مؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث
83







تأليف

الفقيه المحدّث

الشّيخ مُحمّد بنْ الحسن الحُرّ العامِليّ
المتوفى سنة 1104هـ

الجُزءُ الثّالِثُ

تحقيق
مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التّراث



( 3 )


( 4 )

جميع الحقوق محفوظة ومسجلة
لمؤسسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث
قم ـ دور شهر خيابان شهيد فاطمي ـ كوجة 9 ـ بلاك 5
ص . ب 996 / 37185 ـ هاتف 4 ـ 730001


( 5 )

أبواب التكفين
1 ـ باب وجوبه .
[2866] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( العلل ) وفي ( عيون الأخبار ) بإسناده عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : إنما أمر أن يكفن الميت ليلقى ربه عز وجل طاهر الجسد ، ولئلا تبدو عورته لمن يحمله أو يدفنه ، ولئلا يظهر الناس على بعض حاله وقبح منظره ، ولئلا يقسو القلب بالنظر إلى مثل ذلك للعاهة والفساد ، وليكون أطيب لأنفس الأحياء ، ولئلا يبغضه حميمه فيلغي ذكره ومودّته ، فلا يحفظه فيما خلف وأوصاه به وأمره به وأحب (1) .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك في أحاديث كثيرة (2) .
____________


أبواب التكفين
الباب 1
فيه حديث واحد

1 ـ علل الشرائع : 268 ، وعيون أخبار الرضا ( عليه السلام )2 : 114 | 34 باختلاف يسير .
(1) في العيون بدل ( واجب ) : واجباً كان أو ندبا
(1) يأتي ما يدل عليه في الباب 2 وفي الباب 4 والباب 5 والباب 6 والباب 13 وفي الحديث 3 ، 4 ، 5 ، 6 من الباب 14 من هذه الأبواب وفي الحديث 5 من الباب 31 من أبواب الدفن .
تقدم ما يدل على ذلك في الحدبث 14 من الباب1من أبواب الجنابة وفي الحديث 2 من الباب 1 وفي الحديث 1و 3 من الباب 4 وفي الحديث 1 من الباب 12 وأحاديث الباب 13 وفي الحديث 1 و 7 و 9 من الباب 14 وفي الحديث 1 من الباب 17 وفي الحديث 2 من الباب 28 من أبواب غسل الميت .

( 6 )

2 ـ باب عدد قطع الكفن الواجب والندب ،
وجملة من أحكامها .


[2867] 1 ـ محمد بن الحسن ، عن المفيد ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن علي بن حديد وابن أبي نجران جميعا ، عن حريز ، عن زرارة قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : العمامة للميت ، من الكفن هي ؟ قال : لا ، إنما الكفن المفروض ثلاثة أثواب ، أو(1) ثوب تام لا أقل منه يوارى فيه جسده كله ، فما زاد فهو سنة ، إلى أن يبلغ خمسة ، فما زاد فمبتدع ، والعمامة سنة ، وقال : أمر النبي ( صلى الله عليه واله ) بالعمامة ، وعمم النبي ، ( وبعثنا أبو عبدالله (2) ( عليه السلام ) ، ونحن بالمدينة ومات أبو عبيدة الحذاء ، وبعث معنا بدينار ، فامرنا بأن نشتري حنوطا وعمامة ، ففعلنا ) (3) .
[2868] 2 ـ ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عثمان ، عن حريز ، عن زرارة ومحمد بن مسلم ، مثله ، إلا أنه قال : إنما
____________

