أبواب الدفن وما يناسبه

1 ـ باب وجوبه .
[3233] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الأخبار ) و( العلل ) باسناده عن الفضل بن شاذان ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : إنما أمر بدفن الميت لئلا يظهر الناس على فساد جسده ، وقبح منظره ، وتغير ريحه ، ولا يتأذى به الأحياء بريحه ، وبما يدخل عليه من الآفة والفساد ، وليكون مستورا عن الأولياء والأعداء ، فلا يشمت عدو ، ولا يحزن صديق .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

2 ـ باب استحباب تشييع الجنازة والدعاء للميت .

[3234] 1 ـ محمد بن يعقوب عن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن ابن فضال ، عن علي بن عقبة ، عن ميسر قال : سمعت أبا جعفر
____________

أبواب الدفن وما يناسبه
الباب 1
فيه حديث واحد

1 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 114 ، وعلل الشرائع : 268 | 9 باختلاف في الألفاظ .
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 14 من الباب 1 من الجنابة ، والباب 36 و 38 من أبواب صلاة الجنازة والحديث 1 و 5 من الباب 12 والحديث 5 من الباب 13 والحديث 4 و 5 و 7 و 8 و 9 و 12 من الباب 14 من أبواب غسل الميت .
(2) يأتي ما يدل عليه في الأبواب الاتية من هذه الابواب .

الباب 2
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 173 | 6 .

( 142 )

( عليه السلام ) يقول : من تبع جنازة مسلم أعطي يوم القيامة أربع شفاعات ، ولم يقل شيئا إلا وقال الملك : ولك مثل ذلك .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
ورواه في ( المجالس ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن علي بن فضال (2) .
ورواه الشيخ بإسناده عن أبي علي الأشعري ، مثله (3) .
[3235] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن سنان ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كان (1)فيما ناجى به موسى ربه أن قال : يا رب ما لمن شيع جنازة ؟ قال : أوكل به ملائكة من ملائكتي معهم رايات يشيعونهم من قبورهم إلى محشرهم.
ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار عن أحمد بن محمد مثله (2) .
[3236] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن سيف بن عميرة ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إذا دخل المؤمن قبره نودي : ألا إن أول حبائك (1) الجنة ، ( ألا وإن أول ) (2) حباء من تبعك المغفرة .
____________
(1) الفقيه 1 : 99 | 456 .
(2) أمالي الصدوق : 181 | 3 .
(3) التهذيب 1 : 455 | 1483 .
2 ـ الكافي 3 : 173 | 8 .
(1) شطب المؤلف على ( كان ) وكتب فوقها علامة نسخة .
(2) ثواب الأعمال : 231 | 5 والحديث يتضمن مسائل أخرى ذكرت في ذيل حديث 7 من الباب 10 من أبواب الاحتضار .
3 ـ الكافي 3 : 172 | 1 .
(1) حباؤك الجنة : أي عطاؤك ، يقال حبوت الرجل أي أعطيته الشيء بغير عوض . ( مجمع البحرين 1 : 94 ) .
(2) في المصدر : ( و ) بدل ما بين القوسين .

( 143 )

ورواه الصدوق مرسلا (3) .
[3237] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن الحسن بن علي ، عن محمد بن الفضيل ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أول ما يتحف به المؤمن ( في قبره أن ) (1) يغفرلمن تبع جنازته .
ورواه الصدوق مرسلا (2) .
ورواه في ( الخصال ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن السعد آبادي ، عن أحمد بن محمد البرقي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن الحسين بن عثمان ، وابن أبي حمزة جميعاً ، عن إسحاق بن عمار ، نحوه (3) .
ورواه الشيخ بإسناده عن سهل بن زياد مثله (4) .
[3238] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : ضمنت لستة على الله الجنة : رجل خرج في جنازة رجل مسلم فمات فله الجنة ، الحديث .
[3239] 6 ـ وفي ( عقاب الأعمال ) بإسناد تقدم في عيادة المريض ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث ـ قال : من شيع جنازة فله بكل خطوة حتى يرجع مائة ألف ألف حسنة ، ويمحا عنه مائة ألف ألف سيئة ، ويرفع له مائة ألف ألف درجة ، فإن صلى عليها شيعه في جنازته مائة ألف ألف
____________
(3) الفقيه 1 : 99 | 460 .
4 ـ الكافي 3 : 173 | 3 .
(1) ليس في المصدر .
(2) الفقيه 1 : 99 | 459 .
(3) الخصال : 24 | 85 .
(4) التهذيب 1 : 455 | 1482 .
5 ـ الفقيه 1 : 84 | 387 أورده بتمامة في الحديث 29 من الباب 38 من وجوب الحج ، وفي الحديث 7 من الباب 2 من آداب السفر الى الحج .
6 ـ عقاب الأعمال : 345 .

