كتاب وسائل الشيعة ج 5 ص 294 ـ 321

[6582] 2 ـ محمد بن يعقوب عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن أبي عمير ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لجبرئيل ( عليه السلام ) ، يا جبرئيل ، أي البقاع أحب إلى الله عز وجل ؟ قال : المساجد وأحب أهلها إلى الله أولهم دخولاً وآخرهم خروجاً منها.
ورواه الحسن بن محمد الطوسي في ( أماليه ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن جعفر بن محمد بن قولويه ، عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن سيف بن عميرة ، عن جابر الجعفي (1).

69 ـ باب استحباب صلاة النوافل في المنزل ، واتخاذ بيت في الدار للصلاة ، واخفاء النوافل دون الفرائض ، واستصحاب طفل عند العبادة في الخلوة

[6583] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن الفضيل بن يسار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن البيوت التي يصلى فيها بالليل بتلاوة القرآن تضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الأرض.
ورواه أيضاً مرسلاً (1) ، وأسقط قوله : بتلاوة القرآن.
وفي ( ثواب الأعمال ) عن أبيه ، عن الحميري ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عن جميل ، عن الفضيل ، مثله (2).
____________
2 ـ الكافي 3 : 489|14 ، وأورده بتمامه في الحديث 2 من الباب 60 من أبواب آداب التجارة.
(1) أمالي الطوسي 1 : 144 ، ويأتي ما يدل عليه في الباب 27 من أبواب صلاة الجمعة.

الباب 69
فيه 8 أحاديث

1 ـ الفقيه 1 : 299|1370.
(1) الفقيه 1 : 155|722 ، وأورده في الحديث 38 من الباب 39 من أبواب الصلوات المندوبة.
(2) ثواب الأعمال : 66|10.

( 295 )

ورواه الشيخ بإسناده عن الفضيل ، مثله (1).
[6584] 2 ـ محمد بن يعقوب ، عن الحسين بن محمد ، عن معلّى بن محمد ، عن الوشاء ، عن أبان ، عن حريز ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اتخذ مسجداً في بيتك ، الحديث.
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن محمد ، مثله (1).
[6585] 3 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) : عن محمد بن خالد الطيالسي ، عن عبدالله بن بكير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان علي ( عليه السلام ) قد اتخذ بيتاً في داره ليس بالكبير ولا بالصغير ، وكان إذا أراد أن يصلي من آخر الليل أخذ معه صبياً لا يحتشم منه ، ثم يذهب إلى ذلك البيت فيصلي.
[6586] 4 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) : عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن عبيد بن زرارة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان علي ( عليه السلام ) قد جعل بيتاً في داره ليس بالصغير ولا بالكبير لصلاته ، وكان إذا كان الليل ذهب معه بصبي لا يبيت (1) معه فيصلي فيه.
أقول : ويأتي في المساكن ما يدل على كراهة خلوة الإنسان في بيت وحده (2).
____________
(3) التهذيب 2 : 122|464.
2 ـ الكافي 3 : 480|2 ، أورده بتمامه في الحديث 2 من الباب 3 من أبواب الصلوات المندوبة وفي الحديث 2 من الباب 54 من أبواب لباس المصلي.
(1) التهذيب 3 : 314|973.
3 ـ قرب الاسناد : 75.
4 ـ المحاسن : 612|30.
(1) كذا في المخطوط والنسخ الحجرية ، وفي المصدر : ليبيت.
(2) يأتي في الباب 21 من أبواب أحكام المساكن.

( 296 )

[6587] 5 ـ وعن محمد بن عيسى ، عن صفوان ، عن عبدالله بن مسكان ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان لعلي ( عليه السلام ) بيت ليس فيه شيء إلا فراش وسيف ومصحف وكان يصلي فيه ، أو قال : كان يقيل فيه.
[6588] 6 ـ وعن علي بن الحكم ، عن أبان ، عن مسمع قال : كتب إلي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إني أحب لك أن تتخذ في دارك مسجداً في بعض بيوتك ، ثم تلبس ثوبين طمرين غليظين ثم تسأل الله أن يعتقك من النار وأن يدخلك الجنة ، ولا تتكلم بكلمة باطل ولا بكلمة بغي.
[6589] 7 ـ محمد بن الحسن في ( المجالس والأخبار ‎) باسناده الآتي (1) عن أبي ذر ، عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في وصيته له قال بعدما ذكر فضل الصلاة في المسجد الحرام ومسجد النبي : وأفضل من هذا كله صلاة يصليها الرجل في بيته حيث لا يراه إلا الله عز وجل يطلب بها وجه الله تعالى ، يا أبا ذر ، ما دمت في صلاة فانك تقرع باب الملك ومن يكثر قرع باب الملك يفتح له ، يا أبا ذر ، ما من مؤمن يقوم إلى الصلاة إلا تناثر عليه البر ما بينه وبين العرش ، ووكل به ملك ينادي يا بن آدم ، لو تعلم مالك في صلاتك ومن تناجي ما سأمت ولا التفت ، يا أباذر ، إن الصلاة النافلة تفضل في السر على العلانية كفضل الفريضة على النافلة ، يا أباذر ، ما يتقرب العبد إلى الله بشيء أفضل من السجود الخفي ، يا أباذر ، أذكر الله ذكراً خاملاً ، قلت : وما الذكر الخامل ؟ قال : الخفي ـ إلى أن قال ـ يا أباذر ، إن ربك يباهي الملائكة بثلاثة نفر : رجل يصبح في أرض قفر فيؤذن ثم يقيم ثم يصلي فيقول ربك عز وجل
____________
5 ـ المحاسن : 612|29.
6 ـ المحاسن : 612|31.
7 ـ أمالي الطوسي 2 : 141 ، وأورده مع قطعة أخرى في الحديث 9 من الباب 4 من أبواب الأذان ، وتقدم صدره في الحديث 2 من الباب 52 من هذه الأبواب.
(1) يأتي في الفائدة الثانية من الخاتمة برقم (49).

