كتاب وسائل الشيعة ج 5 ص 322 ـ 343

13 ـ باب استحباب تنظيف البيوت من حوك العنكبوت وكراهة تركه

[6673] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن سلمة بن الخطاب ، عن إبراهيم بن ميمون ، عن عيسى بن عبدالله ، عن جده قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : بيت الشياطين من بيوتكم بيت العنكبوت .
[6674] 2 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) : عن محمد بن عيسى ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن علي ( عليه السلام ) قال : نظفوا بيوتكم من حوك العنكبوت فان تركه في بيت يورث الفقر.
أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) : عن جابر بن الخليل القرشي ، عن عبدالله بن ميمون ، مثله (1).

14 ـ باب استحباب جلوس الداخل حيث يأمره صاحب البيت

[6675] 1 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الاسناد ) : عن هارون بن مسلم ، عن مسعدة بن صدقة ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ( عليه السلام ) قال : إذا دخل أحدكم على أخيه في رحله فليقعد حيث يأمره صاحب الرحل ، فإن صاحب الرحل أعرف بعورة بيته من الداخل عليه.
____________

الباب 13
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 532|11.
2 ـ قرب الاسناد : 25.
(1) المحاسن : 624|78 ، يأتي ما يدل على ذلك في الحديث 21 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس ، وتقدم ما يدل على ذلك في الحديث 3 من الباب 10 من هذه الأبواب.

الباب 14
فيه حديث واحد

1 ـ قرب الاسناد : 33 ، أورده أيضاً في الحديث 1 من الباب 78 من أبواب العشرة.

( 323 )

15 ـ باب استحباب التسليم على الأهل عند دخول الإنسان منزله ، وإلا فعلى نفسه وقراءة الإخلاص

[6676] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) بإسناده عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الأربعمائة ـ قال : إذا دخل أحدكم منزله فليسلم على أهله يقول : السلام عليكم فان لم يكن له أهل فليقل : السلام علينا من ربنا وليقرأ : قل هو الله أحد حين يدخل منزله ، فانه ينفي الفقر.
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1).

16 ـ باب استحباب اغلاق الأبواب ، وتغطية الأواني وايكائها واطفاء السراج واخراج النار عند النوم وكراهة ترك ذلك

[6677] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن إغلاق الأبواب وإيكاء الأواني وإطفاء السراج ؟ فقال : أغلق بابك فإن الشيطان لا يفتح باباً ، واطف السراج من الفويسقة وهي الفارة لا تحرق بيتك ، وأوك الاناء.
[6678] 2 ـ قال الكليني : وروي أن الشيطان لا يكشف مخمراً يعني مغطأً.
[6679] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الأخبار ) : عن محمد بن
____________

الباب 15
فيه حديث واحد

1 ـ الخصال : 626.
(1) يأتي ما يدل عليه في الباب 50 من أبواب العشرة.

الباب 16
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 532|12.
2 ـ الكافي 6 : 532|12.
3 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 74|348.

( 324 )

أحمد بن الحسين بن يوسف البغدادي ، عن علي بن محمد بن عنبسة (1) ، عن دارم بن قبيصة ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أطفئوا المصابيح بالليل لا تجرها الفويسقة (2) فتحرق البيت وما فيه.
[6680] 4 ـ وفي ( العلل ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن عبد الحميد ، عن يونس بن يعقوب ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن جابر بن عبدالله الأنصاري ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أجيفوا أبوابكم ، وخمروا آنيتكم وأوكو أسقيتكم فان الشيطان لا يكشف غطاء ولا يحل وكاء ، وأطفئوا سرجكم فان الفويسقة تضرم البيت على أهله ، واحبسوا مواشيكم وأهليكم من حين تجب الشمس إلى أن تذهب فحمة العشاء.
[6681] 5 ـ أحمد بن أبي عبدالله في ( المحاسن ) : عن محمد بن علي ، عن عبدالرحمن بن أبي هاشم ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : لا تدعوا آنيتكم بغير غطاء فإن الشيطان إذا لم تغط الآنية بزق فيها ، وأخذ مما فيها ما شاء.
[6682] 6 ـ الحسن الطبرسي في ( مكارم الأخلاق ) عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : أطفئوا المصابيح لا تجرها الفويسقة فتحرق البيت وما فيه.
[6683] 7 ـ وعنه ( عليهم السلام ) قال : لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون.
____________
(1) في المصدر : عيينة.
(2) في نسخة : الفأرة ( هامش المخطوط ).
4 ـ علل الشرائع : 582|21 الباب 385.
5 ـ المحاسن : 584|75 ، وأورده أيضاً في الحديث 1 من الباب 82 من أبواب آداب المائدة.
6 ـ مكارم الأخلاق : 128.
7 ـ مكارم الأخلاق : 128.

