29 ـ باب السكباج بلحم البقر والثريد باللحم والزيت .

[ 31196 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن معاوية بن وهب ، عن أبي أسامة زيد الشحّام ، قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) وهو يأكل سكباجا (1) بلحم البقر .
[ 31197 ] 2 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه عن سعدان بن مسلم ، عن إسماعيل بن جابر ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فدعا بالمائدة ، فاتي بثريد ولحم فدعا بزيت فصبه على اللحم ، فأكلت معه .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن سعدان (1) والذي قبله عن أبيه ، عن صفوان ، عن معاوية بن وهب مثله .
[ 31198 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن عيسى ، عن امية بن عمرو الشعيري (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : اطفئوا نائرة الضغائن باللحم والثريد .
[ 31199 ] 4 ـ أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن )
____________
الباب 29
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 318 | 6 ، والمحاسن : 403 | 98 .
(1) السكباج : طعام يصنع من خل وزعفران ولحم ، ( مجمع البحرين 2 : 310 ) .
2 ـ الكافي 6 : 318 | 7 .
(1) المحاسن : 403 | 99 و 485 | 535 .
3 ـ الكافي 6 : 318 | 10 .
(1) في المصدر : أمية بن عمرو ، عن الشعيري .
4 ـ المحاسن : 405 | 108 .

( 67 )

عن سعدان ، عن رجل (1) ، قال : مررت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) بطعام في ردائي بدينار فقال : ألا اعلمك كيف تأكله ؟ قلت : بلى ، قال : فادع بصحفة ، فاجعل فيها ماء وزيتا وشيئا من ملح ، واثرد فيها فكل ، والعق أصابعك .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .

30 ـ باب استحباب أكل الكباب للضعيف القوة

[ 31200 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن حسان ، عن موسى بن بكر ، قال : اشتكيت بالمدينة شكاة ضعفت منها ، فأتيت أبا الحسن ( عليه السلام ) ، فقال لي : أراك ضعيفا ، قلت : نعم فقال لي : كل الكباب فأكلته فبرئت .
[ 31201 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى (1) ، عن موسى بن بكر قال : قال لي أبوالحسن ( عليه السلام ) : مالي أراك مصفرا ؟ قلت : وعك أصابني ، فقال : كل اللحم ، فأكلته ، ثم رآني بعد جمعة وأنا على حالي مصفرا ، فقال لي : ألم آمرك بأكل اللحم ؟ فقلت : ما أكلت غيره منذ أمرتني ، قال : كيف تأكله ؟ قلت : طبيخا ، قال : لا كله كبابا ، فأكلته ، ثم أرسل إليّ فدعاني بعد جمعة فاذا الدم قد عاد في وجهي ، فقال : الآن نعم .
____________
(1) في المصدر : عن أبيه ، عن سعدان ، عن مولى لام هاني .
(2) تقدم في الحديث 57 من الباب 10 وفي الباب 28 من هذه الابواب .

الباب 30
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 318 | 2 ، والمحاسن : 468 | 450 .
2 ـ الكافي 6 : 319 | 3 .
(1) في المصدر زيادة : عن محمد بن سنان .

( 68 )

ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن سنان ، وعبدالله بن المغيرة ، عن موسى بن بكر (2) ، والذي قبله عن علي بن حسان مثله .
[ 31202 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن عبدالله بن محمد الشامي ، عن حسين بن حنظلة ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ، قال : أكل الكباب يذهب بالحمى .
[ 31203 ] 4 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أحمد بن محمد ابن أبي نصر ، عن حماد بن عثمان ، عن محمد بن سوقة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الكباب يذهب بالحمى .

31 ـ باب أكل الرؤوس

[ 31204 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن علي بن الريان بن الصلت ، عن عبيد الله بن عبدالله الواسطي ، عن واصل بن سليمان ، عن (1) درست ، عن أبي عبدالله عليه السلام ) ، قال : ذكرنا الرؤوس من الشاء (2) ، فقال : الرأس موضع الذكاة ، وأقرب من المرعى ، وأبعد من الاذى .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن علي بن الريان (3) .
____________
(2) المحاسن : 468 | 449 .
3 ـ الكافي 6 : 319 | 4 .
4 ـ المحاسن : 468 | 451 .

