81 ـ باب جواز أكل المار من الثمار إذا لم يقصد ، ولم
يفسد ، ولم يحمل .

[ 31474 ] 1 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) ، عن علي ابن محمد القاساني ، عمن حدثه ، عن عبدالله بن القاسم الجعفري ، عن أبيه قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) : إذا بلغت الثمار أمر بالحايط فثلمت .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في بيع الثمار (1) وفي الزكاة (2) وغير ذلك (3) .

82 ـ باب العنب

[ 31475 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) ، قال : كان علي بن الحسين ( عليهما السلام ) يعجبه العنب ، فكان يوما صائما ، فلما أفطر كان أول ماجاء به (2) العنب ، أتته أم ولد له بعنقود
____________
الباب 81
فيه حديث واحد

1 ـ المحاسن : 528 | 765 .
(1) تقدم في الباب 8 من أبواب بيع الثمار .
(2) تقدم في البابين 17 و 18 من أبواب زكاة الغلات .
(3) تقدم في الحديث 5 من الباب 68 من أبواب جهاد العدو . ويأتي ما يدل عليه في الحديثين 2 و 5 من الباب 23 من أبواب حد السرقة .

الباب 82
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 350 | 3 ، المحاسن : 547 | 863 .
(1) « عن أبي عبدالله عليه السلام » كتب عليه في المصححة الاولى علامة نسخة ، وهو ليس في المصدر .
(2) « به » ليس في الكافي ( الرضوي ) .

( 149 )

عنب ، فوضعته بين يديه ، فجاء سائل فدفعه إليه ، فدست أم ولده إلى السائل فاشترته منه ، ثم أتت به فوضعته بين يديه ، فجاء سائل آخر فأعطاه إياه ، ففعلت اُمّ الولد مثل ذلك ، ثم أتته به فوضعته بين يديه ، فجاء سائل آخر فأعطاه ، ففعلت أم ولد مثل ذلك ، فلما كان في المرة الرابعة أكله (3) .
[ 31476 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن الربيع المسلي ، عن معروف بن خربوذ ، عمن رأى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يأكل الخبز بالعنب .
أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) عن علي بن الحكم مثله (1) . وعن القاسم بن يحيى ، عن جده ، عن معروف مثله (2) . وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير وذكر الذي قبله .
[ 31477 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن ابن سنان ، عن أبي الجارود ، عن زياد بن سوقة ، عن حسن بن حسن ، عن أبيه (1) ، قال : دخل أمير المؤمنين ( عليه السلام ) على امرأته العامرية وعندها نسوة من أهلها ، فقال : هل زودتموهن بعد ؟ قالت : والله ما أطعمتهن شيئاً ، قال : فأخرج درهما من حجزته (2) ، وقال : اشتروا بهذا عنبا ، فجيء به ، فقال : أطعمن ، فكأنهن استحيين منه ، قال : فأخذ عنقودا بيده ، ثم تنحى وحده ، فأكله .
[ 31478 ] 4 ـ وعنهم ، عن ابن سنان ، عن أبي الجارود ، عن ام
____________
(3) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
2 ـ الكافي 6 : 350 | 1 .
(1) المحاسن : 547 | 864 .
(2) المحاسن : 547 | ذيل 864 .
3 ـ المحاسن : 547 | 865 .
(1) في المصدر : عن آبائه .
(2) الحجزة : ما يشد به الرجل وسطه ، من حزام وغيره « القاموس المحيط 2 : 170 » .
4 ـ المحاسن : 546 | 862 .

( 150 )

راشد (1) ، قالت : كنت وصيفة أخدم عليا ( عليه السلام ) ، وأن طلحة والزبير كانا عنده ، فدعا بعنب ، وكان يحبّه ، فأكلوا .
[ 31479 ] 5 ـ وعن أبيه ، عن صفوان ، عن زيد الشحام ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فقرب إلينا عنباً ، فأكلنا منه .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

