وسائل الشيعة ج 27 ص1 ـ ص28
مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث
107





تأليف
الفقيه المحدث
الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي
المتوفى سنة 1104 هـ
الجزء السابع والعشرون

تحقيق
مؤسسة آل البيت ( عليهم السلام ) لاحياء التراث


( 3 )



( 4 )

جميع الحقوق محفوظة ومسجلة
لمؤسسة آل البيت ـ عليهم السلام ـ لاحياء التراث

مؤسسة آل البيت ـ عليهم السلام ـ لاحياء التراث
قم ـ دورشهر ـ خيابان شهيد فاطمي ـ كو؟ه 9 ـ بلاك 5
ص . ب 996 | 37185 ـ هاتف 4 ـ 730001


( 5 )

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب القضاء



( 6 )

فهرست انواع الابواب اجمالا :

ابواب صفات القاضي وما يجوز ان يقضي به
ابواب آداب القاضي .
ابواب كيفية الحكم واحكام الدعوى .


( 8 )


( 9 )

تفصيل الابواب



( 10 )


( 11 )

أبواب صفات القاضي ، وما يجوز ان يقضي به

1 ـ باب انه يشترط فيه الايمان والعدالة ، فلا يجوز الترافع
إلى قضاة الجور وحكامهم ، إلا مع التقية والخوف ، ولا
يمضي حكمهم وإن وافق الحق

[ 33079 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : أيما مؤمن قدم مؤمنا في خصومة إلى قاض أو سلطان جائر ، فقضى عليه بغير حكم الله ، فقد شركه في الاثم.
ورواه الصدوق بإسناده عن الحسن بن محبوب (1) .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد مثله (2) .
[ 33080 ] 2 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين ، عن يزيد بن إسحاق ، عن
____________
ابواب صفات القاضي وما يجوز ان يقضي به
الباب 1
فيه 10 احاديث

1 ـ الكافي 7 : 411 | 1 .
(1) الفقيه 3 : 3 | 4 .
(2) التهذيب 6 : 218 | 515 .
2 ـ الكافي 7 : 411 | 2 .

( 12 )

هارون بن حمزة الغنوي ، عن حريز ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال في (1) رجل كان بينه وبين أخ له مماراة في حق ، فدعاه إلى رجل من اخوانه (2) ليحكم بينه وبينه ، فأبى إلا أن يرافعه إلى هؤلاء : كان بمنزلة الذين قال الله عزّ وجلّ : ( ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما انزل إليك وما انزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد امروا أن يكفروا به ) (3) الآية .
ورواه الصدوق بإسناده عن حريز (4) .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يحيى مثله (5) .
[ 33081 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن عبدالله بن بحر ، عن عبدالله بن مسكان ، عن أبي بصير ، قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : قول الله عزّ وجلّ في كتابه : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام ) (1) فقال : يا ابا بصير ! إن الله عزّ وجلّ قد علم أن في الامة حكاما يجورون ، أما أنه لم يعن : حكام أهل العدل ، ولكنه عنى : حكام أهل الجور ، يا ابا محمد ! انه لو كان لك على رجل حق ، فدعوته إلى حكام أهل العدل ، فأبى عليك إلا أن يرافعك إلى حكام أهل الجور ليقضوا له ، لكان ممن حاكم إلى الطاغوت ، وهو قول الله عزّ وجلّ : ( ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما انزل إليك وما انزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت ) (2) .
____________
(1) في المصدر : ( ايما ) بدل ( في ) .
(2) في الفقيه : اخوانكم ( هامش المخطوط ) .
(3) النساء 4 : 60 .
(4) الفقيه 3 : 3 | 5 .
(5) التهذيب 6 : 220 | 519 .
3 ـ الكافي 7 : 411 | 3 .
(1) البقرة 2 : 188 .
(2) النساء 4 : 60 .