الباب 31
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 319 | 5 .
(1) في المحاسن : وعن ( هامش المخطوط ) .
(2) الشاء : جمع شاة وهي الواحدة من الغنم ، « القاموس المحيط 4 : 287 » .
(3) المحاسن : 469 | 453 .

( 69 )

32 ـ باب استحباب أكل الهريسة .

[ 31205 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن الحسين (1) بن محمد ، عن معلى ابن محمد ، عن بسطام بن مرة ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن محمد بن معروف ، عن صالح بن رزين ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : عليكم بالهريسة فإنها تنشط للعبادة أربعين يوما ، وهي المائدة التي أنزلت على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
[ 31206 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن عيسى ، عن الدهقان ، عن درست بن أبي منصور ، عن عبدالله ابن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إن نبيا من الانبياء شكا إلى الله الضعف وقلّة الجماع ، فأمره بأكل الهريسة .
[ 31207 ] 3 ـ قال : وفي حديث آخر ، رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) شكا إلى ربه وجع الظهر ، فأمره بأكل الحب مع اللحم (1) ، يعني : الهريسة .
[ 31208 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن منصور الصيقل ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إن الله عزّ وجلّ أهدى إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) هريسة من هرايس الجنّة ، غرست في رياض الجنّة ، وفركتها حور العين ، فأكلها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فزادت في قوته بضع
____________
الباب 32
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 319 | 1 ، والمحاسن : 404 | 104 .
(1) في نسخة : أحمد ( هامش المخطوط ) .
2 ـ الكافي 6 : 319 | 2 .
3 ـ الكافي 6 : 320 | 3 ، والمحاسن : 403 | ذيل 102 .
(1) في المصدر : باللحم .
4 ـ الكافي 6 : 320 | 4 .

( 70 )

أربعين رجلا وذلك شيء أراد الله عزّ وجلّ أن يسر به نبيه صلى الله عليه وآله .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن سنان مثله (1) . قال : وفي حديث آخر يرفع إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، وذكر الذي قبله ، وعن محمد بن عيسى ، وذكر الذي قبلهما ، وعن معلى بن محمد ، وذكر الاول .
[ 31209 ] 5 ـ وعن محمد بن عيسى ، عن الدهقان ، عن درست ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أتاني جبرئيل فأمرني بأكل الهريسة ليشتد ظهري ، وأقوى بها على عبادة ربي .
[ 31210 ] 6 ـ وعن معاوية بن حكيم ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن إبراهيم بن معرض ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : إن عمر دخل على حفصة ، فقال : كيف رسول الله فيما فيه الرجال ؟ فقالت : ما هو إلا رجل من الرجال ، فأنف الله لنبيه ( صلى الله عليه وآله ) ، فأنزل إليه صحيفة فيها هريسة من سنبل الجنة فأكلها ، فزاد في بضعه بضع (1) أربعين رجلا .

33 ـ باب أكل المثلثة

[ 31211 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد عن يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد ، عن أبيه ، عن الوليد
____________
(1) المحاسن : 404 | 105 .
5 ـ المحاسن : 404 | 103 .
6 ـ المحاسن : 404 | 106 .
(1) البضع : النكاح « الصحاح 3 : 1187 » ، وتقدم ما يدل على ذلك في الحديث 57 من الباب 10 من هذه الابواب .

الباب 33
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 320 | 1 .

( 71 )

ابن صبيح ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أي شيء تطعم عيالك في الشتاء ؟ قلت : اللحم ، وإذا لم يكن اللحم فالسمن والزيت قال : فما يمنعك من هذا الكركور (1) فإنه أمرأ (2) شيء في الجسد يعني المثلثة قال : أخبرني بعض أصحابنا أن المثلثة يؤخذ قفيز زر (3) وقفيز حمص وقفيز باقلى أو غيره من الحبوب ، ثم يرض جميعا ويطبخ .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) (4) ، وكذا الذي قبله .

