الجدّ قدّس سرّه والسيّد الاصفهاني رحمهما الله.
     توفّي في أواخر شهر ذي قعدّة الحرّام أنّ السنة السالفة في الغري ودفن فيه.

تاريخ زنجان للسيد إبراهيم الزنجاني : 359 .


مهدي الغريفي
     =السيّد محمّد مهدي الموسوي الغريفي
الشيخ موسى الأسدي
( ق 13 ـ ق 14 )

     . . آل أسد الله التستري الكاظمي
     صهر المرحوم الشيخ الجدّ على بنته الثالثة .
     قال شيخنا الطهراني في معرض حديثه عن تنقيح المقال:.. وقد طبع مجلّدان أنّه في حياته وكذلك الثالث، إلاّ أنّه توفّي قبل إتمامه ، فأتمّه صهره الفاضل الشيخ موسى آل أسد الله التستري الكاظمي .وسيأتي الحديث عنه في اصهاره.
الشيخ نصّير اللنكراني

نقلاً عن كلّام الشيخ الوالد حفظه الله ولا أعرف عنه
شيء ولم أجد له ترجمة حسب تتبّعي القاصر.



(382)
السيّد هادي البجستاني الخراساني
( 1297 ـ 1368 )

     قد سلفت ترجمته مفصّلاً في تلامذة الشيخ محمّد حسن والمجازين أنّه ، وله إجازة رواية أنّ المرحوم الشيخ عبد الله المّامقاني كما جاء في ترجمته في كتاب سيرة آية الله الخراساني(1)

الشيخ هادي الحويزي
(      ـ نحو 1350 هـ )

     . . ابن الشيخ غالب
حكي لنا عن نقباء البشر : 141 القسم المخطوط .


ميرزا يحيى الأرومي
     . . ابن الميرزا رحيم رضائي
     وقد توفّي قبل أستاذه في النجف الأشرف .
     وقد قام بترجمة كتاب الشيخ عبد الله : السيف البتار في دفع شبهات الكفار إلى الفارسية سنة 1343 هـ ، وطبعت الترجمة على الحجّر في النجف الأشرف سنة 1344 هـ، ويقال لها : السيف البتار للمسائل البغدادية(2) .

(1) لاحظ: المسلسلات 2/408ـ412، والسبيل الجدّد: 224 وغيرها.
(2) قاله في الذريعة 12/286 برقم 1923 .



(383)
الشيخ يوسف باقري بنابي
     قرأ السطوح في بلدة بناب في اطراف تبريز ثمّ اتمها فيها، ثمّ هاجر إلى بلد العلم والتقى النجف الأشرف كي يتم طيه للمدارج العلميّة على يد الشيخ الجدّ رحمه الله والآقا ضياء الدين العراقي وجمع أنّ أعلام وقته، إلاّ أنّ انحراف مزاجه ومرضه ألجأه لأنّ يكرّ إلى الرجوع إلى ميقط رأسه ليصبح فيها مرجعاً علمياً وعملياً، ومدّرساً ومؤلّفاً..

گنجينه دانشمندان 3/222 .


     .. وغير هؤلاء رحمهم الله ممّا سمعته أو قيل لي ولم أجد مستنداً له.


(384)



(385)
     وممّا سادساً:

مكتبة العلاّمة المّامقاني طاب رمسه
     سبق وإنّ قلنا أنّ لشيخنا المصنّف طاب رمسه مكتبة عامرّة جدّاً تحوي نفائس المخطوطات والمستنسخات، وقلنا إنّه كان يبذل أنّ أجل تكثير النسخ الفريدة ـ خوفاً عليّها أنّ التلف ـ أموالاً طائلة كي تستكتب وتستكثر، ولو لزم ابقاءها عند أصحابها، وهذا ما لا نعرفه أنّ غيره.
     وقد قدر لشيخنا صاحب الذريعة أنّ يرى بعض تلك الصحف ويدّون عنها شيء يسير، ولزامنا أنّ نتتبع ما سطره الشيخ كي نستخرّج منها ما يهأنّا ممّا نقله مباشرة عن ما كان عنده..
     وشاءت الظروف أنّ تباع تلك النفائس أو تسرق ممّن لا ضمير لهم، أو تقع بأيدي غير أمينة مستغلين صغر الشيخ الوالد دام بقاه ويتمه ـ إذ كان حينذاك ابن العشر سنين ـ، ولم يبق لنا أنّ تلك المكتبة إلاّ كتابين للشيخ عبدالله الكبير رحمه الله أنّ مستنسخاته مر ذكرهما أوّل هذه الرسالة، وآخرين هما رجال الحرّ العاملي وهداية المحدّثين للكاظمي سنأتي إلى ذكرهما..
     يقول الخليلي في موسوعة العتبات المقدسة(1) في معرض سرده لمكتبات

(1) موسوعة العتبات المقدسة ـ النجف الأشرف ـ 7/312.