( 144 )

ملك ، كلهم يستغفرون له حتى يرجع ، فإن شهد دفنها وكل الله به ألف ملك كلهم يستغفرون له حتى يبعث من قبره .
ومن صلى على ميت صلى عليه جبرئيل وسبعون ألف ملك وغفر له ما تقدم من ذنبه ، وإن أقام عليه حتى يدفنه وحثا عليه من التراب انقلب من الجنازة وله بكل قدم من حيث شيعها حتى يرجع إلى منزله قيراط من الأجر ، والقيراط مثل جبل أحد يكون في ميزانه من الأجر .
[3240] 7 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( المجالس ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن جعفر بن محمد ، عن محمد بن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أبيه ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن شريف بن سابق ، عن أبي العباس الفضل بن عبد الملك ، عن أبي عبدالله عن ابائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : أول تحفة المؤمن أن يغفر له ولمن تبع جنازته .
[3241] 8 ـ عبدالله بن جعفر الحميري في ( قرب الإسناد ) عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أمرهم بسبع ـ منها ـ : اتباع الجنائز .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1) .
____________
7 ـ أمالي الطوسي 1 : 45 .
8 ـ قرب الاسناد : 34 .
(1) يأتي في الحديث 6 من الباب 8 من الصدقة والحديث 1 و 8 من الباب 1 والحديث 7 و 9 و 13 و15 و 21 و 24 و25 من الباب 122 من أحكام العشرة والحديث 15 من الباب 4 من جهاد النفس .
تقدم في الحديث 1 من الباب 1 من صلاة الجنازة والحديث 1 من الباب 40 من أبواب الدفن .

( 145 )

3 ـ باب استحباب ترك الرجوع عن الجنازة الى أن يصلى عليها
وتدفن ، ويعزى أهلها وإن أذن له وليها في الرجوع ؛ وأنه لا
حاجة إلى إذنه في التشييع .

[3242] 1 ـ محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن الحسين بن علوان ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبع بن نباتة قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : من تبع جنازة كتب الله له ( من الأجر )(1)أربع قراريط : قيراط باتباعه ، وقيراط للصلاة عليها ، وقيراط بالانتظار حتى يفرغ من دفنها ، وقيراط للتعزية .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد ، مثله (2) .
[3243] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعا ، عن ابن محبوب ، عن داود الرقي ، عن رجل من أصحابه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من شيع جنازة مؤمن حتى يدفن في قبره وكل الله تعالى به سبعين ملكا (1)من المشيعين يشيعونه ويستغفرون له إذا خرج من قبره إلى الموقف .
ورواه الصدوق في ( المجالس ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن الهيثم بن أبي مسروق ، عن الحسن بن محبوب ، عن داود بن كثير الرقي قال : قال الصادق ( عليه السلام ) ، وذكر الحديث (2) .
[3244] 3 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن ابن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ،
____________

الباب 3
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 173 | 7 والفقيه 1 : 98 | 454 .
(1) كتب المصنف في الهامش : ( من الاجر ) ليس في التهذيب .
(2) التهذيب 1 : 455 | 1484 .
2 ـ الكافي 3 : 173 | 2 والفقيه 1 : 99 | 458 .
(1) في أمالي الصدوق : سبعين ألف ملك .
(2) أمالي الصدوق : 180 | 1 .
3 ـ الكافي 3 : 173 | 5 .

