94 ـ باب استحباب أكل السفرجل على الريق .
[ 31552 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) عن محمد
ابن أحمد بن الحسين بالبغدادي ، عن علي بن محمد بن عنبسة (1) ، عن دارم
ابن قبيصة ، عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم
السلام ) ، قال : دخلت على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يوما وفي يده
سفرجلة ، فجعل يأكل ويطعمني ، ويقول : كل يا علي فإنها هدية الجبار إلي
وإليك ، قال : فوجدت فيها كل لذّة ، فقال لي : يا علي من أكل السفرجل
ثلاثة أيام على الريق صفا ذهنه ، وامتلا جوفه حلما وعلما ، ووقي من كيد
إبليس وجنوده .
[ 31553 ] 2 ـ قال : وقال : يا عليّ إذا طبخت شيئا فأكثر المرقة ، فإنها
أحد اللحمين (1) ، فإن لم يصيبوا من اللحم يصيبوا من المرقة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) .
95 ـ باب التين
[ 31554 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم عن أبيه ، عن
____________
الباب 94
فيه حديثان
1 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 73 | 338 .
(1) في المصدر : علي بن محمد بن عيينة .
2 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 73 | 339 .
(1) في المصدر زيادة : واغرف للجيران .
(2) تقدم في الحديث 11 من الباب 93 ، وعلى عمومه في الاحاديث 28 و 43 و 52 من
الباب 10 وفي الحديث 1 من الباب 79 وفي الباب 93 من هذه الابواب .
الباب 95
فيه حديث واحد
1 ـ الكافي 6 : 358 | 1 .
( 170 )
أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ،
قال : التين يذهب بالبخر ، ويشد (1) العظم ، وينبت الشعر ، ويذهب
بالداء ، ولا يحتاج معه إلى دواء ، وقال (2) : التين أشبه شيء بنبات الجنة .
قال الكليني : ورواه سهل بن زياد ، عن أحمد بن الاشعث ، عن
أحمد بن محمد بن أبي نصر ـ أيضا ـ مثله (3) .
أقول : ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أحمد بن محمد بن أبي
نصر (4) .
96 ـ باب الكمثرى
[ 31555 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
محمد ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ،
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كلوا الكمثرى ، فإنه يجلو القلب ،
ويسكن أوجاع الجوف بإذن الله .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن القاسم بن يحيى مثله (1) .
[ 31556 ] 2 ـ وعنه عن عبدالله بن جعفر ، عن محمد بن عيسى ،
عن الوشاء ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال :
____________
(1) في المصدر زيادة : الفم و . . .
(2) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
(3) الكافي 6 : 358 | ذيل 1 .
(4) المحاسن : 554 | 903 .
الباب 96
فيه حديثان
1 ـ الكافي 6 : 358 | 1 .
(1) المحاسن : 553 | 901 .
2 ـ الكافي 6 : 358 | 2 .
( 171 )
الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها ، وهو السفرجل سواء ، وهو على الشبع أنفع
منه على الريق ، ومن أصابه طخاء فليأكله ، يعني : على الطعام .
97 ـ باب الاجاص
[ 31557 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن
جعفر ، عن يعقوب بن يزيد ، عن زياد القندي ، قال : دخلت على أبي
الحسن الاول ( عليه السلام ) وبين يديه تور ماء فيه اجاص أسود في إبانه ،
فقال : انه هاجت بي حرارة ، وأن الاجاص الطري يطفئ الحرارة ، ويسكن
الصفراء ، وإن اليابس (1) يسكن الدم ، ويسل الداء الدوي .
وروى الحسين بن بسطام ، وأخوه في ( طب الائمة ) أحاديث كثيرة
في هذا المعنى وفي المعاني السابقة والآتية (2) .
98 ـ باب أكل خبز اليابس بعد الامتلاء من الاترج .
[ 31558 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
محمد ، عن علي بن الحكم ، والوشاء جميعا ، عن علي بن أبي حمزة ، عن
أبي بصير ـ في حديث ـ ، أنه قال لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إني أكلت
اترجا بعسل ، واني أجد ثقله ، لاني أكثرت منه ، فقال : يا غلام ! انطلق
إلى فلانة فقل لها : ابعثي لنا بحرف رغيف يابس من الذي تجففه في التنور ،
فأتي به ، فقال : كل من هذا ، فإن الخبز اليابس يهضم الاترج ، فأكلته ، ثم
قمت ، فكأنّي لم آكل شيئا .
