فأما ما يدل على القسم الأول : ما قد ثبت من أنه يستحق التعظيم والتبجيل ما لا يستحقه أحد من رعيته.
وتقصد الإمامية بالتبجيل والتعظيم ما يجب عليهم من الطاعة له ( الإمام ) والإنقياد لجميع أوامره ونواهيه ، والإتباع لجميع أقواله وأفعاله ، والانطواء له على منزلة عظيمة (1).
وأما ما يدل على القسم الآخر ، ما تقرر في عقول العقلاء من قبح جعل المفضول رئيساً وإماماً في شيء بعينه على الفاضل فلا يجوز أن يكون إماماً إلا من كملت فيه صفات العلم والكمال (2).
وهكذا كما تعتقد الإمامية بأن الإمام يجب أن يكون أفضل رعيته في جميع صفات الكمال من العلم والكرم والشجاعة والعفة والرأفة والرحمة وحسن الخلق والسياسة ، ولا بد من تمييزه بالكمالات النفسانية والكرامات الروحانية بحيث لا يشاركه في ذلك أحد من الرعية (3).
كما ترى الشيعة الإمامية أن الإمام يجب أن يكون عالماً بما إليه الحكم فيه والذي يدل : إن الإمام إمام في سائر أمور الدين ومتولي الحكم فيه جميعة جليلة ودقيقة ظاهره وغامضه كما يجب أن يكون عالماً بجميع أحكام السياسة والشريعة (4).
كما أن الإمام يجب أن يكون أشجع من رعيته ، ويدل على ذلك : انه قد ثبت أنه رئيس عليهم فيما يتعلق بجهاد الأعداء وحرب أهل البغي وذلك متعلق بالشجاعة ، فيجب أن يكون أقواهم حالاً (5).
وأما كونه أعقلهم ، المرجع فيه إلى جودة الرأي وقوة العلم بالسياسة
____________
(1) الطوسي : تلخيص الشافي ج 1 ص 210ـ 211.
(2) ن. م ج 1 ص 215 ـ 217.
(3) الجزائري : المبسوط ص 26 وانظر عن علوم الأئمة ما ذكره الكليني في الكافي ج 1 ص 312 ، 313 ، 314 ، 221 ، 223 ... الخ . وانظر كذلك البرسي : مشارق أنوار اليقين ص 165.
(4) الطوسي : تلخيص الشافي ج 1 ص 245.
(5) ن. م ج 1 ص 274.

( 297 )

والتدبير (1).
وأما كونه أصبح الناس وجهاً ، « فلا يجب بعد أن يكون مشنأ الصورة ، فاحش الخلقة ، لأنه ينفر عنه » (2).
ومن شروط الإمام أيضاً أن يكون منصوصاً عليه وقد بينا النص على كل إمام ودلائل إمامته في الفصل الثالث والخامس.
ولما كانت هذه هي شروط الإمامة عند الشيعة الإمامية ، فلا تعقد الإمامة إلا لمن توفرت فيه هذه الشروط ، ولما كانت هذه الشروط غير متوفرة إلا في آل بيت النبي فلذلك كانت الإمامة لهم.

( ب ) العصمة :
ومن الأمور التي اتصلت بنظرية الإمامة عند الشيعة العصمة .. وقد بينا رأي الإمامية في العصمة وإيجابها للإمام وقد أصبحت العصمة من أهم عقائد الإمامية.
قال المفيد : « العصمة من الله لحججه هي التوفيق واللطف والإعتصام من الحجج بهما عن الذنوب والغلط في دين الله تعالى » (3).
كما أن العصمة « فضل من الله تعالى على من علم أنه يتمسك بعصمة ... وليست العصمة مانعة من القدرة على القبيح ولا مضطرة للمعصوم إلى الحسن ولا ملجئة له إليه ، بل هي الشيء الذي يعلم الله تعالى أنه إذا فعله بعبد من عبيده لم يؤثر معه معصية له (4) وأن العصمة انحصرت بالصفوة والأخيار ، قال الله تعالى : ( إن الذين سبقت لهم منا الحسنى ) وقوله تعالى : ( وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ) فالأنبياء والأئمة من بعدهم معصومون في حال نبوتهم وإمامتهم من الكبائر كلها
____________
(1) الطوسي : تلخيص الشافي ج 1 ص 274.
(2) ن. م ج 1 ص 274 وقد اقتصرت في ذكر الإمامة على الخطوط الرئيسية لنظرية الإمامة عند الشيعة الإمامية.
(3) المفيد : شرح عقائد الصدوق ص 60 ( طبع مع كتاب أوائل المقالات للمفيد ).
(4) ن. م ص 16.

( 298 )

والصغائر (1).

( ج ) التقية :
ومن الأمور الاُخرى التي اتصلت بالإمامة عند الشيعة التقية ، وهي « كتمان الحق وستر الأعتقاد فيه ومكاتمه المخالفين وترك مظاهرتهم بما يعقب ضرراً في الدين أو الدنيا » » (2).
وتجب التقية عند الشيعة الإمامية وتكون فرضاً وتجوز أحياناً من غير وجوب ، كما تكون في وقت أفضل من تركها ويكون تركها أفضل وإن كان فاعلها معذوراً أو معفواً عنه متفضلاً عليه بترك اللوم عليها (3).
ويرى الشيخ المفيد « أنها جائزة في الدين عند الخوف على النفس ، وقد تجوز في حال دون حال للخوف على المال ولضروب من الإستصلاح » (4).
كما أنها جائزة في الأقوال كلها عند الضرورة وربما وجبت فيها « لضرب من اللطف والاستصلاح وليس يجوز من الأفعال في قتل المؤمنين ولا فيما يعلم أو يغلب أنه استفساد في الدين » (5).
وهكذا كانت التقية من أهم عقائد الشيعة الإمامية فرضتها الظروف السياسية وما صاحبها من اضطهاد الشيعة فاتقوا السلطان حفظاً للأرواح وقد أصبحت التقية صفة خاصة للشيعة الإمامية وقد دانوا بذلك امتثالاً لأمر أئمتهم فقد ورد عن الصادق قوله : « من لا تقية له لا دين له » (6).

