وسائل الشيعة ج 24 ص381 ـ ص397

77 ـ باب ان من وجد كسرة او تمرة استحب له رفعها
واكلها ، وان كانت في قذر استحب له غسلها واكلها.

[ 30836 ] 1 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن رجل ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال ـ في التمرة والسكرة تكون في الارض مطروحة ، فيأخذها انسان (1) ـ ويأكلها : لا تستقرفي جوفه حتى تجب له الجنة .
[ 30837 ] 2 ـ وعن موسى بن القاسم ، عن محمد بن سعيد بن غزوان ، عن اسماعيل بن أبي زياد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من وجد تمرة او كسرة ملقاة فاكلها ، لم تستقر (1) في جوفه حتى يغفر الله له .
[ 30838 ] 3 ـ محمد بن يعقوب ، عن حميد بن زياد ، عن الخشاب ، عن ابن بقاح ، عن عمرو بن جميع ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من وجد كسرة ، فأكلها ( كان له حسنة ) (1) ، ومن وجدها في قذر ، فغسلها ، ثم رفعها كان (2) له سبعون حسنة .
[ 30839 ] 4 ـ وبهذا الاسناد عن عمرو بن جميع ، عن أبي عبد الله ( عليه
____________
الباب 77
فيه 5 احاديث

1 ـ المحاسن : 445 | 329 .
(1) في المصدر زيادة : فيمسحها .
2 ـ المحاسن : 445 | 330 .
(1) في المصدر : تقر .
3 ـ الكافي 6 : 300 | 5 ، المحاسن : 445 | 328 .
(1) في المصدر : كانت له حسنة . وفي المحاسن : كانت له سبعمائة حسنة ( هامش المخطوط ) .
(2) في المصدر : كانت
4 ـ الكافي 6 : 300 | 6 .

( 382 )

السلام ) ، قال : دخل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) على عائشة ، فرأى كسرة ، كاد ان يطأها ، فاخذها ، واكلها ، وقال : يا حميرا ، اكرمي جوار نعم الله عليك ، فإنها لم تنفر عن قوم ، فكادت تعود اليهم .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن يونس ، عن عمرو بن جميع (1) ، وكذا الذي قبله .
[ 30840 ] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الامالي ) عن جعفر بن علي ، عن جده الحسن بن علي ، عن جده عبد الله بن المغيرة ، عن اسماعيل بن مسلم ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من وجد كسرة او تمرة ، فأكلها لم تفارق جوفه حتى يغفر الله له .
ورواه البرقي ، في ( المحاسن ) عن النوفلي (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الخلوة (2) .

78 ـ باب استحباب لحس الاصابع من المأدوم ، وتحريم
الاستنجاء بالخبز ونحوه.

[ 30841 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن عمرو بن شمر ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : انى لا لحس اصابعي من المأدوم ، حتى اخاف ان يرى
____________
(1) المحاسن : 445 | 331 .
5 ـ امالي الصدوق : 246 | 14 .
(1) المحاسن : 588 | 87 .
(2) تقدم في الباب 39 من ابواب احكام الخلوة .

الباب 78
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 301 | 1 ، اورد ذيله في الحديث 1 من الباب 40 من ابواب احكام الخلوة .

( 383 )

خادمي ان ذلك من الجشع ، وليس ذلك كذلك ، ان قوما افرغت عليهم النعمة وهم اهل الثرثار ، فعمدوا إلى مخ الحنطة فجعلوها هجاء ، فجعلوا ينجون بها صبيانهم ، حتى اجتمع من ذلك جبل ، قال : فمر رجل صالح على امرأة وهي تفعل ذلك بصبي لها ، فقال ويحكم ، اتقوا الله ، لا يغير ما بكم من نعمة ، فقالت : كانك تخوفنا بالجوع ما دام ثرثارنا يجري فانّا لا نخاف الجوع ، قال : فأسف الله عزوجل ، واضعف لهم الثرثار ، وحبس عنهم قطر السماء ونبت الارض ، قال : فاحتاجوا إلى ذلك الجبل ، قال : فان كان ليقسم بينهم بالميزان .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة (1) .
وعن محمد بن علي ، عن الحكم بن مسكين ، عن عمرو بن شمر نحوه (2) .
أقول : وتقدم ما يدل على الحكم الاول (3) ، ويأتي ما يدل على الثاني (4) .