( 297 )

للملائكة : أنظروا إلى عبدي يصلي ولا يراه أحد غيري فينزل سبعون ألف ملك يصلون وراءه ويستغفرون له إلى الغد من ذلك اليوم ، ورجل قام من الليل يصلي وحده فسجد ونام وهو ساجد فيقول الله تعالى : أنظروا إلى عبدي روحه عندي وجسده في طاعتي ساجد ، ورجل في زحف ففر أصحابه وثبت هو فقاتل حتى قتل.
[6590] 8 ـ ورام بن أبي فراس في كتابه قال : قال ( عليه السلام ) : من صلى ركعتين في خلأ ( لا يريد أحداً إلا الله عز وجل ) (1) كانت له براءة من النار.
أقول : وتقدم ما يدل على بعض المقصود (2) ، ويأتي ما يدل عليه في المساكن وقراءة القرآن وغير ذلك (3).

70 ـ باب وجود تعظيم المساجد

[6591] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( العلل ) : عن علي بن أحمد ، عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي ، عن موسى بن عمران ، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن العلة في تعظيم المساجد ؟ فقال : إنما أمر بتعظيم المساجد لأنها بيوت الله في الأرض.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).
____________
8 ـ تنبيه الخواطر 1 : 5.
(1) في المصدر : لا يراه إلا الله عز وجل والملائكة.
(2) تقدم ما يدل على ذلك في الباب 17 من أبواب مقدمة العبادات ، وفي الحديث 8 من الباب 20 من أبواب مكان المصلي.
(3) يأتي ما يدل على بعض المقصود في الباب 20 و21 من أبواب المساكن ، والباب 16 من أبواب قراءة القرآن.

الباب 70
فيه حديث واحد

1 ـ علل الشرائع : 318.
(1) تقدم في الباب 3 و4 وغيرها من هذه الأبواب.
وكتب المصنف في هامش الاصل : « ثم بلغ قبالاً ، بتوفيق الله تعالى ».

( 298 )


( 299 )

أبواب أحكام المساكن

1 ـ باب استحباب سعة المنزل وكثرة الخدم

[6592] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن محمد بن إسماعيل ، عن الفضل بن شاذان جميعاً ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من السعادة سعة المنزل.
[6593] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد جميعاً ، عن سعيد بن جناح ، عن مطرف مولى معن ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ثلاثة للمؤمن فيها راحة : دار واسعة تواري عورته وسوء حاله من الناس ، وامرأة صالحة تعينه على أمر الدنيا والآخرة ، وابنة أو أخت يخرجها من منزله إما بموت أو تزويج.
ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن أبيه ، عن محمد بن علي بن الصلت ، عن أحمد بن محمد بن علي بن خالد ، عن منصور بن العباس ، عن سعيد بن جناح ، مثله (1).
____________

أبواب أحكام المساكن
الباب 1
فيه 13 حديثاً

1 ـ الكافي 6 : 525|1 ، والمحاسن : 610|20.
2 ـ الكافي 6 : 525|3 ، والمحاسن : 610|18 ، أخرجه بطريق آخر عن الكافي في الحديث 13 من الباب 9 من أبواب مقدمات النكاح.
(1) الخصال : 159|206.

( 300 )

[6594] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن نوح بن شعيب ، عن سليمان بن رشيد ، عن أبيه ، عن بشير قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) يقول : العيش السعة في المنزل والفضل في الخدم.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله (1) ، وزاد قال : وكان أبو الحسن ( عليه السلام ) في حلقة فتذاكروا عيش الدنيا فذكر كل واحد منهم معنى ، فسئل أبو الحسن ( عليه السلام ) عن ذلك ؟ فقال : سعة المنزل والفضل في الخدم.
[6595] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن منصور بن العباس ، عن سعيد ، عن غير واحد أن أبا الحسن ( عليه السلام ) سئل عن فضل عيش الدنيا ؟ قال : سعة المنزل وكثرة المحبين.
[6596] 5 ـ وعن علي بن أبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ‎( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من سعادة المرء المسلم المسكن الواسع.
[6597] 6 ـ وبهذا الإسناد قال : شكا رجل من الأنصار إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أن الدور قد اكتنفته ، فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : ارفع صوتك ما استطعت وسل الله أن يوسع عليك (1).
ورواه البرقي في ( المحاسن ) : عن النوفلي والأحاديث التي قبله كما ذكر والأول عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، مثله (2).
____________
3 ـ الكافي 6 : 526|4.
(1) المحاسن : 611|25.
4 ـ الكافي 6 : 526|5 ، والمحاسن : 611|24.
5 ـ الكافي 6 : 526|7.
6 ـ الكافي 6 : 526|8.
(1) الظاهر أن المراد به رفع الصوت بالدعاء بقرينة ما بعده وعلى بعد ارادة رفع الصوت بالاذان لما يأتي ( منه قده ).
(2) المحاسن : 610|17.

