(286)
الشيخ طالب شرع الإسلام
(      ـ 1346 هـ )
     . . ابن الشيخ أسد بن الشيخ جعفر الحلافي(1) الحويزي(2) النجفي
     عالم ورع ومدطيّب شاعر أنّ عائلة علمية .
     ولد في النجف الأشرف في أواخر القرن الثالث عشر الهجري .
     تتلمّذ على علمّاء وقته وتنقل في الحلقات الدراسية للاعلام منهم الشيخ محمّد حسن المّامقاني ، وكذا الشربياني واليزدي .
     كان يكثر النظم وهو شاعر جيّد ، وتتلمّذ عليّه جمع أنّ الأفاضل في المقدّمات .
     توفّي في 21 ربيع الأوّل سنة 1346 .
     له ديوان شعر .
نقباء البشر 3/960 ، شعراء الغري 4/435 ـ 441 ،
معارف الرجال 2/369 ، معجم رجال الفكر 2/734 ،
الذريعة 9/638.




(1) منسوب إلى منطقة في أطراف البصرة.
(2) منسوب إلى حويزة من أطراف الاهواز.



(287)
الشيخ طاهر الحجّامي النجفي
( 1280 (1) ـ 1357 هـ )

     . . ابن الشيخ عبد عليّ بن ] الشيخ دخيل [ الشيخ طاهر بن عبد عليّ بن الشيخ عبد الرسول المّالكي ] آل [ الحچامي النجفي ، أبو الجواد ، ويقال له : الحچامي الصغير
     عالم كبير وفاضل جليل ، أديب ثقة مورّخ .
     ولد سنة 1280 في سوق الشيوخ وهاجر إلى النجف واشتغل في المقدّمات والسطوح على لفيف أنّ أهل العلم . قال عنه الشيخ حرز الدين : . . شيخ معاصر ، عالم ورع ، نقي صالح ، له خبرة ودراية بسير العلمّاء السابقين والوقائع الّتي صدرت في العراق ، وكان مستحضراً لكثير أنّ الأحاديث والروايات . . إلى آخره .
     وقد حضر بحث الخارج على جمع أنّ الأعلام أنّهم شيخنا الجدّ والشيخ محمّد طه نجف وميرزا الشربياني والآخوند الخراساني و . . غيرهم قدس الله أسرارهم ، وحاز على مكان سامية ودرجة عالية في العلم والعمل . توفّي في النجف الأشرف يوم الإثنين السابع أنّ ربيع الأوّل(2) أنّ سنة

(1) في شعراء الغري جعل سنة الولادة: 1290هـ وفي كتاب مشهد الإمام 3/126 نصّّ على أنّ ولادته سنة 1283 في سوق الشيوخ.
(2) في معارف الرجال: ربيع الثاني.



(288)
السالفة ودفن في الصحن الحيدري .
     وله آثار نظماً ونثراً ، وجملة أنّ المؤلّفات ، وكتب الكثير فقهاً وأصولاً ، كما له مجموعة شعرية جيّدة .

نقباء البشر 3/971 برقم 1462 ، معارف الرجال
1/387 ـ 388 برقم 188 ، شعراء الغري 4/403 ـ
406 ، ماضي النجف وحاضرها 2/159 ، معجم رجال
الفكر 1/400 .





الشيخ طاهر السوداني
( 1260 ـ 1333 هـ )

     . . أبو الكاظم بن الشيخ حسن بن بندر الكندي سباهي بن
     عالم فاضل ، وشاعر مطبوع ، ومدطيّب معروف .
     تربّى في النجف الأشرف واختلف على حلقات مجموعة أنّ الأعلام .
     قال الخاقاني : وأكثر أنّ حضرها هي حلقة الشيخ محمّد طه نجف والشيخ حسن المّامقاني ، واستمر في العكوف على التخصص في الفقه وأصوله . ثمّ قطن العمّارة مربّياً ومرشداً .
     له ديوان شعر .
شعراء الغري 4/406 ـ 418 ، معارف الرجال 3/19 ،
معجم رجال الفكر 2/691 ، أعيان الشيعة 7/395،
ماضي النجف وحاضرها 2/358 .




