10 ـ باب انه لا يجوز سقي الخمر صبياً ، ولا مملوكا ، ولا
كافراً ، وكذا كل محرم ، وكراهة سقي الدواب الخمر ،
وكل محرم ، واطعامها إياه .
[ 31973 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن
محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ، وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل
ابن زياد جميعا ، عن ابن محبوب ، عن خالد بن جرير ، عن أبي الربيع
الشامي قال : سئل أبو عبدالله ( عليه السلام ) عن الخمر ، فقال : قال
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله عزّ وجلّ بعثني رحمة للعالمين ،
ولامحق المعازف والمزامير وامور الجاهلية والاوثان ، وقال : أقسم ربي (1) ، لا يشرب عبد لي خمرا في الدنيا ، إلا سقيته مثل ما يشرب (2) منها من الحميم (3)
معذبا أو مغفورا له ، ولا يسقيها عبد لي صبيا صغيرا أو مملوكا ، إلاّ سقيته
مثل ما سقاه من الحميم يوم القيامة معذبا بعد ، أو مغفورا له .
ورواه الصدوق في ( الامالي ) عن أبيه ، عن سعد ، عن الهيثم بن أبي
مسروق ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي أيوب ، عن محمد بن مسلم ،
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله ، إلاّ أنّه قال : وامور الجاهلية وأوثانها
وأزلامها وأحداثها ، وترك من آخره حكم الصبي والمملوك (4) .
[ 31974 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين
____________
الباب 10
فيه 7 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 396 | 1 .
(1) في المصدر زيادة : أن .
(2) في المصدر : ما شرب .
(3) في المصدر زيادة : يوم القيامة .
(4) أمالي الصدوق : 339 | 1 .
2 ـ الكافي 6 : 397 | 6 .
( 308 )
ابن سعيد عن فضالة بن أيوب ، عن بشير الهذلي ، عن عجلان أبي
صالح ، قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : المولود يولد فنسقيه
الخمر ؟ فقال : لا ، من سقي مولودا (1) مسكرا سقاه الله من الحميم وإن غفر
له .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد مثله (2) .
[ 31975 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن محمد بن
إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعا ، عن ابن أبي عمير ، عن حفص بن
البختري ودرست ، وهشام بن سالم (1) ، عن عجلان أبي صالح قال :
سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : يقول الله عزّ وجلّ : من شرب
مسكرا أو سقاه صبيا لا يعقل سقيته من ماء الحميم مغفورا له أو معذباّ ، ومن
ترك المسكر ابتغاء مرضاتي أدخلته الجنّة ، وسقيته من الرحيق المختوم ،
وفعلت به من الكرامة ما فعلت (2) بأوليائي .
[ 31976 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن
أبيه عن غياث ، عن أبي عبدالله (1) ( عليه السلام ) أن أمير المؤمنين
( عليه السلام ) كره أن تسقى الدواب الخمر .
محمد بن الحسن بإسناده عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه
مثله (2) .
____________
(1) في المصدر زيادة : خمرا أو قال : .
(2) التهذيب 9 : 103 | 449 .
3 ـ الكافي 6 : 397 | 7 .
(1) في المصدر زيادة : جميعا .
(2) في المصدر : ما أفعل .
4 ـ الكافي 6 : 430 | 7 .
(1) في التهذيب زيادة : عن أبيه .
(2) التهذيب 9 : 114 | 496 .
( 309 )
[ 31977 ] 5 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن أبي عبدالله
الرازي ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه ، عن أبي بصير ، عن
أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن البهيمة البقرة وغيرها تسقى أو
تطعم ما لا يحل للمسلم أكله أو شربه ، أيكره ذلك ؟ قال : نعم يكره ذلك .
[ 31978 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) بإسناده عن علي
( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : من سقى صبيا مسكرا وهو لا
يعقل حبسه الله عزّ وجلّ في طينة خبال ، حتّى يأتي مما صنع بمخرج .
