مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث
105





تأليف
الفقيه المحدث
الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي
المتوفى سنة 1104 هـ
الجزء الخامس والعشرون

تحقيق
مؤسسة آل البيت ( عليهم السلام ) لاحياء التراث


( 2 )


( 3 )



( 4 )

جميع الحقوق محفوظة ومسجلة
لمؤسسة ال البيت ـ عليهم السلام ـ لاحياء التراث


مؤسسة آل البيت ـ عليهم السلام ـ لإحياء التراث
قم ـ دورشهر ـ خيابان شهيد فاطمي ـ كوچه 9 ـ بلاك 5
ص . ب 996 | 37185 ـ هاتف 4 ـ 730001


( 5 )

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى ، والصلاة والسلام على رسوله المصطفى ، وعلى آله الأئمة الشرفاء .
قد اعتمدنا في تحقيق هذا الجزء على النسخ الآتية :
1ـ النسخة المخطوطة ، وهي المسوّدة الثانية بخط المؤلّف قدس الله نفسه ، انتهى منها سنة ( 1072 ) وقد مرّ وصفها في بداية كتاب النكاح ( ج 20 ) من طبعتنا هذه .
2ـ المصححة ، بخط الشيخ غلام حسن القنجابي رحمه الله ، وهي المعبّر عنها بالمصحّحة الثانية ، وقد مرّ وصفها كذلك .
3ـ المصححة ، بخط السيّد الرضويّ الكشميريّ رحمه الله وقد كتب في بداية هذا الجزء ما نصّه :
بسم الله الرحمن الرحيم
شرعنا في المقابلة مع نسخة الأصل من هذا الأبواب ،
صبح الأثنين ، رابع عشرين ذي القعدة سنة 1349 .
محمد الرضويّ


( 6 )

وتستمر التصحيحات الى حيث تنقطع في بداية ( أبواب الاشربة المباحة ) .
وكتب في بداية كتاب الغصب ما نصه :
شرعنا في المقابلة مع نسخة الاصل من كتاب الغصب يوم الأربعاء 17 ذي الحجة سنة 1349 .
وكتب في آخر هذا الجزء ما نصه :
يقول محمّد الرضويّ :

انتهت المقابلة مع نسخةالاصل إلى هنا ، يةوم الاثنين 29 شهر ذي الحجة الحرام سنة 1349 هـ ، في النجف الاشرف .

وقد عبّرنا عنها بالمصححة الأولى ، في التعليقات .
والحمد لله على توفيقه .

( 7 )

بقية
كتاب الاطعمة والاشربة


( 8 )


( 9 )

أبواب الاطعمة المباحة

1 ـ باب أن كل ما لا نص على تحريمه من الاطعمة المعتادة
فهو مباح ، وذكر جملة من الاطعمة المباحة .

[ 30996 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن محمد بن عذافر ، عن أبيه ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : لم حرم الله الخمر والميتة ولحم الخنزير والدم ؟ فقال : إن الله تبارك وتعالى لم يحرم ذلك على عباده ، وأحل لهم ما وراء ذلك من رغبة فيما أحل لهم ، ولا زهد فيما حرمه عليهم ، ولكنّه خلق الخلق ، فعلم ما تقوم به أبدانهم وما يصلحهم فأحله لهم ، وأباحه لهم ، وعلم ما يضرهم فنهاهم عنه ، ثم أحله للمضطر في الوقت الذي لا يقوم بدنه إلا به . الحديث .
ورواه الكليني والشيخ والبرقيّ والعيّاشي كما مرّ (1) .
[ 30997 ] 2 ـ وتقدم في حديث محمد بن مسلم وزرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : وانما الحرام ما حرم الله في القرآن .
____________

أبواب الاطعمة المباحة

الباب 1
فيه 6 أحاديث

1 ـ الفقيه : 3 : 218 | 1009 .
(1) مر في الحديث 1 من الباب 1 من أبواب الاطعمة المحرمة .
(2) تقدم في الحديث 1 من الباب 4 من أبواب الاطعمة المحرمة

( 10 )