الباب 2
في 21 حديثاً

1 ـ التهذيب 1 : 292 | 854 .
(1) في الكافي : ( و ) بدل ( أو ) ، وكتب المصنف على همزة ( او ) علامة نسخة وكتب ايضاً : نسخة في التهذيب ، وعلق في هامش المخطوط ما نصه : نقله صاحب المدارك بالواو وكذا صاحب الذكرى مع انه استدل به سلار على إجزاء الثوب الواحد ، ثم قال : وحمل الثوب التام على التقية ، أو نقول : هو عطف الخاص على العام على أن لفظة ثوب محذوف في كثيرمن النسخ ، انتهى .
ويمكن حمل ( أو ) على تقديرها على التقسيم الى الضرورة والاختيار ففي الضرورة يجزي ثوب وفي الاختيار تجب الثلاثة ( منه قده ) راجع المدارك : 66 والذكرى : 46 والجوامع الفقهية : 568 .
(2) في الكافي ( بعث الينا الشيخ ) بدل ( بعثنا ابوعبد الله ) وهكذا في هامش الاصل .
(3) في التهذيب والكافي ما نصه : وبعث الينا أبو عبد الله ( عليه السلام ) ونحن بالمدينة لما مات أبو عبيدة الحذاء بدينار فامرنا أن نشتري له حنوطاً وعمامة ففعلنا .
2 ـ الكافي 3 : 144 | 5 .

( 7 )

الكفن المفروض ثلاثة أثواب ، (1) تام .
[2869] 3 ـ وبالإسناد عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ، عن علي بن النعمان ، عن أبي مريم الأنصاري قال : سمعت أبا جعفر( عليه السلام ) يقول : كفن رسول الله ( صلى الله عليه واله ) في ثلاثة أثواب : برد أحمر حبرة ، وثوبين أبيضين صحاريين ـ إلى أن قال ـ وقال : إن الحسن بن علي ( عليه السلام ) كفن أسامة بن زيد في برد أحمر (1) حبرة ، وإن عليا ( عليه السلام ) كفن سهل بن حنيف في برد أحمرحبرة .
[2870] 4 ـ وعنه ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن عبدالله بن بكير، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كفن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في ثلاثة أثواب : ثوبين صحاريين ، وثوب يمنه عبري ، أو أظفار .
والصحيح عبري (1) من ظفار ، وهما بلدان (2) .
[2871] 5 ـ وعنه ، عن محمد بن سهل ، عن أبيه قال : سألت أبا الحسن ( عليه السلام ) عن الثياب التي يصلي فيها الرجل ويصوم ، أيكفن فيها ؟ قال : أحب ذلك الكفن ، يعني قميصا .
قلت : يدرج في ثلاثة أثواب ؟ قال : لا باس به ، والقميص أحب إلي .
[2872] 6 ـ وبإسناده عن الحسن ، عن زرعة ، عن سماعة قال : سألته عما
____________
(1) في نسخة : أو ( هامش المخطوط ) .
3 ـ التهذيب 1 : 296 | 869 ، ويأتي مثله عن الكشي والكافي في الحديث 2 من الباب 13 من أبواب التكفين ، وأورد قطعة منه في الحديث 16 من الباب 6 من أبواب صلاة الجنازة وقطعة منه في الحديث 2 من الباب 24 من أبواب الدفن .
(1) ليس في المصدر .
4 ـ التهذيب 1 : 292 | 853 .
(1) في المصدر : عندي .
(2) كتب المصنف في هامش الاصل : هذا من كلام بعض الرواة .
5 ـ التهذيب 1 : 292 | 855 .
6 ـ التهذيب 1 : 291 | 850 .

( 8 )