79 ـ باب وجوب اكرام الخبز والحنطة والشعير ، وتحريم
اهانته ودوسه بالرجل ووطء السفرة بها

[ 30842 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن ابيه ، عن هارون بن
____________
(1) المحاسن : 586 | 85 .
(2) المحاسن : 587 | 86 .
(3) تقدم في الباب 67 من هذه الابواب .
(4) يأتي في الباب 79 من هذه الابواب .

الباب 79
فيه 6 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 302 | 2 .

( 384 )

مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : اكرموا الخبز ، فانه قد عمل فيه ما بين العرش إلى الارض ، والارض وما فيها من كثير من خلقها ـ إلى ان قال ـ انه كان نبي قبلكم يقال له : دانيل (1) ، وانه اعطى صاحب معبر رغيفا ليعبر به ، فرمى صاحب المعبر بالرغيف ، وقال : ما اصنع بالخبز ، هذا الخبز عندنا قد يداس بالارجل ، فلما رأى ذلك دانيل ، رفع يده إلى السماء ، وثم قال : اللهم اكرم الخبز ، فقد رأيت يا رب ما صنع هذا العبد وما قال ، قال : فاوحى الله إلى القطر أن احتبس ، واوحى إلى الارض : ان كوني طبقا كالفخار ، قال : فلم تمطر حتى بلغ من امرهم ان بعضهم اكل بعضا ، فلما بلغ منهم ما اراد الله من ذلك ، قالت امرأة لاخرى ولهما ولدان : يا فلانة تعالي حتى نأكل اليوم انا وانت ولدي ، فاذا جعنا اكلنا ولدك ، قالت لها . نعم فأكلتاه ، فلما جاعتا من بعد ، راودت الاخرى على ولدها ، فامتنعت عليها ، فقالت لها : نبي الله بيني وبينك ، فاختصمتا إلى دانيل ، فقال لهما : وقد بلغ الامر إلى ما ارى ؟ قالتا له : نعم (2) واشد ، فرفع يده إلى السماء ، وقال : اللهم عد علينا بفضل رحمتك ، ولا تعاقب الاطفال ومن فيه خير بذنب صاحب المعبر وضربائه ، قال : فامر الله إلى السماء : ان امطري على الارض ، وامر الارض : ان انبتي لخلقي ما قد فاتهم من خيرك ، فإني قد رحمتهم بالطفل الصغير .
[ 30843 ] 2 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة ، عن جعفر (1) ، عن آبائه ، عن علي ( عليه السلام ) ،
____________
(1) في نسخة : دانيال ( هامش المخطوط ) ، وكذلك المصدر في جميع المواضع .
(2) في المصدر زيادة : يا نبي الله.
2 ـ المحاسن : 585 | 81 .
(1) في المصدر زيادة : عن ابيه .

( 385 )