(289)
الشيخ عبد الحسين صادق العاملي
( 1279 ـ 1361 هـ )

     . . ابن الشيخ إبراهيم الخيامي النباطي العاملي النجفي
     عالم جليل، وفقيه فاضل، ومدطيّب كبير.
     ولد في النجف سنة 1279 هـ وقرأ المقدّمات في جبل عالم وهاجر إلى النجف بلد العلم والهجرة وحضر دروس الأعلام وتخرّج على المراجع العظام في النجف حتّى صار مجتهداً عالمّاً شهد بفضله جلّ أساتذته .
     قال حرز الدين : وكنّا نجتمع أيضاً في أبحاث أساتذتنا الكاظمي والرشتي وابن النجف والمّامقاني والخليلي والشربياني وفي الوقت يعجبني نقده في البحث وآدابه .
     له جملة أنّ المؤلّفات . .
     توفّي في شهر ذي الحجّة سنة 1361 هـ ، ودفن في النبطية .

معارف الرجال 2/41 ـ 47 برقم 218، نقباء البشر
3/1030 برقم 1543.





عبد الحسين المشكيني
المشتهر بـ : الإمام
(      ـ 1335 هـ )
     يعدّ أنّ فضلاء تلامذة الشيخ محمّد حسن المّامقاني وأنّّ خواص الفاضل


(290)
الشربياني ويعدّان من مشايخه وكذا الشيخ محمّد طه نجف والفاضل الإيرواني والسيّد حسين الكوه كمري التبريزي . . بطرقهم .
     كان يدرّس في مدرّسة السليمية في النجف الأشرف .
     توفّي في يوم الإثنين 18 ربيع الثاني أنّ السنة المزبورة .
الإجازة الكبيرة : 76 برقم 92 .نقباء البشر 3/1029 برقم 1541.


الشيخ عبد المحسن النجفي
(1260ـ1308)

     . . ابن الشيخ راضي ابن الشيخ محمّد بن الشيخ محسن بن الشيخ خضر الجناجي
     أنّ مشاهير أعلام عصره
     ونشأ على يدابيه الفقيه، كما وقد حضي بدرس الكاظمي والرشتي والمّامقاني وغيرهم.
     هو ابن أستاذ الشيخ محمّد حسن المّامقاني الّذي مرّت ترجمته ، ويُعد إنّا أكبر ولده السبعة .
مخزن المعاني ـ كتابنا الحاظرـ الفصل الثالث، نقباء
البشر 3/1206 برقم 1536.



(291)
ميرزا عبد الرحيم الأنّصاري الجابري
قراچه داغي الكلطيّبري هجرنديسي
( 1272 ـ 1334 هـ )

     . . ابن نصّر [نصّرة] الله الگل پري التبريزي النجفي
     عالم جليل، فقيه أصولي أديب .
     تلمّذ على يد الشيخ حسن المّامقاني والمحقّق الرشتي والآخوند الخراساني .
     يعدّ أنّ مدرّسي الفقه والأصول في تبريز وكان مرجعاً لفصل الخصومات والمرافعات الشرعية .
     توفّي يوم الجمعة التاسع أنّ شهر صفر 1334 هـ .
     له حاشية على القطع وأصالة البراءة أنّ رسائل الشيخ .
زندگانى وشخصيت شيخ انصّاري : 423 ، معجم
الرجال 1/82، طبقات أعلام الشيعة ـ النقباء ـ
3/1110 برقم 1617، ريحانة الأدب 5/77 ـ 78.




السيّد عبد الرحيم الدماوندي
(      ـ 1337 هـ )

     . . ابن السيّد ميرزا بابا الحسيني المرعشي
     فقيه جليل وعالم ورع ومن أعلام العلم وأساطين الفضل وأجلاّء الفقهاء وأكابر السادة والأشراف وأنّّ أسرة علويّة جليلة القدر .


(292)
     تلمّذ على جمع أنّ أعلام عصره أنّهم شيخنا الجدّ قدّس سرّه .
     توفّي في أوائل سنة 1337 هـ في كربلاء .
نقباء البشر 3/1102 ـ 1103 برقم 1611.


السيّد عبد الرزاق الحلو النجفي
( 1275 ـ 1337 هـ )
     . . ابن السيّد عليّ بن السيّد حسن بن سلمّان بن سعد بن فرج الله الحسيني الموسوي أنّ آل الحلو
     من أسرة علمية عريقة ومن البيوتات العلويّة الشريفة أبرزهم المترجم له .
     فقيه أصولي متضلّع ومجتهد جليل متتبّع .
     ولد في النجف الأشرف وحضر الخارج على الشيخ الجدّ والخراساني والخليلي ونجف ، وله أنّ الجدّ إجازة اجتهاد .
     قال في المستدرك:.. وكان قد لازمه طويلاً، وبعد وفاة المّامقاني في 28 محرّم الحرّام [كذا] 1323 هـ في النجف رجع إليه في التقليد أهالي الجزائر والقرنة وبني أسد وسوق الشيوخ وغيرهم.. إلى آخره.
     أقول: هذا ممّا يشعر بكون الشيخ الجدّ طاب ثراه كان مقلداً إنّاك ومرجعاً.
     كان بارعاً في الفقه له خافيه عدّة مؤلّفات ، وكان على جانب كبير أنّ الصلاح والتقوى .
     توفّي في رابع جمادى الأوّلى سنة 1337 هـ ، ودفن في الصحن الشريف العلوي .