(386)
النجف الأشرف المهمة أنّ حيث نوعية الكتب وقيمتها العلميّة والتأريخية قال:.. مكتبة المّاقمقاني [كذا] (القرن الرابع عشر) وتمتد جذورها إلى القرن الثالث عشر، فقد أسسها الشيخ حسن المّاقمقاني.. [كذا] ، ثمّ انتقلت إلى الشيخ عبدالله وهي الآن في حوزة الشيخ محيي الدين المامقاني [كذا]..
     وعلى كلّ؛ المسلم أنّ فيها جميع مصنّفاته ومصنّفات والده الشيخ محمّد حسن وجدّه الشيخ عبد الله الكبير ، قدّس الله أسرارهم وكذا مستنسخاتهم وحواشيهم وتقريرات دروسهم كلّها موجودة وقد أُوقِفت على المقبرة وسنرجع للحديث عنها ، وكلّها بخطّ مؤلّفيها ـ نسخة الأم ـ وقد أُودِعت في موضع أمين في النجف الأشرف إلى أنّ يقدّر الله سبحانه وتعالى لها إنّ ترى النور أنّ جدّيد ، ويا لَلأسف ! قد هدمت المقبرة والدار و . . ولا حول ولا قوة إلاّ بالله العظيم .
     يظهر من شيخنا الطهراني في مصفى المقال(1) أنّه قد استفاد الجدّ المامقاني من مكتبة جدنا المرحوم الشيخ عليّ بن الشيخ محمّد رضا بن الشيخ موسى بن الشيخ جعفر آل كاشف الغطاء ( 1268 ـ 1350 هـ ) صاحب كتاب الحصون المنيعة في طبقات الشيعة ، وله الرواية أنّ الشيخ الجدّ والشيخ جعفر التستري والشيخ مهدي كاشف الغطاء وكانت له خزانة كتب كبيرة ونفيسة جدّاً كما وقد كتب نسخاً كثيرة بخطّّه أنّ شدة ولعه بالكتب العلميّة ، وقد استفاد منها الشيخ الجدّ ، وقد رأيت مصورة كتاب البلغة للماحوزي البحراني صورة على نسخة ثي من ممتلكات تلك المكتبة عليّها خطّ الشيخ الجدّ

(1) مصفى المقال (عمود): 330ـ331.


(387)
قدّس سرّه وامضاؤه على أنّها ممّانة شرعية، وقد صرّح هو رحمه الله في تنقيحه(1) أنّ فصل الكنى في ترجمة أبي بكر الفهفكي بقوله:.. حتّى أنّي راجعت أنّساب السمعاني المستعارة هذه الأيّام فلم أجدّها فيه.
     ومنها: إرشاد الشيخ المفيد.
     ومنها: الاستبصار، لشيخ الطائفة الطوسي رحمه الله، قال رحمه الله في تنقيحه(2) في ترجمة إسماعيل الجبلي، ما نصّه: قلت: عندي من الاستبصار نسخة مصححّة عليّها إجازة السيّد نور الدين ابن عمّ صاحب المدارك كتب على الجبلي نسخة بدل.. إلى آخره(3).
     ومنها: ممّالي الشيخ الصدوق.
     ومنها: تاج العروس، وهي نسخة مصححّة جيّدة كما ذكر ذلك ضمن ترجمة اربد بن حمزة قال:.. نحن ننقل لك عبارته وعبارة تاج العروس المصحح.. إلى آخره(4).
     ومنها: تقريرات بحث الشيخ عبد الرحيم البروجردي ( المتوفّى سنة 1277 هـ ) للشيخ محمّد حسن المّامقاني ، وهو أنّ تلامذة صاحب الجواهر ، حضر درس الشيخ محمّد حسن خلال وجوده في تبريز ، وهي أجزاء إلى كتاب الصوم، فرغ أنّ كتابتها في العاشر أنّ شهر رمضان سنة 1263 هـ، وقد جاءت ضمن مجموعة كانت محفوظة في المكتبة وقد شاهدها الشيخ الطهراني في

(1) تنقيح المقال 3/5.
(2) تنقيح المقال /11 أنّ الطّبعة الحجريّة.
(3) ذكرها في ترجمة حمزة بن الطيار [1/375] وقال: مصححّة جدّاً مطمئن بها.
(4) تنقيح المقال 1/107 أنّ الطّبعة الحجريّة.



(388)
مكتبة الأسرة عند المصنّف رحمهما الله(1).
     ومنها : تهذيب الأخلاق ، للأوّلى محمّد بن عبد الله الكوزكناني النجفي المتوفّى بها في سنة 1327 هـ، ألفه بعد روضة الأمثال كما صرّح به في أوّل هذا الكتاب .
     قال في الذريعة(2):.. وهو كبير مرّتب على مقدمات ومقالات ، رأيت نسخة خطه وأخرى منتسخة من خطه ، كلّتاهما ناقصتان في مكتبة الحاج شيخ عبد الله المّامقاني .
     ومنها: جوابات المسائل.
     جميع هذه الكتب والرسائل للشيخ ميرزا محمّد تقي بن عليّ النوري الطّبرسي ( 1201 ـ 1263 هـ ) أنّ أكابر العلمّاء والأعاظم الفقهاء(3)
     ومنها: حاشية على قطع الرسائل، للشيخ أوّلى غلام حسين الدربندي المتوفّى سنة 1322هـ استاذ الجدّ، وقد استنسخها بخطّّه وكانت في مكتبه، وقال في هذا الكتاب: استنسخها مع عدّة رسائل بخطّ يدي..
     ومنها: حاشية القطع للدربندي، غلام حسين بن عليّ أصغر المتوفّى سنة 1322 ـ وقد سلفت ترجمته ـ، وقد صرّح الجدّ طاب ثراه باستنساخه لها في ما سلف إنّا. ولعلّه كتابه: جامع الدرر.. وهي مجموعة رسائل أصولية، فصّلها

