118 ـ باب الكماة والحزاء (*) والكرنب .

[ 31672 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي بصير ، عن فاطمة بنت علي ، عن أمامة بنت أبي العاص بن ربيع ، وامها زينب بنت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قالت : أتاني أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في شهر رمضان ، فاتى بعشاء وتمر وكماة ، فأكل ، وكان يحب الكماة .
[ 31673 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن علي ، عن محمد بن الفضيل ، عن عبد الرحمن بن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الكماة من المنّ ، والمنّ من الجنّة ، وماؤها شفاء للعين .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي مثله . وعن علي بن الحكم وذكر الذي قبله .
[ 31674 ] 3 ـ وعن النوفلي ، عن عيسى بن عبدالله (1) ، عن إبراهيم بن علي الرافعي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله
____________
الباب 118
فيه 5 أحاديث

* ـ الحزاء : نبت بالبادية يشبه الكرفس إلا أنه أعرض ورقا منه . ( القاموس المحيط ـ حزا ـ 4 : 317 ) و ( النهاية 1 : 381 ) .
1 ـ الكافي 6 : 369 | 1 ، المحاسن : 527 | 762 .
2 ـ الكافي 6 : 370 | 2 .
(1) المحاسن : 527 | 761 .
3 ـ المحاسن : 526 | 760 .
(1) في المصدر زيادة : عن إبراهيم بن عبدالله الهاشمي .

( 202 )

( صلى الله عليه وآله ) : الكماة من الجنة ، وماؤها نافع من وجع العين .
[ 31675 ] 4 ـ قال وروي عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إن الحزاء جيد للمعدة بماء بارد .
[ 31676 ] 5 ـ وعن أبيه ، عن أبي البختري قال : كان النبي ( صلّى الله عليه وآله ) يعجبه الكرنب .

119 ـ باب أنه لا يجب ذبح القرع وذكاته ، ولا يستحب .

[ 31677 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) : إنّ أمير المؤمنين ( عليه السلام ) سئل عن القرع يذبح ، فقال : القرع ليس يذكّى فكلوه ولا تذبحوه ، ولا يستهوينّكم الشيطان .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن النوفلي (1) .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

120 ـ باب القرع .

[ 31678 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
____________
4 ـ المحاسن : 516 | 709 .
5 ـ المحاسن : 519 | 720 . تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 5 من الباب 94 من هذه الابواب .

الباب 119
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 370 | 1 .
(1) المحاسن : 520 | 728 .
(2) يأتي في الباب 120 من هذه الابواب . وتقدم ما يدل عليه في الاحاديث 12 و 13 و 33 و 49 من الباب 10 من هذه الابواب .

الباب 120
فيه 12 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 370 | 3 ، المحاسن : 521 | 734 .

( 203 )

محمد بن عيسى ، عن ابن فضال ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان ( أمير المؤمنين ( عليه السلام ) )(1) يعجبه الدباء ، ويلتقطه من الصحفة .
[ 31679 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إن النبي ( صلى الله عليه وآله ) كان يعجبه من القدور الدباء ، وهو القرع .
[ 31680 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن عبدالله بن محمد الشامي ، عن حسين بن حنظلة ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ، قال : الدباء يزيد في الدماغ .
[ 31681 ] 4 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن علي بن حسان ، عن موسى بن بكر قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : الدباء يزيد في العقل .
[ 31682 ] 5 ـ وعنهم ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، قال : كان فيما أوصى به رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عليا ( عليه السلام ) أن قال : يا علي ! عليك بالدباء فكله ، فإنّه يزيد في الدماغ والعقل .
[ 31683 ] 6 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن السياري رفعه ، قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه الدباء ، وكان يأمر نساءه إذا طبخن قدرا أن يكثرن فيها من الدباء ، وهو القرع .
____________
(1) في المصدر : النبي ( صلى الله عليه وآله ) .
2 ـ الكافي 6 : 370 | 2 ، المحاسن : 521 | 733 .
3 ـ الكافي 6 : 371 | 4 ، المحاسن : 520 | 730 و 731 .
4 ـ الكافي 6 : 371 | 5 ، المحاسن : 520 | 729 .
5 ـ الكافي 6 : 371 | 7 ، المحاسن : 521 | 732 .
6 ـ الكافي 6 : 371 | 6 .

( 204 )

ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن السياري (1) والذي قبله عن أبيه ، والذي قبلهما عن علي بن حسان ، والاول عن ابن فضّال ، والثاني عن النوفلي مثله .
[ 31684 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن موسى بن بكر ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : الدباء يزيد في الدماغ .
[ 31685 ] 8 ـ أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن عرفة ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : شجرة اليقطين هي الدباء وهي القرع .
[ 31686 ] 9 ـ وعن أبي القاسم ، ويعقوب بن يزيد ، عن العبدي (1) ، عن ابن سنان ، وأبي حمزة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الدباء يزيد في الدماغ .
[ 31687 ] 10 ـ وعن ابن فضال ، عن ابن القداح ، عن جعفر ، عن أبيه ( عليهما السلام ) ، قال : الدباء يزيد في الدماغ .
[ 31688 ] 11 ـ وبإسناده قال (1) : كان يعجب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من المرقة الدباء .
[ 31689 ] 12 ـ وعن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله
____________
(1) المحاسن : 521 | 736 .
7 ـ الفقيه 3 : 222 | 1029 .
8 ـ المحاسن : 520 | 727 .
9 ـ المحاسن : 520 | 730 .
(1) في المصدر : عن القندي .
10 ـ المحاسن : 520 | 731 .
11 ـ المحاسن : 521 | 734 .
(1) في المصدر زيادة : قال علي ( عليه السلام ) .
12 ـ المحاسن : 521 | 735 . تقدم ما يدل على ذلك في الاحاديث 12 و 13 و 33 و 43 و 47 و 48 و 49 من الباب 10 ، وفي الباب 119 من هذه الابواب .

( 205 )

( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه الدباء ، وهو القرع .