يكفن به الميت ؟ قال : ثلاثة أثواب ، وإنما كفن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في ثلاثة أثواب : ثوبين صحاريين ، وثوب حبرة ، والصحارية تكون باليمامة ، وكفن أبو جعفر ( عليه السلام ) في ثلاثة أثواب .
[2873] 7 ـ وبإسناده عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل ، عن يونس ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبدالله أو(1) أبي جعفر ( عليهما السلام ) قال : الكفن فريضة للرجال ثلاثة أثواب ، والعمامة والخرقة سنة ، وأما النساء ففريضته خمسة أثواب .
[2874] 8 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد،عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن عبد الله بن سنان قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : كيف أصنع بالكفن ؟ قال : تؤخذ خرقة فيشد بها على مقعدته ورجليه ، قلت : فالإزار ؟ قال : لا (1) ، إنها لا تعدّ شيئا ، إنما تصنع لتضم ما هناك لئلا يخرج منه شيء ، وما يصنع من القطن أفضل منها ، ثم يخرق القميص إذا غسل ، وينزع من رجليه ،قال : ثم الكفن قميص غير مزرور ولا مكفوف ، وعمامة يعصب بها رأسه ، ويرد فضلها على رجليه .
أقول : هذا تصحيف ، والصحيح : يرد فضلها على وجهه ، ذكره صاحب المنتقى (2) ، ويأتي ما يشهد له (3) .
[2875] 9 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن عبدالله عامر ، عن علي بن مهزيار ، عن فضالة ، عن القاسم بن بريد(1) ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي
____________
7 ـ التهذيب 1 : 291 | 851 .
(1) في المصدر : وأبى جعفر( عليه السلام ) .
8 ـ الكافي 3 : 144 | 9 ، ورواه في التهذيب 1 : 308 | 894 .
(1) ليس في المصدر .
(2) منتقى الجمان1 : 258 .
(3) يأتي في الحديث 13 من الباب 2 من أبواب التكفين .
9 ـ الكافي 3 : 147 | 3 .
(1) في المصدر . القاسم بن يزيد .

( 9 )

جعفر( عليه السلام ) قال : يكفن الرجل في ثلاثة أثواب ، والمرأة إذا كانت عظيمة في خمسة : درع ومنطق وخمار ولفافتين .
[2876] 10 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كتب أبي في وصيته أن أكفنه في ثلاثة (1) أثواب ، أحدها رداء له حبرة ، كان يصلي فيه يوم الجمعة، وثوب اخر وقميص ، فقلت لأبي : لم تكتب هذا ؟ فقال : أخاف أن يغلبك الناس ، وإن قالوا : كفنه في أربعة أو خمسة ، فلا تفعل (2) ( وعممه بعد ) (3) بعمامة ، وليس تعد العمامة من الكفن إنما يعد ما يلف به الجسد .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (4) .
ورواه الصدوق مرسلا إلى قوله : وقميص (5) .
[2877] 11 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن عمروبن عثمان ، عن مفضل بن صالح ، عن زيد الشحام قال : سئل أبو عبدالله عن رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ، بم كفن ؟ قال : في ثلاثة أثواب : ثوبين صحاريين ، وبرد حبرة .
[2878] 12 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام )قال : الميت يكفن في ثلاثة سوى العمامة ، والخرقة يشد بها وركيه لكيلا يبدو منه شيء ، والخرقة والعمامة لا بد منهما ، وليستا من الكفن .
____________
10 ـ الكافي 3 : 144 | 7 .
(1) في نسخة : بثلاثة . ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة التهذيب زيادة : قال ( هامش المخطوط ) .
(3) في المصدر : وعممني .
(4) التهذيب 1 : 293 | 857 .
(5) الفقيه 1 : 93 | 423 .
11 ـ الكافي 3 : 143 | 2 ، ورواه الشيخ في التهذيب 1 : 291 | 850 .
12 ـ الكافي 3 : 144 | 6 ، ورواه في التهذيب 1 : 293 | 856 .

( 10 )

