سألته عن الفراش يكون كثير الصوف فيصيبه البول ، كيف يغسل ؟ قال : يغسل الظاهر ، ثم يصب عليه الماء في المكان الذي أصابه البول حتى يخرج من جانب الفراش الاخر .
ورواه علي بن جعفر في كتابه (1) .

6 ـ باب أن النجاسة إذا أصابت بعض العضو ثم عرق لم
ينجس كله مع عدم جريان العرق .

[3975] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حكم بن حكيم بن أخي خلاد ، أنه سأل أبا عبدالله ( عليه السلام ) فقال له : أبول فلا أصيب الماء وقد أصاب يدي شيء من البول ، فأمسحه بالحائط وبالتراب ، ثم تعرق يدي فأمسح (1) وجهي ، أو بعض جسدي ، أو يصيب ثوبي ، فقال : لا بأس به .
محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن حكم بن حكيم الصيرفي قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) ، وذكر مثله (2) .
محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن إبراهيم ، مثله (3) .
[3976] 2 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان ، عن العيص بن القاسم ـ في حديث ـ قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عمن مسح ذكره بيده ثم عرقت يده فأصاب ثوبه ، يغسل ثوبه ؟ قال : لا .
____________
(1) مسائل علي بن جعفر : 192 | 397 .

الباب 6
فيه حديثان

1 ـ الفقيه 1 : 40 | 158 .
(1) في نسخة : فأمس هامش المخطوط .
(2) الكافي 3 : 55 | 4 .
(3) التهذيب 1 : 250 | 720 .
2 ـ التهذيب 1 : 421 | 1333 .

( 402 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

7 ـ باب أنه إذا تنجس موضع من الثوب وجب غسله خاصة ،
فإن اشتبه وجب غسل كل موضع يحصل فيه الاشتباه ،
ويستحب غسل الثوب كله .

[3977] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن العلاء ، عن محمد ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ـ في حديث ـ في المني يصيب الثوب : فإن عرفت مكانه فاغسله ، وإن خفي عليك فاغسله كله .
[3978] 2 ـ وعنه ، عن حماد ، عن حريز ، عن زرارة قال : قلت : أصاب ثوبي دم رعاف أو غيره ، أو شيء من مني ـ إلى أن قال ـ قلت : فإني قد علمت أنه قد أصابه ولم أدر أين هو ، فأغسله ؟ قال : تغسل من ثوبك الناحية التي ترى أنه قد أصابها حتى تكون على يقين من طهارتك ، الحديث .
ورواه الصدوق في ( العلل ) عن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، مثله (1) .
[3979] 3 ـ وعنه ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة قال : سألته عن بول الصبي يصيب الثوب ؟ فقال : اغسله ، قلت : فإن لم أجد مكانه ؟ قال : اغسل الثوب كله .
____________
(1) تقدم ما يدل عليه في الحديث 2 من الباب 31 من أبواب الخلوة .
(2) يأتي ما يدل عليه في الحديث 10 من الباب الأتي .

الباب 7
فيه 10 أحاديث

1 ـ التهذيب 1 : 267 | 784 .
2 ـ التهذيب 1 : 421 | 1335 ، والاستبصار 1 : 183 | 641 .
(1) علل الشرائع : 361 .
3 ـ التهذيب 1 : 251 | 723 ، والاستبصار 1 : 174 | 604 .

( 403 )

[3980] 4 ـ وعنه ، عن ابن سنان ، عن ابن مسكان ، عن عنبسة بن مصعب قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن المني يصيب الثوب فلا يدري أين مكانه ؟ قال : يغسله كله ، وإن علم مكانه فليغسله .
[3981] 5 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في حديث ـ قال : إن استيقن أنه قد أصابه ـ يعني المني ـ ولم ير مكانه فليغسل الثوب كله ، فإنه أحسن .
[3982] 6 ـ وبالإسناد عن حماد ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم ـ في حديث ـ قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن أبوال الدواب والبغال والحمير؟ فقال : اغسله ، فإن لم تعلم مكانه فاغسل الثوب كله ، فإن شككت فانضحه .
أقول : هذا محمول على الاستحباب لعدم نجاسة الأبوال المذكورة كما يأتي (1) .
[3983] 7 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء ، عن حماد بن عثمان ، عن ابن أبي يعفور ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن المني يصيب الثوب ؟ قال : إن عرفت مكانه فاغسله ، وإن خفي عليك مكانه فاغسله كله (1) .
[3984] 8 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن
____________
4 ـ التهذيب 1 : 252 | 729 .
5 ـ الكافي 54 | 4 ، والتهذيب 1 : 252 | 728 .
6 ـ الكافي 3 : 57 | 2 ، والتهذيب 1 : 264 | 771 ، والاستبصار 1 : 178 | 620 .
(1) يأتي في الباب 9 من هذه الابواب .
7 ـ الكافي 3 : 53 | 1 ، والتهذيب 1 : 251 | 725 .
(1) الظاهر أن ذكر الثوب في هذه الاحاديث على وجه المثال وأن الحكم غيرمختص به ( منه قده ) .
8 ـ الكافي 3 : 54 | 3 .