[ 31979 ] 7 ـ وفي ( عقاب الاعمال ) بإسناد تقدم في عيادة المريض (1) ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث ـ قال : ومن شرب الخمر (2)
سقاه الله من ( سم الاساود ) (3) ، ومن سم العقارب ـ إلى أن قال : ـ ومن
سقاها يهوديا أو نصرانيّا ، أو صابئا ، أو من كان من الناس فعليه كوزر من
شربها .
11 ـ باب كراهة تزويج شارب الخمر ، وقبول شفاعته ،
وتصديق حديثه ، وائتمانه على أمانة ، وعيادته ، وحضور
جنازته ، ومجالسته .
[ 31980 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن
محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ، وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل
____________
5 ـ التهذيب 9 : 114 | 497 .
6 ـ الخصال : 635 | 10 .
7 ـ عقاب الاعمال : 336 .
(1) تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب الاحتضار .
(2) في المصدر زيادة : في الدنيا .
(3) في المصدر : سم الافاعي .
الباب 11
فيه 9 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 396 | 2 .
( 310 )
ابن زياد جميعاً ، عن ابن محبوب ، عن خالد بن جرير ، عن أبي الربيع الشامي ،
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه
وآله ) : من شرب الخمر بعدما حرمها الله على لساني فليس بأهل أن يزوج
إذا خطب ، ولا يشفع إذا شفع ، ولا يصدق إذا حدث ، ولا يؤتمن على
أمانة ، فمن ائتمنه بعد علمه (1) فليس للذي ائتمنه على الله ضمان ، وليس (2)
له أجر ، ولا خلف .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسن بن محبوب مثله (3) .
[ 31981 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن
بعض أصحابه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله
( صلى الله عليه وآله ) : شارب الخمر لا يعاد إذا مرض ، ولا يشهد له
جنازة ، ولا تزكوه إذا شهد ، ولا تزوجوه إذا خطب ، ولا تأتمنوه على أمانة .
[ 31982 ] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن خلف بن حماد ، عن محرز ، عن
أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى
الله عليه وآله ) : لا أصلي على غريق خمر .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب ، إلا أنه أورد له اسنادا آخر
سهوا (1) .
[ 31983 ] 4 ـ وعن أبي علي الاشعري : عن محمد بن عبد الجبار ، عن
صفوان ، عن العلاء ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ،
قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : شارب الخمر إن مرض فلا
____________
(1) في المصدر زيادة : فيه .
(2) في المصدر : ولا .
(3) التهذيب 9 : 103 | 447 .
2 ـ الكافي 6 : 396 | 4 .
3 ـ الكافي 6 : 399 | 15 .
(1) التهذيب 9 : 105 | 455 .
4 ـ الكافي 6 : 397 | 5 .
( 311 )
تعودوه ، وإن مات فلا تحضروه ، وإن شهد فلا تزكوه ، وإن خطب فلا
تزوجوه ، وإن سألكم أمانة فلا تأتمنوه .
[ 31984 ] 5 ـ وعن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد بن سماعة ،
عن غير واحد ، عن أبان بن عثمان ، عن حماد بن بشير ، عن أبي عبدالله
( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من شرب
الخمر بعد أن حرمها الله على لساني فليس بأهل أن يزوج إذا خطب ، ولا
يصدق إذا حدث ، ولا يشفع إذا شفع ، ولا يؤتمن على أمانة ، فمن ائتمنه
على أمانة فأكلها أو ضيعها فليس للذي ائتمنه على الله أن يأجره ، ولا يخلف
عليه ، وقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إني أردت أن أستبضع بضاعة إلى
اليمن ، فأتيت أبا جعفر ( عليه السلام ) فقلت له : إني أريد أن أستبضع
فلانا (1) ، فقال : أما علمت أنه يشرب الخمر ؟ فقلت : (2) بلغني من
المؤمنين أنهم يقولون ذلك ، فقال : صدقهم ، فإن الله عزّ وجلّ يقول :
( يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ) (3) ثم قال : إنك إن استبضعته فهلكت أو
ضاعت فليس لك على الله أن يأجرك ، ولا يخلف عليك ، فأستبضعته
فضيعها فدعوت الله عزّ وجلّ أن يأجرني ، فقال : أي بني ! مه ، ليس لك
على الله أن يأجرك ولا يخلف عليك ، قال : قلت : ولم ؟ قال : لان الله
عزّ وجلّ يقول : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما ) (4)
فهل تعرف سفيها أسفه من شارب الخمر ؟ قال : ثم قال (5) : لا يزال العبد
في فسحة من الله حتى يشرب الخمر ، فاذا شربها خرق الله عنه سرباله ،
وكان وليه وأخوه إبليس (6) ، وسمعه وبصره ويده ورجله يسوقه إلى كل
____________
5 ـ الكافي 6 : 397 | 9 .
