29 ـ باب استحباب تقبيل الانسان يده بعد الصدقة ،
وتقبيل ما تصدق به *

[ 12415 ] 1 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) بإسناده عن علي ( عليه السلام ) ـ في حديث الاربعمائة ـ قال : إذا ناولتم السائل شيئا فاسألوه أن يدعو لكم ـ إلى أن قال ـ وليرد الذي يناوله يده إلى فيه فليقبلها فإن الله يأخذها قبل أن تقع في يده ، كما قال الله عزّ وجلّ : ( ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) (1) .
[ 12416 ] 2 ـ أحمد بن فهد في ( عدة الداعي ) قال : كان زين العابدين ( عليه السلام ) يقبل يده عند الصدقة ، فقيل له في ذلك ؟ فقال : إنها تقع
____________
الباب 29
فيه 7 احاديث


( * ) اضاف المصنف في فهرست الكتاب على العنوان المذكور قوله « وشمه بهد القبض وتقبيل يد السائل » ولم ترد هذه الزيادة في المخطوط .
1 ـ الخصال : 619 ، واورد صدره في الحديث 4 من الباب 25 من هذه الابواب .
(1) التوبة 9 : 104 .
2 ـ عدة الداعي : 59 .

( 434 )

في يد الله قبل أن تقع في يد السائل .
[ 12417 ] 3 ـ قال : وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ما تقع صدقة المؤمن في يد السائل حتى تقع في يد الله ، ثم تلا هذه الآية : ( ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) (1) .
[ 12418 ] 4 ـ العياشي في ( تفسيره ) عن جابر الجعفي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : تصدقت يوما بدينار ، فقال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : أما علمت أن صدقة المؤمن لا تخرج من يده حتى تفك بها عن لحيي سبعين شيطانا ، وما تقع في يد السائل حتى تقع في يد الرب تبارك وتعالى ، ألم تقرأ هذه الآية ( ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) (1) إلى آخر الآية .
[ 12419 ] 5 ـ وعن معلى بن خنيس ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : إن الله لم يخلق شيئا إلا وله خازن يخزنه إلا الصدقة فان الرب يليها بنفسه ، وكان أبي إذا تصدق بشيء وضعه في يد السائل ثم ارتجعه منه فقبله وشمه ثم رده في يد السائل ، وذلك أنها تقع في يد الله قبل أن تقع في يد السائل ، فأحببت أن اقبلها إذ وليها الله . . . الحديث .
[ 12420 ] 6 ـ وعن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) : ما من شيء إلا وكل به ملك إلا الصدقة فانها تقع في يد الله تعالى .
[ 12421 ] 7 ـ وعن محمد بن مسلم ، عن أحدهما ( عليهما السلام )
____________
3 ـ عدة الداعي : 59 .
(1) التوبة 9 : 104 .
4 ـ تفسير العياشي 2 : 107 | 113 .
(1) التوبة 9 : 104 .
5 ـ تفسير العياشي 2 : 107 | 114 .
6 ـ تفسير العياشي 2 : 108 | 115 .
7 ـ تفسير العياشي 2 : 108 | 117 .

( 435 )

قال : كان علي بن الحسين ( عليه السلام ) إذا أعطى السائل قبل يد السائل ، فقيل له : لم تفعل ذلك ؟ قال : لأنها تقع في يد الله قبل يد العبد .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

30 ـ باب استحباب القرض للصدقة ، وصدقة من عليه
قرض ، واستحباب الزيادة في قضاء الدين

[ 12422 ] 1 ـ عبدالله بن جعفر في ( قرب الإسناد ) عن الحسن بن ظريف ، عن الحسين بن علوان ، عن جعفر ، عن أبيه ، قال : جاء إلى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) سائل يسأله فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : هل عند أحد سلف ؟ فقام رجل من الأنصار فقال : عندي يا رسول الله فقال : أعط هذا السائل أربعة أوساق من تمر ، قال : فأعطاه ، قال : ثم جاء الأنصاري بعد إلى النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) متقاضيا (1) ، فقال : يكون إن شاء الله ، ثم عاد إليه فقال : يكون إن شاء الله ، ثم عاد إليه الثالثة فقال : يكون إن شاء الله ، فقال : قد أكثرت يا رسول الله من قول : يكون إن شاء الله ، قال : فضحك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وقال : هل من رجل عنده سلف ؟ قال : فقام رجل فقال : عندي يا رسول الله ، قال : وكم عندك ؟ قال : ما شيءت ، قال : فأعط هذا ثمانية أوسق من تمر ، فقال الأنصاري : إنما لي أربعة يا رسول الله ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : وأربعة أيضا .
[ 12423 ] 2 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
____________
(1) تقدم في الحديث 12 من الباب 1 ، وفي الحديث 7 من الباب 7 من هذه الابواب .