34 ـ باب أكل الحسو باللبن

[ 31212 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى عن علي بن حديد ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن التلبين (1) يجلو القلب الحزين ، كما تجلو الاصابع العرق من الجبين .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن علي بن حديد مثله (2) .
[ 31213 ] 2 ـ قال الكليني : وروي عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : لو أغنى من الموت شيء لاغنت التلبينة ، فقيل : يا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وما التلبينة ؟ قال :
____________
(1) الكركور : هو المثلثة . ( مجمع البحرين ـ كرر ـ 3 : 473 ) .
(2) في المحاسن ( أصون ) ( هامش المصححة الاولى ) .
(3) في المصدر : أرز .
(4) المحاسن : 404 | 107 .

الباب 34
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 320 | 2 .
(1) التلبين والتلبينة . حساء يتخذ من نخالة ولبن وعسل ، ( القاموس المحيط ـ لبن ـ 4 : 265 ) .
(2) المحاسن : 405 | 110 .
2 ـ الكافي 6 : 321 | 3 .

( 72 )

قال : الحسو باللبن ، الحسو باللبن ، كررها ثلاثا .
قال : ورواه سهل بن زياد ، عن محمد بن الحسن بن شمون ، عن الاصم ، عن مسمع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) .
[ 31214 ] 3 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عمن ذكره عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن آبائه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لو أغنى عن الموت شيء لاغنت اللبنية (1) ، قيل : يارسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وما اللبنية (2) ؟ قال : الحسو باللبن .

35 ـ باب استحباب حب الحلواء وأكلها وأكل
الخبيص والفالوذج

[ 31215 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن هارون بن موفق المديني (1) ، عن أبيه ، قال : بعث إلى الماضي ( عليه السلام ) يوما فأكلنا عنده وأكثر من الحلواء ، فقلت : ما أكثر هذه الحلواء فقال : إنا وشيعتنا خلقنا من الحلاوة ، فنحن نحب الحلواء .
[ 31216 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : من لم يرد منا الحلوا أراد الشراب .
____________
(1) الكافي 6 : 321 | ذيل 3 .
3 ـ المحاسن : 405 | 109 .
(1 ، 2) في المصدر : التلبينة .

الباب 35
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 321 | 1 ، المحاسن : 408 | 126 .
(1) في المحاسن : المدايني .
2 ـ الكافي 6 : 321 | 2 ، المحاسن : 408 | 128 .

( 73 )

[ 31217 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن ابن فضال ، عن يونس بن يعقوب ، عن عبد الاعلى ، قال : أكلت مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فأتي بدجاجة محشوة خبيصا ، ففككناها ، وأكلناها .
[ 31218 ] 4 ـ وبالإسناد ، عن يونس بن يعقوب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كنا بالمدينة فأرسل إلينا اصنعوا لنا فالوذج ، وأقلّوا ، فأرسلنا إليه في قصعة صغيرة .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن ابن فضال مثله (1) ، وكذا الذي قبله ، والذي قبلهما عن علي بن الحكم ، عن علي بن أبي حمزة .
[ 31219 ] 5 ـ وزاد : إنا أهل بيت نحب الحلوا ، وقال : إن بي مواد ، وأنا احب الحلوا وروى الاول ، عن سهل بن زياد مثله .
[ 31220 ] 6 ـ وعن أبيه ، عن سعدان ، عن يوسف بن يعقوب قال : كان أبو عبدالله ( عليه السلام ) يعجبه الفالوذج ، وكان إذا أراده قال : اتخذوا لنا وأقلوا .

36 ـ باب أكل السمك وأكل التمر أو العسل وشرب
الماء بعده

[ 31221 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن
____________
3 ـ الكافي 6 : 321 | 3 ، المحاسن : 408 | 127 .
4 ـ الكافي 6 : 321 | 4 .
(1) المحاسن : 408 | 130 .
5 ـ المحاسن : 408 | 129 ، وفيه عن علي بن حمزة .
6 ـ المحاسن : 408 | 131 .

الباب 36
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 323 | 4 .

