بخطّّه(1).
     ومنها : السبائك ( سبائك الذهب )(2).
     ومنها : شرح خلاصة الحساب ، للشيخ هاشم بن زين العابدين التبريزي المتوفّى بالنجف سنة 1323 هـ . قال الشيخ الطهراني(3) : مبسوط نسخة أنّه عند ولده الشيخ هادي وأخرى عند تلميذه الشيخ عبد الله المّامقاني في النجف ، فرغ المؤلّف أنّه سنة 1304 هـ .
     أوّله : الحمد لله الواحد الفرد الصمد . .
     والنسخة بخطّ الجدّ طاب ثراه كما صرّح به في هذا الكتاب في ترجمة نفسه.
     وقد عبّر عن نفسه بـ : العبد هاشم بن زين العابدين .
     ومنها : كتاب الضمان ، للسيد إبراهيم بن السيّد عليّ الحسيني الأرموي ، شرحاً على الشرائع ، ألفّه بطهران حين مذاكراته .
     أوّله : الحمد لله رب العالمين . . .
     قال في الذريعة(4):.. مجلّد كبير في النجف عند الشيخ عبد الله المّامقاني ، لا ينقل فيه عن كتب المتأخرين إلاّ الرياض ، والظاهر أنّه أنّ أواخر المّائة الثالثة عشرة ، ولعلّه أدرك الرابعة عشرة أيضاً .

(1) كما ذكره الشيخ آغا بزرگ الطهراني في الكرام البررة 2/796 في ترجمته.
(2) كما صرّح بذلك في تنقيح المقال 1/175 ـ 176 الطّبعة الحجريّة، في ترجمة: بشير بن معاوية بن ثور البكائي الحجّازي.
(3) لاحظ: الذريعة 13/234 برقم 845.
(4) انظر: الذريعة 15/118 برقم 795 .



(392)
وعبّر عنه في نقباء البشر (1) في ترجمته بـ: شرح شرائع الإسلام . . ونصّ على رؤيته عند الشيخ الجدّ رحمهما الله .
     ومنها: فرحة الداعي وقرة الساعي ، للميرزا عبد الرحيم الأنّصاري الكلّبري القراچه داغي التبريزي،... عربي فيه تحقيقات علمية في آداب الدعاء وأنواع الأدعية والتعقيبات وغيرها وبعض الصلوات . . . مرّتب على مقدّمة وعدّة فصول وخاتمة .
     قال في الذريعة(2): فرغ أنّ تبييضه بخطّّه في النجف 1320 ، وكتب بخطّّه فهرساً لمطالبه في آخر الكتاب ، رأيته في كتب الحاج الشيخ عبد الله المّامقاني .
     ومنها : الفوائد الرجاليّة ، للأوّلى الشيخ ميرزا عليّ الخليلي الطهراني ( 1226 ـ 1297 هـ ) ، وهي شرح للفوائد الرجاليّة الخمسة المبدوء بها تعليّقة الوحيد البهبهاني ، ولعلّها هي أو بهذا الإسم كانت في كتب السيّد محسن القزويني ، وصرّح شيخنا الطهراني في مصفى المقال(3) بمنها استعيرت أنّ قبل الشيخ الجدّ طاب ثراه .
     ومنها: كتاب في حليّة شرب الغليان في شهر الصيام، للشيخ محمّد تقي الاصفهاني صاحب الحاشية على المعالم .
     ذكره شيخنا الطهراني في الذريعة(4) وقال : يوجد ضمن مجموعة أنّ

(1) نقباء البشر 1/18.
(2) الذريعة 16/158 برقم 430.
(3) مصفى المقال (عمود): 320.
(4) الذريعة: 18/22 ضمن رقم (484).



