حديث ـ قال : ليقعد قعدة بين الخطبتين ويجهر بالقراءة.
[ 7624 ] 5 ـ وباسناده عن أحمد بن محمّد ، عن علي بن الحكم ، عن عبد الرحمن العرزمي عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إذا أدركت الإمام يوم الجمعة وقد سبقك بركعة فأضف إليها ركعة اُخرى وأجهر فيها ، الحديث.
[ 7625 ] 6 ـ وباسناده عن الحسين بن سعيد ، عن علي بن النعمان ، عن عبد الله بن مسكان ، عن حريز بن عبد الله ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال لنا : صلّوا في السفر صلاة الجمعة جماعة بغير خطبة وأجهروا بالقراءة ، فقلت : إنّه ينكر علينا الجهر بها في السفر ، فقال : أجهروا بها.
[ 7626 ] 7 ـ وعنه ، عن فضالة ، عن الحسين بن عبد الله الارجاني ، عن محمّد بن مروان قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن صلاة الظهر يوم الجمعة ، كيف نصلّيها في السفر ؟ فقال : تصليّها في السفر ركعتين والقراءة فيها جهراً.
[ 7627 ] 8 ـ وعنه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن الجماعة يوم الجمعة في السفر ؟ فقال : يصنعون كما يصنعون في غير يوم الجمعة في الظهر ولا يجهر الإمام ( فيها بالقراءة ) (1) إنّما يجهر إذا كانت خطبة.
____________
5 ـ التهذيب 3 : 244|659 ، أورده بتمامه في الحديث 5 من الباب 26 من أبواب الجمعة.
6 ـ التهذيب 3 : 15|51.
7 ـ التهذيب 3 : 15|52.
8 ـ التهذيب 3 : 15|53.
(1) ليس في المصدر. وقد كتبه المصنف فى هامش الاصل عن نسخة.

( 162 )

[ 7628 ] 9 ـ وعنه ، عن العلاء ، عن محمّد بن مسلم قال : سألته عن صلاة الجمعة في السفر ؟ فقال : يصنعون كما يصنعون في الظهر ولا يجهر الإمام فيها بالقراءة ، وإنّما يجهر إذا كانت خطبة.
قال الشيخ : المراد بهذين الحديثين حال التقيّة والخوف.
أقول : ويحتمل أن يكون المراد نفي تأكد الاستحباب في الظهر وإثباته في الجمعة.
[ 7629 ] 10 ـ عبد الله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) : عن عبد الله بن الحسن ، عن جدّه علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : سألته عن رجل صلّى العيدين وحده ( والجمعة ) (1) ، هل يجهر فيهما بالقراءة ؟ قال : لا يجهر إلاّ الإمام.
أقول : تقدّم الوجه في مثله (2) وتقدّم ما يدلّ على الاستحباب أيضاً (3).

74 ـ باب وجوب القراءة في الصلاة وغيرها بالقراءات السبعة
المتواترة دون الشواذ والمروية

[ 7630 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن عبد الرحمن بن أبي هاشم ، عن سالم أبي سلمة قال : قرأ رجل
____________
9 ـ التهذيب 3 : 15|54.
10 ـ قرب الاسناد : 98.
(1) في المصدر : أو صلّى الجمعة.
(2) تقدّم في ذيل الحديث 9 من هذا الباب.
(3) تقدّمم في الحديث 2 من الباب 25 من هذه الأبواب ، ويأتي ما يدل عليه في الحديث 2 من الباب 1 وفي الحديث 8 من الباب 26 من أبواب الجمعة ، وفي الحديث 1 من الباب 32 من أبواب صلاة العيد.

الباب 74
فيه 6 أحاديث

1 ـ الكافي 2 : 462|23.

( 163 )

