أبواب الاشربة المباحة

1 ـ باب استحباب اختيار الماء للشرب .

[ 31770 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد جميعا ، عن ابن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن عبيد بن زرارة ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول ، وذكر رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقال : اللهم انك تعلم أنه أحب إلينا من الآباء والامهات والماء البارد .
[ 31771 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن غير واحد ، عن العباس بن معروف ، عن سعدان بن مسلم ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : أول مايسأل الرب (1) العبد أن يقول له : أو لم أروك من عذب الفرات .
[ 31772 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن بكر بن صالح ، عن عيسى بن عبدالله بن محمد بن عمر بن علي ، عن أبيه ، عن
____________

أبواب الاشربة المباحة

الباب 1
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 380 | 2 ، المحاسن : 571 | 10 .
2 ـ الكافي 6 : 380 | 3 .
(1) في المصدر : الله جل ذكره .
3 ـ الكافي 6 : 380 | 1 .

( 234 )

جدّه ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : الماء سيد الشراب في الدنيا والآخرة .
وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن علي ، عن عيسى بن عبدالله مثله (1) .
[ 31773 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن علي بن الريان بن الصلت ، رفعه قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : سيّد شراب الجنّة الماء .
[ 31774 ] 5 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن علي ، عن عيسى بن عبدالله العلوي ، عن أبيه ، عن جدّه ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : الماء سيد الشراب في الدنيا والآخرة .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي مثله (1) . وعن علي ابن الريان وذكر الذي قبله . وعن ابن فضال وذكر الاول .
[ 31775 ] 6 ـ وعن أحمد بن محمد الكوفي ، عن علي بن الحسن التيمي (1) ، عن علي بن أسباط ، عن عبد الصمد بن بندار ، عن حسين بن علوان ، قال : سأل رجل أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن طعم الماء ، فقال : سل تفقها ، ولا تسأل تعنّتاً ، طعم الماء طعم الحياة .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .
____________
(1) الكافي 6 : 380 | ذيل 1 .
4 ـ الكافي 6 : 380 | 4 ، والمحاسن : 570 | 3 .
5 ـ الكافي 6 : 380 | 5 .
(1) المحاسن : 570 | 2 وفيه : عن محمد بن علي ، عن موسى بن عبدالله بن عمر بن علي ابن أبي طالب . . .
6 ـ الكافي 6 : 381 | 7 .
(1) في المصدر : علي بن الحسن الميثمي .
(2) يأتي في الباب 2 من هذه الابواب .

( 235 )

2 ـ باب استحباب التلذذ بشرب الماء

[ 31776 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير عن هشام بن الحكم ، قال : قال أبوالحسن ( عليه السلام ) : إن شرب الماء البارد أكثره تلذذ (1) .
[ 31777 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن يعقوب ابن يزيد ، عن ابن فضال ، عمن أخبره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من تلذذ بالماء في الدنيا لذذه الله من أشربة الجنة .
ورواه الصدوق في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن يعقوب ابن يزيد مثله (1) .
[ 31778 ] 3 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن هشام بن أحمد (1) قال : قال أبو الحسن ( عليه السلام ) : إني أكثر شرب الماء تلذذا .

3 ـ باب استحباب شرب الماء مصّاً ، وكراهة شربه عبّاً

[ 31779 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن
____________
الباب 2
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 382 | 1 .
(1) في المصدر : أكثر تلذذا .
2 ـ الكافي 6 : 381 | 6 .
(1) ثواب الاعمال : 219 | 1 .
3 ـ المحاسن : 570 | 6 .
(1) في نسخة : هشام بن أحمر ( هامش المصححة الثانية ) .

الباب 3
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 381 | 1 .

( 236 )

زياد ، عن جعفر بن محمد الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : مصوا الماء مصا ، ولا تعبوه عبّاً ، فإنه يوجد منه الكباد .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن جعفر بن محمد (1) .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

4 ـ باب شرب الماء بعد الطعام ، ووجوب شربه
عند الضرورة .

[ 31780 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم (1) ، عن ياسر الخادم ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : لا بأس بكثرة شرب الماء على الطعام ، ولا تكثر منه على غيره ، وقال : لو رأيت رجلا (2) أكل مثل ذا ـ وجمع يديه كلتيهما (3) ولم يفرقهما ـ ثم لم يشرب عليه الماء ، كان تنشق معدته .
[ 31781 ] 2 ـ وعن علي بن محمد ، عن بعض أصحابه ، عن ياسر ، قال : قال أبوالحسن ( عليه السلام ) : عجبا لمن أكل مثل ذا ـ وأشار بكفّه ـ ولم يشرب عليه الماء ، كيف لا تنشق معدته .
[ 31782 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن
____________
(1) المحاسن : 575 | 27 .
(2) يأتي في الباب 9 من هذه الابواب .

الباب 4
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 382 | 3 ، والمحاسن : 572 | 16 .
(1) في الكافي زيادة : عن أبيه .
(2) في المصدر : أرأيت لو أن .
(3) في المصدر زيادة : لم يضمهما .
2 ـ الكافي 6 : 382 | 4 .
3 ـ الكافي 6 : 381 | 2 .

( 237 )

الحسن بن شمون ، عن ابن أبي طيفور المتطبب (1) ، قال : دخلت على أبي الحسن الماضي ( عليه السلام ) ، فنهيته عن شرب الماء ، فقال : وما بأس بالماء وهو يدير الطعام في المعدة ، ويسكن الغضب ، ويزيد في اللبّ ، ويطفئ المرار .
أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) عن محمد بن الحسن بن شمون مثله (2) . وعن ياسر وذكر الاول نحوه .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4) .

