وسائل الشيعة ج27 ص66 ـ ص84
السلام ) ـ في حديث في الامامة ـ قال : أما لو أن رجلا قام ليله ، وصام نهاره ، وتصدق بجميع ماله ، وحج جميع دهره ، ولم يعرف ولاية ولي الله فيواليه ، ويكون جميع أعماله بدلالته إليه ، ما كان له على الله حق في ثوابه ، ولا كان من أهل الايمان .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن عبدالله بن الصلت مثله (1) .
[ 33214 ] 12 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن إسماعيل ، عن منصور بن يونس ، عن أبي بكر الحضرمي ، قال : كنت عند أبي جعفر ( عليه السلام ) ودخل عليه الورد ، أخو الكميت ـ إلى أن قال : ـ فقال : قول الله تبارك وتعالى : ( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) (1) من هم ؟ قال : نحن ، قلت : علينا أن نسألكم ؟ قال : نعم ، قلت : عليكم أن تجيبونا ؟ قال : ذاك إلينا.
ورواه الصفار في ( بصائر الدرجات ) عن محمد بن الحسين مثله (2) .
[ 33215 ] 13 ـ وعن محمد بن الحسن ، وغيره ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن عيسى ، وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين جميعا ، عن محمد بن سنان ، عن إسماعيل بن جابر ، عن (1) عبد الكريم بن عمرو ، عن عبد الحميد بن أبي الديلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال : قال الله عزّ وجلّ : ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) (2) قال : الكتاب : الذكر ، وأهله : آل محمد ، أمر الله بسؤالهم ، ولم يؤمروا بسؤال الجهال ، وسمى الله القرآن ذكرا ، فقال تبارك : ( وإنه لذكر
____________
(1) المحاسن : 287 | ذيل 430.
12 ـ الكافي 1 : 164 | 6.
(1) النحل 16 : 43 ، والانبياء 21 : 7.
(2) بصائر الدرجات : 58.
13 ـ الكافي 1 : 234 | 3.
(1) في المصدر : و.
(2) النحل 16 : 43 والانبياء 21 : 7 .

( 67 )

لك ولقومك وسوف تسئلون ) (3) وقال : ( وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ) (4) وقال : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) (5) وقال عزّ وجلّ : ( ولو ردوه إلى الرسول وإلى اولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) (6) فرد الأمر ـ أمر الناس ـ إلى اولي الأمر منهم ، الذين أمر الله بطاعتهم ، والرد إليهم .
[ 33216 ] 14 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن سنان ، عن ابن مسكان ، عن سدير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال ـ في حديث ـ : إنما كلف الناس ثلاثة : معرفة الأئمة ، والتسليم لهم فيما ورد عليهم ، والرد إليهم فيما اختلفوا فيه .
[ 33217 ] 15 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عمن ذكره ، عن يونس ابن يعقوب ، أنه قال لأبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : إني سمعتك تنهى عن الكلام ، وتقول : ويل لأصحاب الكلام ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما قلت : ويل لهم إن تركوا ما أقول ، وذهبوا إلى ما يريدون .
[ 33218 ] 16 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن (1) ابن أبي نصر ، عن حماد بن عثمان ، عن أبي عبيدة الحذاء ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث الاستطاعة ـ قال : الناس كلهم مختلفون في إصابة القول ، وكلهم هالك ، قال : قلت : إلا من رحم ربك ، قال ، هم
____________
(3) الزخرف 43 : 44.
(4) النحل 16 : 44.
(5) النساء 4 : 59.
(6) النساء 4 : 83.
14 ـ الكافي 1 : 321 | 1.
15 ـ الكافي 1 : 130 | 4.
16 ـ الكافي 1 : 355 | 83.
(1) كلمة ( عن ) لم ترد في المصدر .