( 146 )

عن أبي بصير ، قال : سمعت أبا جعفر( عليه السلام ) يقول : من مشى مع جنازة حتى يصلى عليها ثم رجع كان له قيراط ( من الأجر ) (1) ، فإذا مشى معها حتى تدفن كان له قيراطان ، والقيراط مثل جبل أحد .
ورواه الشيخ بإسناده عن سهل بن زياد (2) .
وروى الصدوق هذه الأحاديث الأربعة مرسلة (3) .
[3245] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر( عليه السلام ) قال : من شيع ميتا حتى يصلى عليه كان له قيراط من الأجر ، ومن بلغ معه إلى قبره حتى يدفن كان له قيراطان من الأجر ، والقيراط مثل جبل احد .
[3246] 5 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن زرارة قال : كنت مع أبي جعفر ( عليه السلام ) في جنازة لبعض قرابته ، فلما أن صلى على الميت قال وليه لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ارجع يا أبا جعفر مأجوراً ، ولا تعنى ، لأنك تضعف عن المشي ، فقلت أنا لأبي جعفر ( عليه السلام ) : قد أذن لك في الرجوع فارجع ، ولي حاجة أريد أن أسألك عنها ، فقال لي أبو جعفر ( عليه السلام ) : إنما هو فضل وأجر ، فبقدر ما يمشي مع الجنازة يوجر الذي يتبعها ، فأما بإذنه فليس بإذنه جئنا ، ولا بإذنه نرجع .
[3247] 6 ـ وعنهم ، عن أحمد بن أبي عبدالله رفعه ، عن أبي عبدالله ( عليه
____________
(1) ليس في التهذيب ولا في الفقيه ( هامش المخطوط ) .
(2) التهذيب 1 : 455 | 1485 .
(3) الفقيه 1 : 99 | 455 .
4 ـ الكافي 3 : 173 | 4 .
5 ـ الكافي 3 : 171 | 1 .
6 ـ الكافي 3 : 171 | 2 أخرجه عن التهذيب في الحديث 1 من الباب 36 من آداب السفر .

( 147 )

السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أميران وليسا بأميرين : ليس لمن تبع (1) جنازة أن يرجع حتى يدفن أويؤذن له ، ورجل يحج مع امرأة فليس له أن ينفر حتى تقضي نسكها .
ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أحمد بن محمد رفعه (2) .
ورواه في ( المقنع ) مرسلا (3) .
[3248] 7 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن محبوب ، عن ابن رئاب ، عن زرارة قال : حضر أبو جعفر ( عليه السلام ) جنازة رجل من قريش وأنا معه ـ إلى أن قال : ـ فلما صلى على الجنازة قال وليها لأبي جعفر ( عليه السلام ) : ارجع مأجورا رحمك الله ، فإنك لا تقوى على المشي ، فأبى أن يرجع ، قال : فقلت له : قد أذن لك في الرجوع ، ولي حاجة أريد أن أسألك عنها ، فقال : امض فليس بإذنه جئنا ، ولا بإذنه نرجع ، إنما هو فضل وأجر طلبناه فبقدر ما يتبع الجنازة الرجل يوجرعلى ذلك .
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم مثله (1) .
[3249] 8 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث المناهي ـ أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : من صلى على ميت صلى عليه سبعون ألف ملك ، وغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، فإن قام (1)حتى يدفن ويحثى
____________
(1) في نسخة : يتبع ( هامش المخطوط ) .
(2) الخصال : 49 | 58 .
(3) المقنع : 19 .
7 ـ الكافي 3 : 171 | 3 تقدم صدره في الحديث 1 من الباب 40 من صلاة الجنازة .
(1) التهذيب 1 : 454 | 1481 .
8 ـ الفقيه 4 : 10 | 1 .
(1) في المصدر : أقام .

( 148 )

عليه التراب كان له بكل قدم نقلها قيراط من الأجر ، والقيراط مثل جبل احد .
وفي ( عقاب الأعمال ) (2) بسند تقدم في عيادة المريض نحوه (3) .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك هنا (4) وفي السفر (5) .

4 ـ باب استحباب المشي خلف الجنازة ، أو مع أحد جانبيها .

