أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4) .

2 ـ باب انه يستحب للانسان أن يعول أهل بيت من
المسلمين بل يختاره على الحج ندبا وعلى العتق

[ 12273 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله (1) ، عن أبيه ، عن خلف بن حماد ، عن إسماعيل الجوهري ، عن أبي بصير ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لان أحج حجة أحب إلي من أن اعتق رقبة ورقبة حتى انتهى إلى عشر ومثلها ومثلها حتى انتهى إلى سبعين ، ولإن أعول أهل بيت من المسلمين ، اشبع جوعتهم وأكسو عورتهم (2) ، وأكف وجوههم عن الناس ، أحب إلي من أن أحج حجة وحجة (3) حتى انتهى إلى عشر وعشر (4) ومثلها (5) حتى انتهى إلى سبعين .
محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الأعمال ) عن محمد بن موسى
____________
(3) تقدم في الحديث 3 من الباب 30 من أبواب الاحتضار ، وفي الحديث 3 من الباب 3 من أبواب أحكام الملابس ، وفي الحديث 1 من الباب 42 من أبواب أحكام المساجد ، وفي الحديث 2 من الباب 4 من أبواب صلاة جعفر ، وفي الحديث 16 من الباب 1 وفي الحديث 13 من الباب 2 وفي الحديث 1 من الباب 5 وفي الباب 7 من أبواب ما تجب فيه الزكاة .
(4) يأتي في أكثر الابواب الاتية من هذه الابواب ، وفي الحديث 2 من الباب 12 من أبواب النفقات ، وفي أكثر أبواب الوقوف والصدقات .

الباب 2
فيه 3 أحاديث


1 ـ الكافي 4 : 2 | 3 .
(1) في نسخة : أحمد بن محمد بن أبي عبدالله ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : عريهم . ( هامش المخطوط ) .
(3) في المصدر زيادة : وحجة .
(4) في نسخة زيادة : وعشر ( هامش المخطوط ) .
(5) في نسخة زيادة : ومثلها ( هامش المخطوط ) .

( 374 )

ابن المتوكل ، عن السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبدالله مثله (6).
[ 12274 ] 2 ـ وعن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن الحسن بن علي بن يقطين ، عن أخيه الحسين ، عن أبيه ، عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) في الرجل يكون عنده الشيء ، أيتصدق به أفضل أم يشتري به نسمة ؟ فقال : الصدقة أحب إلي .
[ 12275 ] 3 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن الحسن بن ظريف ، عن الحسين بن علوان ، عن جعفر ، عن أبيه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لميمونة بنت الحارث : ما فعلت جاريتك (1) ؟ قالت : اعتقتها يا رسول الله ، قال : إن كانت لجلدة ، لو كنت وصلت بها رحمك .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

3 ـ باب استحباب الصدقة عن المريض


[ 12276 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد (1) عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن عبدالله بن القاسم ، عن عبدالله بن
____________
(6) ثواب الاعمال : 170 | 13 .
2 ـ ثواب الاعمال : 169 | 10 .
3 ـ قرب الإسناد : 45 .
(1) في المصدر : بجاريتك .
(2) تقدم في الباب 1 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الحديث 8 من الباب 13 وفي الحديث 8 من الباب 28 من هذه الابواب .
وعلي بعض المقصود في الحديث 9 من الباب 1 من أبواب العتق .

الباب 3
فيه حديثان


1 ـ الكافي 4 : 3 | 5 ، وأورد ذيله في الحديث 1 من الباب 18 من هذا الابواب .
(1) في نسخة : علي بن محمد بن عبدالله ( هامش المخطوط ) . . .

( 375 )

سنان قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : داووا مرضاكم بالصدقة ، وادفعوا البلاء بالدعاء ، واستنزلوا الرزق بالصدقة ، فانها تفك من بين لحيَي سبعمائة شيطان . . . الحديث .
ورواه الصدوق مرسلا (2) .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (3) .
[ 12277 ] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الأعمال ) عن محمد بن علي ماجيلويه عن محمد بن أحمد ، عن الحسن بن الحسين ، عن معاذ بن مسلم بياع الهروي قال : كنت عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) فذكروا الوجع ، فقال : داووا مرضاكم بالصدقة ، وما على أحدكم أن يتصدق بقوت يومه ؟ ! إن ملك الموت يدفع إليه الصك بقبض روح العبد فيتصدق فيقال له : رد عليه الصك .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه(2) .
____________
(2) الفقيه 2 : 37 | 156 .
(3) التهذيب 4 : 112 | 331 .
2 ـ ثواب الأعمال : 168 | 3 .
(1) تقدم في الباب 22 من أبواب الاحتضار ، وفي الحديث 14 من الباب 1 وفي الحديثين 8 و 21 من الباب 3 من أبواب ما تجب فيه الزكاة ، وفي الحديثين 2 و 4 من الباب 1 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الابواب 5 و 9 و 12 و 13 من هذه الابواب .

