42 ـ باب جملة من الاطعمة والاشربة المباحة والمحرمة .

[ 31258 ] 1 ـ الحسن بن علي بن شعبة في كتاب ( تحف العقول ) عن الصادق ( عليه السلام ) في حديث قال : وأما ما يحل (1) للانسان أكله مما أخرجت الارض فثلاثة صنوف من الاغذية :
صنف منها جميع الحب كله من الحنطة والشعير والارز والحمص وغير ذلك من صنوف الحب وصنوف السماسم وغيرهما كل شيء من الحب مما يكون فيه غذاء الانسان في بدنه وقوته فحلال أكله ، وكل شيء يكون فيه المضرة على الانسان في بدنه فحرام أكله ، إلا في حال الضرورة .
والصنف الثاني ما أخرجت الارض من جميع صنوف الثمار كلها مما يكون فيه غذاء الانسان ومنفعة له وقوة به (2) فحلال أكله ، وما كان فيه المضرة على الانسان في أكله فحرام أكله .
والصنف الثالث جميع صنوف البقول والنبات ، وكل شيء تنبت (3) من البقول كلها مما فيه منافع الانسان وغذاء له فحلال أكله وما كان من صنوف البقول ممّا فيه المضرة على الانسان في أكله نظير بقول السموم القاتلة ، ونظير الدفلى (4) ، وغير ذلك من صنوف السم القاتل فحرام أكله .
وأما ما يحل أكله من لحوم الحيوان فلحوم البقر والغنم والابل ، وما
____________
الباب 42
فيه حديث واحد

1 ـ تحف العقول : 337 .
(1) في المصدر زيادة : ويجوز .
(2) في نسخة : وقوته ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر .
(3) في المصدر زيادة : الارض .
(4) الدفلى : نبت مر ـ فارسيته : خر زهره ـ سم قتال ، زهره كالورد الاحمر ( القاموس المحيط 3 : 376 ) .

( 85 )

يحل من لحوم الوحش ، وكل ما ليس فيه ناب ، ولا له مخلب ، وما يحل من أكل لحوم الطير كلها ما كانت له قانصة فحلال أكله ، وما لم يكن له قانصة فحرام أكله ، ولا بأس بأكل صنوف الجراد .
وأما ما يجوز أكله من البيض فكل مااختلف طرفاه فحلال أكله ، وما استوى طرفاه فحرام أكله ، وما يجوز أكله من صيد البحر من صنوف السمك ما كان له قشور فحلال أكله ، وما لم يكن له قشور فحرام أكله ، وما يجوز من الاشربة من جميع صنوفها ، فما لم يغير العقل كثيره فلا بأس بشربه ، وكلّ شيء يغير منها العقل كثيره فالقليل منه حرام .
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود (5) ، ويأتي ما يدل عليه (6) .

43 ـ باب أكل الخل والزيت .

[ 31259 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن ابن فضال ، عن يونس بن يعقوب ، عن عبد الأعلى ، قال : أكلت مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فقال : يا جارية إيتينا بطعامنا المعروف ، فأتي بقصعة فيها خل وزيت فأكلنا .
[ 31260 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عبدة الواسطي (1) ، عن عجلان قال : تعشيت مع أبي عبدالله ( عليه
____________
(5) تقدم في الابواب 1 و 2 و 3 و 18 و 20 من ابواب الاطعمة المحرمة ، وفي البابين 1 و 10 من هذه الابواب .
(6) يأتي ما يدل على بعض المقصود في الابواب 66 ـ 70 من هذه الابواب ، وفي الباب 1 من أبواب الاشربة المباحة ، وفي الابواب 1 و 9 و 15 و 18 من أبواب الاشربة المحرمة .

الباب 43
فيه 12 حديثا

1 ـ الكافي : 6 : 328 | 5 والمحاسن 483 | 522 .
2 ـ الكافي 6 : 328 | 4 والمحاسن : 482 | 518 .
(1) في الكافي : عبيدة الواسطي ، وفي المحاسن : عبيد الله الواسطي .

( 86 )

السلام ) بعد عتمة ، وكان يتعشى بعد عتمة ، فأتي بخل وزيت ولحم بارد ، فجعل ينتف اللحم ويطعمنيه ، ويأكل هوالخل والزيت ، ويدع اللحم ، فقال : إن هذا طعامنا وطعام الانبياء .
[ 31261 ] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان أحب الاصباغ (1) إلى رسول الله صلى الله عليه وآله الخل والزيت ، وقال : هو طعام الانبياء .
[ 31262 ] 4 ـ وبهذا الإسناد قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ما أقفر (1) أهل بيت يأتدمون بالخل والزيت ، وذلك أدام الانبياء .
[ 31263 ] 5 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن عثمان بن عيسى ، عن خالد بن نجيح ، قال : كنت أفطر مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) ومع أبي الحسن ( عليه السلام ) في شهر رمضان ، فكان أول ما يؤتي به قصعة من ثريد وخل وزيت ، فكان أقل (1) ما يتناول منها ثلاث لقم ، ثمّ يؤتي بالجفنة .
[ 31264 ] 6 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن حماد بن عثمان ، عن سلامة القلانسي ، قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فلما تكلمت (1) قال : مالي أسمع كلامك قد ضعف ؟ قلت : قد سقط فمي ، قال فكأنه شق ذلك عليه قال : فأي شيء تأكل ؟ قلت : آكل ما كان في البيت ، فقال : عليك بالثريد ، فإن فيه بركة ، فإن لم يكن لحم
____________
3 ـ الكافي 6 : 328 | 6 والمحاسن : 483 | 520 .
(1) الاصباغ : واحدها صبغ وهو الادام الذي يؤكل به الخبز « الصحاح 4 : 1322 » .
4 ـ الكافي 6 : 328 | 7 والمحاسن : 482 | 517 .
(1) في الكافي : ما افتقر .
5 ـ الكافي 6 : 327 | 1 ، والمحاسن : 482 | 519 .
(1) في المصدرين : أول .
6 ـ الكافي : 6 : 327 | 2 والمحاسن : 483 | 523 .
(1) كان في الاصل : أكلت . وما أثبتناه من المصدر .