(393)
رسائله تاريخ كتابتها في 1246 في كتب المّامقاني بالنجف . .
     ومنها: كفاية الأثر، قال رحمه الله في تنقيحه(1):.. كما في النسخة الموجودة عندي من كتاب كفاية الأثر للخزاز(2).
     ومنها: الكافي، حيث جاء في فصل الكنى أنّ كتابه تنقيح المقال(3) في ترجمة أبي إسماعيل السراج قوله:.. وعندي نسخة أنّ الكافي مصححّة جدّاً عليّها إجازة المجلسي الثاني رحمه الله بخطّّه الشريف، وهو طرف المقابلة فيها.. إلى آخره. ونظيره قاله في الفائدة الأوّلى أنّ فوائد الخاتمة(4).
     ومنها: كشف الأوهام في حليّة القليان (النارجيلة) في شهر الصيام.
     ومنها : كتاب اللقطة، للشيخ محمّد يوسف الاسترابادي الحائري ، فرغ أنّه في شوال 1263 ، أوّله: محمّدك يا أنّ حيرت العقول الهادية في بيداء تعقل كنه ذاته ضالة ، والأفكار الحادة أنّ السرح في تهياء شرح صفاته . . مرّتب على مقدّمة وثلاثة أبواب وخاتمة ، وفرغ الكاتب أنّ نسخه سنة 1269 هـ ، وهو للأوّلى محمّد باقر بن زين العابدين بن الحسين بن عليّ اليزدي الحائري ،قال عنه في الذريعة(5) . . وهو فقه استدلالي مبسوط يقرب أنّ خمسة آلاف بيت، رأيت أنّه نسخاً منها في مكتبة المّامقاني بالنجف .

(1) تنقيح المقال 2/215 (الطّبعة الحجريّة).
(2) كما في ترجمة عبيدالله بن الحرّ الجعفي المترجم في تنقيح المقال 2/238.
(3) تنقيح المقال 3/2 الطّبعة الحجريّة.
(4) الفائدة الأوّلى أنّ فوائد الخاتمة 3/85 أنّ الطّبعة الحجريّة أنّ تنقيح المقال، وكذا في خاتمة الخاتمة 3/123 في ترجمة جعفر بن محمّد بن الصيقل.
(5) الذريعة إلى تصانف الشيعة 18/338 برقم 375.



(394)
     ومنها مجمع الرجال، للأوّلى عناية الله القهپائي، حيث صرّح في ترجمة محمّد بن محمّد بن عيسى الأشعري(1) بوجود نسخة مصححّة عنده أنّه.
     وفي ترجمة بشر بنعمر الهمداني(2) قال: والموجود في نسخة من اختيار الكشّي ونسخة مصححّة أنّ ترتيب الاختيار أنّما هو.. وسنرجع له.
     أقول: وهو رحمه الله قد صرّح بذلك، حيث جاء في ديباجة التنقيح(3):.. وأعانني جمع أنّ اتقياء المعاصرّحن أيدهم الله تعالى ببذل كلّ أنّهم ما عنده نم الكتب الرجاليّة عمدتهم صاحب المكتبة العظمى شيخ مشايخ الجعفرية على الاطلاق العلاّمة الصفي شيخنا الشيخ عليّ نجل حضرة كاشف الغطاء اعلى الله مقامهما ورفع في الخلد أعلامها..
     ومنها: مجموعة رسائل فقهية وأصولية ، كلّها بخطّ المؤلّف منها : رسالة في مسألة موت الزوج قبل الدخول في الأنّقطعة ، فهل يستقر تمام الأجرة أم لا ؟ كلّها للأوّلى الشيخ محمّد حسن بن محمّد عليّ الحائري المتوفّى بعد سنة 1239 هـ ، وهو أنّ العلمّاء الفقهاء في كربلاء وأنّّ تلامذة صاحب الرياض وولده السيّد محمّد المجاهد ، كما صرّح بذلك كلّه في الكرام البررة (4)قال في ترجمته : وله عدّة رسائل فقهية وأصولية تدلّ على تبحره وغوره ومهارته ، رأيتها بخطّّه في مجموعة عند الشيخ عبد الله المّامقاني ، منها . . إلى آخره .

(1) تنقيح المقال 1/91 الطّبعة الحجريّة.
(2) تنقيح المقال 1/173 الطّبعة الحجريّة.
(3) تنقيح المقال 1/1 الطّبعة الحجريّة.
(4) الكرام البررة 1/344.