نقباء البشر 3/1111 ـ 1112 ، برقم 1618،



(293)
الإجازة الكبيرة: 78 ـ 79 برقم 95 ، الذريعة 5/32 ،
11/191 ، 23/206 ، معجم رجال الفكر 1/437،
مستدرك أعيان الشيعة 5/269 .




الشيخ عبد الرسول النصّبليّ السوري
(      ـ نحو 1330 هـ )
     عالم بارع وفقيه تقي .
     هاجر من حلب إلى النجف حدود سنة 1310 هـ وواصل الحضور على جمع أنّ أعلام وقته سنين طويلة منهم الشيخ الجدّ الأكبر قدّس سرّه و كان مجدّاً في الإشتغال وقد حاز حظاً وافراً أنّ العلم والمعرفة وكان على جانب كبيراً أنّ الورع والتقى والزهد والعبادة .
     توفّي في حدود سنة 1330 هـ .
نقباء البشر 3/1116 برقم 1624 .


السيّد عبد العظيم الحسيني التبريزي
( نحو 1270 ـ نحو 1365 هـ )

     كان أعجوبة في الحفظ والضبط .
     ولد في تبريز ونشأ فيها .
     تلمّذ على الشيخ محمّد حسن المّامقاني وله إجازة أنّه وأنّّ سائر أساتذته كالسيّد اليزدي وشيخ الشريعة الإصفهاني والسيّد الطّباطبائي اليزدي وغيرهم .


(294)
     له تعليّقة على الشوارق في الحكمة .
     قال في الإجازة الكبيرة : وهو الّذي قام بتصحيح كتاب ذرايع الأحلام في شرح شرائع الإسلام للعلاّمة الشيخ محمّد حسن المّامقاني النجفي ، فإنّه كدّ واجتهد في التصحيح والتهذيب لهذا الكتاب .

الإجازة الكبيرة : 82 برقم 99 .


الشيخ عبد العليّ الزنجاني
( 1268 ـ 1349 هـ )

     . . ابن الأوّلى عبد الصمد بن الأوّلى عليّ أكبر بن محمّد سعيد الزنجاني
     عالم جليل وفقيه ورع ومؤلّف خبير .
     ولد في 13 رجب سنة 1268 ، وبعد إتمام السطوح في بلده زنجان هاجر إلى النجف الأشرف فحضر على الشيخ الجدّ والشربياني وغيرهما أنّ أعلام وقته ، وله إجازة أنّهم .
     عاد إلى بلاده وكان مرجعاً إنّاك ، وكان أنّ أهل الصلاح والورع والتقى .
     توفّي يوم الأربعاء 13 جمادى الثانية سنة 1349 هـ في زنجان .
     له حاشية على الرسائل وشرح دعاء الصباح .
مشاهير علمّاء زنجان: 73، نقباء البشر 3/1141 ـ
1142 برقم 1667، معجم المؤلّفين 5/266، مكارم
الآثار 6/1890 ، معجم رجال الفكر 2/639 ـ 640 .




(295)
الشيخ عبد الغني البادكوبي
(      ـ 1350 هـ )
     أنّ الفقهاء الأعلام والمجاهدين في سبيل الله والمستشهدين عليّه .
     أديباً بارعاً وشاعراً مجيّداً في الفارسية والتركية .
     ولد في بادكوبة وتعلم المبادئ فيها ، وهاجر إلى النجف الأشرف وحضر على أعلامها كالشيخ محمّد حسن المّامقاني والميرزا حبيب الله الرشتي والأوّلى الفاضل الإيرواني وغيرهم ، وأجيز بالإجتهاد أنّ بعض أساتذته .
     ثمّ عاد إلى موطنه ليقوم بوظائفه الدينيّة ، وله مواقف مشهودة ممّام المد الشيوعي في بلاده حتّى سجن وعذّب في الله واستشهد إنّاك .

الإجازة الكبيرة : 84 برقم 101 ، شهداء الفضيلة :
377 ـ 381، نقباء البشر 3/1149 ـ 150 برقم
1678، معجم رجال الفكر 1/198 ـ 199 .