( 87 )

فالخل والزيت .
[ 31265 ] 7 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن إسماعيل بن مهران ، عن حماد ابن عثمان ، عن زيد بن الحسن ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أشبه الناس طعمة برسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، كان يأكل الخبز والخل والزيت ، ويطعم الناس الخبز واللحم .
[ 31266 ] 8 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن حماد بن عثمان ، عن زيد بن الحسن نحوه ، إلا أنه أسقط لفظ الخلّ ، وزاد : وكان علي ( عليه السلام ) يستقي ويحطب ، وكانت فاطمة ( عليها السلام ) تطحن ، وتعجن ، وتخبز ، وترقع .
[ 31267 ] 9 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن أبيه ، عن بعض أصحابه ، عن أيوب بن الحر ، عن محمد بن علي الحلبي ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الطعام ، فقال عليك بالخل والزيت ، فإنه مريء ، وإن عليا ( عليه السلام ) كان يكثر أكله ، وإنّي اكثر أكله ، وإنّه مريء .
وروى البرقي في ( المحاسن ) الحديث الاول عن ابن فضّال ، والثاني عن ابن أبي عمير ، والثالث عن النوفلي ، والرابع عن النوفلي ، وعن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة جميعا ، عن السكوني (1) ، والخامس عن عثمان بن عيسى ، وكذا السادس والسابع عن إسماعيل بن مهران ، والثامن عن أحمد ابن محمد بن أبي نصر ، والتاسع عن أبيه مثله (2) .
[ 31268 ] 10 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن أسباط ، عن
____________
7 ـ الكافي 6 : 328 | 3 والمحاسن : 483 | 525 .
8 ـ الكافي 8 : 165 | 176 ولم نعثر عليه في المحاسن المطبوع .
9 ـ الكافي : 6 : 328 | 8 .
(1) ورد بالسند الثاني ولم يرد عن النوفلي ـ السند الاول ـ .
(2) المحاسن : 483 | 521 .
10 ـ الكافي 6 : 328 | 9 .

( 88 )

عمه يعقوب ابن سالم ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يأكل الخل والزيت ، ويجعل نفقته تحت طنفسته .
[ 31269 ] 11 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن عثمان ابن عيسى ، عن خالد بن نجيح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الخل والزيت من طعام المسلمين (1) .
[ 31270 ] 12 ـ وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما أقفر بيت فيه الخل والزيت .
أقول ويأتي ما يدل على ذلك (1) .

44 ـ باب استحباب أكل الخلّ ، وعدم خلو البيت منه .

[ 31271 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن سليمان بن خالد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الخل يشد العقل .
[ 31272 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : ما أقفر (1)
____________
11 ـ المحاسن : 482 | 516 .
(1) في المصدر : المرسلين .
12 ـ المحاسن : 483 | 524 .
(1) يأتي ما يدل على بعض المقصود في الابواب 44 و 47 من هذه الابواب وتقدم ما يدل على ذلك في الاحاديث 2 و 7 و 8 و 23 و 24 و 35 و 43 و 57 من الباب 10 من هذه الابواب .

الباب 44
فيه 22 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 329 | 2 والمحاسن : 485 | 537 .
2 ـ الكافي 6 : 329 | 3 .
(1) القفار : عدم الادام « والقاموس المحيط 2 : 120 » ( هامش المخطوط ) .

( 89 )

بيت فيه الخل ، وقد قاله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
[ 31273 ] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان أحب الاصباغ إلى رسول الله صلى الله عليه وآله الخل .
[ 31274 ] 4 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشّاء ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : دخل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى أم سلمة ، فقربت إليه كسرا ، فقال : هل عندكم (1) إدام ؟ فقالت : لا يا رسول الله ما عندي إلا خل فقال : نعم الادام الخل ما أقفر بيت فيه خل (2) .
[ 31275 ] 5 ـ وعن علي بن محمد ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبان ابن عبد الملك ، عن إسماعيل بن جابر ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إنا لنبدأ بالخل عندنا كما تبدؤون بالملح عندكم وإن الخل ليشد العقل .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبان (1) ، والذي قبله عن الوشاء ، والاول عن محمد بن علي ، عن ابن أبي عمير مثله .
[ 31276 ] 6 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه (1) ، عن بعض أصحابنا ، عن عبدالله بن عبد الرحمن الاصم ، عن شعيب ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : نعم الادام الخل
____________
3 ـ الكافي 6 : 329 | 6 .
4 ـ الكافي : 6 : 329 | 1 ، والمحاسن : 486 | 541 .
(1) في نسخة : عندك .
(2) في نسخة : الخل .
5 ـ الكافي 6 : 329 | 5 .
(1) المحاسن : 485 | 539 .
6 ـ الكافي : 6 : 329 | 7 .
(1) ليس في المصدر .