[3250] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن محمد بن عذافر ، عن إسحاق بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : (1) المشي خلف الجنازة أفضل من المشي بين يديها .
[3251] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن عمرو بن عثمان ، عن المفضل بن صالح ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : مشى النبي ( صلى الله عليه واله ) خلف جنازة ، فقيل : يا رسول الله مالك تمشي خلفها ؟ فقال : إن الملائكة رأيتهم (1) يمشون أمامها ونحن تبع لهم .
[3252] 3 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن الحجال ، عن علي بن شجرة ، عن أبي الوفاء المرادي ، عن سدير ، عن أبي
____________
(2) ثواب الأعمال : 344 .
(3) تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب الاحتضار .
(4) يأتي في الحديث 6 من الباب 7 من هذه الابواب .
(5) يأتي في الباب 1 من أبواب أحكام العشرة .

الباب 4
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 169 | 1 ، والفقيه 1 : 100 | 464 ، والتهذيب 1 : 311 | 902 .
(1) في هامش الاصل : عن التهذيب : إن .
2 ـ الكافي 3 : 169 | 3 ، والتهذيب 1 : 311 | 903 .
(1) في المصدر : أراهم .
3 ـ الكافي 3 : 170 | 6 .

( 149 )

جعفر ( عليه السلام ) قال : من أحب أن يمشي ممشى الكرام الكاتبين فليمش جنبي (1) السرير .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) ، وكذا الحديثان قبله ، إلا أنه زاد في الأول : ولا بأس بأن يمشي بين يديها .
ورواه الصدوق مرسلا نحوه (3) .
[3253] 4 ـ محمد بن الحسن ، عن المفيد ، عن الصدوق ، عن محمد بن الحسن ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : سمعت النبي ( صلى الله عليه واله ) يقول : اتبعوا الجنازة ولا تتبعكم ، خالفوا أهل الكتاب .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

5 ـ باب جواز المشي قدام الجنازة على كراهية مع عدم التقية
وتتأكد في جنازة المخالف .

[3254] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) قال : سألته عن المشي مع الجنازة ، فقال : بين يديها وعن يمينها وعن شمالها وخلفها .
____________
(1) في المصدر : بجنبي .
(2) التهذيب 1 : 311 | 904 .
(3) لم نجده في ما بأيدينا من كتب الصدوق ، ولكن ورد في فقه الرضا ( ع ) ص 169 .
4 ـ التهذيب 1 : 311 | 901 .
(1) تقدم في الأبواب 2 و3 من هذه الأبواب .
(2) يأتي في الباب 5 من هذه الابواب ، والحديث 6 من الباب 5 من أبواب الصدقة .

الباب 5
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 169 | 4 .

( 150 )

ورواه الصدوق بإسناده عن محمد بن مسلم ، مثله (1) .
[3255] 2 ـ وعن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد الكندي ، عن غير واحد ، عن أبان بن عثمان ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر( عليه السلام ) قال : امش بين يدي الجنازة وخلفها .
[3256] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سئل كيف أصنع إذا خرجت مع الجنازة أمشي أمامها أوخلفها أوعن يمينها أو عن شمالها ؟ فقال : إن كان مخالفا فلا تمش أمامه ، فإن ملائكة العذاب يستقبلونه بألوان (1) العذاب .
[3257] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمد بن أُورمة ، عن محمد بن عمرو ، و(1) حسين بن أحمد المنقري ، عن يونس بن ظبيان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : امش أمام جنازة المسلم العارف ، ولا تمش أمام جنازة الجاحد ، فإن أمام جنازة المسلم ملائكة يسرعون به إلى الجنة وإن أمام جنازة الكافر ملائكة يسرعون به إلى النار .
[3258] 5 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن محمد بن الحسين ، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) كيف أصنع إذا خرجت مع الجنازة ؟ أمشي أمامها أو خلفها أو عن يمينها أو عن شمالها ؟ فقال : إن كان مخالفا فلا تمش أمامه ، فإن ملائكة
____________
(1) الفقيه 1 : 100 | 467 .
2 ـ الكافي 3 : 170 | 5 .
3 ـ الكافي 3 : 170 | 7 .
(1) في نسخة : بأنواع . ( هامش المخطوط ) .
4 ـ الكافي 3 : 169 | 2 .
(1) كتب المصنف بدل الواو عن نسخة : عن .
5 ـ التهذيب 1 : 312 | 955 .