5 ـ باب شرب الماء بعد أكل التمر

[ 31783 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن أبي داود المسترق ، عمن حدثه ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فدعا بتمر (1) وأقبل يشرب عليه الماء ، فقلت له : جعلت فداك لو أمسكت عن الماء ، فقال : إنما آكل التمر لاستطيب عليه الماء .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن نوح بن شعيب ، عن أبي داود (2) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الاطعمة المباحة (3) .
____________
(1) في الكافي والمحاسن : أبي طيفور المتطبب .
(2) المحاسن : 572 | 15 .
(3) تقدم ما يدل على بعض المقصود في الباب 76 من أبواب الاطعمة المباحة . وتقدم ما يدل على الحكم الثاني في الحديث 5 من الباب 42 من أبواب آداب المائدة .
(4) يأتي ما يدل على بعض المقصود في الباب الآتي من هذه الابواب .

الباب 5
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 381 | 3 .
(1) في المصدر زيادة : فأكل .
(2) المحاسن : 571 | 7 .
(3) تقدم في الباب 76 من أبواب الاطعمة المباحة .

( 238 )

6 ـ باب كراهة كثرة شرب الماء خصوصا بعد أكل الدسم .

[ 31784 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن سعيد بن جناح ، ( عن أحمد بن عمر الحلبي ) (1) رفعه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) وهو يوصي رجلاً ، فقال له : أقل (2) شرب الماء ، فإنه يمد كل داء ، واجتنب الدواء ما احتمل بدنك الداء .
[ 31785 ] 2 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن علي بن حسان ، عن موسى بن بكر ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : لا تكثر من شرب الماء ، فانّه مادّة لكلّ داء .
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن علي بن حسان مثله (1) . وعن منصور بن العباس ، عن سعيد بن جناح ، عن أحمد بن عمر الحلبي ، وذكر الذي قبله .
[ 31786 ] 3 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن سليمان ، عن أبيه (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : لا يشرب أحدكم الماء حتى يشتهيه ، فاذا اشتهاه فليقل منه .
____________
الباب 6
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 382 | 2 ، والمحاسن : 571 | 11 .
(1) في المحاسن : عن أحمد بن عمر ، عن الحلبي .
(2) في المصدر : . . . له : أقلل .
2 ـ الكافي 6 : 382 | 4 .
(1) المحاسن : 571 | 9 وفيه : عن علي بن حسان ، عمن ذكره . . . عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) .
3 ـ المحاسن : 571 | 8 .
(1) ليس في المصدر .

( 239 )

[ 31787 ] 4 ـ قال : وفي حديث آخر لو أن الناس أقلوا من شرب الماء لاستقامت أبدانهم .
[ 31788 ] 5 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن سليمان الديلمي ، عن عثمان بن اشيم ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أقل (1) شرب الماء صح بدنه .
[ 31789 ] 6 ـ وعن النوفلي ، ( عن السكوني ، عن جعفر ، عن آبائه ( عليهم السلام ) )(1) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا أكل الدسم أقل شرب الماء ، فقيل له : يا رسول الله إنّك لتقل (2) شرب الماء ، قال : هو أمرأ لطعامي .
[ 31790 ] 7 ـ وعن بعض أصحابنا رفعه قال : شرب الماء على أثر الدسم يهيج الداء .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

7 ـ باب استحباب الشرب من قيام نهاراً ، وكراهته ليلا

[ 31791 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شرب
____________
4 ـ المحاسن : 571 | ذيل 9 .
5 ـ المحاسن : 572 | 12 .
(1) في المصدر زيادة : من .
6 ـ المحاسن : 572 | 13 .
(1) في المصدر : بإسناده .
(2) في المصدر زيادة : من .
7 ـ المحاسن : 572 | 14 .
(1) تقدم في الحديث 1 من الباب 4 من هذه الابواب .

الباب 7
فيه 12 حديثا

1 ـ الكافي 6 : 382 | 1 ، والمحاسن : 581 | 57 .

( 240 )

الماء من قيام بالنهار أقوى وأصح للبدن .
[ 31792 ] 2 ـ وعن علي بن محمد ، عن محمد بن أحمد بن أبي محمود رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : شرب الماء من قيام بالنهار يمرئ الطعام ، وشرب الماء بالليل من قيام يورث الماء الاصفر .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن محبوب ، عن أبيه أو غيره رفعه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) ، وذكر مثله ، وزاد : من شرب الماء باللّيل ، وقال : يا ماء عليك السلام من ماء زمزم وماء الفرات ، لم يضره شرب الماء بالليل (1) . وروى الذي قبله عن النوفلي مثله وأسقط قوله : بالنهار .
[ 31793 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : من تخلى على قبر ـ إلى أن قال : ـ أو شرب قائما فأصابه شيء من الشيطان لم يدعه إلا أن يشاء الله ، وأسرع مايكون الشيطان إلى الانسان وهو على بعض هذه الحالات . الحديث .
أقول : هذا مخصوص بالليل ، لما مضى (1) ويأتي (2) .
[ 31794 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن صفوان ، عن العلاء ، عن محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ، قال : لا تشرب وأنت قائم ، ولا تبل في ماء
____________
2 ـ الكافي 6 : 383 | 2 .
(1) المحاسن : 572 | 17 .
3 ـ الكافي 6 : 533 | 2 .
(1) مضى في الحديثين 1 و 2 من هذا الباب .
(2) يأتي في الاحاديث 5 و 7 و 8 و 9 من هذا الباب .
4 ـ الكافي 6 : 534 | 8 ، وأورد قطعة منه في الحديث 4 من الباب 44 من أبواب الملابس ، وفي الحديث 2 من الباب 21 من أبواب المساكن ، وفي الحديث 2 من الباب 92 من أبواب المزار . وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 24 من أبواب أحكام الخلوة .