( 90 )

يكسر المرة (2) ، ويحيى القلب .
[ 31277 ] 7 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن علي بن إبراهيم الجعفري ، عن محمد ، وأحمد ابني عمر بن موسى ، عن أبيهما رفعه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : الاصطباغ بالخل يقطع شهوة الزنا .
[ 31278 ] 8 ـ محمد بن علي بن الحسين ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : نعم الادام الخلّ ، ما أقفر (1) بيت فيه خل .
[ 31279 ] 9 ـ وفي ( عيون الاخبار ) بأسانيد تقدمت في اسباغ الوضوء (1) عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : نعم الادام الخلّ ، ولا يفتقر أهل بيت عندهم الخل .
[ 31280 ] 10 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن منذر بن جعفر ، عن زياد بن سوقة ، عن أبي زبير المكي ، عن جابر بن عبدالله ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : نعم الادم الخل .
[ 31281 ] 11 ـ وعن أبيه ، عن سليمان الجعفري ، عن الحسن العقيلي رفعه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : نعم الادام الخلّ ، وكفى بالمرء سرفا أن يسخط ما قرب إليه .
[ 31282 ] 12 ـ وعن محمد بن علي ، عن الحسن بن علي بن يوسف ،
____________
(2) في المصدر زيادة : ويطفئ الصفراء .
7 ـ الكافي 6 : 330 | 10 .
8 ـ الفقيه 3 : 226 | 1064 .
(1) في المصدر : افتقر .
9 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 34 | 72 .
(1) تقدمت في الحديث 4 من الباب 54 من أبواب الوضوء .
10 ـ المحاسن : 441 | 302 .
11 ـ المحاسن : 441 | 303 .
12 ـ المحاسن : 485 | 538 .

( 91 )

عن زكريا بن محمد ، عن أبي اليسع ، عن سليمان بن خالد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال الخل يشد العقل .
[ 31283 ] 13 ـ وعن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : نعم الادام الخلّ ، ما أقفر بيت فيه خل .
[ 31284 ] 14 ـ وعن الحسين بن سيف ، عن أخيه علي ، عن أبيه سيف ابن عميرة ، عن أبي الجارود ، عن أبي الزبير ، عن جابر بن عبدالله ، قال : قال : ائتدموا بالخل فنعم الادام الخل .
وعن إسماعيل بن مهران ، عن منذر بن جعفر ، عن زياد بن سوقة ، عن أبي الزبير ، عن جابر مثله (1) .
[ 31285 ] 15 ـ وعن الحسين بن سيف ، عن أخيه ، عن سليمان بن عمرو ، عن عبدالله بن محمد بن عقيل ، عن جابر ، قال : قال : دخل علي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : فقربت إليه خبزا وخلا فأكل (1) ، وقال : نعم الادام الخل .
[ 31286 ] 16 ـ وعن محمد بن علي ، عن ابن فضال ، عن سيف بن عميرة ، عن محمد بن عبدالله بن عقيل ، عن جابر بن عبدالله ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : نعم الادام الخل .
[ 31287 ] 17 ـ وعنه ، عن عيسى بن عبدالله ، ( عن أبيه ) (1) ، عن جده ،
____________
13 ـ المحاسن : 486 | 540 .
14 ـ المحاسن : 486 | 542 .
(1) المحاسن : 486 | ذيل 542 .
15 ـ المحاسن : 486 | 543 .
(1) في المصدر : قال : كل .
16 ـ المحاسن : 486 | 544 .
17 ـ المحاسن : 486 | 545 .
(1) ليس في المصدر .

( 92 )

عن علي ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا يقفر بيت فيه خل .
[ 31288 ] 18 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما أقفر بيت فيه خل .
[ 31289 ] 19 ـ وبإسناده قال : ما أقفر من أدام بيت فيه الخل .
[ 31290 ] 20 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن الاصم ، عن شعيب ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال علي : ( عليه السلام ) : نعم الادام الخلّ ، يكسر المرار ، ويحيي القلب .
[ 31291 ] 21 ـ وعن ابن محبوب ، عن رفاعة وعن أبيه ، عن فضالة ، عن رفاعة ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) ، يقول : الخل يدير (1) القلب .
[ 31292 ] 22 ـ وعن بعض من رواه عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله وملائكته يصلون على خوان عليه خل وملح .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
18 ـ المحاسن : 486 | 546 .
19 ـ المحاسن : 486 | ذيل 546 .
20 ـ المحاسن : 486 | 547 .
21 ـ المحاسن : 487 | 548 .
(1) في نسخة : ينير ( هامش المخطوط ) وفي المصدر : يسر .
22 ـ المحاسن : 487 | 552 .
(1) تقدم في الاحاديث 2 و 23 و 24 و 43 و 57 من الباب 10 وفي الباب 43 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الباب الآتي من هذه الابواب .