(1) في المصدر زيادة : بضاعة .
(2) في المصدر زيادة : قد .
(3) التوبة 9 : 61 .
(4) النساء 4 : 5 .
(5) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .
(6) في المصدر زيادة : لعنه الله .
( 312 )
شر (7) ، ويصرفه عن كل خير .
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (8) .
[ 31985 ] 6 ـ وبإسناده عن عمار ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام )
عن الرجل يكون مسلما عارفا ، إلا أنه يشرب المسكر : هذا النبيذ ، فقال :
يا عمار ! إن مات فلا تصل عليه .
[ 31986 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين ، قال : قال الصادق ( عليه
السلام ) : شارب الخمر إن مرض فلا تعودوه ، وإن مات فلا تشهدوه ، وإن
شهد فلا تزكوه ، وإن خطب إليكم فلا تزوجوه ، فإن من زوج ابنته شارب
خمر فكأنما ( قادها إلى النار ) (1) ، ومن زوج ابنته مخالفا (2) على دينه فقد
قطع رحمها ، ومن ائتمن شارب خمر لم يكن له على الله ضمان .
[ 31987 ] 8 ـ وفي ( الامالي ) عن أبيه ، عن سعد ، عن الهيثم ، عن ابن
محبوب ، عن أبي أيوب ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ـ في حديث ـ قال : لا تجالسوا شارب الخمر ، ولا تزوجوه ، ولا
تتزوجوا إليه ، وإن مرض فلا تعودوه ، وإن مات فلا تشيعوا جنازته ، إن
شارب الخمر يجيء يوم القيامة مسودا وجهه ، مزرقة عيناه ، مائلا شدقه ،
سائلا لعابه ، دالعا لسانه من قفاه .
[ 31988 ] 9 ـ علي بن إبراهيم في ( تفسيره ) عن أبيه ، عن ابن أبي
عمير ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال
____________
(7) في المصدر : ضلال .
(8) التهذيب 9 : 103 | 450 .
6 ـ التهذيب 9 : 116 | 502 .
7 ـ الفقيه 4 : 41 | 133 .
(1) في المصدر : قادها إلى الزنا .
(2) في المصدر زيادة : له .
8 ـ أمالي الصدوق : 339 | 1 ، وأورد صدره في الحديث 20 من الباب 9 من هذه الابواب .
9 ـ تفسير القمي 1 : 131 .
( 313 )
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : شارب الخمر لا تصدقوه إذا حدث ، ولا
تزوجوه إذا خطب ، ولا تعودوه إذا مرض ، ولا تحضروه إذا مات ، ولا تأتمنوه
على أمانة ، فمن ائتمنه على أمانة فاستهلكها (1) فليس له على الله أن يخلف
عليه ، ولا أن يأجره عليها ، لان الله يقول : ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم ) (2)
وأي سفيه أسفه من شارب الخمر ؟! .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) .
12 ـ باب أن شرب الخمر والمسكر من الكبائر
[ 31989 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن إبراهيم بن أبي البلاد ، عن أبيه ، عن
أحدهما ( عليهما السلام ) ، قال : ما عصي الله بشيء أشد من شرب
المسكر (1) ، إن أحدهم يدع (2) الصلاة الفريضة ، ويثب على امه وابنته واخته
وهو لا يعقل .
[ 31990 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن
إسماعيل بن يسار (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سأله رجل ،
فقال : أصلحك الله ، أشرب الخمر شر ؟ أم ترك الصلاة ؟ فقال : شرب
الخمر ، ثم قال : وتدري لم ذاك ؟ قال : لا ، قال : لانه يصير في حال لا
____________
(1) في المصدر : فأهلكها .