( 74 )

ابن أبي عمير ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : عليكم بالسمك ، فإن أكلته بغير خبز أجزأك ، وإن أكلته بخبز أمرأك .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن يعقوب بن يزيد ، عن ابراهيم بن عبد الحميد مثله (1) .
[ 31222 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن نوح بن شعيب ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا أكل السمك قال : اللهم بارك لنا فيه ، وأبدلنا به خيرا منه .
[ 31223 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن سعيد بن جناح ، عن مولى لابي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : دعا بتمر فأكله ، ثم قال : مابي شهوة ولكني أكلت سمكا ، ثم قال : من بات وفي جوفه سمك لم يتبعه بتمر أو عسل ، لم يزل عرق الفالج يضرب عليه حتى يصبح .
أحمد بن محمد في ( المحاسن ) عن نوح النيسابوري ، عن سعيد بن جناح مثله (1) . والذي قبله عن نوح أيضا .
[ 31224 ] 4 ـ وعن بعض العراقيين ، عن جعفر بن الزبير ، عن جعفر بن محمد بن حكيم ، عن أبيه ، عن حديد ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اذا أكلت السمك فاشرب عليه الماء .
____________
(1) المحاسن : 475 | 479 .
2 ـ الكافي 6 : 323 | 2 ، المحاسن : 475 | 481 .
3 ـ الكافي 6 : 323 | 1 .
(1) المحاسن : 477 | 490 .
4 ـ المحاسن : 479 | 500 .

( 75 )

37 ـ باب كراهة أكل السمك الطري ، الا على أثر الحجامة
فيؤكل كباباً .

[ 31225 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، قال : كتب بعض أصحابنا إلى أبي محمد ( عليه السلام ) يشكو إليه دما وصفراء ، وقال : إذا احتجمت هاجت بي الصفراء ، وإذا أخرت الحجامة أضر بي (1) الدم ، فما ترى في ذلك ؟ فكتب ( عليه السلام ) : احتجم ، وكل على أثر الحجامة سمكا طريا كبابا قال : فأعدت عليه المسألة (2) ، فكتب احتجم ، وكل على أثر الحجامة سمكا طريا كبابا بماء وملح ، قال : فاستعملته فكنت في عافية ، وصار غذائي .
[ 31226 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن حسان ، عن موسى بن بكر ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : السمك الطري يذيب الجسد .
[ 31227 ] 3 ـ وبهذا الإسناد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : السمك الطري يذيب شحم العينين .
[ 31228 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى رفعه ، قال : السمك الطري يذيب شحم العين .
[ 31229 ] 5 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن محمد
____________
الباب 37
فيه 9 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 324 | 10 .
(1) كتب في المصححة الاولى على هذه الكلمة : بلا نقط ، كذا في الاصل ( الرضوي ) .
(2) في المصدر زيادة : بعينها .
2 ـ الكافي 6 : 323 | 7 .
3 ـ الكافي 6 : 324 | 9 .
4 ـ الكافي 6 : 324 | 8 .
5 ـ الكافي 6 : 323 | 3 .

( 76 )

ابن عليّ الهمداني عن معتب ، قال : (1) قال أبوالحسن عليه السلام يوما : يا معتب اطلب لنا حيتانا طرية ، فإني أريد أن أحتجم ، فطلبتها ثم أتيته بها ، فقال : يا معتب سكبج لنا شطرها واشو لنا شطرها ، فتغدى منها أبو الحسن ( عليه السلام ) وتعشى .
وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أبيه أحمد وابن أبي عبدالله جميعاً ، عن محمد بن علي الهمداني مثله (2) .
أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) عن محمد بن علي الهمداني مثله (3) .
[ 31230 ] 6 ـ وعن أبى القاسم ، ويعقوب بن يزيد ، عن العبدي (1) ، عن ابن سنان ، وأبي البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : السمك الطري يذيب الجسد .
وعن عليّ بن حسّان ، عن موسى بن بكر ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) مثله (2) .
[ 31231 ] 7 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن ابن اخت الاوزاعي ، عن مسعدة ابن اليسع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : السمك الطري يذيب اللحم .
[ 31232 ] 8 ـ وعن عثمان بن عيسى رفعه ، قال : السمك الطري يذيب شحم العين .
____________
(1) في المصدر : عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أو .
(2) الكافي 6 : 323 ذيل الحديث المذكور .
(3) المحاسن : 477 | 494 .
6 ـ المحاسن : 476 | 482 .
(1) في المصدر : القندي .
(2) المحاسن : 476 | ذيل 482 ، والكافي 6 : 323 | 7 .
7 ـ المحاسن : 476 | 487 .
8 ـ المحاسن : 476 | 488 .