( 13 )

ورواه العياشي في ( تفسيره ) عن أبي بصير (3) .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد مثله (4) .
[ 33082 ] 4 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن عيسى ، عن صفوان بن يحيى ، عن داود بن الحصين ، عن عمر بن حنظلة ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن رجلين من أصحابنا بينهما منازعة في دين أو ميراث ، فتحاكما إلى السلطان أو إلى القضاة ، أيحل ذلك ؟ فقال : من تحاكم إليهم في حق أو باطل ، فإنما تحاكم إلى طاغوت ، وما يحكم له فانما يأخذ سحتا وإن كان حقه ثابتا ، لأنه أخذه بحكم الطاغوت وقد أمر الله أن يكفر به ، قال الله تعالى : ( يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد امروا أن يكفروا به ) (1) . . . الحديث .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن بن شمون ، عن محمد بن عيسى (2) .
وبإسناده عن محمد بن علي بن محبوب ، عن محمد بن عيسى مثله (3) .
[ 33083 ] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجة سالم بن مكرم الجمال ، قال : قال ابو عبدالله جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) : إياكم أن يحاكم بعضكم بعضا إلى أهل الجور ، ولكن انظروا إلى رجل منكم ، يعلم شيئا من قضايانا (1) ، فأجعلوه
____________
(3) تفسير العياشي 1 : 85 | 205
(4) التهذيب 6 : 219 | 517
4 ـ الكافي 1 : 54 | 10 ، وفي 7 : 412 | 5 باختلاف يسير
(1) النساء 4 : 60
(2) التهذيب 6 : 218 | 514
(3) التهذيب 6 : 301 | 845
5 ـ الفقيه 3 : 2 | 1
(1) في المصدر : قضائنا .

( 14 )

بينكم (2) ، فأني قد جعلته قاضيا ، فتحاكموا اليه .
ورواه الكليني عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي ، عن أبي خديجة مثله ، إلا أنه قال : شيئا من قضائنا (3) .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن محمد مثله (4) .
[ 33084 ] 6 ـ وبإسناده عن معلى بن خنيس ، عن الصادق ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : قول الله عزّ وجلّ : ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل ) (1) فقال : عدل الإمام : أن يدفع ما عنده إلى الإمام الذي بعده ، وامرت الأئمة أن يحكموا بالعدل ، وامر الناس أن يتبعوهم .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن علي بن محبوب ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي المغرا ، عن إسحاق بن عمار ، عن ابن أبي يعفور ، عن معلى بن خنيس مثله (2) .
[ 33085 ] 7 ـ وبإسناده عن عطاء بن السائب ، عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : إذا كنتم في أئمة جور فاقضوا في أحكامهم ، ولا تشهروا أنفسكم فتقتلوا ، وإن تعاملتم بأحكامنا كان خيرا لكم .
ورواه الشيخ كما يأتي (1) .
____________
(2) في المصدر زيادة : قاضيا
(3) الكافي 7 : 412 | 4
(4) التهذيب 6 : 219 | 516
6 ـ الفقيه 3 : 2 | 2
(1) النساء 4 : 58
(2) التهذيب 6 : 223 | 533
7 ـ الفقيه 3 : 3 | 3
(1) يأتي في الحديث 2 من الباب 11 من هذه الابواب .

( 15 )

[ 33086 ] 8 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ربما كان بين الرجلين من أصحابنا المنازعة في الشيء ، فيتراضيان برجل منا ، فقال : ليس هو ذاك ، إنما هو الذي يجبر الناس على حكمه بالسيف والسوط .
[ 33087 ] 9 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن علي بن فضال ، قال : قرأت في كتاب أبي الأسد إلى أبي الحسن الثاني ( عليه السلام ) ، وقرأته بخطه ، سأله ما تفسير قوله تعالى : ( ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام ) (1) فكتب (2) بخطه : الحكام القضاة ثم كتب تحته : هو أن يعلم الرجل أنه ظالم ، فيحكم له القاضي ، فهو غير معذور في أخذه ذلك الذي قد حكم له ، إذا كان قد علم أنه ظالم .
[ 33088 ] 10 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن بعض أصحابنا ، عن محمد بن مسلم ، قال : مر بي أبو جعفر ( عليه السلام ) ، أو أبو عبدالله ( عليه السلام ) ، وأنا جالس عند قاض بالمدينة ، فدخلت عليه من الغد ، فقال لي : ما مجلس رأيتك فيه أمس ؟ قال : فقلت : جعلت فداك ، إن هذا القاضي لي مكرم ، فربما جلست إليه ، فقال لي : وما يؤمنك أن تنزل اللعنة ، فتعم من في المجلس .
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم (1) .
____________
8 ـ التهذيب 6 : 223 | 532.
9 ـ التهذيب 6 : 219 | 518.
(1) البقرة 2 : 188.
(2) في المصدر : قال : فكتب اليه.
10 ـ التهذيب 6 : 220 | 520.
(1) الكافي 7 : 410 | 1 .