( 376 )

4 ـ باب استحباب الصدقة عن الطفل ، وامره بأن يتصدق
بيده ولو بالقليل *


[ 12278 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن محمد بن علي ، عن محمد بن عمر بن يزيد قال : أخبرت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) إني أصبت بابنين وبقي لي بني صغير ، فقال : تصدق عنه ، ثم قال حين حضر قيامي : مر الصبي فليتصدق بيده بالكسرة والقبضة والشيء وإن قل ، فان كل شيء يراد به الله وإن قل بعد أن تصدق النية فيه عظيم ، إن الله عزّ وجلّ يقول : ( فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ) (1) وقال : ( فلا اقتحم العقبة * وما أدراك ما العقبة * فك رقبة * أو إطعام في يوم ذي مسغبة * يتيما ذا مقربة * أو مسكينا ذا متربة ) (2) علم الله أن كل أحد لا يقدر على فك رقبة فجعل إطعام اليتيم والمسكين مثل ذلك ، تصدق عنه .
[ 12279 ] 2 ـ وعن علي بن محمد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن غير واحد ، عن علي بن أسباط ، عن الحسن بن جهم قال : قال أبو الحسن ( عليه السلام ) لاسماعيل بن محمد وذكرله ابنه (1) : صدق عنه ، قال : إنه رجل ، قال : فمره أن يتصدق ولو بالكسرة من الخبز ، ثم قال :
____________
الباب 4
فيه حديثان


* ـ فيه إشعار بجواز صدقة غير البالغ ، وجواز قبول الصدقة منه ، وأما صورة العلم بأمر الولي له فدلالته عليها قطعية . « منه قده » .
1 ـ الكافي 4 : 4 | 10 ، وأورد قطعة منه في الحديث 3 من الباب 28 من أبواب مقدمة العبادات .
(1) الزلزلة 99 : 7 ـ 8 .
(2) البلد 90 : 11 ـ 16 .
2 ـ الكافي 4 : 6 | 8 .
(1) في نسخة : أن ابنه ( هامش المخطوط ) .

( 377 )

قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : إن رجلا من بني إسرائيل كان له ابن وكان له محبا ، فأتي في منامه فقيل له : إن ابنك ليلة يدخل بأهله يموت ، قال : فلما كان تلك الليلة وبنى عليه أبوه فتوقع أبوه ذلك فأصبح ابنه سالما فأتاه أبوه فقال له : يابني ، هل عملت البارحة شيئا من الخير ؟ قال : لا ، إلا أن سائلا أتى الباب وقد كانوا ادخروا لي طعاما فأعطيته السائل ، فقال : بهذا دفع (2) عنك .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4) .

5 ـ باب استحباب صدقة الانسان بيده خصوصا المريض ،
وأمر السائل بالدعاء له


[ 12280 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عبدالله بن سنان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : الصدقة باليد تقي (1) ميتة السوء ، وتدفع سبعين نوعا من أنواع البلاء ، وتفك عن لحيي (2) سبعين شيطانا كلهم يأمره أن : لا تفعل .
ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن البرقي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير مثله (3) .
[ 12281 ] 2 ـ وبالإسناد عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه
____________
(2) كتب في هامش المخطوط هنا كلمة « الله » عن نسخة .
(3) تقدم في الابواب 1 و 2 و 3 من هذا الابواب .
(4) يأتي في اكثر الابواب الاتية وفي الحديث 5 من الباب 9 من هذه الابواب .

الباب 5
فيه 4 أحاديث


1 ـ الكافي 4 : 3 | 7 ، والفقيه 2 : 37 | 157 .
(1) في الثواب : تدفع ( هامش المخطوط ) .
(2) كذا في نسخة ، والمصدر ، وكان في المخطوط : لحى
(3) ثواب الاعمال : 171 | 17 .
2 ـ الكافي 4 : 3 | 9 .

( 378 )

السلام ) قال : سمعته يقول : يستحب للمريض أن يعطي السائل بيده ، ويأمر السائل أن يدعو له .
ورواه الصدوق مرسلا (1) ، وكذا الذي قبله .
[ 12282 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : من ألفاظ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) الموجزة التي لم يسبق إليها : اليد العليا خير من اليد السفلى .
[ 12283 ] 4 ـ وفي ( الخصال ) عن الحسين بن عبدالله العسكري ، عن محمد بن عبد العزيز ، عن الحسن بن محمد الزعفراني ، عن عبيدة بن حميد ، عن أبي الزعرا ، عن أبي الا حوص ، عن أبيه مالك بن نضلة قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : الايدي ثلاثة فيد الله العليا ، ويد المعطي التي تليها ، ويد السائل السفلى ، فأعط الفضل ولا تعجز نفسك .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .

