63 ـ باب استحباب أكل الجبن مع الجوز ، وكراهة كل
منهما منفردا

[ 31386 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن عبد العزيز العبدي ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : الجبن والجوز إذا اجتمعا في كل واحد منهما شفاء ، وإن افترقا كان في كل واحد منهما داء .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن محبوب مثله (1) .
[ 31387 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن إدريس بن الحسن ، عن عبيد بن زرارة ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إن الجوز والجبن إذا اجتمعا كانا دواء ، وإذا افترقا كانا داء .
[ 31388 ] 3 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن بعض أصحابنا رفعه ، قال : الجبن يهضم الطعام قبله ، ويشهّي ما بعده .
أقول : وتقدم ما يدل على كراهة الجبن وحده (1) .

64 ـ باب استحباب أكل الجبن في أول الشهر

[ 31389 ] 1 ـ علي بن موسى بن طاوس في ( الدروع الواقية ) بإسناده إلى هارون بن موسى التلّعكبري رضي الله عنه ، عن محمد بن همام بن
____________
الباب 63
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 340 | 2 .
(1) المحاسن : 497 | 604 .
2 ـ الكافي 6 : 340 | 3 .
3 ـ المحاسن : 497 | 602 .
(1) تقدم في الباب 23 من هذه الابواب .

الباب 64
فيه حديث واحد

1 ـ الدروع الواقية : 24 .

( 122 )

سهيل ، عن محمد بن يحيى الفارسي ، عن محمد بن يحيى الطبري ، عن الوليد بن أبان ، عن محمد بن سماعة ، عن أبيه ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : نعم اللقمة الجبن تعذب الفم ، وتطيب النكهة ( ما قبله ) (1) وتشهّي الطعام ، ومن يعتمد أكله رأس الشهر أوشك أن لا ترد له حاجة .

65 ـ باب استحباب أكل الجوز في الشتاء ، وكراهته في
شدّة الحرّ .

[ 31390 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أكل الجوز في شدة الحر يهيج الحر في الجوف ، ويهيج القروح على (2) الجسد ، وأكله في الشتاء يسخن الكليتين ، ويدفع البرد .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن النوفلي (3) .

66 ـ باب أكل الارز والتداوي به مع السماق
أو الزيت وبدونهما

[ 31391 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
____________
(1) ليس في المصدر .

الباب 65
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 340 | 1 .
(1) في المحاسن زيادة : عن آبائه .
(2) في المحاسن : في ( هامش المخطوط ) .
(3) المحاسن : 497 | 603 .

الباب 66
فيه 11 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 341 | 1 ، المحاسن : 502 | 627 .

( 123 )

محمد ، عن علي بن الحكم ، والحسن بن علي بن فضال جميعا ، عن يونس بن يعقوب قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما يأتينا من ناحيتكم شيء أحب إلي من الارز والبنفسج ، إني اشتكيت وجعي ذلك الشديد فالهمت أكل الارزّ ، فأمرت به ، فغسل وجفّف ، ثم قلي وطحن ، فجعل لي منه سفوف (1) بزيت وطبيخ أتحسّاه ، فأذهب الله عني بذلك الوجع .
[ 31392 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مرار وغيره ، عن يونس ، عن هشام بن الحكم ، عن زرارة قال : رأيت داية (1) أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) تلقمه الارز وتضربه عليه ، فغمّني ( ما رأيت ، فلمّا دخلت ) (2) على أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال لي : أحسبك غمّك ( الذي رأيت ) (3) من داية أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، فقلت : نعم ، فقال : نعم الطعام الارز يوسع الامعاء ، ويقطع البواسير ، وإنا لنغبط أهل العراق بأكلهم الارز والبسر ، وانهما يوسعان الامعاء ويقطعان البواسير .
[ 31393 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبي سليمان الحذاء ، عن محمد بن الفيض ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فجاءه رجل ، فقال : إن ابنتي قد ذبلت ، وبها البطن ، فقال : ما يمنعك من الارزّ بالشحم ، خذ حجارا أربعا أو خمسا واطرحها
____________
(1) السفوف : كل دواء يؤخذ غير معجون . ( الصحاح 4 : 1374 ) .
2 ـ الكافي 6 : 341 | 2 ، المحاسن : 503 | 634 .
(1) الداية : مربية الولد ، الظئر . ( لسان العرب 14 : 281 ) .
(2) في الكافي : ما رأيته فدخلت .
(3) في الكافي : ما رأيت .
3 ـ الكافي 6 : 341 | 3 ، المحاسن : 503 | 633 .
(1) في المحاسن : ابن سليمان الحذاء .

( 124 )