( 151 )

العذاب يستقبلونه بانواع (1) العذاب .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن علي ، عن وهيب بن حفص ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) (2) .
ورواه الصدوق في ( العلل ) عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن عمه محمد بن أبي القاسم ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن وهيب ، عن على بن أبي حمزة مثله (3) .
[3259] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( المقنع ) قال : روي : اتبعوا الجنازة ولا تتبعكم فإنه من عمل المجوس .
[3260] 7 ـ قال : وروي : إذا كان الميت مؤمنا فلا بأس أن يمشي قدام جنازته ، فإن الرحمة تستقبله ، والكافر لا يتقدم أمام جنازته ، فإن اللعنة تستقبله .
[3261] 8 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن السندي بن محمد ، عن أبي البختري ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ؛ إذا لقيت جنازة مشرك فلا تستقبلها ، خذ عن يمينها وعن شمالها .
أقول : تقدم ما يدل على ذلك (1) .
____________
(1) في العلل : بألوان . ( هامش المخطوط ) .
(2) المحاسن : 317 | 38 .
(3) علل الشرائع : 304 | 1 الباب 246 .
6 ـ المقنع : 19 .
7 ـ المقنع : 19 .
8 ـ قرب الاسناد : 65 .
(1) نقدم في الحديث 1 و 4 من الباب السابق .

( 152 )

6 ـ باب استحباب المشي مع الجنازة وكراهة الركوب إلا لعذر
وجوازه في الرجوع .

[3262] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن حماد ، عن حريز ، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : مات رجل من الأنصار من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه واله ) فخرج رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في جنازته يمشي فقال له بعض أصحابه : ألا تركب يا رسول الله ؟ فقال : إني لأكره أن أركب والملائكة يمشون .
ورواه الصدوق مرسلا نحوه (1) .
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز مثله ، وزاد : وأبى أن يركب (2) .
[3263] 2 ـ وبإسناده عن علي بن الحسن بن علي بن فضال ، عن محمد بن علي ، ومحمد بن الزيات (1) ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبد الله ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) أنه كره أن يركب الرجل مع الجنازة في بدأته (2) إلامن عذر ، وقال : يركب إذا رجع .
[3264] 3 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي
____________

الباب 6
فيه 3 أحاديث

1 ـ التهذيب 1 : 312 | 906 .
(1) الفقيه 1 : 122 | 588 .
(2) الكافي 3 : 170 | 2 .
2 ـ التهذيب 1 : 464 | 1518 .
(1) في هامش المظوط عن نسخة : الريان .
(2) في المصدر : بداية .
3 ـ الكافي 3 : 170 | 1 .

( 153 )

عمير ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : رأى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قوما خلف جنازة ركبانا (1) فقال : ما استحيى (2) هؤلاء أن يتبعوا صاحبهم ركبانا وقد أسلموه على هذه الحال !
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ويأتي ما يدل عليه (4) .

7 ـ باب استحباب حمل الجنازة عينا وتربيعها .

[3265] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبد الله ، عن عبدالله بن جعفر ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن ابن أبي عمير ، عن سيف بن عميرة ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من حمل جنازة من أربع جوانبها غفر الله له أربعين كبيرة .
محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، مثله (1) .
[3266] 2 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن علي بن حديد ، عن سيف بن عميرة ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : السنة أن يحمل السرير من جوانبه الأربع وما كان بعد ذلك من حمل فهوتطوع .
ورواه الشيخ بإسناده عن أبي علي الأشعري ، مثله (1) .
____________
(1) في نسخة : ركابا ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : استحى ( هامش المخطوط ) .
(3) تقدم في الأحاديث 2 و 4 من الباب 3 والأبواب 4 و5 من هذه الابواب .
(4) يأتي ما يدل عليه في الباب 7 و 8 من هذه الابواب .

الباب 7
فيه 8 أحاديث

1 ـ التهذيب 1 : 454 | 1479 .
(1) الكافي 3 : 174 | 1 .
2 ـ الكافي 3 : 168 | 2 .
(1) التهذيب 1 : 453 | 1476 والاستبصار 1 : 216 | 765 .