6 ـ باب استحباب كثرة الصدقة بقدر الجهد


[ 12284 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
____________
(1) الفقيه 2 : 37 | 158 .
3 ـ الفقيه 4 : 271 | 828 .
4 ـ الخصال : 133 | 144 .
(1) تقدم ما يدل على بعض المقصود في الحديث 12 من الباب 1 وفي البابين 3 و 4 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الابواب 9 و 13 و 29 وفي الحديث 3 من الباب 32 من هذه الابواب .

الباب 6
فيه حديث واحد


1 ـ الكافي 4 : 3 | 8 ، واورده في الحديث 2 من الباب 4 من ابواب جهاد النفس .

( 379 )

محمد بن عيسى ، عن علي بن النعمان ، عن معاوية بن عمار قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : كان في وصية رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( اوصيك في نفسك بخصال احفظها عني ثم قال : اللهم أعنه ) (1) ـ إلى أن قال : ـ وأما الصدقة فجهدك جهدك حتى تقول : قد أسرفت ولم تسرف .
أحمد بن أبي عبدالله البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن إسماعيل ، رفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (2) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4) .

7 ـ باب استحباب الصدقة ولو بالقليل على الغني والفقير

[ 12285 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن غير واحد ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن غير واحد ، عن أبي جميلة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : تصدقوا ولو بصاع من تمر ، ولو ببعض صاع ، ولو بقبضة ولو ببعض قبضة ، ولو بتمرة ، ولو بشق تمرة ، فمن لم يجد فبكلمة طيبة (1) ، فإن أحدكم لاقي الله (2) فقائل له : ألم أفعل بك ؟ ألم أفعل بك ؟ ألم أجعلك سميعا بصيرا ؟ ألم أجعل لك مالا وولدا ؟ فيقول : بلى ، فيقول الله تبارك وتعالى : فانظر ما قدمت لنفسك ، قال :
____________
(1) ليس في المصدر .
(2) المحاسن : 17 | 48 .
(3) تقدم في الحديث 9 من الباب 1 من هذه الابواب .
(4) يأتي في الابواب 11 و 14 و 51 و 52 من هذه الابواب .

الباب 7
فيه 8 احاديث


1 ـ الكافي 4 : 4 | 11 .
(1) في نسخة : لينة ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : لاق لله ( هامش المخطوط ) .

( 380 )

فينظر قدامه وخلفه وعن يمينه وعن شماله فلا يجد شيئا يقي به وجهه من النار .
[ 12286 ] 2 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : من ألفاظ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : اتقوا النار ولو بشق تمرة ، واستنزلوا الرزق بالصدقة ، ادفعوا البلاء بالدعاء ، ما نقص مال من صدقة ، لا صدقة وذو رحم محتاج .
[ 12287 ] 3 ـ وفي ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن محمد بن يحيى العطار ، عن محمد بن أحمد ، عن الحسن بن الحسين اللؤلؤي ، رفعه ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : عبدالله عابد ثمانين سنة ثم أشرف على امرأة فوقعت في نفسه فنزل إليها فراودها عن نفسها فتابعته (1) ، فلما قضى منها حاجته طرقه ملك الموت واعتقل لسانه ، فمر سائل فأشار إليه أن خذ رغيفا ـ كان في كسائه ـ فأحبط الله عمله (2) ثمانين سنة بتلك الزنية ، وغفر له (3) بذلك الرغيف .
[ 12288 ] 4 ـ وعن الحسين بن أحمد ، عن أبيه ، عن محمد بن أحمد ، عن إبراهيم بن هاشم ، عن موسى بن أبي الحسن ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) قال (1) : ظهر في بني إسرائيل قحط شديد سنين متواترة ، وكان عند امرأة لقمة من خبز فوضعته في فمها لتأكله (2) فنادى السائل : يا أمة
____________
2 ـ الفقيه 4 : 272 | 828 .
3 ـ ثواب الاعمال : 167 | 1 .
(1) في نسخة : فراودها على نفسها فطاوعته ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : عمل ( هامش المخطوط ) .
(3) في نسخة : وغفر الله له ( هامش المخطوط ) .
4 ـ ثواب الاعمال : 168 | 6 .
(1) في نسخة زيادة : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) ( هامش المخطوط ) .
(2) في نسخة : فوضعتها في فمها لتأكلها ( هامش المخطوط ) .