83 ـ باب استحباب أكل المغموم العنب وخصوصا الاسود ،
وكراهة تسمية العنب الكرم

[ 31480 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن بكر بن صالح رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شكا نبي من الانبياء إلى الله عزّ وجلّ الغمّ ، ، فأمره عزّ وجلّ بأكل العنب .
[ 31481 ] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن القاسم الزيات ، عن أبان بن عثمان ، عن موسى بن العلاء ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : لما حسر الماء عن عظام الموتى فرأى ذلك نوح ( عليه السلام ) ، جزع جزعا شديدا ، واغتم لذلك ـ إلى أن قال : ـ فأوحى الله عزّ وجلّ إليه : أن كل العنب الاسود ليذهب بغمك .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن القاسم الزيات مثله (1) . وعن بكر بن صالح وذكر الذي قبله .
____________
(1) في المصدر زيادة : مولاة أم هاني .
5 ـ المحاسن : 547 | 866 .
(1) تقدم في الاحاديث 9 و 52 و 57 من الباب 10 وفي الباب 79 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الباب 83 من هذه الابواب .

الباب 83
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 351 | 4 ، والمحاسن : 547 | 868 .
2 ـ الكافي 6 : 350 | 2 .
(1) المحاسن : 548 | 870 .

( 151 )

[ 31482 ] 3 ـ وعن عثمان بن عيسى ، عن فرات بن أحنف ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن نوحا ( عليه السلام ) شكا إلى الله الغمّ ، فأوحى الله إليه : كل العنب : فإنه يذهب بالغم .
[ 31483 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن علي بن أسباط ، عن عمه يعقوب ، رفعه إلى علي ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تسموا العنب الكرم ، فإن المؤمن هو الكرم .
أقول : ويأتي ما يدل على الجواز (1) .

84 ـ باب الزبيب .

[ 31484 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن رجل من أهل مصر ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الزبيب يشد العصب ، ويذهب بالنصب (1) ، ويطيب النفس .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله (2) .
[ 31485 ] 2 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد (1) ، عن ابن أبي نصر ، عن فلان المصري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الزبيب الطائفي
____________
3 ـ المحاسن : 548 | 869 .
4 ـ المحاسن : 546 | 861 .
(1) يأتي في الحديثين 3 و 5 من الباب 2 من أبواب الاشربة المحرمة .

الباب 84
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 352 | 3 .
(1) في المصدر : بالنضب .
(2) المحاسن : 548 | 874 .
2 ـ الكافي 6 : 352 | 4 .
(1) في المصدر زيادة : عن يعقوب بن يزيد .

( 152 )

يشد العصب ، ويذهب بالنصب ، ويطيب النفس .
[ 31486 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) عن أحمد بن إبراهيم الخوزي ، عن زيد بن محمد البغدادي ، عن عبدالله بن أحمد الطائي ، عن أبيه ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، (1) عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : عليكم بالزبيب ، فإنه ينشف المرة ، ويذهب بالبلغم ، ويشد العصب ، ويذهب بالاعياء ، ويحسن الخلق ، ويطيب النفس ، ويذهب بالغم .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .

85 ـ باب الرمان

[ 31487 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : عليكم بالرمان ، فإنه لم يأكله جائع إلا أجزأه ، ولا شبعان إلا أمرأه .
[ 31488 ] 2 ـ وعنه ، عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، (1) ، قال : الفاكهة عشرون ومائة لون ، سيدها الرمان .
____________
3 ـ الخصال : 343 | 9 .
(1) في المصدر زيادة عن علي ( عليه السلام ) .
(2) تقدم في الباب 98 من أبواب المائدة ، وفي الأحاديث 8 و 29 و 43 و 45 و 46 من الباب 10 من هذه الابواب .

الباب 85
فيه 14 حديثاً

1 ـ الكافي 6 : 352 | 1 ، والمحاسن : 540 | 823 .
2 ـ الكافي 6 : 352 | 2 ، والمحاسن : 539 | 821 .
(1) في المحاسن زيادة : عن أبيه .

( 153 )