( 154 )

[3267] 3 ـ وعنه ، عن ابن عبد الجبار ، عن الحجال ، عن علي بن شجرة ، عن عيسى بن راشد ، عن رجل من أصحابه ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : من أخذ بجوانب السرير الأربعة غفر الله له أربعين كبيرة .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
[3268] 4 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن أحمد بن إسحاق ، عن سعدان بن مسلم ، عن سليمان بن خالد ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال من أخذ بقائمة السرير غفر الله له خمساً وعشرين كبيرة ، واذا ربع خرج من الذنوب .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
[3269] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ـ في حديث أن المؤمن يبشر عند موته ـ : إن الله قد غفر لك ولمن يحملك إلى قبرك .
[3270] 6 ـ قال : وقال أبو جعفر ( عليه السلام ) : من حمل أخاه الميت بجوانب السرير الأربعة محا الله عنه أربعين كبيرة من الكبائر ، والسنة أن يحمل السرير من جوانبه الأربعة ، وما كان بعد ذلك فهو تطوع .
[3271] 7 ـ وبإسناده عن إسحاق بن عمار ، عن الصادق ( عليه السلام ) أنه
____________
3 ـ الكافي 3 : 174 | 3 .
(1) الفقيه 1 : 99 | 457 .
4 ـ الكافي 3 : 174 | 2 .
(1) الفقيه 1 : 99 | 462 .
5 ـ الفقيه 1 : 80 | 356 .
6 ـ الفقيه 1 : 99 | 461 .
7 ـ الفقيه 1 : 100 | 463 .

( 155 )

قال : إذا حملت جوانب السرير سرير الميت خرجت من الذنوب كما ولدتك أمك .
[3272] 8 ـ وفي ( ثواب الأعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن العباس بن معروف ، عن سعدان بن مسلم ، عن سليمان بن صالح ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من أخذ بقائمة السرير غفر الله له خمساً وعشرين كبيرة ، فإذا ربع خرج من الذنوب .
أقول : وياتي ما يدل على ذلك إن شاء الله (1) .

8 ـ باب كيفية مايستحب من التربيع .

[3273] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الحسين بن سعيد أنه كتب إلى أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : يسأله عن سرير الميت يحمل ، أله جانب يبدأ به في الحمل من جوانبه الأربعة ، أو ما خف على الرجل يحمل من أي الجوانب شاء ؟ فكتب : من أيها شاء .
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن الحسين ، عن علي بن موسى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين قال : كتبت إليه أسأله ، وذكر مثله (1) .
[3274] 2 ـ محمد بن إدريس في ( آخر السرائر ) نقلا من كتاب ( الجامع ) لأحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي ، عن ابن أبي يعفور ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : السنة أن تستقبل الجنازة من جانبها الأيمن ، وهو مما يلي يسارك ، ثم تصيرإلى مؤخره وتدور عليه حتى ترجع إلى مقدمه .
____________
8 ـ ثواب الأعمال : 233 .
(1) يأتي ما يدل على ذلك في الباب الآتي .

الباب 8
فيه 5أحاديث

1 ـ الفقيه 1 : 100 | 465 .
(1) التهذيب 1 : 453 | 1477 ، والاستبصار 1 : 216 | 766 .
2 ـ مستطرفات السرائر : 59 | 26 .

( 156 )

[3275] 3 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن بعض أصحابه ، عن الفضل بن يونس قال : سألت أبا إبراهيم ( عليه السلام ) عن تربيع الجنازة ؟ قال : إذا كنت في موضع تقية فابدأ باليد اليمنى ، ثم بالرجل اليمنى ، ثم ارجع من مكانك إلى ميامن الميت لا تمر خلف رجليه البتة حتى تستقبل الجنازة فتأخذ يده اليسرى ، ثم رجله اليسرى ، ثم ارجع من مكانك لا تمر خلف الجنازة البتة حتى تستقبلها تفعل كما فعلت أولا ، فإن لم تكن تتقي فيه فإن تربيع الجنازة الذي (1) جرت به السنة أن تبدأ باليد اليمنى ، ثم بالرجل اليمنى ، ثم بالرجل اليسرى ، ثم باليد اليسرى حتى (2) تدور حولها .
[3276] 4 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن غيرواحد ، عن يونس ، عن علي بن يقطين ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : السنة في حمل الجنازة أن تستقبل جانب السرير بشقك الأيمن فتلزم الأيسر بكفك (1) الأيمن ، ثم تمر عليه إلى الجانب الآخر وتدور من خلفه إلى الجانب الثالث من السرير ، ثم تمر عليه إلى الجانب الرابع (2) مما يلي يسارك .
[3277] 5 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن فضال ، عن علي بن عقبة ، عن موسى بن أكيل ، عن العلاء بن سيابة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : تبدأ في حمل السرير من الجانب الأيمن ، ثم تمر عليه من خلفه إلى الجانب الآخر . ثم تمر حتى ترجع إلى المقدم كذلك دوران الرحى عليه .
____________
3 ـ الكافي 3 : 168 | 3 ، والتهذيب 1 : 452 | 1473 .
(1) في نسخة : التي قد ( هامش المخطوط ) .
(2) ليس في التهذيب ( هامش المخطوط ) .
4 ـ الكافي 3 : 168 | 1 والتهذيب 1 : 453 | 1475 والاستبصار 1 : 216 | 764 .
(1) في المصدر : بكتفك .
(2) من قوله : وتدور إلى قوله الرابع ليس في الاستبصار ولا في التهذيب ، وهو موجود في الكافي . ( منه قده ) .
5 ـ الكافي 3 : 169 | 4 .