( 241 )

نقيع ـ إلى أن قال ـ : فإن الشيطان أسرع ما يكون إلى العبد إذا كان على بعض هذه الاحوال ، وقال : إنه ما أصاب أحدا شيء على هذه الحال فكاد يفارقه إلا أن يشاء الله .
أقول : تقدم وجهه (1) .
[ 31795 ] 5 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ابن أيّوب عن إسماعيل بن أبي زياد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، قال : الشرب قائما أقوى وأصح .
[ 31796 ] 6 ـ وعنه ، عن النضر ، عن القاسم بن سليمان ، عن جراح المدايني عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا يشرب الرجل وهو قائم .
أقول : حمله الشيخ على الكراهة ، والتفصيل أقرب .
[ 31797 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين ، قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : شرب الماء من قيام بالنهار أدر للعرق ، وأقوى للبدن .
[ 31798 ] 8 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : شرب الماء بالليل من قيام يورث الماء الاصفر .
[ 31799 ] 9 ـ وفي ( عيون الاخبار ) عن محمد بن عمر الجعابي ، عن الحسن بن عبدالله بن محمد الرازي ، عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، أنه شرب قائماً ، وقال : هكذا رأيت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يفعل .
____________
(1) تقدم في ذيل الحديث 3 من هذا الباب .
5 ـ التهذيب 9 : 94 | 409 ، والاستبصار 4 : 93 | 354 .
6 ـ التهذيب 9 : 95 | 412 ، والاستبصار 4 : 92 | 353 .
7 ـ الفقيه 3 : 223 | 1037 .
8 ـ الفقيه 3 : 223 | 1038 .
9 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 66 | 294 .

( 242 )

[ 31800 ] 10 ـ وفي ( العلل ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد بن عيسى ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إياكم وشرب الماء قياما على أرجلكم ، فانّه يورث الداء الذي لا دواء له ، إلاّ أن يعافى الله عزوجل .
[ 31801 ] 11 ـ ورواه في ( الخصال ) بإسناده عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ .
قال الصدوق : يعني بالليل ، فأما بالنهار فإن شرب الماء من قيام أدر للعروق ، وأقوى للبدن كما قال الصادق ( عليه السلام ) (1) .
[ 31802 ] 12 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن القاسم ابن يحيى ، عن (1) الحسن بن راشد ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تشربوا الماء قائما .
أقول : ويأتي ما يدل على الجواز (2) .

8 ـ باب جواز الشرب من قيام مطلقا .

[ 31803 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن
____________
10 ـ علل الشرائع : 464 | 14 .
11 ـ الخصال : 634 | 10 .
(1) علل الشرائع : 465 | ذيل 14 .
12 ـ المحاسن : 581 | 58 .
(1) في المصدر زيادة : جده .
(2) يأتي في الباب الاتي من هذه الابواب .

الباب 8
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 383 | 4 ، والمحاسن : 581 | 55 ، وأورد قطعة منه في الحديث 16 من الباب 9 من هذه الابواب .

( 243 )

محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعا ، عن ابن أبي عمير ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) إذ دخل عليه عبد الملك القمي ، فقال له : أشرب (1) وأنا قائم ؟ فقال (2) : إن شئت ، فقال : أشرب (3) بنفس واحد حتى أروى ؟ قال : إن شئت قال : فأسجد ويدي في ثوبي ؟ قال : إن شئت ، ثم قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أما والله ما من هذا وشبهه أخاف عليكم .
[ 31804 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه (1) ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن عمرو بن أبي المقدام ، قال : كنت عند أبي جعفر ( عليه السلام ) أنا وأبي ، فأتي بقدح من خزف فيه ماء ، فشرب وهو قائم ، ثم ناوله أبي ، فشرب وهو قائم ، ثم ناولني ، فشربت وأنا قائم .
[ 31805 ]3 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن علي ، عن عبد الرحمن ابن أبي هاشم ، عن أبي هاشم (1) بن يحيى المدني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إلى إداوة ، فشرب منها وهو قائم .
[ 31806 ] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن ابن العرزمي ، عن حاتم بن إسماعيل المديني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إن أمير المؤمنين
____________
(1) في الكافي زيادة : الماء .
(2) في الكافي زيادة : له .
(3) في الكافي : أفأشرب .
2 ـ الكافي 6 : 383 | 5 ، والمحاسن : 580 | 54 .
(1) في الكافي زيادة : عن جده .
3 ـ الكافي 6 : 383 | 3 ، والمحاسن : 580 | 49 .
(1) في المحاسن : إبراهيم ( هامش المخطوط ) .
(2) في الكافي : المدائني ، وفي المحاسن : المديني .
4 ـ الكافي 6 : 383 | 6 .

( 244 )

( عليه السلام ) كان يشرب (1) وهو قائم ، ثم شرب من فضل وضوئه قائما ، ثم التفت إلى الحسين ( عليه السلام ) ، فقال له : يا بني إني رأيت جدك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) صنع هكذا .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) مثله (2) . وكذا الحديثان قبله . وعنه عن أبيه ، عن ابن أبي عمير وذكر الاول .
[ 31807 ] 5 ـ وعن محمد بن إسماعيل ، عن محمد بن عذافر ، عن عقبة ابن شريك ، عن عبدالله بن شريك العامري ، عن بشير بن غالب ، قال : سألت الحسين بن علي ( عليه السلام ) وأنا أسايره عن الشرب قائما ؟ فلم يجبني ، حتى إذا نزل أتى ناقة فحلبها ، ثمّ دعاني ، فشرب وهو قائم .
[ 31808 ] 6 ـ وعن عدة من أصحابه ، عن حنان بن سدير ، عن أبيه قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن الشرب قائما ؟ قال : وما بأس بذلك ، قد شرب الحسين بن علي ( عليه السلام ) وهو قائم .
[ 31809 ] 7 ـ وعن محمد بن علي ، عن عبد الرحمن الاسدي ، عن عمرو ابن أبي المقدام ، قال : رأيت أبا جعفر ( عليه السلام ) يشرب وهو قائم في قدح خزف .
[ 31810 ] 8 ـ وعن الحسن بن علي بن يقطين ، عن أخيه الحسين ، عن أبيه علي بن يقطين ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) في الرجل يشرب الماء وهو قائم ، قال : لا بأس بذلك .
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود (1) ، وتقدّم ما ظاهره
____________
(1) في المصدر زيادة : الماء .
(2) المحاسن : 580 | 50 .
5 ـ المحاسن : 580 | 51 .
6 ـ المحاسن 580 | 52 .
7 ـ المحاسن : 580 | 53 .
8 ـ المحاسن : 581 | 56 .
(1) تقدم في الباب 7 من هذه الابواب .

( 245 )

المنافاة ، وانه مخصوص بالليل على وجه الكراهة (2) .

