وسائل الشيعة ج30 ص173 ـ ص197
[ الطريق الثامن ]
وعن خال والدي ( 20 ) :
عن [ 22 ] الشيخ ، محمد بن عليّ ؛ العاملي التبنيني ، عن الشيخ بهاء الدين ( 3 ) ، عن أبيه ( 4 ) ، عن الشهيد الثاني ( 5 ) .

[ الطريق التاسع ]

وعن (1) خال والدي ( 20 ) ، عن السيّد ؛ نور الدين ؛ العاملي ( 13 ) ، بالسند السابق [ ط 5 ] عن الشهيد الثاني ( 5 ) .

[ الطريق العاشر ]
ونرويها ـ أيضا ـ :
عن [ 23 ] المولى ؛ الأجلّ ؛ الأكمل ؛ الورع ؛ المدقق ؛ مولانا ؛ محمد باقر ؛ ابن الأفضل ؛ الأكمل ؛ مولانا محمد تقيّ ؛ المجلسيّ ، أيده الله تعالى .
وهو آخرمن أجاز لي ، وأجزت له .
عن [ 24 ] أبيه :
و [ 25 ] شيخه ؛ مولانا ؛ حسن عليّ ؛ التستري :
و [ 26 ] المولى ؛ الجليل ؛ ميرزا ؛ رفيع الدين ؛ محمّد ؛ النائيني :
و [ 27 ] الفاضل ؛ الصالح ؛ شريف الدين ؛ محمد ، الرويدشتي :
كلهم : عن الشيخ ؛ الأجل ؛ الأكمل ؛ بهاء الدين ؛ محمد ، العاملي ( 3 ) ، عن أبيه ؛ الحسين بن عبد الصمد ؛ العاملي ( 4 ) ، عن الشهيد الثاني ( 5 ) .
____________
(1) من محل النجمة هنا ، إلى محل النجمة التالية في الطريق ( 19 ) : لم يرد في المصورة عن الأصْل ، واعتمدنا فيه على المصححتين .
( 174 )

[ الطريق الحادي عشر ]
وعن المولى ؛ الأجل ؛ مولانا ؛ محمد باقر ؛ سلمه الله ( 23 ) ، عن العدة ( 24 و 25 و 26 و 27 ) المتقدم ذكرهم ( ط 10 ) :
عن [ 28 ] مولانا ؛ الأورع ؛ الأتقى ؛ مولانا ؛ عبدالله بن الحسين ؛ التستري :
عن [ 29 ] الشيخ ؛ الأجل ؛ نعمة الله بن أحمد بن محمد بن خاتون ؛ العاملي :
عن [ 30 ] الشيخ ؛ المحقق ؛ المدقق ؛ الشيخ علي بن عبد العالي ؛ العامليّ ؛ الكركي :
و [ 31 ] الفقيه ؛ أبي العباس ؛ أحمد بن خاتون العاملي :
عن [ 32 ] الشيخ ؛ شمس الدين ؛ محمد بن خاتون ؛ العاملي :
عن [ 33 ] الشيخ ؛ الجليل ؛ جمال الدين ؛ أحمد بن الحاج عليّ ؛ العاملي ؛ العينائي :
عن [ 34 ] الشيخ ؛ زين الدين ؛ جعفر بن الحسام ؛ العامليّ :
عن [ 35 ] السيّد ؛ الجليل ؛ الحسن بن أيوب ؛ الشهير بابن نجم الدين ؛ العاملي :
عن [ 36 ] العلاّمة ؛ السعيد ، الشهيد ؛ محمد بن مكي العاملي .

[ الطريق الثاني عشر ]
وعن مولانا ، محمد باقر المجلسي ، دام ظله ( 23 ) ، عن أبيه ( 24 ) ، عن الشيخ ؛ الأجل ؛ بهاء الدْين ؛ محمد ، العاملي ( 3 ) :
و [ 37 ] المدقق ؛ النحرير ؛ القاضي ؛ معز الدين ؛ محمد :
و [ 38 ] الشيخ ؛ يونس ؛ الجزائري :


( 175 )

عن [ 39 ] شيخهم ، المحقق ؛ عبد العالي ؛ العاملي ، عن والده ؛ العلامة ؛ نور الدين ، عليّ بن عَبد العالي ؛ العاملي ، الكركي ( 30 ) :
عن [ 40 ] شيخه ، الأجل ، علي بن هلال ، الجزائري :
عن [ 41 ] الشيخ ؛ الجليل ؛ أبي العباس ؛ أحمد بن فهد :
عن [ 42 ] الشيخ ؛ زين الدين ؛ علي بن الخازن ؛ الحائري ، عن الشهيد ؛ محمد بن مكّيّ ؛ العاملي ( 36 ) .

[ الطريق الثالث عشر ]
وعن مولانا ؛ محمد باقر ؛ المجلسي ( 23 ) ، عن أبيه ( 24 ) :
عن [ 43 ] القاضي ، أبي الشرف الإصفهاني :
و [ 44 ] الشيخ ؛ عبدالله بن الشيخ جابر ؛ العاملي :
عن [ 45 ] مولانا ؛ درويش محمد بن الحسن ؛ العاملي ، عن الشيخ نور الدين ؛ علي بن عبد العالي ؛ العامليّ ؛ الكركي ( 30 ) .
بالإسناد السابق ( ط 12 ) .