[ 31489 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن عيسى ، عن الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : مما أوصى به آدم هبة الله : عليك بالرمان ، فإن أكلته وأنت جائع أجزأك ، وإن أكلته وأنت شبعان أمرأك .
[ 31490 ] 4 ـ وعن أبي عليّ الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن منصور بن حازم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل حبة من رمان أمرضت شيطان الوسوسة أربعين صباحا (1) .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبي يوسف ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، وذكر الحديث الاوّل . وعن هارون بن مسلم وذكر الثاني . وعن محمد بن عيسى وذكر الثالث . وعن أبيه ، عن صفوان (2) ، وذكر الرابع .
[ 31491 ] 5 ـ وعن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن رجل ، عن سعيد ابن محمد بن غزوان ، قال : كان أبو عبدالله ( عليه السلام ) يأكل الرمان كل ليلة جمعة .
[ 31492 ] 6 ـ وبهذا الإسناد عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) : من أكل رمانة نور الله قلبه ، وطرد عنه شيطان الوسوسة أربعين صباحا .
[ 31493 ] 7 ـ وعن بعضهم رفعه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أكل رمانة أنارت قلبه ، ورفعت عنه الوسوسة أربعين صباحا .
____________
3 ـ الكافي 6 : 352 | 4 ، والمحاسن : 539 | 822 .
4 ـ الكافي 6 : 353 | 8 .
(1) في الكافي : يوما .
(2) المحاسن : 543 | 840 .
5 ـ المحاسن : 540 | 825 .
6 ـ المحاسن : 544 | 848 .
7 ـ المحاسن : 544 | 849 .

( 154 )

[ 31494 ] 8 ـ وعن محمد بن عيسى ، عن الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، قال : عليكم بالرمّان ، فإنه ليس من حبة تقع في المعدة إلا أنارت ، وأطفأت شيطان الوسوسة .
[ 31495 ] 9 ـ وعن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل الرمان طرد عنه شيطان الوسوسة .
[ 31496 ] 10 ـ وعن أبيه ، عن صفوان ، عن إسحاق بن عمّار ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : عليكم بالرمّان ، فإنّه ما من حبة رمان تقع في معدة إلا أنارت (1) ، وأطفأت (2) شيطان الوسوسة أربعين صباحا .
[ 31497 ] 11 ـ وعن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن زياد ، عن جعفر ، عن أبيه ( عليهما السلام ) : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : الرمان سيد الفاكهة ، ومن أكل رمانة أغضبت شيطانه أربعين صباحا .
[ 31498 ] 12 ـ وعن أبيه ، عن الحسن بن المبارك ، عن قيس بن الربيع ، عن عبدالله بن الحسن ، قال : كلوا الرمان تنقى (1) أفواهكم .
وعن أبيه ، عن أحمد بن النضر عن قيس بن الربيع مثله (2) .
[ 31499 ] 13 ـ وعن الحسن بن سعيد ، عن عمرو بن إبراهيم ، عن
____________
8 ـ المحاسن : 545 | 852 .
9 ـ المحاسن : 545 | 853 .
10 ـ المحاسن : 545 | 854 .
(1) أنارت : من النوار ، أي نفرت وطردت « الصحاح 2 : 838 » .
(2) في المصدر : وأطارت .
11 ـ المحاسن : 545 | 855 .
12 ـ المحاسن : 545 | 856 .
(1) في المصدر : ينقي .
(2) المحاسن : 545 | 858 .
13 ـ المحاسن : 546 | 859 .

( 155 )

الخراساني ، يعني ( الرضا ( عليه السلام ) ) (1) ، قال : أكل الرمان يزيد في ماء الرجل ، ويحسن الولد .
[ 31500 ] 14 ـ وعن حسن بن أبي عثمان ، عن محمد بن أبي حمزة ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أطعموا صبيانكم الرمّان ، فانه أسرع لشبابهم .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

86 ـ باب الرمان الحلو والمز (*) .

[ 31501 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : عليكم بالرمان الحلو فكلوه ، فإنه ليس من حبة تقع في معدة مؤمن ( إلا أبادت داء ) (1) ، ( وأذهبت شيطان الوسوسة ) (2) .
[ 31502 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن الحسين (1) بن سعيد ، عن عمرو بن إبراهيم ، عن الخراساني ، قال : أكل
____________
(1) ليس في المصدر .
14 ـ المحاسن : 546 | 860 .
(1) تقدم في الاحاديث 6 و 39 و 40 و 43 و 52 و 54 و 55 من الباب 10 وفي الحديثين 1 و 2 من الباب 79 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الابواب 86 و 87 و 88 من هذه الابواب .

الباب 86
فيه 3 أحاديث

* ـ رمان مز : بين الحلو والحامض . « الصحاح 3 : 896 » .
1 ـ الكافي 6 : 354 | 10 ، والمحاسن : 545 | 853 .
(1) في المحاسن : إلا أنارتها .
(2) في الكافي : وأطفأت شيطان الوسوسة عنه .
2 ـ الكافي 6 : 355 | 17 ، والمحاسن : 546 | 859 .
(1) في المحاسن : الحسن .