( 301 )

[6598] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو ، وأنس بن محمد ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في وصية النبي لعلي ـ ( عليه السلام ) قال : يا علي ، العيش في ثلاثة : دار قوراء (1) ، وجارية حسناء وفرس قباء.
قال الصدوق : سمعت رجلاً من أهل اللغة يقول : الفرس القباء : الضامرة البطن.
[6599] 8 ـ وفي ( الخصال ) : عن الخليل بن أحمد ، عن ابن خزيمة ، عن أبي موسى ، عن الضحاك بن مخلد ، عن سفيان ، عن حبيب (1) عن جميل ، عن نافع بن عبد الحارث قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من سعادة المسلم سعة المسكن ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء.
[6600] 9 ـ أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) : عن أبان بن عثمان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من سعادة المرء أن يتسع منزله.
[6601] 10 ـ وعن علي بن محمد ، عن محمد بن سماعة ، عن محمد بن مروان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من سعادة الرجل سعة منزله.
[6602] 11 ـ وعن أبيه مرسلاً عن أبي عبدالله ، ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من سعادة المرء المسلم المسكن الواسع.
____________
7 ـ الفقيه 4 : 261.
(1) القوراء : الواسعة ( لسان العرب 5 : 122 ).
8 ـ الخصال : 183|252.
(1) كذا في المصدر وهو ظاهر الاصل ، ويحتمل رسمه ان يكون ( جندب ).
9 ـ المحاسن : 610|19.
10 ـ المحاسن : 610|21.
11 ـ المحاسن : 611|22.

( 302 )

[6603] 12 ـ وعن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن آبائه ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، مثله.
[6604] 13 ـ وعن نوح بن شعيب ، عن سعيد بن جناح ، عن نصر الكوسج ، عن مطرف مولى معن ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : للمؤمن راحة في سعة المنزل.
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1).

2 ـ باب كراهة ضيق المنزل واستحباب تحول الإنسان عن المنزل الضيق وإن كان أحدثه أبوه

[6605] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن معمر بن خلاد قال : إن أبا الحسن ( عليه السلام ) اشترى داراً وأمر مولى له أن يتحول إليها ، وقال : أن منزلك ضيق ، فقال : قد أحدث هذه الدار أبي ، فقال أبو الحسن ( عليه السلام ) : إن كان أبوك أحمق ينبغي أن تكون مثله.
[6606] 2 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن محمد بن إسماعيل ، عن إبراهيم بن أبي البلاد ، عن علي بن أبي المغيرة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : من شقاء العيش ضيق المنزل.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن إسماعيل ، مثله (1).
____________
12 ـ المحاسن : 611|22.
13 ـ المحاسن : 611|23.
(1) يأتي في الباب 2 من هذه الأبواب.

الباب 2
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 525|2 ، والمحاسن : 611 ، وأورد صدره في الحديث 1 من الباب 1 من أبواب السكنى والحبيس.
2 ـ الكافي 6 : 526|6.
(1) المحاسن : 611|28.

( 303 )

وعن يحيى بن إبراهيم بن أبي البلاد ، عن أبيه ، مثله (2) ، والذي قبله عن محمد بن عيسى ، عن معمر بن خلاد ، مثله.
[6607] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( معاني الأخبار ) عن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبدالله بن ميمون ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الشوم في ثلاثة أشياء : في الدابة ، والمرأة ، والدار ، فأمّا المرأة فشومها غلاء مهرها وعسر ولادتها ، وأما الدابة فشومها كثرة عللها وسوء خلقها ، وأما الدار فشومها ضيقها وخبث جيرانها.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) . ويأتي ما يدل عليه في المهمور وغير ذلك (2).

3 ـ باب عدم جواز نقش البيت بالتماثيل والصور ذوات الأرواح خاصة ، وكراهة غيرها وعدم جواز اللعب بها

[6608] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن خالد ، والحسين بن سعيد ، عن القاسم بن محمد الجوهري ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أتاني جبرئيل وقال : يا محمد ، إن ربك يقرئك السلام وينهى عن تزويق البيوت.
قال أبو بصير : فقلت : وما تزويق البيوت ؟ فقال : تصاوير التماثيل.
____________
(2) المحاسن : 611|28.
3 ـ معاني الأخبار : 152|2 ، أورده بتمامه في الحديث 10 من الباب 5 من أبواب المهور.
(1) تقدم في الباب 1 من هذه الأبواب.
(2) يأتي في الباب 5 من أبواب المهور.

الباب 3
فيه 17 حديثاً

1 ـ الكافي 6 : 526|1.

( 304 )

ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي بصير ، مثله (1).
[6609] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من مثل تمثالاً كلف يوم القيامة أن ينفخ فيه الروح.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، مثله (1).
[6610] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن المثنى ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أن علياً ( عليه السلام ) كره الصور في البيوت.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن المثنى ، وعن محمد بن علي ، عن ابن فضال ، عن المثنى ، مثله (1).
[6611] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد وعبدالله ابني محمد بن عيسى ، عن علي بن الحكم ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي العباس ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في قول الله عز وجل : ( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) (1) فقال : والله ما هي تماثيل الرجال والنساء ، ولكنها الشجر وشبهه.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن علي بن الحكم ، مثله (2).
____________
(1) المحاسن : 614|37.
2 ـ الكافي 6 : 527|4.
(1) المحاسن : 615|42.
3 ـ الكافي 6 : 527|5.
(1) المحاسن : 616|45.
4 ـ الكافي 6 : 527|7.
(1) سبأ 34 : 13.
(2) المحاسن : 618|53.