[2879] 13 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن ابن محبوب ، عن معاوية بن وهب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : يكفّن الميت في خمسة أثواب : قميص لا يزر عليه ، وإزار ، وخرقة يعصب بها وسطه ، وبرد يلف فيه ، وعمامة يعتم بها ويلقى فضلها على صدره (1) .
ورواه الشيخ بإسناده عن سهل بن زياد ، مثله ، إلا أنه قال : ويلقى فضلها على وجهه (2) .
ورواه أيضا بإسناده عن محمد بن يعقوب (3) ، وكذا الأحاديث الثلاثة التي قبله .
[2880] 14 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن الحسن بن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن الحلبي قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : إن أبي كتب في وصيته أن أكفنه في ثلاثة أثواب : أحدها رداء له حبرة ، وثوب آخر ، وقميص ، قلت : ولم كتبت (1) هذا ؟ قال : مخافة قول الناس ، وعصبناه بعد ذلك بعمامة .
[2881] 15 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن محمد بن عمرو بن سعيد ، عن يونس بن يعقوب ، عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : إني كفنت أبي في ثوبين شطويين (1) كان يحرم فيهما ، وفي قميص من
____________
13 ـ الكافي 3 : 145 | 11 .
(1) في نسخة : على وجهه .( هامش المخطوط ) .
(2) التهذيب 1 : 310 | 900 .
(3) التهذيب 1 : 293 | 858 .
14 ـ الكافي 3 : 140 | 3 ، وتقدم صدره في الحديث 4 من الباب 2 من أبواب غسل الميت وتاتي قطعة منه في الحديث 2من الباب 15 من أبواب الدفن ، واخرى في الحديث 6 من الباب 31 من أبواب الدفن .
(1) في المصدر : كتب .
15 ـ الكافي 3 : 149 | 8 وأورده في الحديث 5 من الباب 18 وصدره في الحديث 2 من الباب 5 من أبواب التكفين .
(1) شطى : قرية في مصر تنسب اليها الثياب الشطوية ( هامش المخطوط نقلاً عن الصحاح 6 : 2392 ) .

( 11 )

قمصه ، و(2)عمامة كانت لعلي بن الحسين ، وفي برد اشتريته بأربعين دينارا ، لو كان اليوم لساوى أربعمائة دينار .
وعن سعد(3) بن عبدالله ( عن أبي جعفر ، عن محمد بن عمرو بن سعيد ) (4) ، مثله ، إلى قوله : أربعين دينارا (5) .
ورواه الشيخ بإسناده عن سهل بن زياد ، مثله (6) .
[2882] 16 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن بعض أصحابنا رفعه قال : سألته : كيف تكفن المرأة ؟ فقال : كما يكفن الرجل غير إنا نشد على ثدييها خرقة تضم الثدي إلى الصدر ، ونشد على ظهرها ، ويصنع (1) لها القطن أكثر مما يصنع للرجال ، ويحشى القبل والدبر بالقطن والحنوط ، ثم تشد عليها الخرقة شدا شديداً .
[2883] 17 ـ وعنهم ، عن الحسين بن الحسن بن يزيد ، عن بدر ، عن أبيه ، عن سلام أبي علي الخراساني ، عن سلام بن سعيد المخزومي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ أن عباد بن كثير قال له : يا أبا عبد الله ، في كم ثوب كفن رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ؟ قال : في ثلاثة أثواب : ثوبين صحاريين ، وثوب حبرة ، وكان في البرد قلة .
____________
(2) كتب المصنف ( في ) هنا ، ثم شطبها وكتب فوقها ( التهذيب ) .
(3) في هامش المخطوط هذا السند في الاصول في مولد أبي عبد الله جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ( منه قدّه ) .
(4) في المصدر : أبي جعفر محمد بن عمر بن سعيد .
(5) الكافي 1 : 396 | 8 .
(1) التهذيب 1 : 434 | 1393 ، والاستبصار 1 : 210 | 742 .
16 ـ الكافي 3 : 147 | 2 ، ورواه في التهذيب 1 : 324 | 944 .
(1) في نسخة من التهذيب : ( يضع ) فيها . ( هامش المخطوط ) .
17 ـ الكافي1 : 330 | 6 .

( 12 )