( 68 )

شيعتنا ، ولرحمته خلقهم ، وهو قوله : ( ولا يزالون مختلفين * إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) (2) يقول : لطاعة الامام ، الرحمة التي يقول : ( ورحمتي وسعت كل شيء ) (3) يقول : علم الامام ، ووسع علمه الذي هو من علمه كل شيء ، هم شيعتنا ـ إلى أن قال : ـ ( يحل لهم الطيبات ـ أخذ العلم من أهله ـ ويحرم عليهم الخبائث ) (4) والخبائث قول من خالف .
[ 33219 ] 17 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن بعض أصحابه ، قال : سئل أبو الحسن ( عليه السلام ) : هل يسع الناس ترك المسألة عما يحتاجون إليه ؟ قال : لا .
[ 33220 ] 18 ـ وبالاسناد عن يونس ، عن جميل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : يغدو الناس على ثلاثة أصناف : عالم ، ومتعلم ، وغثاء ، فنحن العلماء ، وشيعتنا المتعلمون وسائر الناس غثاء .
[ 33221 ] 19 ـ وبالاسناد عن يونس ، عن داود بن فرقد ، عن حسان الجمال ، عن عميرة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : امر الناس بمعرفتنا ، والرد إلينا ، والتسليم لنا ، ثم قال : وإن صاموا وصلوا وشهدوا أن لا إله إلا الله ، وجعلوا في أنفسهم أن لا يردوا إلينا ، كانوا بذلك مشركين .
[ 33222 ] 20 ـ وبالاسناد عن يونس ، عن ابن مسكان ، عن محمد بن مسلم ، قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : ليس عند أحد من الناس حق ولا صواب ، ولا أحد من الناس يقضي بقضاء حق ، إلا ما خرج
____________
(2) هود 11 : 118 ـ 119.
(3) الاعراف 7 : 156.
(4) الاعراف 7 : 157.
17 ـ الكافي 1 : 23 | 3.
18 ـ الكافي 1 : 26 | 4.
19 ـ الكافي 2 : 292 | 5.
20 ـ الكافي 1 : 329 | 1 .

( 69 )

من عندنا أهل البيت ، وإذا تشعبت بهم الامور كان الخطأ منهم ، والصواب من علي ( عليه السلام ) .
[ 33223 ] 21 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن أبي نصر ، عن مثنى ، عن زرارة قال : كنت عند أبي جعفر ( عليه السلام ) ، وعنده رجل من أهل الكوفة ، يسأله عن قول أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : سلوني عما شئتم ، فلا تسألون (1) عن شيء إلا أنبأتكم به ، فقال : إنه ليس أحد عنده ( علم إلا شيء ) (2) خرج من عند أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، فليذهب الناس حيث شاؤوا ، فوالله ليس الأمر إلا من ههنا ـ وأشار بيده إلى بيته ـ .
[ 33224 ] 22 ـ وعنهم ، عن أحمد بن محمد ، عن الوشاء ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن أبي مريم ، قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) لسلمة بن كهيل ، والحكم بن عتيبة : شرقا وغربا فلا تجدان علما صحيحا إلا شيئا خرج من عندنا أهل البيت .
ورواه الكشي في كتاب ( الرجال ) عن محمد بن مسعود ، عن علي بن محمد بن فيروزان ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن العباس بن معروف ، عن الحجال ، عن أبي مريم الانصاري مثله (1) .
[ 33225 ] 23 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن يحيى الحلبي ، عن معلى بن عثمان ، عن أبي بصير ـ في حديث ـ قال : فليشرق الحكم ، وليغرب ، أما
____________
21 ـ الكافي 1 : 329 | 2.
(1) في المصدر : فلا تسألوني.
(2) في المصدر : علم شيء الا.
22 ـ الكافي 1 : 329 | 3.
(1) رجال الكشي 2 : 469 | 369.
23 ـ الكافي 1 : 329 | 4 .

( 70 )

والله لا يصيب العلم إلا من أهل بيت نزل عليهم جبرئيل .
وعن علي بن إبراهيم ، عن صالح بن السندي ، عن جعفر بن بشير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ مثله (1) .
[ 33226 ] 24 ـ وعن علي بن محمد بن عبدالله ، عن إبراهيم بن إسحاق ، عن عبدالله بن حماد ، عن ابن مسكان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : نحن أصل كل خير ، ومن فروعنا كل بر ، وعدونا أصل كل شر ، ومن فروعهم كل قبيح وفاحشة . الحديث .
[ 33227 ] 25 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عبد الرحمن بن الحجاج ، عن هاشم صاحب البريد ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : أما انه شر عليكم أن تقولوا بشيء ما لم تسمعوه منا .
[ 33228 ] 26 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن الحسن الصفار ، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن حماد بن عثمان ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في قوله عز وجل : ( يحكم به ذوا عدل منكم ) (1) فالعدل : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) والامام من بعده يحكم به ، وهو ذو عدل ، فاذا علمت ما حكم به رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) والامام فحسبك ، فلا تسأل عنه .
[ 33229 ] 27 ـ علي بن إبراهيم في ( تفسيره ) عن محمد بن جعفر ، عن
____________
(1) الكافي 1 : 330 | 5.
24 ـ الكافي 8 : 242 | 336.
25 ـ الكافي 2 : 295 | 1.
26 ـ التهذيب 6 : 314 | 74.
(1) المائدة 5 : 95.
27 ـ تفسير القمي 2 : 68 .