121 ـ باب الفجل (*)

[ 31690 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد بن بندار ، عن أبيه ، عن محمد بن علي الهمداني ، عن حنان ، قال : كنت مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) على المائدة ، فناولني فجلة ، فقال : يا حنان ‍! كل الفجل ، فإن فيه ثلاث خصال : ورقه يطرد الريح (1) ، ولبه يسهل (2) البول وأصوله تقطع (3) البلغم .
ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن عدة من أصحابنا ، عن حنان بن سدير مثله (4) .
[ 31691 ] 2 ـ قال الكليني : وفي رواية اخرى : ورقه يمرئ .
[ 31692 ] 3 ـ وعنه ، عن السياري ، عن محمد بن خالد (1) ، عن أحمد ابن المبارك ، عن أبي عثمان ، عن درست ، عن أبي عبدالله ( عليه
____________
الباب 121
فيه 3 أحاديث

* ـ الفجل : بالضم وضمتين . « القاموس المحيط 4 : 28 » .
1 ـ الكافي 6 : 371 | 1 ، والمحاسن : 524 | 748 .
(1) في المصدر : الرياح .
(2) في المصدر : يسربل .
(3) في الكافي : وأصله يقطع .
(4) الخصال : 144 | 168 .
2 ـ الكافي 6 : 371 | ذيل 1 ، والمحاسن : 524 | 750 .
3 ـ الكافي 6 : 371 | 2 .
(1) في المصدر : عن أحمد بن محمد بن خالد ، وفي المحاسن : عن أحمد بن خالد .

( 206 )

السلام ) ، قال : الفجل أصوله تقطع (2) البلغم ، ولبّه يهضم ، وورقه يحدر البول حدرا .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن السياري (3) ، والذي قبله ، عن عدة من أصحابنا ، عن حنان مثله .
ورواه أيضا عن أبي القاسم ، عن حنان بن سدير ، إلاّ أنّه قال : ورقه يمرئ .

122 ـ باب الجزر

[ 31693 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين (1) بن عليّ ، أو غيره ، عن داود بن فرقد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) (2) ، قال : أكل الجزر يسخن الكليتين ، ويقيم الذكر .
[ 31694 ] 2 ـ وعنه ، عن محمد بن موسى ، عن أحمد بن الحسن الجلاب ، عن موسى بن إسماعيل ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابنا ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : الجزر أمان من القولنج والبواسير ، ويعين على الجماع .
[ 31695 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن إبراهيم بن
____________
(2) في المصدر : أصله يقطع .
(3) المحاسن : 524 | 749 .

الباب 122
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 371 | 1 .
(1) في المصدر : عن الحسن .
(2) في المصدر : عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) .
2 ـ الكافي 6 : 372 | 2 .
3 ـ الكافي 6 : 372 | 3 .

( 207 )

عبد الرحمن ، عن أبيه ، عن داود بن فرقد ، قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : أكل الجزر يسخن الكليتين ، ويقيم (1) الذكر ، قال : فقلت له : جعلت فداك ، كيف آكله وليس لي أسنان ؟ قال (2) : مر الجارية تسلقه ، وكله .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن بعض أصحابنا (3) ، عن داود (4) .

123 ـ باب الشلجم ، وهو اللفت ، وإدمانه .

[ 31696 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن جعفر ، عن محمد بن عيسى ، عن علي بن المسيّب ، قال : قال العبد الصالح ( عليه السلام ) : عليك باللفت فكله ، يعني الشلجم ، فانه ليس من أحد إلا وله عرق من الجذام ، واللفت يذيبه .
[ 31697 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن العزيز بن المهتدي رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما من أحد إلا وفيه عرق من الجذام ، فأذيبوه بالشلجم (1) .
[ 31698 ] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن يحيى بن المبارك عن عبدالله بن المبارك ، ( عن عبدالله بن جبلة ، عن علي بن المبارك ) (1) ، وعن عبد الله بن جبلة ، عن عليّ بن
____________
(1) في المصدر : وينصب .
(2) في المصدر : فقال لي .
(3) في المحاسن زيادة : عمن ذكره .
(4) المحاسن : 524 | 746 .

الباب 123
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 372 | 1 .
2 ـ الكافي 6 : 372 | 2 ، والمحاسن : 525 | 751 .
(1) في الكافي : السلجم .
3 ـ الكافي 6 : 372 | 3 ، والمحاسن : 525 | 752 .
(1) ليس في المحاسن .

( 208 )

أبي حمزة ، عن أبي الحسن ، أو أبي عبدالله ( عليهما السلام ) ، قال : ما من أحد إلا وبه عرق من الجذام ، فأذيبوه بالشجلم (2) .
[ 31699 ] 4 ـ وعنه ، عن الحسن بن الحسين ، عن محمد بن سنان ، عمن ذكره عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : عليكم بالشلجم (1) فكلوه ، وأديموا أكله واكتموه إلا عن أهله ، فما من أحد إلا وبه عرق من الجذام فأذيبوه بأكله .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن حسن بن حسين مثله (2) . وعن أبي يوسف ، عن يحيى بن المبارك ، وذكر الذي قبله . وعن محمد بن اورمة رفعه ، وذكر مثله . وعن عبد العزيز بن المهتدي وذكر الذي قبلهما نحوه .
[ 31700 ] 5 ـ قال : وفي حديث آخر قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما من أحد إلا وبه (1) عرق من الجذام ، فكلوا الشلجم في زمانه ، يذهب به عنكم .
[ 31701 ] 6 ـ قال : وفي حديث آخر ما من أحد إلا وبه عرق من الجذام ، وإن اللفت وهو الشلجم يذيبه ، فكلوه في زمانه ، يذهب عنكم كل داء .
[ 31702 ] 7 ـ وعن السياري ، عن العبيدي ، عن علي بن المسيب ، عن زياد بن بلال ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ليس من أحد إلا وبه
____________
(2) في الكافي : بأكل السلجم .
4 ـ الكافي 6 : 372 | 4 .
(1) في الكافي : بالسلجم .
(2) المحاسن : 525 | 753 .
5 ـ المحاسن : 525 | ذيل 751 .
(1) في المصدر : وفيه .
6 ـ المحاسن : 525 | ذيل 751 .
7 ـ المحاسن : 525 | 754 .

( 209 )

عرق من الجذام ، فأذيبوه بالشلجم .

124 ـ باب القثاء

[ 31703 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحجال عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يأكل القثاء بالملح .
[ 31704 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن جعفر ، عن محمد ابن عيسى ، عن عبيد الله الدهقان ، عن درست الواسطي ، عن عبدالله بن سنان ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا أكلتم القثاء فكلوه من أسفله ، فإنه أعظم لبركته (1) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن عيسى (2) ، والذي قبله ، عن الحجال .