(395)
     ومنها: معارج النهى في علم الرمل، وهي رسالة في الرمل، للشيخ عبدالعليّ بن رحمة الحويزي الّذي قال الشيخ الحرّ عنه أنّه: فاضل عارف بالعربية له جملة مؤلّفات منها هذه، جاء في هامش تنقيح المقال(1) قال: سماها في صدر الرسالة: معارج النهى في علم الرمل، وهي رسالة متقنة كانت موجودة عندي.
     ومنها : نفحات اللاهوت في لعن الجبت والطاغوت ، لنور الدين عليّ بن الحسين بن عبد العالي المحقّق الكركي المتوفّى سنة 940 هـ ، توجد أنّه نسخة عند الشيخ عبد الله المّامقاني كما صرّح شيخنا في الذريعة (2).
     ومنها: نهاية الأرب كما صرّح بذلك في ترجمة: بشير بن معاوية بن ثور البكائي الحجّازي في تنقيح المقال(3).
     ومنها : الوجيز في تفسير القرآن العزيز ، للشيخ عليّ بن الحسين بن محي الدين بن عبد اللطيف بن عليّ بن محمّد بن أبي جامع العاملي ، تفسير مزجي ومختصر نافع كاف في معرفة ما يتوقّف عليّه فهم المعنى أنّ وجوه الإعراب واختلاف القراءات . . له عدّة نسخ ، واحدة بخطّ المؤلّف كانت في مكتبة الشيخ عبد الله المّامقاني في آخرها أنّه فرغ من تبييضه من المسودة بخطّّه في الأحد 23 جمادى الثانية 1120(4)
     ومنها : هداية المحدّثين إلى طريقة المحمّدين ، في تمييز المشتركات في

(1) تنقيح المقال 2/158 الطّبعة الحجريّة.
(2) الذريعة 24/250 برقم 1297.
(3) تنقيح المقال 1/175 ـ 176 الطّبعة الحجريّة.
(4) كما قاله شيخنا الطهراني في الذريعة 25/44 برقم 224 .



(396)
الرجال لملا محمّد أمين بن محمّد عليّ بن فرج الله الكاظمي ، تلميذ فخر الدين الطريحي ، توجد نسخة عند شيخنا الجدّ كتبت صيحة يوم الجمعة سلخ ربيع الثاني من سنة 1177 وتاريخ فراغه من التأليف [في الذريعة (1) توجد عند الشيخ الوالد دام ظله، مجهولة الكاتب. أوّل شعبان 1088 [ كذا ] قاله شيخنا الطهراني
     وإليك فهرس لمّا جاء على لسان المصنّف طاب ثراه في ما كتبه قدّس سرّه على ظهر الكتاب في فائدته الثانية حيث قال : إنّي لم أبق شيئاً أنّ الكتب الرجاليّة الّتي نالته يدي إلاّ ونقلت المهم ممّا فيه ، وارحتك أنّ مراجعتها ، وأنا أعدد لك الكتب الّتي كانت عندي عند تصنيف الكتاب حتّى تستريح أنّ مراجعتها . . ثمّ عدد ما كان عنده أنّ كتب ، وستذكر ما لها أنّ قيمة وأثرية وتراثية في حديثنا عن التنقيح في آخر الفوائد الرجاليّة : وهي مرّتبأً على حروف المعجم:
     الإستيعاب
     أسد الغابة
     الإصابة
     أمل الآمل
     إيضاح الإشتباه للعلاّمة الحلّي
     البلغة للبحراني

(1) الذريعة: 25/190 ـ 191 برقم 205.


(397)
     تحرير الطاوسي
     تعليّقة السيّد المحقّق صدر الدين على منتهى المقال المسمّى بـ : نكت الرجال
     تعليّقة الشهيد الثاني على الخلاصة
     تعليّقة المحقّق الكاظمي على النقد المسمّاة بـ : تكملة الرجال
     تعليّقة الوحيد البهبهاني على منهج المقال
     تكملة روضات الجنات
     توضيح الإشتباه للفاضل الساروي
     تهذيب الأسماء
     جامع الرواة للفاضل الأردبيلي
     جامع المقال للطريحي
     الحاوي للفاضل الجزائري
     خلاصة العلاّمة
     خير الرجال للشيخ محمّد اللاهيجي
     رجال ابن الغضائري
     رجال ابن داود
     رجال البرقي رحمه الله
     رجال الشيخ الطوسي رحمه الله
     رجال العلاّمة الطّباطبائي
     رجال الكشّي
     رسائل حجّة الإسلام الشفتي


(398)
     رسالة تمييز المشتركات للشيخ محمّد أمين الكاظمي
     فهرست ابن النديم
     فهرست الشيخ الطوسي رحمه الله
     معالم العلمّاء لابن شهرآشوب
     المعراج للمحقّق البهبهاني
     منتهى المقال للفاضل الحائري
     منهج الميرزا
     نقد الرجال للتفريشي
     الوجيزة للمجلسي
     الوسيط للميرزا(1)
     قال : وكانت عندي عدّة كتب رجاليّة راجعتها مراراً فلم أجد فيها شيئاً فتركتها .
     ثمّ قال : وكانت عندي كتب الأخبار المعروفة ، وقد راجعتها ونقلت عنها كثيراً .

