 .
4 ـ المحاسن : 443 | 314 .
5 ـ المحاسن : 443 | 316 .
(1) تقدم في الحديث 1 من الباب 53 من هذه الابواب.
(2) يأتي في الباب 78 وفي الاحاديث 1 و 2 و 12 من الباب 112 من هذه الابواب .

( 372 )

68 ـ باب استحباب الاكل باليد بثلاث اصابع ، او بجميع
الاصابع ، لا باصبعين .

[ 30811 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن ( محمد بن الحسين ) (1) ، عن عبد الرحمن بن أبي هاشم ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنه كان يجلس جلسة العبد ، ويضع يده على الارض ، ويأكل بثلاث اصابع ، وان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يأكل هكذا ، ليس كما يفعل الجبارون ، يأكل احدهم باصبعيه .
[ 30812 ] 2 ـ وعن علي بن محمد رفعه ، قال : كان امير المؤمنين ( عليه السلام ) يستاك عرضا ، ويأكل ( هرثا ، والهرث ) (1) ان يأكل باصابعه جميعا .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

69 ـ باب كراهة رمي الفاكهة قبل استقصاء اكلها ، وكراهة
رد السائل عند حضور الطعام.

[ 30813 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد بن بندار عن
____________
الباب 68
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 297 | 6 .
(1) في المصدر : محمد بن الحسن .
2 ـ الكافي 6 : 297 | 5 .
(1) في المصدر : هرتا ، والهرت .
(2) ياتي في الاحاديث 1 و 2 و 12 من الباب 112 من هذه الابواب .

الباب 69
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 297 | 8 .

( 373 )

أحمد بن أبي عبد الله ، عن نوح بن شعيب ، عن نادر (1) الخادم ، قال : اكل الغلمان يوما فاكهة ، فلم يستقصوا أكلها ، ورموا بها ، فقال أبوالحسن ( عليه السلام ) : سبحان الله ان كنتم استغنيتم ، فإن ناسا لم يستغنوا ، اطعموه من يحتاج اليه .
أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن نوح بن شعيب مثله (2) .
[ 30814 ] 2 ـ وعن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال عليّ ( عليه السلام ) : اذا وضع الطعام وجاء سائل فلا تردنه .

70 ـ باب ان الطعام اذا حضر في اول وقت الصلاة استحب
تقديم الاكل ، والا استحب تقديم الصلاة.

[ 30815 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، بن مهران ، قال : سالت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الصلاة تحضر ، وقد وضع الطعام ؟ فقال : ان كان في اول الوقت يبدا بالطعام ، وان كان قد مضى من الوقت شيء يخاف تأخيره فليبدا بالصلاة ، وفي نسخة اخرى : وان كان قد مضى من الوقت شيء وتخاف ان تفوتك الصلاة فابدأ بالصلاة .
____________
(1) في نسخة : ياسر ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر .
(2) المحاسن : 441 | 304 .
2 ـ المحاسن : 423 | 213 .

الباب 70
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 298 | 9 .

( 374 )

ورواه الشيخ باسناده عن أحمد بن محمد ، وذكر مثل النسخة الاولى (1) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن عثمان بن عيسى (2) .

71 ـ باب استحباب مناولة المؤمن اللقمة والماء والحلواء.

[ 30816 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن علي بن ابراهيم (1) الجعفري ، عن محمد بن الفضيل رفعه ، قال (2) : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) اذا اكل لقم من بين عينيه ، واذا شرب سقى من عن يمينه .
[ 30817 ] 2 ـ قال الكليني : وروى نادر الخادم ، قال : كان أبوالحسن ( عليه السلام ) يضع جوزينجة على الاخرى ، ويناولني .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن نوح بن شعيب ، عن نادر الخادم مثله (1) .
[ 30818 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الاعمال ) عن محمد
____________
(1) التهذيب 9 : 100 | 433 .
(2) المحاسن : 423 | 212 .

الباب 71
فيه 3 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 299 | 17 .
(1) في نسخة زيادة : عن ( هامش المخطوط ) .
(2) في المصدر : عنهم ( عليهم السلام ) ، قالوا :
2 ـ الكافي 6 : 298 | 12 .
(1) المحاسن : 424 | 215 .
3 ـ ثواب الاعمال : 181 | 1 .

( 375 )

ابن علي ماجيلويه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أبي عبد الله الرازي ، عن ( الحسن بن علي ، عن عثمان ) (1) ، عن محمد بن سليمان ، عن داود الرقّي (2) عن الرباب امرأته ، قالت : اتخذت خبيصا ، فادخلته على أبي عبد الله ( عليه السلام ) وهو يأكل ، فوضعت الخبيص بين يديه ، وكان يلقم اصحابه ، فسمعته يقول : من لقم مؤمنا لقمة حلاوة صرف الله عنه بها مرارة يوم القيامة .
ورواه في كتاب ( الاخوان ) عن داود الرقي (3) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (4) .