( 305 )

[6612] 5 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن أحمد بن محمد ، وعن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد بن سماعة جميعاً ، عن أحمد بن الحسن الميثمي ، عن أبان بن عثمان ، عن الحسين بن المنذر قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ثلاثة معذبون يوم القيامة : رجل كذب في رؤيا يكلف أن يعقد بين شعيرتين وليس بعاقد بينهما ، ورجل صور تماثيل يكلف أن ينفخ فيها وليس بنافخ.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) : عن محسن بن أحمد ، عن أبان بن عثمان ، مثله (1).
[6613] 6 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن داود بن الحصين ، عن الفضل أبي العباس قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) قول الله عز وجل : ( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب ) (1) قال : ما هي تماثيل الرجال والنساء ، ولكنها تماثيل الشجر وشبهه.
[6614] 7 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن جعفر بن محمد الأشعري ، عن ابن القداح ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : بعثني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في هدم القبور وكسر الصور.
____________
5 ـ الكافي 6 : 528|10.
(1) المحاسن : 616|44.
6 ـ الكافي 6 : 527|7 أخرجه عنه وعن المحاسن بسند آخر في الحديث 1 من الباب 94 من أبواب ما يكتسب به.
(1) سبأ 34 : 13.
7 ـ الكافي 6 : 528|11 ، أورده في الحديث 6 من الباب 44 من أبواب الدفن.

( 306 )

ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن جعفر بن محمد الأشعري ، مثله (1).
[6615] 8 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : بعثني رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إلى المدينة فقال : لا تدع صورة إلا محوتها ، ولا قبراً إلا سويته ، ولا كلباً إلا قتلته.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن النوفلي ، مثله (1).
[6616] 9 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن القاسم بن سليمان ، عن جراح المدائني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا تبنوا على القبور ولا تصوروا سقوف البيوت فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كره ذلك.
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن النضر بن سويد ، مثله (1).
وعن يوسف بن عقيل ، عن محمد بن قيس ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، مثله (2).
[6617] 10 ـ وعن أبيه ، عن ابن سنان ، عن أبي الجارود ، عن الأصبغ بن نباتة ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : من جدد قبراً أو مثل مثالاً فقد خرج من الإسلام.
ورواه الشيخ والصدوق كما مر (1).
____________
(1) المحاسن : 614|35.
8 ـ الكافي 6 : 528|14 ، أورده في الحديث 2 من الباب 43 من أبواب الدفن.
(1) المحاسن : 613|34.
9 ـ التهذيب 1 : 461|1505 ، أورده في الحديث 3 من الباب 44 من أبواب الدفن.
(1) المحاسن : 612|32.
(2) المحاسن : 612|ذيل حديث 32.
10 ـ المحاسن : 612|33.
(1) مر في الحديث 1 من الباب 43 من أبواب الدفن.

( 307 )

[6618] 11 ـ وعن أبيه ، عن القاسم بن محمد ، عن علي بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أتاني جبرئيل فقال : يا محمد ، إن ربك ينهى عن التماثيل.
[6619] 12 ـ وعن ( محمد بن علي ، عن أبي جميلة ) (1) ، عن سعد بن طريف ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الذين يؤذون الله ورسوله هم المصورون يكلفون يوم القيامة أن ينفخوا فيها الروح.
[6620] 13 ـ وعن علي بن الحكم ، ومحسن بن أحمد جميعاً ، عن أبان الأحمر ، عن يحيى بن أبي العلاء ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه كره الصور في البيوت.
[6621] 14 ـ وعن ابن العرزمي ، عن حاتم بن إسماعيل ، عن جعفر ، عن أبيه أن علياً كان يكره الصورة في البيوت.
[6622] 15 ـ وعن موسى بن قاسم ، عن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى ( عليه السلام ) أنه سأل أباه عن التماثيل ؟ فقال : لا يصلح أن يلعب بها.
[6623] 16 ـ وعن أبيه ، عمن ذكره ، عن مثنى رفعه قال : التماثيل لا يصلح أن يلعب بها.
[6624] 17 ـ وعن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز بن عبدالله ، عن
____________
11 ـ المحاسن : 614|36.
12 ـ المحاسن : الحاسن : 616|43.
(1) في المصدر : محمد بن علي أبي جميلة.
13 ـ المحاسن : 617|46.
14 ـ المحاسن : 617|47.
15 ـ المحاسن : 618|52.
16 ـ المحاسن : 618|51.
17 ـ المحاسن : 619|54.

( 308 )

محمد بن مسلم قال : سالت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن تماثيل الشجر والشمس والقمر ؟ فقال : لا بأس ما لم يكن شيئاً من الحيوان.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في لباس المصلي وفي مكان المصلي وفي الدفن وغير ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه هنا وفي التجارة ، إن شاء الله (2).