الباب 30
فيه حديثان


1 ـ قرب الإسناد : 44 .
(1) في المصدر : يتقاضاه .
2 ـ الكافي 4 : 9 | 1 ، واورده في الحديث 1 من الباب 1 من هذه الابواب .

( 436 )

محمد ، عن محمد بن يحيى ، عن غياث بن إبراهيم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن الصدقة تقضي الدين وتخلف بالبركة .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي مايدل عليه (2) .

31 ـ باب تحريم السؤال من غير احتياج

[ 12424 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد بن عبدالله (1) ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن سنان ، عن مالك بن حصين السلولي (2) قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ما من عبد يسأل من غير حاجة فيموت حتى يحوجه الله إليها ويكتب (3) الله له بها النار .
ورواه الصدوق في ( عقاب الأعمال ) عن أبيه ، عن سعد ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن يعقوب بن يزيد مثله (4) .
[ 12425 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن الحسن بن محبوب ، عن مالك بن عطية ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال علي بن الحسين ( عليه السلام ) : ضمنت على ربي أنه لا يسأل أحد من غير حاجة إلا اضطرته المسألة يوما إلى أن يسأل من حاجة .
____________
(1) تقدم في الحديث 3 من الباب 1 من هذه الابواب .
(2) يأتي في الحديث 1 من الباب 20 من ابواب الدين القرض .

الباب 31
فيه 10 احاديث


1 ـ الكافي 4 : 19 | 3 ، والفقيه 2 : 40 | 27 .
(1) في نسخة : على بن محمد بن ابي عبدالله ( هامش المخطوط ) .
(2) في المصدر : مالك بن حصين السكوني .
(3) كذا في الاصل والمصدر ، وكان في المخطوط : ويثبت .
(4) عقاب الاعمال : 325 | 1 .
2 ـ الكافي 4 : 19 | 1 ، والفقيه 2 : 40 | 178 .

( 437 )

[ 12426 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن بن راشد ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : اتبعوا قول رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فإنه قال : من فتح على نفسه باب مسألة فتح الله عليه باب فقر .
ورواه الصدوق مرسلا (1) ، وكذا الذي قبله ، وكذا الأول .
[ 12427 ] 4 ـ محمد بن إدريس في آخر ( السرائر ) نقلا من رواية أبي القاسم بن قولويه ، عن محمد بن مسلم قال : قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : يا محمد ، لو يعلم السائل ما في المسألة ما سأل أحد أحدا ، ولو يعلم المعطي ما في العطية ما رد أحد أحدا ، ثم قال : يا محمد ، إنه من سأل وهو بظهر غنى لقى الله مخموشا وجهه يوم القيامة .
[ 12428 ] 5 ـ محمد بن علي بن الحسين في كتاب ( عقاب الأعمال ) عن محمد بن الحسن ، عن الصفار ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن أبي المغرا ، عن عنبسة بن مصعب ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من سأل الناس وعنده قوت ثلاثة أيام لقى الله يوم يلقاه وليس على وجهه لحم .
[ 12429 ] 6 ـ أحمد بن فهد في ( عدة الداعي ) عن الصادق ( عليه السلام ) قال : من سأل من غير فقر فكأنما يأكل الجمر .
____________
3 ـ الكفي 4 : 19 | 2 .
(1) الفقيه 2 : 40 | 179 .
4 ـ مستطرفات السرائر : 144 | 14 .
5 ـ عقاب الاعمال : 325 | 1 .
6 ـ عدة الداعي : 89 .

( 438 )

[ 12430 ] 7 ـ قال : وقال الباقر ( عليه السلام ) : اقسم بالله وهو حق ، ما فتح رجل على نفسه باب مسألة إلا فتح الله عليه باب فقر .
[ 12431 ] 8 ـ قال : وعن النبي ( صلى الله عليه وآله ) : من فتح على نفسه باب مسألة فتح الله عليه سبعين بابا من الفقر لا يسد أدناها شيء .
[ 12432 ] 9 ـ محمد بن مسعود العياشي في ( تفسيره ) عن هارون بن خارجة قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : من سأل الناس شيئا وعنده ما يقوته يومه فهو من المسرفين .
[ 12433 ] 10 ـ وعن محمد الحلبي قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ثلاثة لا ينظر الله إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم : الديوث من الرجال ، والفاحش المتفحش ، والذي يسأل الناس وفي يده ظهر غنى .
أقول : ويأتي ما يدل على ذلك(1) .