(2) النساء 4 : 5 .
(3) تقدم في الباب 29 من أبواب مقدمات النكاح ، وفي الحديث 5 من الباب 7 من هذه
الابواب .
الباب 12
فيه 11 حديثا
1 ـ الكافي 6 : 403 | 7 .
(1) في المصدر : الخمر .
(2) في المصدر : ليدع .
2 ـ الكافي 6 : 402 | 1 .
(1) في المصدر : اسماعيل بن بشار .
( 314 )
يعرف (2) ربه .
ورواه الصدوق بإسناده عن ابن أبي عمير عن إسماعيل بن سالم (3) .
ورواه في ( عقال الاعمال ) و ( الخصال ) عن محمد بن الحسن ، عن
الحسين بن الحسن بن أبان ، عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير (4) .
ورواه في ( العلل ) عن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن إسماعيل بن
سالم (5) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن
سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن إسماعيل بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) مثله (6) .
[ 31991 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن
أبيه ومحمد بن عيسى ، عن النضر بن سويد ، عن يعقوب بن شعيب ،
( عن أبي بصير ) (1) ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) قال : إن الله جعل
للمعصية بيتا ثم جعل للبيت بابا ، ثم جعل للباب غلقا ، ثم جعل للغلق
مفتاحا ، فمفتاح المعصية الخمر .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن
الصفار ، عن محمد بن عيسى مثله (2) .
____________
(2) في المصدر زيادة : معها .
(3) الفقيه 3 : 373 | 1762 .
(4) عقاب الاعمال : 290 | 3 ، وعلل الشرائع : 476 | 1 ، ولم نجده في الخصال المطبوع .
(5) علل الشرائع : 476 | 1 وفيه : عن أبيه عن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن محمد بن
أبي عمير ، عن اسماعيل بن يسار . . .
(6) المحاسن : 125 | 143 .
3 ـ الكافي 6 : 403 | 6 .
(1) ليس في عقاب الاعمال .
(2) عقاب الاعمال : 291 | 9 .
( 315 )
[ 31992 ] 4 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن عباس بن عامر ، عن أبي
جميلة ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الخمر رأس كل إثم .
[ 31993 ] 5 ـ وعنهم ، عن سهل عن محمد بن علي ، عن أبي جميلة ، عن
أبي أسامة . عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : الشراب (1) مفتاح كل
شرّ ، ومدمن الخمر كعابد وثن ، وأن الخمر رأس كل إثم ، وشاربها مكذب
بكتاب الله ، لو صدق كتاب الله حرم حرامه .
ورواه الصدوق في ( عقاب الاعمال ) عن الحسين بن أحمد عن أبيه ،
عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن جعفر القمي رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) نحوه ، وزاد في أوله : الغناء عش النفاق (2) .
[ 31994 ] 6 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن الحسن بن علي الكوفي ،
عن عثمان بن عيسى ، عن ابن مسكان ، عمن رواه ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ، قال إن الله جعل للشر أقفالا ، وجعل مفاتيح تلك الاقفال
الشراب .
[ 31995 ] 7 ـ وعنه عن محمد بن حسان ، عن محمد بن علي ، عن أبي
جميلة ، عن الحلبي وزرارة ، ومحمد بن مسلم وحمران بن أعين ، عن
أبي جعفر وأبي عبدالله ( عليهما السلام ) ، قالا : إن الخمر رأس كل
إثم .
____________
4 ـ الكافي 6 : 402 | 3 .
5 ـ الكافي 403 | 4 .
(1) في المصدر : الشرب .
(2) عقاب الاعمال : 291 | 12 .
6 ـ الكافي 6 : 403 | 5 .
7 ـ الكافي 6 : 402 | 2 .
( 316 )
[ 31996 ] 8 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين رفعه ، قال :
قيل لامير المؤمنين ( عليه السلام ) : إنك تزعم أن شرب الخمر أشد من الزنا
والسرقة ، قال (1) : نعم ، إن صاحب الزنا لعله لا يعدوه إلى غيره وإن
شارب الخمر إذا شرب الخمر زنا ، وسرق ، وقتل النفس التي حرم الله ،
وترك الصلاة .