4 ـ باب جواز ابقاء التماثيل التي توطأ أو تغير أو تغطى أو تكون للنساء

[6625] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن إسماعيل بن مهران ، عن عبدالله بن المغيرة قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : قال قائل لأبي جعفر ( عليه السلام ) : يجلس الرجل على بساط فيه تماثيل ؟ فقال : الأعاجم تعظمه وإنا لنمتهنه.
[6626] 2 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن الوسادة والبساط يكون فيه التماثيل ؟ فقال : لا بأس به يكون في البيت ، قلت ، التماثيل ؟ فقال : كل شيء يوطأ فلا بأس به.
[6627] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن دراج ، عن زرارة بن أعين ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لا بأس بأن تكون التماثيل في البيوت إذا غيرت رؤوسها منها وترك ما سوى ذلك.
____________
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الباب 45 من أبواب لباس المصلي ، والباب 32 من أبواب مكان المصلي ، وتقدم في الباب 44 من أبواب الدفن.
(2) يأتي ما يدل عليه في الباب 4 وفي الباب 94 من أبواب ما يكتسب به.

الباب 4
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 477|7.
2 ـ الكافي 6 : 527|6.
3 ـ الكافي 6 : 527|8.

( 309 )

ورواه البرقي في ( المحاسن ) : عن الحسن بن محبوب ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، مثله (1).
[6628] 4 ـ وعنه ، عن صالح بن السندي ، عن جعفر بن بشير ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كانت لعلي بن الحسين ( عليه السلام ) وسائد وأنماط فيما تماثيل يجلس عليها.
[6629] 5 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن سالم ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن عبدالله بن يحيى الكندي ، عن أبيه وكان صاحب مطهرة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : قال : جبرئيل : إنا لا ندخل بيتاً فيه تمثال لا يوطأ ، الحديث مختصر.
[6630] 6 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن فضالة بن أيوب ، وصفوان جميعاً ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ‎) قال : قال له رجل : رحمك الله ما هذه التماثيل التي أراها في بيوتكم ؟ فقال : هذا للنساء أو بيوت النساء.
وعن ابن محبوب ، عن العلاء ، عن محمد بن مسلم ، مثله (1).
[6631] 7 ـ الحسن بن الفضل الطبرسي في ( مكارم الأخلاق ) : عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ربما قمت أصلي وبين يدي وسادة فيها تماثيل طائر فجعلت عليه ثوباً ، وقال : قد أهديت إلي طنفسة من الشام فيها
____________
(1) المحاسن : 619|56.
4 ـ الكافي 6 : 577|4.
5 ـ الكافي 6 : 528|13 ، أخرجه عن المحاسن في الحديث 6 من الباب 33 من أبواب مكان المصلي.
6 ـ المحاسن : 621|61.
(1) المحاسن : 621|61 ذيل الحديث السابق.
7 ـ مكارم الأخلاق : 132.

( 310 )

تماثيل طائر فأمرت به فغير رأسه فجعل كهيئة الشجر ، وقال : إن الشيطان أشد ما يهم بالإنسان إذا كان وحده.
[6632] 8 ـ وعن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : دخل قوم على أبي جعفر ( عليه السلام ) وهو على بساط فيه تماثيل فسألوه فقال : أردت أن أهينه.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).

5 ـ باب كراهة رفع بناء البيت أكثر من سبعة أذرع أو ثمانية

[6633] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم وغيره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا كان سمك البيت فوق سبعة أذرع أو قال : ثمانية أذرع كان ما فوق السبع أو الثمان محتضراً ، وقال بعضهم : مسكوناً.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، مثله (1).
[6634] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن عبدالله بن الفضل النوفلي ، عن زياد بن عمرو الجعفي ، عمن حدثه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الله عز وجل وكل ملكاً بالبناء يقول لمن رفع سقفا‎ً فوق ثمانية أذرع : أين تريد يا فاسق ؟
[6635] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن علي ، عن محمد بن سنان ،
____________
8 ـ مكارم الأخلاق : 132.
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الباب 45 من أبواب لباس المصلي ، والباب 32 من أبواب مكان المصلي ، ويأتي ما يدل عليه في الباب 94 من أبواب ما يكتسب به.

الباب 5
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 529|2.
(1) المحاسن : 609|9.
2 ـ الكافي 6 : 528|1 ، المحاسن : 608|6.
3 ـ الكافي 6 : 529|5.

( 311 )

عن حمزة بن حمران قال : شكا رجل إلى أبي جعفر ( عليه السلام ) وقال : أخرجتنا الجن عن منازلنا ، فقال : اجعلوا سقوف بيوتكم سبعة أذرع واجعلوا الحمام في أكناف الدار ، قال الرجل : ففعلنا ذلك فما رأينا شيئاً نكرهه بعد ذلك.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) مثله ، وكذا الذي قبله (1).
[6636] 4 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن جعفر بن بشير ، عن الحسين بن زرارة ، عن محمد بن مسلم قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ابن بيتك سبعة أذرع ، فما كان بعد ذلك سكنته الشياطين ، إن الشياطين ليست في السماء ولا في الأرض وإنما تسكن الهواء.
[6637] 5 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محسن بن أحمد ، وعلي بن الحكم جميعاً ، عن أبان بن عثمان الأحمر ، عن الحسن بن السري ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سمك البيت سبعة أذرع أو ثمانية أذرع فما ذلك فمحتضر.
[6638] 6 ـ وعن النوفلي ، عن أبيه ، عن بعض الصادقين ( عليهم السلام ) قال : ما رفع من السقف فوق ثمانية أذرع فهو مسكون.
[6639] 7 ـ وعن ابن شمون ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا بنى الرجل فوق ثمانية أذرع نودي : يا أفسق الفاسقين أين تريد ؟!.
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1).
____________
(1) المحاسن : 609|14.
4 ـ الكافي 6 : 529|6.
5 ـ المحاسن : 609|10.
6 ـ المحاسن : 608|8.
7 ـ المحاسن : 608|7.
(1) يأتي ما يدل عليه في الباب 6 ، ويأتي ما يدل على استحباب البناء يوم الأحد في الحديث 1 و4 من الباب 6 من أبواب آداب السفر.

