8 ـ باب سويق العدس .

[ 31029 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن موسى رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أنه قال : سويق العدس يقطع العطش ويقوى المعدة ، وفيه شفاء من سبعين داء ، ويطفئ الصفراء ، ويبرد الجوف ، وكان إذا سافر (1) لا يفارقه ، وكان (2) إذا هاج الدم بأحد من حشمه يقول له : اشرب من سويق العدس ، فإنّه يسكن هيجان الدم ، ويطفئ الحرارة .
[ 31030 ] 2 ـ وعنه ، عن محمد بن عيسى ، عن علي بن مهزيار ، قال : إن جارية لنا أصابها الحيض ، وكان لا ينقطع عنها حتى أشرفت على الموت ، فأمر أبوجعفر ( عليه السلام ) أن تسقى سويق العدس ، فسقيت ، فانقطع عنها ، وعوفيت .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

9 ـ باب استحباب اختيار اللحم على جميع الادام والطعام .

[ 31031 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الوشّاء ، عن عبدالله بن سنان ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن سيد الادام في الدنيا والآخرة ، قال : اللحم ، أما تسمع قول
____________
الباب 8
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 307 | 1 .
(1) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
(2) في المصدر زيادة : يقول ( عليه السلام ) .
2 ـ الكافي 6 : 307 | 2 .
(1) تقدم في البابين 4 و 5 من هذه الابواب .

الباب 9
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 308 | 1 ، والمحاسن : 460 . 405 .

( 22 )

الله عزّ وجلّ : ( ولحم طير مما يشتهون ) (1) .
[ 31032 ] 2 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد بن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمّد بن علي ، عن عيسى بن عبدالله العلوي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اللحم سيد الطعام في الدنيا والآخرة .
[ 31033 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن علي بن الريان رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : سيد أدام الجنة اللحم .
[ 31034 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن بعض أصحابه ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سيد الطعام اللحم .
ورواه البرقى في ( المحاسن ) عن نوح النيسابوري ، عن بعض أصحابه ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) (1) ، والذي قبله عن علي بن ريان والذي قبلهما عن محمد بن علي ، والاول عن محمد بن عيسى ، عن أبي محمد الانصاري ، قال : وكان خيرا عن عبدالله بن سنان .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

10 ـ باب جملة من الاطعمة التى ينبغى اختيارها ، وجملة
من آدابها .

[ 31035 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن موسى بن بكر ، عن
____________
(1) الواقعة 56 : 21 .
2 ـ الكافي 6 : 308 | 2 ، والمحاسن : 459 | 402 .
3 ـ الكافي 6 : 308 | 3 ، والمحاسن : 460 | 403 .
4 ـ الكافي 6 : 308 | 4 .
(1) المحاسن : 460 | 406 .
(2) يأتي في البابين 11 و 12 من هذه الابواب .

الباب 10
فيه 57 حديثا

1 ـ الفقيه 3 : 222 | 1029 .

( 23 )

أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) ، قال : سمعته يقول : اللحم ينبت اللحم .
[ 31036 ] 2 ـ وفي ( عيون الاخبار ) بأسانيد تقدمت في اسباغ الوضوء (1) ، عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : نِعْمَ الادام الخلّ ، ولا يفتقر أهل بيت عندهم الخل .
[ 31037 ] 3 ـ قال : وقال : سيد طعام الدنيا والآخرة اللحم .
[ 31038 ] 4 ـ قال : وقال : سيد الشراب في الدنيا والآخرة الماء وأنا سيد ولد آدم ولا فخر .
[ 31039 ] 5 ـ قال : وقال : سيّد طعام الدنيا والآخرة اللحم ، ثم الارز .
[ 31040 ] 6 ـ قال : وقال : كلوا الرمّان ، فليس منه حبة تقع في المعدة إلا أنارت القلب ، وأخرجت الشيطان أربعين يوما .
[ 31041 ] 7 ـ قال : وقال : عليكم بالزيت ، فإنّه يكشف المرّة ، ويذهب بالبلغم ، ويشد العصب ، ويذهب بالضنا (1) ، ويحسّن الخلق ، ويطيّب النفس ، ويذهب بالغم .
[ 31042 ] 8 ـ قال : وقال : عليكم بالزبيب ؛ لانّه يكشف المعدة ،
____________
2 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 34 | 72 .
(1) تقدمت في الحديث 4 من الباب 54 من أبواب الوضوء .
3 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 78 .
4 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 78 .
5 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 79 .
6 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 80 .
7 و 8 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 81 . ورد في نسخة الزيت وفي اخرى الزبيب .
(1) الضنا : المرض ، « الصحاح 6 : 2410 » .