تحت ) (2) النار ، واجعل الارز في القدر ، واطبخه حتى يدرك ، وخذ شحم كلى طريّاً فإذا بلغ الارز فاطرح الشحم في قصعة مع الحجار (3) ، وكب عليها قصعة اخرى ، ثم حركها تحريكا ( شديداً ، فاضبطها ) (4) كي لا يخرج بخاره ، فإذا ذاب الشحم فاجعله في الارزّ ، ثم تحساه .
[ 31394 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن عثمان بن عيسى ، عمن أخبره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : نعم الطعام الارزّ ، وإنا لندخره لمرضانا .
[ 31395 ] 5 ـ وبهذا الإسناد مثله ، إلا أنه قال : وإنّا لنداوي به مرضانا .
[ 31396 ] 6 ـ وعنهم ، عن أحمد عن عثمان بن عيسى ، عن خالد بن نجيح ، قال : شكوت إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) وجع بطني ، فقال (1) : خذ الارز فاغسله ، ثم جففه في الظلّ ، ثم رضّه ، وخذ منه راحة في كل غداة ) (2) .
وزاد فيه إسحاق الجريري : تقليه قليلا وزن أوقية ، واشربه .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن عثمان بن عيسى (3) ، وكذا الذي قبله . وروى الاول عن علي بن الحكم ، وابن فضال ، والثاني عن أبيه ، عن يونس بن عبد الرحمن ، والثالث عن أبي سليمان مثله .
____________
(2) في الكافي : فاطرحها بجنب .
(3) في المصدر : الحجارة .
(4) في الكافي : جيدا واضبطها .
4 ـ الكافي 6 : 342 | 4 ، المحاسن : 502 | 626 .
5 ـ الكافي 6 : 342 | 5 ، وفيه : يحيى بن عيسى .
6 ـ الكافي 6 : 342 | 6 .
(1) في المصدر زيادة : لي .
(2) في المصدر : في كل غداة ملء راحتك .
(3) المحاسن : 503 | 632 ، ولم يرد عن أبيه .

( 125 )

[ 31397 ] 7 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن ابن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون عن حمران قال : كان بأبي عبدالله ( عليه السلام ) وجع بطن ، فأمر أن يطبخ له الارز ، ويجعل عليه السمّاق ، فأكل فبرئ .
[ 31398 ] 8 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن ابن فضال ، عن يونس بن يعقوب ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : مرضت سنتين ( أو أكثر ) (1) ، فألهمني الله الارز ، فأمرت به ، فغسل وجفف ، ثم أشم النار (2) وطحن ، فجعلت بعضه سفوفا ، وبعضه حسوا .
[ 31399 ] 9 ـ وعن أبيه ، عن ابن سنان ، عن حذيفة بن منصور ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : أصابني بطن ، فذهب لحمي ، وضعفت عليه ضعفا شديدا ، فألقي في روعي أن آخذ الارز فأغسله ، ثم أقليه واطحنه ، ثم اجعله حسا ، فنبت عليه لحمي ، وقوي عليه عظمي ، ولا يزال أهل المدينة يأتون فيقولون : يا أبا عبدالله متعنا بما كان يبعث العراقيون إليك ، فنبعث إليهم منه .
[ 31400 ] 10 ـ وعن أبيه (1) ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : مرضت مرضا شديدا ، فأصابني بطن ، فذهب جسمي ، فأمرت بارز فقلي ، ثم جعلته (2) سويقا ، فكنت آخذه ، فرجع إلي جسمي .
____________
7 ـ الكافي 6 : 342 | 7 .
8 ـ المحاسن : 502 | 628 .
(1) في المصدر : وأكثر .
(2) أشم النار : أي قلي قليلا .
9 ـ المحاسن : 502 | 629 .
10 ـ المحاسن : 503 | 630 .
(1) ليس في المصدر .
(2) في المصدر : جعل .

( 126 )

[ 31401 ] 11 ـ وعن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن محمد بن مروان قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) وبه بطن ذريع ، فانصرفت من عنده عشية وأنا من أشفق الناس عليه ، فأتيته من الغد فوجدته قد سكن ما به ، فقلت له : جعلت فداك ، فارقتك عشية أمس وبك من العلة ما بك ، فقال : إني أمرت بشيء من الارزّ ، فغسل وجفف ودقّ ، ثم استففته فاشتد بطني .

67 ـ باب أكل الحمص المطبوخ قبل الطعام وبعده

[ 31402 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن نادر الخادم ، قال : كان أبو الحسن ( عليه السلام ) يأكل الحمص المطبوخ قبل الطعام وبعده .
[ 31403 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : الحمص جيد لوجع الظهر ، وكان يدعو به قبل الطعام وبعده .
[ 31404 ] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن أبيه ، عن فضالة ، عن رفاعة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : إن الله أوحى إلى أيوب : خذ من سبختك كفا فابذره ، وكانت سبخته فيها ملح فأخذ أيوب كفا منها فبذره ، فخرج هذا العدس ، وأنتم تسمّونه الحمّص ، ونحن نسميه العدس .
[ 31405 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن
____________
11 ـ المحاسن : 503 | 631 .

الباب 67
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 342 | 1 ، المحاسن : 505 | 644 .
2 ـ الكافي 6 : 343 | 4 ، المحاسن : 505 | 643 .
3 ـ الكافي 6 : 343 | 3 ، المحاسن : 505 | 646 .
4 ـ الكافي 6 : 342 | 2 .

( 127 )

معاوية بن عمّار ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إن الناس يروون عن (1) النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : إن العدس بارك عليه سبعون نبيا ، فقال : هو الذي يسمونه عندكم الحمّص ، ونحن نسميه العدس .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن بعض أصحابنا ، عن ابن أبي عمير (2) ، والذي قبله عن أبيه ، والذي قبلهما ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، والاول عن نوح بن شعيب ، عن نادر الخادم .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك بلفظ العدس (3) .

68 ـ باب أكل العدس

[ 31406 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أكل العدس يرق القلب ، ويسرع (1) الدمعة .
[ 31407 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن فرات بن أحنف : أن بعض بني إسرائيل شكا إلى الله قسوة القلب وقلة الدمعة ، فأوحى الله عزّ وجلّ إليه : أن كل العدس ، فأكل العدس ، فرقّ قلبه ، وكثرت (1) دمعته .
____________
(1) في المصدر : أن .
(2) المحاسن : 505 | 645 .
(3) يأتي في الباب 68 من هذه الابواب . وفي هامش المصححة الاولى : العدس هنا ليس بمعنى الحمص فلا منافاة ( منه ) .