( 16 )

أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

2 ـ باب أن المرأة لا تولى القضاء

[ 33089 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو ، وأنس بن محمد ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ، قال : يا علي ! ليس على المرأة (1) جمعة ـ إلى أن قال : ـ ولا تولى القضاء .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .

3 ـ باب أنه لا يجوز لاحد أن يحكم الا الامام ، أو من
يروي حكم الامام ، فيحكم به (*).

[ 33090 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن
____________
(2) يأتي في البابين 3 و 11 من هذه الابواب.

الباب 2
فيه حديث واحد
1 ـ الفقيه 4 : 263 | 821 ، واورد قطعة منه في الحديث 7 من الباب 14 من ابواب الاذان ، وفي الحديث 4 من الباب 1 من ابواب صلاة الجمعة ، وفي الحديث 4 من الباب 20 من ابواب صلاة الجماعة ، وفي الحديث 18 من الباب 49 من ابواب جهاد النفس ، وفي الحديث 6 من الباب 117 من ابواب مقدمات النكاح ، وفي الحديث 3 من الباب 23 من ابواب الذبائح.
(1) في المصدر : النساء.
(2) يأتي في الحديث 3 من الباب الاتي من هذه الابواب ، ما يدل عليه بعمومه.

الباب 3
فيه 10 احاديث

(*) علق المصنف هنا بقوله : الاحاديث الثلاثة الاول رواها الكليني في كتاب القضاء ، والباقي في الاصول من الكافي ، وكذا جملة من احاديث هذه الابواب ، وبعضها في الروضة ، ايضا « منه ره » .
1 ـ الكافي 7 : 407 | 3 .

( 17 )

ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : لما ولى أمير المؤمنين ( عليه السلام ) شريحا القضاء اشترط عليه أن لا ينفذ القضاء حتى يعرضه عليه .
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم مثله (1) .
[ 33091 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن يعقوب ابن يزيد ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبدالله بن جبلة ، عن أبي جميلة ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لشريح : يا شريح ! قد جلست مجلسا لا يجلسه (1) إلا نبي ، أو وصي نبي أو شقي .
ورواه الصدوق مرسلا (2) ، وكذا رواه في ( المقنع ) (3) .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى مثله (4) .
[ 33092 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن عيسى ، عن أبي عبدالله المؤمن ، عن ابن مسكان ، عن سليمان بن خالد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : اتقوا الحكومة ، فان الحكومة إنما هي للإمام العالم بالقضاء ، العادل في المسلمين لنبي (1) ، أو وصي نبي .
ورواه الصدوق بإسناده عن سليمان بن خالد (2) .
____________
(1) التهذيب 6 : 217 | 510.
2 ـ الكافي 7 : 406 | 2.
(1) في الفقيه : ما جلسه ( هامش المخطوط ).
(2) الفقيه 3 : 4 | 8.
(3) المقنع : 132.
(4) التهذيب 6 : 217 | 509.
3 ـ الكافي 7 : 406 | 1.
(1) في التهذيب : كنبي ( هامش المخطوط ).
(2) الفقيه 3 : 4 | 7 .

( 18 )

ورواه الشيخ بإسناده عن سهل بن زياد مثله (3) .
[ 33093 ] 4 ـ وعن علي بن محمد ، ( وغيره ) (1) ، عن سهل بن زياد ، وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى جميعا ، عن ابن محبوب (2) ، عن هشام بن سالم ، عن أبي حمزة ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عمن حدثه ممن يوثق به ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إن الناس آلوا (3) بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى ثلاثة : آلوا إلى عالم على هدى من الله ، قد أغناه الله بما علم عن (4) غيره ، وجاهل مدع للعلم ، لا علم له ، معجب بما عنده ، قد (5) فتنته الدنيا ، وفتن غيره ، ومتعلم من عالم على سبيل هدى من الله ونجاة ، ثم هلك من ادّعى ، وخاب من افترى .
[ 33094 ] 5 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن جميل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : يغدو الناس على ثلاثة أصناف : عالم ، ومتعلم ، وغثاء ، فنحن العلماء ، وشيعتنا المتعلمون ، وسائر الناس غثاء .
[ 33095 ] 6 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد عن الوشاء ، عن أبان بن عثمان ، عن عبدالله بن سليمان ، قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) ، وعنده رجل من أهل البصرة (1) ، وهو يقول : إن الحسن البصري
____________
(3) التهذيب 6 : 217 | 511.
4 ـ الكافي 1 : 26 | 1.
(1) ليس في المصدر.
(2) في المصدر زيادة : عن ابي اسامة.
(3) آل : رجع « الصحاح ( اول ) 4 : 1628 ».
(4) في المصدر زيادة : علم.
(5) في المصدر : وقد.
5 ـ الكافي 1 : 26 | 1.
6 ـ الكافي 1 : 40 | 15.
(1) في المصدر زيادة : يقال له : عثمان الاعمى .

