(358)
الشيخ ميرزا باقر الزنجاني النجفي
( 1312 ـ 1394 هـ )

     . . ابن الحاج محمّد مهدي سعدي
     فقيه جليل ، وعالم متتبّع ، من أساتذة الحوزة العلميّة ، وأعمدتها علمّاً وعملاً .
     ولد في زنجان وهاجر إلى النجف الأشرف سنة 1338 هـ ، وحضر على أساتذتها وعمدتهم الميرزا النائيني ، وعليّه تخرّج وصدّق اجتهاده .
     توفّي في العشرين أنّ شهر الصيام أنّ السنة السالفة .
     له تعليّقة على العروة الوثقى وعلى مصباح الفقيه وتقرير لدروس أساتذته فقهاً وأصولاً ، وحواش على متون الكتب الدراسية .

الذريعة 6/154 ، 187 ، 217 ، تاريخ زنجان : 269 ،
شخصيت شيخ مرّتضى انصّاري : 359 ، نقباء البشر
1/226 برقم 487 ، همگام با خورشيد (تأليف
فردوس پور): 191.





الشيخ جعفر الستري البحراني
( (1)1280 ـ 1341 هـ )

     . . ابن الشيخ محمّد بن الشيخ عبد الله بن أحمد [عليّ] بن عبد الله الثعلبي

(1) جاء في شعراء الغري: ولد صاحبنا الشيخ جعفر في العوامية عام 1270 هـ وبها نشأ.. إلى آخره.


(359)
     عالم جليل وشاعر أديب وفاضل كامل .
     ولد في البحرين وهاجر إلى مهد العلم والإيمان النجف الأشرف وتتلمّذ على الشيخ عبد الله المّامقاني والشيخ محمّد حسن الكاظمي والفاضل الشربياني والأوّلى حسين قلي الهمداني و . . غيره .
     له جملة مؤلّفات وديوان شعر .
نقباء البشر 1/296 ، الذريعة 5/93 ، 8/67 ،
9/194 ، 17/99 ، شعراء الغري 2/130 ـ 132 ،
معجم المؤلّفين 3/147 ، معجم رجال الفكر والأدب
في النجف الأشرف 2/616 ، عنه الحصون الأنّيعة
8/279 .






السيّد حسين الموسوي الگرگاني التبريزي
( 1318 ـ 1417 هـ )

     توفّي في أواخر شهر صفر أنّ سنة 1417 هـ .

أعلام الإماميّة وتلامذتهم ـ خطي ـ .


السيّد سعيد الحكيم
( 1317هـ ـ      )

     . . ابن السيّد محسن الحسني الحكيم النجفي
     عالم جليل ومدطيّب رقيق ، وشاعر مطبوع .
     ولد بالنجف وتربّى على أبيه وفريق من أعلام عصره حتّى نبغ بين


(360)
أخدانه وتفوّق على معظم أقرانه . كان رحمه الله دمث الخلق حسن السيرة .
     قال الخاقاني في شعراء الغري عنه : اتصل زأنّاً طويلاً بالزعيم الديني الشيخ عبد الله المّامقاني فكان يساعده على إخراج مؤلّفاته ، وأهمها كتاب الرجال الّذي أفنى دهراً فيه ، ثمّ قال : ولمزيد خبرته العلميّة والأدبية كان قريباً أنّ نفسه وموضعاً لثقته وعنايته .
     غادر النجف إلى العشّار والبصرة بعد رحيل أستاذه وعمّاده شيخنا الجدّ طاب ثراه ، وكنت قد سمعت مشافهة من جمع أنّه كان يُعدّ من كتّابه وخواصّه رحمهما الله ولم يسعه البقاء بعد أستاذه في النجف روحياً ومادياً ويعدّ أنّ أعلام البصرة المشهورين الّذين أوقفوا أنّفسهم لخدمة الناس فكان بحقّ مدرّسة علمّاً وعملاً .
     يقول عنه الهاشمي في الأدب الجدّيد : 154 : . . شاعر عبقري ومدطيّب بارع ، ينظم الشعر الجيّد وينحو فيه نحو الفلسفة .(1)

شعراء الغري 4/163 ـ 168، الأدب الجدّيد: 154.