32 ـ باب كراهة المسألة مع الاحتياج حتى سؤال مناولة
السوط والماء

[ 12434 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن محمد بن مسلم قال : قال أبو جعفر ( عليه السلام ) : يا محمد ، لو يعلم السائل ما في المسألة ما سأل أحد
____________
7 ـ عدة الداعي : 89 .
8 ـ عدة الداعي : 91 .
9 ـ تفسير العياشي 2 : 14 | 28 .
10 ـ تفسير العياشي 1 : 178 | 67 .
(1) يأتي في الباب 32 من هذه الابواب .

الباب 32
فيه 22 حديثا


1 ـ الكافي 4 : 20 | 2 ، والفقيه 2 : 41 | 183 ، واورد ذيله في الحديث 2 من الباب 22 من هذه الابواب .

( 439 )

أحدا . . . الحديث .
ورواه ابن إدريس في آخر ( السرائر ) كما مر (1) .
[ 12435 ] 2 ـ وعنه ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن الحسين بن حماد ، عمن سمع أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إياكم وسؤال الناس ، فإنه ذل في الدنيا ، وفقر تعجلونه ، وحساب طويل يوم القيامة .
ورواه الصدوق مرسلا (1) ، وكذا ما قبله .
[ 12436 ] 3 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد (1) ، عن أبيه ، عن أحمد بن النضر ، رفعه قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الأيدي ثلاثة : يد الله العليا ، ويد المعطي التي تليها ، ويد المعطى أسفل الأيدي ، فاستعفوا عن السؤال ما استطعتم ، إن الأرزاق دونها حجب ، فمن شاء قنى (2) حياءه وأخذ رزقه ، ومن شاء هتك الحجاب وأخذ رزقه ، والذي نفسي بيده لئن يأخذ أحدكم حبلا ثم يدخل عرض هذا الوادي فيحتطب حتى لا يلتقى طرفاه ثم يدخل به السوق فيبيعه بمد من تمر وياخذ ثلثه ويتصدق بثلثيه خير له من أن يسأل الناس ، أعطوه أو حرموه .
[ 12437 ] 4 ـ وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن هشام بن سالم ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : جاءت فخذ من الأنصار إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فسلموا عليه فرد
____________
(1) مر في الحديث 4 من الباب 31 من هذه الابواب .
2 ـ الكافي 4 : 20 | 1 .
(1) الفقيه 2 : 41 | 182 .
3 ـ الكافي 4 : 20 | 3 .
(1) في نسخة : احمد بن ابي عبدالله ( هامش المخطوط ) .
(2) قني الحياء قنوا كرضي ورمى : لزمه ( القاموس المحيط ـ قني ـ 4 : 38 . هامش المخطوط ) .
4 ـ الكافي 4 : 21 | 5 .

( 440 )

( عليهم السلام ) ، فقالوا : يا رسول الله ، لنا إليك حاجة ، فقال : هاتوا حاجتكم ، قالوا : إنها حاجة عظيمة ، فقال : هاتوها ، ما هي ؟ قالوا : تضمن لنا على ربك الجنة ، قال : فنكس رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) رأسه ثم نكت في الأرض ثم رفع رأسه فقال : أفعل ذلك بكم على أن لا تسألوا أحدا شيئا ، قال : فكان الرجل منهم يكون في السفر فيسقط سوطه فيكره أن يقول لإنسان : ناولنيه ، فرارا من المسألة ، وينزل فياخذه ، ويكون على المائدة فيكون بعض الجلساء أقرب إلى الماء منه فلا يقول : ناولني ، حتى يقوم فيشرب .
ورواه الصدوق مرسلا نحوه (1) .
[ 12438 ] 5 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عمن ذكره ، عن الحسين بن أبي العلا قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : رحم الله عبدا عف وتعفف فكف عن المسألة ، فإنه يتعجل الدنية في الدنيا ولا يغني الناس عنه شيئا ، قال : ثم تمثل أبو عبدالله ( عليه السلام ) ببيت حاتم :

إذا ما عرفت (1) الياس ألفيته الغنى * إذا عرفته النفس والطمع الفقر

[ 12439 ] 6 ـ محمد بن علي بن الحسين بإسناده عن حماد بن عمرو وأنس بن محمد ، عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ـ في وصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) ـ قال : يا علي ، لئن ادخل يدي في فم التنين إلى المرفق أحب إليّ من أن أسأل من لم يكن ثم كان
____________
(1) الفقيه 2 : 41 | 184 .
5 ـ الكافي 4 : 21 | 6 .
(1) في نسخة : ما عزمت ( هامش المخطوط ) .
6 ـ الفقيه 4 : 270 | 4 .