( 381 )

الله ، الجوع ، فقالت المرأة : أتصدق في مثل هذا الزمان ، فأخرجتها من فيها فدفعتها إلى السائل ، وكان لها ولد صغير يحتطب في الصحراء فجاء الذئب فحمله فوقعت الصيحة ، فعدت الام في أثر الذئب فبعث الله تبارك وتعالى جبرئيل ( عليه السلام ) فأخرج الغلام من فم الذئب فدفعه إلى امه ، فقال لها جبرئيل ( عليه السلام ) : يا أمة الله ، أرضيت ؟ لقمة بلقمة .
[ 12289 ] 5 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( المجالس ) عن أبيه ، عن جماعة ، عن أبي المفضل ، عن الحسين بن أحمد بن عبدالله المالكي ، عن أحمد بن هلال الكرخي ، عن زياد القندي ، عن ابن الجراح المليح (1) ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث ، عن علي ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : كل معروف صدقة إلى غني أو فقير فتصدقوا ولو بشق التمرة (2) ، واتقوا النار ولو بشق التمرة (3) ، فاالله (4) يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فلوه (5) أو فصيله (6) ، حتى يوفيه إياها يوم القيامة ، وحتى يكون أعظم من الجبل العظيم .
[ 12290 ] 6 ـ وعن أبيه ، عن المفيد ، عن المظفر بن أحمد ، عن محمد بن همام ، عن أحمد بن مابداذان مابداذان منصور بن العباس (1) ، عن الحسن بن علي الخزاز ، عن علي بن عقبة ، عن سالم بن أبي حفصة ـ في حديث ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إنه قال : قال الله عزّ وجلّ : إن من عبادي من
____________
5 ـ امالي الطوسي 2 : 73 .
(1) في المصدر : الجراح بن المليح .
(2 و 3) في المصدر : تمرة .
(4) في المصدر : فان الله .
(5) الفلو : الصغير من الخيل حين يفصل عن امه . ( مجمع البحرين ـ فلا ـ 1 : 332 ) .
(6) الفصيل : ولد الناقة اذا فصل عن امه . ( مجمع البحرين ـ فصل ـ 5 : 442 ) .
6 ـ امالي الطوسي 1 : 125 . . .
(1) في المصدر : احمد بن مابدازان منصور بن العباس العصياني .

( 382 )

يتصدق بشق تمرة فاربيها له كما يربي أحدكم فلوه حتى أجعلها له مثل جبل احد .
[ 12291 ] 7 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن زرارة ، عن سالم بن أبي حفصة ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الله يقول : ما من شيء إلا وقد وكلت به من يقبضه غيري إلا الصدقة ، فإني أتلقفها بيدي تلقفا حتى ان الرجل ليتصدق بالتمرة أو بشق تمرة فاربيها له كما يربي الرجل فلوه وفصيله فيأتي يوم القيامة وهو مثل احد وأعظم من احد .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب (1) .
ورواه الكشي في كتاب ( الرجال ) عن محمد بن إبراهيم ، عن محمد ابن علي القمي ، عن عبدالله بن محمد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير (2) .
ورواه المفيد في ( المقنعة ) مرسلا (3) .
العياشي في ( تفسيره ) عن سالم بن أبي حفصة مثله (4) .
وعن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) نحوه(5) .
[ 12292 ] 8 ـ وعن محمد بن القمقام ، عن علي بن الحسين ( عليه
____________
7 ـ الكافي 4 : 47 | 6 ، واورد صدره في الحديث 3 من الباب 18 من هذه الابواب .
(1) التهذيب 4 : 109 | 317 .
(2) رجال الكشي 2 : 500 | 423 .
(3) المقنعة : 43 .
(4) تفسير العياشي 1 : 152 | 507 .
(5) تفسير العياشي 1 : 153 | 509 .
8 ـ تفسير العياشي 1 : 153 | 508 .

( 383 )

السلام ) عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : إن الله ليربي لاحدكم الصدقة كما يربي أحدكم ولده حتى يلقاه يوم القيامة وهو مثل اُحد .
وعن علي بن جعفر ، عن أخيه موسى ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) نحوه (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك هنا (2) ، وفي مقدمة العبادات (3) ، ويأتي ما يدل عليه (4) .

8 ـ باب استحباب التبكير بالصدقة كل صباح وكل يوم
وأنه لا بد فيها من النية


[ 12293 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن سليمان بن عمرو النخعي ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : بكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطاها .
[ 12294 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن بشر بن سلمة (1) ، عن مسمع بن عبد الملك ، عن أبي عبدالله ( عليه
____________
(1) تفسير العياشي 1 : 153 | 510 .
(2) تقدم في الباب 1 وعلى بعض المقصود في الباب 4 من هذه الابواب .
(3) تقدم في الباب 28 من ابواب مقدمة العبادات .
(4) يأتي ما يدل على بعض المقصود في الاحاديث 3 و 6 و 8 من الباب 9 من هذه الابواب .

الباب 8
فيه 7 أحاديث


1 ـ الكافي 4 : 6 | 5 .
2 ـ الكافي 4 : 6 | 7 .
(1) في نسخة : بشر بن مسلمة ( هامش المخطوط ) .