( 325 )

17 ـ باب كراهة النوم في بيت ليس له باب ولا ستر

[6684] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، ومحمد بن سنان جميعاً ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) أنه كره أن ينام في بيت ليس عليه باب ولا ستر.
[6685] 2 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) : عن السندي بن محمد ، عن أبي البختري ، عن جعفر ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) أنه كره أن يبيت الرجل في بيت ليس له باب ولا ستر.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك.

18 ـ باب استحباب كون الخروج من البيت في الصيف يوم الخميس أو الجمعة أو ليلتها ، والدخول في الشتاء من البرد يوم الجمعة أو ليلتها

[6686] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن النضر بن سويد ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يستحب إذا دخل وإذا خرج في الشتاء أن يكون ذلك في ليلة الجمعة ، الحديث.
____________

الباب 17
فيه حديثان

1 ـ الكافي 6 : 533|5.
2 ـ قرب الاسناد : 68.

الباب 18
فيه 5 أحاديث

1 ـ الكافي 3 : 413|3 ، يأتي ذيله في الحديث 1 من الباب 40 من أبواب صلاة الجمعة.

( 326 )

[6687] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) إذا خرج في الصيف من البيت خرج يوم الخميس ، وإذا أراد أن يدخل في الشتاء من البرد دخل يوم الجمعة.
[6688] 3 ـ قال الكليني : وروي أيضاً كان دخوله وخروجه ليلة الجمعة.
[6689] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) قال : كان النبي ( صلى الله عليه وآله ) إذا خرج في الصيف من بيته خرج يوم الخميس وإذا أراد أن يدخل البيت في الشتاء من البرد دخل يوم الجمعة.
[6690] 5 ـ قال : وقد روي أنه كان دخوله وخروجه يوم (1) الجمعة.
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (2).

19 ـ باب استحباب التسمية وقراءة الإخلاص عشراً والدعاء بالمأثور عند الخروج من المنزل في سفر أو حضر وعند دخوله

[6691] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن الحسن بن الجهم ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : إذا خرجت من منزلك في سفر أو حضر فقل : بسم الله آمنت بالله و (1) توكلت على الله
____________
2 ـ الكافي 6 : 532|14.
3 ـ الكافي 6 : 532|14.
4 ـ الخصال : 391|85.
5 ـ الخصال : 391|85.
(1) في نسخة : ليلة . ( هامش المخطوط ).
(2) يأتي ما يدل عليه في الباب 6 و7 من أبواب آداب السفر.

الباب 19
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 2 : 395|12.
(1) كتب المصنف على الواو في الهامش علامة نسخة.

( 327 )

ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله فتلقاه الشياطين فتنصرف وتصرف (2) الملائكة وجوهها ، وتقول : ما سبيلكم عليه وقد سمى الله و‎آمن به وتوكل عليه ، وقال : ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن فضال ، مثله (3).
[6692] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) (1) ـ في حديث ـ قال : من قال حين يخرج من منزله : بسم الله حسبي الله توكلت على الله اللهم إني أسألك خير أموري كلها وأعوذ بك من خزي الدنيا وعذاب الآخرة ، كفاه الله ما أهمه من أمر دنياه وآخرته.
[6693] 3 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن محمد بن علي ، عن عبدالرحمن بن أبي هاشم ، عن أبي خديجة قال : كان أبو عبدالله ( عليه السلام ) إذا خرج يقول : اللهم بك خرجت ولك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت اللهم بارك لي في يومي هذا وارزقني فوزه وفتحه ونصره وطهوره وهداه وبركته واصرف عني شره وشر ما فيه ، بسم الله وبالله والله أكبر والحمد لله رب العالمين ، اللهم إني قد خرجت فبارك لي في خروجي وانفعني به ، قال : وإذا دخل منزله (1) ، قال ذلك.
ورواه البرقي في ( المحاسن ) : عن محمد بن علي (2) ، والذي قبله عن عثمان بن عيسى ، ومثله.
____________
(2) في المصدر : وتضرب.
(3) المحاسن : 350 ، ورواه البرقي أيضاً في المحاسن عن عدة من أصحابنا ، عن علي بن أسباط عن الرضا ( عليه السلام ) ، وأخرجه المصنف عنه وعن الفقيه في الحديث 6 من الباب 19 من أبواب آداب السفر.
2 ـ الكافي 2 : 393|3 ، ورواه في المحاسن : 351|37.
(1) في المصدر : قال : استأذنت على أبي جعفر ( عليه السلام ).
3 ـ الكافي 2 : 394|6.
(1) كتب المصنف في الهامش عن نسخة ( في منزله).
(2) المحاسن : 351|35.