( 24 )

ويذهب بالغم .
[ 31043 ] 9 ـ قال : وقال : كلوا العنب حبّة حبّة ، فانّه أهنأ ، وأمرا .
[ 31044 ] 10 ـ قال : وقال : إن يكن في شيء شفاء ففي شرطة حجّام ، أو في شربة عسل .
[ 31045 ] 11 ـ قال : وقال : لا تردوا شربة عسل على من أتاكم بها .
[ 31046 ] 12 ـ قال : وقال : إذا طبختم فأكثروا القرع ، فانّه يشدّ (1) قلب الحزين .
[ 31047 ] 13 ـ قال : وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : عليكم بالقرع ، فإنّه يزيد في الدماغ .
[ 31048 ] 14 ـ قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ضعفت عن الصلاة وعن الجماع ، فنزلت عليّ قدر من السماء ، فأكلت منها ، فزاد في قوّتي قوة أربعين رجلا في البطش والجماع ، وهو الهريس .
[ 31049 ] 15 ـ قال : وقال : ليس شيء أبغض إلى الله من بطن ملان .
[ 31050 ] 16 ـ قال : وقال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) في قوله تعالى : ( لتسألن يومئذ عن النعيم ) (1) ، قال : الرطب والماء البارد .
____________
9 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 82 .
10 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 35 | 83 .
11 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 36 | 84 .
12 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 36 | 85 .
(1) في المصدر : يسل .
13 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 36 | 86 .
14 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 36 | 88 .
15 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 36 | 89 .
16 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 38 | 110 .
(1) التكاثر 102 : 8 .

( 25 )

[ 31051 ] 17 ـ قال : وقال : ثلاثة يزدن في الحفظ ، ويذهبن بالبلغم : قراءة القرآن ، والعسل ، واللبان (1) .
[ 31052 ] 18 ـ قال : وقال : من أراد البقاء ولا بقاء فليباكر الغداء .
[ 31053 ] 19 ـ قال : وقال : لرجل يتجشأ : اكفف جشاءك ، فإن أكثر الناس في الدنيا شبعاً ، أكثرهم جوعا يوم القيامة .
[ 31054 ] 20 ـ قال : وكان إذا أكل طعاما قال : اللهم بارك لنا فيه ، وارزقنا خيرا منه ، وإذا أكل لبنا أو شربه يقول : اللهم بارك لنا فيه ، وارزقنا منه .
[ 31055 ] 21 ـ قال : وجاءت فاطمة ( عليها السلام ) النبي ( صلّى الله عليه وآله ) بكسرة ، فأكلها ، وقال : أما انه أول طعام دخل فم أبيك منذ ثلاث .
[ 31056 ] 22 ـ قال : وأتي النبي ( صلى الله عليه وآله ) بطعام ، فوضع يده فيه فإذا هو حارّ ، فقال : دعوه حتى يبرد ، إنه أعظم بركة ، وإن الله لم يطعمنا النار .
[ 31057 ] 23 ـ قال : وقال : كلوا خل الخمر ما فسد ، فإنه يقتل الديدان في البطن .
[ 31058 ] 24 ـ قال : وقال : كلوا خل الخمر ما فسد ، ولا تأكلوا ما أفسدتموه أنتم .
____________
17 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 38 | 111 .
(1) اللبان : الكندر ، وهو نوع من أنواع العلك ، « القاموس المحيط 4 : 265 » .
18 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 38 | 112 .
19 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 39 | 113 .
20 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 39 | 114 .
21 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 40 | 123 .
22 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 40 | 124 .
23 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 40 | 127 .
24 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 40 | ذيل 127 .

( 26 )

[ 31059 ] 25 ـ قال : وقال : عليكم باللحم ، ومن ترك اللحم أربعين يوما ساء خلقه .
[ 31060 ] 26 ـ قال : وذكر عنده اللحم والشحم ، فقال : ليس منهما مضغة (1) تقع في المعدة إلا أنبتت مكانها شفاء ، واخرجت من مكانها داء .
[ 31061 ] 27 ـ قال : وكان لا يأكل الكليتين من غير أن يحرّمهما ؛ لقربهما من البول .
[ 31062 ] 28 ـ قال : ودخل عليه طلحة وفي يد رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) سفرجلة ، قد جاء بها إليه ، وقال : خذها يا با محمّد ! فإنها تجم القلب .
[ 31063 ] 29 ـ قال : وقال : من أكل إحدى وعشرين زبيبة حمراء على الريق لم يجد في جسده شيئا يكرهه .
[ 31064 ] 30 ـ قال : وكان إذا أكل التمر يطرح النوى على ظهر كفّه ، ثم يقذف به .
[ 31065 ] 31 ـ قال : وجاء إليه جبرئيل ( عليه السلام ) ، فقال : عليكم بالبرني فانه خير تموركم ، يقرب من الله ويبعد من النار .
[ 31066 ] 32 ـ قال : وقال : عليكم بالعدس ، فإنه مبارك مقدّس ، يرقق
____________
25 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 41 | 129 .
26 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 41 | 130 .
(1) في المصدر : بضعة .
27 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 41 | 131 .
28 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 41 | 132 .
29 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 41 | 133 .
30 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 41 | 134 .
31 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 41 | 135 .
32 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 41 | 136 .