____________
الباب 97
فيه حديث واحد
1 ـ الكافي 6 : 359 | 1 .
(1) في المصدر زيادة : منه .
(2) راجع طب الائمة : 134 ـ 140 ، وما يدل على الباب بخصوصه في الصفحة 136 .
الباب 98
فيه حديثان
1 ـ الكافي 6 : 359 | 1 .
( 172 )
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن عيسى عن أبي بصير
مثله (1) .
[ 31559 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن
محمد بن أبي نصر ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : الخبز اليابس
يهضم الاترج .
99 ـ باب أكل الاترج بعد الطعام ، والنظر إلى الاترج
الاخضر والتفاح الاحمر .
[ 31560 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر
اليماني قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : انهم يزعمون أن الاترج
على الريق أجود ما يكون ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن كان قبل
الطعام خير ( فبعد الطعام خير وخير ) (1) .
[ 31561 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن بكر بن صالح ، عن عبدالله بن
إبراهيم الجعفري عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (1) قال : بأي شيء
يأمركم به أطباؤكم في الاترج ؟ قلت : يأمروننا به (2) قبل الطعام ، قال :
لكنّي (3) آمركم به بعد الطعام .
____________
(1) المحاسن : 555 | 910 .
2 ـ الكافي 6 : 360 | 4 .
الباب 99
فيه 5 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 360 | 5 ، والمحاسن : 555 | 908 .
(1) في الكافي : فهو بعد الطعام خير وخير وأجود .
2 ـ الكافي 6 : 359 | 2 ، والمحاسن : 555 | 909 .
(1) في المحاسن : عن أبي الحسن ( عليه السلام ) .
(2) في الكافي : أن نأكله .
(3) في الكافي : إني .
( 173 )
[ 31562 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن
القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ، عن أبي
عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كلوا الاترج بعد الطعام ، فإن آل محمد
يفعلون ذلك .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن القاسم بن يحيى (1) ، والذي قبله ، عن بكر بن
صالح والذي قبلهما ، عن حماد بن عيسى مثله .
[ 31563 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن علي بن محمد
القاساني ، عن أبي أيوب المديني ، عن سليمان بن جعفر الجعفري ، عن
أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
كان يعجبه النظر إلى الاترج الاخضر والتفاح الاحمر .
[ 31564 ] 5 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن حسين بن
منذر وبكر بن صالح ، عن الجعفري ، قال : قال أبوالحسن ( عليه
السلام ) : ما يقول الاطباء في الاترج ؟ قلت : يأمروننا بأكله على الريق ،
قال : لكني آمركم به (1) على الشبع .
100 ـ باب الموز
[ 31565 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن
____________
3 ـ الكافي 6 : 360 | 3 .
(1) المحاسن : 555 | 907 .
4 ـ الكافي 6 : 360 | 6 .
5 ـ المحاسن : 556 | 911 .
(1) في المصدر : أن تأكلوه .
الباب 100
فيه 3 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 360 | 2 ، والمحاسن : 554 | 904 .
( 174 )
عبد الجبار ، عن صفوان ، عن أبي أسامة قال : دخلت على أبي عبدالله
( عليه السلام ) ، فقرب إليّ موزا فأكلته (1) .
[ 31566 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن
أبيه ، عن محمد بن عمرو (1) ، عن يحيى بن موسى الصنعاني ، قال :
دخلت على أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) بمنى ، وأبو جعفر الثاني
( عليه السلام ) على فخذه ، وهو يقشر موزا ويطعمه .
[ 31567 ] 3 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن أسباط ، عن
يحيى الصنعاني ، قال : دخلت على أبي الحسن (1) ( عليه السلام ) وهو
بمكّة ، وهو يقشر موزا ويطعم أبا جعفر ( عليه السلام ) الحديث .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن عمرو ، عن
يحيى بن موسى الصنعاني مثله ، وكذا الذي قبله . وعن أبيه ، عن صفوان ،
وذكر الاول .