125 ـ باب الباذنجان

[ 31705 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عبدالله بن علي بن عامر ، عن إبراهيم بن الفضل ، عن جعفر ابن يحيى ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كلوا الباذنجان فإنه يذهب بالداء ، ولا داء له .
____________
الباب 124
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 373 | 1 ، والمحاسن : 558 | 923 .
2 ـ الكافي 6 : 373 | 2 .
(1) في نسخة : بركة ( هامش المصححة الثانية ) .
(2) المحاسن : 557 | 922 ، وتقدم ما يدل على ذلك في الحديث 57 من الباب 10 من هذه الابواب .

الباب 125
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 373 | 1 ، والمحاسن : 526 | 757 .

( 210 )

[ 31706 ] 2 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن بعض أصحابه ، قال : قال أبوالحسن الثالث ( عليه السلام ) لبعض قهارمته (1) : استكثروا لنا من الباذنجان ، فإنه حار في وقت الحرارة ، بارد في وقت البرودة ، معتدل في الاوقات كلّها ، جيّد على كلّ حال .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن السياري ، عن رجل (2) ، عن أبي الحسن الثالث ( عليه السلام ) مثله (3) .
[ 31707 ] 3 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن أحمد ابن محمد ، عن (1) عبدالله بن القاسم ، عن عبد الرحمن الهاشمي ، قال : قال لبعض مواليه : أقل (2) لنا من البصل ، وأكثر لنا من الباذنجان ، فقال له مستفهما : الباذنجان ؟ قال نعم ، الباذنجان جامع للطعم ، منفي الداء ، صالح للطبيعة ، منصف في أحواله ، صالح في مكان البرودة بارد في مكان الحرارة .
وفي نسخة : صالح للشيخ والشاب ، معتدل في حرارته وبرودته ، حار في مكان الحرارة ، بارد في مكان البرودة .
[ 31708 ] 4 ـ محمد بن الحسن في ( المجالس والاخبار ) عن الحسين بن إبراهيم ، عن محمد بن وهبان ، عن علي بن حبشي ، عن العباس بن محمد ابن الحسين ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن الحسين بن أبي غندر ، عن أبي الحسن موسى ، وأبي الحسن الرضا ( عليهما السلام ) ،
____________
2 ـ الكافي 6 : 373 | 2 .
(1) القهرمان : الخازن والوكيل والقائم بأمور الرجل . ( لسان العرب 12 : 496 ) .
(2) في المحاسن : عن بعض البغداديين .
(3) المحاسن : 526 | 759 .
3 ـ الكافي 6 : 373 | 3 .
(1) في نسخة : و ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر وقد كتب في المصححة الاولى على ( الواو ) علامة نسخة .
(2) في المصدر : أقلل .
4 ـ أمالي الطوسي 2 : 281 .

( 211 )

قالا : الباذنجان عند جذاذ (1) النخل لا داء فيه .
[ 31709 ] 5 ـ وبهذا الإسناد عن الحسين ، عمن أخبره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الباذنجان جيد للمرة السوداء .
[ 31710 ] 6 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن بعض أصحابنا ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا أدرك الرطب ونضج العنب (1) ذهب ضرر الباذنجان .
[ 31711 ] 7 ـ وعن السياري ، وعن موسى بن هارون ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : الباذنجان عند جذاذ النخل لاداء فيه .
[ 31712 ] 8 ـ وعن عبدالله بن على بن عامر ، عن إبراهيم بن الفضيل ، عن جعفر بن يحيى ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كلوا الباذنجان فإنه جيد للمرة السوداء .

126 ـ باب البصل

[ 31713 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن سالم ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : البصل يذهب بالنصب ، ويشد العصب ، ويزيد في
____________
(1) في المصدر : جداد .
5 ـ أمالي الطوسي 2 : 281 .
6 ـ المحاسن : 525 | 755 .
(1) ليس في المصدر .
7 ـ المحاسن : 526 | 756 .
8 ـ المحاسن : 526 | 758 ، وسنده ( عن السياري ، عن القاسم بن عبد الرحمن الهاشمي ، عمن أخبره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : . . . ) ولاحظ الحديث 1 من هذا الباب .

الباب 126
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 374 | 2 ، والمحاسن : 522 | 737 .

( 212 )

الخطأ ، ويزيد في الماء ، ويذهب بالحمى .
[ 31714 ] 2 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن أبيه ، عن محمد بن عليّ الهمداني ، عن الحسن بن علي الكسلان (1) ، عن ميسر بياع الزطّي ، وكان خاله قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كلوا البصل ، فان فيه ثلاث خصال : يطيب النكهة ، ويشدّ اللثّة ، ويزيد في الماء والجماع .
ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن محمد بن يحيى ، عن ( محمد بن أحمد ، عن محمد بن عليّ ) (2) مثله (3) .
[ 31715 ] 3 ـ وعنه ، عن السياري ، عن أحمد بن خالد ، عن أحمد بن المبارك الدينوري ، عن أبي عثمان ، عن درست ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : البصل يطيب الفم (1) ، ويشدّ الظهر ، ويرق البشرة .
[ 31716 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن منصور بن العباس ، عن عبد العزيز بن حسان البغدادي ، عن صالح بن عقبة ، عن عبدالله بن محمد الجعفي ، قال : ذكر أبو عبدالله ( عليه السلام ) البصل ، فقال : يطيب النكهة ، ويذهب بالبلغم ، ويزيد في الجماع .
أحمد بن محمد البرقيُّ في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن أحمد بن النضر ، وذكر الحديث الاول . وروى الثاني مرسلا . وعن السياري وذكر الثالث . وعن منصور بن العباس (1) وذكر الرابع .
____________
2 ـ الكافي 6 : 374 | 3 ، والمحاسن : 522 | ذيل 739 .
(1) في الخصال : الكسائي ( هامش المخطوط ) .
(2) في الخصال : محمد بن أحمد بن علي الهمداني .
(3) الخصال : 157 | 200 .
3 ـ الكافي 6 : 374 | 4 ، والمحاسن : 522 | 738 .
(1) في الكافي : النكهة .
4 ـ الكافي 6 : 374 | 1 .
(1) المحاسن : 522 | 739 .

( 213 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) ، ويأتي ما ظاهره المنافاة ، ونبيّن وجهه (4) .

127 ـ باب أن من دخل بلادا استحب له أن يأكل
من بصلها .

[ 31717 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن محمد بن علي ، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إذا دخلتم بلادا فكلوا من بصلها ، يطرد عنكم وباءها .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي (1) .

128 ـ باب أنه لا يكره أكل الثوم ، ولا البصل ، ولا
الكراث نيا ، ولا مطبوخا ، ولكن يكره دخول من في فيه
رائحتها المسجد .