( 77 )

[ 31233 ] 9 ـ قال : وفي حديث آخر عن مسمع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : السمك الطري يذهب بمخ العين ، قال : وفي حديث آخر يذبل الجسد .

38 ـ باب كراهة إدمان أكل السمك والاكثار منه .

[ 31234 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة بن اليسع (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تدمنوا أكل السمك ، فإنه يذيب الجسد .
[ 31235 ] 2 ـ وعنه (1) ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن عبدالله ابن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : أكل الحيتان يذيب الجسد .
[ 31236 ] 3 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أحمد ابن محمد بن أبي نصر ، عن عبدالله بن محمد الشامي ، عن حسين بن حنظلة ، عن أحدهما ، قال : السمك يذيب الجسد .
[ 31237 ] 4 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن عبدالله بن عبد الرحمن ، عن
____________
9 ـ المحاسن : 476 | ذيل 488 .

الباب 38
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 323 | 5 .
(1) في المصدر : عن ابن اليسع .
2 ـ الكافي 6 : 323 | 6 .
(1) في المصدر : علي بن محمد بن بندار .
3 ـ المحاسن : 476 | 483 .
4 ـ المحاسن : 476 | 485 .

( 78 )

شعيب ، عن أبي بصير ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أكل الحيتان يذيب الجسد .
وعن أبيه ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1) .
[ 31238 ] 5 ـ وعن محمد بن عيسى ، عن أبي بصير ، وأحمد بن محمد ابن أبي نصر ، عن حماد بن عثمان ، عن محمد بن سوقة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : السمك يذيب البدن .
[ 31239 ] 6 ـ وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : أكل الحيتان يورث السل .
[ 31240 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن موسى بن بكر ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : اللحم ينبت اللحم ، والسمك يذيب الجسد . الحديث .

39 ـ باب البيض .

[ 31241 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن جعفر بن محمد بن حكيم ، ( عن يونس ، عن مرازم ) (1) ، قال : ذكر أبو عبدالله ( عليه السلام ) البيض ، فقال : أما إنه خفيف يذهب بقرم اللحم .
____________
(1) المحاسن : 476 | 484 .
5 ـ المحاسن : 476 | 486 .
6 ـ المحاسن : 476 | 489 .
7 ـ الفقيه 3 : 222 | 1029 .

الباب 39
فيه 10 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 324 | 1 ، المحاسن : 481 | 512 .
(1) في المحاسن : عن يونس بن مرزام .

( 79 )

[ 31242 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، بن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن جعفر بن محمد بن حكيم ، عن مرازم مثله ، وزاد : وليست له غائلة اللحم .
[ 31243 ] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن عبيد الله ابن عبدالله الدهقان ، عن درست ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شكا نبي من الانبياء إلى الله عزّ وجلّ قلّة النسل ، فقال : كل اللحم بالبيض .
[ 31244 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، ( عن جده قيس بن عبد العزيز ) (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : مخ البيض خفيف ، والبياض ثقيل .
[ 31245 ] 5 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن على بن حسان ، عن موسى بن بكر ، قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : كثرة أكل البيض تزيد في الولد .
ورواه الصدوق بإسناده عن موسى بن بكر نحوه (1) .
[ 31246 ] 6 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن سالم ، عن أحمد ابن النضر ، عن عمر بن أبي حسنة الجمّال ، قال : شكوت إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) قلة الولد ، فقال لي : استغفر الله ، وكل البيض بالبصل .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن أحمد بن
____________
2 ـ الكافي 6 : 324 | ذيل 1 ، المحاسن : 481 | 513 .
3 ـ الكافي 6 : 324 | 3 ، المحاسن : 481 | 508 .
4 ـ الكافي 6 : 325 | 5 ، المحاسن : 481 | 514 .
(1) في الكافي : عن جدّه ، وقيس بن عبد العزيز ، وفي المحاسن : عن جده ، وهو عن ميسر ابن عبد العزيز .
5 ـ الكافي 6 : 325 | 4 ، المحاسن : 481 | 510 .
(1) الفقيه 3 : 222 | 1029 .
6 ـ الكافي 6 : 324 | 2 .