على أبي عبد الله ( عليه السلام ) وأنا أستمع حروفاً من القرآن ليس على ما يقرأها الناس ، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : كفّ عن هذه القراءة ، اقرأ كما يقرأ الناس حتّى يقوم القائم ، فاذا قام القائم قرأ كتاب الله على حدّه وأخرج المصحف الذي كتبه علي ( عليه السلام ) ، الحديث.
[ 7631 ] 2 ـ وعن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن محمّد بن سليمان ، عن بعض أصحابه ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : قلت له : جعلت فداك إنّا نسمع الآيات من القران ليس هي عندنا كما نسمعها ، ولا نحسن أن نقرأها كما بلغنا عنكم ، فهل نأثم ؟ فقال : لا ، اقرؤا كما تعلّمتم فسيجيئكم من يعلّمكم.
[ 7632 ] 3 ـ وعنهم ، عن سهل ، عن علي بن الحكم ، عن عبد الله بن جندب ، عن سفيان بن السمط قال : سألت أبا عبد الله ( عليه السلام ) عن تنزيل القران ؟ قال : اقرأوا كما علّمتم.
[ 7633 ] 4 ـ وعن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن علي بن الحكم ، عن ( داود بن فرقد ) (1) والمعلّى بن خنيس جميعاً قالا : كنّا عند أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقال : إن كان ابن مسعود لا يقرأ على قراءتنا فهو ضالّ ، ثمّ قال : أمّا نحن فنقرؤه على قراءة اُبيّ.
[ 7634 ] 5 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) نقلأ عن الشيخ
____________
2 ـ الكافي 2 : 453|2.
3 ـ الكافي 2 : 461|15.
4 ـ الكافي 2 : 463|27.
(1) في المصدر : عبد الله بن فرقد ، وفي نسخة من هامش المخطوط : أبي عبد الله بن فرقد.
5 ـ مجمع البيان 1 : 13.

( 164 )

الطوسي قال : روي عنهم ( عليهم السلام ) جواز القراءة بما اختلف القرّاء فيه.
[ 7635 ] 6 ـ محمّد بن علي بن الحسين في كتاب ( الخصال ) : عن محمّد بن علي ماجيلويه ، عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن أحمد ، عن أحمد بن هلال ، عن عيسى بن عبد الله الهاشمي ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : أتاني آتٍ من الله فقال : إنّ الله يأمرك أن تقرأ القرآن على حرف واحد فقلت : يا ربّ ، وسّع على أُمّتي فقال : إنّ الله يأمرك [ أن تقرأ القرآن على حرف واحد ، فقلت : يا ربّ ، وسّع على اُمّتي ، فقال : إن الله يأمرك ] (1) أن تقرأ القرآن على سبعة أحرف
____________
6 ـ الخصال : 358|44.
(1) ما بين المعقوفين ورد عن نسخة في هامش المخطوط.

( 165 )

أبواب قراءة القرآن
ولو في غير الصلاة

1 ـ باب وجوب تعلّم القرآن وتعليمه كفاية واستحبابه عيناً

[ 7636 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن علي بن محمّد ، عن علي بن العبّاس ، عن الحسين بن عبد الرحمن ، عن سفيان الحريري ، عن أبيه ، عن سعد الخفّاف ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : يا سعد ، تعلّموا القرآن فانّ القرآن يأتي يوم القيامة في أحسن صورة نظر (1) إليها الخلق ـ إلى أن قال ـ حتّى ينتهي إلى ربّ العزّة فيناديه تبارك وتعالى يا حجّتي في الأرض وكلامي الصادق الناطق ارفع رأسك ، وسل تعط ، واشفع تشفّع ، كيف رأيت عبادي ؟ فيقول : يا ربّ ، منهم من صانني وحافظ عليّ ولم يضيّع شيئاً ، ومنهم من ضيّعني واستخفّ بحقّي وكذب بي وأنا حجّتك على جميع خلقك ، فيقول الله عزّ وجلّ : وعزّتي وجلالي وارتفاع مكاني لاُثيبنّ عليك اليوم أحسن الثواب ، ولاُعاقبنّ عليك اليوم أليم العقاب ـ الى أن قال ـ فيأتي الرجل من شيعتنا فيقول : ما تعرفني أنا القرآن الذي أسهرت ليلك وأنصبت عيشك ، فينطلق به الى ربّ العزّة فيقول : يا ربّ ، عبدك قد كان نصباً بي ، مواظباً عليّ يعادي بسببي ويحبّ فيّ ويبغّض فيقول الله عزّ وجلّ : ادخلوا عبدي جنّتي ، واكسوه
____________

أبواب قراءة القرآن ولو في غير الصلاة

الباب 1
فيه 16 حديثاً

1 ـ الكافي 2 : 436|1 باختلاف يسير.
(1) في نسخة : ينظر. هامش المخطوط.

( 166 )