( د ) الرجعة :
ومن الأمور التي اتصلت بالإمامة أيضاً « الرجعة » فتعتقد الشيعة
____________
(1) المفيد : شرح عقائد الصدوق ص 61 وانظر عن العصمة أيضاً معاني الأخبار للصدوق ص 132 حيث ذكر أحاديث عن العصمة ودلائلها.
(2) المفيد : شرح عقائد الصدوق ص 66.
(3) المفيد : أوائل المقالات ص 96.
(4) المفيد : أوائل المقالات ص 96.
(5) ن. م ص 97.
(6) الطبرسي : مشكاة الأنوار في غرر الأخبار ص 39 وما بعدها.

( 299 )

الإمامية أن الله يرد قسماً من الأموات إلى الدنيا في صورهم التي كانوا عليها « فيعز منهم فريقاً ويذل فريقاً ويديل المحقين من المبطلين والمظلومين منهم من الظالمين » (1).
أما زمان الرجعة فهي عند قيام المهدي من آل محمد ، ويقسم المفيد الراجعين إلى الدنيا إلى فريقين أحدهما من علت درجته في الإيمان وكثرت أعماله الصالحات ، فيعزه الله ويعطيه من الدنيا ما كان يتمناه.
أما الفريق الآخر فقد بلغ الغاية في الفساد واقتراف السيئات ، فسينتصر الله تعالى لمن تعدى عليه قبل الممات ، ثم يصير الفريقان من بعد ذلك إلى الموت والنشور (2).
ويقول المظفر في هذا الصدد « وعلى كل حال فالرجعة ليست من الأصول التي يجب الإعتقاد بها والنظر إليها ، وإنما اعتقادنا بها كان تبعاً للآثار الصحيحة الواردة عن آل البيت عليهم السلام الذين ندين بعصمتهم من الكذب ، وهي من الأمور الغيبية التي أخبروا عنها ، ولا يمتنع وقوعها » (3) وهكذا فهذه أهم المبادئ التي اعتقدت بها الإمامية والتي كان لها صلة بنظرية الإمامة عندهم.
____________
(1) المفيد : أوائل المقالات ص 50.
(2) المفيد : أوائل المقالات ص 50 وانظر رسالة للصدوق في الإعتقادات طبعت مع كتاب النافع يوم الحشر في شرح الباب الحادي عشر.
(3) المظفر : عقائد الإمامية ص 84.

( 300 )


( 301 )

المصادر الأولية

أ ـ المخلوطات :

1 ـ البلاذري ـ أحمد بن يحي بن جابر ( ت 279 هـ ) أنساب الأشراف. مخطوطة مصورة في معهدالدراسات الإسلامية العليا ، عن مخطوطة المغرب المرقمة 68.
2 ـ الرازي ـ أبو حاتم أحمد بن حمدان ( ت 322 هـ ) الزينة في الكلمات الإسلامية . مخطوطة مصورة في معهد الدراسات الإسلامية العليا.
3 ـ مسكويه ـ أبو علي أحمد بن محمد ( ت 421 هـ ) تجارب الأمم ، ( حوادث سنة 104 هـ ـ 134 هـ ) مخطوطة مصورة في مكتبة الدكتور حسين مخطوط عن نسخة طاشقند.
4 ـ مؤلف مجهول ـ أخبار العباس وفضائله ومناقبه وفضائل ولده ومناقبهم . مخطوطة مصورة في معهد الدراسات الإسلامية العليا.

ب ـ المطبوعات :
1 ـ آل طاووس جمال الدين أحمد ( ت 677 هـ ) عين العبرة في غبن العترة . المطبعة الحيدرية ، النجف 1950.
2 ـ ابن أبي الحديد ـ عز الدين أبو حامد عبد الحميد بن هبة الله المدائني ( ت 622 هـ ) شرح نهج البلاغة . دار الكتب العربية الكبري ، القاهرة.
3 ـ ابن الأثير ـ عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري ( ت 630 هـ ) الكامل في التاريخ . مطبعة الإستقامة ، القاهرة.