( 156 )

الرمان الحلو يزيد في ماء الرجل ويحسن الولد .
[ 31503 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن الوليد بن صبيح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ( ذكر عنده الرمّان ) (1) فقال : المز أصلح في البطن .
وعن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير مثله (2) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير (3) والاول عن ابن محبوب .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (4) ، ويأتي ما يدل عليه (5) .

87 ـ باب أكل الرمان بشحمه

[ 31504 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد بن بندار ، عن أبيه ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن أبي سعيد الرقام ، عن صالح بن عقبة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كلوا الرمان بشحمه ، فإنّه يدبغ المعدة ، ويزيد في الذهن .
[ 31505 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن
____________
3 ـ الكافي 6 : 354 | 14 .
(1) في المصدر : ذكر الرمان الحلو .
(2) الكافي 6 : 354 | ذيل 14 .
(3) المحاسن : 543 | 841 .
(4) تقدم في الاحاديث 6 و 39 و 40 و 43 و 52 و 54 و 55 من الباب 10 وفي الباب 85 من هذه الابواب وفي الابواب 99 و 100 و 102 من أبواب آداب المائدة .
(5) يأتي في الابواب 87 و 88 من هذه الابواب .

الباب 87
فيه 10 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 354 | 12 .
2 ـ الكافي 6 : 354 | 13 .

( 157 )

محمد الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كلوا الرمان المز بشحمه فإنه دباغ المعدة .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن جعفر بن محمد مثله (1) .
[ 31506 ] 3 ـ وعن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن آبائه قال : قال علي ( عليه السلام ) : كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة ، وما من حبة استقرت في معدة امرئ مسلم إلا أنارتها ، وأمرضت شيطان وسوستها أربعين صباحا .
[ 31507 ] 4 ـ وفي حديث آخر عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كلوا الرمان بشحمه فإنه يدبغ المعدة ، ويزيد في الذهن .
[ 31508 ] 5 ـ وعن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : كلوا الرمان المز فإنه دباغ المعدة .
[ 31509 ] 6 ـ وعن بعض أصحابنا رفعه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : كلوا الرمان بقشره ، فإنه دباغ البطن .
[ 31510 ] 7 ـ وعن بعضهم رفعه إلى صعصعة ، أنه دخل على أمير المؤمنين ( عليه السلام ) وبين يديه نصف رمانة ، فكسر له ، وناوله بعضه ، وقال : كله مع قشره ـ يريد : مع شحمه ـ فإنه يذهب بالحفر
____________
(1) المحاسن : 543 | 842 وفيه : عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : . . .
3 ـ المحاسن : 542 | 839 .
4 ـ المحاسن : 542 | ذيل 839 .
5 ـ المحاسن : 542 | 842 .
6 ـ المحاسن : 543 | 843 .
7 ـ المحاسن : 543 | 844 .

( 158 )

وبالبخر (1) ويطيب النفس .
[ 31511 ] 8 ـ الحسين بن بسطام ، وأخوه في ( طب الائمة ) عن سليمان ابن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن إسماعيل بن جابر ، عن الصادق ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : كلوا الرمان بشحمه ، فإنه دباغ للمعدة ، وفي كل حبة منها إذا استقر (1) في المعدة حياة القلب (2) ، وإنارة للنفس ، وتمرض (3) وسواس الشيطان أربعين صباحا ، والرمّان من فواكه الجنّة ، قال الله تعالى : ( فيهما فاكهة ونخل ورمان ) (4) .
[ 315012 ] 9 ـ وعن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل رمانا عند منامه فهو آمن من نفسه إلى أن يصبح .
[ 31513 ] 10 ـ وعن الحارث بن المغيرة ، قال : شكوت إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ثقلا أجده في فؤادي ، وكثرة التخمة من طعامي ، فقال : تناول من هذا الرمان الحلو ، وكله بشحمه ، فإنه يدبغ المعدة دبغاً ، ويشفى التخمة ، ويهضم الطعام ، ويسبح في الجوف .

88 ـ باب الرمان السوراني (*) ، وإيقاد شجر الرمان .