حلّة من حلل الجنّة ، وتوّجوه بتاج فاذا فعل ذلك به عرض على القرآن فيقال له : هل رضيت بما صنع بوليّك ؟ فيقول : يا ربّ ، إنّي أستقلّ هذا له فزده مزيد الخير كلّه فيقول : وعزّتي وجلالي وعلوّي وارتفاع مكاني لأنحلنّ له اليوم خمسة أشياء مع المزيد له ولمن كان بمنزلته ألا إنّهم شباب لا يهرمون ، وأصحّاء لا يسقمون ، وأغنياء لا يفتقرون ، وفرحون لا يحزنون ، وأحياء لا يموتون ، الحديث.
[ 7637 ] 2 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن محمّد بن سالم ، عن أحمد بن النضر ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : يجيء القرآن يوم القيامة في أحسن منظور إليه صورة ـ إلى أن قال ـ حتى ينتهي إلى ربّ العزّة فيقول : يا ربّ ، فلان بن فلان أظمأت هواجره ، وأسهرت ليله في دار الدنيا ، وفلان بن فلان لم أظم هواجره ولم اسهر ليله ، فيقول تبارك وتعالى : أدخلهم الجنّة على منازلهم فيقوم فيتّبعونه فيقول للمؤمن : اقرأ وارقه ، قال : فيقرأ ويرقى حتّى يبلغ كلّ رجل منهم منزلته التي هي له فينزلها.
[ 7638 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، وعن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد وسهل بن زياد جميعاً ، عن ابن محبوب ، عن مالك بن عطيّة ، عن يونس بن عمار قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ يدعى ابن آدم المؤمن للحساب فيتقدّم القرآن أمامه في أحسن صورة فيقول : يا ربّ ، أنا القرآن وهذا عبدك المؤمن قد كان يتعب نفسه بتلاوتي ، ويطيل ليله بترتيلي وتفيض عيناه اذا تهجّد فأرضه كما أرضاني ، قال : فيقول العزيز الجبّار : عبدي ابسط يمينك ، فيملأها من رضوان الله ، ويملأ شماله من رحمة الله ثمّ يقال : هذه الجنّة مباحة لك فاقرأ واصعد فاذا قرأ آية صعد درجة.
____________
2 ـ الكافي 2 : 439|11.
3 ـ الكافي 2 : 440|12.

( 167 )

[ 7639 ] 4 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمّد ، عن سليم الفرّاء ، عن رجل ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ينبغي للمؤمن أن لا يموت حتّى يتعلّم القرآن ، أو أن يكون في تعليمه.
[ 7640 ] 5 ـ الحسن بن محمّد الطوسي في ( الأمالي ) عن أبيه ، عن محمّد بن القاسم الأنباري ، عن محمّد بن علي بن عمر ، عن داود بن رشيد ، عن الوليد ابن مسلم ، عن عبد الله بن لهيعة ، عن المسرج (1) ، عن عقبة بن عمّار (2) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : لا يعذّب ، الله قلباً وعى القرآن.
[ 7641 ] 6 ـ وعن أبيه ، عن الحفّار ، عن ابن السماك ، عن أبي قلابة ، عن أبيه ومعلّى بن راشد ، عن عبد الواحد بن زياد ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن النعمان بن سعد (1) ، عن علي ( عليه السلام ) أنّ النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) قال : خياركم من تعلّم القرآن وعلّمه.
[ 7642 ] 7 ـ محمّد بن الحسين الرضي الموسوي في ( نهج البلاغة ) عن أميرالمؤمنين ( عليه السلام ) أنّه قال : في خطبة له : وتعلّموا القرآن (1) فانّه ربيع القلوب ، واستشفوا بنوره فإنّه شفاء الصدور ، وأحسنوا تلاوته فانّه أنفع القصص فانّ العالم العامل بغير علمه كالجاهل الحائر الذي لا يستفيق من
____________
4 ـ الكافي 2 : 444|3.
5 ـ أمالي الطوسي 1 : 5.
(1) في المصدر : المسرح.
(2) في المصدر : عامر.
6 ـ أمالي الطوسي 1 : 367.
(1) في المصدر : سعيد.
7 ـ نهج البلاغة 1 : 215|105.
(1) في المصدر زيادة : فانه أحسن الحديث وتفقهوا فيه.

( 168 )

جهله ، بل الحجّة عليه أعظم ، والحسرة له ألزم ، وهوعند الله ألوم.
[ 7643 ] 8 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) عن معاذ قال : سمعت : رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : ما من رجل علّم ولده القرآن إلاّ توّج الله أبويه يوم القيامة تاج الملك ، وكسيا حلّتين لم ير الناس مثلهما.
[ 7644 ] 9 ـ وعن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) قال : أهل القرآن هم أهل الله وخاصّته.
[ 7645 ] 10 ـ وعنه ( عليه السلام ) أفضل العبادة قراءة القرآن.
[ 7646 ] 11 ـ وعنه ( عليه السلام ) القرآن غنى لا غنى دونه ولا فقر بعده.
[ 7647 ] 12 ـ وعنه ( عليه السلام ) أشراف اُمّتي حملة القرآن وأصحاب الليل.
ورواه الصدوق باسناده عن ابن عبّاس ، مثله (1).
[ 7648 ] 13 ـ وعنه ( عليه السلام ) أن هذا القرآن مأدبة الله فتعلّموا مأدبته ما استطعتم ، إنّ هذا القرآن حبل الله وهو النور البيّن (1) ، والشفاء النافع ، عصمة لمن تمسّك به ، ونجاة لمن تبعه ، الحديث.
____________
8 ـ مجمع البيان 1 : 9.
9 ـ مجمع البيان 1 : 15.
10 ـ مجمع البيان 1 : 15.
11 ـ مجمع البيان 1 : 15.
12 ـ مجمع البيان 1 : 16 ، أورده عن الفقيه وعن المعاني مسنداً في الحديث 2 من الباب 4 هنا وعن الخصال في الحديث 28 من الباب 39 من الصلوات المندوبة.
(1) الفقيه 4 : 285|851.
13 ـ مجمع البيان 1 : 16 ـ يأتي ذيله في الحديث 16 من الباب 11 من هذه الأبواب.
(1) في المصدر : المبين.