( 328 )

[6694] 4 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن سنان ، عن الرضا ( عليه السلام ) قال : كان أبي ( عليه السلام ) إذا خرج من منزله قال : بسم الله الرحمن الرحيم خرجت بحول الله وقوته لا بحول مني ولا قوتي بل بحولك وقوتك يا رب ، متعرضاً لرزقك فأتني به في عافية.
[6695] 5 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن الحسن بن عطية ، عن عمر بن يزيد قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) من قرأ : قل هو الله أحد حين يخرج من منزله عشر مرات لم يزل في حفظ الله عز وجل وكلاءته حتى يرجع إلى منزله.
[6696] 6 ـ وعن حميد بن زياد ، عن الحسن بن محمد ، عن غير واحد ، عن أبان ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه كان إذا خرج من البيت قال : بسم الله خرجت وعلى الله توكلت ولا حول ولا قوة إلا بالله.
[6697] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الأعمال ) : عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن معاوية بن حكيم ، عن ابن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن محمد بن سعيد ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : من قال إذا خرج من بيته : بسم الله ، قال الملكان : هديت ، فإن قال : لا حول ولا حول قوة إلا بالله ، قالا : وقيت ، فإن قال : توكلت على الله قالا : كفيت ، فيقول الشيطان : كيف لي بعبد هدي ووقي وكفي.
وفي ( المجالس ) (1) : عن جعفر بن محمد بن مسرور ، عن
____________
4 ـ الكافي 2 : 394|7 ، أورده أيضا‎ً في الحديث 12 من الباب 19 من أبواب آداب السفر.
5 ـ الكافي 2 : 394|8.
6 ـ الكافي 2 : 394|10.
7 ـ ثواب الأعمال : 195|1.
(1) أمالي الصدوق : 464|17.

( 329 )

الحسين (2) بن محمد بن عامر ، عن عمه عبدالله بن عامر ، عن محمد بن أبي عمير ، مثله.
[6698] 8 ـ وفي ( العلل ) : عن أبيه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن علي بن أسباط ، عن عمه يعقوب يرفعه إلى علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إذا بلغ أحدكم باب حجرته فليسم فإنه يفر الشيطان ، وإذا دخل أحدكم بيته فليسم فإنه تنزل البركة وتؤنسه الملائكة.
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك (1).

20 ـ باب تأكد كراهة مبيت الانسان وحده الا مع الضرورة ، وكثرة ذكر الله ، وحكم استصحاب القرآن وكثرة تلاوته ، وكراهة سلوكه وادياً وحده ومبيته على غمر*

[6699] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن العلاء بن رزين ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه
____________
(2) في المصدر : الحسن.
8 ـ علل الشرائع : 582|23 ، أورد قطعة منه في الحديث 3 من الباب 10 من هذه الأبواب ، وقطعة في الحديث 1 من الباب 67 من أبواب الملابس ، وفي الحديث 2 من الباب 64 من أبواب ما يكتسب به
(1) يأتي في الحديث 2 من الباب 21 من أبواب القراءة ، ويأتي ما يدل على الحكم الأخير في الحديث 6 من الباب 7 وفي الباب 20 من أبواب آداب السفر ، تقدم ما يدل على استحباب التسمية في الحديث 12 من الباب 26 من أبواب الوضوء.

الباب 20
فيه 15 حديث

(*) الغمر : ريح اللحم والدسم يعلق بيد الآكل ( لسان العرب 5 : 32 ).
1 ـ الكافي 6 : 533|2 ، تقدم صدره في الحديث 1 من الباب 16 من أبواب الخلوة ، وقطعة منه في الحديث 4 من الباب 7 من أبواب الأشربة المحرمة.