( 71 )

عبدالله بن محمد عن سليمان بن سفيان ، عن ثعلبة ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في قوله : ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) (1) : من عنى بذلك ؟ قال : نحن ، قلت : فأنتم المسؤولون ؟ قال : نعم ، قلت : أو نحن السائلون ؟ قال نعم ، قلت : فعلينا أن نسألكم ؟ قال : نعم ، قلت : وعليكم أن تجيبونا ؟ قال : لا ، ذاك إلينا ، إن شئنا فعلنا ، وإن شئنا أمسكنا ، ثم قال : ( هذا عطاؤنا فامنن أو أمسك بغير حساب ) (2) .
[ 33230 ] 28 ـ محمد بن عمر الكشي في كتاب ( الرجال ) عن محمد بن مسعود ، عن علي بن محمد القمي ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن فضيل بن عثمان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه ذكر مؤمن الطاق ، فقال : بلغني : أنه جدل ، وأنه يتكلم (1) ، قلت : أجل (2) ، قال : أما لو شاء طريف (3) من مخاصميه أن يخصمه فعل ؟ قلت : كيف ؟ قال (4) : يقول : أخبرني عن كلامك هذا ، من كلام إمامك ؟ فان قال : نعم ، كذب علينا ، وإن قال : لا ، قال له : كيف تتكلم بكلام ، لا (5) يتكلم به إمامك .
[ 33231 ] 29 ـ علي بن محمد الخزاز في كتاب ( الكفاية ) عن علي بن الحسن (1) ، عن أبي محمد هارون بن موسى ، عن محمد بن همام ، عن
____________
(1) النحل 16 : 43 والانبياء 21 : 7.
(2) ص 38 : 39.
28 ـ رجال الكشي 2 : 190 | 333.
(1) في المصدر زيادة : في تيم قذر.
(2) في المصدر زيادة : هو جدل.
(3) في المصدر : اما انه لو شاء ظريف.
(4) في المصدر : ذاك ؟ فقال :
(5) في المصدر : لم.
29 ـ كفاية الاثر : 258.
(1) في المصدر : علي بن الحسين .

( 72 )

عبدالله بن جعفر الحميري ، عن عمر بن علي العبدي ، عن داود بن كثير الرقي ، عن يونس بن ظبيان ، عن الصادق ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : لا تغرنك (2) صلاتهم وصومهم ( وكلامهم ) (3) ورواياتهم وعلومهم ، فانهم حمر مستنفرة ، ثم قال : يا يونس ! إن (4) أردت العلم الصحيح فعندنا أهل البيت ، فانا ورثنا وأوتينا شرع الحكمة وفصل الخطاب ، فقلت : يا ابن رسول الله كل من كان من أهل البيت ورث ما ورثت (5) من كان من ولد علي وفاطمة ( عليهما السلام ) ؟ فقال : ما ورثه إلا الأئمة الاثنا عشر .
[ 33232 ] 30 ـ وعنه ، عن أبي محمد ، عن أبي العباس بن عقدة ، عن الحميري ، وعن أحمد بن محمد بن يحيى ، عن إبراهيم بن إسحاق ، عن عبدالله بن أحمد ، عن الحسن ابن أخت شعيب العقرقوفي ، عن خاله شعيب ، قال : كنت عند الصادق ( عليه السلام ) إذ دخل عليه يونس بن ظبيان ، فسأله ، وذكر الحديث ، إلا أنه قال : إن أردت العلم الصحيح فعندنا أهل البيت ، فنحن أهل الذكر الذين قال الله : ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) (1).
[ 33233 ] 31 ـ محمد بن علي بن الحسين بن بابويه في ( الأمالي ) و ( عيون الأخبار ) عن علي بن الحسين بن شاذويه ، وجعفر بن محمد بن مسرور جميعا ، عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أبيه ، عن الريان بن الصلت ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه قال للعلماء في مجلس المأمون : أخبروني عن هذه الاية : ( ثم أورثنا الكتاب الذين
____________
(2) في المصدر : فلا تغرنك.
(3) ليس في المصدر.
(4) في المصدر : اذا.
(5) في المصدر : كما ورثتم.
30 ـ كفاية الاثر : 259.
(1) النحل 16 : 43 ، والانبياء 21 : 7.
31 ـ امالي الصدوق : 421 | 1 و 428 ، وعيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 228 | 1 و 239 .