الباب 68
فيه 9 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 343 | 1 .
(1) في المصدر : ويكثر .
2 ـ الكافي 6 : 343 | 2 ، المحاسن : 504 | 639 .
(1) في الكافي : وجرت .

( 128 )

[ 31408 ] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن علي ، عن محمد بن الفضيل ، عن عبد الرحمن بن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شكا رجل إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) قساوة القلب ، فقال له : عليك بالعدس ، فانه يرقُّ القلب ، ويسرع الدمعة .
[ 31409 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن داود بن إسحاق الحذاء ، عن محمد بن الفيض قال : أكلت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) مرقة بعدس ، فقلت : جعلت فداك ، إن هؤلاء يقولون : إن العدس قدس عليه ثمانون نبيا ، فقال : كذبوا ، لا والله ، ولا عشرون نبيا .
أقول : هذا محمول على غير الحمص (1) ، وما مضى (2) ويأتي على الحمص (3) ، لما مر في الباب السابق (4) .
[ 31410 ] 5 ـ قال : وروي أنه يرق القلب ، ويسرع دمعة العين (1) .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) مرسلا مثله (2) . وعن داود بن إسحاق ، وذكر الذي قبله .
[ 31411 ] 6 ـ وعن محمد بن علي ، وذكر الذي قبلهما ، وزاد : وقد بارك عليه سبعون نبيا .
وعن عثمان بن عيسى ، عن فرات بن أحنف ، وذكر الذي قبله .
____________
3 ـ الكافي 6 : 343 | 3 ، المحاسن : 504 | 635 .
4 ـ الكافي 6 : 343 | 4 ، المحاسن : 504 | 640 .
(1) العدس قلنا ليس بمعنى الحمص كما تقدم فلا منافاة . ( هامش المخطوط ) .
(2) مضى في الحديثين 3 و 4 من الباب 67 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الاحاديث 6 و 8 و 9 من هذا الباب .
(4) مر في الحديثين 3 و 4 من الباب 67 من هذه الابواب .
5 ـ الكافي 6 : 343 | ذيل 4 .
(1) في الكافي : الدمعة . وفي المحاسن : دمعة العينين . ( هامش المخطوط ) .
(2) المحاسن : 505 | ذيل 640 .
6 ـ المحاسن : 504 | 635 .

( 129 )

[ 31412 ] 7 ـ وعن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : أكل العدس يرق القلب ، ويسرع الدمعة .
[ 31413 ] 8 ـ وعن محمد بن علي ، عن محمد بن الفضيل ، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لرجل (1) : عليك بالعدس فكله ، فإنه يرق القلب ، ويسرع الدمعة ، فقد (2) بارك عليه سبعون نبيا .
[ 31414 ] 9 ـ وعن أبيه ، عمن ذكره ، عن موسى بن جعفر ، عن آبائه في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ، قال : ياعلي ( عليك بالعدس ) (1) ، فإنه مبارك مقدّس ، وهو يرق القلب ، ويكثر الدمعة ، وإنه بارك عليه سبعون نبيا .

69 ـ باب أكل الباقلا ولو بقشره

[ 31415 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن موسى بن جعفر ، عن محمد بن الحسن ، عن عمر بن سلمة ، عن محمد بن عبدالله ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : أكل الباقلاء يمخخ الساقين ، ويزيد في الدماغ ويولد الدم الطري (1) .
____________
7 ـ المحاسن : 504 | 636 .
8 ـ المحاسن : 504 | 637 .
(1) في المصدر : يا ابن التيهان .
(2) في المصدر : وقد .
9 ـ المحاسن : 504 | 638 .
(1) في المصدر : كل العدس .

الباب 69
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 344 | 1 ، المحاسن : 506 | 649 .
(1) ليس في المحاسن ( هامش المخطوط ) .

( 130 )

[ 31416 ] 2 ـ وعنه عن أحمد بن محمد بن عيسى عن أحمد بن محمد بن أبي نصر عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : أكل الباقلاء يمخخ الساقين ، ويولد الدم الطري .
[ 31417 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن بعض أصحابه عن صالح بن عقبة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كلوا الباقلاء بقشره ، فانه يدبغ المعدة .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) بالإسناد مثله (1) . وروى الذي قبله ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، والذي قبلهما ، عن محمد بن أحمد مثله .
[ 31418 ] 4 ـ وعن بعض أصحابنا رفعه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : الباقلاء يمخ الساقين .

70 ـ باب أكل اللوبيا والماش

[ 31419 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن ابن أبي نجران ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : اللوبيا تطرد الرياح المستبطنة .
[ 31420 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن موسى ، عن أحمد ابن الحسن الجلاب ، عن بعض أصحابنا ، قال : شكا رجل إلى أبي الحسن
____________
2 ـ الكافي 6 : 344 | 2 ، المحاسن : 506 | 647 .
3 ـ الكافي 6 : 344 | 3 .
(1) المحاسن : 506 | 650 .
4 ـ المحاسن : 506 | 648 .

الباب 70
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 344 | 4 .
2 ـ الكافي 6 : 344 | 1 .

( 131 )

( عليه السلام ) البهق ، فأمره أن يطبخ الماش ويتحسّاه ، ويجعله في طعامه .