( 404 )

عيسى ، عن سماعة قال : سألته عن المني يصيب الثوب ؟ قال : اغسل الثوب كله إذا خفي عليك مكانه ، قليلا كان أو كثيرا .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب ، وكذا كل ما قبله (1) .
[3985] 9 ـ علي بن جعفر في كتابه عن أخيه موسى بن جعفر( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الرجل يكون له الثوب قد أصابه الجنابة فلم يغسله ، هل يصلح النوم فيه ؟ قال : يكره .
[3986] 10 ـ قال : وسألته عن الرجل يعرق في الثوب يعلم أن فيه جنابة ، كيف يصنع ؟هل يصلح له أن يصلي ، قبل أن يغسل ؟ قال إذا علم أنه إذا عرق أصاب جسده من تلك الجنابة التي في الثوب فليغسل ما أصاب جسده من ذلك ، وإن علم أنه قد أصاب جسده ولم يعرف مكانه فليغسل جسده كله .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الماء وغيره (1) .

8 ـ باب نجاسة البول والغائط من الإنسان ومن كل ما لا يؤكل
لحمه اذا كان له نفس سائلة .

[3987] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن سماعة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن (1) أصاب الثوب شيء من بول السنور فلا تصح الصلاة فيه حتى يغسله .
____________
(1) التهذيب 1 : 252 | 727 .
9 ـ مسائل علي بن جعفر : 159 | 237 .
15 ـ مسائل علي بن جعفر : 159 | 238 .
(1) تقدم ما يدل عليه في الحديث 3 من الباب 39 من أبواب الجنابة ، وتقدم في الحديث 1 و 2 و 4 و 7 من الباب 1 ، ويأتي في الحديث 4 من الباب 10 وفي الحديث 2 و 3 من الباب 38 من هذه الابواب .

الباب 8
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 56 | 5 .
(1) في هامش الاصل عن التهذيب : إذا . بدل إن .

( 405 )

ورواه الشيخ بإسناده عن علي بن إبراهيم ، مثله (2) .
[3988] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن عبد الله بن المغيرة ، عن عبد الله بن سنان قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اغسل ثوبك من أبوال مالا يؤكل لحمه .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (1) .
[3989] 3 ـ وعن علي بن محمد ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : اغسل ثوبك من بول كل مالا يؤكل لحمه .
[3990] 4 ـ محمد بن علي بات الحسين في ( معاني الأخبار ) : عن محمد بن هازون الزنجاني ، عن علي بن عبد العزيز ، عن أبي عبيد القاسم بن سلام ، عن هيثم ، عن يونس ، عن الحسن ، أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) اتي بالحسن بن علي فوضع في حجره ، فبال ، فأخذه فقال : لا تزرموا ابني ، ثم دعا بماء فصب عليه .
قال الأصمعي : الإزرام : القطع ، يقال للرجل إذا قطع بوله : قد أزرمت بولك .
[3991] 5 ـ علي بن موسى بن طاوس في كتاب ( الملهوف على قتلى الطفوف ) عن أم الفضل زوجة العباس ، أنها جاءت بالحسين إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فبال على ثوبه فقرصته فبكى ، فقال النبي ( صلى الله عليه واله ) : مهلا يا أم الفضل ، فهذا ثوب يغسل ، وقد أوجعت ابني .
[3992] 6 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمرو بن سعيد ، عن مصدق بن صدقة ، عن عمار ،
____________
(2) التهذيب 1 : 420 | 1329 .
2 ـ الكافي 3 : 57 | 3 .
(1) التهذيب 1 : 264 | 770 .
3 ـ الكافي 3 : 406 | 12 .
4 ـ معاني الاخبار : 211 | 1 .
5 ـ الملهوف على قتلى الطفوف : 7 .
6 ـ التهذيب 1 : 284 | 832 .

( 406 )

عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، أنه سئل عن الدقيق يصيب فيه خرو الفار ، هل يجوز أكله ؟ قال : إذا بقي منه شيء فلا بأس ، يؤخذ أعلاه .
[3993] 7 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة قال : سألته عن بول السنور والكلب والحمار والفرس ؟ قال : كأبوال الإنسان .
قال الشيخ : حكم بول الحمار والفرس هنا محمول على التقية ، أو الكراهية لما يأتي (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الاستنجاء (2) وغيره (3) ، ويأتي ما يدل عليه وعلى اشتراط النفس السائلة (4) .