9 ـ باب كراهة الشرب بنفس واحد ، واستحباب الشرب
بثلاثة أنفاس إن ناوله مملوك ، وإن ناوله حر فبنفس واحد

[ 31811 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن النضر ابن سويد ، ( عن هشام بن سالم ، عن سليمان بن خالد ) (1) ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل يشرب بالنفس الواحد ؟ قال : يكره ذلك ، وذاك شرب الهيم ، قلت : وما الهيم ؟ قال : الابل .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن النضر بن سويد مثله (2) .
[ 31812 ] 2 ـ وعنه ، عن النضر ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ثلاثة أنفاس أفضل في الشرب من نفس واحد ، وكان يكره أن يتشبه بالهيم وقال : الهيم النيب .
[ 31813 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين ، قال : سأل الصادق ( عليه السلام ) بعض أصحابه عن الشرب بنفس واحد ، فقال : إن (1) كان الذي يناولك الماء مملوكا فاشرب في ثلاثة أنفاس ، وإن كان حرّاً فاشربه بنفس واحد .
____________
(2) تقدم في الاحاديث 3 و 4 و 6 و 10 و 12 من الباب 7 من هذه الابواب .

الباب 9
فيه 19 حديثا

1 ـ التهذيب 9 : 94 | 410 .
(1) في المحاسن : عن هشام بن سليمان بن خالد .
(2) المحاسن : 576 | 33 .
2 ـ التهذيب 9 : 94 | 411 .
3 ـ الفقيه 3 : 223 | 1039 .
(1) في المصدر : إذا .

( 246 )

قال الصدوق : وهذا الحديث في روايات محمد بن يعقوب الكليني .
[ 31814 ] 4 ـ وبإسناده عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ثلاثة أنفاس في الشرب أفضل من شرب بنفس واحد ، وكان يكره أن يتشبه بالهيم (1) ، قلت : وما الهيم ؟ قال : الزمل (2) .
وفي نسخة : اخرى الرفل (3) .
[ 31815 ] 5 ـ قال : وفي حديث آخر : الابل .
[ 31816 ] 6 ـ قال : وروي أن الهيم الثلث (1) .
[ 31817 ] 7 ـ قال : وروي أن الهيم ما لم يذكر اسم الله عليه .
[ 31818 ] 8 ـ وفي ( معاني الاخبار ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد وعبدالله ابني محمد بن عيسى ، عن محمد بن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن عبيد الله بن علي الحلبي (1) مثله إلى قوله : قال : الزمل (2) .
[ 31819 ] 9 ـ قال : وفي حديث آخر وهي الابل .
____________
4 ـ الفقيه 3 : 223 | 1040 .
(1) الهيم : بالكسر ، الابل العطاش . « الصحاح 5 : 2063 » .
(2) الزاملة : بعير يحمل عليه الطعام والمتاع . « الصحاح 4 : 1718 » .
(3) بعير رفل : أي طويل الذنب . « الصحاح 4 : 1711 » .
5 ـ الفقيه 3 : 223 | 1041 .
6 ـ الفقيه 3 : 223 | 1042 .
(1) في نسخة : النيب ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر .
7 ـ الفقيه 3 : 223 | 1043 .
8 ـ معاني الاخبار : 149 | 3 .
(1) في المصدر : عبدالله بن علي الحلبي .
(2) في المصدر : الرمل .
9 ـ معاني الاخبار : 150 ذيل 3 .

( 247 )

قال الصدوق : قال الصفار : كل ما كان في كتاب الحلبي : « وفي حديث آخر » فذلك قول محمد بن أبي عمير .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبي أيوب المديني ، عن ابن أبي عمير مثله ، إلاّ أنّه ترك حكم ثلاثة أنفاس (1) .
[ 31820 ] 10 ـ وفي ( معاني الاخبار ) عن أبيه ، عن محمد بن أبي القاسم الكوفي رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قيل له : الرجل يشرب بنفس واحد ، قال : لا بأس ، قلت : فإن من قبلنا يقولون : ذلك شرب الهيم ، قال (2) : شرب الهيم ما لم يذكر اسم الله عليه .
[ 31821 ] 11 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن بعض أصحابنا ، عن ابن اخت الاوزاعي ، عن مسعدة بن اليسع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : نهى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) (1) عن العبة الواحدة في الشرب ، وقال : ثلاثاً أو اثنتين .
[ 31822 ] 12 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يكره النفس الواحد في الشرب ، وقال : ثلاثة أنفاس أو اثنتين .
[ 31823 ] 13 ـ وعن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنّه شرب ، وتنفّس ثلاث مرات ، يرتوي في الثالثة ، ثم قال : قال أبي : من
____________
(1) المحاسن : 576 | 29 .
10 ـ معاني الاخبار : 149 | 1 .
(1) في المصدر زيادة : عن محمد بن علي الكوفي بإسناده .
(2) في المصدر : فقال : إنما .
11 ـ المحاسن : 576 | 30 .
(1) في المصدر : عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : نهى علي ( عليه السلام ) .
12 ـ المحاسن : 576 | 31 .
13 ـ المحاسن : 576 | 32 .

( 248 )

شرب ثلاث مرات فذلك شرب الهيم ، قلنا : وما الهيم ؟ قال : الابل .
[ 31824 ] 14 ـ وعن ابن محبوب ، عن معاوية بن وهب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الشرب بنفس واحد فكرهه ؟ وقال : ذلك شرب الهيم ، قلت : وما الهيم قال : الابل .
[ 31825 ] 15 ـ وعن ابن فضّال ، عن غالب بن عيسى ، عن روح بن عبد الرحيم قال : كان أبو عبدالله ( عليه السلام ) يكره أن يتشبه بالهيم ، قلت : وما الهيم ؟ قال : النيب (1) .
[ 31826 ] 16 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه قيل له : أشرب (1) بنفس واحد حتى أروى ؟ قال : إن شئت .
[ 31827 ] 17 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ثلاثة أنفاس في الشرب أفضل من نفس واحد .
[ 31828 ] 18 ـ وعن أبي عليّ الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن معلى أبي عثمان ، عن معلى بن خنيس ، عن أبي
____________
14 ـ المحاسن : 576 | 34 .
15 ـ المحاسن : 576 | 35 .
(1) في المصدر : الكثيب .
16 ـ الكافي 6 : 383 | 4 ، وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 8 من هذه الابواب .
(1) في المصدر : أفأشرب .
17 ـ الكافي 6 : 383 | 7 ، والمحاسن : 576 | 29 .
18 ـ الكافي 6 : 383 | 8 .