( 312 )

6 ـ باب استحباب كتابة آية الكرسي دوراً على رأس ثمانية أذرع من الجدار إذا زاد ارتفاعه عنها ولو كان مسجداً

[6640] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن محمد بن عيسى ، وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله وسهل بن زياد جميعاً ، عن محمد بن عيسى ، عن أبي محمد الأنصاري ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : شكى إليه رجل عبث أهل الأرض بأهل بيته وبعياله ، فقال : كم سقف بيتك ؟ فقال : عشرة أذرع ، فقال : أذرع ثمانية أذرع ثم اكتب آية الكرسي فيما بين الثمانية إلى العشرة كما تدور ، فإن كل بيت سمكه أكثر من ثمانية أذرع فهو محتضر تحضره الجن تكون فيه تسكنه (1).
ورواه الصدوق في ( الخصال ) : عن محمد بن علي ما جيلويه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن محمد بن عيسى ، نحوه ، إلا أنه قال : كم سمك بيتك (2).
[6641] 2 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن علي بن الحكم ، ومحسن بن أحمد ، عن أبان بن عثمان ، عن محمد بن إسماعيل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا كان البيت فوق ثمانية أذرع فاكتب في أعلاه (1) آية الكرسي.
[6642] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مرار وأحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه جميعاً ، عن يونس ، عمن ذكره ، عن أبي
____________

الباب 6
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 529|3 ، والمحاسن : 609|15.
(1) في نسخة : مسكنه ( هامش المخطوط ).
(2) الخصال : 408|8.
2 ـ الكافي 6 : 529|7 ، والمحاسن : 609|12.
(1) في المحاسن : عليه ( هامش المخطوط ).
3 ـ الكافي 6 : 529|4.

( 313 )

عبدالله ( عليه السلام ) قال : في سمك البيت إذا رفع فوق ثمانية أذرع كان مسكوناً ، فإذا زاد على ثمان فليكتب على رأس الثمان آية الكرسي.
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن يونس ، مثله (1).
وعن علي بن الحكم وذكر الذي قبله ، وعن محمد بن عيسى ، وذكر الحديث الأول.
[6643] 4 ـ وعن محمد بن إسماعيل ، عن عبدالرحمان بن أبي هاشم ، عن أبي خديجة قال : رأيت مكتوباً في بيت أبي عبدالله ( عليه السلام ) آية الكرسي قد أديرت بالبيت ، ورأيت في قبلة مسجده مكتوباً آية الكرسي.

7 ـ باب استحباب تحجير السطوح وكراهة المبيت على سطح وحده وعلى سطح غير محجر رجلاً كان أو امرأة وأقله ذراعان وذراع وشبر من الجوانب الأربع

[6644] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن محمد بن أبي حمزة ، وغيره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) في السطح يبات عليه غير محجور ، قال : يجزيه أن يكون مقدار ارتفاع الحائط ذراعين.
[6645] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : نهى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أن يبات على سطح غير محجر.
____________
(1) المحاسن : 609|11.
4 ـ المحاسن : 609|13.

الباب 7
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 530|5 ، والمحاسن : 622|66.
2 ـ الكافي 6 : 530|1 ، والمحاسن : 622|63.

( 314 )

[6646] 3 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيص بن القاسم قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن السطح ، ينام عليه بغير حجرة ؟ قال : نهى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن ذلك ، فسألته عن ثلاثة حيطان ؟ فقال : لا ، إلا أربعة ، قلت : كم طول الحائط ؟ قال : أقصره ذراع وشبر.
[6647] 4 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن علي بن إسحاق ، عن سهل بن اليسع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من بات على سطح غير محجر فأصابه شيء فلا يلومن إلا نفسه.
[6648] 5 ـ وعنه ، عن ابن عبد الجبار ، عن الحجال ، عن عبدالله بن بكير ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه كره أن يبيت الرجل على سطح ليست عليه حجرة ، والرجل والمرأة في ذلك سواء.
[6649] 6 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه كره البيتوتة للرجل على سطح وحده ، أو على سطح ليس عليه حجرة ، والرجل والمرأة فيه بمنزلة.
وروى البرقي في ( المحاسن ) الحديث الأول عن ابن فضال ، عن أبي أحمد يعني ابن أبي عمير ، والثاني عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، والثالث عن أبيه ، عن صفوان ، والرابع عن ابن فضال ، عن علي بن إسحاق ، والخامس عن محمد بن علي ، عن الحجال ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، والسادس عن ابن فضال ، مثله.
____________
3 ـ الكافي 6 : 530|6 ، والمحاسن : 621|62.
4 ـ الكافي 6 : 530|2 ، والمحاسن : 622|67.
5 ـ الكافي 6 : 530|3 ، والمحاسن : 622|64.
6 ـ الكافي 6 : 530|4 ، والمحاسن : 622|65.