( 80 )

النضر ، عن محمد بن عمر بن أبي حسنة مثله (1) . وعن علي بن حسان ، وذكر الذي قبله . وعن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، وذكر الذي قبلهما . وعن جعفر بن محمد ، وذكر الاول . وعن محمد بن إسماعيل ، وذكر الثاني .
[ 31247 ] 7 ـ وعن علي بن الحكم ، عن أبيه ، عن سعد ، عن الاصبغ ، عن علي ( عليه السلام ) ، قال : إن نبيا من الانبياء شكا إلى الله قلة النسل في امته ، فأمره أن يأمرهم بأكل البيض ، ففعلوا ، فكثر النسل فيهم .
[ 31248 ] 8 ـ وعن أبي القاسم الكوفي ، ويعقوب بن يزيد ، عن القندي ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شكا نبي من الانبياء إلى ربه قلة الولد فأمره بأكل البيض .
[ 31249 ] 9 ـ وعن نوح بن شعيب ، عن كامل ، عن محمد بن إبراهيم الجعفي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من عدم الولد فليأكل البيض ، وليكثر منه .
[ 31250 ] 10 ـ وعن يوسف بن السخت ، عن محمد بن جمهور ، عن حمران بن أعين ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إن اناسا يزعمون أن صفرة البيض أخف من البياض ، فقال : إلى ما يذهبون في ذلك ؟ فقلت : يزعمون أن الريش من البياض ، وأن العظم والعصب من الصفرة ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : فالريش أخفها .
أقول : يحتمل كون البيض قسمين ، أو تحمل إحدى الروايتين على التقيّة ، أو يكون مراده ( عليه السلام ) رد الدليل دون الدعوى .
____________
(1) المحاسن : 481 | 509 ، وفيه : عمر بن أبي حسنة الجمال .
7 ـ المحاسن : 481 | 506 .
8 ـ المحاسن : 481 | 507 .
9 ـ المحاسن : 481 | 511 .
10 ـ المحاسن : 482 | 515 .

( 81 )

40 ـ باب أن كل ما كان مأكول اللحم فبيضه ولبنه
والانفحة (*) منه حلال ، وإن كان من دجاجة لم يركبها
الديك ، وشاة ونحوها لم يضربها الفحل .

[ 31251 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن موسى ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن فضال ، عن بعض أصحابنا ، عن ابن أبي يعفور قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إن الدجاجة تكون في المنزل ، وليس معها الديكة ، تعتلف من الكناسة وغيرها ، وتبيض من غير أن يركبها الديكة ، فما تقول في أكل ذلك البيض ؟ فقال : إن البيض إذا كان مما يؤكل لحمه فلا بأس ( بأكله ) (1) ، وهو حلال .
[ 31252 ] 2 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن بعض أصحابنا ، عن ابن أبي نجران ، عن داود بن فرقد ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الشاة والبقرة ربما درت من اللبن من غير أن يضربها الفحل ، والدجاجة ربما باضت من غير أن تركبها الديكة ، قال : فقال ( عليه السلام ) : هذا حلال طيّب ، كل شيء يؤكل لحمه فجميع ما كان منه من لبن أو بيض أو انفحة فكل ذلك حلال طيّب ، وربّما يكون هذا من ضربة (1) الفحل ويبطىء ، وكلّ هذا حلال .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .
____________
الباب 40
فيه حديثان

* ـ الانفحة : كرش الجدي مالم يأكل ، فإذا أكل فهو كرش . ( الصحاح ـ نفح ـ 1 : 413 ) .
1 ـ الكافي 6 : 325 | 6 .
(1) في المصدر : به وبأكله .
2 ـ الكافي 6 : 325 | 7 .
(1) في المصدر : قد ضربه .
(2) تقدم في الباب 20 ، وفي الحديث 7 من الباب 27 من أبواب الاطعمة المحرمة ، وفي الباب 1 من هذه الابواب بعمومه .