[ 31997 ] 9 ـ وعنه عن بعض أصحابنا رفعه عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ، قال : شرب الخمر مفتاح كل شر .
[ 31998 ] 10 ـ وعن على بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عمرو بن عثمان
، عن أحمد بن إسماعيل الكاتب ، عن أبيه ، قال : أقبل أبو جعفر ( عليه
السلام ) في المسجد الحرام فنظر إليه قوم من قريش ، ( فقالوا : ) (1) هذا
إله (2) أهل العراق ، فقال بعضهم : لو بعثتم إليه ( بعضكم فسأله ) (3) ، فأتاه
شاب منهم فقال : يا (4) عم ! ما أكبر الكبائر ؟ قال : شرب الخمر ،
فأتاهم فأخبرهم ، فقالوا له : عد إليه فعاد إليه ، فقال له : ألم أقل لك يا
ابن أخ شرب الخمر ؟ فأتاهم ، فأخبرهم ، فقالوا له : عد إليه ، فلم يزالوا به
حتى عاد إليه (5) ، فقال له : ألم أقل لك : شرب الخمر ؟ ! إن شرب الخمر
يدخل صاحبه في الزنا والسرقة وقتل النفس التي حرم الله وفي الشرك بالله ،
وأفاعيل الخمر تعلو على كل ذنب ، كما ( تعلو شجرتها على كل
شجرة ) (6) .
____________
8 ـ الكافي 6 : 403 | 8 .
(1) في المصدر : فقال .
9 ـ الكافي 6 : 403 | 9 .
10 ـ الكافي 6 : 429 | 3 .
(1) في المصدر زيادة : من هذا ؟ فقيل لهم .
(2) في نسخة : إمام ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر .
(3) في المصدر : ببعضكم يسأله .
(4) في المصدر زيادة : ابن .
(5) في المصدر زيادة : فسأله .
(6) في المصدر : يعلو شجرها على كل شجر .
( 317 )
محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن إبراهيم بن هاشم مثله (7) .
وفي ( عقاب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن إبراهيم بن هاشم
مثله (8) .
[ 31999 ] 11 ـ أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي في ( الاحتجاج )
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث : ـ أن زنديقا قال له : لم حرم
لله الخمر ، ولا لذة أفضل منها ؟ قال : حرمها لانها ام الخبائث ، ورأس كل
شرّ ، يأتي على شاربها ساعة يسلب لبّه ، فلا يعرف ربّه ، ولا يترك معصية إلا
ركبها ، ولا يترك حرمة إلا انتهكها ، ولا رحما ماسة إلاّ قطعها ، ولا فاحشة
إلا أتاها ، والسكران زمامه بيد الشيطان ، إن أمره أن يسجد للاوثان سجد ،
وينقاد حيثما قاده .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .
13 ـ باب ثبوت الكفر والارتداد باستحلال شرب الخمر ،
أو المسكر ، أو النبيذ .
[ 32000 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن الحسين بن محمد ، عن جعفر بن
محمد ، عن محمد بن الحسين ، عن علي الصوفي ، عن خضر الصيرفي ،
عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من شرب النبيذ على أنه حلال خلد
في النار ، ومن شربه على أنه حرام عذب في النار
____________
(7) الفقيه 3 : 374 | 1766 .
(8) عقاب الاعمال : 292 | 15 .
11 ـ الاحتجاج : 346 .
(1) تقدم في الابواب 1 ـ 11 من هذه الابواب . ويأتي ما يدل عليه في الابواب 1 ـ 7 و 9 من
أبواب حد المسكر .
الباب 13
فيه 19 حديثا
1 ـ الكافي 6 : 398 | 11 .
( 318 )
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسن بن محمد بن سماعة ، عن جعفر بن
محمد بن الحسين (1) ، عن علي الصيرفي مثله (2) .
[ 32001 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن
أبي أيوب الخراز ، عن عجلان بن صالح (1) ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه
السلام ) : من شرب الخمر (2) حتى يفنى عمره كان كمن عبد الاوثان ، ومن
ترك مسكرا ( مخافة الله أدخله الجنة ) (3) ، وسقاه من الرحيق المختوم .