( 73 )

اصطفينا من عبادنا ) (1) فقالت العلماء : أراد الله بذلك : الامة كلها ، فقال الرضا ( عليه السلام ) : بل أراد الله : العترة الطاهرة ـ إلى أن قال الرضا ( عليه السلام ) : ـ ونحن أهل الذكر الذين قال الله عزّ وجلّ : ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) (2) فقالت العلماء : إنما عنى بذلك : اليهود والنصارى ، فقال أبو الحسن ( عليه السلام ) : سبحان الله ! ويجوز ذلك ؟ إذن يدعونا إلى دينهم ، ويقولون : إنه أفضل من دين الاسلام ، فقال المأمون : فهل عندك في ذلك شرح بخلاف ما قالوا يا أبا الحسن ؟ قال : نعم الذكر : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، ونحن أهله ، وذلك بيّن في كتاب الله حيث يقول في سورة الطلاق : ( فاتقوا الله يا اولي الالباب الذين آمنوا قد أنزل الله إليكم ذكرا * رسولا يتلو عليكم آيات الله مبينات ) (3) فالذكر : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، ونحن أهله .
[ 33234 ] 32 ـ وفي كتاب ( فضل الشيعة ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن علي ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي إسحاق النحوي ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن الله أدب نبيه على محبته ، فقال : ( وإنك لعلى خلق عظيم ) (1) ـ إلى أن قال : ـ وإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فوض إلى علي ( عليه السلام ) فائتمنه ، فسلمتم ، وجحد الناس ، فوالله لنحبكم أن تقولوا إذا قلنا ، وتصمتوا إذا صمتنا ، ونحن فيما بينكم وبين الله ، ما جعل الله لاحد خيرا في خلاف أمرنا .
ورواه الكليني عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن أبي زاهر ، عن علي بن إسماعيل ، عن صفوان بن يحيى ، عن عاصم بن حميد مثله (2) .
____________
(1) فاطر 35 : 32.
(2) النحل 16 : 43 ، والانبياء 21 : 7.
(3) الطلاق 65 : 10 ـ 11.
32 ـ فضائل الشيعة : 34 | 30.
(1) القلم 68 : 4.
(2) الكافي 1 : 207 | 1 .

( 74 )

[ 33235 ] 33 ـ أحمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي في ( الاحتجاج ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في احتجاجه على بعض الزنادقة ، أنه قال ( عليه السلام ) : وقد جعل الله للعلم أهلاً ، وفرض على العباد طاعتهم بقوله : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الأمر منكم ) (1) وبقوله : ( ولو ردوه إلى الرسول وإلى اولي الامر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم ) (2) ، وبقوله : ( اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) (3) ، وبقوله : ( وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم ) (4) ، وبقوله : ( وأتوا البيوت من أبوابها ) (5) والبيوت : هي بيوت العلم الذي ( استودعه عند ) (6) الانبياء ، وأبوابها : أوصياؤهم ، فكل عمل من أعمال الخير يجري (7) على غير أيدي الاصفياء (8) وعهودهم ( وحدودهم ) (9) وشرائعهم وسننهم (10) مردود غير مقبول ، وأهله بمحل كفر وإن شملهم (11) صفة الايمان. الحديث .
[ 33236 ] 34 ـ محمد بن الحسن الصفار في ( بصائر الدرجات ) عن العباس بن عامر (1) ، عن حماد بن عيسى ، عن ربعي ، عن فضيل ، قال :
____________
33 ـ الاحتجاج : 248.
(1) النساء 4 : 59.
(2) النساء 4 : 83.
(3) التوبة 9 : 119.
(4) آل عمران 3 : 7.
(5) البقرة 2 : 189.
(6) في المصدر : استودعته.
(7) في المصدر : فجرى.
(8) في المصدر : الاصطفاء.
(9) ليس في المصدر.
(10) في المصدر زيادة : ومعالم دينهم.
(11) في المصدر : شملتهم.
34 ـ بصائر الدرجات : 531 | 21.
(1) في المصدر : العباس بن معروف .