[ الطريق الرابع عشر ]
وعنه ( 23 ) ، عن أبيه ( 24 ) :
عن [ 46 ] الشيخ ، جابر بن عباس ، النجفي .
عن [ 47 ] الشيخ ، عبد النبي ، الجزائري ، عن الشيخ ، علي بن عبد العالي ، العاملي ( 30 ) .

[ الطريق الخامس عشر ]
وعنه ( 23 ) :
عن [ 48 ] السيد ؛ الفاضل ؛ [ الـ ] أمير ؛ شرف الدين ؛ علي ؛ الحسيني ؛ الشولستاني .


( 176 )

عن [ 49 ] الأمير ؛ فيض الله بن عبد القاهر ؛ الحسيني ؛ التفريشي ، عن الشيخ ؛ الجليل ؛ محمّد بن الحسن بن زين الدين ؛ العاملي ( 21 ) ، عن أبيه ( 14 ) ، عن الشيخ ؛ الجليل ؛ الحسين بن عبد الصمد ؛ العاملي ( 4 ) ، عن الشهيد الثاني ( 5 ) .

[ الطريق السادس عشر ]
وعنه ( 23 ) ، عن [ الـ ] أمير ؛ شرف الدين ؛ علي ( 48 ) ، عن الأمير ؛ فيض الله ( 49 ) ، عن السيد ؛ الجليل ؛ علي بن أبي الحسن ؛ العاملي ( 15 ) ، عن الشهيد الثاني ( 5 ) .

[ الطريق السابع عشر ]
وعنه ( 23 ) ، عن [ الـ ] أمير ؛ شرف الدين ؛ علي ( 48 ) ، عن مولانا ؛ الأجل ؛ ميرزا ؛ محمّد بن عليّ ؛ الأسترآبادي ( 9 ) ، عن شيخه ، الشيخ ؛ إبراهيم بن علي بن عبد العالي ؛ العاملي ؛ الميسي ( 10 ) ، عن أبيه ( 11 ) .

[ الطريق الثامن عشر ]
وبالأسانيد السابقة ـ كلها ـ :
عن الشهيد الثاني ( 5 ) ، عن الشيخ ؛ أحمد بن خاتون ؛ العاملي ( 31 ) ، عن الشيخ ؛ علي بن عبد العالي ؛ العاملّي ؛ الكركيّ ( 30 ) .

[ الطريق التاسع عشر ]
وبالأسانيد :
عن الشهيد الثاني ( 5 ) (1) ، عن شيخه ؛ الفاضل ؛ عليّ بن
____________
(1) لم يرد في الأصل إلى هنا ، من محل النجمة السابقة ، في الطريق ( 9 ) .
( 177 )

عبد العالي ؛ العاملي ؛ الميسيّ ( 11 ) ، عن الشيخ ؛ شمس الدين ؛ محمد بن داود ؛ المؤذن ؛ العاملي ؛ الجزيني ( 12 ) :
عن [ 50 ] الشيخ ؛ ضياء الدين ؛ علي بن الشهيد ؛ محمد بن مكيّ ؛ العاملي ، عن والده ( 36 ) :
عن [ 51 ] الشيخ ؛ فخر الدين ؛ محمد ؛ ولد الشيخ ؛ العلامة ، جمال الدين ؛ الحسن بن يوسف بن المطهر ؛ الحلي :
عن [ 52 ] والده .
عن [ 53 ] شيخه ؛ المحقق ؛ نجم الدين ؛ أبي القاسم ؛ جعفر بن الحسن بن سعيد ؛ الحلي :
عن [ 54 ] السيد ؛ الجليل ؛ شمس الدين ؛ فخار بن معد ؛ الموسوي :
عن [ 55 ] الشيخ ؛ الفقيه ؛ أبي الفضل ؛ شاذان بن جبرئيل ؛ القمي :
عن [ 56 ] الشيخ ؛ عماد الدين ؛ محمد بن أبي القاسم ؛ الطبري :
عن [ 57 ] الشيخ ؛ أبي علي ؛ الحسن بن الشيخ ؛ الجليل ؛ أبي جعفر ؛ محمد بن الحسن ؛ الطوسي ؛
عن ( 58 ) والده .