[ 31514 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن
____________
(1) في نسخة : والبخر ( هامش المصححة الثانية ) .
8 ـ طب الائمة : 134 .
(1) في المصدر : استقرت .
(2) في المصدر : للقلب .
(3) في المصدر : وتقرض .
(4) الرحمن 55 : 68 .
9 ـ طب الائمة : 134 .
10 ـ طب الائمة : 134 .

الباب 88
فيه 3 أحاديث

* ـ سورا : موضع بالعراق من أرض بابل « معجم البلدان 3 : 278 » .
1 ـ الكافي 6 : 354 | 15 ، والمحاسن : 543 | 846 .

( 159 )

محمد بن خالد ، عن ابن بقاح ، عن صالح بن عقبة القماط ، عن يزيد بن عبد الملك ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من أكل رمانة أنارت قلبه ، ومن أنار (1) قلبه فإن الشيطان بعيد منه (2) ، فقلت : أي رمان ؟ فقال : سورانيكم هذا .
[ 31515 ] 2 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن إبراهيم بن عبد الرحمن ، عن زياد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : دخان شجر الرمان ينفي الهوام .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن القاسم بن علي بن يقطين ، عن الرضا ( عليه السلام ) مثله (1) . وعن ابن بقاح وذكر الذي قلبه .
[ 31516 ] 3 ـ وعن ابن محبوب ، عن عبد العزيز العبدي ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لو كنت بالعراق لاكلت كل يوم رمانة سورانيّة ، واغتمست في الفرات غمسة .

89 ـ باب التفاح وشمه

[ 31517 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن إسماعيل بن جابر ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : التفاح نصوح (1) المعدة .
____________
(1) في الكافي زيادة : الله .
(2) في الكافي : بعد الشيطان عنه .
2 ـ الكافي 6 : 355 | 18 .
(1) المحاسن : 545 | 857 .
3 ـ المحاسن : 540 | 824 .

الباب 89
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 355 | 1 ، والمحاسن : 553 | 900 .
(1) في نسخة : يجلو ( هامش المخطوط ) .

( 160 )

[ 31518 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن بكر بن صالح ، عن الجعفري ، قال : سمعت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) يقول : التفاح ينفع من خصال (1) : من السحر ، والسم ، واللمم يعرض من أهل الارض ، والبلغم الغالب ، وليس شيء أسرع منفعة منه .
[ 31519 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن الحسن بن شمون ، عن عبدالله بن عبد الرحمن ، عن مسمع بن عبد الملك ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) : أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : كلوا التفاح ، فإنّه نصوح (1) المعدة .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن بعض أصحابنا ، عن الاصم ، عن شعيب ، وعن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد جميعا ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) نحوه (2) . وروى الذي قبله ، عن بكر بن صالح ، والاول عن أبيه ، عن محمد بن سنان مثله ، قال : وقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : التفاح نضوح المعدة .
[ 31520 ] 4 ـ وقال : كل التفاح فإنه يطفئ الحرارة ، ويبرد الجوف ، ويذهب بالحمى .
قال : وفي حديث آخر : يذهب بالوباء .
[ 31521 ] 5 ـ الحسين بن بسطام في ( طب الائمة ) عن أبي بصير ، قال : سمعت الباقر ( عليه السلام ) يقول : إذا أردت أكل التفاح فشمّه ، ثم كله ، فإنك إذا فعلت ذلك أخرج من جسدك كل داء وغائلة وعلّة ، وسكن ما يوجد
____________
2 ـ الكافي 6 : 355 | 2 والمحاسن : 553 | 898 .
(1) في الكافي زيادة : عدة .
3 ـ الكافي 6 : 357 | 11 .
(1) في نسخة : يدبغ ( هامش المخطوط ) وكذلك الكافي ، وفي المحاسن : يصوح .
(2) المحاسن : 553 | 899 .
4 ـ المحاسن : 551 | 889 .
5 ـ طب الائمة : 135 .

( 161 )

من قبل الارواح كلها .