[ 32002 ] 3 ـ وعنه عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عبد الرحمن بن
الحجاج (1) ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : مدمن الخمر يلقى الله
يوم يلقاه كعابد وثن .
[ 32003 ] 4 ـ وعنه عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن الحسين بن
المختار ، عن عمرو بن عثمان ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام )
يقول : مدمن الخمر يلقى الله حين يلقاه كعابد وثن .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا الذي قبله .
وعنه عن أبيه ، عن عمرو بن عثمان ، عن محمد بن عبدالله ، عن
____________
(1) في التهذيب : عن جعفر بن محمد ، عن محمد بن الحسين . .
(2) التهذيب 9 : 104 | 452 .
2 ـ الكافي 6 : 404 | 1 .
(1) في المصدر : عن عجلان أبي صالح .
(2) في المصدر : المسكر .
(3) في المصدر : مخافة من الله عز وجل أدخله الله الجنة .
3 ـ الكافي 6 : 404 | 6 ، والتهذيب 9 : 109 | 472 .
(1) في التهذيب : عبدالله بن الحجاج .
4 ـ الكافي 6 : 404 | 4 .
(1) التهذيب 9 : 109 | 474 .
( 319 )
رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : مدمن الخمر كعابد وثن (2) .
[ 32004 ] 5 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن
صفوان ، عن العلاء ، عن محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ،
قال : مدمن الخمر يلقى الله حين يلقاه كعابد وثن .
[ 32005 ] 6 ـ وعنه ، عن محمد بن حسان ، عن محمد بن علي ، عن
أبي جميلة ، عن الحلبي ، وزرارة (1) ، ومحمد بن مسلم ، وحمران بن
أعين ، عن أبي جعفر ، وأبي عبدالله ( عليهما السلام ) ، قالا : مدمن
الخمر كعابد وثن .
[ 32006 ] 7 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن
عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : مدمن الخمر كعابد
وثن ، إذا مات (1) عليه يلقى الله يوم حين يلقاه كعابد وثن .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد بن خالد مثله (2) .
[ 32007 ] 8 ـ وعنهم ، ( عن سهل بن زياد ، عن يعقوب ين يزيد ، عن
محمد بن زادويه ) (1) ، قال : كتبت إلى أبي الحسن ( عليه السلام ) أسأله
____________
(2) الكافي 6 : 405 | 10 .
5 ـ الكافي 6 : 404 | 3 .
6 ـ الكافي 6 : 404 | 7 .
(1) في المصدر زيادة : أيضا .
7 ـ الكافي 6 : 405 | 8 .
(1) في المصدر زيادة : وهو مدمن .
(2) التهذيب 9 : 108 | 470 .
8 ـ الكافي 6 : 405 | 9 ، والتهذيب 9 : 108 | 469 .
(1) في المصدر : عن سهل بن زياد ويعقوب بن يزيد ، عن محمد بن داذويه ، . . .
( 320 )
عن شارب الخمر (2) المسكر ، قال : فكتب : شارب المسكر (3) كافر .
[ 32008 ] 9 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن العباس بن عامر ، عن أبي
جميلة ، عن زيد الشحام ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال
رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : مدمن الخمر يلقى الله كعابد وثن .
[ 32009 ] 10 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن
الحسن بن علي الوشّاء ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : مدمن الخمر يلقى
الله يوم يلقاه كافرا .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا الحديثان قبله .
[ 32010 ] 11 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن يوسف بن علي ، عن نصر بن
مزاحم ، ودرست الواسطي ، عن زرارة ، وغيره ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ، قال : شارب المسكر لا عصمة بيننا وبينه .
[ 32011 ] 12 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو ،
وأنس بن محمد ، عن أبيه ، عن الصادق ، عن آبائه في وصية النبي ( صلى
الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ، قال : يا علي ! شارب الخمر كعابد
وثن ، يا علي ! شارب الخمر لا يقبل الله صلاته أربعين يوما ، فإن مات في
الاربعين مات كافرا .