[ الطريق المتم للعشرين ]
وبالإسناد السابق ( ط 11 ) عن الشهيد ؛ محمد بن مكي ؛ العاملي ( 36 ) :
عن [ 59 ] السيد ؛ شمس الدين ؛ محمد بن أبي المعالي :
عن [ 60 ] الشيخ ؛ نجيب الدين ؛ يحيى بن سعيد :


( 178 )

عن [ 61 ] السيد ؛ محيى الدين ، محمد بن عبدالله بن علي بن زهرة ؛ الحسيني ؛ الحلبيّ :
عن [ 62 ] الشيخ ؛ السعيد ؛ رشيد الدين ؛ محمد بن علي بن شهرآشوب ، المازندراني :
عن [ 63 ] أبيه :
و [ 64 ] الداعي بن عليّ ؛ الحسيني :
و [ 65 ] فضل الله بن عليّ ؛ الحسيني ؛ الراوندي :
و [ 66 ] عبد الجليل بن عيسى ؛ الرازي :
و [ 67 ] محمد :
و [ 68 ] علي ؛ ابني عبد الصمد النيسابوري :
و [ 69 ] أحمد بن علي الرازي :
و [ 70 ] محمد بن الحسن ؛ الشوهاني :
و [ 71 ] أبي عليّ ؛ الفضل بن الحسن ؛ الطبرسي :
و [ 72 ] محمد بن علي بن الحسن ؛ الحلبي :
و [ 73 ] مسعود بن علي ؛ الصوابي :
و [ 74 ] الحسين بن أحمد بن طحال ؛ المقدادي :
كلهم :
عن الشيخين ؛ أبي عليّ ؛ الحسن بن محمد بن الحسن ؛ الطوسي ( 57 ) :
و [ 75 ] أبي الوفاء ؛ عبد الجبار بن عليّ ؛ المقريء ، عن الشيخ أبي جعفر ؛ محمد بن الحسن ؛ الطوسي ( 58 ) ـ قدس الله أرواحهم ـ .
بأسانيده ؛ المذكورة سابقا (1) ، إلى كلّ مَنْ روى عنه .
____________
(1) في الفائدة الثانية من هذه الخاتمة .
( 179 )

وقد عرف من ذلك الطريق إلى :
الكليني ، والصدوق ، والحسن بن محمد ؛ الطوسي ، وأحمد بن أبي عبدالله ؛ البرقي ، ومحمد بن الحسن ؛ الصفار ، وعبدالله بن جعفر ؛ الحميري ، وسعد بن عبدالله ، والفضل بن شاذان ، ومحمد بن مسعود ؛ العياشي ، وعلي بن جعفر ، والحسين بن سعيد ، ومحمد بن أبي القاسم ؛ الطبري ، وجعفر بن محمد بن قُوْلَوَيْة ، وعلي بن إبراهيم ، والشيخ المفيد ، والمحقق ؛ جعفر بن الحسن بن سعيد ، وغيرهم ، ممن تقدم على الشيخ ، أو تاخر عنه ، وقد ذكرفي هذا السند .
فإنا نروي كتبهم ورواياتهم ، بالسند المذكور إليهم ، أو إلى الشيخ ، بأسانيده السابقة ـ في طرق ( التهذيب ) و ( الاستبصار ) ، وفي ( الفهرست ) ، وفي طرق الصدوق السابقة (1) ، وغير ذلك ـ إلى المشايخ المذكورين ـ كلهم ـ بطرقهم إلى الأئمة عليهم السلام .

[ الطريق الواحد والعشرون ]
ونروي كتاب ( الكفاية في النصوص ) للشيخ ؛ الجليل ؛ علي بن محمد الخزاز (2) القمي :
بالإسناد المذكور ( ط 19 ) عن العلامة الحسن بن المطهر ( 52 ) :
عن [ 76 ] السيد ؛ الجليل ؛ رضّي الدين ؛ علي بن موسى بن طاووس ، الحسيني :
عن [ 77 ] الشيخ ؛ تاج الدين ؛ الحسن بن السندي (3) :
____________
(1) في الفائدة الاولى من هذه الخاتمة .
(2) كذا ـ بالزاي ـ في المصححة لكن في الأصل ( الخزاز ) بالراء أولا ، هنا وفي أخر الطريق .
(3) كذا في كتابنا ، ولاحظ مستدرك الوسائل ( 3 | 484 ) .

( 180 )

عن [ 78 ] ابن شهريار :
عن [ 79 ] عمّه ؛ الموفق ؛ الخازن بن شهريار :
عن [ 80 ] أبي الطيب ؛ الطاهر بن عليّ ؛ الجرجاني :
عن [ 81 ] الزكي ؛ علي بن محمد ؛ النيسابوري :
عن [ 82 ] الشيخ ؛ الزاهد ؛ علي بن محمد بن أبي الحسن بن عبد الصمد ؛ القّمّي :
عن [ 83 ] والده :
عن [ 84 ] علي بن محمد بن عليّ ؛ الخزّاز ؛ المصنف .

[ الطريق الثاني والعشرون ]
ونروي كتاب ( عدة الداعي ) للشيخ ؛ أحمد بن فهد :
بالإسناد السابق ( ط 11 ) عن الشيخ علي بن عبد العالي ؛ العاملي ( 30 ) ، عن الشيخ ؛ الورع ؛ علي بن هلال ؛ الجزائريّ ( 40 ) ، عن أحمد بن فهد ( 41 ) .

[ الطريق الثالث والعشرون ]
وبالإسناد السابق ( ط 4 و 19 ) ـ أيضا ـ عن الشيخ ؛ محمد بن المؤذّن ؛ العاملي ( 12 ) :
عن [ 85 ] الشيخ ؛ عزّ الدين ؛ حسن ؛ المعروف بابن العشرة ، عن الشيخ ؛ جمال الدين ؛ أحمد بن فهد ( 41 ) .