( 249 )

عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ثلاثة أنفاس أفضل من نفس (1) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن صفوان (2) ، والذي قبله عن أبي أيوب المديني ، عن ابن أبي عمير مثله .
[ 31829 ] 19 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن بعض أصحابه ، عن عثمان ابن عيسى ، عن شيخ من أهل المدينة ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل يشرب الماء ، فلا يقطع نفسه حتى يروى ، قال : فقال : وهل اللذة إلا ذاك ، قلت : فإنهم يقولون إنه شرب الهيم ، فقال : كذبوا ، إنما شرب الهيم ما لم يذكر اسم الله عليه .
ورواه الصدوق في ( معاني الاخبار ) عن أبيه ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن عثمان بن عيسى مثله ، وأسقط لفظ « نفسه » (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

10 ـ باب استحباب التسمية قبل الشرب ، والتحميد بعده ،
والدعاء بالمأثور ، وكذا في كل نفس

[ 31830 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان ، قال : سمعت أبا عبدالله
____________
(1) في المصدر زيادة : واحد .
(2) المحاسن : 575 | 28 .
19 ـ الكافي 6 : 383 | 9 .
(1) معاني الاخبار : 149 | 2 .
(2) تقدم في الباب 3 ، وفي الحديث 1 من الباب 8 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الاحاديث 1 و 3 و 4 من الباب 10 ، وفي الحديث 7 من الباب 14 ، وفي الحديث 2 من الباب 25 من هذه الابواب .

الباب 10
فيه 10 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 384 | 1 ، والمحاسن : 578 | 44 .

( 250 )

( عليه السلام ) يقول : إن الرجل ليشرب الشربة (1) فيدخله الله بها الجنّة ، قلت : وكيف ذاك (2) قال : إن الرجل ليشرب الماء فيقطعه ، ثم ينحّي الماء (3) وهو يشتهيه ، فيحمد الله ، ثم يعود فيه فيشرب ، ثم ينحيه وهو يشتهيه ، فيحمد الله عزّ وجلّ ، ثم يعود فيشرب ، فيوجب الله عزّ وجلّ له بذلك الجنة .
ورواه الصدوق في ( معاني الاخبار ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن عبدالله بن جعفر ، عن أحمد بن محمد مثله (4) .
[ 31831 ] 2 ـ وعنه ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إذا شرب الماء قال : الحمد لله الذي سقانا عذبا زلالا ، ولم يسقنا ملحا اجاجا ، ولم يؤاخذنا بذنوبنا .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن جعفر بن محمد (1) ، والذي قبله عن ابن محبوب ، وزاد : ويقول : بسم الله في أول كل مرة .
ورواه أيضا عن محمد بن إسماعيل ، عن منصور بن يونس ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) .
ورواه الحميري في ( قرب الإسناد ) عن محمد بن عيسى ، عن عبدالله بن ميمون القداح مثله ، إلاّ أنّه أسقط قوله ولم يؤاخذنا (2) .
____________
(1) في المصدر زيادة : من الماء .
(2) في المصدر زيادة : يا ابن رسول الله .
(3) في المصدر والمعاني : الاناء .
(4) معاني الاخبار : 385 | 17 .
2 ـ الكافي 6 : 384 | 2 .
(1) المحاسن : 578 | 43 وفيه : جعفر بن القداح .
(2) قرب الإسناد : 12 .

( 251 )

[ 31832 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن منصور بن يونس ، عن أبي بصير ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن الرجل منكم ليشرب الشربة من الماء ، فيوجب الله له بها الجنّة ، ثم قال : إنه ليأخذ الاناء فيضعه على فيه ويسمي ثم يشرب ، فينحيه وهو يشتهيه فيحمد الله ، ثم يعود يشرب ، ثم ينحيه فيحمد الله ، ثم يعود فيشرب ، ثم ينحيه فيحمد الله ، فيوجب له عزّ وجلّ بها الجنة .
[ 31833 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن عم لعمر بن يزيد ، عن ابنة عمر بن يزيد ، عن أبيها (1) عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إذا شرب أحدكم الماء فقال : بسم الله ، ثم قطعه ، فقال : الحمد لله ، ثم شرب ، فقال : بسم الله ، ثم قطعه ، فقال : الحمد لله ، ثم شرب ، فقال : بسم الله ، ثم قطعه ، فقال : الحمد لله ، سبح ذلك الماء له ما دام في بطنه إلى أن يخرج .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن يعقوب بن يزيد مثله (2) .
[ 31834 ] 5 ـ وعن علي بن محمد رفعه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا أردت أن تشرب الماء بالليل فحرك الاناء (1) ، وقل : يا ماء ماء زمزم وماء الفرات يقرئانك السلام .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) مرسلا مثله (2) .
[ 31835 ] 6 ـ وعن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي بن عبدالله ،
____________
3 ـ الكافي 2 : 79 | 16 .
4 ـ الكافي 6 : 384 | 3 .
(1) في نسخة : عمر ( هامش المصححة الثانية ) .
(2) المحاسن 578 | 45 .
5 ـ الكافي 6 : 384 | 4 .
(1) في المصدر : الماء .
(2) المحاسن : 572 | 17 نحوه .
6 ـ المحاسن : 434 | 267 .