( 19 )

يزعم أن الذين يكتمون العلم تؤذي ريح بطونهم أهل النار ، فقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : فهلك إذا مؤمن آل فرعون (2) ، مازال العلم مكتوما منذ بعث الله نوحا ، فليذهب الحسن يمينا وشمالاً ، فوالله ما يوجد العلم إلا ههنا .
[ 33096 ] 7 ـ وعن أبي عبدالله الأشعري (1) ، رفعه عن هشام بن الحكم ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال : لا نجاة إلا بالطاعة ، والطاعة بالعلم ، والعلم بالتعلم ، والتعلم بالعقل يعتقد ، ولاعلم إلا من عالم رباني .
[ 33097 ] 8 ـ محمد بن محمد المفيد في ( المقنعة ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : من جعل قاضيا فقد ذبح بغير سكين .
[ 33098 ] 9 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة بن أيوب ، عن داود بن فرقد ، عن رجل ، عن سعيد بن أبي الخصيب (1) ، عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) في حديث ، أنه قال لابن أبي ليلى : بأي شيء تقضي ؟ قال : بما بلغني عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وعن علي ( عليه السلام ) ، وعن أبي بكر وعمر ، قال : فبلغك عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أنه قال : إن عليا أقضاكم ؟ قال : نعم ، قال : فكيف تقضي بغير قضاء علي ( عليه السلام ) ، وقد بلغك هذا ؟ ! فما تقول : إذا جيء بأرض من فضة وسماوات من فضة ، ثم أخذ رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بيدك ، فأوقفك بين يدي ربك ، وقال : يارب إن هذا قد قضى بغير ما قضيت ؟ !
____________
(2) مؤمن آل فرعون : حبيب النجار ( هامش المخطوط ).
7 ـ الكافي 1 : 13 | 12.
(1) في المصدر زيادة : عن بعض اصحابنا.
8 ـ المقنعة : 721.
9 ـ التهذيب 6 : 220 | 521.
(1) في المصدر : سعيد بن ابي الخضيب البجلي .

( 20 )

ورواه الكليني عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد مثله (2) .
[ 33099 ] 10 ـ محمد بن مسعود العياشي في ( تفسيره ) عن سعد ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : سألته عن هذه الاية ( وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها ) ؟ (1) فقال : آل محمد ( صلى الله عليه وآله ) أبواب الله وسبيله ، والدعاة إلى الجنة والقادة إليها والأدلاء عليها إلى يوم القيامة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

4 ـ باب عدم جواز القضاء والافتاء بغير علم بورود الحكم
عن المعصومين ( عليهم السلام )

[ 33100 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن أبي عبيدة ، قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : من أفتى الناس بغير علم ، ولا هدى من الله لعنته ملائكة الرحمة ، وملائكة العذاب ، ولحقه وزر من عمل بفتياه .
[ 33101 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد (1) ، عن علي بن الحكم ، عن سيف بن
____________
(2) الكافي 7 : 408 | 5.
10 ـ تفسير العياشي 1 : 86 | 210.
(1) البقرة 2 : 189.
(2) تقدم في الباب 1 من هذه الابواب.
(3) يأتي في الباب 7 من هذه الابواب.

الباب 4
فيه 36 حديثا

1 ـ الكافي 7 : 409 | 2 ، والمحاسن 205 | 60.
2 ـ الكافي 1 : 33 | 1 ، والخصال 52 | 65.
(1) في المصدر زيادة : وعبدالله ابني محمد بن عيسى .