71 ـ باب أكل هريسة الجاورس (*) وأكله باللبن ،
والتداوي بشرب سويقه بماء الكمون

[ 31421 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أيوب بن نوح ، قال : حدثني من أكل مع أبي الحسن ( عليه السلام ) هريسة بالجاورس ، فقال : أما أنه طعام ليس فيه ثقل ، ولا له غائلة ، وأنه أعجبني ، فأمرت أن يتخذ لي ، وهو باللبن أنفع وألين في المعدة .
[ 31422 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن بعض أصحابنا ، عن علي بن حسان ، عن عبد الرحمن بن كثير ، قال : مرضت بالمدينة ، واطلق (1) بطني ، فقال (2) لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) (3) وأمرني أن آخذ سويق الجاورس ، وأشربه بماء الكمون ، ففعلت ، فأمسك بطني ، وعوفيت .

72 ـ باب حب التمر وأكله ، واختياره على غيره ،
والابتداء به ، والختم به

[ 31423 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن
____________
الباب 71
فيه حديثان

* ـ الجاورس : من الحبوب كالحنطة والشعير . ( القاموس المحيط 2 : 204 ) .
1 ـ الكافي 6 : 344 | 1 .
2 ـ الكافي 6 : 345 | 2 .
(1) في المصدر : فانطلق .
(2) في المصدر : فوصف .
(3) في المصدر زيادة : سويق الجاورس .

الباب 72
فيه 13 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 345 | 3 ، المحاسن : 531 | 784 .

( 132 )

حنان بن سدير ، عن أبيه ، قال : كان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) يحب أن يرى الرجل تمريا ، لحب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) التمر .
[ 31424 ] 2 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن الحسن بن علي ، عن يونس بن يعقوب ، عن سليمان بن خالد ، عن عامل كان لمحمد بن راشد ، عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ـ في حديث ـ أنه تعشى معه ثريدا ولحما ، قال : فأكل وأكلنا معه ، ثم إن الخوان رفع ، فقال : يا غلام ائتنا بشيء ، فأتى بتمر في طبق ، فمددت يدي فاذا هو تمر ، فقلت : (1) هذا زمان الاعناب والفاكهة ، قال : إنه تمر ، ثم قال : ارفع هذا وائتنا بشيء ، فأتى بتمر (2) ، فقلت : هذا تمر ، فقال : إنه طيب .
[ 31425 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن إبراهيم بن عقبة ، عن ميسر بن عبد العزيز (1) ، عن أبيه ، عن أبي جعفر أو أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عزّ وجلّ : فلينظر أيها أزكى طعاما فليأتكم برزق منه (2) ، قال : أزكى طعاما التمر .
[ 31426 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد (1) ، عن ابن سنان ، عن إبراهيم بن مهزم ، عن عنبسة بن بجاد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما قدم إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) طعام فيه تمر إلا بدأ بالتمر .
____________
2 ـ الكافي 6 : 164 | 174 .
(1) في المصدر زيادة : أصلحك الله .
(2) في المصدر : زيادة فمددت يدي .
3 ـ الكافي 6 : 345 | 1 ، المحاسن : 531 | 779 .
(1) في الكافي : ميسر عن محمد بن عبد العزيز ، وفي المحاسن : محمد بن ميسر .
(2) الكهف 18 : 19 .
4 ـ الكافي 6 : 345 | 2 ، المحاسن : 531 | 780 .
(1) في المصدر زيادة : عن أبيه .

( 133 )

[ 31427 ] 5 ـ وعن علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي المغرا ، عن بعض أصحابه ، عن عقبة بن بشير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : دخلنا عليه فدعا (1) بتمر فأكلنا ، ثم ازددنا منه ، ثم قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إني ( لاحب للرجل ) (2) ، أو قال : يعجبني الرجل ( أن يكون ) (3) تمريا .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير مثله (4) ، والذي قبله ، عن أبيه ، عن ابن سنان والذي قبلهما ، عن إبراهيم بن عقبة والاول عن أبي القاسم ، وغيره ، عن حنان مثله .
[ 31428 ] 6 ـ وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان حلوا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) التمر .
[ 31429 ] 7 ـ وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، وعن محمد بن عيسى ، عن أبي محمد الانصاري ، عن أبي الحسين الاحمسي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن ، آبائه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إني لاحب للرجل أن يكون تمريا .
[ 31430 ] 8 ـ وعن أبيه ، عن ابن المغيرة ، عن محمد بن سنان ، عن طلحة ابن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله صلى الله
____________
5 ـ الكافي 6 : 345 | 4 .
(1) في المصدر : فاستدعى .
(2) في المصدر : أحب الرجل .
(3) في المصدر : إذا كان .
(4) المحاسن : 531 | 785 .
6 ـ المحاسن : 531 | 781 .
7 ـ المحاسن : 531 | 786 .
8 ـ المحاسن : 532 | 787 .

( 134 )

عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : يا عليّ ! إنه ليعجبني الرجل أن يكون تمريا .
وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن إبراهيم بن طلحة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1) .
[ 31431 ] 9 ـ وعن علي بن الحكم ، عن ربيع المسليّ ، عن معروف بن خرّبوز ، عمن رأى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يأكل الخبز بالتمر .
[ 31432 ] 10 ـ وعن بعضهم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يأخذ التمرة ، فيضعها على اللقمة ، ويقول : هذه إدام هذه .
[ 31433 ] 11 ـ و (1) عن أحمد بن إسحاق رفعه قال : من أكل التمر على شهوة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إياه لم يضره .
[ 31434 ] 12 ـ وعن أبيه وبكر بن صالح جميعا ، عن سليمان بن جعفر الجعفري قال : دعانا بعض آل علي ( عليه السلام ) فجاء الرضا عليه السلام فأكلنا ـ إلى أن قال : فقال لي : أبغني قطعة من (1) تمر ، فجئته بقطعة من (2) تمر في قطعة من (3) قربة فأقبل يتناول وأنا قائم وهو مضطجع فتناول منها تمرات وهي بيدي ، ثم ركبنا فقال : ما كان في طعامهم شيء أحب إلي من التمرات التي أكلتها .
[ 31435 ] 13 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) بإسناده عن
____________
(1) المحاسن : 532 | ذيل 787 .
9 ـ المحاسن : 538 | 814 .
10 ـ المحاسن : 538 | 815 .
11 ـ المحاسن : 539 | 819 .
(1) في المصدر زيادة عن أبي علي .
12 ـ المحاسن : 539 | 820 .
(1 ، 2 ، 3) « من » في المواضع الثلاثة ليس في المصدر .
13 ـ الخصال : 615 .