9 ـ باب طهارة البول والروث من كل ما يؤكل لحمه ،
واستحباب ازالة ذلك مما يكره لحمه خاصة ، ويتأكد في البول .

[3994] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن البرقي ، عن أبان ، عن الحلبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : لا
____________
7 ـ التهذيب 1 : 422 | 1336 ، والاستبصار 1 : 179 | 627 .
(1) يأتي في الباب الاتي .
(2) تقدم في الباب 29 و 30 و 31 من أحكام الخلوة .
(3) تقدم في الحديث 4 من الباب 1 والباب 3 والباب 6 ، والاحاديث 4 ، 13 ، 16 من الباب 8 ، والأحاديث 1 ، 4 ، 5 ، 15 من الباب 9 من الماء المطلق ولمجشفاد ذلك أيضا في الأحاديث 8 ، 15 ، 21 من الباب 14 والباب 16 والباب 20 من الماء المطلق ، والحديث 15 من الباب 9 من الماء المضاف والحديث 7 ، 10 من الباب 2 والباب 10 والباب 18 والباب 19 من النواقض . وفي الابواب 1 ، 6 من هذه الابواب .
(4) يأتي في الباب 9 ، 10 ، 32 والحديث 5 ، 9 من الباب 40 ، والحديث 3 ، 7 من الباب 45 ، والحديث 1 من الباب 64 ، والباب 71 من هذه الابواب .

الباب 9
فيه 21 حديثاً

1 ـ الكافي 3 : 57 | 6 .

( 407 )

بأس بروث الحمر ، واغسل أبوالها .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد ، مثله (1) .
[3995] 2 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين ، عن علي بن الحكم ، عن أبي الأغر النحاس (1) قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : إني أعالج الدواب فربما خرجت بالليل وقد بالت وراثت فيضرب أحدها برجله أو يده (2) فينضح على ثيابي فأصبح فأرى أثره فيه ؟ فقال : ليس عليك شيء .
ورواه الصدوق بإسناده عن أبي الأغر النحاس ، مثله ، إلا أنه قال : فينضح على ثوبي ، فقال : لا بأس به (3) .
[3996] 3 ـ وعن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان ، عن صفوان ، عن إسحاق بن عمار ، عن محمد الحلبي ـ في حديث ـ أنه قال لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : السرقين الرطب ، أطأ عليه ؟ فقال : لا يضرك مثله .
[3997] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن زرارة ، أنهما قالا : لا تغسل ثوبك من بول شيء يؤكل لحمه .
[3998] 5 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن حماد ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن البان الإبل والبقر والغنم وأبوالها
____________
(1) التهذيب 1 : 265 | 773 ، والاستبصار 1 : 178 | 621 .
2 ـ الكافي 3 : 58 | 10 .
(1) كذا في الأصل وكذلك الوافي وفي المصدر : النخاس .
(2) في هامش المخطوط عن الفقيه : إحداها بيدها أو برجلها .
(3) الفقيه 1 : 41 | 164 .
3 ـ الكافي 3 : 38 | 3 أورده في الحديث 4 من الباب 32 من هذه الابواب .
4 ـ الكافي 3 : 57 | 1 ، والتهذيب 1 : 246 | 710 .
5 ـ الكافي 3 : 57 | 2 ، والتهذيب 1 : 264 | 771 ، والاستبصار 1 : 178 | 620 ، أورد ذيله في

=


( 408 )

ولحومها ؟ فقال : لا توض منه إن أصابك منه شيء أوثوبا لك فلا تغسله إلا أن تتنظف .
قال : وسألته عن أبوال الدواب والبغال والحمير؟ فقال : اغسله ، فإن لم تعلم مكانه فاغسل الثوب كله ، فإن شككت فانضحه .
[3999] 6 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن بكير ، عن زرارة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن كان مما يؤكل لحمه فالصلاة في وبره وبوله وشعره وروثه والبانه وكل شيء منه جائز ، إذا علمت أنه ذكيّ .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) ، وكذا كل ما قبله .
[4000] 7 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن القاسم بن عروة ، عن بكير ، عن زرارة ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ، في أبوال الدواب تصيب الثوب ، فكرهه ، فقلت : اليس لحومها حلالا ؟ فقال : بلى ، ولكن ليس ممّا جعله الله للأكل .
ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد ، مثله (1) .
[4001] 8 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي مريم قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ما تقول في أبوال الدواب وأرواثها ؟ قال : أمّا أبوالها فاغسل إن أصابك (1) وأما
____________
=
الحديث 6 من الباب 7 وصدره في الحديث 1 من الباب 15 من أبواب النواقض .
6 ـ الكافي 3 : 397 | 1 .
(1) التهذيب 2 : 209 | 818 .
7 ـ الكافي 3 : 57 | 4 يأتي مثله في الحديث 8 من الباب 5 من الاطعمة المحرمة .
(1) التهذيب 1 : 264 | 772 ، والاستبصار 1 : 179 | 626 .
8 ـ الكافي 3 : 57 | 5 .
(1) في هامش الاصل عن التهذيب : ما أصابك .