101 ـ باب الغبيراء . (*)
[ 31568 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى (1) ، عن أحمد بن
الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن ابن بكير ، أنّه سمع أبا عبدالله ( عليه
____________
(1) في المحاسن : فأكلنا معه .
2 ـ الكافي 6 : 360 | 1 ، والمحاسن : 555 | 906 .
(1) في الكافي : محمد بن أبي عمير .
3 ـ الكافي 6 : 360 | 3 .
(1) في المصدر زيادة : الرضا .
الباب 101
فيه حديث واحد
* ـ الغبيراء : ثمرة تشبه العناب . « مجمع البحرين 3 : 420 » .
1 ـ الكافي 6 : 361 | 1 .
(1) في المصدر زيادة : عن محمد بن موسى .
( 175 )
السلام ) يقول في الغبيراء : لحمه ينبت اللحم ، وجلده ينبت الجلد ،
وعظمه ينبت العظم ، ومع ذلك فانه يسخن الكليتين ، ويدبغ المعدة ، وهو
أمان من البواسير والتقطير (2) ، ويقوي الساقين ، ويقمع عرق الجذام .
102 ـ باب البطيخ وكراهته على الريق .
[ 31569 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن
النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال كان
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل البطيخ بالتمر .
[ 31570 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن
فضال ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل الرطب بالخربز .
[ 31571 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن
محمد الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال :
كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه الرطب بالخربز .
[ 31572 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن
عيسى ، عن عبيد الله بن عبدالله الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن
عبد الحميد ، عن أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) ، قال : أكل رسول الله
( صلى الله عليه وآله ) البطيخ بالسكر ، وأكل البطيخ بالرطب .
[ 31573 ] 5 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن ياسر الخادم ، عن الرضا ( عليه
____________
(2) في المصدر : والتقتير .
الباب 102
فيه 14 حديثا
1 ـ الكافي 6 : 361 | 3 ، والمحاسن : 557 | 916 .
2 ـ الكافي 6 : 361 | 2 ، والمحاسن : 557 | 917 .
3 ـ الكافي 6 : 361 | 4 ، والمحاسن : 556 | 915 .
4 ـ الكافي 6 : 361 | 5 ، والمحاسن : 557 | 918 .
5 ـ الكافي 6 : 361 | 1 .
( 176 )
السلام ) ، قال : البطيخ على الريق يورث الفالج ، نعوذ بالله منه .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن ياسر الخادم
مثله (1) . وعن محمد بن عيسى وذكر الذي قبله . وعن جعفر بن محمد وذكر
الذي قبلهما . وعن النوفلي وذكر الاول . وعن ابن فضال وذكر الثاني .
[ 31574 ] 6 ـ قال : وفي حديث آخر : يحب الرطب بالخربز .
[ 31575 ] 7 ـ وعن علي بن الحكم ، عن أبي يحيى ، عن أبي عبدالله
( عليه السلام ) (1) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل
الخربز بالسكر .
[ 31576 ] 8 ـ وعن محمد بن علي ، عن ابن أبي نجران (1) ، عن محمد
ابن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، أنه قال لغلام له : أرد عليك
فلانة وتطعمنا بدرهم خربزا ، يعني : البطيخ .
[ 31577 ] 9 ـ الحسن بن علي بن شعبة في ( تحف العقول ) عن أبي
الحسن الثالث ( عليه السلام ) ، أنه قال يوما : إن أكل البطيخ يورث
الجذام ، فقيل له : أليس قد أمن المؤمن إذا أتى عليه أربعون سنة من الجنون
والجذام والبرص ؟ قال : نعم ، ولكن إذا خالف ما أمر به ممن أمنه لم يأمن
أن يصيبه عقوبة الخلاف .
أقول : هذا محمول على الافراط ، أو أكله على الريق .
____________
(1) المحاسن : 557 | 921 .
6 ـ المحاسن : 557 | ذيل 917 .
7 ـ المحاسن : 557 | 919 .
(1) في المصدر زيادة : عن أبيه .
8 ـ المحاسن : 557 | 920 .
(1) في المصدر زيادة : عن العلاء .
9 ـ تحف العقول : 483 .