( 302 )

4 ـ اسد الغابة في معرفة الصحابة ـ طهران ، المكتبة الإسلامية.
5 ـ ابن الجوزي ـ أبو المظفر يوسف بن شمس الدين الملقب بسبط العلامة أبي الفرج ( ت 654 هـ ) تذكرة الخواص . المطبعة العلمية ، النجف ، 1369 هـ.
6 ـ ابن حجر ـ أحمد بن علي بن محمد بن علي الكناني العسقلاني ( ت 852 هـ ) الاصابة في تمييز الصحابة . مصر ، المكتبة التجارية 1939.
7 ـ ابن حزم ـ أبو محمد أحمد بن حزم الظاهري ( ت 456 هـ ) الفصل في الملل والأهواء والنحل . نشر مؤسسة الخانجي مصر.
8 ـ ابن خلدون ـ عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي ( ت 808 هـ ) المقدمة . دار الكتاب اللبناني ، 1961 . العبر وديوان المبتدأ والخبر . دار الكتاب اللبناني بيروت 1956.
9 ـ ابن خلكان ـ أبو العباس شمس الدين أحمد بن أحمد بن محمد بن أبي بكر ( ت 681 هـ ) تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد . القاهرة ، مكتبة النهضة المصرية.
10 ـ ابن رستة ـ أبو علي أحمد بن عمر ( كان حياً عام 321 هـ ) الأعلاق النفسية . باعتناء أم جي دخوية بريل 1892.
11 ـ ابن الساعي ـ علي بن انجب ( ت 674 هـ ) مختصر أخبار الخلفاء ( منسوب ) . المطبعة الأميرية القاهرة 1390 هـ.
12 ـ ابن سعد ـ محمد بن سعد ( ت 230 هـ ) تصحيح ادوارد سخو. ليدن 1325 هـ.
13 ـ ابن شاذان ـ أبو الحسن محمد بن أحمد بن علي بن الحسن القمي ( استاذ الكراجكي المتوفي سنة 449 هـ والنجاشي ت 450 هـ ) . إيضاح دفائن النواصب . طبع ضمن كتاب الطرف لابن طاووس . المطبعة الحيدرية ، النجف 1369 هـ.
14 ـ ابن الشحنة ـ أبو الوليد محمد ( ت 815 هـ ) روضة المناظر في أخبار الأوائل والأواخر . طبع على هامش كتاب الكامل لابن


( 303 )
الأثير . دار الطباعة القاهرة 1290 هـ.
15 ـ ابن شدقم ـ علي بن الحسن الحسيني ( ت 1033 هـ ) زهرة المقول في نسب ثاني فرعي الرسول . المطبعة الحيدرية ، النجف 1961.
16 ـ ابن شهر آشوب ـ أبو جعفر رشيد الدين بن محمد بن علي السروى المازندراني ( ت 588 هـ ) مناقب آل أبي طالب . المطبعة العلمية ، قم.
17 ـ معالم العلماء . المطبعة الحيدرية ، النجف 1961.
18 ـ ابن الصباغ ـ علي بن محمد بن أحمد المالكي ( ت 855 هـ ) الفصول المهمة في معرفة أحوال الأئمة . مطبعة العدل النجف.
19 ـ ابن طاوس ـ رضي الدين أبو القاسم علي بن موسى بن جعفر بن محمد ( ت 664 هـ ).
20 ـ الطرف . المطبعة الحيدرية ، النجف 1369 هـ . سعد السعود . المطبعة الحيدرية ، النجف 1950.
21 ـ اللهوف في قتلى الطفوف .المطبعة الحيدرية ، النجف 1950.
22 ـ كشف المحجة لثمرة المهجة . المطبعة الحيدرية ، النجف 1950.
23 ـ مهج الدعوات ـ ومنهج المهجة . كتابخانة سنائي . طهران.
24 ـ الأقبال. طبع حجر 1314 هـ.
25 ـ الملاحم الفتن . المطبعة الحيدرية ، النجف 1368 هـ.
26 ـ اليقين في أمرة أمير المؤمنين . المطبعة الحيدرية ، النجف 1950 هـ.
27 ـ ابن الطقطقى ـ محمد بن علي بن طباطبا ( ت 709 هـ ) تاريخ الدول الإسلامية . دار صادر ، بيروت 1960.
28 ـ ابن طولون ـ شمس الدين محمد ( ت 953 هـ ) الأئمة الاثنا عشر . تحقيق صلاح الدين المنجد ، دار صادر ، بيروت 1958 هـ.


( 304 )

29 ـ ابن عبد ربه ـ أحمد بن محمد بن عبد ربه الأندلسي ( ت 328 هـ ) العقد الفريد . تحقيق أحمد أمين ، أحمد الزين وإبراهيم الأبياري . مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة 1948.
30 ـ ابن عبد البر ـ يوسف بن عبد الله بن محمد ( ت 463 هـ ) الإستيعاب في معرفة الأصحاب . تحقيق علي محمد البجاوي . القاهرة ، مكتبة نهضة مصر.
31 ـ ابن عبد الوهاب ـ حسين ( من علماء القرن الخامس ) عيون المعجزات . المطبعة الحيدرية ، النجف 1950.
32 ـ ابن عساكر ـ أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله بن الحسين بن عساكر ( ت 571 هـ ) تهذيب تاريخ ابن عساكر . مطبعة الترقي ، ط 1 ، دمشق 1349 هـ.
33 ـ ابن عنبة ـ جمال الدين أحمد بن علي الحسيني ( ت 828 هـ ) عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب . المطبعة الحيدرية ، النجف 1961.
34 ابن الفقيه ـ أبو بكر أحمد بن محمد الهمداني ( ت 365 هـ ) مختصر كتاب البلدان ليدن 1885.
35 ـ ابن قتيبة ـ أبو محمد عبد الله بن مسلم ( ت 276 هـ ) المعارف . تحقيق ثروت عكاشة ، مطبعة دار الكتب القاهرة 1960.
36 ـ الإمامة والسياسة ( منسوب ) مطبعة مصطفى محمد ، مصر.
37 ـ ابن كثير ـ عماد الدين إسماعيل بن عمر الدمشقي ( ت 774 هـ ) البداية والنهاية . مطبعة السعادة ، القاهرة 1932.
38 ـ ابن المطهر ـ جمال الدين الحسن بن يوسف ( ت 726 هـ ) احقاق الحق . مطبعة السعادة ، مصر 1326 هـ.
39 ـ كشف اليقين في فضائل أمير المؤمنين . دار الكتب التجارية ، النجف 1371 هـ.