90 ـ باب التداوي بالتفاح

[ 31522 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عليّ بن محمد بن بندار ، عن أبيه ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن الدهقان (1) ، عن درست ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : أنه رأى بين يديه تفاحا أخضر ، قال : فقلت له : أتاكل من هذا ، والناس يكرهونه ؟ فقال : وعكت في ليلتي هذه ، فبعثت فأتيت به فأكلته ، وهو يقلع الحمّى ، ويسكن الحرارة .
[ 31523 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن يعقوب بن يزيد عن زياد القندي قال : دخلت المدينة ومعي أخي سيف ، فأصاب الناس رعاف ، وكان الرجل إذا رعف يومين مات ، فرجعت إلى المنزل ، فإذا سيف يرعف رعافا شديداً فدخلت على أبي الحسن ( عليه السلام ) ، فقال : يا زياد أطعم سيفا التفاح ، فأطعمته إياه فبرئ .
[ 31524 ] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن القندي عن المفضل بن عمر ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ذكر له الحمى ، فقال : إنا أهل بيت لا نتداوى إلا بإفاضة الماء البارد نصب (1) علينا ، وأكل التفاح .
[ 31525 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن أبيه ، عن يونس ، عمن ذكره ،
____________
الباب 90
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 355 | 3 ، والمحاسن : 551 | 893 .
(1) في الكافي : عبدالله بن سنان .
2 ـ الكافي 6 : 356 | 4 ، والمحاسن : 552 | 896 وسند المحاسن : عن أبي يوسف ، عن القندي .
3 ـ الكافي 6 : 356 | 9 ، والمحاسن : 551 | 890 .
(1) في المصدر : يصب .
4 ـ الكافي 6 : 356 | 10 ، والمحاسن : 551 | 891 و 892 .

( 162 )

عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : لو يعلم الناس ما في التفاح ما داووا مرضاهم إلا به قال : وروى بعضهم عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أطعموا محموميكم التفّاح ، فما (1) شيء أنفع من التفاح .
[ 31526 ] 5 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن زياد بن مروان ، قال : أصاب الناس وباء بمكّة ، فكتبت إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) ، فكتب إلي : كل التفاح .
أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) عن محمد بن علي وذكر الحديث الاول وعن عبد الرحمن بن حماد ، ويعقوب بن يزيد ، عن القندي ، وذكر الثاني . وعن أبي يوسف ، عن القندي ، وذكر الثالث . وعن أبيه ، عن يونس ، وذكر الرابع . وعن بعضهم وذكر الخامس (1) .
[ 31527 ] 6 ـ وعن محمد بن جمهور ، عن الحسن بن المثنى ، عن سليمان بن درستويه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : وعكت البارحة ، فبعثت إلى هذا ، ـ يعني : التفّاح الاخضر ـ لآكله أستطفئ به الحرارة ، ويبرد الجوف ، ويذهب بالحمى .
وعن أبي الخزرج ، عن سليمان مثله .
[ 31528 ] 7 ـ وعن أبي يوسف ، عن القندي ، قال : أصاب الناس وباء ، ونحن بمكّة ، فأصابني ، فكتبت إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) ، فكتب إلي : كل التفاح ، فأكلته فعوفيت .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1) .
____________
(1) في المصدر زيادة : من .
5 ـ الكافي 6 : 356 | 5 .
(1) المحاسن : 522 | 895 وسنده : عن عبدالله بن حماد ، بن يعقوب بن يزيد ، عن القندي .
6 ـ المحاسن : 552 | 894 .
7 ـ المحاسن : 553 | 897 .
(1) يأتي في الباب 92 من هذه الابواب .

( 163 )

91 ـ باب كراهة أكل التفاح الحامض والكزبرة والجبن
وسؤر الفار

[ 31529 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده ، عن حماد بن عمرو ، وأنس بن محمد ، عن أبيه جميعا ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه في وصية النبي لعلي ( عليهم السلام ) ، قال : يا علي تسعة أشياء تورث النسيان : أكل التفاح الحامض ، وأكل الكزبرة والجبن ، وسؤر الفارة ، وقراءة كتابة القبور ، والمشي بين امرأتين ، وطرح القمّلة ، والحجامة في النقرة ، والبول في الماء الراكد .
وفي ( الخصال ) (1) بإسناده الآتي (2) عن أنس بن محمد مثله . وعن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن عيسى ، عن الدهقان ، عن درست عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) مثله (3) .
[ 31530 ] 2 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى (1) ، عن الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : أكل التفاح الحامض والكزبرة يورث النسيان .
____________
الباب 91
فيه حديثان

1 ـ الفقيه 4 : 261 | 824 .
(1) الخصال : 423 | 23 .
(2) يأتي في الفائدة الاولى من الخاتمة برقم ( 97 ) .
(3) الخصال : 422 | 22 .
2 ـ الكافي 6 : 366 | 1 .
(1) في المصدر : عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن عيسى .