[ 30998 ] 3 ـ وفي حديث محمد الحلبي ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لا يكره شيء من الحيتان إلا الجر .
[ 30999 ] 4 ـ وفي حديث محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه قال : ليس الحرام إلا ما حرم الله في كتابه ، ثم قال : اقرأ هذه الاية : ( قل لا أجد فيما أوحى إليّ محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به ) (1) .
[ 31000 ] 5 ـ محمد بن الحسن الصفّار في ( بصائر الدرجات ) عن أحمد ابن محمد (1) ، عن الحسين بن سعيد ، عن أبي وهب ، عن محمد بن منصور قال : سألت عبدا صالحا عن قول الله تعالى : ( إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن ) (2) ، فقال : إن القرآن له ظهر وبطن ، فجميع ما حرم في الكتاب ( هو الظهر ظاهر وباطن ) (3) من ذلك أئمة الجور ، وجميع ما أحل الله في الكتاب هو الظاهر والباطن من ذلك أئمة الحق .
رواه الكليني عن عدة من اصحابنا عن أحمد بن محمد ، مثله .
[ 31001 ] 6 ـ عليّ بن الحسين المرتضى في رسالة ( المحكم والمتشابه ) نقلا من تفسير النعماني بإسناده الاتي (1) عن علي ( عليه السلام ) ، قال : وأما ما في القرآن تأويله في تنزيله ، فهو كل آية محكمة نزلت في تحريم
____________
3 ـ تقدم في الحديث 17 من الباب 9 من أبواب الاطعمة المحرمة .
4 ـ تقدم في الحديث 6 من الباب 5 من أبواب الاطعمة المحرمة .
(1) الانعام 6 : 145 .
5 ـ بصائر الدرجات : 53 | 2 .
(1) في المصدر زيادة : عن محمد بن الحسن .
(2) الاعراف 7 : 33 .
(3) في المصدر : هو الظاهر والباطن .
6 ـ المحكم والمتشابه : 84 .
(1) يأتي في الفائدة الثانية من الخاتمة برقم ( 52 )

( 11 )

شيء من الامور المتعارفة التي كانت في أيام العرب تأويلها في تنزيلها ، فليس يحتاج فيها إلى تفسير أكثر من تأويلها ، وذلك مثل قوله تعالى في التحريم : ( حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم وأخواتكم ) (2) إلى آخر الآية ، وقوله : ( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير ) (3) الآية ، وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربوا ) (4) الآية ، و (5) قوله : ( وأحل الله البيع وحرم الربوا ) (6) ، وقوله تعالى : ( قل تعالوا اتل ما حرم ربكم عليكم ألا تشركوا به شيئا ) (7) إلى آخر الاية ، ومثل ذلك في القرآن كثير مما حرم الله سبحانه ، لا يحتاج المستمع له إلى مسألة عنه ، وقوله عزّ وجلّ في معنى التحليل : ( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعا لكم وللسيارة ) (8) ، وقوله : ( وإذا حللتم فاصطادوا ) (9) ، وقوله تعالى : ( يسئلونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوارح مكلبين تعلمونهن مما علمكم الله ) (10) ، وقوله : ( وطعامكم حل لهم ) (11) ، وقوله : ( أوفوا بالعقود أحلت لكم بهيمة الانعام إلا ما يتلى عليكم غير محلى الصيد وأنتم حرم ) (12) ، وقوله : ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم ) (13) ، وقوله : ( لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ) (14) ، ومثله كثير .
____________
(2) النساء 4 : 23 .
(3) البقرة 2 : 173 ، والنحل 16 : 115 .
(4) البقرة 2 : 278 .
(5) كذا الظاهر ، وكان في الاصل ( إلى ) بدل الواو .
(6) البقرة 2 : 275 .
(7) الانعام 6 : 151 .
(8) المائدة 5 : 96 .
(9) المائدة 5 : 2 .
(10) المائدة 5 : 4 .
(11) المائدة 5 : 5 .
(12) المائدة 5 : 1 .
(13) البقرة 2 : 187 .
(14) المائدة 5 : 87 .

( 12 )

ورواه علي بن إبراهيم في ( تفسيره ) مرسلا نحوه (15) .
أقول : والاحاديث الواردة في حصر الاطعمة المحرمة كثيرة متفرقة ، ومثلها الايات المشتملة على الحصر والنصوص العامة ، ولا يخفى أن أكثرها حصر إضافي بالنسبة إلى بعض الافراد ، وأن دلالة هذه العمومات والظواهر لا تقاوم النصوص الخاصة ، فكلما وجد نص خاصّ على تحريم شيء كان مستثنى ، وأن شمولها لغير المعتاد بعيد جدّاً ؛ لعدم كون تلك الافراد ظاهرة الفردية لذلك العام ، ولكونه مخصوصا بمجمل ، أعني : الخبائث وغير ذلك ، وأن الحصر مخصوص بالاطعمة غير شامل لغيرها والله أعلم ، وقد تقدم ما يدل على جملة من الاطعمة المباحة في الحج (16) والصيد (17) والذبائح (18) والاطعمة المحرمة (19) وآداب المائدة (20) وغير ذلك (21) .