72 ـ باب استحباب ترك ما يسقط من الطعام في الصحراء
ولو فخذ شاة ، وتناول ما سقط منه في المنزل.

[ 30819 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن معمر بن خلاد ، قال : سمعت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) يقول : من أكل في منزله طعاما ، فسقط منه شيء فليتناوله ، ومن أكل في الصحراء او خارجا فليتركه للطير والسبع
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن معمر بن خلاد مثله (1) .
____________
(1) في المصدر : الحسن بن علي بن ابي عثمان .
(2) في نسخة : ابن فرقد ( هامش المخطوط ) .
(3) مصادقة الاخوان : 46 .
(4) تقدم في الاحاديث 2 و 5 و 9 من الباب 25 من هذه الابواب .

الباب 72
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 300 | 8 .
(1) المحاسن : 445 | 327 .

( 376 )

[ 30820 ] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين باسناده عن محمد بن الوليد الكرماني ، قال : اكلت بين يدي أبي جعفر الثاني ( عليه السلام ) حتى اذا فرغت ورفع الخوان ، ذهب الغلام يرفع ما وقع من فتات الطعام ، فقال له : ما كان في الصحراء فدعه ولو فخذ شاة ، وما كان في البيت فتتبعه والقطه .
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

73 ـ باب استحباب الاتيان بالفاكهة واللحم للعيال
يوم الجمعة.

[ 30821 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اطرفوا اهاليكم في كل جمعة بشيء من الفاكهة او اللحم ، حتى يفرحوا بالجمعة .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب (1) .

74 ـ باب استحباب الاستلقاء ووضع الرجل اليمنى على
اليسرى بعد الاكل ، وكراهة وضع منديل على الثوب
وقت الاكل.

[ 30822 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من اصحابنا ، عن سهل بن
____________
2 ـ الفقيه 3 : 225 | 1054 .
(1) تقدم في الحديث 8 من الباب 57 من هذه الابواب.
(2) ياتي في الباب 76 وباطلاقة في الباب 79 من هذه الابواب.

الباب 73
فيه حديث واحد
,لق. 1 ـ الكافي 6 : 299 | 19 .
(1) التهذيب 9 : 100 | 434 .

الباب 74
فيه 3 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 299 | 21 .

( 377 )

زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : اذا أكلت فاستلق على قفاك ، وضع رجلك اليمنى على اليسرى .
ورواه الشيخ باسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1) .
[ 30823 ] 2 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي ، في ( المحاسن ) عن الفضل ابن المبارك ، عن الفضل بن يونس ، قال : لما تغدى عندي أبوالحسن ( عليه السلام ) اتي بمنديل ليطرح على ثوبه ، فأبى ان يلقيه على ثوبه .
[ 30824 ] 3 ـ وعن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عمن ذكره ، قال : رأيت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) اذا تغدى استلقى على قفاه ، والقى رجله اليمنى على اليسرى .

75 ـ باب استحباب اجابة دعوة المؤمن ، والاكل عنده ،
وان كان المدعو صائما ندبا.

[ 30825 ] 1 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن حسين بن حماد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : اذا قال لك اخوك : كل ، وانت صائم ، فكل ، ولا تلجئه إلى ان يقسم عليك .
[ 30826 ] 2 ـ وعن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران ، عن أبي
____________
(1) التهذيب 9 : 100 | 435 .
2 ـ المحاسن : 430 | 251 .
3 ـ المحاسن : 449 | 352 .

الباب 75
فيه حديثان

1 ـ المحاسن : 412 | 150 ، اورده في الحديث 11 من الباب 8 من ابواب آداب الصائم .
2 ـ المحاسن : 412 | 154 ، اورده في الحديث 14 من الباب 8 من ابواب آداب الصائم .

( 378 )

عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : اذا دخلت منزل اخيك ، فليس لك معه امر .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في آداب الصائم وغير ذلك (1) .

76 ـ باب استحباب تتبع ما يسقط من الخوان في البيت ولو
مثل السمسمة ، واكله وقصد الاستشفاء به.