( 135 )

علي ( عليه السلام ) ] (1) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : خالفوا أصحاب المسكر ، وكلوا التمر ، فإن فيه شفاء من الادواء .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن ابن راشد عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) (2) .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (3) .

73 ـ باب استحباب أكل التمر البرني ،
واختياره على غيره

[ 31436 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عمرو بن عثمان ، عن أبي عمرو ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : خير تموركم البرني ، يذهب بالدّاء ( لا داء ) (1) فيه ، ويذهب بالاعياء ، ويشبع (2) ، ويذهب بالبلغم ، ومع كل تمرة حسنة .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي ، عن عمرو بن عثمان (3) .
____________
(1) كتب في هامش المصححة الاولى على ما بين المعقوفين ما نصه : محتمل من بعض القرائن أنه عدل عن هذا الخط ( الرضوي ) .
(2) المحاسن : 533 | 792 .
(3) يأتي في الباب 73 من هذه الابواب .
وتقدم ما يدل عليه في الحديثين 42 و 57 من الباب 10 من هذه الابواب .

الباب 73
فيه 12 حديث

1 ـ الكافي 6 : 345 | 5 .
(1) في المصدر : ولا داء .
(2) في المصدر : ولا ضرر له .
(3) المحاسن : 533 | 794 .

( 136 )

[ 31437 ] 2 ـ قال الكليني والبرقي : وفي حديث آخر يهنئ ، ويمرئ ، ويذهب بالاعياء ، ويشبع .
[ 31438 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن إسماعيل الرازي ، عن سليمان بن جعفر الجعفري ، قال : دخلت على أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) وبين يديه تمر برني ، وهو مجد في أكله ، يأكله بشهوة ، فقال لي : يا سليمان ! ادن فكل ، فدنوت ، منه فأكلت معه ، وأنا أقول له : جعلت فداك إني أراك تأكل هذا التمر بشهوة ، فقال : نعم إني لاحبّه ، فقلت : ولم ؟ قال : لان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كان تمريا ، وكان أمير المؤمنين تمريا ، وكان الحسن تمريا ، وكان أبو عبدالله الحسين تمريا ، وكان سيد العابدين (1) تمريا ، وكان أبوجعفر تمريا ، وكان أبو عبدالله تمريا ، وكان أبي تمريا ، وأنا تمري ، وشيعتنا يحبون التمر ، لانهم خلقوا من طينتنا وأعداؤنا يا سليمان يحبون المسكر ، لانّهم خلقوا من مارج من نار .
[ 31439 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مرار ، عن يونس ، عن هشام بن الحكم ، عن زرارة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : التمر البرني يشبع ويهنئ (1) ، وهو الدواء ولا داء له يذهب بالعياء ، ومع كل تمرة حسنة .
[ 31440 ] 5 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن أحمد بن إسحاق ، وعن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل جميعا ، عن سعدان بن مسلم ، عن بعض أصحابنا عن أبي عبدالله ( عليه السلام )
____________
2 ـ الكافي 6 : 345 | ذيل 5 ، المحاسن : 533 | ذيل 794 .
3 ـ الكافي 6 : 345 | 6 .
(1) في المصدر : زين العابدين .
4 ـ الكافي 6 : 346 | 7 .
(1) في المصدر زيادة : ويمرئ .
5 ـ الكافي 6 : 347 | 15 .

( 137 )

ـ في حديث ـ إن رجلا من أهل الكوفة وضع بين يديه طبقا فيه تمر ، فقال للرجل : ما هذا ؟ فقال : هذا البرني ، فقال : فيه شفاء ، فنظر إلى السابري ، فقال : ما هذا ؟ قال : السابري ، فقال : هذا عندنا البيض ، وقال للمشان : ما هذا ؟ قال : المشان ، فقال : هو عندنا ام جرذان (1) ، ونظر إلى الصرفان ، فقال : ما هذا ؟ فقال : الصرفان ، قال : هو عندنا العجوة ، وفيه شفاء .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن سعدان مثله (2) .
[ 31441 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى عن أبي سعيد الادمي ، عن علي بن الزيات ، عن عبيد الله بن عبدالله ، عمن ذكره عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : ان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وضع بين يديه (1) تمر ، فقال : أي تمراتكم هذه ؟ قالوا : البرني ، فقال : في تمرتكم هذه تسع خصال ، هذا جبرئيل يخبرني : أن فيها تسع خصال : يطيّب النكهة ، ويطيب المعدة ، ويهضم الطعام ، ويزيد في السمع والبصر ، ويقوي الظهر ، ويختل الشيطان ، ويقرب من الله ، ويباعد من الشيطان .
[ 31442 ] 7 ـ أحمد بن محمد بن خالد في ( المحاسن ) عن الحسن بن طريف بن ناصح ، عن الحسين بن علوان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اهدي إليه تمر ، فقال : أي تمركم هذا ؟ قالوا : البرني يا رسول الله ، فقال : هذا جبرئيل يخبرني أن في تمركم هذا تسع خصال : يخبل الشيطان ، ويقوي الظهر ويزيد في المجامعة ، ويزيد في السمع والبصر ،
____________
(1) ام جرذان : نوع من التمر . ( القاموس المحيط ـ جرذ ـ 1 : 351 ) . وعلق في المصححة الاولى بقوله : أم جردان ، بالدال المهملة ، كذا بخطه . ( الرضوي ) وكذلك صوبها بالمهملة في المواضع الاتية .
(2) المحاسن : 536 | 806 .
6 ـ الخصال : 416 | 8 .
(1) في المصدر زيادة : جلة .
7 ـ المحاسن : 13 | 37 .