( 93 )

45 ـ باب أكل خل الخمر

[ 31293 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حنان ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ذكر عنده خل الخمر ، فقال : يقتل دواب البطن ، ويشد الفم .
[ 31294 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن سماعة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : خل الخمر يشد اللثة ، ويقتل دواب البطن ، ويشد العقل .
[ 31295 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن علي بن الحكم ، عن ربيع المسلي (1) ، عن أحمد بن رزين ، عن سفيان بن السمط ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : عليك بخل الخمر ، فاغتمس فيه ، فانه لا يبقى في جوفك دابة إلا قتلها .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن علي بن الحكم (2) ، والذي قبله عن أبيه ، عمن ذكره ، عن صباح الحذاء ، وعن محمد بن علي ، عن أحمد بن محمد ، عن صباح الحذاء ، عن رفاعة (3) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) . والذي قبلهما عن أبيه ، عن سعدان ، وعن محمد بن عليّ ، عن يونس بن يعقوب ، عن سدير .
____________
الباب 45
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 330 | 8 والمحاسن : 487 | 549 .
2 ـ الكافي 6 : 330 | 9 والمحاسن : 487 | 550 .
3 ـ الكافي : 6 : 330 | 11 .
(1) في المحاسن : عن المسلمي .
(2) المحاسن : 487 | 551 .
(3) في المصدر : عن سماعة .

( 94 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (4) . ويأتي ما يدل عليه (5) .

46 ـ باب أكل المري (*) .

[ 31296 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن محمد بن أحمد بن أبي محمود ، عن أبيه ، رفعه عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) : إن يوسف لما أن كان في السجن شكا إلى ربه أكل الخبز وحده ، وسأل إداما يأتدم به ، وكان قد كثر عنده قطع الخبز اليابس ، فأمره أن يأخذ الخبز ، ويجعله في خابية (1) ، ويصب عليه الماء والملح ، فصار مريّاً ، وجعل يأتدم به .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .

47 ـ باب أكل الزيت والادهان به

[ 31297 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : كلوا الزيت ،
____________
(4) تقدم في الحديثين 23 و 24 من الباب 10 وبعمومه في البابين 43 و 44 من هذه الابواب .
(5) يأتي في الباب 31 من أبواب الاشربة المحرمة .

الباب 46
فيه حديث واحد

* ـ المُرّي : إدام مثل الكامخ « القاموس المحيط 2 : 132 » .
1 ـ الكافي 6 : 330 | 1 .
(1) في نسخة : اجانة ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر .
(2) تقدم في الحديث 9 من الباب 43 من هذه الابواب ويأتي ما يدل عليه في الحديث 1 من الباب 40 من أبواب الاشربة المحرمة .

الباب 47
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 331 | 1 والمحاسن : 484 | 530 .

( 95 )

وادَّهَنُوا به ، فإنه من شجرة مباركة .
وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن ابن القداح مثله (1) .
[ 31298 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن منصور بن العباس ، عن محمد بن عبدالله بن واسع ، عن إسحاق بن إسماعيل ، عن محمد بن يزيد ، عن أبي داود النخعي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ادهنوا بالزيت ، وائتدموا به ، فإنه دهنة الاخيار وإدام المصطفين ، مسحت بالقدس مرتين ، بوركت مقبلة ، وبوركت مدبرة ، لا يضر معها داء .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن منصور بن العباس (1) والذي قبله عن جعفر بن محمد مثله .
[ 31299 ] 3 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن النوفلي ، عن الجريري ، عن عبد الملك الانصاري (1) ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الزيت دهن الابرار وإدام الاخيار بورك فيه مقبلا وبورك فيه مدبرا ، انغمس في القدس مرتين .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن النوفلي مثله (2) .
[ 31300 ] 4 ـ وعن أبيه ، عمن حدثه ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه ،
____________
(1) الكافي 6 : 331 | ذيل 1 .
2 ـ الكافي 6 : 331 | 4 .
(1) المحاسن : 484 | 531 .
3 ـ الكافي 6 : 332 | 6 .
(1) في المصدر : عبد المؤمن الانصاري وكذلك المحاسن .
(2) المحاسن : 485 | 536 وفيه : عن الحريرى بدل الجريري .
4 ـ المحاسن : 485 | 532 .