[2885] 18 ـ وعن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد الكندي ، عن غير واحد ، عن أبان بن عثمان ، عن عبد الرحمن بن أبي عبدالله قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) : في كم تكفن المرأة ؟ قال : تكفن في خمسة أثواب : أحدها الخمار .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا الذي قبله .
[2884] 19 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : كفن النبي ( صلى الله عليه واله ) في ثلاثة أثواب : في بردتين ظفريتين من ثياب اليمن ، وثوب كرسف وهو ثوب قطن .
[2886] 20 ـ قال : وسئل موسى بن جعفر ( عليه السلام ) عن الرجل يموت ، أيكفن في ثلاثة أثواب بغير قميص ؟ قال : لا بأس بذلك ، والقميص أحب إلي .
[2887] 21 ـ محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي في كتاب ( الرجال ) : عن علي بن محمد ، عن بنان بن محمد ، عن علي بن مهزيار ، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) أن يبعث (1) إلي بقميص من قمصه اعده لكفني ، فبعث إلي به ، قال : فقلت له : كيف أصنع به ؟ قال : انزع أزراره .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2) .
____________
18 ـ الكافي 3 : 146 | 1 .
(1) التهذيب 1 : 324 | 946 .
19 ـ الفقيه 1 : 93 | 421 وتاتي قطعة منه في الحديث 0 1 من الباب 6 من التكفين .
20ـ الفقيه 1 : 93 | 424 .
21 ـ رجال الكشي 2 : 514 | 450 .
(1) في المصدر : يامر لي .
(2) ياتي في الابواب 5 و 13 و 14 من هذه الابواب ، وفي الحديث 11من الباب 6 من أبواب صلاة الجنازة والحديث 9 من الباب 31 من أبواب الدفن .

( 13 )

3 ـ باب استحباب كون كافور الحنوط ثلاثة عشر درهما وثلثا
لا أزيد ، أو أربعة مثاقيل ، أو مثقالا ، رجلا كان أو امرأة .

[2888] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه رفعه قال : السنة في الحنوط ثلاثة عشر درهما وثلث ، أكثره ، وقال : إن جبرئيل ( عليه السلام ) نزل على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بحنوط ، وكان وزنه أربعين درهما ، فقسمها رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ثلاثة أجزاء : جزءا له ،وجزءا لعلي ، وجزءاً لفاطمة ( عليها السلام ) .
[2889] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن ابن أبي نجران ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أقل ما يجزي من الكافور للميت مثقال .
[2890] 3 ـ قال الكليني : وفي رواية الكاهلي وحسين بن المختار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : القصد (1) من ذلك أربعة مثاقيل .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) ، وكذا كل ما قبله .
[2891] 4 ـ محمّد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن سنان ، عن عبد الله بن يحيى الكاهلي والحسين بن المختار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : القصد من الكافور أربعة مثاقيل .
____________

الباب 3
فيه 10 أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 151 | 4 ، ورواه في التهذيب 1 : 290 | 845 وفيه : عن علي بن إبراهيم رفعه ...
2 ـ الكافي 3 : 151 | 5 ، ورواه في التهذيب 1 : 291 | 846 .
3 ـ الكافي 3 : 151 | 5 .
(1) في نسحة : الفصل . ( هامش المخطوط ) .
(2) التهذيب 1 : 291 | 847 .
4 ـ التهذيب 1 : 291 | 848 .

( 14 )

[2892] 5 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن محمد بن عيسى بن عبيد ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال : أقل ما يجزي من الكافور للميت مثقال ونصف .
[2893] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : إن جبرئيل أتى النبي ( صلى الله عليه واله ) بأوقية كافور من الجنة ، والأوقية أربعون درهما ، فجعلها النبي ( صلى الله عليه وآله ) ثلاثة أثلاث : ثلثا له ، وثلثا لعلي ، وثلثا لفاطمة ( عليها السلام ) .
[2894] 7 ـ وفي ( العلل ) عن أبيه ومحمد بن الحسن ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن ابن سنان يرفعه قال : السنة في الحنوط ثلاثة عشر درهما وثلث .
[2895] 8 ـ قال محمد بن أحمد : ورووا أن جبرئيل نزل على رسول الله ( صلى الله عليه واله ) بحنوط ، وكان وزنه أربعين درهما ، فقسمه رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثلاثة أجزاء : جزءاً له ، وجزءاً لعلى ، وجزءاً لفاطمة ( عليها السلام ) .
[2896] 9 ـ علي بن عيسى في ( كشف الغمة ) قال : روي أن فاطمة ( عليها السلام ) قالت : إن جبرئيل أتى النبي ( صلى الله عليه وآله )ـ لما حضرته الوفاة ـ بكافور من الجنة ، فقسمه أثلاثا : ثلثا (1) لنفسه ، وثلثا (2) لعلي ، وثلثا (3) لي ، وكان أربعين درهما .
____________
5 ـ التهذيب 1 : 291 | 849 .
6 ـ الفقيه 1 : 90 | 418 .
7 ـ علل الشرائع 1 : 302 | 1 الباب 242 .
8 ـ علل الشرائع 1 : 302 | 1 الباب 242 .
9 ـ كشف الغمّة 1 : 500 .
( 1 ـ 3 ) في المصدر : ثلث .