( 169 )

[ 7649 ] 14 ـ وعنه ( عليه السلام ) من قرأ القرآن حتّى يستظهره ويحفظه أدخله الله الجنّة وشفّعه في عشرة من أهل بيته كلّهم قد وجبت لهم النار.
[ 7650 ] 15 ـ وعنه ( عليه السلام ) قال : حملة القرآن في الدنيا عرفاء أهل الجنّة يوم القيامة.
[ 7651 ] 16 ـ وعنه ( عليه السلام ) قال : إذا قال المعلّم للصبي : قل : بسم الله الرحمن الرحيم ، فقال الصبي : بسم الله الرحمن الرحيم كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه وبراءة للمعلّم.
أقول : ويأتي ما يدلّ على ذلك (1).

2 ـ باب وجوب اكرام القرآن وتحريم إهانته

[ 7652 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن إبراهيم بن عبد الحميد ، عن اسحاق بن غالب قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : إذا جمع الله عزّ وجلّ الأوّلين والآخرين إذا هم بشخص قد أقبل لم يُر قطّ أحسن صورة منه ، فاذا نظر إليه المؤمنون وهو القرآن قالوا : هذا منّا ، هذا أحسن شيء رأينا ، فاذا انتهى إليهم جازهم ـ إلى أن قال ـ حتى يقف عن يمين العرش فيقول الجبّار عزّ وجلّ : وعزّتي وجلالي وارتفاع مكاني لأكرمنّ اليوم من أكرمك ، ولاُهيننّ من أهانك.
____________
14 ـ مجمع البيان 1 : 16.
15 ـ مجمع البيان 1 : 16.
16 ـ مجمع البيان 1 : 18.
(1) يأتي ما يدل عليه في الأبواب 6 و7 من هذه الأبواب ، وفي الحديث 7 من الباب 2 من أبواب جهاد النفس.

الباب 2
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 2 : 440|14.

( 170 )

[ 7653 ] 2 ـ وعن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن سنان ، عن أبي الجارود قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : أنا أوّل وافد على العزيز الجبّار يوم القيامة وكتابه وأهل بيتي ثمّ اُمّتي ، ثمّ أسألهم ما فعلتم بكتاب الله وبأهل بيتي.
[ 7654 ] 3 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) عن النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) أنّه قال : من قرأ القرآن فظنّ (1) أنّ أحداً اُعطي أفضل ممّا اُعطي فقد حقّر ما عظم الله ، وعظم ما حقّر الله.
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك (2) ويأتي ما يدلّ عليه (3).

3 ـ باب استحباب التفكّر في معاني القرآن وأمثاله ووعده
ووعيده وما يقتضي الاعتبار والتأثر والاتعاظ وسؤال الجنّة
والاستعاذة من النار عند آيتيهما

[ 7655 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن طلحة بن زيد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إنّ هذا القرآن فيه منار الهدى ومصابيح الدجى ، فليجل جال بصره ، ويفتح للضياء نظره ، فانّ التفكّرحياة قلب البصير كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور.
____________
2 ـ الكافي 2 : 438|4.
3 ـ مجمع البيان 1 : 16.
(1) في المصدر : فرأى.
(2) تقدّم في الحديث 10 من الباب 2 من أبواب القبلة ، وفي الباب 1 من هذه الأبواب.
(3) يأتي في الأبواب 4 و8 من هذه الأبواب.

الباب 3
فيه 8 أحاديث

1 ـ الكافي 2 : 438|5.