( 252 )

عن فضيل بن يسار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إذا أكلت أو شربت فقل : الحمد لله .
وعن محمد بن عيسى ، ومحمد بن سنان جميعا ، عن العلاء بن الفضيل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1) .
[ 31836 ] 7 ـ وعن أبيه ، عن النضر بن سويد ، عن القاسم بن سليمان ، عن جراح المدايني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : اذكر اسم الله على الطعام والشراب ، فإذا فرغت فقل : الحمد لله الذي يطعم ولا يطعم .
[ 31837 ] 8 ـ وعن أبيه ، عمن حدثه (1) ، عن عبدالله العرزمي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : من ذكر اسم الله على طعام أو شراب في أوّله ، وحمد الله في آخره لم يسأل عن نعيم ذلك الطعام أبدا .
[ 31838 ] 9 ـ وعن ابن فضال ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الطاعم الشاكر أفضل من الصائم الصامت .
[ 31839 ] 10 ـ وعن محمد بن علي ، عن أبي جميلة ، عن جابر الجعفي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن المؤمن ليشبع من الطعام والشراب ، فيحمد الله ، فيعطيه الله من الاجر ما لا يعطي الصائم ، إن الله شاكر عليم يحب أن يحمد .
____________
(1) المحاسن : 434 | ذيل 267 وفيه : عن ابن سنان ومحمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن العلاء ، عن الفضيل ، . . .
7 ـ المحاسن : 434 | 268 .
8 ـ المحاسن : 434 | 270 .
(1) ليس في المصدر .
9 ـ المحاسن : 435 | 271 .
10 ـ المحاسن : 435 | 272 .

( 253 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

11 ـ باب استحباب سقي المؤمنين الماء حيث يوجد الماء ،
وحيث لا يوجد .

[ 31840 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن أبي حمزة ، ( عن أبي جعفر ( عليه السلام ) )(1) ـ في حديث ـ قال : ومن سقى مؤمنا من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم .
[ 31841 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من سقى مؤمنا شربة من ماء من حيث يقدر على الماء أعطاه الله بكل شربة سبعين ألف حسنة ، وإن سقاه من حيث لا يقدر على الماء فكأنما أعتق عشر رقاب من ولد إسماعيل .
[ 31842 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الامالي ) عن محمد بن موسى بن المتوكّل ، عن السعد آبادي ، عن أحمد بن محمد البرقي ، عن أبيه ، عن وهب بن وهب ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، عن رسول الله
____________
(1) تقدم في الباب 57 من أبواب آداب المائدة .
وتقدم ما يدل على بعض المقصود في الحديثين 10 و 19 من الباب 9 من هذه الابواب .

الباب 11
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 2 : 161 | 5 .
(1) في المصدر : عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) .
2 ـ الكافي 2 : 161 | 7 .
3 ـ أمالي الصدوق : 233 .

( 254 )

( صلى الله عليه وآله ) ، قال : من أطعم مؤمنا من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ، ومن كساه من عري كساه الله من استبرق وحرير ، ومن سقاه شربة من (1) عطش سقاه الله من الرحيق المختوم ، ومن أعانه أو كشف كربته أظله الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله .
[ 31843 ] 4 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن سعدان بن مسلم ، عن أبي حمزة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما من مؤمن يطعم مؤمنا شبعه من طعام إلا أطعمه الله من طعام الجنة ، ولا سقاه رية إلا سقاه الله من الرحيق المختوم .
[ 31844 ] 5 ـ وعن محمد بن علي ، عن الحسن بن علي بن يوسف ، عن سيف بن عميرة ، عن حسان بن مهران ، عن صالح بن ميثم ، قال : سأل رجل أبا جعفر ( عليه السلام ) عن عمل يعدل عتق رقبة ؟ فقال : لئن أدعو ثلاثة نفر من المسلمين فاطعمهم حتى يشبعوا ، وأسقيهم حتى يرووا أحب إلي من أن أعتق نسمة ونسمة ، حتّى عدّ سبعا أو أكثر .
أقول : وتقدم ما يدلّ على ذلك في الصدقة (1) .

12 ـ باب استحباب الشرب في الاقداح الشامية ، وكراهة
الاكل في فخار مصر .

[ 31845 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن إبراهيم الكرخي ، عن طلحة بن زيد ، عن
____________
(1) في المصدر : ( على ) بدل ( من ) .
4 ـ المحاسن : 393 | 42 .
5 ـ المحاسن : 395 | 57 .
(1) تقدم في الباب 49 من أبواب الصدقة .

الباب 12
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 385 | 1 ، والمحاسن : 577 | 40 .

( 255 )

أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يشرب في الاقداح الشاميّة ، يجاء بها من الشام ، وتهدى له (1) .
[ 31846 ] 2 ـ وبهذا الإسناد قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) يعجبه أن يشرب في القدح (1) الشامي ، وكان يقول : هي (2) أنظف آنيتكم .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن محبوب (3) ، والذي قبله عن ابن فضال ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله .
[ 31847 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد جميعا ، عن علي بن أسباط ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول ، وذكر مصر : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تأكلوا في فخارها ، ولا تغسلوا رؤوسكم بطينها ، فإنّه يذهب بالغيرة ، ويورث الدياثة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الطهارة (1) .

13 ـ باب الشرب في الصفر والخزف وأواني
الذهب والفضّة .

[ 31848 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن محمد بن سالم ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن أبي
____________
(1) في الكافي : إليه ( صلى الله عليه وآله ) .
2 ـ الكافي 6 : 386 | 8 .
(1) في المصدر : الاناء .
(2) في المحاسن زيادة : من ( هامش المخطوط ) .
(3) المحاسن : 577 | 38 .
3 ـ الكافي 6 : 386 | 9 .
(1) تقدم في الباب 76 من أبواب النجاسات .

الباب 13
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 385 | 2 .

( 256 )

المقدام ، قال : رأيت أبا جعفر ( عليه السلام ) وهو يشرب في قدح من خزف .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن أحمد بن النضر (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الطهارة (2) .

14 ـ باب كراهة الشرب من ثلمة الاناء وعروته واذنه وكسر
فيه ، بل يشرب من شفته الوسطى ، وكراهة الوضوء
من قبل العروة .