( 305 )

40 ـ منهاج الكرامة في معرفة الإمامة .ن كتاب منهاج السنة النبوية لابن تيمية . تحقيق الدكتور محمد رشاد سالم مكتبة دار العروبة . القاهرة 1962.
41 ـ الألفين في أمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . علق عليه محمد الحسين المظفر . المطبعة الحيدرية ، النجف ط 1953.
42 ـ رجال العلامة الحلي . الحيدرية ، النجف ط 2 ، 1961.
43 ـ كشف المراد في شرح تجريد الأعتقاد
44 ـ ابن نما ـ نجم الدين محمد بن جعفر بن أبي البقاء هبة الله الحلي ( ت 645 هـ ) . مثير الأحزان . المطبعة الحيدرية ، النجف 1950.
45 ـ ابن النديم ـ محمد بن إسحاق بن محمد بن إسحاق ( ت 378 هـ ) الفهرست . تحقيق غوستاف فلوجل ، مكتبة خياط بيروت 1964.
46 ـ ابن هشام ـ أبو محمد عبد الملك بن هشام ( ت 213 هـ ) السيرة النبوية . تحقيق مصطفى السقا ، إبراهيم الأبياري وعبد الحفيظ شلبي ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي واولاده ، مصر 1936.
47 ـ أبو الفدا ـ الملك المؤيد عماد الدين أبو الفدا بن إسماعيل ( ت 732 هـ ) المختصر في أخبار البشر . دار الكتاب اللبناني ، بيروت.
48 ـ أبو مخنف ـ لوط بن يحي ( ت 170 هـ ) مقتل الحسين . المطبعة الحيدرية ، النجف.
49 ـ الأربلي ـ أبو الحسن علي بن عيسى بن أبي الفتح ( ت 693 هـ ) كشف الغمة في معرفة الأئمة . مطبعة النجف ، النجف 1385 هـ.
50 ـ الأسفراييني ـ أبو المظفر شاهفور بن طاهر بن محمد ( ت 471 هـ ) التبصير في الدين وتمييز الفرقة الناجية عن الفرق الهالكين . نشر مكتبة الخانجي ، مصر 1955.
51 ـ الأشعري : أبو الحسن علي بن إسماعيل ( ت 324 هـ ) مقالات الاسلاميين واختلاف المصلين . صححه هالموت ريتر ، فيسبادن 1963.


( 306 )

52 ـ الأشتري ـ أبو الحسين ورام بن أبي فراس المالكي ( ت 605 هـ ) تنبيه الخواطر ونزهة النواظر ( المعروف بمجموعة ورام ) . نشر محمد الأخوندي ، مطبعة حيدري ، طهران.
53 ـ الأصبهاني ـ أبو نعيم أحمد بن عبد الله ( ت 430 هـ ) . حلية الأولياء وطبقات الأصفياء . مطبعة السعادة ، القاهرة 1932.
54 ـ الأصفهاني ـ أبو الفرج علي بن الحسين بن محمد بن أحمد ( ت 356 هـ ) مقاتل الطالبيين . تحقيق أحمد صقر ، دار إحياء الكتب العربية ، القاهرة 1949.
55 ـ الباقلاني ـ أبو بكر محمد بن الطيب ( ت 403 هـ ) التمهيد في الرد على الملحدة والمعطلة والرافضة والخوارج والمعتزلة . تحقيق محمود الخضري ومحمد عبد الهادي أبو ريدة ، القاهرة 1947.
56 ـ البحراني ـ هاشم بن سليمان ( ت 1107 هـ ) علي والسنة أو ( مناقب أمير المؤمنين ) . مطبعة النجاح ، بغداد.
57 ـ البخاري ـ أبو نصر سهل بن عبد الله بن داود ( كان حياً سنة 341 هـ ) سر السلسلة العلوية . النجف 1963.
58 ـ البرقي ـ أبو جعفر أحمد بن محمد بن خالد ( ت 274 هـ أو 280 هـ ) المحاسن . المطبعة الحيدرية ، النجف 1964.
59 ـ الرجال . طهران 1342 هـ.
60 ـ البغدادي ـ أبو جعفر محمد بن جيب ( ت 254 هـ ) المحبر . حيدر آباد الدكن 1942.
61 ـ البغدادي ـ عبد القاهر بن طاهر بن محمد ( ت 429 هـ ) الفرق بين الفرق . مكتبة محمد علي صبيح وأولاده ، القاهرة.
62 ـ البغدادي ـ أبو بكر أحمد بن علي الخطيب ( ت 463 هـ ) . تاريخ بغداد . مطبعة السعادة ط 1 ، القاهرة 1931.
63 ـ البرسي ـ رضي الدين رجب بن محمد ( كان حياً عام 813 هـ )


( 307 )