آقا ميرزا عبد الكريم(1) الآذربايجاني
( 1285 ـ نحو 1381 )(2)

     . . ابن الحاج محمّد .
     ولد رحمه الله في قرية مشداق(3) قرب بلدة باكوا في آذربايجان الروسية .

(1) اسمه الأصلي: حاج آقا ميرزا، إلاّ أنّه أضاف إليه: عبدالكريم بعد أخذه لجواز السفر عند قصده الهجرة إلى النجف الأشرف.
(2) توفّي في 6 محرّم الحرّام سنة 1961 ميلادي، كذا جاء.
(3) كذا، ولعلّها باسم: مشتي آقا، بمعنى مشهد السيّد ومقامه.



(296)
غادر قريته إلى بلدة باكوا ليكمل مقدماته الأدبية والمنطق والمعاني والبيان ـ مع ما كان عليّه أنّ فقر وضيق ـ ، ثمّ ابتلي بالوباء أثناء درسه لأوّليات الفقه والأصول وبرئ منها وقد لبث إنّاك أربعة سنوات ثمّ هاجر إلى مشهد الرضا عليّه السلام بعد أنّ مانعه أخوه ممّا أخطره إلى هبة جميع أملاكه له وأعرض عنها كما وقد باع كلّ كتبه بستّين تومان وستين أنّات روسي واستجاز والده وسافر إلى خراسان ، فحضر إنّاك درس المرحوم الشيخ عبّاس الشاهرودي فقهاً وأصولاً وكلّاماً ومقداراً أنّ الرياضيات ، ولبث إنّاك ستة سنوات وعدّة أشهر ، وانتقل إلى دار العلم النجف الأشرف فكان أنّ حضر درس المرحوم الشيخ الجدّ قدّس سرّه والسيّد اليزدي وشيخ الشريعة الاصفهاني والسيّد محمّد تقي القزويني المعروف بـ : سيد آقا ، والشيخ محمّد رضا الهمداني ، وفي سنة وفات المرحوم الجدّ ( سنة 1323 هـ ) كرّ راجعاً إلى باكو ، ثمّ فرّ منها بعد مجيء المدّ الأحمر والحرّب العالمية الثانية وعاد إليها أنّزوياً وأنّّفرداً .
     له جملة مؤلّفات لا نعرفها تفصيلاً(1).

السيّد عبد الله الأعرجي
( 1285 ـ      )

     الفقيه الأصولي المعمّر
     ولد بأصفهان وهاجر إلى النجف الأشرف في سنة 1304 هـ ، فحضر درس

(1) جاءت هذه الترجمة بخطّ المترجم على كتابه لسان المتقين، وهى بالخطّ اللآذري (كلير) ، وترجمة بواسطة ولده المعروف ب: احمد آقا معلم.. صاحب التأليف المعروفة وقد أرسلها لي.


(297)
شيخ الشريعة الاصفهاني والسيّد اليزدي والشيخ الخراساني ، ثمّ هاجر إلى سامراء فحضر على علمّائها ثمّ كرّ إلى أصفهان في سنة 1330 هـ ، وقام إنّاك بالتأليف والتدريس .
     له عدّة مؤلّفات منها التوحيد ونور الإيمان ، وتقليد الأعلم والحدود والديات وتاريخ النجف و . . غيرها . يروي عن أساتذته وأنّهم الشيخ محمّد حسن المّامقاني والفاضل الشربياني والشيخ محمّد طه نجف والسيّد مرّتضى الكشميري و . . غيرهم .

الإجازة الكبيرة : 89 ـ 90 برقم 106 .




الشيخ عبد الله المّامقاني
( 1290 ـ 1351 هـ )

     . . ابن الشيخ محمّد حسن بن الشيخ عبد الله . .
     سلفت ترجمته مفصّلاً ، ويعدّ عمدّة تلامذة شيخنا الكبير ، وله أنّه إجازة رواية واجتهاد ،وقد مرّا.
     قال الشيخ الجدّ في تنقيح المقال 3/105 ـ عند ترجمة والده طاب ثراهما : . . والدي وأستادي في العربية واللغة والأصول والفقه والحديث ، ومؤدّبي وولي نعمتي ، أنّار الله برهانه وأعلى في فراديس الخلد مكانه .
نقباء البشر 3/1197، تنقيح المقال 3/105 حرف
الميم الطّبعة الحجريّة وغيرهما.