الشيخ صادق التنكابني النجفي
( 1308 ـ 1358 هـ )

     . . ابن الشيخ شريف بن الشيخ صادق بن الشريف التنكابني الرشتي النجفي
     عالم جامع وفقيه تقي صالح .
     ولد في سادات محله أنّ توابع رامسر يوم الغدير سنة 1308 هـ ، ونشأ على (1) له فى التعريف بكبنابنا تنقيح المقال كلام طبع فى آخر المجلّد الثالث من التنقيح 345/3 سيّأتي.


(361)
والده وأخذ أوّليات العلوم عنه وعن عدّة . ثمّ هاجر إلى النجف للتكميل ، فحضر في الفقه والأصول على الشيخ عبد الله المّامقاني وميرزا محمّد حسين النائيني كما قاله في النقباء ، وكان مشاركاً في العلوم ، له يد في الأخلاق والرجال والكلّام والتفسير وغيرها ، اشتغل بالتدريس وكان يصرف غالب أوقاته في الإفادة مبتغياً وجه الله .
     أدركته المنيّة في سامراء يوم الخميس 15 جمادى الثانية 1358 هـ ، ودفن إنّاك .
     له بعض المصنّفات تلف معظمها .

نقباء البشر 2/870 برقم 1402، معجم رجال الفكر
والأدب 1/318، بزرگان رامسر: 72.



السيّد عبد الأعلى الموسوي السبزواري
( 1329(1) ـ 1414 هـ )

     . . ابن عليّ رضا بن السيّد عبد العليّ الفقهي السبزواري
     عالم فقيه ومرجع كبير، وأصولي مفسر أنّ أساتذة الفقه والأصول .
     ولد في مدينة سبزوار أنّ مدن خراسان في 18 ذي حجّة الحرّام وهاجر سنة 1342 هـ إلى مشهد الرضا عليّه السلام لطلب العلم ثمّ عرج إلى مدينة العلم والإيمان النجف الأشرف سنة 1350 هـ، وحضر أبحاث المحقّق النائيني والسيّد الإصفهاني والشيخ العراقي والشيخ محمّد حسين الإصفهاني و.. غيرهم . (1) وقيل: سنة 1328 ه، ولم يثبت.


(362)
     له إجازة أنّ الشيخ الجدّ قدّس سرّه ـ وكان يكثر التردد عليّه والإستفادة أنّه كما حدّثني بذلك بعض أنّجاله ، و لعلّى سمعته منه أيضاً ـ .
     توفّي رحمه الله يوم الإثنين 27 صفر أنّ السنة المزبورة .
     له جملة مؤلّفات وتعليّقات على المتون والشروح منها في الفقه مهذب الأحكام ، وفي الفلسفة مواهب الرحمان ، وفي الأصول تهذيب الأصول . .

كتاب نم برگرفته از يم ، لمحة موجزة أنّ حياة السيّد
السبزواري ، معجم المؤلّفين العراقيين 2/204 ، معجم
رجال الفكر والأدب 2/665 ، معجم المطبوعات
النجفيّة : 306 .





الشيخ عبد الحسين الحلّي
( 1299 ـ 1375 هـ )

     . . ابن الحاج قاسم بن صالح بن قاسم الحلّي النجفي أنّ آل هليل
     عالم كبير وفقيه بارع ومدطيّب جليل .
     ولد أوائل محرم ثمّ هاجر إلى النجف سنة 1314 هـ ، وقرأ فيها المقدّمات والسطوح على لفيف أنّ أهل الفضل ، حضر سنين طويلة على الشيخ الآخوند الخراساني والسيّد اليزدي وشيخ الشريعة الإصفهاني وغيرهم . وقد قرأ الكلّام والحكمة والتفسير والرجال وغيرها . حضر الرجال والدراية على شيخ الشريعة الإصفهاني ونبغ في غالب العلوم . وتصدّى للتدريس فتتلمّذ عليّه المئات أنّ الأفاضل والأعلام ، هاجر إلى البحرين وتولّى المحاكم الشرعية والقضاء الرسمّي فيها .
     له جملة مؤلّفات وديوان شعر .