[ الطريق الرابع والعشرون ]
ونروي رسالة ( المحكم والمتشابه ) للسيد ؛ المرتضى :
بالإسناد السابق ( ط 19 و 20 ) عن الشيخ ؛ أبي جعفر ؛ الطوسي ( 58 ) :


( 181 )

عن [ 86 ] السيد ، المرتضى ؛ علي بن الحسين ؛ الموسوي .

[ الطريق الخامس والعشرون ]
ونروي مؤلفات السيد ؛ الجليل ؛ رضي الدين ؛ علي بن موسى بن طاووس :
بالسند السابق ( ط = 19 و 21 ) عن العلامة ( 52 ) ، عنه ( 76 ) .

[ الطريق السادس والعشرون ]
ونروي كتاب ورام بن أبي فراس :
بالأسناد السابق ( ط 11 ) عن الشهيد ؛ محمد بن مكي ؛ العاملي ( 36 ) ، عن السيّد ؛ شمس الدين ؛ محمد بن أبي المعالي ( 59 ) :
عن [ 87 ] الشيخ ؛ كمال الدين ؛ علي بن حمّاد ؛ الواسطي :
عن [ 88 ] الشيخ ؛ نجم الدين ؛ جعفر بن نما :
عن [ 89 ] الشيخ ، نجيب الدين ؛ محمد بن جعفر بن نما :
عن [ 90 ] الشيخ ؛ أبي عبدالله ؛ محمد بن جعفر ؛ المشهدي :
عن [ 91 ] الشيخ ؛ الزاهد ؛ أبي الحسين ؛ ورّام بن أبي فراس .

[ الطريق السابع والعشرون ]

ونروي كتاب ( كنز الفوائد ) لمحمد بن علي ؛ الكراجكي :
بالسند السابق ( ط 19 ) عن العلامة ( 52 ) :
عن ( 92 ) السيد ؛ أحمد بن يوسف ؛ العريضي (1) :
____________
(1) ستأتي في الطريق ( 38 ) ـ رواية العلامة بواسطة أبيه ، عن السيد أحمد العريضي هذا . وقد أشار الأفندي في ( رياض العلماء ) إلى هذا الاختلاف فلاحظ رجال العلامة ، طبع النجف سنة ( 1381 ) المقدمة ( ص 15 ) بقلم العلامة المغفور له السيّد محمّد صادق بحر العلوم ( ت 1399 ) .
( 182 )

عن [ 93 ] محمد بن محمد بن علي ؛ الحمداني :
عن [ 94 ] عن الشيخ ؛ منتجب الدين ؛ علي بن عبيدالله بن الحسن بن الحسين بن بابويه :
عن [ 95 ] أبيه :
عن [ 96 ] جده :
عن [ 97 ] الكراجكي .

[ الطريق الثامن والعشرون ]
ونروي كتاب ( روضة الواعظين ) لمحمد بن عليّ ؛ الفتّال ؛ الفارسي : بالسند السابق ( ط 27 ) عن الشيخ منتجب الدين ( 94 ) عن جماعة من الثقات (1) .
عن [ 98 ] محمد بن علي ؛ الفتّال ؛ الفارسي .

[ الطريق التاسع والعشرون ]
وبالإسناد السابق ( ط 20 ) عن محمد بن علي بن شهر آشوب ( 62 ) ، عنه ( 98 ) .

[ الطريق المتم للثلاثين ]

ونروي كتاب ( نهج البلاغة ) و ( المجازات النبوية ) :
____________
(1) لم نرقم مستقلا لهذه ( الجماعة الثقات ) لعدم تمكننا ـ فعلا ـ من معرفتهم ـ ولو إجمالا ـ فإن الشيخ ؛ منتجب الدين كان واسع المشيخة جدا ( لاحظ رياض العلماء للأفندي 4 | 147 ) وقد جمع المحقق القدير السيد الطباطبائي ، عددا كبيرا من شيوخه ، في مقدمة كتاب ( الفهرست ) للمنتجب .
والعريب أنه لم يشر إلى هذا السند ، ولا إلى السند الذي قبله ، فلم يذكر في مشايخه ( جماعة من الثقات ) ، كما أنه في ترجمة تلميذه الراوي عنه ( محمد بن محمّد بن عليّ ؛ الحمداني ؛ المترجم في الفهرست برقم 379 ) لم يذكر وقوعه في هذين السندين ، ولا في السند الآتي برقم ( 38 ) ؟ ! !

( 183 )

بالإسناد السابق ( ط 19 ) عن شاذان بن جبرئيل ؛ القمي ( 55 ) :
عن [ 99 ] أحمد بن محمد ؛ الموسويّ :
عن [ 100 ] ابن قدامة :
عن [ 101 ] السيد الرضي .
وبالإسناد السابق ( ط 20 ) عن محمد بن عليّ بن شهر آشوب ( 62 ) :
عن [ 102 ] أبي الصمصام ، ذي الفقار بن معبد ، الحسيني :
عن [ 103 ] محمد بن علي ، الحلواني ، عن السيد الرضي ، محمد بن الحسين ، الموسوي ( 101 ) .

