حَيَاةُ الامامِ مُحمَّد الجَواد ( عليه السَّلام ) ::: 261 ـ 265
(261)
من بعده.
    فقد روى الصقر قال : سمعت أبا جعفر محمد بن علي الرضا ( عليه السلام ) يقول : إنّ الإمام بعدي ابني عليّ ، أمره أمري ، وقوله قولي ، وطاعته طاعتي ... (1).
    وروى الخيراني عن أبيه أنّ الإمام أبا جعفر ( عليه السلام ) بعث إليه رسولاً فقال له : إنّ مولاك يقرأ عليك السلام ويقول لك : إنّي ماضي ، والأمر صائر إلى ابني عليّ ، وله عليكم بعدي ما كان لي عليكم بعد أبي (2) وكثير من أمثال هذه الروايات نصّت على أنّ الإمام أبا جعفر ( عليه السلام ) أقام ولده الإمام الهادي إماماً من بعده وأوجب على شيعته طاعته.

    اغتيال الإمام :
    ولم يمت الإمام محمد الجواد حتف أنفه ، وإنّما اغتاله المعتصم العباسي (3) فقد قدّم الطاغية على اقتراف هذه الجريمة النكراء.
    وقد اختلف المؤرّخون في الشخص الذي أوعز إليه المعتصم للقيام بسمّ الإمام ( عليه السلام ) وفيما يلي بعض الأقوال :
    1 ـ ذكر بعض الرواة أنّ المعتصم أوعز إلى بعض كتّاب وزرائه بأن يدعو الإمام إلى منزله ، ويدسّ إليه السمّ ، فدعاه إلاّ أنّ الإمام ( عليه السلام ) اعتذر من الحضور في مجلسه ، وأصرّ عليه الكتّاب بالحضور لأجل التبرّك بزيارة الإمام له ، وأضاف أنّ أحد الوزراء أحبّ لقاءه ولم يجد ( عليه السلام ) بدّاً من إجابته ، فصار إليه ، ولمّا تناول الطعام أحسّ
1 ـ إكمال الدين : ج 2 ص 50.
2 ـ الإرشاد : ص 369.
3 ـ بحر الأنساب : ص 28. سبك الذهب في سبك النسب. مرآة الجنان : ج2 ص 81 ، نزهة الجليس : ج 2 ص 111.


(262)
بالسمّ فدعا بدابته للخروج من المنزل فسأله صاحب المنزل أن يقيم عنده فقال ( عليه السلام ) : خروجي من دارك خير لك (1).
    2 ـ صرّحت بعض الروايات أنّ المعتصم أغرى بنت أخيه زوجة الإمام أمّ الفضل بالأموال ، فدسّت إليه السمّ (2).
    وعلى أي حال فقد قطع المعتصم بسمّه للإمام أواصر القربى ولم يرع حرمة النبي في أبنائه.

    دوافع اغتياله :
    أمّا دافع اغتيال المعتصم للإمام فهي ـ فيما نحسب ـ تتلخّص بما يلي :
    أولاً : وشاية أبي داود فقد دفعت المعتصم إلى اغتيال الإمام.
    ثانياً : حسد المعتصم للإمام ( عليه السلام ) على ما ظفر به من الإكبار والتعظيم عند عامّة المسلمين فقد تحدّثوا مجمعين عن مواهبه وعبقرياته وهو في سنّه المبكّر ، كما تحدّثوا عن معالي أخلاقه من الحلم وكظمه للغيظ ، وبرّه بالفقراء وإحسانه إلى المحرومين إلى غير ذلك من صفاته التي عجّت بذكرها الأندية والمحافل ، ممّا دفع المعتصم على فرض الإقامة الجبرية عليه في بغداد ثمّ القيام باغتياله.
    هذه بعض الأسباب التي دفعت المعتصم إلى اقتراف هذه الجريمة النكراء.

    إلى جنّة المأوى :
    وأثّر السمّ في الإمام تأثيراً شديداً ، فقد تفاعل مع جميع أجزاء بدنه وأخذ يعاني منه آلاماً مرهقة ، فقد تقطّعت أمعاؤه من شدّة الألم ، وقد عهدت الحكومة العباسية إلى
1 ـ تفسير العيّاشي : ج 1 ص 320. بحار الأنوار : ج 12 ص 99. البرهان : ج 1 ص 471.
2 ـ نزهة الجليس : ج 2 ص 111. المناقب : ج 4 ص 391.


(263)
أحمد بن عيسى أن يأتيه في السحر ليتعرّف خبر علّته (1) وقد أخبر الإمام ( عليه السلام ) بوفاته من كان عنده في الليلة التي توفّي فيها فقال لهم : نحن معشر إذا لم يرض الله لأحدنا الدنيا نقلنا إليه (2) وأخذت الآلام من الإمام مأخذاً عظيماً.
    فقد كان في ريعان الشباب وغضارة العمر ولمّا أحسّ بدنو الأجل المحتوم منه أخذ يقرأ سوراً من القرآن الكريم ، وقد لفظ أنفاسه الأخيرة ولسانه يلهج بذكر الله تعالى وتوحيده ، وقد انطفت بموته شعلة مشرقة من الإمامة والقيادة الواعية المفكّرة في الإسلام.
    لقد استشهد الإمام ( عليه السلام ) على يد طاغية زمانه المعتصم العباسي وقد انطوت بموته صفحة من صفات الرسالة الإسلامية التي أضاءت الفكر ورفعت منار العلم والفضيلة في الأرض.