( 27 )

القلب ، ويكثر الدمعة ، وقد بارك فيه سبعون نبيّاً ، آخرهم عيسى بن مريم .
[ 31067 ] 33 ـ قال : وقال علي ( عليه السلام ) : عليكم بالقرع فإنه يزيد في الدماغ .
[ 31068 ] 34 ـ قال : ودعاه رجل ، فقال علي ( عليه السلام ) : قد أجبتك على أن تضمن لي ثلاث خصال ، قال : وما هي يا أمير المؤمنين ؟ ! قال : لا تدخل علي شيئا من خارج ، ولا تدخر عني شيئا في البيت ، ولا تجحف بالعيال ، قال : لك ذلك (1) ، فأجابه علي عليه السلام .
[ 31069 ] 35 ـ قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : عليكم بالزيت ، فكلوه ، وادهنوا به ، فإنه من أكله وادهن به لم يقربه الشيطان أربعين يوما .
[ 31070 ] 36 ـ قال : وقال : عليك بالملح ، فإنه شفاء من سبعين داء ، أدناها الجذام والبرص والجنون .
[ 31071 ] 37 ـ قال : وقال : من بدأ بالملح أذهب الله عنه سبعين داء ، أقلها الجذام .
[ 31072 ] 38 ـ قال : وأتي النبي ( صلى الله عليه وآله ) ببطيخ ورطب ، فأكل منهما ، وقال : هذان الاطيبان .
[ 31073 ] 39 ـ قال : وقال : كلوا الرمان بشحمه ، فإنه دباغ للمعدة .
____________
33 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 41 | 137 .
34 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 42 | 138 .
(1) في المصدر : ذلك لك يا أمير المؤمنين .
35 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 42 | 141 .
36 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 42 | 142 .
37 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 42 | 144 .
38 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 42 | 143 .
39 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 43 | 150 .

( 28 )

[ 31074 ] 40 ـ قال : وكان إذا أكل الرمانة لا يشركه فيها أحد ، ويقول : في كل رمانة حبة من حبات الجنة .
[ 31075 ] 41 ـ قال : ودخل عليّ ( عليه السلام ) وهو محموم ، فأمره بأكل الغبيراء (1) .
[ 31076 ] 42 ـ قال : وقال : كلوا التمر على الريق ، فانه يقتل الديدان في البطن .
[ 31077 ] 43 ـ وفي ( الخصال ) بإسناده عن علي ( عليه السلام ) في حديث الاربعمائة كلمة قال : غسل اليدين قبل الطعام وبعده زيادة في الرزق ، وإماطة للغمر عن الثياب ، ويجلو البصر ، أكل التفاح نضوح المعدة . ومضغ اللبان يشد الاضراس ، وينفي البلغم ، ويذهب بريح الفم . أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف ، ويطيب المعدة ، ويزيد في قوة الفؤاد ، ويشجع الجبان ، ويحسن الولد . أكل إحدى وعشرين زبيبة حمراء في كل يوم على الريق يدفع جميع الامراض ، إلاّ مرض الموت .
لا يتفل المؤمن في القبلة ، فإن فعل ذلك ناسيا يستغفر الله ، لا ينفخ الرجل في موضع سجوده ، ولا ينفخ في طعامه ، ولا في شرابه ، ولا في تعويذه .
كلوا ما يسقط من الخوان ، فانه شفاء من كل داء بإذن الله عزّ وجلّ لمن أراد أن يستشفي به ، إذا أكل أحدكم طعاما فليمص (1) أصابعه التي أكل بها ،
____________
40 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 43 | 151 .
41 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 43 | 152 .

(1) الغبيراء : ثمرة تشبه العناب « مجمع البحرين 3 : 420 » هامش المصححة الاولى .
42 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 48 | 185 .
43 ـ الخصال : 612 | 10 .
(1) في المصدر : فمص .

( 29 )

قال الله عزّ وجلّ : بارك الله فيك .
أقروا الحار حتى يبرد ، ويمكن أكله ، فإن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قرب إليه طعام ، فقال : أقروه حتى يبرد ، ويمكن أكله ، ما كان الله عزوجل يطعمنا النار ، والبركة في البارد .
اذكروا الله عزّ وجلّ على الطعام ولا تطغوا ، فإنها نعمة من نعم الله عليكم ، ورزق من رزقه ، يجب عليكم فيه شكره وحمده ، أحسنوا صحبة النعم قبل فراقها ، فإنّها تزول وتشهد على صاحبها بما عمل فيها ، من رضي عن الله باليسير من الرزق رضي الله عنه باليسير من العمل ، اصطنعوا المعروف بما قدرتم على اصطناعه ، فإنّه يقي مصارع السوء .
أفضل ما يتخذه الرجل في منزله لعياله الشاة ، فمن كان في منزله شاة قدست عليه الملائكة كل يوم مرة ، ومن كانت عنده شاتان قدست عليه الملائكة مرتين في كل يوم ، وكذلك في الثلاث . تقول : بورك فيكم .
إذا ضعف المسلم فليأكل اللحم واللبن ، فإن الله عزّ وجلّ جعل القوة فيهما .
لا تشهدوا قول الزور .
ولا تجلسوا على مائدة يشرب عليها الخمر ، فإن العبد لا يدري متى يؤخذ .
إذا جلس أحدكم على الطعام فليجلس جلسة العبد ، ولا يضعن أحدكم إحدى رجليه على الاخرى ولا يتربّع ، فانها جلسة يبغضها الله ويمقت صاحبها .
عشاء الانبياء بعد العتمة ، ولا تدعوا العشاء ، فإن ترك العشاء خراب البدن .
اكسروا حر الحمى بالبنفسج والماء البارد ، فإنّ حرها من فيح جهنم ، لا يتداوى المسلم حتى يغلب مرضه صحته .
الدعاء يرد القضاء المبرم ، فاتخذوه عدة ، داووا مرضاكم بالصدقة ، ليجلس أحدكم على طعام جلسة العبد ، وليأكل على الارض ولا يشرب قائما .