( 96 )

عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في وصيته لعلي ( عليه السلام ) ، قال : يا علي ! كل الزّيت ، وادهن به ، فإنه من أكل الزيت ، وادهن به لم يقربه الشيطان أربعين يوما .
[ 31301 ] 5 ـ وعن الحسين بن سيف ، عن أخيه عليّ ، عن أبيه سيف بن عميرة ، عن محمد بن حمران ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما كان دهن الاولين إلا زيت .
[ 31202 ] 6 ـ وعن النوفلي ، عن السكوني (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الزيت طعام الاتقياء .
[ 31303 ] 7 ـ وعن أبيه ، عن سعدان بن مسلم ، عن إسماعيل بن جابر قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فدعا بالمائدة ، فأتينا بقصعة فيها ثريد ولحم ، فدعا بزيت ، فصبّه على اللحم ، وأكله .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

48 ـ باب أكل الزيتون

[ 31304 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن عبيد الله الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : كان فيما أوصى به آدم إلى هبة الله (1) أن كل الزيتون ، فإنه من شجرة مباركة .
____________
5 ـ المحاسن : 485 | 533 .
6 ـ المحاسن : 485 | 534 .
(1) ليس في المصدر .
7 ـ المحاسن : 485 | 534 .
(1) تقدم في الاحاديث 7 و 35 و 57 من الباب 10 وفي الباب 43 من هذه الابواب .

الباب 48
فيه 4 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 331 | 2 والمحاسن : 484 | 528 .
(1) في المصدر زيادة : ابنه .

( 97 )

[ 31305 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة ، عن إسحاق ابن عمار ، أو غيره ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إنهم يقولون : إن الزيتون يهيّج الرياح ، فقال : إن الزيتون يطرد الرياح .
[ 31306 ] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن منصور بن العباس ، عن إبراهيم ابن محمد الدارع (1) عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ذكر عنده الزيتون ، فقال رجل : يجلب الرياح ، فقال لا ، ولكن (2) يطرد الرياح .
[ 31307 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن جعفر رفعه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : الزيتون يزيد في الماء .
ورواه البرقي في المحاسن عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن عبدالله الطهري (1) ، عمن ذكره ، عن ابي عبدالله ( عليه السلام ) (2) ، والذي قبله عن منصور بن العباس ، والذي قبلهما عن يعقوب بن يزيد ، والاول عن محمد بن عيسى ، عن الدهقان .

49 ـ باب اكل العسل والاستشفاء به

[ 31308 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن
____________
2 ـ الكافي 6 : 331 | 3 المحاسن : 484 | 527 .
3 ـ الكافي 6 : 331 | 5 والمحاسن : 483 | 526 .
(1) في المحاسن : الذراع ( هامش المخطوط ) وكذلك الكافي بزيادة البصري .
(2) في الكافي : بل .
4 ـ الكافي 6 : 332 | 7 .
(1) كتب في هامش المصححة الاولى : ( الطهراني ) محتمل أيضا من خطه رحمه الله وفي المصدر : محمد بن عبيدالله المطهري .
(2) المحاسن : 484 | 529 .

الباب 49
فيه 15 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 332 | 3 والمحاسن : 499 | 617 .

( 98 )

ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه العسل .
[ 31309 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن جعفر (1) ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن سكين ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل العسل ، ويقول : آيات من القرآن ومضغ اللبان يذيب البلغم .
[ 31310 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن حماد بن عثمان ، عن محمد بن سوقة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما استشفى الناس بمثل العسل .
[ 31311 ] 4 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن علي بن حسان عن موسى بن بكر ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال (1) ما استشفى مريض بمثل العسل .
ورواه الصدوق بإسناده عن موسى بن بكر مثله (2) .
[ 31312 ] 5 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن القاسم ابن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لعق العسل شفاء من كل داء ، قال الله عزّ وجلّ : ( يخرج من بطونها شراب
____________
(1) في المحاسن زيادة : وحماد ، عن زرارة .
2 ـ الكافي 6 : 332 | 4 والمحاسن : 499 | 618 .
(1) في الكافي زيادة : عن محمد بن عيسى .
3 ـ الكافي : 6 : 332 | 1 والمحاسن : 499 | 615 .
4 ـ الكافي 6 : 332 | 5 والمحاسن : 499 | ذيل 614 .
(1) كتب في هامش المصححة الاولى : « قال » ليست بخط المصنف .
(2) الفقيه 3 : 222 | 1029 .
5 ـ الكافي 6 : 332 | 2 .

( 99 )

مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) (1) وهو مع قراءة القرآن ، ومضغ اللبان يذيب البلغم .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن القاسم بن يحيى مثله (2) . وعن علي بن حسّان وذكر الذي قبله . وعن محمد بن عيسى ، عن أبي نصر قرابة بن سلام الحلاسي ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، وذكر الذي قبلهما . وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، وذكر الاول وزاد : وكان بعض نسائه تأتيه ، به فقالت له إحداهن : إني ربما وجدت منك الرائحة ، فتركه . وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن إبراهيم بن عبد الحميد وذكر الثاني إلى قوله : يأكل العسل .
[ 31313 ] 6 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن عبد الرحمن بن شعيب ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : لعق العسل فيه شفاء ، قال الله : ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) (1) .
[ 31314 ] 7 ـ وعن أبيه ، وعن عبدالله بن المغيرة ، عن إسماعيل بن جعفر ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) ، قال : العسل فيه شفاء .
[ 31315 ] 8 ـ وعن بعض أصحابنا رواه ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : العسل شفاء من كل داء ، إذا أخذته من شهده .
[ 31316 ] 9 ـ وعن أبي القاسم ، ويعقوب بن يزيد ، عن القندي ، عن عبدالله بن سنان ، وأبي البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما استشفى مريض بمثل العسل .
____________
(1) النحل 16 : 69 .
(2) المحاسن : 498 | 610 .
6 ـ المحاسن : 499 | 611 .
(1) النحل 16 : 69 .
7 ـ المحاسن : 499 | 612 .
8 ـ المحاسن : 499 | 613 .
9 ـ المحاسن : 499 | 614 .