2 ـ باب استحباب اختيار خبز الشعير على خبز
الحنطة وغيرها .

[ 31002 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن
____________
(15) تفسير القمي 1 : 96 .
(16) تقدم في الباب 42 من أبواب آداب السفر .
(17) تقدم في الحديثين 4 و 5 من الباب 16 وفي الحديثين 2 و 4 من الباب 17 من أبواب الصيد .
(18) تقدم في الباب 19 من أبواب الذبائح .
(19) تقدم في الحديثين 1 و 2 من الباب 1 وفي الابواب 8 و 18 ـ 23 من أبواب الاطعمة المحرمة .
(20) تقدم في الابواب 25 و 65 و 73 و 88 و 96 و 98 و 99 و 100 و 103 من أبواب آداب المائدة .
(21) تقدم في الابواب 8 ـ 15 من أبواب الذبح في الحج .

الباب 2
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 304 | 1 .

( 13 )

عيسى ، عن يونس ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : فضل (1) الشعير على البر كفضلنا على الناس ، ما من نبي إلا وقد دعا لاكل الشعير ، وبارك عليه ، وما دخل جوفا إلا وأخرج كل داء فيه ، وهو قوت الانبياء وطعام الابرار ، أبى الله أن يجعل قوت أنبيائه إلا شعيرا (2) .

3 ـ باب أكل خبز الارز .

[ 31003 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن أبي الحسن الرضا (1) ( عليه السلام ) أنه قال : ما دخل جوف المسلول شيء أنفع من خبز الارز .
[ 31004 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن السياري ، عن يحيى بن أبي نافع (1) ، وغيره ، يرفعونه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ليس يبقى في الجوف من غدوة إلى الليل إلا خبز الارز .
[ 31005 ] 3 ـ وعنه ، عن محمد بن موسى عن الخشاب ، عن علي بن حسان ، عن بعض أصحابنا ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أطعموا المبطون خبز الارز ، فما دخل جوف المبطون شيء أنفع منه ، أما إنه يدبغ المعدة ويسل الداء سلا .
____________
(1) في المصدر زيادة : خبز .
(2) تقدم في الحديث 6 من الباب 2 من أبواب آداب المائدة .

الباب 3
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 305 | 1 .
(1) كتب في المصححة الاولى على ( الرضا ) علامة نسخة .
2 ـ الكافي 6 : 305 | 3 .
(1) في المصدر : يحيى بن أبي رافع .
3 ـ الكافي 6 : 305 | 2 .

( 14 )

4 ـ باب استحباب اختيار السويق على غيره .

[ 31006 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أبي همام ، عن سليمان الجعفري ، عن ( أبي جعفر ( عليه السلام ) ) (1)، قال : نعم القوت السويق ، إن كنت جائعا أمسك ، وإن كنت شبعانا هضم طعامك .
[ 31007 ] 2 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن أحمد بن إسحاق ، عن بكر ابن محمد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : السويق ينبت اللحم ، ويشد العظم .
ورواه الحميري في ( قرب الإسناد ) عن محمد بن عيسى ، عن بكر بن محمد نحوه (1) .
[ 31008 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن عبدالله بن جندب ، عن بعض أصحابه ، قال : ذكر عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) السويق ، فقال : إنما عمل بالوحى .
[ 31009 ] 4 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبدالله ،
____________
الباب 4
فيه 12 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 305 | 1 ، والمحاسن : 490 | ذيل 572 .
(1) في المصدر : أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) .
2 ـ الكافي 6 : 305 | 3 ، والمحاسن : 488 | 559 .
(1) قرب الإسناد : 9 .
3 ـ الكافي 6 : 305 | 2 ، والمحاسن : 488 | 555 .
4 ـ الكافي 6 : 305 | 4 ، والمحاسن : 488 | 557 .