( 30 )

لعق العسل شفاء من كل داء ، قال الله عزّ وجلّ : ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) (1) وهو مع قراءة القرآن ، ومضغ اللبان يذهب بالبلغم ، وابدأوا بالملح في أول طعامكم ، فلو يعلم الناس ما في الملح لاختاروه على الترياق المجرب ، من ابتدأ طعامه بالملح ذهب عنه سبعون داء وما لا يعلمه إلا الله ، صبوا على المحموم الماء البارد في الصيف ، فانّه يكسر حره .
في كل امرئ واحدة من ثلاث : الكبر ، والطيرة ، والتمنّي ، فاذا تطير أحدكم فليمض على طيرته وليذكر الله ، وإذا خشي الكبر فليأكل مع عبده وخادمه ، وليحلب الشاة ، فإذا تمنى فليسأل الله وليبتهل إليه .
كلوا الدباء ، فإنه يزيد في الدماغ ، وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه الدباء .
كلوا الاترج قبل الطعام وبعده ، فإن آل محمد يفعلون ذلك ، الكمّثرى يجلو القلب ، ويسكن أوجاع الجوف .
أقلوا من أكل الحيتان ، فانها تذيب البدن ، وتكثر البلغم ، وتغلظ النفس .
حسو اللبن شفاء من كل داء إلا الموت .
كلوا الرمان بشحمه ، فإنه دباغ للمعدة ، في كل حبة من الرمان إذا استقرت في المعدة حياة للقلب ، وأمان للنفس ، ومرض وسواس الشيطان أربعين ليلة .
نعم الادام الخل يكسر المرة ، ويحيي القلب .
كلوا الهندباء ، فما من صباح إلا وعليه قطرة من قطرات الجنة .
اشربوا ماء السماء ، فإنه يطهر البدن ، ويدفع الاسقام ، قال الله تعالى : ( وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز
____________
(1) النحل 16 : 69 .
( 31 )

الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام ) (2) ما من داء إلا وفي الحبة السوداء منه شفاء إلا السام ، لحوم البقر داء ، وألبانها دواء ، وأسمانها شفاء ، ما تأكل الحامل من شيء ولا يتداوى به أفضل من الرطب ، قال الله تعالى لمريم : ( وهزى إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا * فكلي واشربي وقري عينا ) (3) حنكوا أولادكم بالتمر ، وهكذا فعل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بالحسن والحسين ( عليهما السلام ) .
الحقنة من الاربع ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن أفضل ما تداويتم به الحقنة وهي تعظم البطن ، وتنقّي داء الجوف ، وتقوي البدن ، اسعطوا بالبنفسج ، وعليكم بالحجامة .
[ 31078 ] 44 ـ محمد بن الحسن في كتاب ( الغيبة ) قال : روى محمد ابن علي الشلمغاني في كتاب الاوصياء عن حمزة بن نصير خادم أبي الحسن ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، قال لما ولد السيد ( عليه السلام ) ، يعني المهدي تباشر أهل الدار بذلك ، فلما نشأ خرج إلى الامر أن أبتاع كل يوم مع اللحم قصب مخ وقيل : إن هذا لمولانا الصغير ( عليه السلام ) .
أقول : كتاب الوصية صنفه الشلمغاني في حال استقامته ، وقد كانت عندي نسخته ، وعليها خطوط جماعة من الفضلاء بذلك .
[ 31079 ] 45 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( الامالي ) عن أبيه ، عن
____________
(2) الانفال 8 : 11 .
(3) مريم 19 : 25 و 26 .
44 ـ الغيبة : 148 .
45 ـ أمالي الطوسي 1 : 371 .

( 32 )

عن الحفار ، عن إسماعيل بن علي ، عن عليّ بن علي أخي دعبل بن علي ، عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : من أكل إحدى وعشرين زبيبة حمراء ( على الريق لم يمرض إلا مرض الموت ) (1) .
[ 31080 ] 46 ـ وبالإسناد عن علي ( عليه السلام ) ، قال : إن الزبيب يشد القلب ، ويذهب بالمرض ، ويطفئ الحرارة (1) ويطيب النفس .
[ 31081 ] 47 ـ وبالإسناد قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه الدباء ، ويلتقطه من الصحفة .
[ 31082 ] 48 ـ وبالإسناد عن علي ( عليه السلام ) قال : الدباء يزيد في العقل .
[ 31083 ] 49 ـ وبالإسناد عن علي ( عليه السلام ) ، أنه سئل عن الدباء (1) أيذبح ؟ فقال : ليس بشيء يذكّى ، فكلوا القرع ، ولا تذبحوه ، ولا يستفزنكم الشيطان .
[ 31084 ] 50 ـ وبالإسناد عن علي ( عليه السلام ) قال : الفجل أصله يقطع البلغم ويهضم الطعام ، وورقه يحدر البول .
____________
(1) في المصدر : لم ير في جسده شيئا يكرهه .
46 ـ أمالي الطوسي 1 : 372 .
(1) كتب من المصححة الاولى : ويحتمل ( المرارة ) أيضا .
47 ـ أمالي الطوسي 1 : 372 .
48 ـ أمالي الطوسي 1 : 372 .
49 ـ أمالي الطوسي 1 : 372 .
(1) في المصدر : القرع .
50 ـ أمالي الطوسي 1 : 373 .