مشارق أنوار اليقين . دار الفكر ، بيروت 1384 هـ.
64 ـ البلاذري ـ أحمد بن يحيى بن جابر ( ت 279 هـ ) أنساب الأشراف ـ تحقيق محمد حميد الله ، دار المعارف مصر ج 1 . أنساب الأشراف ، القدس 1936 ، ج 4 ، ج 5.
65 ـ البهروجي ـ الداعي حسن بن نوح ( ت 939 هـ ) كتاب الأزهار ، ومجمع الأنوار الملقوطة من بساتين الأسرار مجامع الفواكه الروحانية والثمار . نشر ضمن منتخبات إسماعلية تحقيق الدكتور عادر العوا ، مطبعة الجامعة السورية ، دمشق 1985.
66 ـ الجاحظ ـ أبو عثمان عمرو بن بحر ( ت 255 هـ ) العثمانية . تحقيق عبد السلام محمد هارون دار الكتاب العربي ، مصر 1955.
67 ـ ثلاث رسائل للجاحظ . جمعها ونشرها حسن السندوبي ، المطبعة الرحمانية ط 1 . القاهرة 1933.
68 ـ الجزائري ـ عبد النبي بن الشيخ سعد الدين الأسدي ( ت 1020 هـ ) المبسوط في إثبات إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . المطبعة الحيدرية ، النجف 1954.
69 ـ الجزائري ـ نعمه الله الموسوي ( ت 1112 هـ ) الأنوار النعمانية . إيران.
70 ـ الجهشياري ـ أبو عبد الله محمد بن عبدوس ( ت 331 هـ ) الوزراء والكتاب . تحقيق مصطفى السقا وإبراهيم الأبياري ، مطبعة البابي ط 1 ، القاهرة 1938.
71 ـ الحراني ـ أبو محمد الحسن بن علي بن الحسين بن شعبة ( من أعلام القرن الرابع ) تحف العقول عن آل الرسول . المطبعة الحيدرية ، النجف 1963.
72 ـ الحسيني ـ أبو المعالي محمد ( الكتاب مؤلف سنة 485 هـ ) بيان الأديان . نقله من الفارسية إلى العربية يحيى الخشاب مقال في مجلة كلية الآداب ـ القاهرة 1957 المجلد التاسع عشر ج 1 ، مطبعة جامعة القاهرة 1959.


( 308 )

73 ـ الحسيني ـ تاج الدين بن محمد بن حمزة بن زهرة ( كان حياً سنة 753 هـ ) غاية الإختصار في أخبار البيوتات العلوية المحفوظة من الغبار . المطبعة الحيدرية ، النجف 1963.
74 ـ الحميري ـ أبو سعيد نشوان بن سعيد ( ت 573 هـ ) الحور العين . مطبعة السعادة ، القاهرة 1948.
75 ـ الحميري ـ أبو العباس عبد الله بن جعفر ( من رجال القرن الثالث والرابع ) قرب الإسناد . المطبعة الحيدرية ، النجف 1950.
76 ـ الحنفي ـ سليمان بن إبراهيم القندوزي ( ت 1220 هـ ) ينابيع المودة ، المطبعة الحيدرية ، النجف 1965.
77 ـ الحنفي ـ أبو محمد عثمان بن عبد الله بن الحسن العراقي ( المتوفي حوالي 500 هـ ) . الفرق المفترقة بين أهل الزيغ والزندقة . تحقيق بشار قوتلواي ، أنقرة 1961.
78 ـ الخوارزمي ـ أبو المؤيد الموفق بن أحمد المكي ( ت 568 هـ ) مقتل الحسين . مطبعة الزهراء ، النجف 1948.
79 ـ المناقب . المطبعة الحيدرية ، النجف 1965.
80 ـ الدهلوي ـ شاه عبد العزيز ( ت 1239 هـ ) مختصر التحفة الاثني عشرية . نقله من الفارسية إلى العربية محمد بن يحيى بن محي الدين بن عمر الأسلمي ، تحقيق محب الدين الخطيب . المطبعة السلفية القاهرة 1373 هـ.
81 ـ الذهبي ـ شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز ( ت 748 هـ ) تاريخ الإسلام . مكتبة القدسي ، القاهرة 1960.
82 ـ الرازي ـ أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسين ( ت 606 هـ ) اعتقادات فرق المسلمين والمشركين . القاهرة 1356 هـ.
83 ـ الرسعني ـ عبد الرزاق بن أبي بكر بن خلف ( تم تأليفه سنة 647 هـ ) . مختصر الفرق بين الفرق . مطبعة الهلال ، مصر 1924.


( 309 )

84 ـ الرضي ـ أبو الحسن محمد بن أبي أحمد ( ت 406 هـ ) خصائص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . المطبعة الحيدرية ، النجف 1949.
85 ـ حقائق التأويل في متشابه التنزيل . شرحه محمد رضا آل كاشف الغطاء ، منتدى النشر ، النجف 1936.
86 ـ سليم ـ أبو صادق سليم بن قيس الهلالي ( ت 90 هـ ) كتاب سليم بن قيس ، أو السقيفة . المطبعة الحيدرية ، النجف.
87 ـ السيوري ـ مقداد بن عبد الله بن محمد ( من القرن العاشر ) النافع يوم الحشر في شرح الباب الحادي عشر . قم ، 1367 هـ.
88 ـ السيوطي ـ جلال الدين بن عبد الرحمن ( ت 911 هـ ) تاريخ الخلفاء . تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة ، ط 2 القاهرة 1959.
89 ـ الشهرستاني ـ أبو الفتح محمد بن عبد الكريم ( ت 548 هـ ) الملل والنحل . تصحيح الشيخ أحمد فهمي محمد ، مكتبة الحسين التجارية ، القاهرة ط 1 1948.
90 ـ الصاحب ـ إسماعيل بن عباد ( ت 385 هـ ) الابانة عن مذهب أهل العدل . تحقيق محمد حسن آل ياسين نفائس المخطوطات ، المجموعة الأولى.
91 ـ التذكرة في الأصول الخمسة . تحقيق محمد حسن آل ياسين نفائس المخطوطات ، المجموعة الثانية بغداد 1954.
92 ـ الصدوق ـ أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي ( ت 3841 هـ ) . التوحيد . طهران 1375 هـ.
93 ـ الأمالي . طهران 1380 هـ.
94 ـ الخصال . مطبعة الشفيمي ، طهران 1374 هـ.
95 ـ كمال الدين وتمام النعمة . شرح آية الله كمره‎اى . طهران 1378 هـ.