( 15 )

[2897] 10 ـ علي بن موسى بن طاوس في كتاب ( الطرف ) : عن عيسى بن المستفاد ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، عن أبيه قال : قال علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : كان في الوصية أن يدفع إلي الحنوط ، فدعاني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قبل فاته بقليل ، فقال : يا علي ، ويا فاطمة ، هذا حنوطي من الجنة دفعه إلي جبرئيل ، وهو يقرأكما السلام ، ويقول لكما : اقسماه ، واعزلا منه لي ولكما ، [ قالت : ثلثه لك ](1) ، وليكن الناظر في الباقي علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ، فبكى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وضمهما إليه ، وقال : يا علي ، قل في الباقي ، قال : نصف ما بقي لها ، والنصف لمن ترى يا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : هو لك فاقبضه .

4 ـ باب استحباب تكفين الميت في ثوب كان يصلي فيه ويصوم .

[2898] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن علاء ، عن عقد بن مسلم ، عن أبي جعفر( عليه السلام ) قال : إذا أردت أن تكفنه فإن استطعت أن يكون في كفنه ثوب كان يصلي فيه نظيف فافعل ، فإن ذلك يستحب ، أن يكفن فيما كان يصلي فيه .
ورواه الصدوق قال : قال أبو جعفر الباقر ( عليه السلام ) : إذا كفنت الميت فإن استطعت ، وذكر الحديث (1) .
[2899] 2 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ،عن
____________
10 ـ كتاب الطرف : 41 | 27 باختلاف في بعض الالفاظ .
(1) كان في الأصل : فلي ثلثه ، وما أثبتناه من المصدر .

الباب 4
فيه 4 أحاديث

1 ـ التهذيب 1 : 292 | 852 .
(1) الفقيه 1 : 89 | 413 .
2 ـ الكافي 3 : 148 | 4 .

( 16 )

عبدالله بن المغيرة ، عن بعض أصحابه قال : يستحب أن يكون في كفنه ثوب كان يصلي فيه نظيف ، فإن ذلك يستحب ، أن يكفن فيما كان يصلي فيه .
[2900] 3 ـ وقد تقدم حديث محمد بن سهل ، عن أبيه ، أنه سال أبا الحسن ( عليه السلام ) عن الثياب التي يصلي فيها الرجل ويصوم ، أيكفن فيها ؟ قال : أحب ذلك الكفن ، يعني قميصاً .
[2901] 4 ـ وحديث الحلبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : كتب أبي في وصيته إلي أن أكفنه في ثلاثة أثواب : رداء له حبرة ، كان يصلي فيه يوم الجمعة .

5 ـ باب استحباب تكفين الميت في ثوب كان يحرم فيه .

[2902] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان ثوبا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اللذان أحرم فيهما يمانيين : عبري (1) وأظفار(2) ، وفيهما كفن .
محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن معاوية بن عمار ، مثله (3) .
[2903] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن ، سهل بن زياد ، عن محمد بن
____________
3 ـ تقدم في الحديث 5 من الباب 2 من أبواب التكفين .
4 ـ تقدم في الحديث 10 من الباب 2 من أبواب التكفين .
وياتي ما يدل على ذلك في الحديث 9 من الباب 31 من أبواب الدفن