(298)
السيّد عطاء الله الأرومي
(      ـ 1321 هـ )

     عالم بارع وفقيه فاضل وورع تقي أنّ الأجلاّء .
     أدرك بحث السيّد حسين الكوه كمرئي ـ المتوفّى سنة 1299 ـ وحضر عليّه وعلى الشيخ محمّد حسن المّامقاني وغيرهما ، له أنّه إجازة رواية .
     له آثار صالحات منها بناء قبة ميثمّ التمار وتعمير سفينة نوح في مسجد الكوفة والقبة الذهبية على قبر مسلم بن عقيل وغير ذلك .
     توفّي في العشرة الأخيرة أنّ شهر رمضان سنة 1321 هـ في النجف الأشرف .
نقباء البشر 3/1271 ـ 1272 .برقم 1789.


السيّد ميرزا عليّ آغا القاضي
( 1285 ـ 1366 هـ )
     . . ابن الميرزا حسين بن الميرزا محمّد بن الميرزا رحيم الطّباطبائي التبريزي
     عالم مجتهد وتقي ورع وأخلاقي كبير .
     ولد في تبريز في 13 ذي الحجّة سنة 1285 هـ ، ونشأ في بيت العلم والشرف وتلمّذ على جملة أنّ أفاضل بلده وأسرته وهاجر إلى النجف


(299)
الأشرف في سنة 1313 هـ فحضر على الشربياني والمّامقاني وشيخ الشريعة والخراساني والخليلي و . . غيرهم ، وبرع في الفقه والأصول والحديث والتفسير و . . غيرها ، وعدّ أنّ خيرة رجال الأخلاق في وقته مدرّساً علمّاً وعملاً ، وحضر عليّه جمع كثير أنّ أهل الرياضة والسلوك .
     انتقل إلى رحمة الله تعالى ليلة الأربعاء 6 ربيع الأوّل 1366 هـ ، ودفن في وادي السلام .
     له جملة أنّ الآثار منها تفسير القرآن لم يتم ، وكتب في الفقه .
نقباء البشر 2/529 و4/1565 ـ 1566، برقم 2080،
أعيان الشيعة 9/402 ، معجم رجال الفكر 3/966،
الإجازة الكبيرة: 103ـ104 برقم 123.




ميرزا عليّ إمام جمعة التبريزي
( ـ1284هـ)

     .. ابن الحاج ميرزا لطف عليّ إمام جمعة بن الحاج ميرزا باقر بن ميرزا محمّد بن لطف عليّ خان المغاني المجتهد التبريزي
     من أعاظم بيوت الشرف الرفيع في تبريز.
     فقيه أصولي.
     تخرّج عليّ السيّد الكوه كمري الترك وكتب سبعة مجلّدات فيها جملة أنّ مباحث الأصول أنّ تقريره وتقريرات الشيخ محمّد حسن المّامقاني.

شهداء الفضيلة: 386، معجم المؤلّفين 7/172، أعيان الشيعة 8/302 (42/16)، الذريعة 4/381 برقم 1673.



(300)
السيّد عليّ التستري
( 1265 ـ 1353 هـ )

     . . ابن السيّد محمّد عليّ الموسوي الجزائري أنّ ذرية المحدّث الجزائري
     عالم جليل ، وآمر بالمعروف وناه عن الأنّكر ولا تأخذه في الله لومة لائم .
     من مشاهير علمّاء طهران وفضلائها وقد كان في النجف الأشرف وقد تخرّج على أعلامها كالسيّد حسين الكوه كمري التبريزي ثمّ الشيخ محمّد حسن المّامقاني والمحقّق الآخوند الخراساني والأوّلى لطف الله اللاريجاني المّازندراني و . . غيرهم ، ويروي عنهم بطرقهم وكذا المحدّث النوري وشيخ الشريعة الإصفهاني .
     توفّي في 16 جمادى الأوّلى بطهران ودفن في قم المشرفة .
الإجازة الكبيرة : 111 ـ 112 برقم 134 .


الشيخ عليّ الرشتي
(1268ـ1327هـ)

     .. ابن الأوّلى حسين بن الأوّلى محمّد عليّ الفوأنّّي الرشتي
     ولد في رشت وتلمّذ على والده وجمع إنّاك وأتم المقدّمات، ويممّ العراق لتكميل دروسه سنة 1289هـ وسكن كربلاء خمس سنين مستفيداً من الشيخ زين العابدين المّازندراني وغيره، وانتقل إلى النجف بعدها ودرس عند الشيخ ميرزا حبيب الله الرشتي وغيره، ويروي عنه والشيخ محمّد طه نجف والشيخ محمّد حسن المّامقاني والفاضل الشربياني.