( 171 )

[ 7656 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمّد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) ينبغي لمن قرأ القرآن ، إذا مرّ بآية من القرآن فيها مسألة أو تخويف أن يسأل [ الله ] (1) عند ذلك خير ما يرجو ويسأله العافية من النار ومن العذاب.
[ 7657 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ـ فى حديث ـ إذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن فإنّه شافع مشفّع ، وماحل مصدّق (1) ، ومن جعله أمامه قاده إلى الجنّة ، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار ، وهو الدليل يدلّ على خير سبيل ، وهو كتاب فيه تفصيل وبيان وتحصيل ، وهو الفصل ليس بالهزل ، وله ظهر وبطن ، فظاهره حكم ، وباطنه علم ، ظاهره أنيق ، وباطنه عميق ، له نجوم وعلى نجومه نجوم ، لا تحصى عجائبه ، ولا تبلى غرائبه ، [ فيه ] (2) مصابيح الهدى ، ومنار الحكمة ودليل على المعرفة (3) لمن عرف الصفة فليجل جال بصره ، وليبلغ الصفة نظره ، ينج من عطب ، ويتخلّص من نشب ، فإنّ التفكّرحياة قلب البصير كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور ، فعليكم بحسن التخلّص وقلّة التربّص.
[ 7658 ] 4 ـ وعن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الوشاء ، عن أبان ، عن ميمون القدّاح ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال :
____________
2 ـ الكافي 3 : 301|1 ، أورده عن التهذيب في الحديث 2 من الباب 18 من أبواب القراءة.
(1) أثبتناه من المصدر.
3 ـ الكافي 2 : 438|2.
(1) ماحل : من محل به القرآن يوم القيامة ، صدق أي صدق به ، يقال : محل فلان بفلان إذا قال عليه قولاً يوقعه في مكروه. ( مجمع البحرين 5 : 472 ).
(2) أثبتناه من المصدر.
(3) في نسخة : المغفرة. هامش المخطوط.
4 ـ الكافي 2 : 462|19.

( 172 )

قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : إنّي لأعجب ، كيف لا أشيب اذا قرأت القرآن.
[ 7659 ] 5 ـ محمّد بن علي بن الحسين في ( المجالس ) وفي ( الخصال ) : عن محمّد بن أحمد الأسدي ، عن عبد الله بن زيدان ، وعلي بن العباس ، عن أبي كريب ، عن معاوية بن هشام ، عن شيبان ، ( عن أبي إسحاق ) (1) ، عن عكرمة ، عن ابن عبّاس قال : قال أبو بكر (2) : يا رسول الله ، أسرع إليك الشيب ، قال : شيبتني هود والواقعة والمرسلات وعمّ يتساءلون.
[ 7660 ] 6 ـ وفي ( المجالس ) : عن محمّد بن الحسن ، عن الصفار ، عن علي بن حسّان الواسطي ، عن عمّه عبد الرحمن بن كثير الهاشمي ، عن جعفر ابن محمّد ، عن أبيه ، عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في كلام طويل في وصف المتّقين قال : أمّا الليل فصافّون أقدامهم تالين لأجزاء القرآن يرتلونه ترتيلا ، يحزنون به أنفسهم ، ويستثيرون به تهيج أحزانهم ، بكاء على ذنوبهم ، ووجع كلوم (1) جراحهم ، وإذا مرّوا بآية فيها تخويف أصغوا إليها مسامع قلوبهم وأبصارهم فاقشعرّت منها جلودهم ، ووجلت قلوبهم فظنّوا أنّ صهيل (2) جهنّم وزفيرها وشهيقها في اُصول آذانهم ، وإذا مرّوا بآية فيها تشويق ركنوا إليها طمعاً ، وتطلعت أنفسهم إليها شوقاً ، وظنّوا أنّها نصب أعينهم.
____________
5 ـ أمالي الصدوق : 194|4 ، والخصال : 199|10.
(1) ليس في المصدر.
(2) في الأمالي : قال رجل.
6 ـ أمالي الصدوق : 457|2.
(1) الكلوم : الجروح ( مجمع البحرين 6 : 157 ).
(2) أصل الصهيل : صوت الفرس مثل النهيق... ثم استعير لغيرها ، والمعنى صاحت بهم وصاحوا بها ، وصرخت بهم وصرخوا بها ، نعوذ بالله من ذلك. ( مجمع البحرين 5 : 408 ).