( 330 )

السلام ) قال : من تخلى على قبر أو بال قائماً أو بال في ماء قائم (1) [ أو مشى في حذاء واحد أو شرب قائماً ] (2) أو خلا في بيت وحده وبات على غمر فأصابه شيء من الشيطان لم يدعه إلا أن يشاء الله ، وأسرع ما يكون الشيطان إلى الإنسان وهو على بعض هذه الحالات ، وأن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) خرج في سرية فأتى وادي مجنة (3) فنادى أصحابه : ألا ليأخذ كل رجل منكم بيد صاحبه ولا يدخلن رجل وحده ، ولا يمضي رجل وحده قال : فتقدم رجل وحده فانتهى إليه وقد صرع فأخبر بذلك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فأخذ بإبهامه فغمزها ثم قال : بسم الله اخرج حيث أنا رسول الله قال : فقام.
[6700] 2 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن فضال ، عن ابن القداح ، عن أبيه قال : نزلت على أبي جعفر ( عليه السلام ) فقال : يا ميمون ، من يرقد معك بالليل ، أمعك غلام ؟ قلت : لا قال : فلا تنم وحدك فإن أجرأ ما يكون الشيطان على الانسان إذا كان وحده.
[6701] 3 ـ وعنه ، عن عبدالله بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن أبان الأحمر ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الشيطان أشد ما يهم بالانسان حين يكون وحده خيالياً لا أرى أن يرقد وحده.
[6702] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة بن مهران قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الرجل يبيت في بيت وحده فقال : إني لأكره ذلك وإن اضطر إلى
____________
(1) في المصدر وفي نسخة في هامش المخطوط : قائماً.
(2) ما بين المعقوفين ليس في المخطوط وأثبتناه من المصدر.
(3) مجنة : موضع على أميال من مكة كان فيه سوق في الجاهلية ( معجم البلدان 5 : 58 ).
2 ـ الكافي 6 : 533|1.
3 ـ الكافي 6 : 533|3.
4 ـ الكافي 6 : 533|4.

( 331 )

ذلك فلا بأس ، ولكن يكثر ذكر الله في منامه ما استطاع.
[6703] 5 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، وعن علي بن إبراهيم جميعاً ، عن محمد بن عيسى ، عن الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) قال : ثلاثة يتخوف منها الجنون : التغوط بين القبور ، والمشي في خف واحد ، والرجل ينام وحده.
قال الكليني : هذه الأشياء إنما كرهت لهذه العلة وليست هي بحرام.
[6704] 6 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعلي بن محمد القاساني جميعاً ، عن القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود ، عن سفيان بن عيينة ، عن الزهري قال : قال علي بن الحسين ( عليهما السلام ) : لو مات من بين المشرق والمغرب لما استوحشت بعد أن يكون القرآن معي ، الحديث.
[6705] 7 ـ وبهذا الإسناد عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من أعطاه الله القرآن فرأى أن رجلاً أعطي أفضل مما أعطي فقد صغر عظيماً ، وعظم صغيراً.
[6706] 8 ـ ( وعن بعض أصحابنا وفي نسخة عن أبي عبدالله الأشعري ) (1) رفعه ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث طويل ـ قال : يا هشام ، الصبر على الوحدة علامة قوة العقل ، فمن عقل عن
____________
5 ـ الكافي 6 : 534|10 ، وأورده أيضاً في الحديث 2 من الباب 16 من أبواب أحكام الخلوه وتقدمت قطعة منه في الحديث 5 من الباب 44 من أبواب الملابس.
6 ـ الكافي 2 : 440|13 ، أورده بتمامه في الحديث 2 من الباب 11 من أبواب قراءة القرآن.
7 ـ الكافي 2 : 442|7 ، أورد ذيله في الحديث 1 من الباب 68 من أبواب القراءة في الصلاة.
8 ـ الكافي 2 : 13|12.
(1) في المصدر بدل ما بين القوسين هكذا : أبو عبدالله الأشعري عن بعض أصحابنا رفعه عن هشام بن الحكم.

( 332 )