( 384 )

السلام ) قال : من تصدق بصدقة حين يصبح أذهب الله عنه نحس ذلك اليوم .
ورواه الصدوق في ( المجالس ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أيوب بن نوح ، عن محمد بن أبي عمير ، عن بشر بن مسلمة (2) .
ورواه البرقي في ( المحاسن ) عن ابن أبي عمير ، عن بشر بن سلمة مثله (3) .
[ 12295 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن ابن محبوب ، عن أبي أيوب (1) ، عن أبي ولاد ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : بكروا بالصدقة وارغبوا فيها ، فما من مؤمن يتصدق بصدقة يريد بها ما عند الله ليدفع الله بها عنه شر ما ينزل من السماء إلى الارض في ذلك اليوم إلا وقاه الله شر ما ينزل من السماء إلى الارض في ذلك اليوم .
[ 12296 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس ابن محمد ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : يا علي الصدقة ترد القضاء الذي قد ابرم إبراما ، يا علي ، صلة الرحم تزيد في العمر ، يا علي ، لا صدقة وذو رحم محتاج ، يا علي ، لا خير في القول إلا مع الفعل ، ولا في الصدقة إلا مع النية .
[ 12397 ] 5 ـ قال : وقال ـ يعني : الصادق ( عليه السلام ) ـ : باكروا
____________
(2) امالي الصدوق : 359 | 7 .
(3) المحاسن : 349 | 27 .
3 ـ الكافي 4 : 5 | 1 .
(1) « عن ابي ايوب » ليس في المصدر .
4 ـ الفقيه 4 : 266 و 267 | 824 .
5 ـ الفقيه 2 : 37 | 159 .

( 385 )

بالصدقة فإن البلايا لا تتخطاها ، ومن تصدق بصدقة أول النهار دفع الله عنه شر ما ينزل من السماء في ذلك اليوم ، فإن تصدق أول الليل دفع الله عنه شر ما ينزل من السماء في تلك الليلة .
[ 12298 ] 6 ـ وفي ( ثواب الاعمال ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبدالله بن ميمون القداح ، عن جعفر ابن محمد ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال النبي ( صلى الله عليه وآله ) لرجل : أصبحت صائما ؟ قال : لا ، قال : فعدت مريضا ؟ قال : لا ، قال : فاتبعت جنازة ؟ قال : لا ، قال : فأطعمت مسكينا ؟ قال : لا ، قال : فارجع إلى أهلك فأصبهم فإنه عليهم منك صدقة .
ورواه في ( الفقيه ) مرسلا (1) .
[ 12299 ] 7 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( مجالسه ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن محمد بن عمر الجعابي ، عن أحمد بن محمد بن سعيد ، عن أحمد بن يحيى ، عن أسيد بن زيد ، عن محمد بن مروان ، عن جعفر بن محمد قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : بكروا بالصدقة فإن البلاء لا يتخطاها .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
6 ـ ثواب الاعمال : 168 | 4 ، واورده في الحديث 1 من الباب 49 من ابواب مقدمات النكاح .
(1) الفقيه 3 : 109 | 460 .
7 ـ امالي الطوسي 1 : 157 .
(1) تقدم في الحديث 4 من الباب 27 ، وتقدم ما يدل على النية في البابين 5 و 8 من ابواب مقدمة العبادات وفي الحديث 1 من الباب 4 من هذه الابواب ، وتقدم ما يدل عليه بعمومه في الابواب السابقة من هذه الابواب .
(2) يأتي ما يدل على الحكم الاول في الباب 12 وبعمومه في جميع الابواب الاتية من هذه الابواب ، ويأتي ما يدل على النية في الباب 13 من ابواب الوقوف والصدقات .

( 386 )

9 ـ باب استحباب الصدقة عند توقع البلاء والخوف من
الاسواء والداء *


[ 12300 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : إن الله لا إله إلا هو ليدفع بالصدقة الداء والدبيلة (1) والحرق والغرق والهدم والجنون ، وعد ( صلى الله عليه وآله ) سبعين بابا من السوء (2) .
ورواه الصدوق مرسلا (3) .
[ 12301 ] 2 ـ وبالإسناد عن السكوني ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال علي ( عليه السلام ) : كانوا يرون أن الصدقة يدفع بها عن الرجل الظلوم .
[ 12302 ] 3 ـ وعن علي بن إبراهيم (1) ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد
____________
الباب 9
فيه 9 احاديث


* ـ في احاديث هذا الباب ونحوها دلالة واضحة على اثبات البداء بعد وصول الخبر الى الملائكة والأنبياء والأئمة والامة ، وما ورد من استحاله هذا القسم محمول على ما فيه مفسدة من تكذيب الانبياء والائمة لعدم ظهور الحكمة او محمول على انه لا يقع الا نادرا مع ظهور الحكمة ، وما من عام الا وقد خص ، والله اعلم . « منه قده » .
1 ـ الكافي 4 : 5 | 2 .
(1) الدبيله : الطاعون ، ودمل يظهر في الجوف ويقتل صاحبه غالبا . ( مجمع البحرين ـ دبل ـ 5 : 369 ) .
(2) في الفقيه : الشر ( هامش المخطوط ) .
(3) الفقيه 2 : 38 | 160 .
2 ـ الكافي 4 : 5 | 4 .
3 ـ الكافي 4 : 5 | 3 .
(1) في نسخة : علي بن محمد ( هامش المخطوط ) .