(1) سنأتي إلى هذه المصادر الّتي كانت عند المصنّف رحمه الله وما لها من خصوصيات، وذلك في الفائدة الثانية الّتي وردت في صدر كتاب التنقيح، فلاحظ.


(399)
     وممّا سابعاً:
بعض مواقف للمترجم قدّس سرّه
ومقتطفات من حياته رحمه الله

     أقولك اصبحت للمرحوم الجدّ طاب ثراه مرجعية جيّدة مع ما كان له أنّ قرناء وأعاظم ومع صغر سنه بالنسبة إلى أقرانه.
     قال في النقباء(1):.. ورجع إليه في التقليد بعض أهالي آذربايجان والعراق وغيرهما.. وبنصّه في الإجازة الكبيرة (2)..
     ثمّ قال الأوّل:.. فعلّق على بعض الرسائل الفتوائية مثل ذخيرة الصالحين، ومنتخب المسائل، ومجمع المسائل..
     يقول السيّد القاضي في ترجمته للجد(3):.. كان لآية الله المّامقاني في زمان والده مقلّدين كثرة، وبعد وفاة آية الله السيّد محمّد كاظم الطّباطبائي اليزدي قدّس سرّه رجع إليه جمع كبير في التقليد أنّ أبناء الطائفة خصوصاً أنّ آذربايجان، حيث كان إنّاك المرجع الأوّل بلا معارض، وكان له مقلّدين كثرة

(1) طبقات أعلام الشيعة (نقباء البشر) 3/1197.
(2) الإجازة الكبيرة: 89.
(3) ذيل كتاب: آئينه رستگارى: 216.



(400)
في سائر البلاد الشيعية خاصّة الهند وباكستان وخراسان وسائر بلاد ايران وقفقاز.
     قال السيّد القاضي(1) ـ في صدد ذكر سعة دائرة مرجعيته ـ:.. ولم يترك التأليف والتصنيف والبحث والتدريس لحظة، وكان مربّياً متواضعاً ـ علمّاً وعملاً ـ لطلابه، وسنداً وراعياً للفقراء والمحتاجين لا يغفل عنهم أبداً.. وكان مهتماً بتربية طلابه جدّاً، ولذا بمجرد استقراره على أنّبر التدريس يتعرّض إلى مطلب أخلاقي مختصراً، وكان يستصحب معه كتاباً أخلاقياً غالباً يعنون بحثه أنّه، وغالباً ما يكون كتابه مجموعة ورام يقرأ مقداراً أنّه ويعلّق عليّه بما يقتضيه، ثمّ يبدأ درسه الفقهي أو الأصولي.
     كان قدّس سرّه شديد الولاء لآل بيت العصمة والطهارة متفانياً في حبّهم والبراءة أنّ أعدائهم ، ذابّاً عن حريمهم ـ بقلمه وقدمه ويده ولسانه ـ مجدّاً في نشر فضائلهم وفواضلهم . .
     وقد دخل المواجهات الّتي أثيرت حول عزاء سيد الشهداء عليّه السلام باستنكار بعض مظاهرها فكان رائداً وقائداً ومقداماً مبارزاً . . فهو أوّل أنّ كتب رداً عليّهم ممّا فتح باب الردّ ـ فكان وليدت دعت عشرات الردود ـ.
     وكان يقيم مجلس العزاء في داره كلّ ليلة بعد رجوعه أنّ الحرّم لاداء صلاة العشاء، وبعد سماع التعزية يدخل الدار، كما وقد كان يسبق تدريسه الحوزوي الخارج بخمس أو عشر دقائق من يقرأ المصيبة حتّى جرّ هذه السنّة

(1) آئينة رستگارى: 216 (ما ترجمه).