الله اعتزل أهل الدنيا والراغبين فيها ، ورغب فيما عند الله وكان الله أنسه في الوحشة وصاحبه في الوحدة وغناه في العلية ومعزه من غير عشيرة ، الحديث.
أقول : هذا محمول على الجواز وما مضى (2) ويأتي (3) على كراهة ، والأقراب إرادة اجتناب الأشرار دون الأخيار لما يأتي في محله (4).
[6707] 9 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد ، عن أبيه ، عن الصادق ، عن آبائه ، ( عليهم السلام ) ـ في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : وكره أن ينام الرجل في بيت وحده ، يا علي ، لعن الله ثلاثة : آكل زاده وحده ، وراكب الفلاة وحده ، والنائم في بيت وحده ، يا علي ، ثلاث يتخوف منهن الجنون : التغوط بين القبور ، والمشي في خف واحد ، والرجل ينام وحده.
[6708] 10 ـ وبإسناده عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : لعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثلاثة منهم : النائم في بيت وحده.
[6709] 11 ـ وبإسناده عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : البائت في البيت وحده شيطان ، والاثنان لمة ، والثلاثة أنس.
[6710] 12 ـ وبإسناده عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث المناهي ـ أن رسول الله
____________
(2) مضى في الحديث 1 و2 و3 و4 و5 من هذا الباب.
(3) يأتي في الأحاديث الآتية في هذا الباب.
(4) يأتي في الباب 11 من أبواب العشرة.
9 ـ الفقيه 4 : 258|823 ، أورد قطعة منه في الحديث 1 من الباب 101 من أبواب آداب المائدة ، وأخرجه بتمامه في الحديث 18 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس.
10 ـ الفقيه 2 : 181|810 ، أخرجه بتمامه في الحديث 7 من الباب 30 من أبواب آداب السفر.
11 ـ الفقيه 2 : 183|819.
12 ـ الفقيه 4 : 2|1.

( 333 )

( صلى الله عليه وآله ) قال : لا يبيتن أحدكم ويده غمرة ، فان فعل فأصابه لمم الشيطان فلا يلومن إلا نفسه.
[6711] 13 ـ وفي ( الخصال ) : عن محمد بن علي ما جيلويه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن محمد بن عيسى ، عن الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : لعن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ثلاثة : الآكل زاده وحده ، والركب في الفلاة وحده ، والنائم في بيت وحده.
[6712] 14 ـ وفي ( المجالس ) باسناده تقدم (1) في حديث تقدم قال : وكره أن ينام الرجل في بيت وحده.
[6713] 15 ـ علي بن جعفر في كتابه عن أخيه قال : سألته عن الرجل ، هل يصلح له أن ينام في البيت وحده ؟ قال : تكره الخلوة وما أحب أن يفعل.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في أحكام الخلوة (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).
____________
13 ـ الخصال : 93|38 ، أخرج قطعة منه عن المحاسن في الحديث 2 من الباب 101 من أبواب آداب المائدة.
14 ـ أمالي الصدوق : 248|3.
(1) تقدم في الحديث 3 من الباب 63 من أبواب الدفن ، وفي ذيل الحديث 11 من الباب 15 من أبواب أحكام الخلوة.
15 ـ مسائل علي بن جعفر : 175|314.
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 1 و2 من الباب 16 من أحكام الخلوة ، وفي الحديث 7 من الباب 4 من هذه الأبواب.
(2) يأتي ما يدل عليه في الأبواب 21 و25 و30 من أبواب آداب السفر ، وفي الحديث 18 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس.

( 334 )

21 ـ باب كراهة خلوة الإنسان في بيت وحده

[6714] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الشيطان أشد ما يهم بالإنسان إذا كان وحده ، فلا تبيتن وحدك ، ولا تسافرن وحدك.
[6715] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن صفوان ، عن العلاء ، عن محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما السلام ) ـ في حديث ـ أنه قال : لا تخل في بيت وحدك (1) فان الشيطان أسرعٍ ما يكون إلى العبد إذا كان على بعض هذه الأحوال ، وقال : إنه ما أصاب أحداً شيء على هذه الحال فكاد أن يفارقه إلا أن يشاء الله عز وجل.
[6716] 3 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن جعفر بن محمد الأشعري ، عن ابن القداح ، عن أبيه ميمون ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) أنه قال لمحمد بن سليمان : أين نزلت ؟ قال : في مكان كذا وكذا ، قال : أمعك أحد ؟ قال : لا ، قال : لا تكن وحدك ، تحول عنه يا ميمون ، فان الشيطان أجرأ ما يكون على الانسان إذا كان وحده.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).
____________

الباب 21
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 534|9.
2 ـ الكافي 6 : 534|8 وأورده بتمامه في الحديث 1 من الباب 24 من أبواب أحكام الخلوة.
(1) في المصدر زيادة : ولاتمش في نعل واحد.
3 ـ الكافي 6 : 534|7.
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 3 و4 من الباب 69 من أبواب أحكام المساجد ، وفي الحديث 7 من الباب 4 ، وفي الباب 20 من هذه الأبواب.

( 335 )

22 ـ باب عدم جواز التطلع في الدور

[6717] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث المناهي ـ قال : نهى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أن يطلع الرجل في بيت جاره.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الدفن (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2).