    تجهيزه ودفنه :
    وجُهِّز بدن الإمام ( عليه السلام ) فغسُّل وأدرج في أكفانه ، وبادر الواثق والمعتصم فصلّيا عليه (3) وحُمل الجثمان العظيم إلى مقابر قريش ، وقد احتفّت به الجماهير الحاشدة ، فكان يوماً لم تشهد بغداد مثله فقد ازدحمت عشرات الآلاف في مواكب حزينة وهي تردّد فضل الإمام وتندبه ، وتذكر الخسارة العظمى التي مني بها المسلمون في فقدهم للإمام ( عليه السلام ).
    وحفر للجثمان الطاهر قبر ملاصق لقبر جدّه العظيم الإمام موسى بن جعفر ( عليه السلام ) فواروه فيه وقد واروا معه القيم الإنسانية ، وكلّ ما يعتزّ به الإنسان من المثل الكريمة.
1 ـ الإرشاد : ص 369.
2 ـ بحار الأنوار : ج 12 ص 99.
3 ـ نزهة الجليس : ج 2 ص 111. وفي مرآة الجنان : ج 2 ص 81 أنّه صلى عليه الواثق بن المعتصم.


(264)
    عمره :
    أمّا عمره الشريف فكان خمساً وعشرين عاماً (1) وهو أصغر الأئمة الطاهرين ( عليهم السلام ) سناً ، وقد قضى معظم حياته في نشر العلم ، وإذاعة الفضيلة بين الناس فكانت حياته الغالية مدرسة للفكر والوعي ومعهداً للإيمان والتقوى.

    سنة وفاته :
    توفّي الإمام الجواد ( عليه السلام ) سنة ( 220 هـ ) (2) يوم الثلاثاء لخمس خلون من ذي القعدة (3) وقيل لخمس ليال بقين من ذي الحجّة (4) وقيل لست ليال خلون من ذي الحجّة (5).
    وبهذا ينتهي بنا الحديث عن حياة هذا الإمام العظيم الذي هو من عظماء أئّمة أهل البيت ( عليهم السلام ) الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً ، وقبل أن أقفل هذا الكتاب أكرّر ما أعلنته في المقدّمة من أنّ هذا الكتاب على ما فيه من جهد شاقّ فإنّه لا يعطي إلاّ صورة موجزة عن حياة الإمام أبي جعفر ( عليه السلام ) ، فلم يلمّ بجميع شؤون حياته بل ولا ببعضها ، ولم يكن ذلك عن مبالغة في القول أو غلوّ في المذهب وإنّما هو الواقع الذي نخلص له ، ونؤمن به يفرض علينا ذلك.
1 ـ تاريخ الإسلام للذهبي : ج 8 ، ورقة 158 ( مصوّر ) ، روض المناظر في تاريخ الأوائل والأواخر لمحمد بن شحنة ( مخطوط ) ، منتخب مرآة الجنان وعبرة اليقضان لليافعي ( مخطوط ) ، تاريخ قم ترجمة البراقي ( مخطوط ).
2 ـ تاريخ الخميس : ج 2 ص 375 ، منتخب مرآة الجنان وعبرة اليقضان ، بحر الأنساب : ج 2 ص 19 تاريخ قم ( مخطوط ) ، شذرات الذهب : ج2 ص 48 ، روض المناظر في تاريخ الأوائل والأواخر.
3 ـ نزهة الجليس : ج 2 ص 61. مرآة الجنان : ج 2 ص 81.
4 ـ النجوم الزاهرة : ج 2 ص 231.
5 ـ الفصول المهمة لابن الصبّاغ : ص 262.


(265)
    وقبل أن أختتم الكتاب أرى من الحقّ عليّ أن أرفع آيات الشكر إلى سماحة الأستاذ حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ حسين الخليفة على ما تفضّل به من المساهمة في الإنفاق على طبع هذا الكتاب سائلاً من الله أن يتولى جزاءه فإنه وليّ ذلك والقادر عليه.
    كما أنّ من الوفاء أن أذكر ـ باعتزاز ـ الجهود الشاقّة التي بذلها سماحة الحجة الشيخ هادي القرشي من مراجعة بعض الموسوعات وغيرها التي أمدّتنا بمعلومات كثيرة عن حياة الإمام أبي جعفر الجواد ( عليه السلام ) بالإضافة إلى ملاحظاته الفنّية في هذا الكتاب سائلاً من الله تعالى أن يمدّ في حياته ، وأن يجزيه عنّي خير ما يجزي أخاً عن أخيه.
حَيَاةُ الامامِ مُحمَّد الجَواد ( عليه السَّلام ) ::: فهرس