[ الطريق الواحد والثلاثون ]
ونروي كتاب ( الاحتجاج ) للطبرسي .
بالإسناد الأول ( ط 20 ) عن محمد بن علي بن شهر آشوب ؛ المازندراني ( 62 ) :
عن [ 104 ] الشيخ ؛ الجليل ؛ أحمد بن علي بن أبي طالب ، الطبرسي .

[ الطريق الثاني والثلاثون ]
ونروي كتاب ( مجمع البيان ) لأبي عليّ ؛ الطبرسي ؛ وكتاب ( إعلام الورى ) له :
بالإسناد السابق ( ط 20 ) عن محمد بن علي بن شهرآشوب ( 62 ) ، عنه ( 71 ) .

[ الطريق الثالث والثلاثون ]
وبالإسناد الأول ( ط 19 ) عن العلامة ؛ الحسن بن يوسف بن المطهر ( 52 ) :


( 184 )

عن [ 105 ] أبيه :
عن [ 106 ] الشيخ مهذب الدين ؛ الحسين بن ردة :
عن [ 107 ] الحسن بن أبي علي ؛ الفضل بن الحسن ، الطبرسي ، عن أبيه ( 71 ) .

[ الطريق الرابع والثلاثون ]
ونروي كتاب ( مكارم الأخلاق ) للحسن بن أبي علي ؛ الطبرسي :
بالسند المذكور ( ط 33 ) عنه ( 107 ) .

[ الطريق الخامس والثلاثون ]
ونروي كتاب ( السرائر ) لابن إدريس :
بالإسناد السابق ( ط 19 ) عن السيد ؛ فخار بن معدّ ؛ الموسوي ( 54 ) :
عن [ 108 ] الشيخ ، محمد بن إدريس ، الحلي .

[ الطريق السادس والثلاثون ]
ونروي كتاب ( الخرائج والجرائح ) وكتاب ( قصص الأنبياء ) لسعيد بن هبة الله ؛ الراوندي :
بالإسناد السابق ( ط 19 ) عن العلامة ؛ الحسن بن المطهر ( 52 ) ، عن والده ( 105 ) ، عن الشيخ مهذب الدين ؛ الحسين بن ردة ( 106 ) :
عن [ 109 ] القاضي ؛ أحمد بن علي بن عبد الجبار ؛ الطبرسي :
عن [ 110 ] سعيد بن هبة الله ؛ الراوندي .

[ الطريق السابع والثلاثون ]
ونروي كتاب ( كشف الغمة ) :
بالإسناد السابق ( ط 19 ) عن العلامة ، الحسن بن مطهر ( 52 ) :


( 185 )

عن [ 111 ] علي بن عيسى ؛ الإربلّيّ ؛ مصنف الكتاب .

[ الطريق الثامن والثلاثون ]
ونروي كتاب ( الغيبة ) للشيخ النعماني ، وكتاب ( التفسير ) له :
بالإسناد السابق ( ط 19 ) عن العلامة ( 52 ) ، عن أبيه ( 105 ) ، عن السيد أحمد (1) بن يوسف بن أحمد ؛ العريضي ؛ الحسيني ( 92 ) ، عن البرهان ؛ محمد بن محمد ؛ الحمداني ( 93 ) ، عن السيد ، فضل الله بن علي ؛ الحسنيّ ( 65 ) ، عن العماد ؛ أبي الصمصام ؛ ذي الفقار بن معبد ، الحسيني ( 102 ) :
عن [ 112 ] أحمد بن علي بن العباس ؛ النجاشي :
عن [ 113 ] أبي الحسين ؛ محمد بن علي بن الشجاعي :
عن [ 114 ] أبي عبدالله ؛ محمد بن إبراهيم بن جعفر ؛ النعماني .
وقد علم ـ من ذلك ـ الطريق إلى رواية كتاب ( الفهرس ) للنجاشي .

[ الطريق التاسع والثلاثون ]
ونروي كتاب ( الرجال ) للكشي .
بالإسناد السابق ( ط 19 و 20 ) عن الشيخ ، الطوسي :
عن [ 115 ] جماعة (2) .
عن [ 116 ] أبي محمد ؛ هارون بن موسى ؛ التلعكبري :
عن [ 117 ] محمد بن عمر بن عبد العزيز ، الكشي .
____________
(1) قد سبقت رواية العلامة مباشرة عن السيد أحمد العريضي هذا في الطريق ( 27 ) وبلا واسطة أبيه ، فانظر ما علقنا هناك .
(2) إنما ذكرنا هذه ( الجماعة ) برقم مستقل لمعروفيتهم ، وقد جاء تفسير ذلك في ( الفهرست ) ط النجف سنة ( 1380 ) بقلم العلامة المغفور له السيد محمد صادق بحر العلوم ، المقدمة ص ( 11 ) .