( 409 )

أرواثها فهي أكثر من ذلك .
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (2) .
[4002] 9 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن فضالة ، عن أبان بن عثمان ، عن عبد الرحمن بن أبي عبد الله قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن رجل يمسه بعض أبوال البهائم ، أيغسله أم لا ؟ قال : يغسل بول الحمار والفرس والبغل ، فأما الشاة وكل ما يؤكل لحمه فلا بأس ببوله .
[4003] 10 ـ وعنه ، عن القاسم ، عن أبان ، مثله ، إلا أنه قال : وينضح بول البعير والشاة ، وكل ما يؤكل لحمه فلا بأس ببوله .
[4004] 11 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن حسين بن عثمان ، عن ابن مسكان ، عن الحلبي قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن أبوال الخيل والبغال ؟
فقال : اغسل ما أصابك منه .
[4005] 12 ـ وعن المفيد ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمروبن سعيد ، عن مصدق ، عن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كل ما أكل لحمه فلا بأس بما يخرج منه .
[4006] 13 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن السندي بن محمد ، عن يونس بن يعقوب ، عن عبد الأعلى بن أعين قال : سألت أبا عبد الله ( عليه
____________
(2) التهذيب 1 : 265 | 775 ، والاستبصار 1 : 178 | 623 .
9 ـ التهذيب 1 : 247 | 711 و 266 | 780 ، والاستبصار 1 : 179 | 624 .
10 ـ التهذيب 1 : 422 | 1337 .
11 ـ التهذيب 1 : 265 | 774 ، والاستبصار 1 : 178 | 622 .
12 ـ التهذيب 1 : 266 | 781 .
13 ـ التهذيب 1 : 265 | 776 ، والاستبصار 1 : 179 | 625 .

( 410 )

السلام ) عن أبوال الحمير والبغال ؟ قال : اغسل ثوبك ، قال : قلت : فأرواثها ؟ قال : هوأكثرمن ذلك .
[4007] 14 ـ وعنه ، عن محمد بن الحسين (1) عن الحكم بن مسكين ، عن إسحاق بن عمار ، عن معلى بن خنيس وعبدالله بن أبي يعفور قالا : كنا في جنازة وقدامنا (2) حمار ، فبال ، فجاءت الريح ببوله حتى صكت وجوهنا وثيابنا ، فدخلنا على أبي عبدالله فأخبرناه ، فقال : ليس عليكم بأس (3) .
[4008] 15 ـ وعنه ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمروبن سعيد ، عن مصدق بن صدقة ، عن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : سئل عن بول البقر يشربه الرجل ؟ قال : إن كان محتاجاً إليه يتداوى به ( يشربه ) (1) ، وكذلك بول الإبل والغنم .
[4009] 16 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) : عن أحمد وعبدالله ابني محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن علي بن رئاب قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الروث يصيب ثوبي وهو رطب ؟ قال : إن لم تقذره فصل فيه .
[4010] 17 ـ وعن السندي بن محمد ، عن أبي البختري ، عن جعفر ، عن أبيه ، أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : لا بأس ببول ما أكل لحمه .
____________
14 ـ التهذيب 1 : 425 | 1351 ، والاستبصار 1 : 180 | 628 .
(1) في نسخة : محمد بن الحسن . ( هامش المخطوط )
(2) في موضع من التهذيب : قربنا ( هامش المخطوط ) .
(3) في موضع من التهذيب : شيء . ( هامش المخطوط ) .
15 ـ التهذيب 1 : 284 | 832 .
(1) في المصدر : شربة .
16 ـ قرب الاسناد : 76 .
17 ـ قرب الاسناد : 72 .