[ 31849 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تشربوا الماء من ثلمة الاناء ولا من عروته ، فإن الشيطان يقعد على العروة والثلمة .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى مثله ، إلا أنه ترك من آخره : والثلمة (1) .
[ 31850 ] 2 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين ، عن عبد الرحمن بن أبي هاشم ، عن سالم بن مكرم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أبي في حديث : ولا تشرب (1) من اذن الكوز ، ولا من كسر (2) ان كان فيه
____________
(1) المحاسن : 583 | 71 .
(2) تقدم ما يدل على بعض المقصود في الباب 65 وفي الحديثين 3 و 5 من الباب 76 من أبواب النجاسات .

الباب 14
فيه 9 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 385 | 5 .
(1) المحاسن : 578 | 42 .
2 ـ الكافي 6 : 385 | 6 .
(1) في المصدر : ولا يشرب .
(2) في المصدر : كسره .

( 257 )

فإنه مشرب الشياطين .
[ 31851 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن عمرو بن قيس الماصر عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في حديث قال : قلت له : ما حد الكوز ؟ فقال : اشرب مما يلي شفتيه وسم الله عزّ وجلّ ، فإذا رفعته عن فيك فاحمد الله ، وإياك وموضع العروة أن تشرب منها ، فإنها مقعد الشيطان ، فهذا حده .
[ 31852 ] 4 ـ وبإسناده ، عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد ، عن الصادق عن آبائه ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث المناهي ـ قال : ولا يشربن أحدكم الماء من عند عروة الاناء ، فإنه مجتمع الوسخ .
[ 31853 ] 5 ـ قال : ونهى ( عليه السلام ) عن أن يشرب الماء كما تشرب البهائم ، قال : وقال اشربوا بأيديكم ، فانها ( من خير أوانيكم (1) ، ونهى عن البزاق في البئر التي يشرب منها .
[ 31854 ] 6 ـ أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن يعقوب ابن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي سلمة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ـ في حديث ـ انه قال : إن لكل شيء حدا ينتهي إليه ، وما من شيء إلا وله حدّ ـ إلى أن قال : ـ فدعا بماء يشربون ، فقالوا : ما حده ؟ فقال : حده أن يشرب من شفته الوسطى ، ويذكر اسم الله عليه ، ولا يشرب من اذن الكوز ، فإنه مشرب الشيطان ، ويقول : الحمد الله الذي سقاني عذبا فراتاً ، ولم يجعله ملحا اجاجا بذنوبي .
____________
3 ـ الفقيه 3 : 225 | 1053 .
4 ـ الفقيه 4 : 2 | 1 .
5 ـ الفقيه 4 : 5 | 1 .
(1) في المصدر : أفضل أوانيكم . وفي نسخة : فانها خير آنيتكم .
6 ـ المحاسن : 448 | 350 .

( 258 )

وعن محمد بن علي ، عن عبد الرحمن بن محمد ، عن سالم بن مكرم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1) .
[ 31855 ] 7 ـ وعن محمد بن إسماعيل ، عن أبي إسماعيل السراج ، عن ( خيثمة بن عبد الرحمن ، عن أبي الوليد البحراني ) (1) ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : ما من شيء خلق الله صغير ولا كبير إلا وقد جعل الله له حدا إذا جوز به ذلك الحد فقد تعدى حدود (2) الله فيه ـ إلى أن قال : ـ قلت : فما حد كوزك هذا ؟ قال : لا تشرب من موضع أذنه ، ولا من موضع كسره ، فإنّه مقعد الشيطان ، وإذا وضعته على فيك فاذكر اسم الله ، وإذا رفعته عن فيك فاحمد الله ، وتنفس فيه ثلاثة أنفاس فإن النفس الواحد يكره .
[ 31856 ] 8 ـ علي بن جعفر في كتابه ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الكوز والدورق والقدح والزجاج والعيدان ، أيشرب منه من قبل عروته ؟ قال : لا تشرب من قبل عروة كوز ولا ابريق ولا قدح ، ولا تتوضّأ من قبل عروته .
[ 31857 ] 9 ـ محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي في ( كتاب الرجال ) عن محمد بن قولويه ، عن محمد بن عباد ، عن سوير بن أبي فاختة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنّه قال لجاريته وعنده جماعة : هاتي الخوان (1) فوضعته فقال (2) : الحمد لله الذي جعل لكل شيء حدا ينتهي
____________
(1) المحاسن : 577 | 41 .
7 ـ المحاسن : 274 | 383 .
(1) في المصدر : أبو الوليد النجراني .
(2) في المصدر : حد .
8 ـ مسائل علي بن جعفر : 171 | 293 .
9 ـ رجال الكشي 2 : 219 | 394 .
(1) في المصدر زيادة : فما جاءت به .
(2) في المصدر زيادة : أبو جعفر ( عليه السلام ) .

( 259 )

إليه ، حتى أن لهذا الخوان ، حدا ينتهي إليه ، فقال ابن ذر : وما حده ؟ قال : إذا وضع ذكر اسم الله عليه ، وإذا رفع حمد الله ، قال : ثم أكلوا ، ثم قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : اسقيني ، فجاءته بكوز من ادم ، فلما صار في يده قال : الحمد لله الذي جعل لكل شيء حدا ينتهي إليه ، حتى أن لهذا الكوز حدا ينتهي إليه ، فقال ابن ذر : وما حده ؟ قال : يذكر اسم الله عليه إذا شرب ، ويحمد الله إذا فرغ ، ولا يشرب من عند عروته ، ولا من كسر إن كان فيه .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (3) .

15 ـ باب كراهة الشرب بالأفواه ، واستحباب
الشرب بالايدى .

[ 31858 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الاشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : مرّ النبيّ ( صلى الله عليه وآله ) بقوم يشربون الماء بأفواههم في غزوة تبوك ، فقال (1) النبي ( صلى الله عليه وآله ) : اشربوا ( في أيديكم ) (2) ، فإنها من خير آنيتكم (3) .
[ 31859 ] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن عبدالله بن ميمون ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، قال كان أصحاب رسول الله
____________
(3) يأتي في الباب 19 من هذه الابواب .

الباب 15
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 385 | 7 ، والمحاسن : 577 | 39 .
(1) في الكافي زيادة : لهم .
(2) في الكافي : بأيديكم .
(3) في الكافي : أوانيكم .
2 ـ الفقيه 3 : 223 | 1036 .