( 157 )

وروى الشيخ الأحاديث الثلاثة بإسناده عن علي بن إبراهيم إلا أنه قال في حديث الفضل : ثم ارجع من مكانك إلى ميامن الميت لا تمر خلف رجليه (1) .
وروى الأخير أيضا بإسناده عن محمد بن يعقوب (2) .

9 ـ باب استحباب الدعاء بالمأثور عند رؤية الجنازة وحملها .

[3278] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن أبان لا أعلمه إلا ذكره عن أبي حمزة قال : كان علي بن الحسين ( عليه السلام ) إذا رأى جنازة قد أقبلت قال : الحمد لله الذي لم يجعلني من السواد المخترم .
ورواه الصدوق مرسلا إلا أنه أسقط قوله : قد أقبلت (1) .
[3279] 2 ـ وعن حميد ، عن ابن سماعة ، عن عبدالله بن جبلة ، عن محمد بن مسعود الطائي ، عن عنبسة بن مصعب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من استقبل جنازة أو رآها فقال : « الله أكبر هذا ما وعدنا الله ورسوله وصدق الله ورسوله ، اللهم زدنا ايمانا وتسليما ، الحمد لله الذي تعزز بالقدرة وقهر العباد بالموت » لم يبق في السماء ملك إلا بكى رحمة لصوته .
ورواه الشيخ بإسناده عن حميد (1) والذي قبله بإسناده عن علي بن إبراهيم ، مثله .
____________
(1) التهذيب 1 : 453 | 1474 .
(2) الاستبصار 1 : 216 | 763 .

الباب 9
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 167 | 1 ، وألتهذيب 1 : 452 | 1472 .
(1) الفقيه 1 : 113 | 525 .
2 ـ الكافي 3 : 167 | 3 .
(1) التهذيب 1 : 452 | 1471 .

( 158 )

[3280] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن موسى بن الحسن ، عن أبي الحسن النهدي رفعه قال : كان أبو جعفر ( عليه السلام ) إذا رأى جنازة قال : الحمد لله الذي لم يجعلني من السواد المخترم .
[3281] 4 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمرو بن سعيد ، عن مصدق بن صدقة ، عن عمار الساباطي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن الجنازة إذا حملت كيف يقول الذي يحملها ؟ قال : يقول : بسم الله وبالله وصلى الله على محمد وآل محمد ، اللهم أغفر للمؤمنين والمؤمنات .

10 ـ باب كراهة أن تتبع الجنازة بالنار والمجمرة إلا أن تخرج ليلا
فلا بأس بالمصباح ، وجواز الدفن بالليل وبالنهار .

[3282] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسن بن محبوب ، عن أبي حمزة قال : قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : لا تقربوا موتاكم النار ، يعني الدخنة .
[3283] 2 ـ وبإسناده عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن أبيه ( عليهما السلام ) ـ في حديث ـ أنه كان يكره أن يتبع الميت بالمجمرة .
[3284] 3 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي
____________
3 ـ الكافي 3 : 167 | 2 .
4 ـ التهذيب 1 : 454 | 1478 .