( 177 )
[ 31578 ] 10 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) عن أبيه ، عن
سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي ، عن أبيه ، عن ابن أبي
عمير ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كلوا البطّيخ ،
فإن فيه عشر خصال مجتمعة : هو شحمة الارض ، لا داء فيه ولا غائلة ، وهو
طعام وشراب ، وهو فاكهة ، وهو ريحان ، وهو اشنان ، وهو أدم ، ويزيد في
الباه ، ويغسل المثانة ، ويدرّ البول .
وعن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي بن إبراهيم ، عن
أبيه ، عن عمرو بن عثمان ، عن علي بن أبي حمزة ، عن يحيى بن
إسحاق ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1) .
[ 31579 ] 11 ـ قال : وفي حديث آخر ، ويذيب الحصى في المثانة ،
وكان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل البطيخ بالرطب .
[ 31580 ] 12 ـ قال : وفي خبر آخر : كان (1) يأكل الخربز بالسكر .
[ 31581 ] 13 ـ قال : وقال الصادق ( عليه السلام ) : أكل البطيخ على
الريق يورث الفالج ، وأكل التمر البرني على الريق يورث الفالج .
[ 31582 ] 14 ـ علي بن عيسى في ( كشف الغمة ) نقلا من كتاب
( الدلائل ) لعبدالله بن جعفر الحميري ، عن محمد بن صالح الخثعمي ،
قال : كتبت إلى أبي محمد ( عليه السلام ) أسأله عن البطيخ ، فكتب إلي :
لا تأكله على الريق ، فإنه يولد الفالج ، وذكر الحديث .
____________
10 ـ الخصال : 443 | 35 .
(1) الخصال : 443 | 36 .
11 ـ الخصال : 443 | ذيل 36 .
12 ـ الخصال : 443 | ذيل 36 .
(1) في المصدر : كان ( عليه السلام ) .
13 ـ الخصال : 443 | ذيل 36 .
14 ـ كشف الغمة : 424 .
( 178 )
103 ـ باب كراهة أكل البطيخ المرّ .
[ 31583 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( العلل ) عن حمزة بن
محمد العلوي ، عن أحمد بن محمد الهمداني ، عن المنذر بن محمد ، عن
الحسين بن محمد ، عن سليمان بن جعفر ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال :
أخبرني أبي ، عن أبيه ، عن جده : أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أخذ بطيخة
ليأكلها ، فوجدها مرة فرمى بها ، وقال : بعدا وسحقا ـ إلى أن قال : ـ فقيل
له : يا أمير المؤمنين ! ما هذه البطيخة ؟ فقال : قال رسول الله ( صلى الله عليه
وآله ) : إن الله أخذ عقد مودتنا على كل حيوان ونبت ، فما قبل الميثاق كان عذبا
طيّبا ، وما لم يقبل الميثاق كان ملحا زعاقا .
104 ـ باب استحباب حضور البقل والخضرة على السفرة ،
والاكل منه ، وكراهة خلوها منها .
[ 31584 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن
حنان ، قال : كنت مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) على المائدة ، فمال على
البقل ، وامتنعت أنا ، لعلة كانت بي ، فالتفت إلي ، فقال : ياحنان ! أما
علمت أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لم يؤت بطبق الا وعليه بقل ؟ قلت :
ولم ؟ قال : لان قلوب المؤمنين خضرة ، فهي تحنّ إلى شكلها .
ورواه البرقى في ( المحاسن ) عن عدة من أصحابه ، عن حنان (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الآداب (2) .
____________
الباب 103
فيه حديث واحد
1 ـ علل الشرائع : 463 | 10 .
الباب 104
فيه حديث واحد
1 ـ الكافي 6 : 362 | 2 .
(1) المحاسن : 507 | 652 .
(2) تقدم في الباب 103 من أبواب آداب المائدة .
( 179 )
105 ـ باب الهندباء .
[ 31585 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم (1) ، عن هارون بن
مسلم ، عن مسعدة بن زياد (2) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال :
الهندباء سيد البقول .