( 441 )

إلى أن قال (1) ثم قال : يا أباذر إياك والسؤال فإنه ذل حاضر ، وفقر تتعجله ، وفيه حساب طويل يوم القيامة ـ إلى أن قال : ـ يا أباذر لا تسأل بكفك وإن أتاك شيء فاقبله .
[ 12440 ] 7 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : استغنوا عن الناس ولو بشوص السواك (1) .
[ 12441 ] 8 ـ وفي ( ثواب الأعمال ) عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أبي عبدالله الرازي (1) ، عن الحسن بن علي ، عن الحسين بن أبي العلاء قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) (2) : رحم الله عبدا عف وتعفف وكف عن المسألة ، فإنه يعجل الذل في الدنيا ولا يغني الناس عنه شيئا .
[ 12442 ] 9 ـ وفي ( العلل ) وفي ( عيون الأخبار ) عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد ، عن أبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، أنه قال : إنما اتخذ الله إبراهيم خليلا لأنه لم يرد أحدا ،
____________
(1) يلاحظ ان الصدوق رحمة الله ذكر هذا القول بعد حديث وصيته صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام ، بقوله ( ره ) : « ثم قال » وقد طبع في المصدر ـ الفقيه ـ 4 : 271 على انه حديث اخر برقم (6) .
7 ـ الفقيه 2 : 41 | 185 .
(1) شوص السواك : ما ينتف منه عنه السواك ( مجمع البحرين ـ شوص ـ 4 : 172 ) .
8 ـ ثواب الاعمال : 218 | 1 .
(1) كذا في الاصل والمصدر ، لكن في المخطوط : ( ابي عبدالله ، عن الرازي ) .
(2) اضاف في متن المخطوط هنا ما نصه : « وفي نسخة : عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن محمد ابن يحيى ، عن احمد بن محمد ، عن ابي علي ، قال : قال ابو عبدالله ( عليه السلام ) » . وهذه الاضافة غير موجودة في الاصل ، ولا في المصدر .
9 ـ علل الشرائع : 34 | 2 ، وعيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 2 : 76 | 4 .

( 442 )

ولم يسأل أحدا قط غير الله تعالى .
[ 12443 ] 10 ـ وفي ( الخصال ) عن الخليل بن أحمد ، عن ابن صاعدة (1) ، عن حمزة بن العباس ، عن يحيى بن نصر ، عن ورقاء بن عمر ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : إن الله يبغض الفاحش البذي السائل المحلف .
[ 12444 ] 11 ـ وفي كتاب ( الإخوان ) بإسناده عن يونس ، رفعه قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لا تسألوا إخوانكم الحوائج فيمنعوكم فتغضبون فتكفرون .
[ 12445 ] 12 ـ محمد بن إدريس في آخر ( السرائر ) نقلا من كتاب ( العيون والمحاسن ) للشيخ المفيد قال : قال سلمان الفارسي : أوصاني خليلي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بسبع لا أدعهن على كل حال : أن أنظر إلى من هو دُوني ولا أنظر من هو فوقي ، وأن احب الفقراء وأدنو منهم ، وأن أقول الحق وإن كان مرا ، وأن أصل رحمي وإن كانت مدبرة ، وأن لا أسأل الناس شيئا ، وأوصاني أن اكثر من قول : « لا حول ولا قوة إلا بالله » ، فإنها كنز من كنوز الجنة .
[ 12446 ] 13 ـ محمد بن الحسين الرضي في ( نهج البلاغة ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إن فوت الحاجة أهون من طلبها إلى غير أهلها .
وقال ( عليه السلام ) العفاف زينة الفقر ، والشكر زينة الغنى .
____________
10 ـ الخصال : 266 | 147 .
(1) في المصدر : ابن صاعد .
11 ـ مصادقة الاخوان : 54 | 1 .
12 ـ مستطرفات السرائر : 164 | 9 .
13 ـ نهج البلاغة 3 : 165 | 66 ، 68 .