قال : اكرموا الخبز ، فإنه قد عمل فيه ما بين العرش إلى الارض وما بينهما .
[ 30844 ] 3 ـ وعن محمد بن علي ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن صاحب لنا (1) يكون على سطحه الحنطة والشعير ، فيطؤونه يصلون (2) عليه ، قال : فغضب ، ثم قال : لو لا أني ارى انه من اصحابنا للعنته .
وعن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن أبي عيينة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) مثله (3) ، وزاد فيه : اما يستطيع ان يتخذ لنفسه مصلى يصلي فيه ؟! ثم قال : ان قوما وسع الله عليهم في ارزاقهم حتى طغوا ، فاستخشنوا الحجارة ، فعمدوا إلى النقي (4) ، فصنعوا منه كهيئة الافهار (5) ، فجعلوه في مذاهبهم (6) ، فأخذهم الله بالسنين ، فعمدوا إلى اطعمتهم ، فجعلوها في الخزائن ، فبعث الله على خزائنهم ما افسده ، حتى احتاجوا إلى ما كانوا يستنظفون (7) به في مذاهبهم ، فجعلوا يغسلونه ، ويأكلونه ، ثم قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : والله لقد دخلت على أبي العباس ، وقد اخذ القوم المجلس ، فمد يده اليّ والسفرة بين يديه موضوعة ، فأخذ بيدي ، فذهبت لأخطو اليه ، فوقعت رجلي على طرف السفرة ، فدخلني من ذلك ما شاء الله ان يدخلني ، ان الله يقول : ( ان يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها
____________
3 ـ المحاسن : 588 | 88 ، اورد صدره في الحديث 7 من الباب 40 من ابواب مكان المصلي .
(1) في المصدر زيادة : فلاح .
(2) في المصدر : ويصلون .
(3) المحاسن : 588 | ذيل 88 ، وفيه : عن عيينة والظاهر ان ما في المتن هو الصواب لموافقته للبحار 80 : 204 | 12 وقد استظهر في معجم رجال الحديث 21 : 268 اتحادهما .
(4) النقي : دقيق الحنطة المنخول ( مجمع البحرين 1 : 420 )
(5) الافهار : جمع فهر وهو الحجر ملء الكف ( الصحاح 2 : 784 ) .
(6) المذهب : المتوضأ ، او بيت الخلاء . ( القاموس المحيط 1 : 70 ) .
(7) في المصدر : يستطيبون ، الاستطابة : الاستنجاء. ( الصحاح 1 : 173 ) .

( 386 )

بكافرين ) (8) قوما والله يقيمون الصلاة ، ويؤتون الزكاة ، ويذكرون الله كثيرا
[ 30845 ] 4 ـ قال البرقي : قال ابن سنان : وفي رواية أبي بصير ، قال : نزلت فيهم هذه الاية ( ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة ) (1) الاية .
[ 30846 ] 5 ـ العياشي في ( تفسيره ) ، عن حفص بن سالم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : ان قوما في بني اسرائيل كان يؤتى لهم من طعامهم ، حتى جعلوا منه تماثيل يستنجون بها ، فلم يزل الله بهم حتى اضطروا إلى التماثيل ينقونها ، ويأكلونها وهو قول الله عزوجل : ( ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة ) (1) الاية .
[ 30847 ] 6 ـ وعن زيد الشحام ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كان أبي يكره ان يمسح يده بالمنديل ، وفيها شيء من الطعام تعظيما له ، الا ان يمصها ، او يكون إلى جانبه صبيّ فيمصها له ، قال : واني اجد اليسير يقع من الخوان ، فآخذه (1) ، فيضحك الخادم ، ثم قال : ان اهل قريه ممن كان قبلكم ، كان الله قد اوسع عليهم حتى طغوا ، فقال بعضهم لبعض : لو عمدنا إلى شيء من هذا النقي ، فجعلناه نستنجي به ، كان ألين علينا من الحجارة ، قال : فلما فعلوا ذلك بعث الله على ارضهم دوابا اصغر من الجراد ، فلم تدع لهم شيئا الا اكلته ، فبلغ بهم الجهد إلى ان اقبلوا على الذي كانوا يستنجون به ، فأكلوه ، وهي القرية التي قال الله : ( ضرب الله
____________
(8) الانعام 6 : 89 . الاية ( فان يكفر . . . )
4 ـ المحاسن : 588 | 88 .
(1) النحل 16 : 112 .
5 ـ تفسير العياشي 2 : 273 | 78 .
(1) النحل 16 : 112 .
6 ـ تفسير العياشى 2 : 273 | 79 ، اورد صدره عن الكافي والمحاسن في الحديث 1 من الباب 53 ، وقطعة عن المحاسن في الحديث 8 من الباب 76 من هذه الابواب وقطعة عن الكافي في الحديث 3 من الباب 131 من ابواب الاطعمة المباحة .
(1) في المصدر : فاتفقده .

( 387 )

مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة ) إلى قوله : ( بما كانوا يصنعون ) (2) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4) .