[ 31586 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، وعن أبي علي
الاشعريّ ، عن محمد بن عبد الجبار جميعا ، عن الحجال ، عن ثعلبة ، عن
رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : عليك بالهندباء ، فإنه يزيد
في الماء ويحسن الولد ، وهو حارّ ليّن ، يزيد في الولد الذكورة .
[ 31587 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن
أبي سليمان الحذاء ، عن محمد بن الفيض ، قال : تغديت مع أبي عبدالله
( عليه السلام ) ، وعلى الخوان بقل ، ومعنا شيخ ، فجعل يتنكب
الهندباء (1) ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أما انكم تزعمون أنها باردة ،
وليست كذلك ، (2) هي معتدلة ، وفضلها على البقول كفضلنا على الناس .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبي سليمان (3) ، والاول عن هارون
ابن مسلم مثله .
____________
الباب 105
فيه 15 حديث
1 ـ الكافي 6 : 363 | 5 ، المحاسن : 509 | 669 .
(1) في الكافي زيادة : عن أبيه .
(2) في الكافي : مسعدة بن صدقة ، عن زياد .
2 ـ الكافي 6 : 363 | 6 .
3 ـ الكافي 6 : 363 | 7 .
(1) الهندباء : بقلة معتدلة نافعة للمعدة والكبد والطحال ( القاموس المحيط ـ هندب ـ 1 :
140 ) .
(2) في المحاسن : زيادة : إنما ( هامش المخطوط ) .
(3) المحاسن : 509 | 670 .
( 180 )
[ 31588 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن أبي
يحيى الواسطي ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ،
قال : بقلة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الهندباء ، وبقلة أمير المؤمنين
( عليه السلام ) الباذروج (1) ، وبقلة فاطمة ( عليها السلام ) الفرفخ (2) .
[ 31589 ] 5 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبي عبدالله
السياري ، عن أحمد بن الفضل ، عن محمد بن سعيد ، عن أبي جميلة ،
عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : الهندباء شجرة على باب الجنة .
[ 31590 ] 6 ـ وعن أبيه ، عن رجل ، عن أبي حفص الاباري ، عن أبي
عبدالله ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : عليكم بالهندباء ،
فإنه اخرج من الجنة .
[ 31591 ] 7 ـ وعن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن عبدالله بن
مسكان ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال النبي
( صلى الله عليه وآله ) كأني أنظر إلى الهندباء تهتز في الجنة .
[ 31592 ] 8 ـ وعن أبيه ، عن أحمد بن سليمان ، عن أبي بصير قال :
سأل رجل أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن البقل وأنا عنده ؟ فقال : الهندباء لنا .
وقال الرضا ( عليه السلام ) : عليكم بأكل بقل الهندباء ، فإنّها تزيد في
المال والولد ، ومن أحب أن يكثر ماله وولده فليدمن أكل الهندباء .
____________
4 ـ الكافي 6 : 363 | 10 .
(1) الباذروج : بقلة تقوي القلب . ( القاموس المحيط ـ بذرج ـ 1 : 178 ) .
(2) الفرفخ : البقلة المعروفة بالبربين . ( القاموس المحيط ـ فرفخ ـ 1 : 266 ) .
5 ـ المحاسن : 507 | 653 .
6 ـ المحاسن : 507 | 654 .
7 ـ المحاسن : 508 | 655 .
8 ـ المحاسن : 508 | 662 .
( 181 )
[ 31593 ] 9 ـ وعن محمد بن علي الهمداني (1) ، عن الرضا ( عليه السلام )
قال : عليكم بأكل بقلتنا الهندباء ، فإنها تزيد في المال والولد .
[ 31594 ] 10 ـ وعن علي بن الحكم ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله
( عليه السلام ) ، قال : الهندباء يكثر المال والولد .
[ 31595 ] 11 ـ وعن أبيه ، عمن ذكره ، عن أبي بصير قال : قال أبو
عبدالله ( عليه السلام ) : من سره أن يكثر ماله وولده الذكور فليكثر من أكل
الهندباء .
[ 31596 ] 12 ـ وعن بعضهم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال :
عليك بالهندباء ، فإنه يزيد في الماء ، ويحسن الوجه .