( 173 )

[ 7661 ] 7 ـ وفي ( معاني الأخبار ) عن أبيه ، عن ( محمّد بن القاسم ) (1) ، عن محمّد بن علي الكوفي ، عن محمّد بن خالد ، عن بعض رجاله ، عن داود الرقي ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال أميرالمؤمنين ( عليه السلام ) : ألا أخبركم بالفقيه حقّاً (2) ؟ من لم يقنّط الناس من رحمة الله ولم يؤمنهم من عذاب الله ، ولم يرخّص لهم في معاصي الله ولم يترك القرآن رغبة عنه إلى غيره ، ألا لا خير في علم ليس فيه تفهّم ، ألا لا خير في قراءة ليس فيها تدبّر ، إلا لا خير في عبادة ليس فيها تفقّه.
ورواه الكليني ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد البرقي ، عن اسماعيل بن مهران ، عن أبي سعيد القمّاط ، عن الحلبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وذكر الحديث ، نحوه (3).
[ 7662 ] 8 ـ الفضل بن الحسن الطبرسي في ( مجمع البيان ) عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : إذا مررت بآية فيها ذكر الجنّة فاسأل الله الجنّة ، وإذا مررت بآية فيها ذكر النار فتعوّذ بالله من النار.
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك (1) ، ويأتي ما يدلّ عليه (2).
____________
7 ـ معاني الأخبار : 226.
(1) في المصدر : محمد بن أبي اذلقاسم.
(2) في المصدر زيادة : حق الفقيه ؟ قالوا : بلى يا أمير المؤمنين ، قال.
(3) الكافي 1 : 28|3.
8 ـ مجمع البيان 5 : 378.
(1) تقدّم في البابين 18 و68 من أبواب القراءة.
(2) يأتي في الباب 8 ، وفي الحديث 1 من الباب 21 ، وفي الباب 25 والباب 27 من هذه الأبواب.

( 174 )

4 ـ باب تحريم استضعاف أهل القرآن وإهانتهم ووجوب
إكرامهم

[ 7663 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن الحسن بن أبي الحسين الفارسي ، عن سليمان بن جعفر الجعفري ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : إنّ أهل القرآن في أعلى درجة من الآدميين ما خلا النبيّين والمرسلين ، فلا تستضعفوا أهل القرآن حقوقهم ، فإنّ لهم من الله العزيز الجبّار لمكاناً [ علياً ] (1).
ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمّد بن أحمد ، عن إبراهيم بن هاشم ، مثله (2).
[ 7664 ] 2 ـ محمّد بن علي بن الحسين باسناده عن عبد الله بن عباس ، عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قال : أشراف أمّتي حملة القرآن وأصحاب الليل.
وفي ( معاني الأخبار ) (1) : عن محمّد بن أحمد بن أسد ، عن عثمان بن أبي غيلان ، وعيسى بن سليمان ، عن أبي إبراهيم الترجماني ، عن سعد بن سعيد الجرجاني ، عن سهل (2) بن سعيد ، عن الضحاك ، عن ابن عبّاس ، مثله.
____________
الباب 4
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 2 : 441|1.
(1) أثبتناه من المصدر.
(2) ثواب الأعمال : 125.
2 ـ الفقيه 4 : 285|851 ، أورده عن الفقيه والمجمع في الحديث 12 من الباب 1 من هذه الأبواب ، وعن الخصال في الحديث 28 من الباب 39 من ابواب الصلوات المندوبة.
(1) معاني الأخبار : 177.
(2) في المصدر : نهشل.

( 175 )

[ 7665 ] 3 ـ وفي ( الخصال ) و( معاني الأخبار ) عن أبيه ، عن علي بن العبّاس ، والحسن بن علي بن نصر الطوسي ، عن محمّد بن عبد الرحمن بن غزوان ، عن أبي سنان ، عن صفوان بن سليم ، عن عطاء بن يسار (1) ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : ، حملة القرآن عرفاء أهل الجنّة.
ورواه الكليني كما يأتي (2).
[ 7666 ] 4 ـ الحسن العسكري ( عليه السلام ) في تفسيره ، عن آبائه ، عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) قال : حملة القرآن المخصوصون برحمة الله ، الملبسون نور الله ، المعلّمون كلام الله ، المقرّبون عند الله ، من والاهم فقد والى الله ، ومن عاداهم فقد عادى الله ، يدفع الله عن مستمع القرآن بلوى الدنيا ، وعن قارئه بلوى الآخرة والذي نفس محمّد بيده لسامع آية من كتاب الله وهو معتقد ـ إلى أن قال ـ أعظم أجراً من ثبير (1) ذهباً يتصدّق به ، ولقارىء آية من كتاب الله معتقداً أفضل ممّا دون العرش إلى أسفل التخوم (2).
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك (3) ، ويأتي ما يدلّ عليه (4).
____________
3 ـ الخصال : 28|100 ، ومعاني الأخبار : 323 ، وتقدّم مرسلاً عن المجمع في الحديث 15 من الباب 1 من هذه الأبواب.
(1) في معاني الأخبار : بشار.
(2) يأتي في الحديث 4 من الباب 6 من هذه الأبواب.
4 ـ تفسير الامام العسكري ( عليه السلام ) : 4 ، باختلاف.
(1) ثبيركأمير : جبل بمكة كأنه من الثبرة وهي الأرض السهلة. ( مجمع البحرين 3 : 235 ).
(2) التخوم : الفصل بين الأرضين. ( مجمع البحرين : 5 : 21 ).
(3) تقدم في الحديث 9 و14 من الباب 1 من هذه الأبواب.
(4) يأتي في الحديث 1 من الباب 5 ، والحديث 1 و4 من الباب 6 ، والحديث 12 من الباب 11 من هذه الأبواب.