قال الصدوق : يعني : إذا كان مستحلا لها .
____________
(2) ليس في المصدر .
(3) في المصدر : الخمر .
9 ـ الكافي 6 : 404 | 2 ، والتهذيب 9 : 109 | 475 .
10 ـ الكافي 6 : 404 | 5 .
(1) التهذيب 9 : 109 | 473 .
11 ـ الكافي 6 : 398 | 12 .
12 ـ الفقيه 4 : 255 | 821 .
( 321 )
[ 32012 ] 13 ـ وفي ( الخصال ) بإسناده عن علي ( عليه السلام ) ـ في
حديث الاربعمائة ـ قال : مدمن الخمر يلقى الله حين يلقاه كعابد وثن ، قيل :
وما المدمن ؟ قال : الذي إذا وجدها شربها ، من شرب المسكر لم تقبل
صلاته أربعين يوما وليلة .
[ 32013 ] 14 ـ وفي ( عقاب الاعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن محمد
ابن عبد الجبار عن سيف بن عميرة ، عن منصور ، عن أبي بصير ، عن أبي
عبدالله ( عليه السلام ) قال : مدمن الزنا ( والفسوق ) (1) والشرب كعابد
وثن .
[ 32014 ] 15 ـ وعن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ،
عن العمركي ، قال : قلت للرضا ( عليه السلام ) : إن ابن يزيد (1) ذكر أنك
قلت له : شارب الخمر كافر فقال : صدق ، قد قلت ذلك له .
[ 32015 ] 16 ـ وعن أبيه ، عن عبدالله بن جعفر ، عن يعقوب بن يزيد ،
عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن سليمان بن خالد ، عن
أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : مدمن الخمر يلقى الله كعابد وثن ، ومن
شرب منه شربة ( لم يقبل صلاته ) (1) أربعين يوما .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن النضر بن سويد ، عن هشام بن
سالم مثله (2) .
____________
13 ـ الخصال : 632 | 10 .
14 ـ عقاب الاعمال : 291 | 10 .
(1) في المصدر : والسرق والشرب .
15 ـ عقاب الاعمال : 292 | 16 .
(1) في نسخة : ابن داود ( هامش المخطوط ) وفي المصدر : ابن داذويه .
16 ـ عقاب الاعمال : 289 | 2 .
(1) في المصدر : لم يقبل الله عز وجل صلاته .
(2) المحاسن : 125 | 142 .
( 322 )
[ 32016 ] 17 ـ وفي ( العلل ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن
يعقوب بن يزيد ، عن إبراهيم ، عن أبي يوسف ، عن أبي بكر الحضرمي ،
عن أحدهما ( عليهما السلام ) ، قال : الغناء عش النفاق ، والشرب مفتاح
كل شر ، ومدمن الخمر كعابد وثن ، مكذب (1) بكتاب الله ، لو صدق كتاب
الله لحرم ما حرم الله .
[ 32017 ] 18 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن عبدالله بن
الحسن ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام )
قال : سألته عن شارب الخمر (1) إذا سكر منه ؟ قال : من سكر من الخمر ثم
مات بعده بأربعين يوما لقي الله كعابد وثن .
ورواه علي بن جعفر في كتابه (2) .
[ 32018 ] 19 ـ الطبرسي في ( الاحتجاج ) ( عن ابن أبي يعفور ) (1) ،
قال : لقيت ـ أنا ومعلى بن خنيس ـ الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب
( عليه السلام ) ، فقال : يايهودي ! فاخبرنا (2) جعفر بن محمد ( عليهما
السلام ) ، فقال : هو والله أولى باليهودية منكما ، إن اليهودي من شرب
الخمر .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4) ، وإطلاق
____________
17 ـ علل الشرائع : 476 | 3 .
(1) في المصدر : مكذوب .
18 ـ قرب الإسناد : 116 .
(1) في المصدر زيادة : ما حاله .
(2) مسائل علي بن جعفر : 156 | 220 .
19 ـ الاحتجاج : 374 .
(1) في المصدر : عن أبي يعقوب .
(2) في المصدر زيادة : بما قال فينا .