( 100 )

[ 31317 ] 10 ـ وعن أبيه ، عن فضالة بن أيوب رفعه ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لم يستشف مريض بمثل شربة عسل .
[ 31318 ] 11 ـ وعن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : العسل فيه شفاء .
[ 31319 ] 12 ـ وعن محمد بن أحمد ، عن موسى بن جعفر البغدادي ، عن أبي علي بن راشد ، قال : سمعت أبا الحسن الثالث عليه السلام يقول : أكل العسل حكمة .
[ 31320 ] 13 ـ وعن أبيه ، عن بعض أصحابنا ، قال : دفعت (1) إلي امرأة غزلا ، فقالت : ادفعه بمكة ليخاط به كسوة للكعبة ، قال : فكرهت أن أدفعه إلى الحجبة ، وأنا أعرفهم ، فلما صرت إلى المدينة دخلت على أبي جعفر ( عليه السلام ) ، وحكيت له ذلك ، فقال : اشتر به عسلا وزعفرانا ، وخذ من طين قبر الحسين ( عليه السلام ) ، واعجنه بماء السماء ، واجعل فيه شيئا من عسل وزعفران ، وفرقه على الشيعة ليداووا به مرضاهم .
[ 31321 ] 14 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) نقلا من كتاب العياشي مرفوعا إلى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إن رجلا قال له : إني موجع بطني ، فقال : ألك زوجة ؟ قال : نعم ، قال : استوهب منها شيئا من مالها طيبة به نفسها ، ثم اشتر به عسلا ثم اسكب عليه من ماء السماء ، ثم اشربه فإني سمعت الله سبحانه يقول في كتابه : ( وأنزلنا من السماء ماء مباركا ) (1) ، وقال : ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء
____________
10 ـ المحاسن : 499 | 616 .
11 ـ المحاسن : 500 | 619 .
12 ـ المحاسن : 500 | 620 .
13 ـ المحاسن : 500 | 621 .
(1) في المصدر : رفعت .
14 ـ مجمع البيان 2 : 7 .
(1) ق 50 : 9 .

( 101 )

للناس ) (2) ، وقال : ( فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا ) (3) وإذا اجتمعت البركة والشفاء والهنيء المريء شفيت إن شاء الله تعالى ، قال : ففعل فشفي .
[ 31322 ] 15 ـ الحسين بن بسطام في ( طب الائمة ) عن الحسن بن شاذان ، قال : حدثنا أبوجعفر ( عليه السلام ) ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، وسئل عن الحمى الغب (1) الغالبة ، فقال : يؤخذ العسل والشونيز (2) ، ويلعق منه ثلاث لعقات ، فانها تنقلع ، وهما المباركان ، قال الله تعالى في العسل : يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس (3) ، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام ، قيل : يارسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وما السام ؟ قال : الموت ، قال : وهذان لا يميلان إلى الحرارة والبرودة ، ولا إلى الطبائع ، وإنما هما شفاء حيث وقعا .

50 ـ باب أكل السكر والتداوي به ، وكراهة التداوي
بالدواء المر

[ 31323 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن عبد العزيز العبدي ، قال : قال أبو عبدالله
____________
(2) النحل 16 : 69 .
(3) النساء 4 : 4 .
15 ـ طب الائمة : 51 .
(1) الحمى الغب : هي التي تأخذ صاحبها يوما وتدعه يوما « القاموس المحيط 1 : 109 » .
(2) الشونيز : الحبة السوداء القاموس المحيط 2 : 179 .
(3) النحل 16 : 69 .
وتقدم ما يدل على ذلك في الحديث 10 و 11 و 17 و 43 من الباب 10 من هذه الابواب .

الباب 50
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 333 | 2 .

( 102 )

( عليه السلام ) : لئن كان الجبن يضر من كل شيء ولا ينفع ، فإن السكر ينفع من كل شيء ، ولا يضر من شيء .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن محبوب مثله (1) .
[ 31324 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عميررفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إن أول من اتخذ السكر سليمان بن داود ( عليه السلام ) .
[ 31325 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن عبيد الحناط (1) ، عن عبد العزيز ، عن ابن سنان ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : لو أن رجلا عنده ألف درهم ليس عنده غيرها ، ثم اشترى بها سكرا لم يكن مسرفا .
[ 31326 ] 4 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن أحمد بن اشيم ، عن بعض أصحابنا قال : حم بعض أصحابنا (1) فوصف له المتطببون الغافث (2) فسقيناه فلم ينتفع به ، فشكوت ذلك إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فقال : ما جعل الله في شيء من المر شفاء ، خذ سكرة ونصفا ، فصيرها في إناء ، وصب عليها الماء حتى يغمرها ، وضع عليها حديدة ، ونجمها من أول الليل ، فاذا أصبحت فمثها (3) بيدك واسقه ، فإذا كان في
____________
(1) المحاسن : 500 | 622 .
2 ـ الكافي 6 : 333 | 7 .
3 ـ الكافي 6 : 334 | 8 .
(1) في المصدر : عبيد الخياط .
4 ـ الكافي 6 : 334 | 11 .
(1) في نسخة : أهلنا ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر .
(2) الغافت : دواء معروف بين الاطباء . وفي القانون لابن سينا أنه من الحشائش الشائكة له ورق هو المستعمل أو عصاره . . وقيل : إنه الغافث بالتاء المثلثة « مجمع البحرين 2 : 211 » .
(3) في نسخة : فأمرسها وكذا المصدر .