( 21 )

عميرة ، عن مفضل بن مزيد (2) ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : أنهاك عن خصلتين فيهما هلك (3) الرجال : أنهاك أن تدين الله بالباطل ، وتفتي الناس بما لا تعلم .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن علي بن الحكم (4) ، والذي قبله عن الحسن بن محبوب مثله .
[ 33102 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ابن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إياك وخصلتين ففيهما هلك من هلك : إياك أن تفتي الناس برأيك ، أو تدين بما لا تعلم .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن عبد الرحمن بن الحجاج (1) .
ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن أبيه ، عن علي بن ابراهيم (2) ، والذي قبله عن أبيه ، عن محمد بن يحيى مثله .
[ 33103 ] 4 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يعذب الله اللسان بعذاب لا يعذب به شيئا من الجوارح ، فيقول : اي رب عذبتني بعذاب لم تعذّب ، بعه شيئا ، فيقال له : خرجت منك كلمة ، فبلغت
____________
(2) في المحاسن : مفضل بن يزيد ( هامش المخطوط ).
(3) في المصدر : هلاك.
(4) المحاسن : 204 | 54.
3 ـ الكافي 1 : 33 | 2
(1) المحاسن : 205 | 55.
(2) الخصال : 52 | 66.
4 ـ الكافي 2 : 94 | 16 .

( 22 )

مشارق الأرض ومغاربها فسفك بها الدم الحرام ، وانتهب بها المال الحرام ، وانتهك بها الفرج الحرام ، وعزتي لا عذبنك بعذاب لا اعذب به شيئا من جوارحك .
[ 33104 ] 5 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أبان الأحمر ، عن زياد بن أبي رجاء ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : ما علمتم فقولوا ، وما لم تعلموا فقولوا : الله أعلم ، إن الرجل لينتزع الاية (1) ، يخر فيها أبعد ما بين السماء . [ والارض ] (2) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن الوشاء مثله (3) .
[ 33105 ] 6 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن أبيه ، رفعه عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : القضاة أربعة ثلاثة في النار ، وواحد في الجنة : رجل قضى بجور وهو يعلم فهو في النار ، ورجل قضى بجور وهو لا يعلم فهو في النار ، ورجل قضى بالحق وهو لا يعلم فهو في النار ورجل قضى بالحق وهو يعلم فهو في الجنة .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا نحوه (1) .
[ 33106 ] 7 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : الحكم حكمان : حكم الله عزّ وجلّ ، وحكم ( أهل ) (1) الجاهلية ، فمن أخطأ حكم الله حكم بحكم الجاهلية .
____________
5 ـ الكافي 1 : 33 | 4.
(1) في المصدر زيادة : من القرآن.
(2) اثبتناه من المصدر.
(3) المحاسن : 206 | 62.
6 ـ الكافي 7 : 407 | 1 ، والتهذيب 6 : 218 | 513 ، والفقيه 3 : 3 | 6.
(1) المقنعة : 111.
7 ـ الكافي 7 : 407 | ذيل 1.
(1) ليس في المصدر .

( 23 )

ورواه الشيخ مرسلا (2) ، والذي قبله بإسناده عن أحمد بن محمد بن خالد .
ورواه الصدوق مرسلا (3) ، وكذا الذي قبله .
ورواه في ( الخصال ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : القضاة أربعة. الحديث (4) .
[ 33107 ] 8 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضال عن ثعلبة بن ميمون ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : الحكم حكمان : حكم الله عزّ وجلّ ، وحكم أهل (1) الجاهلية ، وقد قال الله عزّ وجلّ : ( ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون ) (2) وأشهد على زيد بن ثابت لقد حكم في الفرائض بحكم الجاهلية .
ورواه الشيخ بإسناده عن أبي علي الأشعري مثله (3) .
[ 33108 ] 9 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن علي ابن أسباط ، عن جعفر بن سماعة ، عن غير واحد ، ( عن أبان ) (1) ، عن زرارة ابن أعين ، قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) : ما حق الله على العباد ؟ قال : أن يقولوا ما يعلمون ، ويقفوا عند ما لا يعلمون .
____________
(2) التهذيب 6 : 218 | ذيل 513.
(3) الفقيه 3 : 3 | ذيل 6.
(4) الخصال 247 | 108. وقد ورد فيه متن الحديث (6) السابق.
8 ـ الكافي 7 : 407 | 2.
(1) ليس في المصدر.
(2) المائدة 5 : 50.
(3) التهذيب 6 : 217 | 512.
9 ـ الكافي 1 : 34 | 7.
(1) ليس في امالي الصدوق .