80 ـ باب استحباب التواضع لله بترك اكل الطيبات ، حتى
ترك نخل الطحين ، والافراط في التنعم باطعمة
العجم ونحوها

[ 30848 ] 1 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، ومحمد بن سنان جميعا ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لا ينخل له الدقيق ، ويقول : لا تزال هذه الامة بخير ما لم يلبسوا لباس العجم ، ويطعموا اطعمة العجم ، فاذا فعلوا ذلك ضربهم الله بالذل .
[ 30849 ] 2 ـ وعن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، قال : دخل النبي ( صلى الله عليه وآله ) مسجد قبا ، فأتي باناء فيه لبن حليب مخيض بعسل ، فشرب منه حسوة او حسوتين ، ثم وضعه ، فقيل : يا رسول الله اتدعه محرما ؟ فقال : اللهم إني اتركه تواضعا لله .
[ 30850 ] 3 ـ وبهذا الاسناد قال : أتي بخبيص ، فأبى ان يأكل ، فقيل :
____________
(2) النحل 16 : 112
(3) تقدم في الباب 40 من ابواب احكام الخلوة ، وفي الباب 78 من هذه الابواب
(4) يأتي في الباب 84 من هذه الابواب.

الباب 80
فيه 8 احاديث

1 ـ المحاسن : 440 | 299 ، اورده في الحديث 4 من الباب 14 من ابواب احكام الملابس .
2 ـ المحاسن : 409 | 133 .
3 ـ المحاسن : 409 | 133 .

( 388 )

اتحرمه ؟ فقال : لا ، ولكني اكره ان تتوق نفسي اليه ، ثم تلا الاية : ( اذهبتم طيباتكم في حيوتكم الدنيا ) (1) .
[ 30851 ] 4 ـ وعن محمد بن علي ، عن ارطاة بن حبيب ، عن أبي داود ، عن عبد الله بن شريك ، عن حبة العرني ، قال : أتي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بخوان فالوذج ، فوضع بين يديه ، فنظر إلى صفائه وحسنه ، فوجا باصبعه فيه حتى بلغ اسفله ، ثم سلها ولم يأخذ منه شيئا ، تلمظ اصبعه وقال : ان الحلال طيب وما هو بحرام ، ولكني اكره ان اعود نفسي ما لم اعوّدها ، ارفعوه عني ، فرفعوه .
[ 30852 ] 5 ـ وعنه ، عن سفيان عن الصباح الحذاء ، عن يعقوب بن شعيب ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : بينا أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في الرحبة في نفر من اصحابه ، اذ أهدي اليه طشت خوان فالوذج ، فقال لاصحابه : مدوا ايديكم ، فمدوا ايديهم ، ومد يده ، ثم قبضها ، وقال : اني ذكرت ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لم يأكله ، فكرهت اكله .
[ 30853 ] 6 ـ وعن يحيى بن ابراهيم بن أبي البلاد ، عن أبيه ، عن بزيع ابن عمرو بن بزيع ، قال : دخلت على أبي جعفر ( عليه السلام ) ، وهو يأكل خلا وزيتا في قصعة سوداء ، مكتوب في وسطها بصفرة ( قل هو الله احد ) فقال : ادن يا بزيع ! فدنوت ، فاكلت معه ، ثم حسا من الماء ثلات حسوات حين (1) لم يبق من الخبز شيء ، ثم ناولني فحسوت البقية .
[ 30854 ] 7 ـ وعن يعقوب بن يزيد ، عمن ذكره ، عن ابراهيم بن
____________
(1) الاحقاف 46 : 20
4 ـ المحاسن : 409 | 134
5 ـ المحاسن : 410 | 135
6 ـ المحاسن : 440 | 300
(1) في المصدر : حتى
7 ـ المحاسن : 6 440 | 301 .

( 389 )