( 103 )

الليلة الثانية فصيرها سكرتين ونصفا ، ونجمها مثل ذلك (4) ، فإذا كان في الليلة الثالثة فثلاث سكرات ونصفا ، ونجمهن مثل ذلك قال : ففعلت فشفى الله مريضنا .
[ 31327 ] 5 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن علي بن الحكم ، عن كامل بن محمد ، عن محمد بن إبراهيم الجعفي ، عن أبيه قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقال : مالي أراك ساهم الوجه ؟ فقلت : إن بي حمى الربع ، فقال : ما يمنعك من المبارك الطيب ؟ اسحق السكر ، ثم امخضه بالماء ، واشربه على الريق وعند المساء قال : ففعلت ، فما عادت إلي .
[ 31328 ] 6 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن جعفر بن يحيى الخزاعي ، عن الحسين بن الحسن ، عن عاصم بن يونس ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال لرجل : بأي شيء تعالجون محمومكم إذا حم ؟ قال : أصلحك الله ، بهذه الادوية المرار السفايج (1) والغافث وما أشبهه ، قال : سبحان الله الذي يقدر أن يبرئ بالمر يقدر أن يبرئ بالحلو ، ثم قال : إذا حم أحدكم فليأخذ إناء (2) فيجعل فيه سكرة ونصفا ، ثم يقرء عليه ما حضر من القرآن ، ثم يضعها تحت النجوم ، ثم يجعل عليها حديدة فاذا كان الغداة صب عليها الماء ، ومرسه بيده ثم شربه ، فإذا كان الليلة الثانية زاد سكرة اخرى ، فصارت سكرتين ونصفا ، فإذا كان الليلة الثالثة زاد سكرة اخرى ، فصارت ثلاث سكرات ونصفا .
[ 31329 ] 7 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن نوح بن
____________
(4) في المصدر : كما فعلت واسقه .
5 ـ الكافي 8 : 265 | 384 .
6 ـ الكافي 8 : 265 | 386 .
(1) السفايج : الاسفنج : عروق شجر نافع في العروق العفنة « القاموس المحيط 1 : 194 » . :
(2) في المصدر زيادة نظيفا .
7 ـ المحاسن : 500 | 623 .

( 104 )

شعيب ، عن الحسين بن الحسن ، عن عاصم بن يونس (1) ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ليس شيء أحب إلي من السكر .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

51 ـ باب استحباب أكل السكر عند النوم

[ 31330 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن سعدان بن مسلم ، عن معتب ، قال : لما تعشي أبو عبدالله ( عليه السلام ) قال لي : ادخل الخزانة فاطلب لي سكرتين ، فقلت : ليس ثم شيء فقال : ادخل ويحك ، فدخلت ، فوجدت سكرتين (1) ، فأتيته بهما .
[ 31331 ] 2 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن حسّان ، عن موسى بن بكر قال : كان أبوالحسن (1) ( عليه السلام ) كثيرا ما يأكل السكر عند النوم .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن عليّ بن حسان مثله (2) ، والذي قبله عن أبيه نحوه .
[ 31332 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن
____________
(1) في المصدر : الحسين بن الحسن بن عاصم عن يونس .
(2) يأتي في الباب الآتي من هذه الابواب .

الباب 51
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 333 | 6 والمحاسن : 501 | 625 .
(1) ما بين القوسين ليس في المحاسن ( هامش المخطوط ) .
2 ـ الكافي 6 : 332 | 1 .
(1) في المصدر زيادة : الاول وكذلك المحاسن .
(2) المحاسن : 501 | 624 .
3 ـ الكافي 6 : 333 | 5 .

( 105 )

ابن علي بن النعمان ، عن بعض أصحابنا قال : شكوت إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) الوجع فقال إذا أويت إلى فراشك فكل سكرتين ، قال : ففعلت (1) ، فبرأت ، وخبرت بعض المتطببين ، وكان أفره أهل بلادنا ، فقال : من أين علم أبو عبدالله ( عليه السلام ) هذا ؟ هذا والله من مخزون علمنا ، أما أنه صاحب كتب ، فينبغي أن يكون قد أصابه في بعض كتبه .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .

52 ـ باب اختيار السكر السليماني والطبرزد والابيض
للاكل والتداوي .