( 387 )

بن علي ، عن عبد الرحمن بن محمد الاسدي ، عن سالم بن مكرم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : مر يهودي ـ إلى أن قال : ـ فقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن هذا اليهودي يعضه أسود (2) في قفاه فيقتله ، قال : فذهب اليهودي فاحتطب حطبا كثيرا فاحتمله ، ثم لم يلبث أن انصرف ، فقال له رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ضعه ، فوضع الحطب فإذا أسود في جوف الحطب عاض على عود ، فقال : يا يهودي أي شيء عملت اليوم ؟ فقال : ما عملت عملا إلا حطبي هذا احتملته فجئت به وكان معي كعكتان فأكلت واحدة وتصدقت بواحدة على مسكين ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : بها دفع الله عنه ، وقال : إن الصدقة تدفع ميتة السوء عن الانسان .
[ 12303 ] 4 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن عبد الرحمن بن حماد ، عن حنان بن سدير ، عن أبيه ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إن الصدقة لتدفع سبعين بلية من بلايا الدنيا مع ميتة السوء ، إن صاحبها لا يموت ميتة السوء أبدا مع ما يدخر لصاحبها في الآخرة .
[ 12304 ] 5 ـ وعن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي الوشاء ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : كان رجل من بني إسرائيل ولم يكن له ولد فولد له غلام وقيل له : إنه يموت ليلة عرسه ، فمكث الغلام فلما كان ليلة عرسه نظر إلى شيخ كبير ضعيف فرحمه الغلام فدعاه فأطعمه ، فقال له السائل : أحييتني أحياك الله قال : فأتاه آت في النوم فقال له : سل ابنك ما صنع ، فسأله فخبره بصنيعه ، قال : فأتاه الآتي مرة اخرى في النوم فقال له : إن الله أحيى لك ابنك بما صنع بالشيخ .
____________
(2) الاسود : نوع من الحيات .
4 ـ الكافي 4 : 6 | 6 .
5 ـ الكافي 4 : 7 | 10 .

( 388 )

[ 12305 ] 6 ـ وعن علي بن محمد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أبيه ، عن فضالة بن أيوب ، عمن ذكره ، عن محمد بن مسلم قال : كنت مع أبي جعفر ( عليه السلام ) في مسجد الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) فسقطت شرفة من شرف المسجد فوقعت على رجل فلم تضره وأصابت رجله ، فقال أبوجعفر ( عليه السلام ) : سلوه أي شيء عمل اليوم ؟ فسألوه ، فقال : خرجت وفي كمي تمر فمررت بسائل فتصدقت عليه بتمرة ، فقال أبوجعفر ( عليه السلام ) : بها دفع الله عنك .
[ 12306 ] 7 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( المجالس ) عن علي بن عيسى ، عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن أحمد البرقي ، عن أبيه ، عن محمد بن سنان المجاور ، عن أحمد بن نصر الطحان ، عن أبي بصير ، عن الصادق ( عليه السلام ) : إن عيسى ( عليه السلام ) مر بقوم مجلبين (1) ، فقال : مالهؤلاء ؟ قالوا : إن فلانة بنت فلان تهدى إلى فلان بن فلان في ليلتها ـ إلى أن قال : ـ فقال : إن صاحبتهم ميتة في ليلتها هذه ، فلما أصبحوا جاؤوا فوجدوها على حالها ، فأخبروا عيسى ، فقال : يفعل الله ما يشاء ، ثم ذهب بهم إليها فسألها عما صنعت ، فقالت : كان يعترينا سائل ، وإنه جاءني في ليلتي هذه وهتف فلم يجبه أحد فقمت متنكرة حتى انلته (2) كما كنا ننيله ، فقال لها : تنحي فإذا تحت ثيابها أفعى ، فقال (3) : بما صنعت صرف الله عنك هذا .
أقول : قد اختصرت الحديث .
____________
6 ـ الكافي 4 : 7 | 11 .
7 ـ امالي الصدوق : 404 | 13 .
(1) مجلبين : من الجلبة ، وهي الضوضاء واختلاط الاصوات ( مجمع البحرين ـ جلب ـ 2 : 25 ) .
(2) في نسخة : انيله ( هامش المخطوط ) .
(3) في المصدر زيادة : ( عليه السلام ) .