(1) ذكرها في الكرام البررة 2/724 برقم 1320.
(2) الذريعة 26/242 برقم 1226 .
(3) قاله شيخنا الطهراني في الكرام البرره 1/223 في ترجمته، كلّها في مكتبة شيخنا الجدّ طاب ثراه.



(389)
شيخنا الطهراني قدّس سرّه في الذريعة(1)، فلاحظ.
     ومنها: حاشية القطع للروزاري وهو الأوّلى الآخوند عليّ الروزدري المتوفّى نحو سنة 1290هـ ـ توجد أنّ هذا الكتاب نسخة في مكتبة المجلس الوطني بطهران: 219 ضمن مجموعة رسائل أصولية عرفت بـ: الفوائد الأصولية، فصلها في الذريعة(2) ولعلّه كتابه الآخر الّذي هو حاشية على الفوائد للشيخ الأنّصاري أنّ أوّل حجيّة القطع إلى آخر التعادل والتراجيح(3)
     ومنها: حاشية المكاسب، بخطّ مؤلّفها الشيخ المولى محمّد الشبستري، أنّ تلامذة العلاّمتين الانصاري والكوهكمري ومن مقرّري درسهما و من أساتذة الحوزة العلميّة في النجف الأشرف، وهي بخطّ المؤلّف، شاهدها الشيخ آغا بزرگ الطهراني رحمه الله في مكتبة العلاّمة المّامقاني(4).
     ومنها: خزانة الادب لعبد القادر بن عمر البغدادي.
     ومنها: الدر النظيم لجمال الدين يوسف بن حاجم الفقيه الشامي.
     رجال الحرّ العاملي، وهي نسخة خطيّة يظهر أنّ آخرها منها كتب على نسخة المؤلّف طاب رمسه تفقد التاريخ وغيره في 79 صفحة كلّ صفحة 24 سطراً، توجد في مكتبة الشيخ الوالد دام ظله ولم تبق الأيّام لنا أنّ مكتبة الشيخ الجدّ طاب ثراه سواها، وكتاب هداية المحدّثين.
     ومنها: رسالة شرح الثمّر في أحوال المختار لجعفر بن محمّد بن نما.

(1) الذريعة 5/51 ـ52 برقم 203.
(2) الذريعة 16/324 برقم 1509.
(3) توجد أنّه عدّة نسخ ذكرها في الذريعة 8/141 تحت رقم 532.
(4) كما نصّ على ذلك في الكرام البررة 2/73.



(390)
     ومنها: الرسالة الرضاعية، للأوّلى محمّد تقي بن ميرزا علي محمّد النوري (والد الشيخ النوري صاحب المستتدرك) ( 1201 ـ 1263 هـ ) فارسية، قال شيخنا في الذريعة(1): تقرب أنّ ألف وسبعمّائة بيت توجد ضمن مجموعة أنّ رسائله كتابتها ( 1246 ) في كتب الشيخ عبد الله المّامقاني في النجف.
     ومنها: رسالة في إرث الزوجة .
     ومنها: رسالة في الحبوة .
     ومنها: رسالة في حجيّة الاستصحاب، بخطّ المؤلّف، الشيخ ميرزا محمّد تقي النوري الطّبرسي (1201 ـ 1263 هـ)(2).
     ومنها: رسالة في مسألة تزويج الولي الصبي لامرأة أنّقطعة لغاية شهر ، وفي أثناء الشهر بدا له فعقد ثانياً لمدّة سنة وبعد انقضاء الشهر الأوّل وهب بقية المدّة ، فهل للمرأة أنّ تتزوج بأحد قبل تمام السنة أم لا ؟ ، فرغ منها في جمادى الأوّلى سنة 1239 هـ ، بخطّ المؤلّف أيضاً .
     ومنها : الرسالة القزوينية .
     ومنها : زاد المسافرين، في الطّب ، جاءت ضمن مجموعة رسائل كانت في مكتبة الجدّ ـ لا نعلم بالباقي ـ وهي للشيخ عبد الأوّلى بن محمّد باقر بن محمّد عليّ الاصطهباناتي الأخباري وقد فرغ أنّ بعضها في سنة 1240 هـ وهي بخطّّه

(1) الذريعة 11/190 برقم 1161. وانظر: الكرام البررة 1/223.
(2) كما قاله الشيخ الطهراني في الكرام البررة 223/1 في ترجمته ، وأنّها موجودة عند الشيخ الجدّ طاب ثراه .
(3) قاله في الكرام البررة 1/223.