( 33 )

[ 31085 ] 51 ـ وبالإسناد عن علي عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : ما من يوم (1) إلا ويقطر على الهندباء قطرة من الجنة ، فكلوه ولا تنفضوه .
[ 31086 ] 52 ـ وبالإسناد عن علي ( عليه السلام ) قال : أربعة نزلت من الجنة : العنب الرازقي ، والرطب المشاني ، والرمان الامليسي (1) ، والتفاح الشعشعاني ، يعنى الشامي ، وفي خبر آخر والسفرجل .
[ 31087 ] 53 ـ وبالإسناد عن محمد بن علي ( عليه السلام ) قال : إن الاترج لثقيل ، فإذا أكل فإن الخبز اليابس يهضمه من المعدة .
[ 31088 ] 54 ـ وبالإسناد قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما من رمانة إلا وفيها حبة من الجنة قال : فأنا أحب أن لا أترك منها شيئا .
[ 31089 ] 55 ـ وبالإسناد عن علي ( عليه السلام ) قال : شيئان ما دخلا جوفا قط إلا أصلحاه : الرمان والماء الفاتر : وشيئان ما دخلا جوفا قط إلا أفسداه : الجبن والقديد .
[ 31090 ] 56 ـ وبالإسناد عن علي ( عليه السلام ) قال : لا ترفعوا الطشت حتى تنطف (1) ، اجمعوا وضوءكم ، جمع الله شملكم .
____________
51 ـ أمالي الطوسي 1 : 373 .
(1) في المصدر : صباح .
52 ـ أمالي الطوسي 1 : 378 .
(1) في المصدر : الاملاسي .
53 ـ أمالي الطوسي 1 : 379 .
54 ـ أمالي الطوسي 1 : 379 .
55 ـ أمالي الطوسي 1 : 379 .
56 ـ أمالي الطوسي 1 : 380
(1) في المصدر : ينظف ، نظف الماء : سال . ( الصحاح ـ نظف ـ 4 : 1434 ) ، والمراد : حتى يمتلئ .

( 34 )

[ 31091 ] 57 ـ الحسن بن الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه كان يأكل الاصناف من الطعام ، وكان يأكل القثاء بالرطب ، وكان أحبها إليه البطيخ والعنب ، وكان يأكل البطيخ بالخربز (1) ، وربما أكل بالسكّر ، وربما أكل البطيخ بالرطب ، وكان إذا كان صائما يفطر على الرطب في زمانه ، وكان ربما أكل العنب حبة حبة ، وكان يأكل الجبن ، وكان يأكل التمر ويشرب عليه الماء ، وكان التمر والماء أكثر طعامه ، وكان يأكل اللبن والتمر والهريسة ، وكان أحب الطعام إليه اللحم ، وكان يحب القرع ويعجبه الدبى ويلتقطه من الصحفة وكان يأكل الدجاج ولحم الوحش والطير والخبز والسمن والخل والهندباء والباذروج (2) وبقلة الانصار ويقال لها : الكرنب (3) .
وفيه نقلا من كتاب ( البصائر ) (4) عن محمد بن جعفر العاصمي ، عن أبيه ، عن جده قال : حججت ومعي جماعة من أصحابنا ، فأتينا المدينة ، وقصدنا مكانا ننزله ، فاستقبلنا غلام لابي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام على حمار له أخضر يتبعه الطعام ، فنزلنا بين النخل ، وجاء هو فنزل وأتى بالطشت والماء ، فبدأ وغسل يديه وادير الطشت عن يمينه حتى بلغ آخرنا ، ثم أعيد عن يساره حتى أتى على آخرنا ، ثم قدم الطعام فبدء بالملح ، ثم قال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم ، ثم ثنى بالحلو (5) ، ثم
____________
57 ـ مكارم الاخلاق : 29 ـ 30 مقطع ، من بداية الحديث 57 إلى نهاية الباب لم يرد في النسخة الخطية .
(1) الخربز : نوع من البطيخ حلو .
(2) الباذروج : نوع من البقول يقوي القلب جدا ، وهو مقبض للبطن . ( القاموس المحيط ـ بذرج ـ 1 : 178 ) .
(3) الكرنب : نبات له ساق غليظة قصيرة وبرعم في الرأس ، ملفوف ورقه بعضه على بعض . ( المعجم الوسيط 2 : 785 ) .
(4) مكارم الاخلاق : 144 .
(5) في المصدر : بالخل .