( 75 )

سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : كل ما لم يخرج من هذا البيت فهو باطل .
[ 33237 ] 35 ـ وعنه ، عن حماد بن عيسى ، عن عمر بن يزيد ، قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) في قوله : ( وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسئلون ) (1) قال : الذكر : رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأهل بيته أهل الذكر ، وهم المسؤولون .
[ 33238 ] 36 ـ وعن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن أُذينة ، عن بريد بن معاوية (1) ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في قوله : ( وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تسئلون ) (2) قال : إنما عنانا بها ، نحن أهل الذكر ، ونحن المسؤولون .
[ 33239 ] 37 ـ وعنه ، عن الحسن بن عمار (1) عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، أنه قال : من دان الله بغير سماع من (2) صادق ألزمه الله التيه (3) يوم القيامة .
[ 33240 ] 38 ـ العياشي في ( تفسيره ) عن العباس بن هلال ، عن الرضا ( عليه السلام ) ـ في حديث : أن الصادق ( عليه السلام ) قال : أنا من الذين
____________
35 ـ بصائر الدرجات : 57 | 5
(1) الزخرف 43 : 44.
36 ـ بصائر الدرجات : 58 | 8.
(1) في المصدر : عن بريد ، عن معاوية
(2) الزخرف 43 : 44.
37 ـ بصائر الدرجات : 33 | 1.
(1) في المصدر : اسحاق بن عمار.
(2) في المصدر : عن.
(3) في المصدر : البتة الى . . .
38 ـ تفسير العياشي 1 : 368 | 55 .

( 76 )

قال الله : ( اولئك الذين هدى الله فبهديهم اقتده ) (1) فسل عما شئت .
[ 33241 ] 39 ـ وعن أحمد بن محمد ، عن الرضا ( عليه السلام ) ، أنه كتب إليه : عافانا الله وإياك ، إنما شيعتنا من تابعنا ، ولم يخالفنا ، قال الله : ( فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) (1) ، وقال : ( فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم ) (2) فقد فرضت عليكم المسألة والرد الينا ، ولم يفرض علينا الجواب . الحديث .
[ 33242 ] 40 ـ فرات بن إبراهيم الكوفي في ( تفسيره ) عن علي بن محمد الزهري ، عن أحمد بن الفضل القرشي ، عن الحسن بن علي بن سالم الانصاري ، عن أبيه ، وعاصم ، والحسين بن أبي العلا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال لعلي ( عليه السلام ) : يا علي ! أنا مدينه العلم ، وأنت بابها ، فمن أتى من الباب وصل ، يا علي ! أنت بابي الذي اوتي منه ، وأنا باب الله ، فمن أتاني من سواك لم يصل إليّ ، ومن أتى الله من سواي لم يصل إلى الله.
أقول : هذا الحديث متواتر بين العامة والخاصمة .
[ 33243 ] 41 ـ وعن عبيد بن كثير معنعنا ، عن الحسين ، أنه سأل جعفر ابن محمد ( عليه السلام ) عن قول الله تعالى : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) (1) قال : اولي الفقه والعلم ، قلنا : أخاص أم عام ؟ قال : بل خاص لنا .
____________
(1) الانعام 6 : 90.
39 ـ تفسير العياشي 2 : 261 | 33.
(1) النحل 16 : 43.
(2) التوبة 9 : 122.
40 ـ تفسير فرات الكوفي : 12.
41 ـ تفسير فرات الكوفي : 28.
(1) النساء 4 : 59 .

( 77 )

[ 33244 ] 42 ـ وعن جعفر بن محمد الفزاري معنعنا ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : أولي الامر في هذه الاية (1) آل محمد ( صلى الله عليه وآله ) .
[ 33245 ] 43 ـ محمد بن أبي القاسم الطبري في ( بشارة المصطفى ) عن الحسن بن بابويه ، عن عمه ، عن أبيه ، عن عمه محمد بن علي بن بابويه ، عن الحسن بن محمد بن سعيد الهاشمي ، عن فرات بن إبراهيم الكوفي ، عن محمد بن ظهير ، عن عبدالله بن الفضل الهاشمي ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث ـ قال : أنا مدينة الحكمة ، وعلي بن أبي طالب بابها ، ولن تؤتى المدينة إلا من قبل الباب .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