23 ـ باب كراهة اتخاذ أكثر من ثلاثة فرش ، وكثرة البسط والوسائد والمرافق والنمارق إلا مع الحاجة إليها ، واتخاذ الزوجة لها

[6718] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن علي بن محمد القاساني ، عن القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود المنقري ، عن حماد بن عيسى قال : نظر أبو عبدالله ( عليه السلام ) إلى فراش في دار رجل ، فقال : فراش للرجل ، وفراش لأهله ، وفراش لضيفه ، وفراش للشيطان.
ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن القاسم بن محمد ، مثله (1) ، إلا أنه قال : والفراش الرابع للشيطان.
____________

الباب 22
فيه حديث واحد

1 ـ الفقيه 4 : 6|1.
(1) تقدم ما يدل على ذلك في الحديث 16 من الباب 15 من أبواب الجنابة ، وفي الباب 63 من أبواب الدفن.
(2) يأتي ما يدل عليه في الحديث 17 من الباب 49 من أبواب جهاد النفس ، وفي الباب 25 من أبواب القصاص.

الباب 23
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 479|6.
(1) الخصال : 120|111.

( 336 )

[6719] 2 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن بعض أصحابه ، عن علي بن إسماعيل الميثمي ، عن أبي الجارود قال : دخلت على أبي جعفر ( عليه السالم ) وهو جالس على متاع فجعلت ألمس المتاع بيدي ، فقال : هذا الذي تلمسه أرمني فقلت به : وما أنت والأرمني ؟! فقال : هذا متاع جاءت به أم علي امرأة له ، الحديث.
[6720] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن أبي مالك الجهني ، عن عبدالله بن عطاء قال : دخلت على أبي جعفر ( عليه السلام ) فرأيت في منزله بسطاً ووسائد وأنماطاً ومرافق ، فقلت : ما هذا ؟ فقال : متاع المرأة.
[6721] 4 ـ وعنهم ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن عثمان بن عيسى ، عن عبدالله بن مسكان ، عن الحسن الزيات قال : دخلت على أبي جعفر ( عليه السلام ) في بيت منجد ثم عدت إليه من الغد وهو في بيت ليس فيه إلا حصير وعليه قميص غليظ ، فقال : الذي رأيته ليس بيتي إنما هو بيت المرأة وكان أمس يومها.
[6722] 5 ـ وعنهم ، عن سهل بن زياد ، عن منصور بن العباس ، عن سعيد بن جناح ، عن أبي خالد الزيدي ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : دخل قوم على الحسين بن علي ( عليهما السلام ) فقالوا : يابن رسول الله ، نرى في منزلك أشياء نكرهها ، رأوا في منزله بسطاً ونمارق ، فقال ( عليه السلام ) : إنا نتزوج النساء فنعطيهنّ مهورهن فيشترين ما شئن ليس لنا منه شيء.
____________
2 ـ الكافي 6 : 477|6 ، يأتي ذيله في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب ما يحرم بالكفر.
3 ـ الكافي 6 : 476|2.
4 ـ الكافي 6 : 477|5 ، تقدم الحديث مفصلاً بطريق آخر في الحديث 13 من الباب 17 من أبواب الملابس.
5 ـ الكافي 6 : 476|1

( 337 )

[6723] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) : عن الخليل بن أحمد ، عن عمر بن حفص ، عن سليمان بن الأشعث ، عن يزيد بن خالد ، عن أبي وهب ، عن ابن هاني ، عن عبدالرحمن البجلي ، عن جابر بن عبدالله قال : ذكر عند رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) الفرش فقال : فراش للرجل ، وفراش للمرأة ، وفراش للضيف ، والرابع للشيطان.

24 ـ باب جواز توسد الريش

[6724] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبي جرير القمي قال : سألت الرضا ( عليه السلام ) عن الريش أذكي هو ؟ فقال : كان أبي يتوسد الريش.

25 ـ باب كراهة تشييد البناء واستحباب الاقتصار منه على الكفاف ، وتحريم البناء رياء وسمعة

[6725] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن صفوان بن يحيى ، عن أبي جميلة ، عن حميد الصيرفي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كل بناء ليس بكفاف فهو وبال على صاحبه يوم القيامة.
أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، مثله (1).
____________
6 ـ الخصال : 121|112.

الباب 24
فيه حديث واحد

1 ـ الكافي 6 : 450|5.

الباب 25
فيه 7 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 531|7 ، أورد في الحديث 2 من الباب 56 من أبواب لباس المصلى.
(1) المحاسن : 608.