( 315 )

[6650] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده ، عن حماد بن عمرو ، وأنس بن محمد ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : وكره النوم فوق سطح ليس بمحجر ، وقال : من نام على سطح غير محجر فقد برئت منه الذمة.
[6651] 8 ـ وبإسناده عن سليمان بن جعفر البصري ، عن عبدالله بن الحسين بن زيد بن علي ، عن أبيه ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله كره لكم أيتها الأمة أربعاً وعشرين خصلة ، ونهاكم عنها ـ إلى أن قال ـ وكره النوم فوق سطح ليس بمحجر ، وقال : من نام على سطح غير محجر برئت منه الذمة.
ورواه في ( المجالس ) (1) بالإسناد الآتي (2).

8 ـ باب كراهة البناء إلا مع الحاجة إليه ، وجواز هدمه عند الغنى عنه

[6652] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من كسب مالاً من غير حله ، سلط عليه البناء والماء والطين.
ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن أبيه ، عن السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، مثله (1).
____________
7 ـ الفقيه 4 : 258|823 ، أورده بتمامه في الحديث 18 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس.
8 ـ الفقيه 3 : 363|1727 ، أورده بتمامه في الحديث 17 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس.
(1) أمالي الصدوق : 248.
(2) يأتي الاسناد الآتي في الفائدة الأولى من الخاتمة برمز (ز).

الباب 8
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 531|2 والمحاسن : 608|1.
(1) الخصال : 159|205 ، أورده في الحديث 6 من الباب 25 من هذه الأبواب.

( 316 )

[6653] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حسين بن عثمان قال : رأيت أبا الحسن موسى ( عليه السلام ) وقد بنى بمنى بناء ثم هدمه.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن ابن أبي عمير (1) ، وكذا الذي قبله.
[6654] 3 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن أحمد بن محمد بن عبدالله ، عن أبي هاشم الجعفري ، عن أبي الحسن الثالث ( عليه السلام ) قال : إن الله عز وجل جعل من أرضه بقاعاً تسمىّ المرحومات أحبّ أن يدعى فيها فيجيب ، وإن الله عز وجل جعل من أرضه بقاعاً تسمّى المنتقمات فإذا كسب رجل مالاً من غير حله سلط عليه بقعة منها فأنفقه فيها.
ورواه الصدوق مرسلاً (1).
ورواه في ( العلل ) و( عيون الأخبار ) و( الأمالي ) كما يأتي في الزكاة (2).
[6655] 4 ـ أحمد بن محمد البرقي ( في المحاسن ) : عن ابن أبي عمير ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من اقتصد (1) في بنائه لم يؤجر.
[6656] 5 ـ محمد بن الحسين الرضي في ( نهج البلاغة ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أنه قال : وقد بنى رجل من عماله بناءاً فخماً : أتلعت (1) الورق (2) رؤوسها ، إن البناء ليصف لك الغنى.
____________
2 ـ الكافي 6 : 531|3.
(1) المحاسن : 623|75.
3 ـ الكافي 6 : 532|15.
(1) الفقيه 4 : 299|904 وذكر المقطع الثاني فقط.
(2) يأتي في الحديث 13 من الباب 5 من أبواب وجوب الزكاة.
4 ـ المحاسن : 608|5.
(1) في المصدر : من بنى فاقتصد.
5 ـ نهج البلاغة 3 : 237|355.
(1) في المصدر : أطلعت.
(2) الورق : الدراهم الفضة ( لسان العرب 10 : 375 ).

( 317 )

أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (3).

9 ـ باب استحباب كنس البيوت والأفنية وغسل الاناء

[6657] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن الحسين بن محمد ، عن أحمد بن إسحاق ، عن سعدان بن مسلم ، عن إسحاق بن عمار قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : اكنسوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود.
[6658] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن بعض أصحابه رفعه إلى أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : كنس البيوت ينفي الفقر.
أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) مثله (1).
[6659] 3 ـ وعن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حسين بن عثمان ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : كنس الفناء يجلب الرزق.
[6660] 4 ـ وعن بعض أصحابنا قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أكنسوا أفنيتكم ولا تشبهوا باليهود.
[6661] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) : عن أحمد بن محمد بن يحيى ، عن أبيه ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن محمد بن
____________
(3) يأتي في الباب 25 من هذه الأبواب ، وتقدم ما يدل على ذلك في الحديث 12 من الباب 20 من أبواب مقدمة العبادات.

الباب 9
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 531|5.
2 ـ الكافي 6 : 531|8.
(1) المحاسن : 624|77.
3 ـ المحاسن : 624|76.
4 ـ المحاسن : 624|76.
5 ـ الخصال : 54|73.

( 318 )

إسحاق ، عن محمد بن مروان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : غسل الإناء وكسح الفناء مجلبة للرزق.
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1).

10 ـ باب كراهة مبيت القمامة في البيت ، وجملة من الآداب

[6662] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن أسباط ، عن عمه يعقوب بن سالم رفعه قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : لا تؤوا التراب خلف الباب فإنه مأوى الشياطين.
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) : عن عدة من أصحابنا ، عن علي بن أسباط ، مثله ، إلا أنه قال : مأوى الشيطان (1).
[6663] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث المناهي ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تبيتوا القامة في بيوتكم وأخرجوها نهراً فإنها مقعد الشيطان.
[6664] 3 ـ وفي ( العلل ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن
____________
(1) يأتي في الباب 13 من هذه الأبواب وفي الحديث 21 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس ، وتقدم ما يدل على ذلك في الحديث 19 من الباب 1 من أبواب الملابس.