( 35 )

أتى بكتف مشوي ، فقال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم فإن هذا طعام كان يعجب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، ثم أتى بالخل والزيت ، فقال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم ، فإن هذا طعام كان يعجب فاطمة ( عليها السلام ) ، ثم أتى بالسكباج فقال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم ، فإن هذا طعام كان يعجب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، ثم أتى بلحم مغلو (6) فيه باذنجان ، فقال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم ، فإن هذا طعام كان يعجب الحسن بن علي ( عليه السلام ) ، ثمّ أتى بلبن حامض قد ثرد ، فقال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم ، فإن هذا طعام كان يعجب الحسين بن علي ( عليه السلام ) ، ثم أتي بأضلاع باردة فقال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم ، فإن هذا طعام كان يعجب علي بن الحسين ( عليه السلام ) ، ثم أتى بحب مبرز (7) ، فقال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم فإن هذا طعام كان يعجب محمد بن علي ( عليه السلام ) ، ثم اتي بتور فيه بيض كالعجة (8) ، فقال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم ، فان هذا طعام كان يعجب جعفرا (9) ( عليه السلام ) ، ثم أتي بحلوا ، فقال : كلوا بسم الله الرحمن الرحيم فإن هذا طعام يعجبني ، ثم رفعت المائدة ، فذهب أحدنا ليلقط ما كان تحتها ، فقال : مه ان ذلك في المنازل تحت السقوف فأما مثل هذا الموضع فهو لعافية الطير والبهائم ، ثم أتي بالخلال (10) وقال : من حق الخلال أن تدير لسانك في فمك ، فما أجابك فابتلعه ، وما امتنع بالخلال ثم تخرجه بالخلال فتلفظه ، واتي بالطشت والماء فابتدء بأول من على يساره حتى انتهى إليه فغسل ، ثم غسل من على يمينه حتى أتى على آخرهم ، ثم قال : ياعاصم ! كيف أنتم في التواصل والتبار ؟
____________
(6) في المصدر : مقلو .
(7) في المصدر : بجبن مبزر ، الابزار : التوابل ، ( الصحاح ـ بزر ـ 2 : 589 ) .
(8) العجة : طعام من البيض . ( القاموس المحيط ـ عجج ـ 1 : 198 ) .
(9) في المصدر : أبي جعفر .
(10) في هامش المصححة الاولى : الخلال ـ بالكسر ـ : ما يتخلل به الاسنان . ( مجمع ) .

( 36 )

فقال : على أفضل ما كان عليه أحد ، فقال : يأتي (11) أحدكم إلى منزل أخيه فلا يجده ، فيأمر بإخراج كيسه فيفض ختمه ، فيأخذ من ذلك حاجته ، فلا ينكر عليه ؟ قال : لا ، قال : لستم على ماأحب من التواصل والصنيعة للفقراء .
أقول : وقد روى صاحب مكارم الاخلاق (12) وغيره (13) أيضا أكثر أحاديث الاطعمة السابقة والآتية وأكثر آدابها ، وذكر نصوصا خاصة وعامة في أكثر الاطعمة المعتادة ، وتركت ذلك اختصارا .

11 ـ باب عدم كراهة كون الانسان محبا للّحم ، كثير
الاكل منه

[ 31092 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن الحسين بن أبي العلا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لحما يحب اللحم .
[ 31093 ] 2 ـ وعنه عن أحمد ، عن علي بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن الحسن بن هارون ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ترك أبوجعفر ( عليه السلام ) ثلاثين درهما للحم يوم توفي وكان رجلا لحما .
____________
(11) في المصدر : أيأتي .
(12) راجع مكارم الاخلاق : 134 ـ 196 .
(13) راجع المحاسن : 387 ـ 565 .

الباب 11
فيه 14 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 309 | 7 ، المحاسن : 461 | 412 .
2 ـ الكافي 6 : 309 | 8 ، المحاسن : 462 | 417 .

( 37 )

[ 31094 ] 3 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، وغيره ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن عثمان بن عيسى ، عن مسمع أبي سيار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أن رجلا قال له : إن من قبلنا يروون أن الله عزوجل يبغض البيت اللحم ، فقال : صدقوا ، وليس حيث ذهبوا ، إن الله يبغض البيت الذي يؤكل فيه لحوم الناس .
[ 31095 ] 4 ـ وعنهما عن أحمد ، عن محمد بن علي ، عن الحسن بن علي بن يوسف ، عن زكريا بن محمد الازدي ، عن عبد الاعلى مولى آل سام ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إنا نروي عندنا عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : إن الله يبغض البيت اللحم ، فقال : كذبوا ، إنما قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : البيت الذي يغتابون فيه الناس ، ويأكلون لحومهم ، وقد كان أبي لحما ، وقد مات يوم مات ، وفي كم ام ولده ثلاثون درهما للحم .
[ 31096 ] 5 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إنا معاشر قريش قوم لحمون .
[ 31097 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين ، قال : قيل للصادق ( عليه السلام ) : بلغنا عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : إن الله تبارك وتعالى ليبغض البيت اللحم واللحم السمين ، فقال ( عليه السلام ) : إنا لنأكل اللحم ونحبّه ، وإنما عنى ( عليه السلام ) البيت الذي يؤكل فيه لحوم الناس بالغيبة ، وعنى باللحم السمين : المتبختر والمختال في مشيه .
____________
3 ـ الكافي 6 : 309 | 6 ، المحاسن : 460 | 409 .
4 ـ الكافي 6 : 308 | 5 ، المحاسن : 461 | 411 .
5 ـ الكافي 6 : 309 | 9 ، المحاسن : 461 | 413 .
6 ـ الفقيه 3 : 221 | 115 .