[ 31718 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عمر بن اذينة ، و (1) محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر
____________
(2) تقدم في الحديث 3 من الباب 125 من هذه الابواب .
(3) يأتي في البابين 127 و 128 من هذه الابواب .
(4) لاحظ عنوان الباب 128 من هذه الابواب

الباب 127
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 374 | 5 .
(1) المحاسن : 522 | 740 وفيه : محمد بن علي ، عن محمد بن الفضيل ، عن عبد الرحمن ابن يزيد بن أسلم . . .

الباب 128
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 374 | 1 .
(1) في المصدر : عن .

( 214 )

( عليه السلام ) ، قال : سألته عن أكل الثوم ؟ فقال : إنما نهى عنه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لريحه ، فقال : من أكل هذه البقلة الخبيثة فلا يقرب مسجدنا ، فأما من أكله ولم يأت المسجد فلا بأس .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن أبي عمير (2) .
ورواه الصدوق بإسناده عن عمر بن اذينة مثله (3) .
[ 31719 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين ابن سعيد ، عن حماد ، عن شعيب ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أنّه سئل عن أكل الثوم والبصل والكراث ؟ فقال : لا بأس بأكله نيا وفي القدور ، ولا بأس بأن يتداوى بالثوم ، ولكن إذا أكل (1) ذلك (2) فلا يخرج إلى المسجد .
ورواه الصدوق بإسناده عن شعيب (3) .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد (4) .
ورواه البرقى في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن حماد بن عيسى إلى قوله : وفي القدور (5) .
ورواه عن محمد بن علي ، عن عبيس بن هشام ، عن عبد الكريم الخثعمي ، عن سماعة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، وذكره
____________
(2) التهذيب 9 : 96 | 419 .
(3) الفقيه 3 : 227 | 1066 .
2 ـ الكافي 6 : 375 | 2 .
(1) في الفقيه : كان ( هامش المخطوط ) .
(2) في الكافي زيادة : أحدكم .
(3) الفقيه 3 : 226 | 1065 .
(4) التهذيب 9 : 97 | 420 ، والاستبصار 4 : 92 | 351 .
(5) المحاسن : 523 | 742 .

( 215 )

بتمامه (6) .
[ 31720 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن عثمان بن عيسى ، عن عبدالله بن مسكان ، عن الحسن الزيّات ، قال : لما أن قضيت نسكي مررت بالمدينة ، فسألت عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، فقالوا : هو بينبع ، فأتيت ينبع ، فقال لي : يا حسن ! أتيتني (1) إلى ههنا ، قلت : نعم كرهت أن أخرج ولا أراك ، فقال (2) : إني أكلت من هذه البقلة ، يعني : الثوم ، فأردت أن أتنحى عن مسجد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن عثمان بن عيسى مثله (3) .
[ 31721 ] 4 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن حماد اللحام ، ويونس بن يعقوب قال (1) : كان أبو عبدالله ( عليه السلام ) يعجبه الكرّاث ، وكان إذا أراد أن يأكله خرج من المدينة إلى العريض .
[ 31722 ] 5 ـ وعن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن القاسم بن سليمان ، عمن أخبره ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : إنا لنأكل البصل والثوم .
[ 31723 ] 6 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن عبدالله بن الحسن ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ،
____________
(6) المحاسن : 523 | 743 .
3 ـ الكافي 6 : 375 | 3 .
(1) في المصدر : مشيت .
(2) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
(3) المحاسن : 523 | 744 .
4 ـ المحاسن : 511 | 682 .
(1) في المصدر : قالا .
5 ـ المحاسن : 523 | 741 .
6 ـ قرب الإسناد : 116 .

( 216 )

قال : سألته عن الثوم والبصل يجعل في الدواء قبل أن يطبخ ، قال : لا بأس .
وسألته عن أكل الثوم والبصل بالخل (1) ، قال : لا بأس .
[ 31724 ] 7 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ابن أيّوب ، عن داود بن فرقد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أكل من هذا الطعام فلا يدخل مسجدنا ـ يعني : الثوم ـ ولم يقل : أنه حرام .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن فضالة مثله (1) .
[ 31725 ] 8 ـ وعنه ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن اذينة ، عن زرارة ، قال : حدثني من أصدق من أصحابنا ، أنه سأل أحدهما ( عليهما السلام ) عن ذلك ، يعني أكل الثّوم ، فقال : أعد كل صلاة صليتها ما دمت تأكله .
أقول : حمله الشيخ (1) وغيره (2) على التغليظ ، واستحباب الاعادة ، ونقلوا الاجماع على نفي وجوبها ، وقد تقدم ما يدل على بعض المقصود هنا (3) وفي المساجد ، وتقدم حصر قواطع الصلاة وموجبات الاعادة (5) .
____________
(1) ليس في المصدر .
7 ـ التهذيب 9 : 96 | 418 ، والاستبصار 4 : 91 | 349 .
(1) المحاسن : 523 | 745 .
8 ـ التهذيب 9 : 96 | 419 .
(1) راجع الاستبصار 4 : 92 | ذيل 352 .
(2) راجع الوافي 3 : 58 من أنواع المطاعم .
(3) تقدم في الباب 126 من هذه الابواب .
(4) تقدم في الباب 22 من أبواب أحكام المساجد .
(5) تقدم في الحديثين 2 و 4 من الباب 1 من أبواب قواطع الصلاة .

( 217 )

129 ـ باب جواز جعل المسك والعنبر وسائر
الطيب في الطعام

[ 31726 ] 1 ـ علي بن جعفر في كتابه ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : سألته عن المسك والعنبر وغيره من الطيب يجعل في الطعام ، قال : لا بأس .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك هنا (1) ، وفي آداب الحمام (2) .

130 ـ باب الصعتر

[ 31727 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن زياد القندي ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : كان دواء أمير المؤمنين ( عليه السلام ) الصعتر (1) ، وكان يقول : إنه يصير للمعدة خملا كخمل القطيفة .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبي يوسف ، عن زياد بن مروان القندي مثله (2) .
[ 31728 ] 2 ـ وعنه ، عن موسى بن الحسن ، عن علي بن سليمان ، عن
____________
الباب 129
فيه حديث واحد

1 ـ مسائل علي بن جعفر : 176 : 317 .
(1) تقدم في الحديث 6 من الباب 1 والباب 42 من هذه الابواب ، وفي البابين 27 و 28 من أبواب آداب المائدة ما يدل عليه بعمومه .
(2) تقدم في الحديثين 8 و 9 من الباب 95 من أبواب آداب الحمام .