( 15 )

عن عثمان بن عيسى ، عن خالد بن نجيح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : السويق طعام المرسلين ، أو قال : النبيين .
[ 31010 ] 5 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن عدة من أصحابه ، عن علي بن أسباط ، عن محمد بن عبدالله بن سيابة ، عن جندب بن عبدالله ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : إنما نزل السويق بالوحي من السماء .
[ 31011 ] 6 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن موسى بن القاسم ، عن يحيى بن مساور ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : السويق يجرد المرة والبلغم من المعدة جرداً ، ويدفع سبعين نوعا من أنواع البلاء .
[ 31012 ] 7 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله البرقي ، عن بكر بن محمد ، عن خيثمة قال (1) : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : من شرب السويق أربعين صباحا امتلأ كتفاه قوّة .
[ 31013 ] 8 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن حماد بن عثمان ، ومحمد بن سوقة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : السويق يهضم الرؤوس .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن
____________
5 ـ الكافي 6 : 306 | 5 ، والمحاسن : 488 | 556 .
6 ـ الكافي 6 : 306 | 11 ، والمحاسن : 489 | 567 .
7 ـ الكافي 6 : 306 | 12 ، والمحاسن : 490 | 569 .
(1) في المحاسن : عثيمة قالت :
8 ـ الكافي 6 : 306 | 10 .

( 16 )

عرفة ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، وعن علي بن جعفر ، وموسى بن القاسم ، عن أبي همام ، وذكر الحديث الاول ، وعن أبيه ، عن بكر بن محمد وذكر الثاني ، وعن ابن فضال وذكر الثالث ، وعن عثمان بن عيسى وذكر الرابع ، وعن عدة من أصحابنا وذكر الخامس ، وعن موسى ابن القاسم ، وذكر السادس ، وعن أبيه ، عن بكر بن محمد وذكر السابع .
[ 31014 ] 9 ـ وعن السياري ، عن نضر بن أحمد ، عن عدة من أصحابنا (1) ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : السويق لما شرب له .
[ 31015 ] 10 ـ وعن أبيه ، عن بكر بن محمد ، عن خضر ، ( عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في المولود يكون منه الضعف ) (1) قال : ما يمنعك من السويق ؟ فإنه يشد العظم وينبت اللحم .
وعن أبيه ، عن بكر بن محمد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) نحوه (2) .
وعن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي عبدالله عليه السلام مثله (3) .
[ 31016 ] 11 ـ وعن أبيه ، ومحمد بن عيسى جميعا ، عن بكر بن
____________
9 ـ المحاسن : 448 | 558 .
(1) في المصدر زيادة : من أهل خراسان .
10 ـ المحاسن : 488 | 561 .
(1) في المصدر : قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فأتاه رجل من أصحابنا ، فقال له : يولد لنا المولود فيكون منه القلة والضعف .
(2) المحاسن : 488 | 562 .
(3) المحاسن : 489 | ذيل 562 .
11 ـ المحاسن : 489 | 564 وسنده هكذا « عن بكر بن محمد ، عن عثيمة أم ولد عبد السلام قالت . . . » والسند الوارد هنا راجع للحديث 563 ، وفيه عن عثيمة بدل خيثمة .

( 17 )

محمد ، عن خيثمة ، قالت : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اسقوا صبيانكم السويق في صغرهم ، فإن ذلك ينبت اللحم ، ويشد العظم ، وقال : من شرب السويق أربعين صباحا امتلأ كتفاه قوة .
[ 31017 ] 12 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن عمرو ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : نعم القوت السويق ، إن كنت جائعا أمسك ، وإن كنت شبعانا هضم طعامك .
وعن علي بن جعفر وموسى بن القاسم ، عن أبي همام ، عن سليمان الجعفري ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) مثله (1) .
أقول ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

5 ـ باب استحباب (*) السويق الجاف المغسول سبع
غسلات أو ثلاثا ، وبالزيت ، وعلى الريق .

[ 31018 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن قتيبة الاعشى ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ثلاث راحات (1) سويق جاف على الريق تنشف المرة
____________
12 ـ المحاسن : 490 | 572 .
(1) المحاسن : 490 | ذيل 572 .
(2) يأتي في الباب الآتي من هذه الابواب .

الباب 5
فيه 8 أحاديث

(*) أضيفت هنا في المخطوط كلمة ( أكل ) ثم حكها وكتب في المصححة الاولى عليها : غير مقطوعة الثبوت « محمد الرضوي » .
1 ـ الكافي 6 : 306 | 8 ، والمحاسن : 489 | 565 .
(1) الراحة : قدر ما يملأ بطن الكف .