الباب 5
فيه حديثان

1 ـ الفقيه 2 : 214 | 975 ، وأورده أيضا في الحديث 2 من الباب 27 من أبواب الاحرام .
(1) عبري : ثوب عبري منسوب الى عبرة بلد باليمن ، معجم البلدان 4 : 78 .
(2) أظفار : ظفار موضع ، وقيل : هي قرية من قرى حمير . وظفار اسم مدينة باليمن ( لسان العرب 4 : 519 ) .
(3) الكافي 4 : 339 | 2 ، وفيه : وظفار .
2 ـ الكافي 3 : 149 | 8 ، وتقدم بتمامه في الحديث 15 من الباب 2 ، ويأتي في الحديث 5 من

=


( 17 )

عمرو بن سعيد ، عن يونس بن يعقوب ، عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : إني كفنت أبي في ثوبين شطويين كان يحرم فيهما ، وفي قميص من قمصه ، الحديث .
ورواه الشيخ بإسناده عن سهل بن زياد ، مثله (1) .

6 ـ باب كراهة تجمير الكفن ، وأن يطيب بغير الكافور والذريرة
كالمسك ، واتباع الميت بمجمرة .


[2904] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا أردت أن تحنط الميت ـ إلى أن قال ـ وأكره أن يتبع بمجمرة .
[2905] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابه ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لا يجمر الكفن .
[2906] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) نهى أن يتبع (1) جنازة بمجمرة .
[2907] 4 ـ وعنه ، عن أبيه ، عبدالله بن المغيرة ، عن غير واحد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الكافور هو الحنوط .
____________
=
الباب 18 من هذه الابواب .
(1) التهذيب 1 : 434 | 1393 والاستبصار1 : 210 | 742 .

الباب 6
فيه 14 حديثا

1 ـ الكافي 3 : 143 | 4 ، والتهذيب 1 : 307 | 890 وأورده في الحديث 3 من الباب 10 من أبواب الدفن وفي الحديث 1 من الباب 14 من هذه الابواب .
2 ـ الكافي 3 : 147 | 1 ، والتهذيب 1 : 294 | 862 ، والاستبصار1 : 209 | 734 .
3 ـ الكافي 3 : 147 | 4 ، والتهذيب 1 : 295 | 864 ، والاستبصار1 : 209 | 736 .
(1) في المصدر : تتبع .
4 ـ الكافي 3 : 145 | 12 ولم نعثرعلى الحديث في كتب الشيخ .

( 18 )

[2908] 5 ـ و( عن عدة من أصحابنا )(1)عن أحمد بن محمد الكوفي ، عن ابن جمهور ، عن أبيه ، عن محمد بن سنان ، عن المفضل بن عمر قال : وحدثنا عبدالله بن عبد الرحمن ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تجمروا الأكفان ، ولا تمسحوا (2) موتاكم بالطيب إلا الكافور ، فإن الميت بمنزلة المحرم .
ورواه الصدوق في ( العلل ) و( الخصال ) عن أبيه ، وعن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن عيسى ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن أبي بصير ومحمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، مثله (3) .
[2909] 6 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن عدة من أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا يسخن للميت الماء ، لا تعجل له النار ، ولا يحنط بمسك .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا كل ما قبله .
[2910] 7 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن صالح بن السندي ، عن جعفر بن بشير ، عن داود بن سرحان قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) لي في كفن أبي عبيدة الحذاء : إنما الحنوط الكافور ، ولكن اذهب فاصنع كما يصنع الناس .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن الحسين ، عن جعفر بن بشير ، مثله (1) .
____________
5 ـ الكافي 3 : 147 | 3 ، والتهذيب 1 : 295 | 863 ، والاستبصار1 : 209 | 735 .
(1) كتب المصنف على ما بين القوسين : « صح ، عن التهذيب والاستبصار » كما أنه ليس في الكافي .
(2) في العلل : تمسوا ( هامش المخطوط ) .
(3) علل الشرائع : 308 والخصال : 618 .
6 ـ الكافي 3 : 147 | 2 ، وتقدم في الحديث 3 من الباب 10 من ابواب غسل الميت .
7 ـ الكافي 3 : 146 | 13 .
(1) التهذيب 1 : 436 | 1404 .