( 389 )

ورواه الراوندي في ( قصص الانبياء ) بإسناده عن ابن سنان ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبي بصير نحوه (4) .
[ 12307 ] 8 ـ أحمد بن فهد في ( عدة الداعي ) قال : وقيل : بينما عيسى مع أصحابه جالسا إذ مر بهم رجل فقال عيسى ( عليه السلام ) : هذا ميت أو يموت ، فلم يلبثوا أن رجع عليهم وهو يحمل حزمة حطب ، فقالوا : يا روح الله ، أخبرتنا أنه ميت وهو ذا نراه حيا ؟ ! فقال ( عليه السلام ) له : ضع حزمتك ، فوضعها ففتحها فإذا فيها أسود وقد القم حجرا ، فقال له عيسى : أي شيء صنعت اليوم ؟ فقال : كان معي رغيفان فمر بي سائل فأعطيته واحدا .
قال : وقال الصادق ( عليه السلام ) : ما أحسن عبد الصدقة ( في الدنيا ) (1) إلا أحسن الله الخلافة على ولده من بعده .
[ 12308 ] 9 ـ علي بن موسى بن طاووس في ( رسالة النجوم ) نقلا من كتاب الدلائل لعبدالله بن جعفر الحميري ، عن ميسر قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا ميسر ، قد حضر أجلك غير مرة ، كل ذلك يؤخرك الله بصلتك رحمك وبرك قرابتك .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
(4) قصص الانبياء : 271 | 317 .
8 ـ عدة الداعي : 61 .
(1) ليس في المصدر .
9 ـ فرج المهموم : 119 ، واورد نحوه عن الكشي في الحديثين 13 و 14 من الباب 17 من ابواب النفقات .
(1) تقدم في الباب 22 من ابواب الاحتضار ، وفي الحديث 15 من الباب 1 وفي الباب 4 وفي الحديث 4 من الباب 7 وفي الباب 8 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الباب 13 وفي الحديث 8 من الباب 14 وفي الحديث 3 من الباب 15 من هذه الابواب .

( 390 )

10 ـ باب استحباب الصدقة بشيء من المال عند الخوف
عليه ، وعزل ما يريد الصدقة به مع عدم المستحق


[ 12309 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( عيون الاخبار ) عن محمد بن القاسم المفسر ، عن أحمد بن الحسن الحسيني ، عن الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، قال : كان الصادق ( عليه السلام ) في طريق ومعه قوم ومعهم أموال ، وذكر لهم أن بارقة (1) في الطريق يقطعون على الناس ، فارتعدت فرائصهم ـ إلى أن قال : ـ فقالوا له : كيف نصنع ، دلنا ؟ فقال : اودعوها من يحفظها ويدفع عنها ويربيها ويجعل الواحد منها أعظم من الدنيا بما فيها ، ثم يردها ويوفرها عليكم أحوج ما تكونون إليها ، قالوا : ومن ذلك ؟ قال : ذاك رب العالمين ، قالوا : وكيف نودعه ؟ قال : تتصدقون به على ضعفاء المسلمين ، قالوا : وأنى لنا الضعفاء بحضرتنا هذه ؟ قال : فاعزموا على أن تتصدقوا بثلثها ليدفع الله عن باقيها من تخافون ، قالوا : قد عزمنا ، قال فأنتم في أمان الله فمضوا فظهرت لهم البارقة فخافوا ، ثم ذكر نجاتهم منهم وأنهم مضوا سالمين ، وتصدقوا بالثلث ، وبورك لهم في تجارتهم وربحوا الدرهم عشرة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .
____________
الباب 10
فيه حديث واحد


1 ـ عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 5 | 9 .
(1) البارقة : السيوف . ( مجمع البحرين ـ برق ـ 5 : 139 ) .
(2) تقدم في الباب 9 من هذه الابواب .
(3) يأتي في الحديثين 6 و 10 من الباب 13 وفي الحديث 3 من الباب 14 من هذه الابواب .

( 391 )

11 ـ باب استحباب قناعة السائل ودعائه لمن أعطاه ،
وزيادة اعطاء القانع الشاكر ورد غير القانع