عبد الحميد ، عن الثمالي قال : لما دخلت على عليّ بن الحسين ( عليه السلام ) دعا بنمرقة ، فطرحت ، فقعدت عليها ، ثم اتيت بمائدة لم ارمثلها قط ، فقال لي : كل ، فقلت : مالك لا تأكل ؟ فقال : اني صائم ، فلما كان الليل أُتي بخل وزيت ، فافطر عليه ، ولم يؤت بشيء من الطعام الذي قرب إلي .
[ 30855 ] 8 ـ الحسن بن محمد الديلمي في ( الارشاد ) عن سويد بن غفلة ، قال : دخلت على عليّ بن أبي طالب ( عليه السلام ) فوجدته جالسا وبين يديه اناء فيه لبن ، اجد ريح حموضته ، وفي يده رغيف ، ارى قشار الشعير في وجهه ، وهو يكسر بيده ، ويطرحه فيه ، فقال : ادن فاصب من طعامنا ، فقلت : اني صائم ، فقال ( عليه السلام ) : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : من منعه الصيام من طعام يشتهيه كان حقا على الله ان يطعمه من طعام الجنة ، ويسقيه من شرابها ، قال : قلت لفضة ، وهي قريبة منه قائمة : ويحك يا فضة ! ألا تتقين الله في هذا الشيخ بنخل هذا الطعام من النخالة التي فيه ؟ قالت : قد تقدم الينا ان لا ننخل له طعاما ، قال : ما قلت لها ؟ فاخبرته ، فقال : بابي وامي من لم ينخل له طعام ، ولم يشبع من خبز البر ثلاثة ايام حتى قبضه الله ، قال : وكان ( عليه السلام ) يجعل جريش الشعير في وعاء ويختم عليه ، فقيل له في ذلك ، فقال : اخاف هذين الولدين ان يجعلا فيه شيئا من زيت او سمن .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
8 ـ ارشاد القلوب : 215 .
(1) تقدم في الحديث 5 من الباب 6 من هذه الابواب
(2) ياتي في الحديث 12 من الباب 112 من هذه الابواب .

( 390 )

81 ـ باب كراهة وضع الخبز تحت القصعة.

[ 30856 ] 1 ـ محمد بن يعقوب عن عدة من اصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن الوشاء ، عن ( الميثمي ) (1) ، عن أبان بن تغلب ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : لا يوضع الرغيف تحت القصعة .
[ 30857 ] 2 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، وغيره ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الفضل النوفلي ، عن الفضل بن يونس ، قال : تغدى عندي أبوالحسن ( عليه السلام ) فجيء بقصعة وتحتها خبز ، فقال : اكرموا الخبز ان (1) يكون تحتها وقال لى : مر الغلام ان يخرج الرغيف من تحت القصعة .
[ 30858 ] 3 ـ وعنهم عن أحمد ، عن ابن فضال ، عن ( الميثمي ) (1) ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنه كره ان يوضع الرغيف تحت القصعة .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) (2) ، وكذا كل ما قبله .
____________
الباب 81
فيه 3 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 303 | 3 ، والمحاسن : 589 | 90 ، واورده في الحديث 5 من الباب 16 من ابواب احكام المساكن .
(1) في المحاسن : المثنى ( هامش المخطوط ) .
2 ـ الكافي 6 : 304 | 11 ، والمحاسن : 589 | 89
(1) في الكافي زيادة لا.
3 ـ الكافي 6 : 304 | 12 .
(1) في المحاسن : المثنى ( هامش المخطوط ) .
(2) المحاسن : 589 | 91 .

( 391 )

82 ـ باب كراهة ترك الاناء بغير غطاء ، وتحريم استعمال
اواني الذهب والفضة.

[ 30859 ] 1 ـ أحمد بن محمد بن خالد في ( المحاسن ) عن محمد بن عليّ ، عن عبد الرحمن بن أبي هاشم ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : لا تدعوا آنيتكم بغير غطاء فان الشيطان اذا لم تغط الانية بزق فيها ، واخذ مما فيها ما شاء .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في المساكن (1) ، وعلى الحكم الثاني في النجاسات (2) ، الاطعمة المحرمة (3) .

83 ـ باب انه يستحب اذا حضر الخبز ان لا ينتظر به غيره.

[ 30860 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عليّ بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن طلحة بن زيد ، عن بعض رجاله رفعه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اكرموا الخبز ، قيل : يا رسول الله وما اكرامه ؟ قال : اذا وضع لا ينتظر به غيره ـ الحديث .
وعن الحسين بن محمد ، عن السياري ، عن عليّ بن اسباط ، عن بعض اصحابه ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) ، وذكر مثله (1) .
____________
الباب 82
فيه حديث واحد

1 ـ المحاسن : 584 | 75 .
(1) تقدم في الباب 16 من احكام المساكن
(2) تقدم في البابين 65 و 66 من ابواب النجاسات .
(3) تقدم في الباب 61 من ابواب الاطعمة المحرمة.