الباب 130
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 375 | 1 .
(1) في المصدر : السعتر .
(2) المحاسن : 594 | 114 .
2 ـ الكافي 6 : 375 | 2 .

( 218 )

بعض الواسطين ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) ، أنّه شكا إليه الرطوبة ، فأمره أن يستف الصعتر (1) على الريق .
[ 31729 ] 3 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) قال : روي أن الصعتر يدبغ المعدة .
قال : وفي حديث آخر : انّ الصعتر ينبت بين (1) المعدة .

131 ـ باب جواز أكل لقمة خرجت من فم الغير ، والشرب
من إناء شرب منه ، ومصّ أصابعه ، ولسان
الزوجة والبنت

[ 31730 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن صفوان ، عن ابن مسكان ، عن الحسن الصيقل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : أن امرأة بذية قالت ( له : ناولني ) (1) من طعامك ، فناولها ، فقالت : لا والله إلا الذي (2) في فيك فأخرج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اللقمة من فيه ، فناولها إياها (3) ، فأكلتها (4) .
قال أبوعبدالله ( عليه السلام ) : فما أصابها بذاء (5) حتى فارقت الدنيا .
____________
(1) في المصدر : السعتر .
3 ـ المحاسن : 516 | 710 .
(1) في المصدر : ( زئبر ) بدل ( بين ) .
والزئير : ثنايا المعدة ، ومنه زئير الثوب وهو ما يظهر من درز الثوب ، انظر « القاموس المحيط 2 : 36 » .

فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 271 | 2 .
(1) في المصدر : فناولني لقمة .
(2) في المحاسن : التي ( هامش المخطوط ) .
(3) ليس في المصدر .
(4) كتب في المصححة الاولى تحت هذه الكلمة ( المحاسن ) .
(5) في المحاسن : داء ( هامش المخطوط ) .

( 219 )

ورواه البرقى في ( المحاسن ) عن صفوان (6) .
ورواه الحسين بن سعيد في كتاب ( الزهد ) عن محمد بن سنان ، عن ابن مسكان مثله (7) .
[ 31731 ] 2 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضّال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن عمار الساباطي ، قال : كنت مع أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فاتي برطب ، فجعل يأكل منه ، ويشرب الماء ويناولني (1) ، فأكره أن أرده فأشرب ، حتّى فعل ذلك ( ثلاث مرّات ) (2) . الحديث .
[ 31732 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن أبي المغرا ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أنّه كره أن يمسح (1) يده بالمنديل وفيها شيء من الطعام تعظيما للطعام ، حتّى يمصّها ، أو يكون إلى جانبه صبي يمصها .
[ 31733 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعلي بن محمد القاساني جميعاً ، ( عن زكريا بن يحيى ، عن النعمان الصيرفي ) (1) ، عن علي بن جعفر ـ في حديث طويل ـ قال : فقمت فمصصت ريق أبي جعفر ( عليه السلام ) ، يعني : الجواد ( عليه السلام ) ، ثمّ قلت (2) : أشهد أنك إمامي
____________
(6) المحاسن : 457 | 388 .
(7) الزهد : 11 | 22 .
2 ـ الكافي 6 : 348 | 18 .
(1) في المصدر زيادة : الاناء .
(2) في المصدر : مرارا .
3 ـ الكافي 6 : 291 | 3 .
(1) في المصدر زيادة : الرجل .
4 ـ الكافي 1 : 259 | 14 .
(1) في المصدر : عن زكريا بن يحيى بن النعمان الصيرفي .
(2) في المصدر زيادة : له .

( 220 )

عند الله ، فبكى الرضا ( عليه السلام ) . الحديث ، وليس فيه إنكار عليه .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك ، وعلى بقية المقصود في الصوم (3) فيما يمسك عنه الصائم ، وفي صوم عاشوراء (4) وغير ذلك (5) ، ويأتي ما يدل عليه في أحاديث ما يثبت به الارتداد (6) .

132 ـ باب التداوى بالحلبة والتين .

[ 31734 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن بكر بن صالح ، قال : سمعت أبا الحسن الاول ( عليه السلام ) يقول من الريح الشابكة (1) والحام والابردة في المفاصل ، تأخذ كفّ حلبة وكفّ تين يابس ، تغمرهما بالماء ، وتطبخهما في قدر نظيفة ، ثم تصفى ، ثم تبرد ، ثم تشربه يوما ، وتغب يوماً ، حتّى تشرب منه تمام أيامك قدر قدح روي .

133 ـ باب مداواة الرطوبة بالطريفل .

[ 31735 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن سعيد بن جناح ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه
____________
(3) تقدم في الباب 34 من أبواب ما يمسك عنه الصائم .
(4) تقدم في الحديث 4 من الباب 20 من أبواب الصوم المندوب .
(5) تقدم ما يدل على بعض المقصود في الحديث 1 من الباب 84 من أبواب أحكام العشرة .
(6) يأتي في الحديث 2 من الباب 10 من أبواب حد المرتد ، وفي الباب 18 من أبواب الاشربة المباحة .

الباب 132
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 8 : 191 | 221 .
(1) في نسخة : الشاكية ( هامش المخطوط ) .

الباب 133
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 8 : 193 | 228 .

( 221 )

السلام ) ، قال : إن موسى بن عمران شكا إلى ربه عزّ وجلّ البلة والرطوبة ، فأمره (1) الله ان يأخذ الهليلج (2) والبليلج (3) والاملج (4) ، فيعجنه بالعسل ، ويأخذه ، ثم قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : هو الذي يسمونه عندكم الطريفل .

134 ـ باب جواز التداوى بغير الحرام لا به ، وجواز بط
الجـرح ، والكى بالنــار ، وسقــي الدواء من السمــوم
كالا سمحيقون والغاريقون وان احتمل المـوت منه ، وكذا
قطع العرق والسعوط والحجامة والنورة والحقنة .