[ 30827 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، ( عن ابراهيم بن عبد الحميد ) (1) ، عن ( عبد الله ) (2) بن صالح الخثعمي قال : شكوت إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) وجع الخاصرة ، فقال : عليك بما يسقط من الخوان ، فكله ، قال : ففعلت ، فذهب عني ، قال ابراهيم : وكنت قد وجدت في الجانب الايمن والايسر ، فاخذت ذلك ، فانتفعت به .
[ 30828 ] 2 ـ وعنه عن صالح بن السندي ، عن جعفر بن بشير ، ( عن أبان بن عثمان ) (1) ، عن داود بن كثير في حديث ، انه تعشى مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فلما رفع الخوان تقمم ما سقط منه ، ثم القاه في فيه .
[ 30829 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن القاسم
____________
(1) تقدم في الباب 8 من ابواب آداب الصائم ، وفي الباب 16 من هذه الابواب .

الباب 76
فيه 9 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 300 | 3 ، المحاسن : 444 | 324 .
(1) في المحاسن : عن ابراهيم بن عبد الله .
(2) في المحاسن : عبيدالله .
2 ـ الكافي 6 : 300 | 2 ، المحاسن : 443 | 319 .
(1) ليس في المصدر .
3 ـ الكافي 6 : 299 | 1 ، المحاسن : 444 | 323 .

( 379 )

ابن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد (1) ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) كلوا ما يسقط من الخوان ، فإنه شفاء من كل داء باذن الله لمن اراد ان يستشفى به .
[ 30830 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن منصور بن العباس ، عن الحسن بن معاوية بن وهب ، عن أبيه ، قال : اكلنا عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فلما رفع الخوان ، لقط ما وقع منه ، فاكله ، ثم قال لنا : انه ينفي الفقر ، ويكثر الولد .
[ 30831 ] 5 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن عليّ عن ابراهيم بن مهزم ، عن ( أبي الحر ) (1) ، قال : شكى إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) رجل ما يلقى من وجع الخاصرة ، فقال : ما يمنعك من اكل ما يقع من الخوان .
[ 30832 ] 6 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن بعض اصحابه ، عن الاصم ، عن عبد الله الارجاني ، قال : كنت عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) وهو يأكل ، فرأيته يتتبع مثل السمسمة من الطعام ما يسقط من الخوان ، فقلت : جعلت فداك ، تتبع هذا ؟ قال : يا عبد الله ! هذا رزقك ، فلا تدعه (1) ، اما ان فيه شفاء من كل داء .
____________
(1) في المصدر زيادة : عن ابي بصير .
4 ـ الكافي 6 : 300 | 4 ، المحاسن : 444 | 326 .
5 ـ الكافي 6 : 300 | 7 ، المحاسن : 444 | 325 .
(1) في نسخة : ابي الحسن ( عليه السلام ) ( هامش المخطوط ) ، والمصدر . وفي المحاسن : ابن الحر ( هامش المخطوط ) .
6 ـ الكافي 6 : 301 | 9 .
(1) في المحاسن زيادة : لغيرك ( هامش المخطوط ) .

( 380 )


ورواه البرقي في ( المحاسن ) وكذا الذي قبله ، ثم قال : ورواه يعقوب ابن يزيد ، عن ابن فضال عن عبد الله الارجاني مثله (2) . وروى الذي قبلهما عن منصور بن العباس ، والذي قبله ، عن القاسم بن يحيى مثله . وعن بعض اصحابنا ، عن الاصم ، عن شعيب ، عن أبي بصير مثله . وروى الذي قبله عن صالح بن السندي ، والاول ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير مثله
[ 30833 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) باسانيد تقدمت (1) في اسباغ الوضوء ، عن الرضا ، عن آبائه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الذي يسقط من المائدة مهور الحور العين .
ورواه الطبرسي في ( صحيفة الرضا ( عليه السلام ) ) (2) وكذا اكثر الاحاديث التى رواها الصدوق بهذا الاسناد .
[ 30834 ] 8 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن ابن فضال ، عن أبي المغرا ، عن أبي اسامة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : انى لاجد الشيء اليسير يقع من الخوان ، فاعيده ، فيضحك الخادم .
[ 30835 ] 9 ـ وعن النوفلي باسناده ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من تتبع ما يقع من مائدته فأكله ، ذهب عنه الفقر وعن ولده وولد ولده إلى السابع .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
(2) المحاسن : 444 | 321 .
7 ـ عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 34 | 68 .
(1) تقدم في الحديث 4 من الباب 54 من ابواب الوضوء
(2) صحيفة الرضا : 42 | 43 .
8 ـ المحاسن : 444 | 320 .
9 ـ المحاسن : 444 | 322 .
(1) تقدم في الحديث 8 من الباب 57 والباب 72 من هذه الابواب .
(2) ياتي في الحديث 6 من الباب 112 من هذه الابواب .