( 138 )

ويقرب من الله ، ويباعد من الشيطان ويهضم الطعام ، ويذهب بالداء ، ويطيب النكهة .
وعن أحمد بن عبيد ، عن الحسين بن علوان مثله (1)
[ 31443 ] 8 ـ وعن محمد بن الحسن بن شمون ، قال : كتب إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) بعض أصحابنا يشكو البخر (1) ، فكتب إليه : كل التمر البرني ، وكتب إليه آخر يشكو يبسا فكتب إليه : كل التمر البرني على الريق واشرب عليه الماء ، ففعل فسمن وغلبت عليه الرطوبة ، فكتب إليه يشكو ذلك فكتب إليه : كل التمر البرني على الريق ، ولا تشرب عليه الماء ، فاعتدل .
[ 31444 ] 9 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن أحمد بن عبد الرحيم ، عن عمرو ابن عمير ، قال : هبط جبرئيل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وبين يديه طبق من رطب أو تمر ، فقال جبرئيل : أي شيء هذا ؟ قال : البرني ، قال : يا محمد ! كله فإنه يهنئ ويمرئ ، ويذهب بالاعياء ، ويخرج الداء ولا داء فيه ، ومع كل تمرة حسنة .
[ 31445 ] 10 ـ وعن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خير تمركم البرني يذهب بالداء ولا داء فيه .
وزاد فيه غيره : ومن بات وفي جوفه منه واحدة سبحت سبع مرات .
[ 31446 ] 11 ـ وعن أبيه ، عن ابن المغيرة ، عن أبي القداح ، عن أبي
____________
(1) المحاسن : 534 | 798 .
8 ـ المحاسن : 533 | 793 .
(1) البخر : نتن الفم . ( الصحاح ـ بخر ـ 2 : 586 ) .
9 ـ المحاسن : 533 | 795 .
10 ـ المحاسن 533 | 796 .
(1) في المصدر زيادة : عن آبائه .
11 ـ المحاسن : 534 | 797 .

( 139 )

عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : خير تموركم البرني وهو دواء ليس فيه داء .
[ 31447 ] 12 ـ وعن الحسن بن علي بن أبي عثمان (1) رفعه قال : اهدي إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) تمر برني من تمر اليمامة ، فقال (2) : أكثر لنا من هذا التمر ، فهبط عليه جبرئيل ، فقال : التمر البرني يشبع ويهنئ ويمرئ (3) ، وهو الدواء ولا داء له ، ومع كل تمرة حسنة ، ويرضى الرّحمن ، ويسخط الشيطان ، ويزيد في ماء قفار (4) الظهر .

74 ـ باب العجوة

[ 31448 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن معمر بن خلاد ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : كانت نخلة مريم ( عليها السلام ) العجوة ونزلت في كانون ، ونزل مع آدم ( عليه السلام ) العتيق والعجوة ، فمنها تفرع (1) أنواع النخل .
[ 31449 ] 2 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين ، عن عبد الرحمن بن أبي هاشم ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : العجوة هي أم التمر التي أنزلها الله لآدم من الجنة .
____________
12 ـ المحاسن : 534 | 799 .
(1) في المصدر : الحسين بن أبي عثمان .
(2) في المصدر زيادة : يا عمر .
(3) في المصدر زيادة : ويذهب بالاعياء .
(4) فقار : جمع فقرة ، وهي الواحد من عظام العمود الفقري . ( الصحاح ـ فقر ـ 2 : 782 ) .
تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 31 من الباب 10 .

الباب 74
فيه 11 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 347 | 12 ، المحاسن : 530 | 775 .
(1) في المصدر : تفرق .
2 ـ الكافي 6 : 347 | 10 ، المحاسن : 529 | 773 .

( 140 )

[ 31450 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي بن عبدالله ، عن فضيل ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : أنزل الله العجوة والعتيق من السماء ، قلت : وما العتيق ؟ قال : الفحل (1) .
[ 31451 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن علي ، عن علي بن خطاب ، عن العلاء بن رزين ، قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ياعلاء ! هل تدري ما أول شجرة نبتت على وجه الارض ؟ قلت : الله ورسوله وابن رسوله أعلم ، قال : فإنها العجوة ، فما خلص فهو العجوة ، وما كان غير ذلك فإنما هو من الاشباه .
[ 31452 ] 5 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : العجوة ام التمر ، وهي التي أنزلها الله من الجنة لآدم ( عليه السلام ) ، وهو قول الله : ( ما قطعتم من لينة أو تركتموها قائمة على أصولها ) (1) يعني : العجوة .
[ 31453 ] 6 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( الامالي ) عن أبيه ، عن علي بن محمد بن بشران ، عن عثمان بن أحمد (1) ، عن شجاع بن الوليد ، عن هاشم بن هاشم ، عن عامر بن سعيد ، عن سعد : أن رسول الله
____________
3 ـ الكافي 6 : 346 | 9 ، المحاسن : 529 | 770 .
(1) علق في المصححة الاولى بقوله : الفحل : كذا في الكافي وفي كتب اللغة ، وهو فحل النخل ( الرضوي ) .
4 ـ الكافي 6 : 346 | 8 ، المحاسن : 528 | 769 .
5 ـ الكافي 6 : 347 | 11 ، المحاسن : 530 | 774 .
(1) الحشر 59 : 5 .
6 ـ أمالي الطوسي 2 : 9 .
(1) في المصدر زيادة : عن محمد بن عبدالله المنادي .
(2) في المصدر : عامر بن سعد .