( 338 )

[6726] 2 ـ وعن يعقوب بن يزيد ، عن سليمان بن أبي شيخ يرفعه قال : مر أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بباب رجل قد بناه من آجر فقال : لمن هذا الباب ؟ فقيل : لمغرور الفلاني ، ثم مر بباب آخر قد بناه صاحبه بالآجر فقال : هذا مغرور آخر.
[6727] 3 ـ وعنه ، عن ابن أبي عمير ، عن رجل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من بنى فوق ما يسكنه كلف حمله يوم القيامة.
[6728] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين ( عليه السلام ) بإسناده عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في حديث المناهي ـ قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ومن بنى بنياناً رياءً وسمعة حمله الله يوم القيامة من الأرض السابعة وهو نار يشتعل منه ثم يطوق في عنقه ويلقى في النار فلا يحبسه شيء منها دون قعرها إلا أن يتوب فقيل : يا رسول الله ، كيف يبني رياء وسمعة ؟ فقال : يبني فضلاً على ما يكفيه استطالة به على جيرانه ومباهاة لأخوانه.
[6729] 5 ـ قال : وقال الصادق ( عليه السلام ) : إن لله تبارك وتعالى بقاعاً تسمى المنتقمة ، فإذا أعطى الله عبداً مالاً لم يخرج حق الله عز وجل منه سلط الله عليه بقعة من تلك البقاع فأتلف ذلك المال فيها ثم مات وتركها.
[6730] 6 ـ وفي ( الخصال ) عن أبيه ، عن السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام بن الحكم ، عن أبي
____________
2 ـ المحاسن : 608.
3 ـ المحاسن : 608.
4 ـ الفقيه 4 : 6|1.
5 ـ الفقيه 4 : 299|904 ، وأورده في الحديث 3 من الباب 8 من هذه الأبواب.
6 ـ الخصال : 159|205 ، وأورد عنه وعن الكافي والمحاسن في الحديث 1 من الباب 8 من هذه الأبواب.

( 339 )

عبدالله ( عليه السلام ) قال : من كسب مالاً من غير حله سلط الله عليه البناء والماء والطين.
[6731] 7 ـ وفي ( عقاب الأعمال ) باسناد تقدم في عيادة المريض (1) عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : ومن بنى بنياناً رياء وسمعة حمله يوم القيامة إلى سبع أرضين ثم يطوقه ناراً توقد في عنقه ثم يرمى به في النار ، فقلنا : يا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، كيف يبني رياء وسمعة ؟ فقال : يبني فضلاً على ما يكفيه أو يبني مباهاة.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ويأتي ما يدل عليه (3).

26 ـ باب كراهة التحول من منزل إلى منزل وجوازه للنزهة ، وكراهة تسمية الطريق السكة

[6732] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن السياري ، عن شيخ من أصحابنا ، عمن ذكره ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من مر العيش النقلة من دار إلى دار ، وأكل خبز الشراء
[6733] 2 ـ أحمد بن محمد بن خالد البرقي في ( المحاسن ) (1) : عن صفوان بن يحيى ، عن عمرو بن حريث قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه
____________
7 ـ عقاب الأعمال : 331.
(1) تقدم في الحديث 9 من الباب 10 من أبواب الاحتضار.
(2) تقدم في الباب 8 من هذه الأبواب.
(3) يأتي ما يدل عليه بعمومه واطلاقه في الحديث 9 من الباب 62 ، وفي الحديث 7 من الباب 63 وفي الحديث 3 من الباب 64 ، وفي الحديث 9 من الباب 76 من أبواب جهاد النفس.

الباب 26
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 6 : 531|1.
2 ـ المحاسن : 622|68 ، أخرجه أيضاً في الحديث 2 من الباب 68 من أبواب آداب السفر.
(1) في المصدر زيادة : عن أبيه.

( 340 )

السلام ) وهو في منزل أخيه عبدالله بن محمد ، فقلت : ما حولك إلى هذا المنزل ؟ فقال : طلب النزهة.
ورواه الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن أبي علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار جميعاً ، عن صفوان ، مثله (2).
[6734] 3 ـ وعن محمد بن عيسى ، عن عبيدالله الدهقان ، عن درست ، عن إبراهيم بن عبدالحميد ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : ثلاثة يجلون البصر ، النظر إلى الخضرة ، والنظر إلى الماء الجاري ، والنظر إلى الوجه الحسن.
[6735] 4 ـ وعن علي بن أسباط ، عن عمه يعقوب بن سالم رفع الحديث إلى علي ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تسموا الطريق السكة فإنه لا سكة إلا سكك الجنة.
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1).