( 310 )

96 ـ المقنع والهداية . المطبعة الإسلامية ، طهران 1377 هـ.
97 ـ علل الشرائع . المطبعة الحيدرية ، النجف 1963.
98 ـ عيون أخبار الرضا . مطبعة دار العلم ، قم 1377 هـ.
99 ـ معاني الأخبار . مطبعة حيدري ، طهران 1397 هـ ..
100 ـ صفات الشيعة . طبع مع كتاب علي والشيعة لنجم الدين الشريف العسكري ، بغداد.
101 ـ فضائل الشيعة . طبع مع كتاب علي والشيعة لنجم الدين الشريف العسكري ، بغداد.
102 ـ الطبرسي ـ أبو علي الفضل بن الحسن ( ت 548 هـ ) . الحتجاج . المطبعة المرتضوية ، النجف 1350 هـ.
103 ـ أعلام الورى بأعلام الهدى . تصحيح علي أكبر الغفاري ، المكتبة العلمية الإسلامية ، طهران 1338 هـ.
104 ـ مجمع البيان في تفسير القرآن . تصحيح أبو الحسن الشعراني ، طهران 1379 هـ.
105 ـ الطبرسي ـ أبو الفضل علي ( المتوفى في أوائل القرن السابع الهجري ) . مشكاة الأنوار في غرر الأخبار . المطبعة الحيدرية ، النجف 1951.
106 ـ الطبري ـ أبو جعفر محمد بن جرير بن رستم ( ت 310 هـ ) تاريخ الرسل والملوك . تحقيق أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف مصر 1960 لم يتم بعد . تاريخ الرسل والملوك . الطبعة الحسينية.
107 ـ الطبري ـ محمد بن جرير بن رستم ( من أعلام القرن الرابع ) دلائل الإمامة . المطبعة الحيدرية ، النجف 1949.
108 ـ المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب . المطبعة الحيدرية ، النجف .
109 ـ الطبري ـ محب الدين أحمد بن عبد الله ( ت 694 هـ ) ذخائر العقبي


( 311 )
في مناقب ذوي القربى . مكتبة القدسي ، القاهرة 1356 هـ.
110 ـ الطبري ـ أبو جعفر محمد بن أبي القاسم محمد بن علي ( من أعلام القرن السادس ) . بشارة المصطفى لشيعة المرتضى . المطبعة الحيدرية النجف 1369 هـ.
111 ـ الطوسي محمد بن محمد المعروف بالخواجة الطوسي ( ت 672 هـ ) فصول العقائد . المطبعة الرحمانية ، مصر 1341 هـ.
112 ـ الطوسي ـ أبو جعفر محمد بن الحسن ( المعروف بشيخ الطائفة ) ( ت 460 هـ ) . الغيبة . مطبعة النعمان ، النجف 1385 هـ.
113 ـ الرجال . تحقيق محمد صادق آل بحر العلوم ن المطبعة الحيدرية النجف 1961.
114 ـ الفهرست . تحقيق محمد صادق آل بحر العلوم . المطبعة الحيدرية النجف 1961.
115 ـ تلخيص الشافي . تحقيق حسين بحر العلوم ، مطبعة الآداب ، النجف 1965.
116 ـ آمالي الشيخ الطوسي . نشر المكتبة الأهلية ، 1965.
117 ـ التبيان . تحقيق وتصحيح أحمد قصير العاملي ، المطبعة العلمية النجف 1957 ـ 1963.
118 ـ طيفور ـ أحمد بن طاهر الكتاب ( ت 280 هـ ) بغداد . تصحيح محمد زاهد الكوثري . القاهرة 1949.
119 ـ العاملي ـ محمد بن الحسن الحر ( ت 1104 هـ ) إثبات الهداة بالنصوص والمعجزات . المطبعة العلمية قم.
120 ـ عبد الجبار ـ أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد ، المعروف بقاضي القضاة ( ت 415 هـ ) المغني في أبواب العدل والتوحيد . تحقيق الدكتور عبد الحليم محمود ، الدكتور سليمان دنيا ، الدار المصرية للتأليف والترجمة.