( 411 )

[4011] 18 ـ وعن عبدالله بن الحسن ، عن جده علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الدابة تبول فيصيب بولها المسجد أو حائطه ، أيصلى فيه قبل أن يغسل ؟ قال : إذا جف فلا بأس .
ورواه علي بن جعفر في كتابه ، مثله (1) .
[4012] 19 ـ وعنه ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه ، قال : سألته عن الثوب يوضع في مربط الدابة على بولها أو روثها ؟ قال : إن علق به شيء فليغسله ، وان أصابه شيء من الروث أو الصفرة التي يكون معه فلا تغسله من صفرة .
[4013] 20 ـ الحسن بن يوسف بن المطهر العلامة في ( المختلف ) نقلا من كتاب عمار بن موسى ، عن الصادق ( عليه السلام ) قال : خرو الخطاف لا بأس به ، هو مما يؤكل لحمه (1) ، ولكن كره أكله لأنه استجار بك ( وأوى إلى منزلك ) (2) ، وكل طير يستجير بك فأجره .
ورواه الشيخ كما يأتي إن شاء الله (3) .
[4014] 21 ـ علي بن جعفرفي كتابه عن أخيه موسى بن جعفر( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الثوب يقع في مربط الدابة على بولها وروثها ، كيف يصنع ؟ قال : إن علق به شيء فليغسله ، وإن كان جافا فلا بأس .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه في حديث طهارة
____________
18 ـ قرب الاسناد : 94 .
(1) مسائل علي بن جعفر : 188 | 380 .
19 ـ قرب الاسناد : 118 .
20 ـ المختلف : 679 .
(1) في المصدر : يحل أكله .
(2) في المصدر : وروى في منزلك .
(3) يأتي في الحديث 5 من الباب 39 من أبواب الصيد .
21 ـ مسائل علي بن جعفر : 130 | 116 .
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الباب 8 من هذه الابواب .

( 412 )

باطن القدم (2) ، وفي أحاديث الصلاة في مرابض الغنم وغير ذلك ، إن شاء الله (3) .

10 ـ باب حكم ذرق الدجاج وبول الخشاف وجميع الطير .

[4015] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن جميل بن دراج ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام )قال : كل شيء يطيرفلابأس ببوله وخرئه .
محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (1) .
[4016] 2 ـ وبإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن وهب بن وهب ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، أنه قال : لا بأس بخرء الدجاج والحمام يصيب الثوب .
[4017] 3 ـ وعنه ، عن محمد بن عيسى ، عن فارس قال : كتب إليه رجل يسأله عن ذرق الدجاج ، تجوز الصلاة فيه ؟ فكتب : لا .
قال الشيخ : هذا محمول على الاستحباب ، أو على كون الدجاج جلالا ، أوعلى التقية ، لأنه مذهب كثيرمن العامة .
[4018] 4 ـ وعنه ، عن موسى بن عمر ، عن يحيى بن عمر ، عن داود الرقي قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن بول الخشاشيف يصيب ثوبي فأطلبه فلا أجده ؟ قال : اغسل ثوبك .
____________
(2) يأتي ما يدل على ذلك في الباب 10 وفي الحديث 9 من الباب 32 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الباب 17 من أبواب مكان المصلي .

الباب 10
فيه 5أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 58 | 9 .
(1) التهذيب 1 : 266 | 779 .
2 ـ التهذيب 1 : 283 | 831 ، والاستبصار 1 : 177 | 618 .
3 ـ التهذيب 1 : 267 | 782 ، والاستبصار 1 : 178 | 619 .
4 ـ التهذيب 1 : 265 | 777 ، والاستبصار 1 : 188 | 658 .

( 413 )

ورواه ابن إدريس في آخر ( السرائر ) نقلا من كتاب محمد بن علي بن محبوب ، عن موسى بن عمر ، عن بعض أصحابه ، عن داود الرقي ، مثله (1) .
[4019] 5 ـ وبإسناده عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث ، عن جعفر ، عن أبيه قال : لا بأس بدم البراغيث والبق وبول الخشاشيف .
أقول : حمله الشيخ على التقية مستدلا بما دل على نجاسة بول مالا يؤكل لحمه ، فيكون الحديث الأول مخصوصا بالمأكول لحمه والمجهول حاله .

11 ـ باب طهارة عرق جميع الدواب وأبدانها وما يخرج من
مناخرها وأفواهها إلا الكلب والخنزير .

[4020] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن حماد ، عن حريز ، عن الفضل أبي العباس قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن فضل الهرة والشاة والبقرة والإبل والحمار والخيل والبغال والوحش والسباع ؟ فلم أترك شيئا إلا سألته عنه ؟ فقال : لا بأس به ، حتى انتهيت إلى الكلب فقال : رجس نجس ، الحديث .
[4021] 2 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن مالك الجهني قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عما يخرج من منخر الدابة يصيبني ؟ قال : لا بأس به .
____________
(1) مستطرفات السرائر : 107 | 52 .
5 ـ التهذيب 1 : 266 | 778 ، والاستبصار 1 : 188 | 659 .