(363)
     قال في النقباء في ترجمة الجدّ طاب ثراه في الحديث عن كتاب تنقيح المقال : إنّ المترجم ممّن ساعد مؤلفه ، وكرر ذلك في ترجمته ، وقال فيها: . . وقد سألت المترجم له بعد وفاة المرحوم المّامقاني عن ذلك فقال لي : كنت قد كتبت بحوثاً عديدة وأجزاءً كثيرة في تحقيق أحوال الرجال ، وفوائد وتنبيهات في مواضع مختلفة أنّ هذا العلم ، ولمّا عزم المّامقاني على التأليف في الرجال قدمت كلّ كتاباتي وأذنت له أنّ يدرجها في كتابه باسمه ! وبموجب نظره ففعل .أقول يطري عنه شيخنا الجدّ في كتابه ويشير إلى موارد الاستفادة من كلامه وهي قليلة جدّاً حسب ما عرفناه. ويقول في ديباجه تنقيحة ا/ا ... واعانني جمع من أتقياء المعاصرين أيدهم الله تعالى ببذل كلّ منهم ما عنده من الكتب الرجاليّة .. وعدّ عمدتهم الشيخ عليّ كاشف الغطاء.
     مات في البحرين في شهر شعبان ودفن فيها .

مصفى المقال : عمود 221 ، نقباء البشر 3/1069 ـ
1072 برقم 1575 و 3/1198 ـ 1199 ، معجم رجال
الفكر 1/446 ـ 447 ، شعراء الغري 5/266 ، مكارم
الآثار 5/1818 ، معجم المؤلّفين العراقيين 2/226
و . . غيرها .






السيّد عبد المطلب الحيدري
( 1325 ـ 1401 هـ )

     . . ابن السيّد محسن
     ولد في سامراء وترعرع في المهد العلمي آنذاك على يد والده العلاّمة ، ثمّ


(364)
على أفاضل أسرته في الكاظمية وغيرهم ، وهاجر إلى النجف الأشرف سنة 1348 هـ لتكميل دراساته العالية على جهابذة وقته كالسيّد الخوئي والسيّد الحمامي والشيخ عبد الرسول الجواهري كما وحضر في أخريات أيّام دراسته على الشيخ عبد الله المّامقاني والميرزا النائيني والسيّد الإصفهاني والشيخ محمّد رضا آل ياسين وأوفد أنّ قبل السيّد الإصفهاني والميرزا النائيني في سنة 1357 هـ إلى بغداد للقيام بواجباته الدينيّة هناك .
     وله مشاريع دينية محمودة إنّاك ، وله مجموعة مؤلّفات في مواضيع مختلفة ومجموعات شعرية جيّدة .
     وافته المنيّة في محراب صلاته في حسينيته في الكرادة الشرقية في بغداد بعد صلاة المغرب ليلة الجمعة الخامس والعشرين من شهر محرّم الحرّام سنة 1401 هـ ، ونقل جثمّانه الطاهر إلى حرم الجوادين عليّهما السلام كي يدفن في مقبرة الأسرة الحيدريّة في الصحن الكاظمي .
     صاهر الشيخ الجدّ طاب ثراه على بنته الأخيرة وذلك سنة. كان قد رزق منها ولدان وبنت واحدة وقد لحقت به قبل خروج أربعين وفاته رحمهما الله .

مجلة الموسم : 461 ـ 472 أنّ العدد 24
لسنة 1416 هـ مع معلومات خاصّة ، الإمام الثائر للسيد
محمّد الحسيني .




الشيخ عبد الهادي البرقعاوي النجفي
(      ـ 1381 هـ )
     عالم جليل وفاضل ورع ، كان موضع ثقة المراجع الأجلاّء والفقهاء الأكابر ،


(365)
وله وكالة منهم ولهم توصيات بحقّه ، منها ما أجازه الشيخ عبد الله المّامقاني في ثاني محرّم الحرّام سنة 1345 هـ ، كما نصّ عليّه في طبقات الشيعة ، ويظهر منها أنّها كانت إجازة رواية وأمور حسبية .
     وقد تتلمّذ على الآخوند الخراساني والشيخ نجف والخليلي وشيخ الشريعة الإصفهاني و . . غيرهم ، وحاز على قسط وافر منن العلم والفضل .
     وانتقل إلى الكفل وكان مرجعاً لأمورهم الدينيّة والدنيوية إنّاك .
     توفّي في شهر رمضان أنّ سنة 1381 في النجف الأشرف .
     له كتابات في الفقه والأصول .

نقباء البشر 3/1258 ـ 1260 برقم 1780 ،
معجم رجال الفكر 1/227 .



السيّد عليّ أكبر الخوئي

     والد المرجع الديني السيّد الخوئي.
     قال في مفاخر آذربايجان: إنّه أنّ مبرزي تلامذة الشيخ عبدالله المّامقاني.

مفاخر آذربايجان 1/447.