(3) تقدم في الحديث من الباب 11 من هذه الابواب .
(4) يأتي في الحديث 17 من الباب 15 من هذه الابواب
( 323 )
بعض الاحاديث محمول على المستحلّ ، قاله الشيخ (5) وغيره (6) ، وقد تقدم
ما يدل على ذلك في مقدمة العبادات (7) .
14 ـ باب وجوب التوبة من شرب الخمر والمسكر ، وعدم
وجوب الاخلاص في تركها .
[ 32019 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
محمد ، عن علي بن الحكم ، عن إسماعيل بن محمد المنقري ، عن يزيد
ابن أبي زياد ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من شرب المسكر ومات
وفي جوفه منه شيء لم يتب منه ، بعث من قبره مخبلا مائلا شقه (1) ، سائلاً
لعابه ، يدعو بالويل والثبور .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد مثله (2) .
[ 32020 ] 2 ـ وعن أبي علي الاشعري ، عن الحسن بن علي الكوفي ،
عن العباس بن عامر ، عن داود بن الحصين ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ، قال : ( من شرب مسكرا فلم تقبل منه صلاة أربعين
صباحا ) (1) ، فإن مات في الاربعين مات ميتة جاهلية ، وإن تاب تاب الله عليه .
[ 32021 ] 3 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد (1) عن أبان
____________
(5) راجع التهذيب 9 : 110 | ذيل 478 .
(6) راجع روضة المتقين 9 : 298 .
(7) يأتي في الباب 2 من أبواب مقدمة العبادات .
الباب 14
فيه 6 أحاديث
1 ـ الكافي 6 : 398 | 13 .
(1) في المصدر : شدقه .
(2) التهذيب 9 : 104 | 453 .
2 ـ الكافي 6 : 400 | 2 ، والتهذيب 9 : 106 | 459 .
(1) في الكافي : لم تقبل منه صلاته أربعين يوما ، وفي التهذيب : ما بين عبد شرب مسكرا لم
تقبل منه صلاة أربعين صباحا .
3 ـ الكافي 6 : 400 | 1 .
(1) في المصدر : زيادة : عن الوشاء .
( 324 )
ابن عثمان ، عن عبد الرحمن بن أبي عبدالله ، عن أبي عبدالله ( عليه
السلام ) ، قال : من شرب مسكرا انحبست صلاته أربعين يوما ، فإن (2) مات
في الاربعين مات ميتة جاهليّة ، وإن (3) تاب تاب الله عليه .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (4) ، وكذا الذي قبله .
[ 32022 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن
بعض رجاله ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) ، يقول : من ترك
الخمر لغير الله سقاه الله من الرحيق المختوم ، قال : فقلت (1) : فيتركه
لغير (2) الله ؟ قال : نعم صيانة لنفسه .
[ 32023 ] 5 ـ وعن علي بن محمد بن بندار ، عن إبراهيم بن إسحاق ،
عن عبدالله بن أحمد ، عن محمد بن عبدالله ، عن مهزم ، قال : سمعت أبا
عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من ترك الخمر (1) صيانة لنفسه سقاه الله من
الرحيق المختوم .
[ 32024 ] 6 ـ محمد بن الحسن في ( المجالس والاخبار ) بإسناده عن
زريق ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من ترك الخمر للناس لا لله
صيانة لنفسه أدخله الله الجنة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في أحاديث التوبة (1) وغيرها (2) .
____________
(2) في المصدر : وإن .
(3) في المصدر : فإن .
(4) التهذيب 9 : 106 | 458 .
4 ـ الكافي 6 : 430 | 8 . واورده في الحديث 9 من الباب 9 من هذه الابواب .
(1) في المصدر : قلت .
(2) في المصدر زيادة : وجه .
5 ـ الكافي 6 : 430 | 9 . وأورده في الحديث 10 من الباب 9 من هذه الابواب .
(1) في المصدر : المسكر .
6 ـ أمالي الطوسي : 2 : 306 .
(1) تقدم في البابين 48 و 86 من أبواب جهاد النفس .
(2) تقدم في الحديث 18 من الباب 9 من هذه الابواب .