الباب 83
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 303 | 5 ، واورد ذيله في الحديث 2 من الباب 84 من هذه الابواب.
(1) الكافي 6 : 303 | 4 .

( 392 )

أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

84 ـ باب انه لا يجوز ان يوطأ الخبز ، ولا ينبغي ان يقطع
الا اذا لم يكن ادم ، فيجوز القطع ، ويستحب كسره باليد.

[ 30861 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : لا تقطعوا الخبز بالسكين ، ولكن اكسروه باليد ، خالفوا العجم .
[ 30862 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن طلحة بن زيد ، عن بعض رجاله رفعه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اكرموا الخبز ، إلى ان قال : ومن كرامته ان لا يوطأ ، ولا يقطع .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه رفعه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وذكر مثله (1) .
[ 30863 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن السياري ، عن أبي علي بن راشد ، رفعه إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : كان امير المؤمنين ( عليه السلام ) اذا لم يكن له ادم قطع الخبز بالسكين .
[ 30864 ] 4 ـ وبالاسناد عن السياري ، رفعه إلى أبي عبد الله ( عليه
____________
(2) يأتي في الباب 85 من هذه الابواب.

الباب 84
فيه 6 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 304 | 14 .
2 ـ الكافي 6 : 303 | 5
(1) المحاسن : 585 | 80 .
3 ـ الكافي 6 : 303 | 9 ، والمحاسن : 590 | 94
4 ـ الكافي 6 : 304 | 10 ، والمحاسن : 590 | 95 .

( 393 )

السلام ) ، قال : ادنى الادم قطع الخبز بالسكين .
[ 30865 ] 5 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، وغيره ، عن أحمد بن محمد (1) ، عن محمد بن جمهور ، عن ادريس بن يوسف ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تقطعوا الخبز بالسكين ، ولكن اكسروه باليد ، وليكسر لكم ، خالفوا العجم .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبي يوسف ، عن محمد ابن جمهور مثله (2) .
وروى الذي قبله عن اليساري ، وكذا الذي قبلهما .
[ 30866 ] 6 ـ وعن الحسن بن عليّ رفعه ، قال : لا بأس بقطع الخبز بالكسين .

85 ـ باب كراهة شم الخبز ، واستحباب اكله قبل
اللحم اذا حضرا

[ 30867 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اياكم ان تشموا الخبز كما يشمه السباع ، فان الخبز مبارك ، ارسل الله له السماء مدرارا ، وله انبت الله المرعى ، وبه
____________
5 ـ الكافي 6 : 304 | 13 .
(1) في المصدر زيادة : عن يعقوب بن يزيد
(2) المحاسن : 589 | 92
6 ـ المحاسن : 589 | 93 ، وتقدم ما يدل على ذلك في البابين 77 و 79 من هذه الابواب

الباب 85
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 303 | 6 .

( 394 )

صليتم وبه صمتم ، وحججتم بيت ربكم .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) ( عن يعقوب بن يزيد ) (1) عن محمد القمي ، عن ادريس بن يوسف ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) مثله ، إلى قوله : مدرارا (2) .
[ 30868 ] 2 ـ وبهذا الاسناد قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اذا أتيتم بالخبز واللحم فابدؤوا بالخبز ، فسدوا خلال الجوع ، ثم كلوا اللحم .

86 ـ باب استحباب تصغير الرغفان وكسرها إلى فوق
وتخمير الخمير.

[ 30869 ] 1 ـ محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن يعقوب بن يقطين ، قال : قال ابو الحسن الرضا ( عليه السلام ) : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : صغروا رغفانكم ، فان مع كل رغيف بركة .
[ 30870 ] 2 ـ وبالاسناد عن يعقوب بن يقطين ، قال : رأيت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) يكسر الرغيف إلى فوق .
____________
(1) في المحاسن : عن ابي يوسف عن يعقوب بن يزيد
(2) المحاسن : 585 | 82.
2 ـ الكافي 6 : 303 | 7.

الباب 86
فيه 3 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 303 | 8.
2 ـ الكافي 6 : 303 | ذيل 8 ، واورده في الحديث 4 من الباب 31 من هذه الابواب .