( 186 )

[ الطريق المتم للأربعين ]
ونروي كتاب ( طب الأئمة عليهم السلام ) :
بالإسناد السابق ( ط 38 ) عن النجاشي ( 112 ) :
عن [ 118 ] أبي عبدالله بن عياش :
عن [ 119 ] الشريف ؛ أبي الحسين ؛ (1) بن صالِح بن الحسين ؛ النوفلي :
عن [ 120 ] أبيه :
عن [ 121 ] الحسين بن بسطام :
و [ 122 ] أبي عتاب : عبدالله بن بسطام :
جميعاً ، بالكتاب .

[ الطريق الواحد والأربعون ]
ونروي كتاب ( فرحة الغري ) :
بالإسناد السابق ( ط 19 ) عن العلاّمة ؛ الحسن بن يوسف بن المطهر ( 52 ) :
عن [ 123 ] السيد غياث الدين ؛ عبد الكريم بن أحمد بن طاوُس .

[ الطريق الثاني والأربعون ]
ونروي ( صحيفة الرضا عليه السلام ) :
بالإسناد السابق ( ط 19 و 20 و 33 ) إلى الشيخ ؛ الأجل ؛ ثقة الإسلام ؛ أمين الدين ؛ أبي علي ؛ الفضل بن الحسن ؛ الطبرسيّ ( 71 ) :
____________
(1) زاد في المصححتين هنا ( بن ) والكلمات غير واضحة في الأصل ، وما أثبتنا هو الموجود في رجال النجاشي ، رقم ( 79 ) .
( 187 )

عن [ 124 ] السيد ؛ أبي الفتح ؛ عبدالله بن عبد الكريم بن هوازن ؛ القشيري :
عن [ 125 ] علي بن محمّد ؛ الزوزني :
عن [ 126 ] أحمد بن محمد بن هارون ؛ الزوزني ؛ بها :
عن [ 127 ] محمد بن عبدالله بن محمد ؛ حفدة العباس بن حمزة ؛ النيسابوري :
عن [ 128 ] عبدالله بن أحمد بن عامر ؛ الطائيّ :
عن [ 129 ] أبيه ، عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام .

[ الطريق الثالث والأربعون ]
ونروي ( تفسير الإمام ) أبي محمد ؛ الحسن بن عليّ ؛ العسكري عليهما السلام :
بالإسنالد ( ط 19 و 20 ) عن الشيخ ؛ أبي جعفر ؛ الطوسيّ ( 58 ) :
عن [ 130 ] المفيد :
عن [ 131 ] الصدوق :
عن [ 132 ] محمد بن القاسم ؛ المفسر ؛ الإسترآباديّ :
عن [ 133 ] يوسف بن محمد بن زياد :
و [ 134 ] علي بن محمد بن سيار :
ـ قال الصدوق ، والطبرسي : وكانا من الشيعة الإمامية ـ .
عن [ 135 و 136 ] أبويهما ، عن الإمام عليه السلام .
وهذا التفسير ليس هو الذي طعن فيه بعض علماء الرجال :
لأن ذلك يروى عن أبي الحسن الثالث عليه السلام ، وهذا يُروى عن أبي محمد عليه السلام .


( 188 )

وذاك يرويه سهل الديباجي ، عن أبيه ، وهما غير مذكورين في سند هذا التفسير ، أصلا .
وذاك فيه أحاديث من المناكير ، وهذا خال من ذلك .
وقد اعتمد عليه رئيس المحدثين ، ابن بابويه ، فنقل منه أحاديث كثيرة ، في ( كتاب من لايحضره الفقيه ) وفي سائر كتبه ، وكذلك الطبرسي ، وغيرهما من علمائنا .

[ الطريق الرابع والأربعون ]
ونروي كتاب سليم بن قيس الهلالي :
بالإسناد السابق ( ط 38 ) إلى النجاشي ( 112 ) قال :
أخبرنا [ 137 ] علي بن أحمد ؛ القمي ، قال :
حدثنا [ 138 ] محمد بن الحسن بن الوليد ، قال :
حدثنا [ 139 ] محمد بن أبي القاسم ، ماجيلويه :
عن [ 140 ] محمد بن علي ، الصيرفي :
عن [ 141 ] حماد بن عيسى :
و [ 142 ] عثمان بن عيسى .
قال حماد بن عيسي ( 141 ) .
وحدثناه [ 143 ] إبراهيم بن عمر ، اليماني :
عن [ 144 ] سليم بن قيس ، بالكتاب .

[ الطريق الخامس والأربعون ]
وبالإسناد السابق ( ط 19 و 20 ) عن الشيخ ؛ الطوسي ( 58 ) :
عن [ 145 ] ابن أبي جيد ، عن محمد بن الحسن بن الوليد ( 138 ) ، بالسند المذكور ( ط 44 ) عن حماد ( 141 ) وعثمان بن عيسى ( 142 ) :


( 189 )

عن ( 146 ) أبان بن أبي عياش ، عن سليم بن قيس ( 144 ) .