[ 31736 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن زياد بن أبي الحلال ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال موسى ( عليه السلام ) : يا رب من أين الداء ؟ قال : مني ، قال : فالشفاء ؟ قال : مني ، قال : فما تصنع عبادك بالمعالج ؟ قال : يطبب بأنفسهم ، فيومئذ سمي المعالج : الطبيب .
[ 31737 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن محمد بن خالد ، عن محمد بن يحيى ، عن أخيه العلاء ، عن إسماعيل بن الحسن المتطبّب ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إني رجل من العرب ، ولي بالطب بصر ، وطبي طب عربي ، ولست آخذ عليه صفدا (1) ، قال : لا بأس ، قلت : إنا
____________
(1) في المصدر : فأمر .
(2) الاهليلج : ثمر منه أصفر ومنه أسود يتداوى به . ( القاموس المحيط 1 : 213 ) .
(3) البليلج : دواء هندي معروف يتداوى به . ( مجمع البحرين ـ بلج ـ 2 : 279 ) .
(4) الاملج : دواء مسهل مقو للقلب . ( القاموس المحيط 1 : 208 ) .

الباب 134
فيه 10 أحاديث

1 ـ الكافي 8 : 88 | 52 ، ورواه الصدوق في علل الشرائع : 525 | 1 .
2 ـ الكافي 8 : 193 | 229 .
(1) الصفد : العطاء . ( الصحاح ـ صفد ـ 2 : 498 ) .

( 222 )

نبط (2) الجرح ، ونكوي بالنار ، قال : لا بأس ، قلت : ونسقي السموم الاسمحيقون والغاريقون ، قال : لا بأس ، قلت : إنه ربما مات ، قال : وإن مات ، قلت : نسقي عليه النبيذ ، قال : ليس في حرام شفاء . الحديث .
[ 31738 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن يونس بن يعقوب ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : الرجل يشرب الدواء ، ويقطع العرق ، وربّما انتفع به ، وربّما قتله ، قال : يقطع ، ويشرب .
[ 31739 ] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن تبن علي ، عن أبي سلمة ، عن معتب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الدواء أربعة : السعوط ، والحجامة ، والنورة ، والحقنة .
أقول : الظاهر أن المراد : حصر أنفع الادوية .
[ 31740 ] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفّار ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص ابن البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الدواء أربعة : الحجامة ، والسعوط ، والحقنة ، والقئ .
[ 31741 ] 6 ـ وعنه ، عن أحمد بن إدريس ، عن السياري ، عن محمد بن أسلم ، عن نوح بن شعيب ، عن عبد العزيز بن المهتدي ، يرفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : أربع يعدلن الطبائع : الرمان السورانى ،
____________
(2) البط : الشق ، والمراد هنا العمليات الجراحية .
3 ـ الكافي 8 : 194 | 230 .
4 ـ الكافي 8 : 192 | 226 .
5 ـ الخصال : 249 | 112 .
6 ـ الخصال : 249 | 113 .

( 223 )

والبسر (1) المطبوخ ، والبنفسج ، والهندباء .
[ 31742 ] 7 ـ الحسين بن بسطام ، وأخوه في ( طب الائمة ) ( عليهم السلام ) عن محمد بن إبراهيم العلوي ، عن أبيه إبراهيم بن محمد ، عن أبي الحسن العسكري ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : قيل للصادق ( عليه السلام ) : الرجل يكتوي (1) بالنار ، وربما قتل ، وربما تخلّص ، : قال قد (2) اكتوى رجل على عهد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وهو قائم على رأسه .
[ 31743 ] 8 ـ وعن جعفر بن عبد الواحد ، عن النضر بن سويد ، عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم ، قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) هل يعالج بالكي ؟ فقال : نعم إن الله جعل في الدواء بركة وشفاء وخيرا كثيراً ، وما على الرجل أن يتداوى ، ولا بأس به .
[ 31744 ] 9 ـ وعن إبراهيم بن مسلم ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن يونس بن يعقوب ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل يشرب الدواء ، وربما قتل (1) ، وربما سلم (2) منه ، وما يسلم منه أكثر ، قال : فقال : أنزل الله الدواء (3) ، وأنزل الشفاء ، وما خلق الله داء إلا وجعل له دواء ، فاشرب وسم الله تعالى .
[ 31745 ] 1 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن الحسن بن
____________
(1) البسر : ثمر النخل قبل أن يصير رطبا . ( الصحاح ـ بسر ـ 2 : 589 ) .
7 ـ طب الائمة : 54 .
(1) في المصدر : يتكوى .
(2) ليس في المصدر .
8 ـ طب الائمة : 54 .
9 ـ طب الائمة : 63 .
(1) في المصدر : قتله .
(2) في المصدر : يسلم .
(3) في المصدر : الداء .
10 ـ قرب الإسناد : 52 .

( 224 )

ظريف ، عن الحسين بن علوان ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن جابر ، قال : قيل : يا رسول الله أنتداوى ؟ قال : نعم فتداووا ، فإنّ الله لم ينزل داء إلا وقد أنزل له دواء ، وعليكم بألبان البقر ، فإنها ترعى (1) من كل الشجر .
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود (2) ، ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

135 ـ باب التداوى بالعناب (*) ، وأكله .

[ 31746 ] 1 ـ الحسن الطبرسي في ( مكارم الاخلاق ) عن علي ( عليه السلام ) ، قال : العناب يذهب بالحمى .
[ 31747 ] 2 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : فضل العناب على الفاكهة كفضلنا على الناس .

136 ـ باب نبذة مما ينبغي التداوي به ، وما يجوز منه .

[ 31748 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أحمد بن محمد الكوفي ، عن علي ابن الحسن بن علي بن فضال ، عن محمد بن عبد الحميد ، عن الحكم بن مسكين ، عن حمزة بن الطيّار قال : كنت عند أبي الحسن الاول ( عليه
____________
(1) في المصدر : ترق .
(2) تقدم ما يدل على بعض المقصود في الابواب 56 و 59 و 60 و 66 و 71 و 90 و 106 و 110 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الابواب 135 و 136 و 137 و 139 من هذه الابواب .

الباب 135
فيه حديثان

* ـ العناب : ثمر ، وثمر الاراك . ( القاموس المحيط ـ عنب ـ 1 : 108 ) .
1 ـ مكارم الاخلاق : 175 .
2 ـ مكارم الاخلاق : 176 .
(1) في المصدر زيادة : الصادق .

الباب 136
فيه 10 أحاديث

1 ـ الكافي 8 : 194 | 231 .