8 ـ باب وجوب العمل بأحاديث النبي ( صلى الله عليه وآله )
والائمة ( عليهم السلام ) ، المنقولة في الكتب المعتمدة
وروايتها ، وصحتها ، وثبوتها

[ 33246 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن الحسين بن محمد ، عن أحمد بن إسحاق ، عن سعدان بن مسلم ، عن معاوية بن عمار ، قال : قلت لابي
____________
42 ـ تفسير فرات الكوفي : 28.
(1) في المصدر زيادة : هم.
43 ـ بشارة المصطفى : 32.
(1) تقدم في الباب 3 ، وفي الاحاديث 9 و 10 و 11 و 12 من الباب 5 وفي الباب 6 من هذه الابواب.
(2) يأتي في الباب 8 ، وفي الاحاديث 10 و 15 ـ 19 و 32 من الباب 10 من هذه الابواب.

الباب 8
فيه 88 حديثا

1 ـ الكافي 1 : 25 | 9 وبصائر الدرجات 27 | 6 .

( 78 )

عبدالله ( عليه السلام ) : رجل راوية لحديثكم ، يبث ذلك في الناس ويسدده (1) في قلوبهم وقلوب شيعتكم ، ولعل عابدا من شيعتكم ليست له هذه الرواية ، أيهما أفضل ؟ قال : الراوية لحديثنا ، يشد به (2) قلوب شيعتنا أفضل من ألف عابد .
[ 33247 ] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد ، عن أبي البختري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إن العلماء ورثة الانبياء ، وذاك أن الأنبياء لم يورثوا درهما ولا دينارا ، وإنما اورثوا أحاديث من أحاديثهم ، فمن أخذ بشيء منها فقد أخذ حظا وافرا ، فانظروا علمكم هذا عمن تأخذونه ، فإن فينا أهل البيت في كل خلف عدولاً ، ينفون عنه تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين ، وتأويل الجاهلين .
ورواه الصفار في ( بصائر الدرجات ) عن أحمد بن محمد ، (1) والذي قبله عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن سعدان مثله .
[ 33248 ] 3 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن عبدالله بن محمد الحجال ، عن بعض أصحابه رفعه ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : تذاكروا ، وتلاقوا ، وتحدثوا ، فإن الحديث جلاء للقلوب ، إن القلوب لترين كما يرين السيف ، ( جلاؤه الحديد ) (1) .
[ 33249 ] 4 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن عليّ الوشاء ، عن أحمد بن عائذ ، عن أبي خديجة ، عن أبي
____________
(1) في المصدر : يشدده.
(2) في نسخة : يسدده في ( هامش المخطوط ) وفي المصدر : يشدد به.
2 ـ الكافي 1 : 24 | 2.
(1) بصائر الدرجات : 31 | 3.
3 ـ الكافي 1 : 32 | 8.
(1) في المصدر : وجلاؤها الحديث.
4 ـ الكافي 1 : 37 | 2 .

( 79 )

عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من أراد الحديث لمنفعة الدنيا لم يكن له في الاخرة نصيب ، ومن أراد به خير الاخرة أعطاه الله خير الدنيا والاخرة .
[ 33250 ] 5 ـ وعنه ، عن معلى ، عن محمد بن جمهور ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من حفظ من أحاديثنا أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة عالما فقيها .
[ 33251 ] 6 ـ ورواه الصدوق في ( الأمالي ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن جمهور العمي ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران عن عاصم بن حميد ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من حفظ من شيعتنا أربعين حديثا بعثه الله عزّ وجلّ يوم القيامة فقيها عالما ، ولم يعذبه .
[ 33252 ] 7 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، عن ابن سنان ، عن ( محمد بن مروان ) (1) ، عن علي بن حنظلة قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : اعرفوا منازل الناس على قدر رواياتهم عنا .
[ 33253 ] 8 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن منصور بن يونس ، عن أبي بصير قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) : قول الله جل ثناؤه : ( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ) (1) قال : هو الرجل يسمع الحديث ، فيحدث به كما سمعه ، لا يزيد فيه ولا ينقص منه .
____________
5 ـ الكافي 1 : 39 | 7.
6 ـ امالي الصدوق 252.
7 ـ الكافي 1 : 40 | 13.
(1) في المصدر : محمد بن عمران العجلي.
8 ـ الكافي 1 : 41 | 1.
(1) الزمر 39 : 18 .