( 24 )

ورواه الصدوق في ( المجالس ) عن جعفر بن محمد بن مسرور ، عن الحسين بن محمد مثله (2) .
[ 33109 ] 10 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ما حق الله على خلقه ؟ قال : أن يقولوا ما يعلمون ، ويكفوا عما لا يعلمون ، فاذا فعلوا ذلك فقد أدوا إلى الله حقه .
[ 33110 ] 11 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن طلحة بن زيد ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : العامل على غير بصيرة كالسائر على غير الطريق ، لا يزيده سرعة السير إلا بعدا .
ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن سنان (1) .
ورواه في ( المجالس ) عن أبيه ، عن سعد ، عن البرقي ، عن أبيه ، عن محمد بن سنان ، وعبدالله بن المغيرة جميعا ، عن طلحة بن زيد مثله (2) .
[ 33111 ] 12 ـ وعن علي بن محمد وغيره ، عن سهل بن زياد ، وعن محمد بن يحيى عن أحمد بن محمد بن عيسى جميعا ، عن ابن محبوب ، عن هشام بن سالم ، عن أبي حمزة ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عمن حدثه قال : سمعت أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : أيها الناس ! اعلموا أن كمال الدين طلب العلم ، والعمل به ، ألا وإن طلب العلم أوجب
____________
(2) امالي الصدوق : 343 | 14
10 ـ الكافي 1 : 40 | 12
11 ـ الكافي 1 : 34 | 1
(1) الفقيه 4 : 287 | 860
(2) امالي الصدوق : 343 | 18
12 ـ الكافي 1 : 23 | 4 .

( 25 )

عليكم من طلب المال ، إن المال مقسوم مضمون لكم ، قد قسمه عادل بينكم وضمنه ، وسيفي لكم ، والعلم مخزون عند أهله ، وقد امرتم بطلبه من أهله فاطلبوه .
[ 33112 ] 13 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عمن رواه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من عمل على غير علم كان ما يفسد أكثر مما يصلح .
[ 33113 ] 14 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن حمزة بن الطيار ، أنه عرض على أبي عبدالله ( عليه السلام ) بعض خطب أبيه ، حتى إذا بلغ موضعا منها قال : كف ، واسكت ، ثم قال (1) : ( إنه ) (2) لا يسعكم فيما ينزل بكم مما لا تعلمون ، إلا الكف عنه والتثبت ، والرد إلى أئمة الهدى حتى يحملوكم فيه على القصد ، ويجلو عنكم فيه العمى (3) ، قال الله تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) (4) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن فضال (5) وكذا الذي قبله .
[ 33114 ] 15 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن عبدالله ، عن عيسى بن عبدالله العمري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : طلب العلم فريضة .
____________
13 ـ الكافي 1 : 35 | 3 والمحاسن 198 | 23
14 ـ الكافي 1 : 40 | 10
(1) في المصدر زيادة : ابو عبدالله ( عليه السلام )
(2) ليس في المصدر
(3) في المصدر زيادة : ويعرفوكم فيه الحق
(4) النحل 16 : 43 ، والانبياء 21 : 7
(5) المحاسن : 216 | 106.
15 ـ الكافي 1 : 32 | 2 .

( 26 )