( 225 )

السلام ) فرآني أتأوه ، فقال : ما لك ؟ قلت : ضرسي ، فقال : لو احتجمت ، فاحتجمت فسكن ، وأعلمته ، فقال : ما تداوى الناس بشيء خير من مصة دم أو مزعة عسل ، فقلت : ما المزعة عسلا ( عسل ) ؟ قال : لعقة عسل .
[ 31749 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن بكر بن صالح ، عن سليمان بن جعفر الجعفري قال : سمعت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) يقول : دواء الضرس : تأخذ حنظلة فتقشرها ، ثم تستخرج دهنها ، فإن كان الضرس مأكولا منحفرا تقطر فيه قطرات ، وتجعل منه في قطنة شيئاً ، وتجعل في جوف الضرس ، وينام صاحبه مستلقياً ، يأخذه ثلاث ليال ، فإن كان الضرس لا أكل فيه وكانت ريحاً ، قطر في الاذن التي تلي تلك (1) الضرس ليالي ، كل ليلة قطرتين أو ثلاث قطرات ، يبرأ بإذن الله .
قال : وسمعته يقول لوجع الفم ، والدم الذي يخرج من الاسنان ، والضربان (2) ، والحمرة التي تقع في الفم ، أن (3) تأخذ حنظلة رطبة قد اصفرّت فتجعل عليها قالبا من طين ، ثم تثقب رأسها ، وتدخل سكينا جوفها ، فتحك جوانبها برفق ، ثم تصب عليها خل خمر (4) حامضا شديد الحموضة ، ثم تضعها على النار فتغليها غليانا شديدا ، ثم يأخذ صاحبه منه كلما احتمل ظفره ، فيدلك به فيه ، ويتمضمض بخلّ ، وإن أحب أن يحول ما في الحنظلة في زجاجة أو بستوقة فعل ، وكلما فنى خله أعاد مكانه ، وكلما عتق كان خيرا له إن شاء الله .
[ 31750 ] 3 ـ الحسين بن بسطام في ( طب الائمة ) عن حفص بن عمر ،
____________
2 ـ الكافي 8 : 194 | 232 .
(1) في المصدر : ذلك .
(2) الضربان : الالم النابض . ( لسان العرب ـ ضرب ـ 1 : 543 ) .
(3) ليس في المصدر .
(4) في المصدر : تمر .
3 ـ طب الائمة : 54 ، وفيه : حفص بن عمر قال حدثنا القاسم بن محمد عن إسماعيل بن أبي الحسن عن حفص بن عمر ـ وهو بياع السابري ـ قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) .

( 226 )

عن أبي القاسم بن محمد ، عن إسماعيل بن أبي الحسن ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : خير ما تداويتم به الحجامة والسعوط والحمام والحقنة .
[ 31751 ] 4 ـ وعن المنذر بن عبدالله ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ابن عبدالله ، عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، قال : الدواء أربعة : الحجامة ، والطلا ، والقيء ، والحقنة .
[ 31752 ] 5 ـ وعن إبراهيم بن عبد الرحمن ، عن إسحاق بن حسان ، عن عيسى بن بشر ، عن ابن مسكان ، عن زرارة (1) ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : طب العرب في ثلاثة : شرطة الحجام ، والحقنة ، وآخر الدواء الكي .
[ 31753 ] 6 ـ وعن أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ) ، قال : طب العرب في سبع : شرطة الحجامة ، والحقنة ، والحمام ، والسعوط ، والقيء ، وشربة عسل ، وآخر الدواء الكي ، وربما يزاد فيه النورة .
[ 31754 ] 7 ـ وعن مرزوق بن محمد ، عن فضالة بن أيوب ، عن العلا ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الرجل يداويه النصراني واليهوديّ ، ويتّخذ له الادوية ؟ فقال : لا بأس بذلك ، إنّما الشفاء بيد الله .
____________
4 ـ طب الائمة : 55 .
5 ـ طب الائمة : 55 .
(1) في المصدر : وزرارة .
6 ـ طب الائمة : 55 .
7 ـ طب الائمة : 63 .

( 227 )

[ 31755 ] 8 ـ وعن محمد بن عبدالله الاجلح ، عن صفوان بن يحيى ، عن عبد الرحمن بن الحجّاج ، قال : سأل رجل أبا الحسن ( عليه السلام ) عن الترياق ؟ قال : ليس به بأس ، قلت : يا ابن رسول الله (1) فيه لحوم الافاعي ، قال : ( لا تقذره ) (2) علينا .
[ 31756 ] 9 ـ أقول : وروى صاحب كتاب ( طب الائمة ) عنهم ( عليهم السلام ) أحاديث كثيرة جدا تتضمن الاذن والرخصة في التداوي بأشياء كثيرة ، والامر بالتداوي بأكثرها ، فمنها : علك رومي ، كندر ، صعتر ، نانخواه ، شونيز ، عسل ، اهليلج ، خردل ، عاقر قرحا ، كاسم ، زعفران ، كراث ، شحم ، أبهل ، شيرج ، طين قبر الحسين ( عليه السلام ) ، سكر ، رازيانج ، مصطكى ، حبة سوداء ، ماء زمزم ، الرمان بشحمه كاثم ، أبوال الابل والبقر والغنم والاتن ، ترياق ، كزبرة ، سماق ، طين أرمني ، خربق ، بزر قطونا ، صمغ عربي ، لبان ، حرمل ، بليلج ، أملج ، كمون ، فلفل ، دار فلفل ، دار صيني ، زنجبيل ، شقاقل ، وج ، انيسون ، خولنجان ، فانيد ، بادرنج ، سقمونيا ، قاقلة ، سنبل ، بلسان ، عودة ، حبة ، نارمسك ، سليخة ، خيار شنبر ، قرفة ، جوز بوه ، هندباء ، ترنج ، بساسة ، شبه ، سادج ، جوز طيب ، اساديون ، خشخاش ، بنج ، ابرفيون ، حلتيث ، مقل ، وأكثر الاطعمة المعتادة وغير ذلك ، هذا ما ذكره مما يتداوى به أكلا وشربا .
[ 31757 ] 10 ـ وقد روى أكثر هذه الاشياء الكليني والصدوق (1) وغيرهما
____________
8 ـ طب الائمة : 63 .
(1) في المصدر زيادة : إنه يجعل .
(2) في المصدر : لا تقدر .
9 ـ طب الائمة : راجع من 51 ـ 94 .
10 ـ الكافي 6 : 299 ـ 379 ، و 8 : 191 ـ 194 .
(1) راجع الفقيه 3 : 225 ـ 227 ، وعيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 34 ـ 36 و 40 ـ 43 .

( 228 )

في كتبهم (2) .

137 ـ باب الحمية للمريض .