( 443 )

[ 12447 ] 14 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : وجهك ماء جامد (1) يقطره السؤال فانظر عند من تقطره .
[ 12448 ] 15 ـ أحمد بن فهد في ( عدة الداعي ) عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : شيعتنا من لا يسأل الناس ولو مات جوعا .
[ 12449 ] 16 ـ قال : وقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : شهادة الذي يسأل في كفه ترد .
[ 12450 ] 17 ـ قال : وقال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لو يعلم السائل ما عليه من الوزر ما سأل أحد أحدا ، ولو يعلم المسؤل ما عليه إذا منع ما منع أحد أحدا .
[ 12451 ] 18 ـ قال : وقال النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يوما لأصحابه : ألا تبايعوني ؟ فقالوا : قد بايعناك يا رسول الله ، قال : تبايعوني على أن لا تسألوا الناس ، فكان بعد ذلك تقع المخصرة من يد أحدهم فينزل لها ولا يقول لأحد : ناولنيها .
[ 12452 ] 19 ـ قال : وقال ( عليه السلام ) : لو أن أحدكم يتخذ (1) حبلا فيأتي بحزمة حطب على ظهره فيبيعها فيكف بها وجهه خير له من أن يسأل .
[ 12453 ] 20 ـ قال : وقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : من سألنا
____________
14 ـ نهج البلاغة 3 : 235 | 346 .
(1) في المصدر : ماء وجهك جامد .
15 ـ عدة الداعي : 89 .
16 ـ عدة الداعي : 89 .
17 ـ عدة الداعي : 89 .
18 ـ عدة الداعي : 89 .
19 ـ عدة الداعي : 90 .
(1) في المصدر : يأخذ .
20 ـ عدة الداعي : 90 .

( 444 )

أعطيناه ، ومن استغنى أغناه الله .
[ 12454 ] 21 ـ قال : وقال الباقر ( عليه السلام ) : طلب الحوائج إلى الناس استسلاب للعزة ، ومذهبة للحياء ، واليأس مما في أيدي الناس عز للمؤمنين ، والطمع هو الفقر الحاضر .
[ 12455 ] 22 ـ العياشي في ( تفسيره ) عن جابر ، عن أبي عبدالله (1) ( عليه السلام ) قال : إن الله يبغض الملحف .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (2) ، ويأتي ما يدل عليه (3) .

33 ـ باب تأكد كراهة السؤال في المجالس

[ 12456 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن محبوب ، عمن حدثه ، عن مسمع ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا تسألوا امتي في مجالسها فتبخلوها .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك عموما (1) ويأتي ما يدل عليه (2) .
____________
21 ـ عدة الداعي : 90 .
22 ـ تفسير العياشي 1 : 151 | 500 .
(1) في المصدر : عن ابي جعفر .
(2) تقدم في الباب 31 من هذه الابواب .
(3) يأتي في البابين 34 و 36 ، وفي الحديث 3 من الباب 39 من هذه الابواب .

الباب 33
فيه حديث واحد


1 ـ الكافي 4 : 47 | 8 .
(1) تقدم في الباب 32 من هذه الابواب .
(2) يأتي في البابين 34 ، 36 ، وفي الحديث 3 من الباب 39 من هذه الابواب .

( 445 )

34 ـ باب كراهة إظهار الاحتياج والفقر

[ 12457 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن محمد وأحمد بن محمد جميعا ، عن علي بن الحسن ، عن العباس بن عامر ، عن محمد بن إبراهيم الصيرفي ، عن المفضل بن قيس بن رمانة قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فذكرت له بعض حالي ، فقال : يا جارية ، هاتي ذلك الكيس ، هذه أربعمائة دينار وصلني بها أبو جعفر فخذها وتفرج بها ، قال : فقلت : لا والله ، جعلت فداك ، ما هذا دهري (1) ولكن أحببت أن تدعو الله لي ، قال : فقال إني سأفعل ولكن إياك أن تخبر الناس بكل حالك فتهون عليهم .
[ 12458 ] 2 ـ وعن علي بن إبراهيم بإسناده عن الحارث الهمداني ـ في حديث ـ إنه سمع أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : الحوائج أمانة من الله في صدور العباد فمن كتمها كتبت له عبادة .
[ 12459 ] 3 ـ قال الكليني : وروي عن لقمان أنه قال لابنه : يا بني ، ذقت الصبر وأكلت لحاء (1) الشجر فلم أجد شيئا هو أمر من الفقر ، فإن بليت به يوما فلا تظهر الناس عليه فيستهينوك ولا ينفعوك بشيء ، ارجع إلى الذي ابتلاك به فهو أقدر على فرجك وسله فمن ذا الذي سأله فلم يعطه ؟ أو وثق به فلم ينجه ؟
____________