( 395 )

[ 30871 ] 3 ـ عبد الله بن جعفر في ( قرب الاسناد ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) ، أنه كان يعاتب غلمانه في تخمير الخمير ، ويقول : هو اكثر للخبز .

87 ـ باب كراهة الاكل في السوق.

[ 30872 ] 1 ـ محمد بن ادريس في آخر ( السرائر ) نقلا من ( جامع ) البزنطي ، قال : سئل أبو الحسن ( عليه السلام ) عن السفلة ؟ فقال : الذي يأكل في الاسواق .
[ 30873 ] 2 ـ الحسن بن الفضل الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : الاكل في السوق دنأءة .
أقول : وتقدم في التجارة (1) ، ان الاسواق منازل الشياطين ، وانها شر بقاع الارض .

88 ـ باب كراهة ترك اللحم اربعين يوما.

[ 30874 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ،
____________
3 ـ قرب الاسناد : 34 ، وعنه في البحار 66 : 268.

الباب 87
فيه حديثان

1 ـ السرائر : 477
2 ـ مكارم الاخلاق : 149
(1) تقدم في الباب 60 من ابواب آداب التجارة.

الباب 88
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 309 | 1 ، واورده في الحديث 1 من الباب 12 من ابواب الاطعمة المباحة .

( 396 )

قال : اللحم ينبت اللحم ، ومن تركه اربعين يوما ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأذنوا في اذنه .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1) .

89 ـ باب كراهة اكل لحم الغريض ، يعني : النيء حتى
تغيره الشمس او النار

[ 30875 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن هشام بن سالم ، قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن اكل اللحم النيء ؟ فقال هذا طعام السباع .
[ 30876 ] 2 ـ وعن عليّ بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) نهى ان يؤكل اللحم غريضا ، وقال : انما تأكله السباع ولكن حتى تغيره الشمس او النار .
ورواه الصدوق باسناده عن حريز مثله ، الا انه قال في آخره قال حريز : يعني : حتى تغيره الشمس او النار (1) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، وزاد بعد قوله السباع : قال حريز (2) والذي قبله عن عليّ بن الحكم
____________
(1) يأتي في الباب 12 من ابواب الاطعمة المباحة.

الباب 89
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 314 | 2 ، والمحاسن : 470 | 460.
2 ـ الكافي 6 : 313 | 1.
(1) الفقيه 3 : 221 | 216.
(2) المحاسن : 470 | 461 .

( 397 )

90 ـ باب ما يستحب الدعاء به عند اكل الطعام الذي
يخاف ضرره.

[ 30877 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن ، عن موسى بن عمر ، عن ( حفص ) (1) بن بشير ، عن ابراهيم بن مهزم ، عن أبي مريم ، عن الاصبع بن نباتة ، قال : دخلت على امير المؤمنين ( عليه السلام ) وقدامه شواء ، فقال : ادن فكل ، فقلت : يا امير المؤمنين هذا لى ضار ، فقال : ادن اعلمك كلمات لا يضرك معهن شيء مما تخاف ، قل : « بسم الله خير الاسماء ، بسم الله ملء الارض والسماء ، الرحمن الرحيم ، الذي لا يضر مع اسمه شيء ولا داء » تغد معنا .
[ 30878 ] 2 ـ أحمد بن أبي عبد الله البرقي في ( المحاسن ) عن يعقوب ابن يزيد ، عن ( أحمد بن الحسن الميثمي ) (1) ، عن أبي مريم الانصاري ، عن الاصبغ بن نباتة ، قال : دخلت على امير المؤمنين ( عليه السلام ) وبين يديه شواء ، فدعاني ، فقال : هلم إلى هذا الشواء ، فقلت انا اذا اكلته ضرّني ، فقال : الا اعلمك كلمات تقولهن ، وانا ضامن لك ان لا يؤذيك طعام ، قل : « اللهم انى اسالك باسمك خير الاسماء ، ملء الارض والسماء ، الرحمن الرحيم ، الذي لا يضر معه داء » فلا يضرك ابدا .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .
____________
الباب 90
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 318 | 1 .
(1) في نسخة : جعفر ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر.
2 ـ المحاسن : 438 | 289.
(1) في المصدر : احمد بن محسن الميثمي.
(2) تقدم في الباب 61 من هذه الابواب .