[ 33115 ] 16 ـ وعن علي بن إبراهيم (1) ، عن الحسن بن أبي الحسين الفارسي ، عن عبد الرحمن بن زيد ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : طلب العلم فريضة على كل مسلم ، ألا إن الله يحب بغاة العلم .
[ 33116 ] 17 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد البرقي ، عن يعقوب بن يزيد ، عن أبي عبدالله رجل من أصحابنا (1) ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : طلب العلم فريضة .
[ 33117 ] 18 ـ قال الكليني وفي حديث آخر : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : طلب العلم فريضة على كل مسلم ، ألا وإن الله يحب بغاة العلم .
[ 33118 ] 19 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن الحسين ، عن جعفر بن بشير ، عن حماد ، عن عاصم قال : حدثني مولى لسلمان عن عبيدة السلماني ، قال : سمعت عليا ( عليه السلام ) يقول : يا أيها الناس ! اتقوا الله ، ولا تفتوا الناس بما لا تعلمون ، فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قد قال قولا آل (1) منه إلى غيره ، وقد قال قولا ، من وضعه غير موضعه كذب عليه ، فقام عبيدة ، وعلقمة ، والأسود ، واناس معهم (2) ، فقالوا : يا أمير المؤمنين ! فما نصنع بما قد خبرنا به في
____________
16 ـ الكافي 1 : 23 | 1
(1) في نسخة زيادة : عن ابي ( هامش المخطوط ) وكذلك المصدر.
17 ـ الكافي 1 : 23 | 5.
(1) في المصدر زيادة : رفعه.
18 ـ الكافي 1 : 23 | ذيل 5.
19 ـ التهذيب 6 : 295 | 823 ، وورد في اصل عاصم من الاصول الستة عشر.
(1) آل : رجع « قاموس المحيط ( اول ) 3 : 331 »
(2) في المصدر : منهم .

( 27 )

المصحف ؟ فقال : يسأل عن ذلك علماء آل محمد.
[ 33119 ] 20 ـ محمد بن علي الفتال في ( روضة الواعظين ) قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : اطلبوا العلم ولو بالصين ، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم .
[ 33120 ] 21 ـ قال : وقال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : الشاخص في طلب العلم كالمجاهد في سبيل الله ، إن طلب العلم فريضة على كل مسلم .
[ 33121 ] 22 ـ قال : وقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : من تعلم بابا من العلم ( عمن يثق به ) (1) كان أفضل من أن يصلي ألف ركعة (2) .
[ 33122 ] 23 ـ محمد بن الحسن الصفار في ( بصائر الدرجات ) عن إبراهيم بن هاشم ، عن ( الحسين بن ) (1) الحسن بن زيد بن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : طلب العلم فريضة على كل مسلم ، ألا وإن الله يحب بغاة العلم .
[ 33123 ] 24 ـ وعن محمد بن حسان ، عن محمد بن علي ، عن عيسى ابن عبدالله العمري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : طلب العلم فريضة في (1) كل حال .
____________
20 ـ روضة الواعظين : 11.
21 ـ روضة الواعظين : 10.
22 ـ روضة الواعظين : 12.
(1) في المصدر : عمل به او لم يعمل.
(2) في المصدر زيادة : تطوعا.
23 ـ بصائر الدرجات : 22 | 1.
(1) ليس في المصدر.
24 ـ بصائر الدرجات 22 | 2.
(1) في المصدر : على .

( 28 )

[ 33124 ] 25 ـ وعن محمد بن الحسين ، عن محمد بن عبدالله ، عن عيسى بن عبدالله ، عن ( أحمد ) (1) بن علي بن أبي طالب رفعه قال : طلب العلم فريضة من فرائض الله .
[ 33125 ] 26 ـ وعن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن ( أبي عبدالله ) (1) رجل من أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) (2) : طلب العلم فريضة على كل مسلم .
[ 33126 ] 27 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( الأمالي ) عن ابيه ، عن جماعة ، عن أبي المفضل ، عن الفضل بن محمد الشعراني ، عن أبي موسى المجاشعي ، عن محمد بن جعفر ، عن ابيه ، أبي عبدالله (1) ( عليه السلام ) ،
وعن المجاشعي ، عن الرضا ، عن آبائه عن علي ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : العالم بين الجهال كالحي بين الأموات ـ إلى أن قال : ـ فاطلبوا العلم فانه السبب بينكم وبين الله عزّ وجلّ ، وإن طلب العلم لفريضة على كل مسلم .
[ 33127 ] 28 ـ وعن ابيه ، عن جماعة ، عن أبي المفضل ، عن جعفر ابن محمد الحسيني عن محمد بن علي بن الحسين بن زيد بن علي ، عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : سمعت رسول الله
____________
25 ـ بصائر الدرجات 23 | 5.
(1) في المصدر : احمد بن عمر.
26 ـ بصائر الدرجات 23 | 3.
(1) ليس في المصدر.
(2) في المصدر زيادة : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ).
27 ـ امالي الطوسي 2 : 135.
(1) كذا في المسودة ، ولكن في المصححتين : « عن ابيه عن ابي عبدالله » وكلمة « ابيه » لا توجد في المصدر .
28 ـ امالي الطوسي 2 : 102 .