الباب 34
فيه 5 احاديث


1 ـ الكافي 4 : 21 | 7 .
(1) الدهر : العادة ( القاموس المحيط ـ دهر ـ 2 : 33 . هامش المخطوط ) .
2 ـ الكافي 4 : 24 | 4 ، واورده بتمامه في الحديث 3 من الباب 39 من هذه الابواب .
3 ـ الكافي 4 : 22 | 8 .
(1) اللحاء : قشر الشجر . ( مجمع البحرين ـ لحا ـ 1 : 373 ) .

( 446 )

[ 12460 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( ثواب الأعمال ) عن أبيه ، عن أحمد بن إدريس ، عن محمد بن أحمد بن يحيى ، عن يعقوب بن يزيد ، عن عبدالله بن البصري (1) ، يرفعه إلى أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا علي ، إن الله جعل الفقر أمانة عند خلقه ، فمن ستره كان كالصائم القائم ، ومن أفشاه إلى من يقدر على قضاء حاجته فلم يفعل فقد قتله ، أما انه ما قتله بسيف ولا رمح ولكنه قتله بما نكأ من قلبه .
[ 12461 ] 5 ـ وعن حمزة بن محمد العلوي ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا معشر المساكين ، طيبوا نفسا واعطوا الله الرضا من قلوبكم يثبكم الله على فقركم فإن لم تفعلوا فلا ثواب لكم .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) .

35 ـ باب جواز الشكوى إلى المؤمن خاصة ، واعلام
الاخوان بالضيق مع الضرورة

[ 12462 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا
____________
4 ـ ثواب الاعمال : 217 | 1 .
(1) في نسخة : عبدالله بن عبيد البصري ( هامش المخطوط ) .
5 ـ ثواب الاعمال : 218 | 2 .
(1) تقدم في البابين 32 ، 33 من هذه الابواب وفي الباب 3 من ابواب احكام الملابس .
و يأتي ما يدل على المقصود في الباب 36 من هذه الابواب .

الباب 35
فيه 4 احاديث


1 ـ الكافي 4 : 49 | 13 .

( 447 )

ضاق أحدكم فليعلم أخاه ولا يعين على نفسه .
[ 12463 ] 2 ـ محمد بن الحسين الرضي في ( نهج البلاغة ) عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) إنه قال : من شكا الحاجة إلى مؤمن فكأنما شكاها إلى الله ، ومن شكاها إلى كافر فكأنما شكى الله .
[ 12464 ] 3 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( الخصال ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن محمد بن أبي عمير ، عن هشام ابن سالم ، عن عبد الحميد بن عواض قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : لا تصلح المسألة إلا في ثلاثة : في دم منقطع ، أو غرم مثقل ، أو حاجة مدقعة .
[ 12465 ] 4 ـ وعن أبيه ، عن سعد ، عن إبراهيم بن هاشم وسهل بن زياد ، عن إسماعيل بن مرار وعبد الجبار بن المبارك ، عن يونس بن عبد الرحمان ، عمن حدثه من أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ إن الحسن ( عليه السلام ) قال لرجل سأله : إن المسألة لا تحل إلا في إحدى ثلاث : دم مفجع ، أو دين مقرح ، أو فقر مدقع ، ففي أيها تسأل ؟ فقال : في واحدة من هذه الثلاث ، فأمر له الحسن ( عليه السلام ) بخمسين دينارا ، وأمر له الحسين ( عليه السلام ) بتسعة وأربعين دينارا ، وأمر له عبدالله بن جعفر بثمانية وأربعين دينارا . . . الحديث .
ورواه الكليني كما مر في مستحقي الزكاة (1) .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك في الاحتضار (2) .
____________
2 ـ نهج البلاغة 3 : 255 | 427 .
3 ـ الخصال : 135 | 148 .
4 ـ الخصال : 135 | 149 .
(1) مر في الحديث 6 من الباب 1 من ابواب المستحقين للزكاة .
(2) تقدم في الباب 6 من ابواب الاحتضار .