( 260 )

( صلى الله عليه وآله ) بتبوك يعبون الماء ، فقال (1) : اشربوا في أيديكم فإنها من خير آنيتكم .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن جعفر بن محمد ، عن عبدالله بن ميمون (2) ، والذي قبله عن جعفر بن محمد وعن ابن فضال ، عن ابن القداح مثله (3) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (4) .

16 ـ باب استحباب الشرب من ماء زمزم ، والاستشفاء به
من كل داء ، وكراهة الشرب من ماء برهوت
الذي بحضرموت .

[ 31860 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن محمد الاشعري ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ماء زمزم خير ماء على وجه الارض ، وشر ماء على وجه الارض ماء برهوت الذي بحضرموت ، ترده هام (1) الكفار بالليل .
[ 31861 ] 2 ـ وبهذا الإسناد قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : قال
____________
(1) في المصدر زيادة : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) .
(2) المحاسن : 577 | 37 ، وفيه : عن ابن فضال ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) . . .
(3) في المحاسن 577 | 39 عن جعفر بن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) .
(4) تقدم في الحديث 5 من الباب 14 من هذه الابواب .

الباب 16
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 386 | 3 ، والمحاسن : 573 | 18 .
(1) الهام : جمع هامة ، وهي روح الميت « الصحاح 5 : 2063 » .
2 ـ الكافي 6 : 387 | 5 ، والمحاسن : 573 | 19 .

( 261 )

رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ماء زمزم دواء مما شرب له .
[ 31862 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن إسماعيل بن جابر ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ماء زمزم شفاء من كل داء وأظنه قال : كائنا ما كان .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن سنان (1) ، والذي قبله ، عن جعفر بن محمد ، وكذا الاول .
[ 31863 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد ابن إسماعيل ، عن منصور بن يونس ، عن العرزمي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : تفجرت العيون من تحت الكعبة .
[ 31864 ] 5 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن عيسى ، عن زكريا المؤمن ، عن أبي سعيد المكاري ، عن أبي حمزة ، قال : كنت عند حوض زمزم ، ( فأتى رجل فقال ) (1) : لا تشرب من هذا (2) يا با حمزة ! فإن هذا يشرك (3) فيه الجن والانس ، وهذا لا يشرك (4) فيه إلا الانس ، قال : فتعجبت منه وقلت : من أين علم ذا ؟ ثم قلت لابي جعفر ( عليه السلام ) ما كان من (5) الرجل ، فقال ( عليه السلام ) : ذاك (6) رجل من الجنّ ، أراد إرشادك .
أقول : الظاهر أن المأمور به هو الدلو المقابل للحجر ، والمنهيّ عنه هو
____________
3 ـ الكافي 6 : 386 | 4 .
(1) المحاسن : 573 | 20 .
4 ـ الكافي 6 : 390 | 1 ، والمحاسن : 570 | 1 .
5 ـ الكافي 6 : 390 | 2 .
(1) في المصدر : فأتاني رجل ، فقال لي : .
(2) في المصدر زيادة : الماء .
(3 و 4) في المصدر : يشترك .
(5) في المصدر زيادة : قول .
(6) في المصدر : لي : ن ذلك .

( 262 )

البعيد عنه ، والله أعلم .
[ 31865 ] 6 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن جعفر بن محمد ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) : أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) كان يستهدي ماء زمزم وهو بالمدينة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الحج (1) .

17 ـ باب استحباب شرب ماء الميزاب والاستشفاء به .

[ 31866 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن عبدالله بن جعفر ، وغيره ، وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله جميعا ، عن يعقوب بن يزيد ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة ، عن صارم (1) ، قال : اشتكى رجل من إخواننا بمكة حتى ( سقط في الموت ، فلقيت ) (2) أبا عبدالله ( عليه السلام ) في الطريق ، فقال : يا صارم (3) ما فعل فلان ؟ قلت : تركته بالموت جعلت فداك ، فقال : أما لو كنت مكانكم لسقيته من ماء الميزاب ، فطلبنا عند كل أحد فلم نجده ، فبينما نحن كذلك إذا ارتفعت سحابة ، ثم ارعدت وأبرقت وأمطرت ، فجئت إلى بعض من في المسجد ، وأعطيته درهما ، وأخذت قدحه ، ثم أخذت من ماء الميزاب فأتيته به فسقيته منه ، فلم أبرح من عنده حتى شرب سويقا وصلح وبرئ (4) .
____________
6 ـ المحاسن : 574 | 22 .
(1) تقدم في الباب 20 من أبواب مقدمات الطواف .

الباب 17
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 387 | 6 .
(1) كذا في المحاسن ، وفي نسخة : مصادف ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر .
(2) في المصدر : سقط للموت فلقينا .
(3) في المصدر : يامصادف .
(4) في المصدر زيادة : بعد ذلك .

( 263 )

ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله (5) .

18 ـ باب استحباب الشرب من سؤر المؤمن تبركا .

[ 31867 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن علي الوشّاء ، عن عبدالله بن سنان ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : في سؤر المؤمن شفاء من سبعين داء .
[ 31868 ] 2 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد ابن أحمد عن السياري ، عن محمد بن إسماعيل رفعه ، قال : من شرب سؤر (1) المؤمن تبركا به خلق الله بينهما ملكاً ، يستغفر لهما حتى تقوم الساعة .
ورواه ابن إدريس في ( آخر السرائر ) نقلا من كتاب أبي عبدالله السياري ، عن محمد بن إسماعيل مثله (2) .
[ 31869 ] 3 ـ وفي ( الخصال ) بإسناده عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : سؤر المؤمن شفاء .
____________
(5) المحاسن : 574 | 24 .

الباب 18
فيه 3 أحاديث

1 ـ ثواب الاعمال : 181 | 2 .
2 ـ ثواب الاعمال : 181 | 1 .
(1) في المصدر زيادة : أخيه .
(2) السرائر : 48 | 6 .
3 ـ لم نعثر عليه في الخصال المطبوع .