( 176 )

5 ـ باب استحباب حفظ القرآن وتحمّل المشقّة في تعلّمه
وحفظه

[ 7667 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، وسهل بن زياد جميعاً ، عن ابن محبوب ، عن جميل بن صالح ، عن الفضيل بن يسار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : الحافظ للقرآن العامل به مع السفرة الكرام البررة.
ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) (1) وفي ( المجالس ) (2) : عن الحسين بن أحمد بن إدريس ، عن أبيه ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن (3) بن محبوب ، مثله.
[ 7668 ] 2 ـ وبهذا الإسناد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : إنّ الذي يعالج القرآن ويحفظه بمشقّة منه وقلّة حفظ ، له أجران.
[ 7669 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن منصور بن يونس ، عن الصباح بن سيّابة قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : من شدّد عليه القرآن كان له أجران ، ومن يسّر عليه كان مع الأولين.
____________
الباب 5
فيه 3 أحاديث

1 ـ الكافي 2 : 441|2.
(1) ثواب الأعمال : 127.
(2) أمالي الصدوق : 57|6.
(3) في الأمالي : الحسين.
2 ـ الكافي 2 : 443|1 ، ورواه في ثواب الأعمال : 127 ، وللحديث ذيل في ثواب الأعمال ، يأتي في الحديث 1 من الباب 17.
3 ـ الكافي 2 : 444|2.

( 177 )

ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) : عن أحمد بن محمّد بن يحيى ، عن سعد ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمّد بن أبي عمير ، إلاّ أنّه قال في آخره : كان من الأبرار (1).
وروى الذي قبله عن علي بن الحسين المكتب ، عن محمّد بن عبد الله ، عن أبيه عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسن بن محبوب.
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك (2) ، ويأتي ما يدلّ عليه (3).

6 ـ باب استحباب تعلّم القرآن في الشباب وتعليمه وكثرة
قراءته وتعاهده

[ 7670 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، وسهل بن زياد جميعاً ، عن ابن محبوب ، عن مالك بن عطيّة ، عن منهال القصّاب ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : من قرأ القرآن وهو شابّ مؤمن اختلط القرآن بلحمه ودمه ، وجعله الله مع السفرة الكرام البررة ، وكان القرآن حجيزاً عنه يوم القيامة ، يقول : يا ربّ ، إنّ كلّ عامل قد أصاب أجر عمله غيرعاملي ، فبلّغ به أكرم عطائك (1) ، قال : فيكسوه الله العزيز الجبّار حلّتين من حلل الجنّة ، ويوضع على رأسه تاج الكرامة ، ثمّ يقال له : هل أرضيناك فيه ؟ فيقول القرآن : يا ربّ ، قد كنت أرغب له فيما هو أفضل من
____________
(1) ثواب الأعمال : 125.
(2) تقدّم في الحديثين 5 و14 من الباب 1 ، وفي الباب 3 من هذه الأبواب.
(3) يأتي في الحديث 1 من الباب 6 ، والحديث 12 من الباب 11 ، وفي الباب 12 من هذه الأبواب.

الباب 6
فيه 4 أحاديث

1 ـ الكافي 2 : 441|4.
(1) في المصدر : عطاياك.

( 178 )