الباب 11
فيه 5 أحاديث

1 ـ التهذيب 1 : 225 | 646 ، والاستبصار 6 : 19 | 40 ، أورده بتمامه في الحديث 4 من الباب 1 من أبواب الأسآر ، ويأتي ذيله في الحديث 2 من الباب 12 وفي الحديث 1 من الباب 70 من هذه الابواب .
2 ـ الكافي 3 : 58 | 7 .

( 414 )

ورواه الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد ، مثله (1) .
[4022] 3 ـ وقد سبق حديث عمار عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كل ما أكل لحمه فلا بأس بما يخرج منه .
[4023] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : كل شيء يجتر فسؤره حلال ولعابه حلال .
[4024] 5 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) : عن عبدالله بن الحسن ، عن جده علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن رجل مس ظهر سنور ، هل يصلح له أن يصلي قبل أن يغسل يده ؟
قال : لابأس .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الأسآر(1) ، وتقدم ما ظاهره المنافاة وأنه محمول على الكراهة (2) .

12 ـ باب نجاسة الكلب ولو سلوقيا .

[4025] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن حماد ، عن حريز ، عن الفضل أبي العباس قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : إن
____________
(1) التهذيب 1 : 420 | 1328 .
3 ـ تقدم في الحديث 12 من الباب 9 من هذه الابواب .
4 ـ الفقيه 1 : 8 | 9 ، وأخرجه عنه وعن التهذيب في الحديث 5 من الباب 5 من أبواب الأسآر .
5 ـ قرب الاسناد : 93 .
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 4 و 6 و 7 من الباب 1 ، وفي الباب 2 و 4 و5 من أبواب الأسآر .
(2) تقدم في الحديث 7 الباب 8 من هذه الابواب .

الباب 12
فيه 11 حديثا

1 ـ التهذيب 1 : 261 | 759 ، أورد صدره أيضا في الحديث 1 من الباب 1 من أبواب الأسآر وفي الحديث 2 من الباب 26 من هذه الابواب .

( 415 )

أصاب ثوبك من الكلب رطوبة فاغسله ، وإن مسه جافا فاصبب عليه الماء ، قلت : لم صار بهذه المنزلة ؟ قال : لأن النبي ( صلى الله عليه واله ) أمر بقتلها(1) .
[4026] 2 ـ وبالإسناد عن الفضل أبي العباس ـ في حديث ـ أنه سأل أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الكلب ؟ فقال : رجس نجس ، لا يتوضأ بفضله ، واصبب ذلك الماء ، واغسله بالتراب أول مرة ثم بالماء .
[4027] 3 ـ وعن الحسين بن سعيد ، عن حماد ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن الكلب يشرب من الإناء ؟ قال : اغسل الإناء ، الحديث .
[4028] 4 ـ وعنه ، عن حماد ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الكلب يصيب شيئا من جسد الرجل ؟ قال : يغسل المكان الذي أصابه .
[4029] 5 ـ وعنه ، عن حماد ، عن حريز ، عمن أخبره ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إذا ولغ الكلب في الإناء فصبه .
[4030] 6 ـ وبإسناده عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن أيوب بن نوح ،
____________
(1) في نسخة : بغسلها . ( هامش المخطوط ) .
2 ـ التهذيب 1 : 225 | 646 ، والاستبصار 1 : 19 | 40 ، وأورده بتمامه في الحديث 4 من الباب 1 من أبواب الأسآر ، وفي الحديث 1 من الباب 11 من هذه الابواب وذيله في الحديث 1 من الباب 70 من أبواب النجاسات .
3 ـ التهذيب 1 : 225 | 644 ، والاستبصار 1 : 18 | 39 ، أورده أيضا في الحديث 3 من الباب 1 ، وتمامه في الحديث 3 في الباب 2 من أبواب الأسآر .
4 ـ التهذيب 1 : 260 | 758 ، وفي : 23 | 61 ، والاستبصار 1 : 90 | 287 ، أورده أيضاً في الحديث 3 في الباب 11 من أبواب النواقض .
5 ـ التهذيب 1 : 255 | 645 ، أورده أيضا في الحديث 5 من الباب 1 من أبواب الأسآر .
6 ـ التهذيب 1 : 225 | 647 ، والاستبصار 1 : 19 | 41 ، أورده بتمامه في الحديث 6 من الباب 1 من أبواب الاسار

( 416 )