( 141 )

( صلى الله عليه وآله ) قال : من تصبح بتمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن معمر بن خلاد وذكر الحديث الاول وعن محمد بن علي ، عن عبد الرحمن بن محمد عن سالم بن مكرم أبي خديجة ، وذكر الثاني ، وعن أبيه وذكر الثالث ، وعن محمد بن عليّ ، وذكر الرابع ، وعن الوشاء وذكر الخامس .
[ 31454 ] 7 ـ وعن أبيه ، عن ابن ابي عمير ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إن الذي حمل نوح معه في السفينة من النخل العجوة والعذق .
[ 31455 ] 8 ـ وعن محمد بن علي ، عن محمد بن الفضيل ، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : العجوة من الجنة ، وفيها شفاء من السم .
[ 31456 ] 9 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن حرب صاحب الجواري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : نعم التمر هذه العجوة ، لا داء ، ولا غائلة .
[ 31457 ] 10 ـ وعن أبيه ، عن سعدان ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الصرفان ، هو العجوة ، وفيه شفاء من الداء .
[ 31458 ] 11 ـ وعن ابن أبي نجران ، عن ابن محبوب بن يوسف (1) ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال :
____________
7 ـ المحاسن : 530 | 776 .
8 ـ المحاسن : 532 | 788 .
8 ـ المحاسن : 532 | 788 .
9 ـ المحاسن : 535 | 805 .
10 ـ المحاسن : 536 | 807 .
11 ـ المحاسن : 536 | 808 .
(1) في المصدر : عن محبوب بن يوسف .

( 142 )

الصرفان نعم التمر ، لا داء ، ولا غائلة ، اما انه من العجوة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

75 ـ باب التمر الصرفان والمشان

[ 31459 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الصرفان سيد تموركم .
[ 31460 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن عبدالله ابن محمد الحجّال ، عن أبي سليمان الحمّار ، قال : كنا عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فجاءنا بمضيرة وبعدها بطعام ، ثم اتى بقناع (1) من رطب عليه ألوان ـ إلى أن قال : ـ فأخذ واحدة فقلنا : هذه المشان ، فقال : نحن نسميها ام جردان ، إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أتي بشيء منها ، فأكل منها ، ودعا لها ، فليس من نخلة أحمل (2) منها .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن الحجال نحوه (3) وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير وذكر الاول .
[ 31461 ] 3 ـ وعن عبد العزيز رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ،
____________
(2) تقدم في الباب 73 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الباب 75 و 77 من هذه الابواب .

الباب 75
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 347 | 14 ، المحاسن : 537 | 810 و 535 | 804 .
2 ـ الكافي 6 : 348 | 17 .
(1) في نسخة : بصاع ( هامش المخطوط ) ، وفي المحاسن : بقباع ، القباع : مكيال ضخم . ( الصحاح ـ قبع ـ 3 : 1260 ) .
(2) في نسخة : فليس شيء من نخل أجمل ( هامش المصححة الثانية ) .
(3) المحاسن : 537 | 813 .
3 ـ المحاسن : 537 | 809 .

( 143 )

قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أشبه تموركم بالطعام الصرفان .
[ 31462 ] 4 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن عبدالله بن سنان قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : نعم التمر الصرفان ، لا داء ، ولا غائلة .
وعن سعدان ، عن يحيى بن حبيب عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1) .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

76 ـ باب أكل الرطب وشرب الماء بعده

[ 31463 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون (1) ، عن عمار الساباطي قال : كنت مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فأتي برطب ، فجعل يأكل منه ، ويشرب الماء ، ويناولني الاناء ، فأكره أن أرده فأشرب ، حتى فعل ذلك مرّات ، قال : فقلت له : إني كنت صاحب بلغم ، فشكوت إلى أهرن طبيب الحجّاج ، إلى أن قال : فأمرني أن آكل من الهيرون سبع تمرات حين اريد أن أنام ولا أشرب (2) الماء ففعلت ، فكنت اريد أن أبصق فلا أقدر على ذلك ، فشكوت ذلك إليه فقال : اشرب الماء قليلا ، وأمسك حتى
____________
4 ـ المحاسن : 537 | 812 .
(1) المحاسن : 537 | ذيل 812 .
(2) يأتي في الباب 77 من هذه الابواب .

الباب 76
وفيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 348 | 18 .
(1) في المحاسن زيادة : عن أبي الحسن .
(2) في المصدر : كل . . . حين تريد أن تنام ولا تشرب .

( 144 )

( تعتدل طبيعتك ) (3) ، ففعلت : فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أما أنا فلولا الماء ما باليت أن لا أذوقه .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن فضال (4) .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك في الاشربة (5) .