الباب 10
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 531|6.
(1) المحاسن : 624|79.
2 ـ الفقيه 4 : 3|1.
3 ـ علل الشرائع : 582|23 ، تقدم في الحديث 1 من الباب 67 من أبواب الملابس ، وأورد قطعة منه في الحديث 8 من الباب 19 ، والحديث 4 من الباب 26 ، وقطعة عنه وعن الفقيه والكافي والمحاسن والخصال في الحديث 3 من الباب 19 من أبواب أحكام الدواب ، وقطعة منه في الحديث 2 من الباب 64 من أبواب ما لا يكتسب به ، وقطعة منه عن المحاسن في الحديث 4 من الباب 83 =

( 319 )

أحمد ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن رجل ، عن علي بن أسباط ، عن عمه يعقوب رفع الحديث إلى علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في كلام كثير ، لا تؤوا منديل اللحم في البيت فإنه مربض الشيطان ، ولا تؤوا التراب خلف الباب فإنه مأوى الشيطان ـ إلى أن قال ـ ولا تتبعوا الصيد فانكم على غرة ، وإذا بلغ أحدكم باب حجرته فليسم فإنه يفر عنه (1) الشيطان ، وإذا دخل أحدكم بيته فليسلم فإنه تنزل البركة وتؤنسه الملائكة ، ولا يرتدف ثلاثة على دابة فإن أحدهم ملعون وهو المقدم ، ولا تسموا الطريق السكة فإنه لا سكة إلا سكك الجنة ، ولا تسموا أولادكم بالحكم ولا أبا الحكم فإن الله هو الحكم ، ولا تذكروا الأخرى إلا بخير فإن الله هو الأخرى ، ولا تسموا العنب الكرم فان المؤمن هو الكرم ، واتقوا الخروج بعد نومة ، فان لله دواباً يبثها يفعلون ما يؤمرون ، وإذا سمعتم نباح الكلب ونهيق الحمير فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم ، فانهم يرون ما لا ترون ، فافعلوا ما تؤمرون ، ونعم اللهو المغزل للمرأة الصالحة.

11 ـ باب كراهة دخول بيت مظلم بغير مصباح ، واستحباب اسراج السراج قبل مغيب الشمس

[6665] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : نهى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أن يدخل بيتاً مظلماً إلا بمصباح.
____________
= من أبواب الأطعمة المباحة ، وأخرج قطعة منه عن المحاسن والكافي في الحديث 3 من الباب 53 من أبواب آداب المائدة.
(1) في نسخة : منه ـ هامش المخطوط ـ.
ويأتي ما يدل على ذلك في الحديث 21 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس.

الباب 11
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 531|9.

( 320 )

[6666] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ومحمد بن سنان جميعاً ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كره أن يدخل بيتاً مظلماً إلا بسراج.
[6667] 3 ـ وعن أبي علي الأشعري رفعه قال : قال الرضا ( عليه السلام ) : إسراج السراج قبل أن تغيب الشمس ينفي الفقر.
[6668] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد ، عن أبيه ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في وصية النبي لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : وكره أن يدخل الرجل بيتاً مظلماً إلا مع السراج.
[6669] 5 ـ وبإسناد تقدم في تحجير السطوح عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) إن الله تبارك وتعالى كره أن يدخل الرجل البيت المظلم إلا أن يكون بين يديه سراج أو نار.
ورواه في ( المجالس ) (1) باسناده تقدم (2).
[6670] 6 ـ وفي ( عيون الأخبار ) : عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي بن إبراهيم بن هاشم ، عن الريان بن الصلت قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : ما بعث الله نبياً إلا بتحريم الخمر ، وأن يقر له بأن الله يعفل
____________
2 ـ الكافي 6 : 534|6.
3 ـ الكافي 6 : 532|13.
4 ـ الكافي 4 : 258|824 ، أورده بتمامه في الحديث 18 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس.
5 ـ الفقيه 3 : 364|1727 ، باسناد تقدم في الحديث 8 من الباب 7 من هذه الأبواب ، وأورده بتمامه في الحديث 17 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس.
(1) أمالي الصدوق : 248|3.
(2) تقدم في الحديث 3 من الباب 63 من أبواب الدفن.
6 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 15|33 ، أورد صدره في الحديث 12 من الباب 9 من أبواب الأشربة المحرمة.

( 321 )

ما يشاء ، وأن يكون في تركته (1) الكندر ، قال : وسمعته يقول : لا تدخلوا بالليل بيتاً مظلماً إلا مع السراج.

12 ـ باب كراهة السراج في القمر

[6671] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده ، عن حماد بن عمرو ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : يا علي ، أربعة يذهبن ضياعاً : الأكل على الشبع ، والسراج في القمر ، والزرع في السبخة ، والصنيعة عند غير أهلها.
وفي ( الخصال ) (1) بالإسناد الآتي (2) ، مثله.
[6672] 2 ـ وعن أبيه ، عن علي بن موسى الكميداني ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم باسناده يرفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أربعة يذهبن ضياعاً : البذر في السبخة ، والسراج في القمر ، والأكل على الشبع ، والمعروف إلى من ليس بأهله.
____________
(1) في هامش الاصل : تراثه ( بدل ) تركته.

الباب 12
فيه حديثان

1 ـ الفقيه 4 : 270|824 ، وأورده في الحديث 4 من الباب 5 من أبواب فعل المعروف ، وفي الحديث 4 من الباب 2 من أبواب آداب المائدة.
(1) الخصال : 264|143.
(2) يأتي اسناده في الفائدة الاولى من الخاتمة برمز (ج).
2 ـ الخصال : 263|142.