عن صفوان بن يحيى ، عن معاولمجة بن شريح ، عن أبي عبدالله ! عليه السلام ) ـ في حديث ـ أنه سئل عن سؤر الكلب ، يشرب منه أو يتوضأ؟ قال : لا ، قلت : اليس سبع (1) ؟ قال : لا والله إنه نجس ، لا والله إنه نجس .
[4031] 7 ـ وعنه ، عن أبي جعفر أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : لا يشرب سؤر الكلب إلا أن يكون حوضا كبيرا يستقى(1)منه .
[4032] 8 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن محمد بن مسلم قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الكلب يصيب شيئا ( من جسد الرجل ) (1) ؟ قال : يغسل المكان الذي أصابه .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن علي بن إسماعيل ، عن حماد بن عيسى ، مثله (2) .
[4033] 9 ـ وعن علي ، عن أبيه ، عن ابن محبوب ، عن العلاء ، عن محمد بن مسلم قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الكلب السلوقي ؟ فقال : إذا مسسته فاغسل يدك .
[4034] 10 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن ابن أبي
____________
(1) في التهذيب « أليس هو سبع » وفي الاستبصار « بسبع » .
7 ـ التهذيب 1 : 226 | 650 ، والاستبصار 1 : 20 | 44 ، أورده بتمامه في الحديث 7 من الباب 1 من أبواب الأسآر وذيله في الحديث 3 من الباب 9 من أبواب الماء المطلق .
(1) في المصدر : يستسقى .
8 ـ الكافي 3 : 60 | 2 .
(1) في التهذيب : من جسد الانسان . ( هامش المخطوط ) .
(2) التهذيب 1 : 260 | 758 .
9 ـ الكافي 6 : 553 | 12 ، أورده في الحديث 1 من الباب 11 من أبواب النواقض .
10 ـ الكافي 6 : 245 | 6 ، أورده في الحديث 4 من الباب 2 من الأطعمة المحرمة .

( 417 )

نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي سهل القرشي قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) في لحم الكلب ؟ فقال : هو مسخ ، قلت : هو حرام ؟ قال : هو نجس ، اعيدها عليه ثلاث مرات ، كل ذلك يقول : هو نجس .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (1) .
[4035] 11 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) بإسناده عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الأربعمائة ـ قال : تنزهوا عن قرب الكلاب ، فمن أصاب الكلب وهو رطب فليغسله ، و إن كان جافا فلينضح ثوبه بالماء .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الأسآر وغيرها (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

13 ـ باب نجاسة الخنزير .

[4036] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن العمركي ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن الرجل يصيب ثوبه خنزير فلم يغسله ، فذكر وهو في صلاته ، كيف يصنع به ؟ قال : إن كان دخل في صلاته فليمض ، وإن لم يكن دخل في صلاته فلينضح ما أصاب من ثوبه ، إلا أن يكون فيه أثر فيغسله (1) .

____________
(1) التهذيب 9 : 39 | 164 .
11 ـ الخصال : 626 .
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 3 و 5 من الباب 9 من أبواب الماء المطلق ، وفي الحديث 4 و5 من الباب 11 من أبوأب الماء المضاف ، وفي الحديث 3 و 6 من الباب 2 من أبواب الأسآر وفي الحديث 4 من الباب 11 من أبواب النواقض .
(2) يأتي ما يدل على ذلك في الباب 26 وفي الحديث 3 الباب 33 من هذه الابواب .

الباب 13
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 61 | 6 .
(1) الحديث الى هنا في الكافي ، وأما الزيادة فقد وردت في التهذيب راجع هامش الحديث 2 من الباب 1 من أبواب الاسآر .

( 418 )

قال : وسألته عن خنزير يشرب من إناء ، كيف يصنع به ؟ قال : يغسل سبع مرات .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (2) .
ورواه علي بن جعفر في كتابه ، مثله (3) .
[4037] 2 ـ وعن علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ، عن خيران الخادم قال : كتبت إلى الرجل ( عليه السلام ) أسأله عن الثوب يصيبه الخمر ولحم الخنزير ، أيصلى فيه أم لا ؟ فإن أصحابنا قد اختلفوا فيه ، فقال بعضهم : صل فيه فإن الله إنما حرم شربها ، وقال بعضهم : لا تصل فيه ؟ فكتب ( عليه السلام ) : لا تصل فيه ، فإنه رجس ، الحديث .
محمد بن الحسن بإسناده عن سهل بن زياد (1) ، وبإسناده عن محمد بن يعقوب ، مثله (2) .
[4038] 3 ـ وبإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن سليمان الإسكاف قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن شعر الخنزير يخرز به ؟ قال : لا بأس به ، ولكن يغسل يده إذا أراد أن يصلي .
[4039] 4 ـ ويأتي في حديث علي بن رئاب عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في الشطرنج قال : المقلب لها كالمقلب لحم الخنزير .
قلت : وما على من قلب (1)لحم الخنزير؟ قال : يغسل يده .
____________
(2) التهذيب 1 : 261 | 760 .
(3) مسائل علي بن جعفر : 348 | 858 و 213 | 461 .
2 ـ الكافي 3 : 405 | 5 وأورده في الحديث 4 من الباب 38 من هذه الابواب .
(1) التهذيب 2 : 385 | 1485 .
(2) التهذيب 1 : 279 | 819 ، والاستبصار 1 : 189 | 662 .
3 ـ التهذيب 9 : 85 | 357 ، أورده أيضا في الحديث 3 من الباب 65 من أبواب الأطعمة المحرمة .
4 ـ يأتي في الحديث 3 من الباب 103 من أبواب ما يكتسب به .
(1) في نسخة : يقلب . ( هامش المخطوط ) .