[ الطريق السادس والأربعون ]
وبالإسناد ( ط 44 ) عن حماد بن عيسى ( 141 ) ، عن إبراهيم بن عمر ؛ اليماني ( 143 ) ، عن سليم بن قيس ( 144 ) (1) .
ونروي الكتب المذكورة بباقي طرقها وأسانيدها المذكورة في الإجازات وكتب الرجال .
ونروي باقي الكتب ، بالطرق المشار إليها والطرق المذكورة ، عن مشايخنا وعلمائنا ، رضي الله تعالى عنهم جميعا ، وجزاهم ـ عنا ، وعن الإسلام ـ خيرا .
____________
(1) هكذا ورد هذا الطريق الأخير رقم ( 46 ) في الأصل والمصححتين ، لكنه مذكور ضمن الطريق ( 44 ) بقوله : قال حماد بن عيسى : وحدثنا : إبراهيم . . . فهو تكرار واضح .
( 190 )


( 191 )

الفائدة السادسة

( في صحة الكتب المعتمدة في تأليف هذا الكتاب ،
وتواترها ، وصحة نسبتها ، وثبوت أحاديثها عن الأئمة
عليهم السلام )


( 192 )


( 193 )

في ذكر شهادة جمع كثير ـ من علمائنا ـ بصحة الكتب المذكورة ، وأمثالها ، وتواترها ، وثبوتها عن مؤلفيها ، وثبوت أحاديثها عن أهل العصمة عليهم السلام .
قال الشيخ ؛ الصدوق ؛ رئيس المحدثين ؛ محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، رضي الله عنه ـ في أول ( كتاب من لا يحضره الفقيه ) ـ :
وسألني ـ أي : الشريف ؛ ابو عبدالله ؛ المعروف بنعمة ـ أن أصنف له كتابا ، في الفقه والحلال والحرام ، موفيا على جميع ماصنفت في معناه ، ليكون إليه مرجعه ، وعليه معتمده ، وبه أخذه ، ويشترك في أجره من ينظر فيه ، وينسخه ، ويعمل بمودعه .
إلى أن قال :
فأجبته إلى ذلك ، لأني وجدته له أهلا ، وصنفت له هذا الكتاب ، بحذف الأسانيد ؛ لئلا تكثر طرقه ، وإن كثرت فوائده .
ولم أقصد فيه قصد المصنفين إلى إيراد جميع مارووه ، بل قصدت إلى إيراد ما أفتي به ، وأحكم بصحته ، وأعتقد أنه حجة بيني وبين ربي جل ذكره .


( 194 )

وجميع ما فيه مستخرج من كتب مشهورة ، عليها المعول ، وإليها المرجع ، مثل : كتاب حريز بن عبدالله ، السجستاني ، وكتاب عبيد الله بن علي ؛ الحلبي ، وكتب علي بن مهزيار ، الأهوازي ، وكتب الحسين بن سعيد ، ونوادر أحمد بن محمد بن عيسى ، وكتاب الرحمة ، لسعد بن عبدالله ، وجامع شيخنا محمد بن الحسن بن الوليد ، ونوادر محمد بن أبي عمير ، وكتاب المحاسن ، لأحمد بن أبي عبدالله ؛ البرقي ، ورسالةُ أبي ـ رضي الله عنه ـ إليّ .
وغيرها ، من الأصول ، والمصنفات ، التي طرقي إليها معروفة في فهرست الكتب التي رويتها عن مشايخي وأسلافي .
وبالغت في ذلك جهدي ، مستعينا بالله ، ومتوكلا عليه ، ومستغفرا من التقصير .
انتهى (1) .
وهو صريح في الجزم بصحة أحاديث كتابه ، والشهادة بثبوتها ، وفيه شهادة بصحة الكتب المذكورة ، وغيرها ، مما أشار إليه ، وثبوت أحاديثها .
وقوله ؛ لم أقصد فيه قصد المصنفين ، . . . إلى آخره :
لايدل على الطعن في شيء من المصنفات المعتمدة ـ كما قد يظن ـ .
لأن غيره أوردوا جميع ما رووه ، ورجحوا أحد الطرفين ن ليعمل به ، كما فعل الشيخ في ( التهذيب ) و( الاستبصار ) ، ولا ينافي ذلك ثبوت الطرف المرجوح عن الأئمة عليهم السلام ، كما لايخفى .
وأما الصدوق : فلم يورد المعارضات ، إلا نادرا .
فهذا معنى كلامه .
____________
(1) من لا يحضره الفقيه ( ج 1 ص 2 ـ 5 ) .
( 195 )