( 19 )

[2911] 8 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن سنان ، عن داود بن سرحان قال : مات أبو عبيدة الحذاء وأنا بالمدينة ، فأرسل إلي أبو عبدالله ( عليه السلام ) بدينار ، وقال : اشتر بهذا حنوطا ، واعلم أن الحنوط هو الكافور ، ولكن اصنع كما يصنع الناس .
قال : فلما مضيت أتبعني بدينار ، وقال : اشتر بهذا كافورا .
[2912] 9 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : سئل أبو الحسن الثالث ( عليه السلام ) : هل يقرب إلى الميت المسك والبخور ؟ قال : نعم .
أقول : هذا محمول إما على نفي التحريم وإن كان مكروها ، أو على التقية لما مضى (1) وياتي (2) .
[2913] 10 ـ قال : وكفن النبي ( صلى الله عليه وآله ) في ثلاثة أثواب ـ إلى أن قال ـ وروي : أنه حنط بمثقال مسك سوى الكافور .
أقول : هذا محمول إما على بيان الجواز ، أو على الاختصاص بالنبي ( صلى الله عليه وآله ) ، أو على التقية في الرواية .
[2914] 11 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) : عن محمد بن علي بن خلف ، عن إبراهيم بن محمد الجعفري قال : رأيت جعفر بن محمد ( عليه السلام ) ينفض بكمه (1) المسك عن الكفن ، ويقول : ـ ليس هذا من الحنوط في شيء .
____________
8 ـ الكافي 3 : 146 | 14 .
9 ـ الفقيه 1 : 93 | 426 .
(1) لما مضى في الحديث 6 من هذا الباب .
(2) يأتي في الحديث 11 و 12 من هذا الباب .
10 ـ الفقيه 1 : 93 | 421 و 422 ، وتقدم صدره في الحديث 19 من الباب 2 من هذه الابواب .
11 ـ قرب الاسناد : 75 .
(1) الكم من الثوب مدخل اليد ومخرجها ... والجمع أكمام . ( لسان العرب 12 : 526 ) .

( 20 )

[2915] 12 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة قال : قال أبو جعفر( عليه السلام ) : لا تقربوا موتاكم النار ، يعني الدخنة .
[2916] 13 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن علي ابن بنت الياس ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا بأس بدخنة كفن الميت ، وينبغي للمرء المسلم أن يدخن ثيابه إذا كان يقدر .
[2917] 14 ـ وبإسناده عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبدالله ، عن أبيه ( عليهما السلام ) ، أنه كان يجمر الميت (1) بالعود فيه المسك ، وربما جعل على النعش الحنوط ، وربما لم يجعله ، وكان يكره أن يتبع الميت بالمجمرة .
أقول : حملهما الشيخ على التقية لموافقتهما للعامة ، وقد تقدم ما هو قرينة على ذلك (2) ، ويمكن حمله على كفن لبسه الإنسان في حياته وصلى فيه .

7 ـ باب استحباب وضع الجريدتين الخضراوين مع الميت .

[2918] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن زرارة قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : أرأيت الميت إذا مات لم تجعل معه الجريدة ؟ فقال : يتجافى عنه العذاب والحساب ما دام العود رطبا ، إنما الحساب والعذاب كله في
____________
12 ـ التهذيب 1 : 295 | 866 ، والاستبصار1 : 209 | 737 ، وأورده في الحديث 1 من الباب 15 من أبواب الدفن .
13 ـ التهذيب 1 : 295 | 867 ، والاستبصار1 : 209 | 738 ، وأورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 100 من أبواب آداب الحمام .
14 ـ التهذيب 1 : 295 | 865 ، والاستبصار1 : 210 | 739 ، وأورد ذيله في الحديث 2 من الباب 10 من أبواب الدفن .
(1) في نسخة : الكفن . ( هامش المخطوط ) .
(2) تقدم في الحديث 7 و 8 و 9 من نفس الباب .

الباب 7
فيه 11 حديثاً

1 ـ الفقيه 1 : 89 | 410 .