( 419 )

أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) ، ويأتي ما ظاهره المنافاة ونبين وجهه (4) .

14 ـ باب نجاسة الكافر ولو ذمياً ولو ناصبياً .

[4040] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن انية أهل الذمة والمجوس ؟ فقال : لا تأكلوا في آنيتهم ، ولا من طعامهم الذي يطبخون ، ولا في آنيتهم التي يشربون فيها الخمر .
[4041] 2 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن عبدالله بن يحيى الكاهلي قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن قوم مسلمين يأكلون وحضرهم رجل مجوسي ، أيدعونه إلى طعامهم ؟ فقال : أما أنا فلا أواكل المجوسي ، وأكره أن احرم عليكم شيئا تصنعونه في بلادكم .
[4042] 3 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن
____________
(2) تقدم في الحديث 3 من الباب 15 من أبواب الماء المطلق وفي الحديث 2 من الباب 1 من أبواب الأسآر .
(3) يأتي في الحديث 6 من الباب 26 وفي الحديث 3 من الباب 32 من هذه الابواب ، وفي الباب 58 وفي الحديث 3 من الباب 153 من أبواب ما يكتسب به وفي الباب 25 و 50 وفي الحديث 3 من الباب 53 وفي الباب 65 من ابواب الأطعمة المحرمة .
(4) يأتي ما ينافيه في الحديث 13 من الباب 38 من هذه الابواب ، وبين وجهه في ذيل الحديث 15 من الباب 38 من هذه الابواب ، وتقدم ما ينافي ذلك في الأحاديث 2 و 3 و 16 من الباب 14 من الماء المطلق .

الباب 14
فيه 12 حديثاً

1 ـ الكافي 6 : 264 | 5 ، أورده أيضاً عن التهذيب والمحاسن في الحديث 3 من الباب 54 من الأطعمة المحرمة .
2 ـ الكافي 6 : 263 | 4 ، أخرجه عنه وعن التهذيب والمحاسن في الحديث 2 من الباب 53 من الأطعمة المحرمة .
3 ـ الكافي 2 : 475 | 12 ، أورده أيضا في الحديث 2 من الباب 11 من أبواب النواقض .

( 420 )

صفوان ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر( عليه السلام ) ، في رجل صافح رجلا مجوسياً ، قال : يغسل يده ولا يتوضأ .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان مثله (1) .
[4043] 4 ـ وعنه ، عن الحسن بن علي الكوفي ، عن عباس بن عامر ، عن علي بن معمر ، عن خالد القلانسي قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : القى الذمي فيصافحني ، قال امسحها بالتراب وبالحائط .
قلت : فالناصب ؟ قال : اغسلها .
أقول : هذا محمول على عدم الرطوبة ، والمسح والغسل على الاستحباب ، والذي قبله ـ محمول على وجود الرطوبة به .
[4044] 5 ـ وعن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد ، عن وهيب بن حفص ، عن أبي بصير ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) في مصافحة المسلم اليهودي والنصراني ، قال : من وراء الثوب ، فإن صافحك بيده فاغسل يدك .
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن القاسم ، عن علي ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر( عليه السلام ) مثله (1) .
[4045] 6 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) قال سألته عن مؤاكلة المجوسي في قصعة واحدة ، وأرقد معه على فراش واحد ، وأصافحه ؟ قال : لا .
[4046] 7 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن إسماعيل بن مهران ، عن محمد بن
____________
(1) التهذيب 1 : 263 | 765 .
4 ـ الكافي 1 : 475 | 11 .
5 ـ الكافي 1 : 475 | 10 .
(1) التهذيب 1 : 262 | 764 .
6 ـ الكافي 6 : 264 | 7 .
7 ـ الكافي 6 : 264 | 8 .