( 312 )

121 ـ شرح الأصول الخمسة . تحقيق الدكتور عبد الكريم عثمان ، مكتبة وهبة ، القاهرة 1965.
122 ـ عياشي أبو النضر محمد بن مسعود بن عياش السلمي السمرقندي المعروف بالعياشي ( ت 324 هـ ) . التفسير . تحقيق وتصحيح السيد هاشم الرسولي المحلاتي ، المطبعة العلمية قم.
123 ـ فرات ـ فرات بن إبراهيم بن فرات الكوفي ( من القرن الثالث ) تفسير فرات الكوفي . المطبعة الحيدرية ، النجف.
124 ـ القرشي ـ أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد النوفلي ( ت 658 هـ ) البيان في أخبار صاحب الزمان . منشورات مطبعة النعمان ، النجف 1962.
125 ـ كفاية الطالب في مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب . مطبعة الغرى ، النجف 1356 هـ.
126 ـ القرشي ـ أبو سالم كمال الدين محمد بن طلحة بن محمد بن الحسن ( ت 652 هـ ) مطالب السؤول في مناقب آل الرسول . نشر مكتبة دار الكتب التجارية ، النجف.
127 ـ القمي ـ علي بن إبراهيم ( ت 324 هـ ) تفسير القمي ، طبع حجر.
128 ـ القمي ـ سعد بن عبد الله بن أبي خلف الأشعري ( ت 301 هـ ) المقالات والفرق . صححه الدكتور محمد جواد مشكور مطبعة حيدري ، طهران 1963.
129 ـ الكشي ـ أبو عمرو محمد بن عمر بن عبد العزيز ( من القرن الرابع ) رجال الكشي . نشر مؤسسة الأعلمي للمطبوعات كربلاء.
130 ـ الكليني ـ أبو جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق ( ت 328 ـ 329 هـ ) . الأصول من الكافي . تصحيح علي أكبر الغفاري ، الناشر مكتبة الصدوق ، طهران 1381 هـ . الروضة من الكافي.
131 ـ المجلسي ـ محمد باقر ( ت 1111 هـ ) بحار الأنوار . طبع حجر بحار الأنوار . طبع في إيران بعدة أجزاء لم تتم بعد.


( 313 )

132 ـ المرتضى ـ علي بن الحسين ( ت 436 هـ ) . الشافعي في الإمامة. طبع حجر.
133 ـ مقدمة في الأصول الاعتقادية . نفائس المخطوطات تحقيق محمد حسن آل ياسين ( المجموعة الثانية ) مطبعة المعارف بغداد 1954.
134 ـ جمل العلم والعمل . تحقيق رشيد الصفار. النجف مطبعة النعمان 1968.
135 ـ مسألة وجيزة في الغيبة . نفائس المخطوطات ( المجموعة الرابعة ) تحقيق محمد حسن آل ياسين . بغداد ، مطبعة المعارف 1955.
136 ـ المسعودي ـ أبو الحسن علي بن الحسين بن علي6 هـ ) إثبات الوصية للإمام علي بن أبي طالب ( منسوب ) . نشر المكتبة المرتضوية ، النجف .
137 ـ مروج الذهب ومعادن الجوهر .محمد محي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة ، مصر 1948.
138 ـ التنبيه والإشراف .خياط ، بيروت 1965.
139 ـ المغربي ـ أبو حنيفة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيون التميمي3 هـ ) أساس التأويل . تحقيق عارف تامر، منشورات دار الثقافة ، بيروت .
140 ـ دعائم الإسلام وذكر الحلال والحرام والقضايا والأحكام عن أهل بيت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم . تحقيق آصف بن علي أصغر فيضي ، دار المعارف ، مصر 1963.
141 ـ المفيد ـ محمد بن محمد بن النعمان الكعبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد ( ت 413 هـ ) . الإرشاد . نشر المكتبة الحيدرية ، النجف 1962.
142 ـ أوائل المقالات في المذاهب والمختارات . مطبعة رضائي تبريز 1371هـ.


( 314 )

143 ـ شرح عقائد الصدوق أو تصحيح الإعتقاد . تبريز 1371 هـ ( طبع مع كتاب أوائل المقالات ).
144 ـ رسائل المفيد . نشر مكتبة دار الكتب التجارية ، النجف.
145 ـ الإختصاص . نشر مكتبة الصدوق ، طهران 1379 هـ.
146 ـ الجمل أو النصرة لحرب البصرة . المطبعة الحيدرية ، النجف 1368 هـ.
147 ـ الإفصاح في إمامة علي بن أبي طالب . منشورات المطبعة الحيدرية النجف 1950.
148 ـ الفصول العشرة في الغيبة . منشورات المطبعة الحيدرية ، النجف 1951.
149 ـ آمالي الشيخ المفيد . منشورات المطبعة الحيدرية ، النجف.
150 ـ النكت الإعتقادية . المطبعة العصرية ، بغداد 1343 هـ.
151 ـ الفصول المختارة من العيون والمحاسن . المطبعة الحيدرية ، النجف.
152 ـ المقدسي ـ مطهر بن طاهر المقدسي ( ت 355 هـ ) البدء والتاريخ . باعتناء كلمان هوار ، باريس 1899.
153 ـ المقدسي ـ شمس الدين أبو عبد الله محمد الشافعي المعروف بالبشارى ( ت 387 هـ ) أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم . ليدن 1877 طبعة دي غويه.
154 ـ المقريزي ـ تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر بن محمد ( ت 845 هـ ) النزاع والتخاصم فيما بين أمية وهاشم . ليدن 1888.
155 ـ المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار . مطبعة بولاق.
156 ـ المنقري ـ نصر بن مزاحم بن سيار ( ت 212 هـ ) وقعة صفين . تحقيق عبد السلام محمد هارون ، القاهرة المؤسسة العربية الحديثة ، 1382 هـ.