77 ـ باب استحباب أكل سبع تمرات عجوة على الريق ،
وسبعة عند النوم

[ 31464 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله عن محمد بن عيسى ، عن الدهقان ، عن درست بن أبي منصور ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل في كل يوم سبع تمرات عجوة على الريق من تمر العالية لم يضره سمّ ، ولا سحر ولا شيطان .
[ 31465 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن زياد بن مروان القندي ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل سبع تمرات عجوة عند منامه قتلت (1) الديدان في بطنه .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) مثله (2) وكذا الذي قبله .
[ 31466 ] 3 ـ وعن بعض أصحابه رفعه قال : من أكل سبع تمرات عجوة
____________
(3) في المصدر : يعتدل طبعك .
(4) المحاسن : 538 | 818 .
(5) يأتي في الباب 5 من أبواب الاشربة المباحة .

الباب 77
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 349 | 19 ، المحاسن : 532 | 789 .
2 ـ الكافي 6 : 349 | 20 .
(1) في المصدر : قتلن .
(2) المحاسن : 533 | 791 .
3 ـ المحاسن : 532 | 790 .

( 145 )

مما يكون بين لابتي المدينة لم يضره ليلته ويومه ذلك سم ، ولا غيره .

78 ـ باب استحباب إكرام النخلة

[ 31467 ] 1 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن مروك ، عمن ذكره عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : استوصوا بعمتكم النخلة خيرا ، فإنها خلقت من طينة آدم ، ألا ترون أنه ليس شيء من الشجرة يلقح غيرها ؟
أقول : وروى في ( المحاسن ) أحاديث كثيرة أنها نزلت من الجنة (1) . وتقدم ما يدل على ذلك (2) .

79 ـ باب أنه يستحب اختيار الرمان الملاسي (*) ، والتفاح
الشيقان ، والسفرجل ، والعنب الرازقي ، والرطب
المشان ، وقصب السكر على أقسام الفاكهة

[ 31468 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن أحمد بن سليمان ، عن أحمد بن يحيى الطحان ، عمن حدثه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : خمسة من فاكهة الجنة في الدنيا : الرمان الملاسي (1) ، والتفاح الشيقان (2) ،
____________
الباب 78
فيه حديث واحد

1 ـ المحاسن : 528 | 768 .
(1) راجع المحاسن : 528 | 767 ـ 776 .
(2) تقدم في الباب 1 وفي الحديث 1 من الباب 3 من أبواب المزارعة والمساقاة ، وتقدم ما يدل على كراهة قطع النخل في الحديث 3 من الباب 7 من أبواب المزارعة والمساقاة .

الباب 79
فيه 4 أحاديث

* ـ الرمان الامليسي : هو الذي لا عجم له . « القاموس المحيط 2 : 252 » .
1 ـ الكافي 6 : 349 | 1 .
(1) في المصدر : الرمان الامليسي .
(2) في المصدر : التفاح الشيسقان .

( 146 )

والسفرجل ، والعنب الرازقي ، والرطب المشان .
ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن أبي عبدالله (3) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه مثله (4) .
[ 31469 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن جعفر ، عن عبيد الله (1) ابن زكريا اللؤلؤي ، عن سليمان بن مفضل ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال أربعة نزلت من الجنة : العنب الرازقي ، والرطب المشان ، والرمان الملاسي (2) ، والتفاح الشيقان (3) .
[ 31470 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن بعض أصحابه ، عن ابن بقاح ، عن هارون بن الخطاب ، عن أبي الحسن الرسان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه قال له : يا أهل الكوفة ! لقد فضلتم الناس في المطعم بثلاث : سمككم هذا البناني ، وعنبكم هذا الرازقي ، ورطبكم هذا المشان .
[ 31471 ] 4 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن النهيكي ، عن منصور بن يونس قال : سمعت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) يقول : ثلاثة لا تضر : العنب الرازقي ، وقصب السكر ، والتفاح .
____________
(3) الخصال : 289 | 47 .
(4) المحاسن : 527 | 763 .
2 ـ الكافي 6 : 349 | 2 .
(1) علق في المصححة الاولى : في الكافي ( عبد العزيز ) الرضوي ، وهو كذلك في المصدر المطبوع .
(2) في المصدر : الامليسي .
(3) في نسخة والمصدر : الشيسقان .
3 ـ الكافي 6 : 351 | 5 .
4 ـ المحاسن : 527 | 764 .

( 147 )

ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن أبي عبدالله مثله إلا أنه قال : والتفّاح اللبناني (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

80 ـ باب استحباب غسل الفاكهة قبل أكلها ،
وكراهة تقشيرها .

[ 31472 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن حسين بن منذر ، عمن ذكره ، عن فرات بن أحنف ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن لكل ثمرة سمّاً ، فإذا أتيتم بها فأمسوها الماء ، واغمسوها في الماء ، يعني اغسلوها .
[ 31473 ] 2 ـ وعنهم عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه كان يكره تقشير الثمرة .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن جعفر بن محمد الاشعري (1) ، والذي قبله ، عن حسين بن المنذر .
____________
(1) الخصال : 144 | 169 .
(2) تقدم في الاحاديث 6 و 9 و 16 و 28 و 38 و 39 و 40 و 43 و 52 و 54 و 55 و 57 من الباب 10 وفي الحديث 9 من الباب 73 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الابواب 82 و 83 و 85 ـ 94 من هذه الابواب .

الباب 80
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 350 | 4 ، المحاسن : 556 | 913 .
2 ـ الكافي 6 : 350 | 3 .
(1) المحاسن : 556 | 912 .