[ 31597 ] 13 ـ وعن أبي سليمان ، عن محمد بن الفيض قال : صحبت
أبا عبدالله ( عليه السلام ) إلى مولى له يعوده بالمدينة ، فانتهينا إلى داره ،
فإذا غلام قائم ، فقال له غلام لابي عبدالله ( عليه السلام ) : تنحّ ، فقال أبو
عبدالله ( عليه السلام ) : مه فإن أباه كان أكالا للهندباء .
[ 31598 ] 14 ـ وعن أيوب بن نوح ، عن أحمد بن الفضل (1) ، عن وضاح
التمار قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من أكثر أكل
الهندباء أيسر قال : قلت له : إنه يسمّد (2) ، قال : لا تعدل به شيئا .
____________
(1) كتب ( الهمداني ) في هامش المصححة الاولى وكتب : محتمل من خطه .
9 ـ المحاسن : 509 | 664 .
10 ـ المحاسن : 509 | 665 .
11 ـ المحاسن : 509 | 666 .
12 ـ المحاسن : 509 | 667 .
13 ـ المحاسن : 509 | 671 .
14 ـ المحاسن : 510 | 672 .
(1) وفي نسخة : الفيض ، بدل ( الفضل ) هامش المصححة الثانية .
(2) سمد الارض جعل فيها السماد أي السرقين . ( هامش المخطوط ) ( القاموس المحيط ـ
سمد ـ 1 : 303 ) .
( 182 )
[ 31599 ] 15 ـ وعن علي بن الحكم ، عن الحسين بن أبي العلاء ، قال :
قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما يرضى أحدكم أن يسيغ (1) الهندباء ، ولا
يدخل النار .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .
106 ـ باب استحباب أكل سبع طاقات من الهندباء عند
النوم ، وقبل الزوال يوم الجمعة ، وادمان أكلها ،
والتداوي بها .
[ 31600 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
محمد ، عن علي بن الحكم ، عن المثنى بن الوليد ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ، قال : من بات وفي جوفه سبع طاقات (1) من الهندباء أمن من
القولنج ليلته إن شاء الله .
[ 31601 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن علي بن الحكم ، عن خالد بن
محمد ، عن جده سفيان بن السمط ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ،
قال : من أحب أن يكثر ماله وولده فليدمن أكل الهندباء .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي ، عمن ذكره عن
خالد بن محمد نحوه (1) . والذي قبله ، عن علي بن الحكم مثله . وعن الاصم
عن شعيب العقرقوفي ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام )
____________
15 ـ المحاسن : 510 | 674 .
(1) في المصدر : يشبع من .
(2) يأتي في الباب 106 ، و 107 من هذه الابواب .
الباب 106
فيه 5 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 362 | 1 ، المحاسن : 509 | 668 .
(1) في نسخة : ورقات ( هامش المخطوط ) .
2 ـ الكافي 6 : 362 | 2 .
(1) المحاسن : 508 | 663 .
( 183 )
مثله .
[ 31602 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن
السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أحب أن يكثر ماله (1)
وولده فليدمن (2) أكل الهندباء .
[ 31603 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن
إسماعيل قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : إن في الهندباء شفاء
من ألف داء (1) ، ما من داء في جوف الانسان إلا قمعه الهندباء .
قال : ودعا به يوما لبعض الحشم ، وقد كان يأخذه الحمى والصداع ،
فأمر أن يدقّ ، ثم يصير (2) على قرطاس ، وصب عليه دهن البنفسج ، ووضعه على رأسه (3) ، ثم قال : أما أنه يقمع الحمى (4) ، ويذهب بالصداع .
[ 31604 ] 5 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أيوب بن
نوح ، عن أحمد بن الفضل ، عن درست ، عن رجل ، عن أبي
عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أكل سبع ورقات هندباء يوم الجمعة قبل
الزوال دخل الجنة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
3 ـ الكافي 6 : 363 | 3 .
(1) في المصدر : ماؤه .
(2) في المصدر : فليكثر .
4 ـ الكافي 6 : 363 | 9 .
(1) في نسخة : كل داء ( هامش المخطوط ) .
(2) في المصدر : وصيره .
(3) في المصدر : جبينه .
(4) في المصدر : يذهب بالحمى .
5 ـ المحاسن : 510 | 273 .
(1) تقدم في الباب 105 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الباب 107 من هذه الابواب .