( 164 )

92 ـ باب سويق التفاح ، والتداوي به .

[ 31531 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، قال : رعفت سنة بالمدينة ، فسأل أصحابنا أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن شيء يمسك الرعاف ، فقال (1) : اسقوه سويق التفاح ، فسقوني فانقطع عنّي الرعاف .
[ 31532 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن موسى ، عن بعض أصحابنا رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أنه قال : ما أعرف للسموم دواء أنفع من سويق التفاح .
[ 31533 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن أحمد بن محمد بن يزيد ، قال : كنا إذا لسع بعض (1) أهل الدار حية أو عقرب قال : اسقوه سويق التفاح .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .

93 ـ باب السفرجل

[ 31534 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) عن أبيه (1) ،
____________
الباب 92
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 356 | 6 .
(1) في المصدر زيادة : لهم .
2 ـ الكافي 6 : 356 | 7 .
3 ـ الكافي 6 : 356 | 8 .
(1) في المصدر : إنسانا من .
(2) تقدم في البابين 89 و 90 من هذه الابواب .

الباب 93
فيه 18 حديثا

1 ـ الخصال : 157 | 199 ، والمحاسن : 550 | ذيل 884 .
(1) في الخصال : محمد بن الحسن .

( 165 )

عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن علي البصري ، عن فضالة بن أيوب ، ووهب بن حفص جميعا ، عن شهاب بن عبدربه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال للزبير : كل السفرجل ، فانه فيه ثلاث خصال : يجم الفؤاد ، ويسخي البخيل ، ويشجع الجبان .
[ 31535 ] 2 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن علي ، عن جميل بن دراج ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل سفرجلة أنطق الله الحكمة على لسانه أربعين صباحا .
[ 31536 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن عمه حمزة بن بزيع ، عن أبي إبراهيم ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لجعفر : يا جعفر كل السفرجل ، فإنه يقوّي القلب ، ويشجع الجبان .
[ 31537 ] 4 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن ابن راشد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : أكل السفرجل قوة للقلب الضعيف ، ويطيب المعدة ، ويذكي الفؤاد ، ويشجع الجبان .
[ 31538 ] 5 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان جعفر بن أبي طالب عند النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) ، فاهدي إلي النبي
____________
2 ـ الكافي 6 : 357 | 5 ، والمحاسن : 548 | 875 .
3 ـ الكافي 6 : 357 | 4 ، والمحاسن : 549 | 881 .
4 ـ الكافي 6 : 357 | 1 ، والمحاسن : 550 | 883 .
5 ـ الكافي 6 : 357 | 2 ، والمحاسن : 549 | 887 و 878 .

( 166 )

سفرجل ، فقطع منه النبي ( صلى الله عليه وآله ) قطعة ، وناولها جعفرا ، فأبى أن يأكلها ، فقال : خذها وكلها ، فإنها تذكي القلب ، وتشجع الجبان . قال : وفي رواية اخرى كل ، فإنه يصفّي اللون ، ويحسن الولد .
[ 31539 ] 6 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل سفرجلة على الريق طاب ماؤه ، وحسن ولده .
[ 31540 ] 7 ـ وعن محمد بن عبدالله بن جعفر ، عن أبيه ، عن علي بن سليمان بن رشيد ، عن مروك بن عبيد ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما بعث الله عزّ وجلّ نبيا إلا ومعه (1) السفرجل .
[ 31541 ] 8 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن عدة من أصحابه ، عن علي بن أسباط ، عن أبي محمد الجوهري ، عن سفيان بن عيينة ، قال : سمعت جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) يقول : السفرجل يذهب بهم الحزين كما تذهب اليد بعرق الجبين .
أحمد بن أبي عبدالله البرقى في ( المحاسن ) عن عدة من أصحابنا مثله (1) . وعن بعض أصحابنا ، عن الحسين بن عثمان ، عن الحسين بن هاشم ، عن جميل بن درّاج ، وذكر الحديث الاول . وعن محمد بن سنان ، عن الحسن بن عثمان ، عن حمزة بن بزيع ، وذكر الثاني . وعن أبي سمينة ، عن أحمد بن عبدالله الاسدي (2) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله . وعن القاسم بن يحيى وذكر الثالث . وعن النوفلي وذكر الرابع .
____________
6 ـ الكافي 6 : 357 | 3 ، والمحاسن : 549 | 879 .
7 ـ الكافي 6 : 358 | 6 .
(1) في المصدر زيادة : رائحة .
8 ـ الكافي 6 : 358 | 7 .
(1) المحاسن : 550 | 886 .
(2) في المحاسن زيادة : عن رجل .