( 38 )

أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن علي بن الحكم ، وذكر الحديث الاول والثاني ، وعن عثمان بن عيسى ، وذكر الثالث ، وعن محمد بن علي وذكر الرابع ، وعن جعفر بن محمد وذكر الخامس .
[ 31098 ] 7 ـ وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن سكين (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل اللحم .
[ 31099 ] 8 ـ وعن علي بن الحكم ، عن عروة بن موسى ، عن أديم بياع الهرويّ ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : بلغنا أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان يقول : إن الله يبغض البيت اللحم ، قال : إنما ذاك البيت الذي يؤكل فيه لحوم الناس ، وقد كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لحما يحب اللحم .
[ 31100 ] 9 ـ وعن بعض من رواه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : اللحم حمض العرب .
[ 31101 ] 10 ـ وعن أبيه ، عن صفوان ، عن العيص ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : نظر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى لحم لبريرة ، فقال : ما يمنعكم عن هذا اللحم أن تصنعوه ؟ وكان لحما .
[ 31102 ] 11 ـ وعن ابن محبوب ، عن حماد بن عثمان ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : البيت اللحم يكره ؟ قال : ولم ؟ قلت : قد بلغنا عنكم ، قال : لا بأس به .
____________
7 ـ المحاسن : 460 | 404 .
(1) في المصدر : مسكين .
8 ـ المحاسن : 460 | 410 .
9 ـ المحاسن : 461 | 414 .
10 ـ المحاسن : 462 | 415 .
11 ـ المحاسن : 460 | 407 .

( 39 )

[ 31103 ] 12 ـ وعن ابن فضال ، عن حماد اللحام ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن بيت اللحم يكرهونه ، قال : ولم ؟ قلت : بلغني عنكم ، وإنا مع قوم في الدار من الاخوان أمرنا واحد ، فقال : لا بأس بإدمانه .
[ 31104 ] 13 ـ الحسين بن بسطام في ( طب الائمة ) عن محمد بن المنذر ، عن علي بن أخي يعقوب ، عن (1) عن داود ، عن هارون بن الجهم (2) ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله الصادق ( عليه السلام ) ان رجلا قال له : يا بن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إن قوما من علماء العامة يروون عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) أن الله يبغض اللحامين ، ويمقت البيت (3) الذي يؤكل فيه اللحم كل يوم ، فقال : غلطوا غلطا بينا إنما قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله يبغض أهل بيت يأكلون في بيوتهم لحوم الناس ، أي يغتابونهم ، مالهم ! لارحمهم (4) الله عمدوا إلى الحلال فحرموه لكثرة رواياتهم .
[ 31105 ] 14 ـ وعن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : اللحم ينبت اللحم ، ومن تركه (1) أياما فسد عقله .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .
____________
12 ـ المحاسن : 460 | 408 .
13 ـ طب الائمة : 138 .
(1) في نسخة : بن .
(2) في المصدر : هارون بن أبي الجهم .
(3) في المصدر : أهل البيت .
(4) في المصدر : يرحمهم .
14 ـ طب الائمة : 139 .
(1) في المصدر : ترك أكله .
(2) تقدم في الباب 9 ، وفي الاحاديث 1 و 3 و 5 و 14 و 25 و 26 و 44 و 57 من الباب 10 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الباب 12 من هذه الابواب .

( 40 )

12 ـ باب كراهة ترك أكل اللحم أربعين يوما ، أو أياما ولو
بالقرض ، واستحباب الاذان في أذن من تركه أربعين يوما

[ 31106 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اللحم ينبت اللحم ، ومن تركه أربعين يوما ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأذنوا في اذنه .
[ 31107 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد ابن محمد ، بن أبي نصر ، عن الحسين بن خالد قال : قلت لابي الحسن ( عليه السلام ) : إن الناس يقولون : إن من لم يأكل اللحم ثلاثة أيام ساء خلقه ، فقال : كذبوا ولكن من لم يأكل اللحم أربعين يوما تغير خلقه وبدنه ؛ وذلك لانتقال النطفة في مقدار أربعين يوما .
[ 31108 ] 3 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، وغيره ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن علي ، عن ابن بقاح (1) ، عن الحكم بن أيمن ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من أتى عليه أربعين يوما ولم يأكل اللحم فليقترض على الله عزّ وجلّ وليأكله .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي
____________
الباب 12
فيه 11 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 309 | 1 ، المحاسن : 465 | 433 .
2 ـ الكافي 6 : 309 | 2 ، المحاسن : 466 | 437 .
3 ـ الكافي 6 : 309 | 3 .
(1) في المحاسن : أبي المقدام ، وفي البحار 66 : 65 | 36 ابن القداح .