( 448 )

36 ـ باب استحباب الاستغناء عن الناس ، وترك طلب
الحوائج منهم ، واليأس مما في أيديهم

[ 12466 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : شرف المؤمن قيامه بالليل (1) ، وعزه استغناؤه عن الناس .
[ 12467 ] 2 ـ وعنه ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن سنان ، عن عمار الساباطي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : كان أمير أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يقول : ليجتمع في قلبك الافتقار إلى الناس والاستغناء عنهم ، فيكون افتقارك إليهم في لين كلامك وحسن بشرك ، ويكون استغناؤك عنهم في نزاهة عرضك وبقاء عزك .
وعن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن علي بن معبد ، عن علي بن عمر ، عن يحيى بن عمران ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) مثله (1) .
[ 12468 ] 3 ـ وعنه ، عن أبيه وعن علي بن محمد القاساني جميعا ، عن القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود المنقري ، عن حفص بن غياث قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إذا أراد أحدكم أن لا يسأل ربه شيئا إلا أعطاه فلييأس من الناس كلهم ، ولا يكون له رجاء إلا عند الله ، فإذا علم
____________

الباب 36
فيه 11 حديثا


1 ـ الكافي 2 : 119 | 1 .
(1) في المصدر : قيام الليل .
2 ـ الكافي 2 : 120 | 7 .
(1) الكافي 2 : 120 | ذيل حديث 7 .
3 ـ الكافي 2 : 119 | 2 ، واورده في الحديث 1 من الباب 65 من ابواب الدعاء ، وفي الحديث 2 من الباب 96 من أبواب جهاد النفس .

( 449 )

الله ذلك من قبله لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه .
[ 12469 ] 4 ـ وبالإسناد عن المنقري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : رأيت الخير كله قد اجتمع في قطع الطمع عما في أيدي الناس ، ومن لم يرج الناس في شيء ورد أمره إلى الله عزّ وجلّ في جميع اموره استجاب الله عزّ وجلّ له في كل شيء .
[ 12470 ] 5 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن علي بن الحكم ، عن الحسين بن أبي العلاء ، عن عبد الأعلى بن أعين قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : طلب الحوائج إلى الناس استسلاب (1) للعز ، مذهبة للحياء ، واليأس مما في أيدي الناس عز للمؤمن في دينه ، والطمع هوالفقر الحاضر .
[ 12471 ] 6 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد بن خالد ، عن أحمد ابن محمد بن أبي نصر قال : قلت لأبي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : جعلت فداك اكتب لي إلى إسماعيل بن داود لعلي اصيب منه (1) ، قال : انا أضن بك أن تطلب مثل هذا وشبهه ، ولكن عول على مالي .
[ 12472 ] 7 ـ وعنهم ، عن أحمد ، عن أبيه ، عن حماد بن عيسى ، عن معاوية بن عمار ، عن نجم بن حطيم الغنوي (1) ، عن أبي جعفر ( عليه
____________
4 ـ الكافي 2 : 119 | 3 .
5 ـ الكافي 2 : 119 | 4 ، واورده مرسلا عن العدة في الحديث 21 من الباب 32 من هذه الابواب .
(1) في المصدر : استلاب .
6 ـ الكافي 2 : 120 | 5 .
(1) في نسخة : شيئا ( هامش المخطوط ) .
7 ـ الكافي 2 : 120 | 6 .
(1) في المصدر : نجم بن خطيم الغنوي . . .

( 450 )

السلام ) قال : اليأس مما في أيدي الناس عز للمؤمن في دينه ، أو ما سمعت قول حاتم :

إذا ما عزمت اليأس ألفيته الغنى * إذا عرفته النفس والطمع الفقر

[ 12473 ] 8 ـ محمد بن علي بن الحسين في ( المجالس ) عن محمد بن موسى بن المتوكل ، عن عبدالله بن جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن عبدالله بن سنان قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ثلاثة هن فخر المؤمن وزينته في الدنيا والآخرة : الصلاة في آخر الليل ، ويأسه مما في أيدي الناس ، وولاية الامام من آل محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) .
ورواه الكليني ، عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن محبوب مثله (1) .
[ 12474 ] 9 ـ الحسن بن محمد الطوسي في ( مجالسه ) عن أبيه ، عن المفيد ، عن محمد بن عمر الجعابي ، عن أحمد بن محمد بن سعيد ، عن سليمان بن محمد ، عن محمد بن عمران ، عن محمد بن عيسى الكندي ، عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) قال : جاء أعرابي إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا محمد ، أخبرني بعمل يحبني الله عليه ، فقال : يا أعرابي ازهد في الدنيا يحبك الله ، وازهد فيما أيدي الناس يحبك الناس .
وعن أبيه ، عن المفيد ، عن محمد بن محمد بن طاهر ، عن أحمد بن محمد بن سعيد مثله (1) .
____________
8 ـ امالي الصدوق : 437 | 8 .
(1) الكافي 8 : 234 | 311 .
9 ـ امالي الطوسي 1 : 139 .
(1) امالي الطوسي 1 : 205 .