27 ـ باب تحريم أذى الجار وتضييع حقه

[6736] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عقاب الأعمال ) بسند تقدم في عيادة المريض عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : ومن كان مؤذياً لجاره من غير حق حرمه الله ريح الجنة ومأواه النار ، ألا وإن الله يسأل الرجل عن حق جاره ، ومن ضيع حق جاره فليس منا ، ومن منع الماعون من جاره إذا
____________
(2) الكافي 2 : 19|14.
3 ـ المحاسن : 622|69.
4 ـ المحاسن : 633|74 ، أخرجه عن العلل في الحديث 3 من الباب 10 من هذه الأبواب.
(1) تقدم ما يدل على الجواز في الباب 2 والحديث 3 من الباب 21 من هذه الأبواب ، والحديث 3 من الباب 33 من أبواب آداب التجارة.

الباب 27
فيه حديث واحد

1 ـ عقاب الأعمال : 333.

( 341 )

احتاج إليه منعه الله فضله يوم القيامة ، ووكله إلى نفسه ، ومن وكله الله عز وجل إلى نفسه هلك ، ولا يقبل الله عز وجل له عذراً.
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك في العشرة (1).

28 ـ باب استحباب مسح الفراش عند النوم بطرف الازار والدعاء بالمأثور

[6737] 1 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) : عن محمد بن عيسى ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن جعفر ، عن أبيه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إذا آوى أحدكم إلى فراشه فليمسحه إزاره فإنه لا يدري ما حدث عليه بعده.
[6738] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( العلل ) عن أبيه ، عن سعد ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : إذا آوى أحدكم إلى فراشه فليمسحه بطرف إزاره فإنه لا يدري ما حدث عليه ، ثم ليقل : اللهم إن أمسكت نفسي في منامي فاغفرلها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

29 ـ باب أنه يستحب لمن بنى مسكناً أن يصنع وليمة ويذبح كبشاً سميناً ويطعم لحمه المساكين ويدعو بالمأثور

[6739] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الأعمال ) عن أبيه ، عن
____________
(1) يأتي في الباب 86 من أبواب أحكام العشرة.

الباب 28
فيه حديثان

1 ـ قرب الاسناد : 11.
2 ـ علل الشرائع : 589|34.

الباب 29
فيه حديث واحد

1 ـ ثواب الأعمال : 221.

( 342 )

علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من بنى مسكناً فذبح كبشاً سميناً وأطعم لحمه المساكين ثم قال : اللهم ادحر عني مردة الجن والانس والشياطين ، وبارك لي في بنائي أعطي ما سأل.
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك في الأطعمة (1).
____________
(1) يأتي في الباب 33 من أبواب آداب المائدة.

( 343 )

أبواب ما يسجد عليه

1 ـ باب أنه لا يجوز السجود بالجبهة إلا على الأرض أو ما أنبتت غير مأكول ولا ملبوس ، ويشترط طهارته وكونه غير مغصوب

[6740] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن هشام بن الحكم أنه قال لأبي عبدالله ( عليه السلام ) أخبرني عما يجوز السجود عليه وعما لا يجوز ، قال : السجود لا يجوز إلا على الأرض أو على ما أنبتت الأرض ، إلا ما أكل أو لبس ، فقال له : جعلت فداك ما العلة في ذلك ؟ قال : لأن السجود خضوع لله عز وجل فلا ينبغي أن يكون على ما يؤكل ويلبس ، لأن أبناء الدنيا عبيد ما يأكلون ويلبسون ، والساجد في سجوده في عبادة الله عز وجل ، فلا ينبغي أن يضع جبهته في سجوده على معبود أبناء الدنيا الذين اغتروا بغرورها ، الحديث.
ورواه في ( العلل ) عن علي بن أحمد ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن إسماعيل ، عن علي بن العباس ، عن عمر بن عبدالعزيز ، عن هشام بن الحكم ، مثله (1).
ورواه الشيخ بإسناده عن هشام بن الحكم ، مثله (2) ، إلا أنه ترك ذكر العلة.
____________

أبواب ما يسجد عليه
الباب 1
فيه 11 حديثاً

1 ـ الفقيه 1 : 177|840 ، يأتي ذيله في الحديث 1 من الباب 17 من هذه الأبواب.
(1) علل الشرائع : 341|1.
(2) التهذيب 2 : 234|925.