( 41 )

مثله (2) ، وعن ابن أبي نصر ، وذكر الذي قبله ، وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، وذكر الاول .
[ 31109 ] 4 ـ وعن ابن المغيرة ، عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اللحم من اللحم ، ومن تركه أربعين يوما ساء خلقه ، كلوه فإنه يزيد في السمع والبصر .
[ 31110 ] 5 ـ وعن أبي القاسم ويعقوب بن يزيد ، عن زياد بن مروان القندي ، عن ابن سنان ، وأبي البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : اللحم ينبت اللّحم ، ومن ترك اللحم أربعين صباحا ساء خلقه .
[ 31111 ] 6 ـ وعن محمد بن علي ، عن ابن بقاح ، عن الحكم بن أيمن ، عن أبي اُسامة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : عليكم باللحم ، فإن اللحم ينمي اللحم ، ومن مضى به أربعون صباحا لم يأكل اللحم ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأطعموه اللحم ، ومن أكل شحمة أنزلت مثلها من الداء .
[ 31112 ] 7 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن أبان ، عن الواسطي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إن لكل شيء قرماً ، وإن قرم الرجل اللحم ، فمن تركه أربعين يوما ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأذنوا في اذنه اليمنى .
وعن المحاسن ، عن أبان مثله (1) .
____________
(2) المحاسن : 464 | 427 .
4 ـ المحاسن : 464 | 428 .
5 ـ المحاسن : 465 | 432 .
6 ـ المحاسن : 465 | 434 .
7 ـ المحاسن : 465 | 435 .
(1) المحاسن : 465 | ذيل 435 .

( 42 )

[ 31113 ] 8 ـ وعن أبيه ، عمن ذكره ، عن أبي حفص الابار (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : كلوا اللحم ، فإن اللحم من اللحم ، واللحم ينبت اللحم ، ومن لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه ، وإذا ساء خلق أحدكم من إنسان أو دابة فأذنوا في اذنه الاذان كله .
[ 31114 ] 9 ـ قال : وروى بعضهم : أيما أهل بيت لم يأكلوا اللحم أربعين يوما سائت أخلاقهم .
[ 31115 ] 10 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن الحسن بن ظريف ، عن الحسين بن علوان ، عن جعفر ، عن أبيه قال : قال علي ( عليه السلام ) : عليكم باللحم ، فإن اللحم من اللحم ، واللحم ينبت اللحم ، وقال : من لم يأكل (1) اللحم أربعين صباحا ساء خلقه ، وإياكم وأكل السمك ، فإن أكل السمك يبلي الجسم (2) .
[ 31116 ] 11 ـ وبالإسناد عن علي ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : سيد طعام الدنيا والآخرة اللحم ، وسيد شراب الدنيا والآخرة الماء .
أقول : وتقدم مايدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
8 ـ المحاسن : 466 | 436 .
(1) في المصدر : أبي حفص الابان .
9 ـ المحاسن : 466 | ذيل 436 .
10 ـ قرب الإسناد : 51 .
(1) في المصدر : ترك .
(2) في المصدر : فإن السمك يشل الجسيم ، وعلق في المصححة الاولى على كلمة ( أكل ) محتملة غير مقطوعة .
11 ـ قرب الإسناد : 51 .
(1) تقدم في الابواب 9 و 10 و 11 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الباب 17 من هذه الابواب .

( 43 )

13 ـ باب استحباب اختيار لحم الضأن على لحم
الماعز وغيره

[ 31117 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن سعد بن سعد ، قال : قلت لابي الحسن ( عليه السلام ) : إن أهل بيتي لا يأكلون لحم الضأن ، فقال : ولم ؟ قلت : إنهم يقولون : إنه يهيج بهم المرة (1) والصداع والاوجاع ، فقال : ياسعد ! قلت : لبيك قال : لو علم الله شيئا ، أكرم من الضأن لفدى به إسماعيل .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله (2) .
[ 31118 ] 2 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن جعفر بن إبراهيم الحضرمي ، عن سعد بن سعد ، قال : قلت لابي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : إن أهل بيتي يأكلون لحم الماعز ، ولا يأكلون لحم الضأن ، قال : ولم ؟ قلت : يقولون : إنه يهيج المرار ، قال : لو علم الله خيرا من الضأن لفدى به إسحاق ، كذا في الحديث .
[ 31119 ] 3 ـ وعن علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن بعض أصحابه ، أظنه محمد بن إسماعيل ، قال : ذكر (1) اللحمان عند الرضا ( عليه السلام ) فقلت : ما لحم بأطيب من لحم الماعز ، فنظر إلي أبوالحسن ( عليه السلام ) ، فقال : لو خلق الله مضغة أطيب من الضأن لفدى بها إسماعيل .
____________
الباب 13
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 310 | 2 .
(1) في المصدر زيادة : السوداء .
(2) المحاسن : 467 | 445 .
2 ـ الكافي 6 : 310 | 3 .
3 ـ الكافي 6 : 310 | 1 .
(1) في المصدر زيادة : بعضنا .