السيّد عليّ نقي الحيدري
( 1325 ـ 1401 هـ )

     . . ابن السيّد محمّد الكاظميني
     ولد في الكاظمية في بيت العلم والصلاح في ظل والده ورعاية أسرته


(366)
الجليلة، ثمّ هاجر إلى النجف الأشرف ـ مهبط العلم والتقى ـ ودرس على أعلامها كالشيخ الرشتي، والميرزا النائيني، والمرحوم الشيخ الجدّ، والميرزا أبي الحسن المشكيني.. وغيرهم ثمّ كرّ راجعاً إلى بغداد ليعدّ أنّ أبرز أعلامها، له جملة مؤلّفات منها أصول الاستنباط.
مستدرك وسائل الشيعة 2/201.


السيّد محمّد الحجّة الكوه كمرهئي
( 1310 ـ 1372 هـ )
     . . ابن السيّد عليّ بن السيّد عليّ نقي بن السيّد محمّد الحسيني
     العالم العامل والورع الزاهد والفقيه المحدّث .
     ولد بتبريز في يوم التاسع والعشرين من شهر شعبان المعظم ونشأ في كنف والده قدّس سرّه ، وقرأ المقدّمات والسطوح على كبار علمّاء بلاده .
     هاجر إلى النجف الأشرف سنة 1330 هـ لإكمال دراسته على يد السيّد الطّباطبائي اليزدي وشيخ الشريعة الاصفهاني والعراقي والنأيني و.. غيرهم .
     عرف بالجدّ والإجتهاد في دروسه ثمّ اضطر إلى السفر إلى إيران للعلاج سنة 1349 واحتضنته حوزة قم المقدّسة أيام الشيخ الحائري اليزدي، وبها سطع نجمه ، ثمّ خصّته الزعامة والمرجعيّة وتلبس بها بجدارة .
     له جملة مؤلّفات فقهية وأصولية وله جامع الأحاديث ومستدرك مستدرك الوسائل .
     له إجازة رواية أنّ الشيخ عبد الله المّامقاني ـ وهو عمدّة شيوخ إجازته


(367)
الخمسة عشر.
     توفّي في قم قبيل الظهر أنّ يوم الإثنين ثالث جمادى الأوّلى أنّ السنة السالفة .

ريحانة الأدب 1/301 ، مجلة نور
العلم 10/87، علمّاء معاصرين : 214 ـ 216 برقم 8 ،
رجال آذربايجان : 186، ماضي النجف وحاضرها
3/234، گنجينة دانشمندان 1/359، رجال قم:
150، معجم رجال الفكر: 1103، مفاخر آذربايجان
1/321، المسلسلات 2/426 ـ 428، معجم
المؤلّفين 9/177، نقباء البشر 4/1494 ذيل ترجمة
رقم 2013و . . غيرها .









الشيخ محمّد حرز الدين
( 1273 ـ 1365 هـ )

     . . ابن الشيخ عليّ بن عبد الله بن حمد الله المسلمي النجفي
     عالم متبحّر وعامل ملمّ بعلوم عديدة أنّ عقلية ونقلية ورياضية وفلكية وغيرها مع أدب وكمال .
     ولد رحمه الله في النجف الأشرف ليلة عرفة أنّ شهر ذي الحجّة ، وقد قرأ علوم العربية في سن مبكّرة وأكمل السطوح في أقصر مدّة ، ودخل الخارج بحثاً مكبّراً وقد سبقت ترجمته في تلامذة الشيخ محمّد حسن المّامقاني ، وله إجازة أنّ الشيخ عبد الله المّامقاني في 8 ربيع الأوّل سنة 1349 هـ .


(368)
     قال في ترجمة الشيخ عبد الله المّامقاني في معارف الرجال 2/21 : . وكان مجازاً أنّ والده سنة 1314 ، وقد أجازنا بجميع ما أجازه والده الحجّة ـ كما رسمه في آخر الدراية ، وأهدى لنا نسخة منها قبل أنّ يجيزنا ـ ، وفيه شهادة باجتهاده أنّ قبل والده ، رسأنّا ذلك في كتابنا الفوائد الرجاليّة .
     توفّي في النجف الأشرف في غرة جمادى الأوّلى أنّ السنة السالفة .
     له جملة مؤلّفات في فنون عديدة .

نقباء البشر 3/1197 ، ماضي النجف وحاضرها
2/166 ـ 167 ، مستدركات أعيان الشيعة 1/156 ،
المسلسلات 2/41 ـ 47 و 357 عن مصادر عدّة ،
شعراء الغري 1/504 ، مقدّمة كتاب معارف الرجال
ومراقد المعارف ومصادر اُخرى مرّت..