( 451 )

[ 12475 ] 10 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن الصفار ، عن السندي بن الربيع ، عن إبراهيم بن داود ، عن سليم أخيه ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) نحوه .
ورواه الصدوق في ( ثواب الأعمال ) و ( الخصال ) عن محمد بن علي ماجيلويه ، عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أبي سعيد الآدمي ، عن إبراهيم بن داود اليعقوبي ، عن أخيه ، سليمان بن داود ، رفعه قال : قال رجل للنبي ( صلى الله عليه وآله ) وذكر نحوه (1) .
[ 12476 ] 11 ـ وعن الصفار ، عن علي بن محمد ، عن القاسم بن محمد ، عن سليمان بن داود المنقري ، عن يحيى بن آدم ، عن شريك ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : سخاء المرء عما في أيدي الناس أكثر من سخاء النفس والبذل ، ومروة الصبر في حال الفاقة والحاجة والتعفف والغنى أكثر من مروة الإعطاء ، وخير المال الثقة بالله واليأس مما في أيدي الناس .
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك هنا (1) ، وفي الدعاء (2) .

37 ـ باب عدم جواز المن بعد الصدقة والصنيعة

[ 12477 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن ابن موسى ، عن غياث ، عن إسحاق بن
____________
10 ـ التهذيب 6 : 377 | 1102 .
(1) ثواب الاعمال : 217 | 1 ، والخصال : 61 | 84 .
11 ـ التهذيب 6 ـ 387 | 1152 .
(1) تقدم في الباب 32 من هذه الابواب .
(2) تقدم في الباب 65 من ابواب الدعاء ، وفي الباب 3 من ابواب احكام الملابس .

الباب 37
فيه 10 احاديث


1 ـ الكافي 4 : 22 | 1 .

( 452 )

عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن الله كره لي ست خصال وكرهتها للأوصياء من ولدي وأتباعهم من بعدي ـ منها ـ : المن بعد الصدقة .
[ 12478 ] 2 ـ وعن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، رفعه قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : المن يهدم الصنيعة .
ورواه الصدوق مرسلا (1) .
[ 12479 ] 3 ـ أحمد بن محمد البرقي في ( المحاسن ) عن أبيه ، عن محمد بن سليمان الديلمي ، عن أبيه ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : ستة كرهها الله لي فكرهتها للأئمة من ذريتي ولتكرهها الأئمة لأتباعهم : ـ منها ـ المن في الصدقة .
[ 12480 ] 4 ـ محمد بن علي بن الحسين قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إن الله كره لي ست خصال وكرهتهن للأوصياء من ولدي وأتباعهم من بعدي : العبث في الصلاة ، والرفث في الصوم ، والمن بعد الصدقة ، وإتيان المساجد جنبا ، والتطلع في الدور ، والضحك بين القبور .
[ 12481 ] 5 ـ وبإسناده عن شعيب بن واقد ، عن الحسين بن زيد ، عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن رسول الله ( صلى الله عليه
____________
2 ـ الكافي 4 : 22 | 2 .
(1) الفقيه 2 : 41 | 186 .
3 ـ المحاسن : 10 | 31 ، واورد قطعة منه في الحديث 16 من الباب 15 من ابواب الجنابة ، واخرى في الحديث 6 من الباب 63 من ابواب الدفن ، واخرى في الحديث 2 من الباب 14 من ابواب اداب الصائم .
4 ـ الفقيه 2 : 41 | 187 ، واورد قطعة منه في الحديثين 9 ، 15 من الباب 15 من ابواب الجنابة ، واخرى في الحديث 2 من الباب 63 من ابواب الدفن ، واخرى في الحديث 4 من الباب 12 من أبواب القواطع .
5 ـ الفقيه 4 : 10 .