[ 12310 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن عثمان بن عيسى ، عن مسمع بن عبد الملك قال : كنا عند أبي عبدالله ( عليه السلام ) بمنى وبين يدينا عنب نأكله ، فجاء سائل فسأله فأمر له بعنقود فأعطاه ، فقال السائل : لا حاجة لي في هذا ، إن كان درهم ، فقال : يسع الله لك (1) ، فذهب ثم رجع ، فقال : ردوا العنقود ، فقال : يسع الله لك ولم يعطه شيئا فذهب (2) ، ثم جاء سائل آخر فأخذ أبو عبدالله ( عليه السلام ) ثلاث حبات عنب فناولها إياه فأخذها (3) السائل من يده ثم قال : الحمد لله رب العالمين الذي رزقني فقال : أبو عبدالله ( عليه السلام ) : مكانك فحثا (4) ملء كفيه عنبا فناولها إياه ، فأخذها السائل من يده ثم قال : الحمد لله رب العالمين ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : مكانك ، يا غلام ، أي شيء معك من الدراهم ؟ فاذا معه نحو من عشرين درهما فيما حرزناه أو نحوها ، فناولها إياه فأخذها ثم قال : الحمد لله ، هذا منك وحدك لاشريك لك ، فقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : مكانك ، فخلع قميصا كان عليه فقال : البس هذا ، فلبس ثم قال : الحمد لله الذي كساني وسترني يا أبا عبدالله ـ أو قال : جزاك الله خيرا ، لم يدع لأبي عبدالله ( عليه
____________
الباب 11
فيه حديث واحد


1 ـ الكافي 4 : 49 | 12 .
(1) في المصدر : عليك .
(2) ليس في المصدر .
(3) في المصدر : فحشا .
(4) في المصدر : فحشاء .

( 392 )

السلام ) إلا بذا ـ ثم انصرف فذهب ، قال : فظننا أنه لو لم يدع له لم يزل يعطيه لانه كلما كان (5) يعطيه حمد الله أعطاه .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (6) ، ويأتي ما يدل عليه (7) .

12 ـ باب استحباب افتتاح النهار بالصدقة وافتتاح الليل
بالصدقة ، وافتتاح الخروج في ساعة النحوس وغيرها بالصدقة


[ 12311 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن غير واحد ، عن علي بن أسباط ، عمن رواه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان بيني وبين رجل قسمة أرض وكان الرجل صاحب نجوم ، وكان يتوخى ساعة السعود فيخرج فيها وأخرج أنا في ساعة النحوس ، فاقتسمنا فخرج لي خير القسمين ، فضرب الرجل يده اليمنى على اليسرى ، ثم قال : ما رأيت كاليوم قط ، قلت : ويل الآخر (1) ، وما ذاك ؟ قال : إني صاحب نجوم أخرجتك في ساعة النحوس وخرجت أنا في ساعة السعود ثم قسمنا فخرج لك خير القسمين ، فقلت : ألا احدثك بحديث حدثني به أبي ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من سره أن يدفع الله عنه نحس يومه فليفتتح يومه بصدقة يذهب الله بها عنه نحس يومه ، ومن أحب أن يذهب الله عنه نحس ليلته فليفتتح ليلته بصدقة يدفع عنه نحس ليلته ، ثم قلت : وإني افتتحت خروجي بصدقة ، فهذا خير لك من علم النجوم .
____________
(5) في نسخة : لانه كان كلما . ( هامش المخطوط ) .
(6) تقدم في الباب 7 من هذه الابواب .
(7) يأتي ما يدل على بعض المقصود في الابواب 25 و 31 و 32 و 34 و 36 من هذه الابواب .

الباب 12
فيه 7 احاديث


1 ـ الكافي 4 : 6 | 9 .
(1) في نسخة : ويك الا اخبرك ( هامش المخطوط ) .

( 393 )

[ 12312 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد ، عن سعدان بن مسلم ، عن معلى بن خنيس ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن صدقة الليل تطفئ غضب الرب ، وتمحو الذنب العظيم ، وتهون الحساب ، وصدقة النهار تثمر المال ، وتزيد في العمر .
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله (1) .
محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الاعمال ) عن أبيه ، عن السعد آبادي ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن سعدان مثله (2) .
[ 12313 ] 3 ـ وعن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن أبي الخزرج ، عن فضيل بن عثمان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من تصدق في يوم أو ليلة ، إن كان يوم فيوم وإن كان ليلة فليلة ، دفع الله عنه الهدم والسبع وميتة السوء .
[ 12314 ] 4 ـ وعن أبيه ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : الصدقة تمنع ميتة السوء .
[ 12315 ] 5 ـ وعن محمّد بن الحسن ، عن الصفّار ، عن أحمد بن محمّد ، عن الحسن بن علي بن فضّال ، عن أبي جميلة ، عن عمرو بن خالد قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن صدقة النهار
____________
2 ـ الكافي 4 : 8 | 3 ، وأورد صدره في الحديث 2 من الباب 14 ، وقطعة منه في الحديث 2 من الباب 18 ، وذيله في الحديث 1 من الباب 19 من هذه الابواب .
(1) التهذيب 4 : 105 | 300 .
(2) ثواب الأعمال : 173 | 2 .
3 ـ ثواب الأعمال : 169 | 7 .
4 ـ ثواب الأعمال : 169 | 8 ، وأورده في الحديث 2 من الباب 1 من هذه الأبواب .
5 ـ ثواب الأعمال : 173 | 1 .