( 18 )

والبلغم ، حتّى لا يكاد يدع شيئا .
[ 31019 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن علي بن الحكم ، عن النضر بن قرواش ، قال : قال أبوالحسن الماضي ( عليه السلام ) : السويق إذا غسلته سبع غسلات ، وقلبته من إناء إلى إناء آخر ، فهو يذهب بالحمى وينزل القوة في الساقين والقدمين .
[ 31020 ] 3 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : السويق الجاف يذهب بالبياض .
[ 31021 ] 4 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن السيّاري ، عن إبراهيم بن بسطام ، عن رجل من أهل مرو قال : بعث إلينا الرضا ( عليه السلام ) ـ وهو عندنا ـ يطلب السويق ، فبعثنا (1) إليه بسويق ملتوت فرده وبعث إلي : أن السويق إذا شرب على الريق جافا أطفأ الحرارة وسكن المرارة (2) وإذا لت لم يفعل ذلك .
[ 31022 ] 5 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، وغيره ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن عيسى عن عبيدالله الدهقان ، عن درست ، عن عبدالله بن مسكان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : شرب السويق بالزيت ينبت اللحم ويشد العظم ، ويرقّ البشرة ، ويزيد في الباه .
____________
2 ـ الكافي 6 : 306 | 9 ، والمحاسن : 489 | 568 .
3 ـ الكافي 6 : 306 | 6 ، والمحاسن : 489 | 566 .
4 ـ الكافي 6 : 307 | 3 .
(1) في نسخة : وبعثت . ( هامش المصححة الثانية ) .
(2) في نسخة : المرة ( هامش المصححة الثانية ) .
5 ـ الكافي 6 : 306 | 7 .

( 19 )

أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن عيسى مثله (1) .
وروى الاول عن إبراهيم بن محمد الثقفي ، عن قتيبة الأعشى . والثاني عن علي بن الحكم ، والثالث عن أبي يوسف ، عن يحيى بن المبارك مثله .
[ 31023 ] 6 ـ وعن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن حماد بن عثمان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إملأوا جوف المحموم من السويق ، يغسل ثلاث مرّات ، ثم يسقى .
[ 31024 ] 7 ـ قال : وفي حديث آخر يحول من إناء إلى إناء .
وعن أبيه عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن البخترى ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1) .
[ 31025 ] 8 ـ وعنه في حديث آخر قال : نعم الطعام السويق . أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

6 ـ باب كراهة شرب الرجل السويق بالسكّر .

[ 31026 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن السيّاريّ ، عن عبيد الله بن أبي عبدالله ، قال : كتب أبو الحسن ( عليه السلام ) من خراسان إلى المدينة : لا تسقوا أبا جعفر الثاني السويق بالسكّر ، فانه رديّ للرجال .
____________
(1) المحاسن : 488 | 560 .
6 ـ المحاسن : 490 | 570 .
7 ـ المحاسن : 490 | ذيل 570 .
(1) المحاسن : 490 | 571 ونصه : أفضل سحوركم السويق والتمر .
8 ـ المحاسن : 490 | 572 .
(1) تقدم في الباب السابق من هذه الابواب .

الباب 6
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 307 | 13 .

( 20 )

وفسّره السيّاري عن عبيد ، أنّه كره (1) للرجال ؛ لأنّه يقطع النكاح من شدة برده مع السكر .
[ 31027 ] 2 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه : أنّ النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) أتي بسويق لوز فيه سكر طبرزد ، فقال : هذا طعام المترفين بعدي (1) .

7 ـ باب سويق الشعير .

[ 31028 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن جعفر ، عن محمد بن خالد ، عن سيف التّمار ، قال : مرض بعض رفقائنا بمكّة فبرسم (1) ، فدخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فأعلمته (2) فقال : اسقه سويق الشعير ، فإنه يعافي إن شاء الله ، وهو غذاء في جوف المريض ، قال : فما سقيناه (3) إلا يومين ، أو قال : مرّتين ، حتى عوفي صاحبنا .
أقول : وتقدم مايدل على ذلك (4) .
____________
(1) في المصدر : يكره .
2 ـ المحاسن : 490 | 573 .
(1) الحديث لم يرد في مصورة المخطوط وقد كتب في المصححة الاولى على بدايته ( من ) وعلى نهايته ( إلى ) فليلاحظ .

الباب 7
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 307 | 14 .
(1) برسم : هذى في مرضه « القاموس المحيط 4 : 79 » .
(2) في هامش المصححة الاولى : كذا في نسخة الاصل ، وفي الكافي بالواو .
(3) في المصدر زيادة : السويق .
(4) تقدم في الباب 2 من هذه الابواب .