( 82 )

41 ـ باب الملح .

[ 31253 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن إبراهيم بن أبي محمود ، قال : قال لنا الرضا ( عليه السلام ) : أي الادام أجزأ ؟ فقال بعضنا : اللحم ، وقال بعضنا : الزيت ، وقال بعضنا : اللبن ، فقال هو : لا ، بل الملح ، لقد خرجت إلى نزهة لنا ، ونسي (1) الغلمان الملح ، فذبحوا لنا شاة من أسمن ما يكون ، فما انتفعنا منها بشيء حتى انصرفنا .
[ 31254 ] 2 ـ وعن عليّ بن إبراهيم (1) ، عن إسماعيل بن مرار ، عن يونس (2) ، عن سعد الاسكاف ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : إن في الملح شفاء من سبعين داء ، أو سبعين نوعا من أنواع الاوجاع ، ثم قال : لو يعلم الناس ما في الملح ما تداووا إلا به .
[ 31255 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، ( و ) (1) عمرو بن إبراهيم جميعا ، عن (2) خلف بن حماد ، عن يعقوب بن شعيب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : لدغت رسول الله ( عليه السلام ) عقرب ، فنفضها ، وقال : لعنك الله فما يسلم
____________
الباب 41
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 326 | 7 .
(1) في المصدر زيادة : بعض .
2 ـ الكافي 6 : 326 | 3 ، المحاسن : 590 | 96 .
(1) في الكافي زيادة : عن أبيه .
(2) في الكافي والمحاسن زيادة : عن رجل .
3 ـ الكافي 6 : 327 | 10 ، المحاسن : 590 | 97 .
(1) في المحاسن : عن ( هامش المخطوط ) .
(2) في المحاسن : و ( هامش المخطوط ) .

( 83 )

منك مؤمن ولا كافر ، ثم دعا بملح ، فوضعه على موضع اللدغة ، ثم عصره بإبهامه حتى ذاب ، ثم قال : لو يعلم الناس ما في الملح ما احتاجوا معه إلى ترياق (3) .
[ 31256 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي أيوب الخزاز ، عن محمد بن مسلم قال : إن العقرب لدغت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : لعنك الله ، فما تبالين مؤمنا آذيت أم كافراً ، ثم دعا بملح ، فدلكه فهدأت ، ثم قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : لو علم الناس ما في الملح ما بغوا معه درياقا .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي ، عن ابن أسباط ، عن إبراهيم بن أبي محمود ، وذكر الاول نحوه . وعن أبيه ، عن يونس بن عبد الرحمن ، وذكر الثاني . وعن أبيه ، عن عمرو بن إبراهيم ، وخلف بن حمّاد ، وذكر الثالث . وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، وذكر الرابع (1) .
[ 31257 ] 5 ـ وعن محمد بن عيسى ، عن الدهقان ، عن درست ، عن عمر بن اذينة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : لدغت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عقرب ، وهو يصلّي بالناس ، فأخذ النعل ، فضربها ثم قال بعد ما انصرف : لعنك الله ، فما تدعين برا ولا فاجرا إلا آذيته ، ثم دعا بملح جريش ، فدلك به موضع اللدغة ، ثم قال : لو علم الناس ما في الملح الجريش ما احتاجوا معه إلى ترياق ولا غيره .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .
____________
(3) في الكافي : درياق .
4 ـ الكافي 6 : 327 | 9 .
(1) المحاسن : 591 | 99 .
5 ـ المحاسن : 590 | 98 .
(1) تقدم في الاحاديث 36 و 37 و 43 و 57 من الباب 10 من هذه الابواب ، ويأتي ما يدل عليه في الحديث 22 من الباب 44 من هذه الابواب .