( 315 )

157 ـ مؤلف مجهول ـ نبذة من كتاب التاريخ . نشرها بطرس غرياز ينوبيج معهد الدراسات الشرقية ، موسكو 1960,
158 ـ مؤلف مجهول ـ العيون والحدائق في أخبار الحقائق . بريل 1869.
159 ـ النجاشي ـ أبو العباس أحمد بن علي بن أحمد بن العباس ( ت 450 هـ ) الرجال . طهران.
160 ـ النسائي ـ أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب ( ت 303 هـ ) خصائص أمير المؤمنين علي . منشورات المطبعة الحيدرية النجف 1949.
161 ـ النعماني ـ محمد بن إبراهيم بن جعفر المعروف بابن أبي زينب ( من علماء القرن الثالث ) الغيبة . نشر مكتبة صابري ، تبريز.
162 ـ النوبختي ـ أبو محمد الحسن بن موسى ( ت 310 هـ ) تصحيح هـ . ريتر ، مطبعة الدولة ، استانبول 1931.
163 ـ النيسابوري ـ أبو جعفر محمد بن الفتال ( ت 508 هـ ) روضة الواعظين . مطبعة الحكمة قم.
164 ـ الهندي ـ علاء الدين علي المتقي ( ت 975 هـ ) . كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال . حيدر آباد الدكن ، الهند 1962.
165 ـ اليعقوبي ـ أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب الكاتب المعروف بابن واضح الأخباري ( ت 282 هـ ) تاريخ اليعقوبي . نشر المكتبة المرتضوية ، النجف 1358 هـ.
166 ـ مشاكلة الناس لزمانهم ، تحقيق وليم ملورد بيروت دار الكتاب الجديد 1962.

المراجع الحديثة :
1 ـ الأردبيلي ـ عبد العظيم باب النجاة ، طهران 1379 هـ.
2 ـ الحائري ـ محمد مهدي شجرة طوبى ، المطبعة الحيدرية ، النجف.
3 ـ الحائري ـ علي اليزدي إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب ، مطبعة النعمان ، كربلاء 1963.


( 316 )
4 ـ الدوري ـ عبد العزيز العصر العباسي الأول ، بغداد 1944.
5 ـ دراسات في العصور العباسية المتأخرة ، مطبعة السريان بغداد 1945.
6 ـ مقدمة في صدر الإسلام ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت 1960.
7 ـ ضوء جديد على الدعوة العباسية ، مقالة في مجلة كلية الآداب والعلوم ، العدد الثاني ، حزيران 1957.
8 ـ الزين ـ محمد حسين الشيعة في التاريخ . مطبعة العرفان ، صيدا 1938.
9 ـ الشبلنجي ـ مؤمن بن حسن بن مؤمن نور الأبصار في مناقب آل بيت النبي المختار ، مكتبة الجمهورية العربية ، مصر 1951.
10 ـ الشيبي ـ كامل الصلة بين التشيع والتصوف . بغداد مطبعة الزهراء 1963.
11 ـ الصافي ـ لطف الله منتخب الأثر في الإمام الثاني عشر ، طهران 1373 هـ.
12 ـ الطبسي ـ محمد رضا الشيعة والرجعة ، المطبعة الحيدرية ، النجف 1956.
13 ـ العاملي محسن الأمين ، المجالس السنية في مناقب ومصائب العترة النبوية ، مطبعة كرم ، دمشق 1954 ط 3.
14 ـ فان فلوتن ـ السيادة العربية والشيعة والإسرائيليات ، ترجمة عن الفرنسية حسن إبراهيم حسن ومحمد زكي إبراهيم ، مطبعة السعادة ، مصر 1934.
15 ـ فلهاوزن ـ يوليوس الخوارج والشيعة ، ترجمة عن الألمانية عبد الرحمن بدوي ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة 1958.
16 ـ القمي ـ عباس الأنوار البهية في تواريخ الحجج الآلهية ، طهران.
17 ـ لويس ـ برنارد أصول الإسماعيلية ، ترجمة خليل أحمد جلو


( 317 )
وجاسم محمد الرجب دار الكتاب العربي ، مصر.
18 ـ المظفر ـ عبد المهدي إرشاد الأمة للتمسك بالأئمة ، المطبعة الحيدرية النجف 1348 هـ.
19 ـ المظفر ـ محمد حسن دلائل الصدق ، المطبعة الحيدرية ، النجف 1953.
20 ـ المظفر ـ محمد رضا عقائد الإمامية ، دار النعمان ، النجف.
21 ـ النقدي ـ جعفر ذخائر القيامة ، مطبعة العرفان ، صيدا 1366 هـ.
22 ـ نزهة المحبين في فضائل أمير المؤمنين ، أو أشعة الأنوار في فضل حيدر الكرار ، المطبعة العلمية ، النجف 1950.

المراجع الأجنبية :
1 ـ Taylor John B. Ja far Al ـ sadiq, spiritual forebear of the Sufis, in the Islamic Cutlure, Vol. Xl Nn.2 Aprig 1966 *
2 ـ Montgomery Watt: W. Shi,ism under the Umayyads. in the Jour ـ nal of the royal Asiatic Society, part I.2. 1960.
3 ـ Hamdi: Sidqi. The pro ـ Alid Policy of Ma mun ـ in the Bulletin of the College of arts and Sciences, Baghdad, voL. I, June, 1956.
4 ـ M.G.S. Hodgson. Dja far AL ـ Sadik. in the Encyclopeadia of is ـ lam. new edition, Vol II.
5 ـ Muir: William- the Caliphate: Its rise, decline and fall. Beirut 1963.
6 ـ Montgomery Watt. W. ـ The Reappraisal of abbasid sh,ism ـ in the Arabic and islamic Studied in Honor of Hamilton A.R.Gibb.