( 167 )

[ 31542 ] 9 ـ وعن أبي يوسف ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، وزياد بن مروان كليهما ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : أهدي للنبى ( صلّى الله عليه وآله ) سفرجل ، فضرب بيده إلى (1) سفرجلة فقطعها ، وكان يحبها حبا شديداً ، فأكلها وأطعم من كان بحضرته (2) ، ثم قال : عليكم بالسفرجل ، فإنه يجلو القلب ، ويذهب بطخاء (3) الصدر .
[ 31543 ] 10 ـ وعن أبي الحسن البجلي ، عن الحسن بن إبراهيم (1) ، عن سليمان بن جعفر الجعفري ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) ، قال : كسر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) سفرجلة ، وأطعم جعفر بن أبي طالب ، وقال له : كل ، فإنّه يصفّي اللون ، ويحسن الولد .
[ 31544 ] 11 ـ وعن سجادة رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل سفرجلة على الريق طاب ماؤه ، وحسن ولده .
[ 31545 ] 12 ـ وعن بعض أصحابنا ، عمن ذكره ، عن أبي أيوب ، عن محمد بن مسلم ، قال : نظر أبو عبدالله ( عليه السلام ) إلى غلام جميل ، فقال : ينبغي أن يكون أبو هذا الغلام أكل السفرجل ، وقال : السفرجل يحسن الوجه ، ويجمّ الفؤاد .
[ 31546 ] 13 ـ وعن بعض أصحابنا ، عن الاصم ، عن شعيب
____________
9 ـ المحاسن : 549 | 876 .
(1) في المصدر : على .
(2) في المصدر زيادة : من أصحابه .
(3) الطخاء : الغم والكرب . « الصحاح 6 : 2412 » .
10 ـ المحاسن : 549 | 878 .
(1) في المصدر : عن الحسين بن إبراهيم .
11 ـ المحاسن : 549 | 879 .
12 ـ المحاسن : 549 | 880 .
13 ـ المحاسن : 550 | 882 .

( 168 )

العقرقوفي ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال : أكل السفرجل قوة للقلب ، وذكاء للفؤاد ، ويشجع الجبان .
[ 31547 ] 14 ـ وعن أبيه ، عن أبي البختري ، عن طلحة بن عمرو ، قال : دخل طلحة على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وفي يده سفرجلة ، فألقاها إلى طلحة ، وقال : كلها ، فإنها تجم الفؤاد .
[ 31548 ] 15 ـ قال : وفي حديث آخر عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) : أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال للزبير : كل السفرجل ، فإن فيه ثلاث خصال : يجم الفواد ، ويسخي البخيل ، ويشجع الجبان .
[ 31549 ] 16 ـ وعن محمد بن عمرو رفعه ، قال : السفرجل يدبغ المعدة ، ويشد الفؤاد .
[ 31550 ] 17 ـ وعن السياري رفعه ، قال : عليكم بالسفرجل فكلوه ، فإنه يزيد في العقل والمروة .
[ 31551 ] 18 ـ وعنه ، عن أبي جعفر ، عن إسحاق بن مطهر ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : السفرجل يضرج (1) المعدة ، ويشدّ الفؤاد ، وما بعث الله نبيا قط إلا أكل السفرجل .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .
____________
14 ـ المحاسن : 550 | 884 .
15 ـ المحاسن : 550 | ذيل 884 .
16 ـ المحاسن : 550 | 885 .
17 ـ المحاسن : 550 | 887 .
18 ـ المحاسن : 550 | 888 .
(1) في المصدر : يفرج .
(2) يأتي في الباب الآتي من هذه الابواب . وتقدم ما يدل عليه في الاحاديث 28 و 43 و 52 من الباب 10 ، وفي الحديث 1 من الباب 79 من هذه الابواب .