أو يراد : أنهم قصدوا إلى إيراد جميع ما رووه ، لكنهم يضعفون مالا يعلمون به . أو يتعرضون لتأويله ، كما فعل هو في باقي كتبه .
ويمكن أن يكون أراد بالمصنفين : أعم من الثقات الذين كتبهم معتمدة ، وغيرهم ، وذلك ظاهر .
لكن المصنفات المعتمدة لم تزل متميزة عن غيرها ، حتى في هذا الزمان ، كما يعرفه المحدث الماهر ، فما الظن بذلك الزمان ؟ ! .
وقال الشيخ ؛ الجليل ؛ ثقة الاسلام ؛ محمد بن يعقوب ؛ الكليني ـ رضي الله عنه ـ في أول كتابه ( الكافي ) :
قد فهمت ـ ياأخي ـ ما شكوت ، من اصطلاح أهل دهرنا على الجهالة .
إلى أن قال : وذكرت : أن أمورا قد أشكلت عليك ، لاتعرف حقائقها ، لاختلاف الرواية فيها ، وإنك تعرف أن اختلاف الرواية فيها ، لاختلاف عللها وأسبابها ، وإنك لاتجد بحضرتك من تذاكره وتفاوضه ، ممن تثق بعلمه فيها .
وقلت : إنك تحب ، أن يكون عندك كتاب كاف ، يجمع من جميع فنون علم الدين مايكتفي به المتعلم ، ويرجع إليه المسترشد ، ويأخذ منه من يريد علم الدين ، والعمل به ، بالآثار الصحيحة عن الصادقين عليهم السلام ، والسنن القائمة التي عليها العمل ، وبها تؤدي فرائض الله وسنة نبيه .
وقلت : لو كان ذلك ، رجوت أن يكون سببا يتدارك الله ـ بمعونته ، وتوفيقه ـ إخواننا ، وأهل ملتنا ، ويقبل بهم إلى مراشدهم .
وقد يسر الله ـ وله الحمد ـ تأليف ماسألت ، وأرجو أن يكون بحيث


( 196 )

توخيت ، فمهما كان فيه من تقصير ، فلم تقصر نيتنا في إهداء النصيحة ، إذ كانت واجبة لإخواننا ، وأهل ملتنا .
مع ما رجونا أن نكون مشاركين لكل من اقتبس منه ، وعمل بما فيه ، في دهرنا هذا ، وفي غابره ، إلى انقضاء الدهر ، إذ الرب واحد ، والرسول واحد ، وحلال محمد حلال إلى يوم القيامة ، وحرامه حرام إلى يوم القيامة .
انتهى (1) .
وهو صريح ـ أيضا ـ في الشهادة بصحة أحاديث كتابه ، لوجوه :
منها : قوله : « بالآثار الصحيحة » .
ومعلوم أنه لم يذكر فيه قاعدة يميز بها الصحيح عن غيره ، لو كان فيه غير صحيح ، ولا كان اصطلاح المتأخرين موجودا في زمانه ـ قطعا ـ كما يأتي .
فعلم أن كل ما فيه صحيح ، باصطلاح القدماء ، بمعنى الثابت عن المعصوم بالقرائن القطعية ، أو التواتر .
ومنها : وصفة لكتابه بالأوصاف المذكورة ، البليغة التي يستلزم ثبوت أحاديثه ، كما لايخفى .
ومنها : ما ذكره ، من أنه صنف الكتاب لإزالة حيرة السائل .
ومعلوم أنه لو لفّق كتابه من الصحيح وغيره ، وما ثبت من الأخبار وما لم يثبت ، لزاد السائل حيرة وإشكالا .
فعلم أن أحاديثه ـ كلها ـ ثابتة .
ومنها : أنه ذكر : أنه لم يقصر في إهداء النصيحة ، وأنه يعتقد وجوبها .
____________
(1) الكافي ، الأصول ( ج 1 ص 4 و 6 ـ 7 ) .
( 197 )

فكيف لايرضى بالتقصير في ذلك ، ويرضى بأن يلفق كتابه من الصحيح والضعيف ، مع كون القسمين متميزين في زمانه ـ قطعا ـ .
ويأتي ما يؤيد ذلك ـ أيضا ـ إن شاء الله .
وقال الشيخ ـ في كتابه ( العدة ) وفي ( الاستبصار ) ـ كلاما طويلا ، ملخصه :
أن أحاديث كتب أصحابنا ، المشهورة بينهم ، ثلاثة أقسام :
منها : مايكون الخبر متواترا .
ومنها : مايكون مقترنا بقرينة ، موجبة للقطع بمضمون الخبر .
ومنها : مالا يوجد فيه هذا ولا ذاك ، ولكن دلّت القرائنُ على وجوب العمل به .
وأن القسم الثالث ينقسم إلى أقسام :
منها : خبر أجمعوا على نقله ، ولم ينقلوا له معارضا .
ومنها : ما انعقد إجماعهم على صحته .
وأن كل خبر عمل به في ( كتابي الأخبار ) (1) وغيرهما لا يخلو من الأقسام الاربعة .
وذكر ـ في مواضع من كلامه أيضا ـ أن كل حديث عمل به فهو مأخوذ من الأصول ، والكتب المعتمدة .
____________
(1) المراد بكتابي الأخبار هما كتاب ( التهذيب ) وكتاب ( الاستبصار ) وهما للشيخ الطوسي ، وعلق المؤلف هنا ما نصّه : « بل الكليني في ( الكافي ) والشيخ [ ابن بابويه ] في ( الفقيه ) لشمول : « أحاديث كتابي الأخبار » لكل ذلك » .
هذا ما تمكنت من قرائته ، مما علقه المؤلف على هامش الأصل ، وهو مشوش في المصورة ، ولم يرد في المصححة لا متنا ولا هامشا .