( 80 )

[ 33254 ] 9 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن أُذينة ، عن محمد بن مسلم ، قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : أسمع الحديث منك ، فأزيد وأنقص ، قال : إن كنت تريد معانيه فلا بأس .
[ 33255 ] 10 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين ، عن ابن سنان ، عن داود ابن فرقد ، قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : إني أسمع الكلام منك ، فأريد أن أرويه كما سمعته منك فلا يجيء ، قال : فتعمد ذلك ؟ قلت : لا ، قال : تريد المعاني ؟ قلت : نعم ، قال : فلا بأس .
[ 33256 ] 11 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : الحديث أسمعه منك ، أرويه عن أبيك ؟ أو أسمعه من أبيك ، أرويه عنك ؟ قال : سواء إلا أنك ترويه عن أبي أحب إليّ ، وقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) لجميل : ما سمعته مني فاروه عن أبي .
[ 33257 ] 12 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، ومحمد بن الحسين ، عن ابن محبوب ، عن عبدالله بن سنان قال : قلت لأبي عبدالله : يجيئني القوم فيسمعون مني حديثكم ، فأضجر ولا أقوى ، قال : فاقرأ عليهم من أوله حديثا ، ومن وسطه حديثا ، ومن آخره حديثا .
[ 33258 ] 13 ـ وعنه بإسناده عن أحمد بن عمر الحلال ، قال : قلت لأبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : الرجل من أصحابنا يعطيني الكتاب ، ولا
____________
9 ـ الكافي 1 : 41 | 2.
10 ـ الكافي 1 : 41 | 3.
11 ـ الكافي 1 : 41 | 4.
12 ـ الكافي 1 : 41 | 5.
13 ـ الكافي 1 : 41 | 6 .

( 81 )

يقول : اروه عني ، يجوز لي أن أرويه عنه ؟ قال : فقال : إذا علمت أن الكتاب له فاروه عنه .
[ 33259 ] 14 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن أحمد بن محمد ابن خالد ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إذا حدثتم بحديث فأسندوه إلى الذي حدثكم ، فان كان حقا فلكم ، وإن كان كذبا فعليه .
[ 33260 ] 15 ـ وعن علي بن محمد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن أبي أيوب المدني ، عن ابن أبي عمير ، عن حسين الاحمسي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : القلب يتكل على الكتابة .
[ 33261 ] 16 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي بصير قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : اكتبوا ، فإنكم لا تحفظون حتى تكتبوا .
[ 33262 ] 17 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن ابن بكير ، عن عبيد بن زرارة ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : احتفظوا بكتبكم ، فإنكم سوف تحتاجون إليها .
[ 33263 ] 18 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد البرقي ، عن بعض أصحابنا (1) ، عن أبي سعيد الخيبري ، عن المفضل بن عمر ، قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اكتب ، وبث علمك في
____________
14 ـ الكافي 1 : 42 | 7.
15 ـ الكافي 1 : 42 | 8.
16 ـ الكافي 1 : 42 | 9.
17 ـ الكافي 1 : 42 | 10.
18 ـ الكافي 1 : 42 | 11.
(1) في المصدر : اصحابه .

( 82 )