[ 31758 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن عبد الرحمن بن حماد ، عن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن الفيض ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : يمرض منا المريض فيأمره المعالجون بالحمية ، فقال : لكنا أهل بيت لا نحتمي إلا من التمر ونتداوى بالتفاح والماء البارد ، قلت : ولم تحتمون من التمر ؟ قال : لان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حمى عليا ( عليه السلام ) منه في مرضه .
ورواه الصدوق في ( العلل ) عن محمد بن علي ماجيلويه (1) عن محمد ابن يحيى ، عن الحسين بن الحسن بن أبان ، عن الحسين بن سعيد (2) ، عن محمد بن إسحاق مثله (3) .
[ 31759 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن ابن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن الحلبي قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : لا تنفع الحمية للمريض بعد سبعة أيام .
____________
(2) راجع المحاسن : 401 ـ 594 .

الباب 137
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 8 : 291 | 441 .
(1) علق في المصححة الاولى : وفي خطه : ابن ماجيلويه ( الرضوي ) .
(2) في علل الشرائع : عن محمد بن أورمة ، عن الحسن بن سعيد .
(3) علل الشرائع : 464 | 11 .
2 ـ الكافي 8 : 291 | 442 .

( 229 )

[ 31760 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن علي بن الحكم ، عن موسى بن بكر ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) ، قال : ليس الحمية أن تدع الشيء أصلا (1) ، ولكن الحمية أن تأكل من الشيء ، وتخفف .

138 ـ باب استحباب ترك التداوي من الزكام والدماميل
والرمد والسعال مع الامكان .

[ 31761 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الزكام جند من جنود الله عزّ وجلّ ، يبعثه (1) على الداء فينزله (2) .
[ 31762 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن بكر بن صالح ، والنوفليّ ، وغيرهما يرفعونه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لا يتداوى من الزكام ، ويقول : ما من أحد إلا وبه عرق من الجذام ، فاذا أصابه الزكام قمعه .
[ 31763 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن محمد ابن عبد الحميد بإسناده رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما من أحد من ولد آدم إلا وفيه عرقان :
____________
3 ـ الكافي 8 : 291 | 443 .
(1) في المصدر زيادة : لا تأكله .

الباب 138
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 8 : 382 | 578 .
(1) في المصدر زيادة : الله عزوجل .
(2) في المصدر : فيزيله .
2 ـ الكافي 8 : 382 | 577 .
3 ـ الكافي 8 : 382 | 579 .

( 230 )

عرق في رأسه يهيج الجذام ، وعرق في بدنه يهيج البرص ، فإذا هاج العرق الذي في الرأس سلط الله عزّ وجلّ عليه الزكام ، حتى يسيل ما فيه من الداء ، وإذا هاج العرق الذي في الجسد سلط الله عزّ وجلّ عليه الدمّاميل ، حتى يسيل ما فيه من الداء ، فاذا رأى أحدكم به زكاما أو دماميل فليحمد الله عزّ وجلّ على العافية .
وقال : الزكام فضول في الرأس .
[ 31764 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن غياث بن إبراهيم ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : لا تكرهوا أربعة ، فإنها لاربعة ، لا تكرهوا الزكام ، فانه أمان من الجذام ، ولا تكرهوا الدماميل ، فانها أمان من البرص ، ولا تكرهوا الرمد ، فانّه أمان من العمى ، ولا تكرهوا السعال ، فإنه أمان من الفالج .
[ 31765 ] 5 ـ الحسين بن بسطام ، وأخوه عبدالله في ( طب الائمة ) عن سعيد بن منصور ، عن زكريا بن يحيى ، عن إبراهيم بن أبي يحيى ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شكوت إليه الزكام ، فقال : صنع من صنع الله ، وجند من جنود الله بعثه الله إلى علة في بدنك ليقلعها ، فاذا قلعها فعليك بوزن دانق شونيز ونصف دانق كندس ، يدق وينفخ في الأنف ، فانّه يذهب بالزكام ، وإن أمكنك أن لا تعالجه بشيء فافعل ، فإن فيه منافع كثيرة .
[ 31766 ] 6 ـ وعن علي بن الخليل ، عن عبد العزيز بن حسان عن حماد بن عيسى عن حريز ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أنه قال لمؤدب أولاده : إذا زكم أحد من أولادي فأعلمني ، فكان المؤدب يعلمه ،
____________
4 ـ الخصال : 210 | 32 .
5 ـ طب الائمة : 64 .
6 ـ طب الائمة : 107 .

( 231 )

فلا يرد عليه شيئا ، فيقول المؤدب : أمرتني أن اعلمك ، وقد أعلمتك ، فلم ترد علي شيئا ، فقال : إنه ليس من أحد إلا وبه عرق من الجذام ، فاذا هاج قمعه الله بالزكام .

139 ـ باب ما تداوى به العين من ضعف البصر

[ 31767 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب عن جميل بن صالح ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إن لنا فتاة كانت ترى الكوكب مثل الجرّة ، قال : نعم ، وتراه مثل الحب ، قلت : إن بصرها ضعف ، قال : اكحلها بالصبر والمر والكافور أجزاء سواء ، قال : فكحلناها به فنفعها .
[ 31768 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن رجل قال : دخل (1) على أبي عبدالله ( عليه السلام ) وهو يشتكي عينيه ، فقال : أين أنت عن هذه الاجزاء الثلاثة : الصبر ، والكافور ، والمر ؟ ففعل ذلك الرجل فذهب عنه .
[ 31769 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن سليم مولى علي بن يقطين ، أنه كان يلقى من (1) عينيه أذى ، قال : فكتب إليه أبوالحسن ( عليه السلام ) ابتداء من عنده : ما يمنعك من كحل أبي جعفر ( عليه السلام ) جزء كافور رياحي (2) ، وجزء صبر سقطري (3) ، يدقان
____________
الباب 139
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 8 : 383 | 581 .
2 ـ الكافي 8 : 383 | 580 .
(1) في المصدر زيادة : رجل .
3 ـ الكافي 8 : 383 | 583 .
(1) في المصدر زيادة : رمد .
(2) في المصدر : رباحي ، وهو جنس من الكافور ، ( القاموس المحيط ـ ربح ـ 1 : 221 ) .
(3) في المصدر : اصقوطري .

( 232 )

جميعا وينخلان بحريرة ، يكتحل منه مثل ما يكتحل من الاثمد ، الكحلة في الشهر يحدر (4) كل داء في الرأس ، ويخرجه من البدن ، قال : وكان يكتحل به ، فما اشتكى عينيه حتى مات (5) .
____________
(4) في المصدر : تحدر .
(5) إلى هنا ينتهي التصحيح في المصححة الاولى ، ثم تبدأ التصحيحات فيها من أول كتاب الغصب .