[ 31333 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن أحمد الازدي ، عن بعض أصحابنا رفعه ، قال : شكا [ رجل ] (1) إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) إن رجلا شاك قال : وأين هو عن المبارك ؟ قلت : جعلت فداك ، وما المبارك ؟ قال : السكر ، قلت : أي السكر ؟ قال : سليمانيكم هذا .
[ 31334 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن محمد بن سهل ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، أو عن بعض أصحابنا ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : السكر الطبرزد يأكل البلغم أكلا .
[ 31335 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير رفعه عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شكا إليه رجل الوباء ، فقال : أين
____________
(1) في المصدر زيادة : ذلك .
(2) تقدم في الباب السابق من هذه الابواب .

الباب 52
فيه 5 احاديث

1 ـ الكافي 6 : 333 | 3 .
(1) أثبتناه من المصدر .
2 ـ الكافي 6 : 333 | 4 .
3 ـ الكافي 6 : 333 | 7 .

( 106 )

أنت عن الطيب المبارك ؟ قال (1) : وما الطيب المبارك ؟ قال : سليمانيكم هذا .
قال : وقال (2) : إن أول من اتخذ السكر سليمان بن داود ( عليه السلام ) .
[ 31336 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن عدة من أصحابه ، عن علي بن أسباط ، عن يحيى بن بشير النبال ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) لابي : يا بشير ! بأي شيء تداوون مرضاكم ؟ قال : بهذه الادوية المرار ، فقال : لا إذا مرض أحدكم فخذ السكر الابيض ، فدقه فصب عليه الماء البارد ، فاسقه إياه فإن الذي جعل الشفاء في المرار (1) ، قادر أن يجعله في الحلاوة .
[ 31337 ] 5 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن ياسر ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : السكر الطبرزد يأكل البلغم (1) أكلا .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن سهل ، عن الرضا ( عليه السلام ) أو عمن حدثه عنه (2) ، والذي قبله عن عدة من أصحابه .

53 ـ باب أكل السمن ، وخصوصا سمن البقر ،
وسيّما في الصيف .

[ 31338 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن
____________
(1) في المصدر زيادة : قلت .
(2) في المصدر : فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) .
4 ـ الكافي 6 : 334 | 9 والمحاسن : 501 | 626 .
(1) في المصدر : المرارة .
5 ـ الكافي : 6 : 334 | 10 .
(1) في نسخة : الداء ( هامش المخطوط ) .
(2) المحاسن : 501 | 627 .

الباب 53
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي : 6 : 335 | 3 والمحاسن : 498 | 605 .

( 107 )

أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن المطلب بن زياد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : نعم الادام السمن .
[ 31339 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : سمون البقر شفاء .
[ 31340 ] 3 ـ وبهذا الإسناد قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : السمن دواء ، وهو في الصيف خير منه في الشتاء ، وما دخل جوفا مثله .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن النوفلي مثله (1) ، وكذا الذي قبله . وعن عبدالله بن شعيب ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله . وعن أبيه وذكر الحديث الاول .
[ 31341 ] 4 ـ وعن أبيه ، عمن ذكره ، عن أبي حفص الابار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : سمن البقر دواء .
[ 31342 ] 5 ـ وعن محمد بن علي ، عن ابن سنان ، عن أبي الجارود ، قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن اللحم والسمن يخلطان جميعا ؟ قال : كل ، وأطعمني .
[ 31343 ] 6 ـ علي بن جعفر في كتابه ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الخبز (1) يطين (2) بالسمن ، قال : لا بأس .
____________
2 ـ الكافي 6 : 335 | 1 والمحاسن 498 | 408 .
3 ـ الكافي 6 : 335 | 2 .
(1) لم نعثر عليه في المحاسن المطبوع .
4 ـ المحاسن : 498 | 609 .
5 ـ المحاسن : 400 | 86 .
6 ـ مسائل علي بن جعفر : 135 | 133 .
(1) في المصدر زيادة : أيصلح أن .
(2) في هامش المصححة الاولى : « يطين » ليست بخطه .

( 108 )

أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (3) .

54 ـ باب كراهة أكل السمن للشيخ بعد
خمسين سنة بالليل

[ 31344 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير عن حماد بن عثمان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا بلغ الرجل خمسين (1) سنة فلا يبيتن وفي جوفه شيء من السمن .
[ 31345 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الوشا ، عن حماد بن عثمان ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فكلمه شيخ من أهل العراق ، فقال (1) : مالي أرى كلامك متغيرا ؟ فقال (2) : سقطت مقاديم فمي فنقص كلامي إلى أن قال : فقال : عليك بالثريد ، فإنه صالح ، واجتنب السمن ، فإنه لا يلائم الشيخ .
[ 31346 ] 3 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه عمن ذكره ، عن أبي حفص الابار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : السمن ما ادخل جوفا مثله ، واني لاكرهه للشيخ .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه (1) ، والذي قبله عن الوشاء .
____________
(3) يأتي في الباب الآتي من هذه الابواب .

الباب 54
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 335 | 4 .
(1) في نسخة أربعين ( هامش المخطوط ) .
2 ـ الكافي 6 : 335 | 5 والمحاسن : 498 | 607 .
(1 و 2) في المصدر زيادة : له .
(3) في المصدر : قال لي .
3 ـ الكافي 6 : 335 | 6 .
(1) المحاسن : 498 | 606 .