هذا ، فيعطى الأمن بيمينه ، والخلد بيساره ، ثمّ يدخل الجنّة فيقال له : اقرأ ( آية ) (2) فاصعد درجة ثم يقال له : هل بلغنا به وأرضيناك ؟ فيقول : نعم ، قال : ومن قرأه كثيراً وتعاهده بمشقّة من شدّة حفظه أعطاه الله عزّ وجلّ أجر هذا مرّتين.
ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) : عن محمّد بن موسى بن المتوكّل ، عن عبد الله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، مثله (3).
[ 7671 ] 2 ـ وعن أبي علي الأشعري ، عن الحسن بن علي بن عبد الله ، عن عبيس بن هشام ، عن صالح القمّاط ، عن أبان بن تغلب ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال ـ في حديث ـ : من أوتي القرآن والإيمان فمثله كمثل الاترجة (1) ريحها طيّب وطعمها طيّب ، وأمّا الذي لم يؤت القرآن ولا الإيمان فمثله كمثل الحنظلة طعمها مرّ ولا ريح لها.
[ 7672 ] 3 ـ وعن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن عيسى ، عن سليمان بن رشيد ، عن أبيه ، عن معاوية بن عمّار قال : قال لي أبو عبد الله ( عليه السلام ) : من قرأ القرآن فهو غني لا فقر بعده وإلاّ ما به (1) غنى.
ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) : عن محمّد بن موسى بن المتوكّل ، عن السعد آبادي ، عن البرقي ، عن محمّد بن عيسى ، مثله (2).
____________
(2) ليس في المصدر.
(3) ثواب الأعمال : 126.
2 ـ الكافي 2 : 442|6.
(1) الاترجة : بضمّ الهمزة وتشديد الجيم واحدة الاترج كذلك وهي فاكهة معروفة وفي لغة ضعيفة : تريجة. ( مجمع البحرين 2 : 280 ).
3 ـ الكافي 2 : 443|8.
(1) في هامش الاصل : والامانة.
(2) ثواب الأعمال : 128 وفيه : سليمان بن راشد.

( 179 )

[ 7673 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلّي ، عن السكوني ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : حملة القرآن عرفاء أهل الجنّة ، الحديث.
ورواه الصدوق كما مرّ (1).
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك (2) ، ويأتي ما يدلّ عليه (3).

7 ـ باب استحباب تعليم الاولاد القرآن

[ 7674 ] 1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، وسهل بن زياد ، عن ابن محبوب ، عن جميل بن صالح ، عن الفضيل بن يسار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه واله ) : تعلّموا القرآن فإنّه يأتي يوم القيامة صاحبه في صورة شابّ جميل شاحب اللون فيقول له : أنا القرآن الذي كنت أسهرت ليلك ، وأظمأت هواجرك ، وأجففت ريقك ، وأسبلت (1) دمعتك ـ إلى أن قال ـ فابشر فيؤتي بتاج فيوضع على رأسه ويعطى الأمان بيمينه ، والخلد في الجنان بيساره ، ويكسى حلّتين ثمّ يقال له : اقرأ وارقأ فكلّما قرأ آية صعد درجة ويكسى أبواه حلّتين إن كانا مؤمنين ، ثمّ يقال لهما : هذا لما علّمتماه القرآن.
____________
4 ـ الكافي 2 : 443|11.
(1) رواه الصدوق وغيره كما مر في الحديث 15 من الباب 1 ، وفي الحديث 3 من الباب 4 من هذه الأبواب.
(2) تقدم ما يدل على ذلك في الأبواب 1 و2 و3 و4 من هذه الأبواب.
(3) يأتي ما يدل عليه في الباب 7 ، ويأتي في الباب 8 و11 وفي الحديث 3 من الباب 13 ، وفي الأبواب 15 و17 و23 من هذه الأبواب.

الباب 7
فيه حديثان

1 ـ الكافي 2 : 441|3.
(1) في المصدر : وأسلت.

( 180 )

[ 7675 ] 2 ـ محمّد بن علي بن الحسين في ( ثواب الأعمال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمّد بن أحمد ، عن محمّد بن السندي ، عن علي بن الحكم ، عن سيف بن عميرة ، عن سعد بن طريف ، عن الأصبغ بن نباتة قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : إنّ الله ليهمّ بعذاب أهل الأرض جميعاً حتّى لا يحاشي منهم أحداً إذا عملوا بالمعاصي واجترحوا السيئات ، فاذا نظر إلى الشيب ناقلي أقدامهم إلى الصلوات والولدان يتعلّمون القرآن رحمهم فأخّر ذلك عنهم.
وعن أبيه ، عن محمّد بن أحمد بن هشام ، عن محمّد بن إسماعيل ، عن علي بن الحكم ، مثله (1).
ورواه في ( الفقيه ) مرسلاً (2).
ورواه في ( العلل ) : عن محمّد بن موسى بن المتوكّل ، عن السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن علي بن الحكم (3).
أقول : وتقدّم ما يدلّ على ذلك (4) ، ويأتي ما يدلّ عليه (5).
____________
2 ـ ثواب الأعمال : 61 ، أورده أيضا في الحديث 3 من الباب 3 من ابواب احكام المساجد.
(1) ثواب الأعمال : 47|3.
(2) الفقيه : 1 : 155|723.
(3) علل الشرائع : 521|2.
(4) تقدّم في الحديثين 8 ، 16 من الباب 1 من هذه الأبواب.
(5) يأتي في الباب 10 من هذه الأبواب.