الباب 10
فيه 6 أحاديث

1 ـ التهذيب 1 : 295 | 866 ، والاستبصار 1 : 209 | 737 ، وأورده في الحديث 12 من الباب 6 من أبواب التكفين .
2 ـ التهذيب 1 : 295 | 866 ، والاستبصار 1 : 210 | 739 .
3 ـ الكافي 3 : 143 | 3 ، أورده في الحديث 1 من الباب 6 من أبواب التكفين ، وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 14 من أبواب التكفين .

( 159 )

عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا أردت أن تحنط الميت ـ إلى أن قال : ـ وأكره أن يتبع بمجمرة .
[3285] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : سئل الصادق ( عليه السلام ) عن الجنازة يخرج معها بالنار ؟ فقال : إن ابنة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أخرجت (1) ليلا ومعها مصابيح .
[3286] 5 ـ وفي ( العلل ) عن علي بن أحمد بن محمد ، عن محمد بن أبي عبدالله ، عن موسى بن عمران ، عن عمه الحسين بن يزيد ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) لأي علة دفنت فاطمة ( عليها السلام ) بالليل ولم تدفن بالنهار ؟ قال : لأنها أوصت أن لا يصلي عليها رجال (1) .
[3287] 6 ـ وعنه ، عن أحمد بن يحيى ، عن عمرو بن أبي المقدام ، وزياد بن عبدالله قال : أتى رجل أبا عبد الله ( عليه السلام ) فقال له : يرحمك الله ، هل ( شيعت الجنازة بنار تمشي معها ، وبمجمرة ) (1) أو قنديل ، أو غير ذلك مما يضاء به ؟ فذكر حديثاً طويلا فيه مرض فاطمة ( عليها السلام ) ووفاتها ـ إلى أن قال : ـ فلما قضت نحبها وهم في جوف الليل أخذ علي ( عليه السلام ) في جهازها من ساعته (2) ، وأشعل النار في جريد النخل ، ومشى مع الجنازة بالنار حتى صلى عليها ودفنها ليلاً ، الحديث .
____________
4 ـ الفقيه 1 : 100 | 466 .
(1) في نسخة : خرج بها ( هامش المخطوط ) .
5 ـ علل الشرائع : 185 | 1 .
(1) في المصدر : الرجلان .
6 ـ علل الشرائع : 185 | 2 .
(1) في المصدر : هل تشيع الجنازة بنار ويمشي معها بمجمرة .
(2) في المصدر زيادة : كما أوصته فلما فرغ من جهازها أخرج عليّ الجنازة .

( 160 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في أحاديث تعجيل التجهيز (3) ، وفي تغسيل الزوجة (4) وغيرها (5) .

11 ـ باب استحباب مباشرة حفر القبر عيناً .

[3288] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن سيف بن عميرة ، عن سعد بن طريف ، عن أبي جعفر( عليه السلام ) قال : من حفر لميت قبراً كان كمن بواه (1) بيتا موافقا إلى يوم القيامة .
ورواه الصدوق مرسلا (2) .
ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم ، مثله (3) .
[3289] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عقاب الأعمال ) بإسناد تقدم في عيادة المريض عن رسول الله ( صلى الله عليه واله ) قال : من احتفر لمسلم قبراً محتسبا حرمه الله على النار وبوأه بيتا من (1) الجنة ، وأورده حوضا فيه من الأباريق عدد ( نجوم السماء ) (2) عرضه ما بين أيلة وصنعاء .
____________
(3) تقدم ما يدل عليه في الباب 47 من أبواب الاحتضار .
(4) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 19 من الباب 24 من أبواب غسل الميت .
(5) تقدم في غيرذلك في الحديث 3 من الباب 6 من أبواب التكفين .

الباب 11
فيه حديثان

1 ـ الكافي 3 : 165 | 1 وتقدم صدره في الحديث 1 من الباب 26 من أبواب التكفين .
(1) في هامش الاصل عن الفقيه : فكأنما بوأه .
(2) الفقيه 1 : 92 | 419 .
(3) التهذيب 1 : 450 | 1462 .
2 ـ عقاب الأعمال : 344 .
(1) كتب المصنف عن نسخة بدل ( من ) : في .
(2) في المصدر : النجوم .