إخوانك ، فإن مت فأورث كتبك بنيك ، فانه يأتي على الناس زمان هرج ، لا يأنسون فيه إلا بكتبهم .
[ 33264 ] 19 ـ وقد تقدم في الزيارات حديث محمد بن مارد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في فضل زيارة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ إلى أن قال : ـ ثم قال : يا ابن مارد ! اكتب هذا الحديث بماء الذهب .
[ 33265 ] 20 ـ وقد تقدم في الأمر بالمعروف في أحاديث إذاعة الحق مع الخوف ـ إلى أن قال : ـ اكتب هذا بالذهب فما كتبت شيئا أحسن منه .
[ 33266 ] 21 ـ وقد روى الصفار في ( بصائر الدرجات ) عنهم ( عليهم السلام ) حديثا في فضل الائمة ( عليهم السلام ) ـ إلى أن قال : ـ يجب أن يكتب هذا الحديث بماء الذهب .
أقول : هذا كناية عن الاعتناء بتدوينه ، وحفظه ، وتعظيمه .
[ 33267 ] 22 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن علي رفعه ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إياكم والكذب المفترع ، قيل له : وما الكذب المفترع ؟ قال : أن يحدثك الرجل بالحديث فتتركه ، وترويه عن الذي حدثك عنه .
[ 33268 ] 23 ـ وعن أحمد بن مهران ، عن عبد العظيم الحسني ، عن علي بن أسباط (1) ، عن الحكم بن أيمن ، عن أبي بصير ، قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قول الله عزّ وجلّ : ( الذين يستمعون القول
____________
19 ـ تقدم في الحديث 3 من الباب 23 من ابواب المزار وما يناسبه.
20 ـ تقدم في الحديث 9 من الباب 34 من ابواب الامر والنهي وما يناسبهما.
21 ـ لم نعثر عليه في بصائر الدرجات المطبوع ونحوه في امالي المفيد : 338 | 3.
22 ـ الكافي 1 : 42 | 12.
23 ـ الكافي 1 : 322 | 8.
(1) في المصدر زيادة : عن علي بن عقبة .

( 83 )

فيتبعون أحسنه ) (2) إلى آخر الاية ، فقال : هم المسلمون لال محمد ، الذين إذا سمعوا الحديث لم يزيدوا فيه ، ولم ينقصوا منه ، جاؤوا به كما سمعوه .
[ 33269 ] 24 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن علي ابن أسباط ، عن الرضا ( عليه السلام ) في حديث الكنز ، الذي قال الله عز وجل : ( وكان تحته كنز لهما ) (1) قال : قلت له : جعلت فداك ، اريد أن أكتبه ، قال : فضرب يده والله إلى الدواة ليضعها بين يدي ، فتناولت يده فقبلتها ، وأخذت الدواة فكتبته .
أقول : ومثل هذا كثير جدا في أنهم كانوا يكتبون الأحاديث في مجالس الأئمة ( عليهم السلام ) بأمرهم ، وربما كتبها لهم الائمة ( عليهم السلام ) بخطوطهم .
[ 33270 ] 25 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن جميل بن دراج : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اعربوا حديثنا ، فإنا قوم فصحاء .
[ 33271 ] 26 ـ وعن علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد ، عن عمر بن عبد العزيز ، عن هشام بن سالم ، وحماد بن عثمان ، وغيره ، قالوا : سمعنا أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدي ، وحديث جدي حديث الحسين ، وحديث الحسين حديث الحسن ، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين ، وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله ، وحديث رسول الله ( صلى الله عليه وآله )
____________
(2) الزمر 39 : 18.
24 ـ الكافي 2 : 48 | 9.
(1) الكهف 18 : 82.
25 ـ الكافي 1 : 42 | 13.
26 ـ الكافي 1 : 42 | 14 .

( 84 )

قول الله عزّ وجلّ .
[ 33272 ] 27 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن الحسن بن أبي خالد شينولة (1) ، قال : قلت لأبي جعفر الثاني ( عليه السلام ) : جعلت فداك ، إن مشايخنا رووا عن أبي جعفر وأبي عبدالله ( عليهما السلام ) ، وكانت التقية شديدة ، فكتموا كتبهم ، فلم (2) ترو عنهم ، فلما ماتوا صارت ( تلك ) (3) الكتب إلينا ، فقال : حدثوا بها ، فإنها حق .
[ 33273 ] 28 ـ وعن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد الكندي ، عن أحمد بن عديس ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي الصباح قال : سمعت كلاما يروى عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وعن علي ( عليه السلام ) ، وعن ابن مسعود فعرضته على أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، فقال : هذا قول رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الشقي من شقي في بطن امه ، وذكر الكلام بطوله .
ورواه الصدوق بإسناده عن صفوان بن يحيى ، عن أبي الصباح نحوه (1) .
[ 33274 ] 29 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن حمزة بن الطيار ، أنه عرض على أبي عبدالله ( عليه السلام ) بعض خطب أبيه ، حتى إذا بلغ موضعا منها قال له : كف
____________
27 ـ الكافي 1 : 42 | 15.
(1) في نسخة : شموله ( هامش المخطوط ).
(2) في المصدر : ولم.
(3) ليس في المصدر.
28 ـ الكافي 8 : 81 | 39.
(1) امالي الصدوق 394 | 1.
29 ـ الكافي 1 : 40 | 10 .