السيّد محمـد حسن ( حسين )
ميرجهـاني الاصفهاني
( 1319 ــ 1413 هـ )

     عالم جليل وفاضل كامل ، خطيّب ورع زاهد محقّق مشارك متضلّع كثير التأليف والبحث والتأليف .
     درس في اصفهان وشيراز وطهران وهاجر إلى النجف الأشرف وتتلمّذ على السيّد أبي الحسن الاصفهاني والميرزا النائيني و . . غيرهما وأنّهم الشيخ الجدّ قدس الله أسرارهم ، وعاد إلى طهران إلى سنة 1402 ثمّ التجأ إلى الرجوع إلى بلدته اصفهان لمزاولة نشاطه الإجتماعي والعلمي .
     له جملة مؤلّفات في فنون عديدة .


(369)
     توفّي في اصفهان ودفن عند العلاّمة المجلسي رحمه الله.

معجم رجال الفكر 3/1255 ، گنجينه دانشمندان
2/410 ، شعراء اصفهان : 160 .



السيّد محمّد حسين الحيدري
آل العلاّمة السيّد حيـدر
(1319ـ1413هـ)

     قد جاء في أوّل الجزء الأوّل أنّ كتاب المعارف الحسينية ـ المطبوع مكرّراً في صفحة 1 : أنّ طبع تقريض للشيخ عبد الله المّامقاني قدّس سرّه حرّره سنة 1350 هـ .
     قال المؤلّف في أوّله : التقريض الأوّل : لمّالك أزمة التأليف والتصنيف حجّة الإسلام وآية الله في الأنّام أوّلانا الحاج شيخ عبد الله المّامقاني دام ظله . . إلى آخره .

الشيخ محمّد حسين الخياباني التبريزي
( 1299 (1) ـ 1392 هـ )

     . . ابن الشيخ محمّد جعفر
     فقيه أصولي جامع المعقول والأنّقول .
     ولد في 17 شهر الصيام سنة 1299 هـ في تبريز وهاجر إلى النجف ودرس

(1) لاحظ: الذريعة 21/192 برقم 4557.
(2) في معجم رجال الفكر 2/557 جعل سنة ولادته: 1300هـ، وقد اخذه أنّ النقباء وهو الصواب، لمّا ذكره في ترجمته في مستدرك علمّاء معاصرّحن: 396 ـ 397 برقم 2 نقلاً عن قلمه وفيه:، 19 شهر رمضان المبارك.



(370)
عند السيّد اليزدي وشيخ الشريعة ، وحدّثني ولده الشيخ جعفر السبحاني بتتلمّذه على الشيخ عبد الله المّامقاني ، عاد إلى تبريز في سنة 1329 وتوفّي إنّاك في 17 شوال 1392 هـ ، ونقل جثمّانه إلى قم ودفن في مقبرة أبي حسين .
     له حاشية على الرسائل في مجلّدين باسم : إرشاد الأفاضل في مطالب الرسائل ، وحاشية على طهارة الشيخ وتقرير دروس أساتذته و . . غيرها .

زندگانى وشخصيت شيخ انصّاري : 423 ـ 424 ، نقباء البشر 2/559 ، برقم 979، معجم رجال الفكر 2/557، علمّاء معاصرّحن: 396ـ397.




السيّد شهاب الدين محمّد حسين النجفي المرعشي
( 1315(1) ـ 1411 هـ )

     . . أبو المعالي بن السيّد محمود بن السيّد شرف الدين عليّ بن الطاهر الحسيني
     قال في الريحانة : اسمه محمّد حسين ملقب بـ : شهاب الدين ، مشهور بـ : آقا نجفي ، عالم فاضل جليل أنّ المراجع المعاصرّحن .
     ولد يوم الخميس لعشر بقين من شهر صفر المظفّر في النجف الأشرف ، واشتغل بقراءة القرآن والمبادىء أنّ السنة الخامسة أنّ عمره ، وشرع بعدها في المقدّمات وتخرّج في الخارج على الشيخ عبد الكريم الحائري والآقا ضياء الدين العراقي والشيخ آقا رضا الإصفهاني رحمهم الله ، وتتلمّذ على

(1) في ريحانة الأدب: ولد في النجف 20 شعبان لسنة 1318هـ، ولاحظ ما جاء في النقباء.