الطفل ونشوؤه وتربيته ::: 101 ـ 110
(101)
     وقال : لا تسمّوا شهاب فان شهاب اسم من أسماء النار. وفي المستدرك : ج2 ب19 ص618 ح1 ، عن الجعفريات ، فيه : « الأسماء المعتادة » وفيه : « وأكره مبارك ونافع وبشر وميمون » وزاد في آخره : « وكره الحاكم ومالكاً ».
البحار : ج104 ص130 ح21
     3 ـ الشيخ الطريحي في المنتخب في خبر طويل في دخول نصرانيّ من ملك الرّوم على رسول الله صلّى الله عليه وآله ـ فقال صلّى الله عليه وآله : ما اسمك ؟ فقلت : إسمي عبدالشمس. فقال لي : بدّل اسمك ، فإنّي اسمّيك عبدالوهاب ـ الخبر.
مستدرك الوسائل : ج2 ب14 ص618 ح7
     4 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير عن حمّاد بن عثمان ، عن أبي عبدالله عليه السلام : إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله دعا بصحيفة حين حضره الموت يريد أن ينهى عن أسماء يتسمّى بها ، فقبض ولم يسمّها ، منها الحكم وحكيم وخالد ومالك ، وذكر أنّها ستّة أو سبعة ممّا لا يجوز أن يتسمّى بها.
الوسائل : ج15 ص130 ح1
     5 ـ أبي ، عن محمّد العطار ، عن الأشعري ، عن البرقي ، عن رجل ، عن ابن أسباط ، عن عمّه رفعه إلى عليّ عليه السلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : لا تسمّوا أولادكم الحكم ولا أبا الحكم فانّ الله هو الحكم.
البحار : ج104 ص129 ح16
     6 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن محمّد بن عبدالله بن هلال ، عن العلا بن رزين ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام ، قال : إنّ أبغض الأسماء إلى الله حارث ومالك وخالد.
     و رواه الشيخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص130 ح2

(102)
     7 ـ عن الحسين بن محمد ، عن معلّى ، عن محمّد بن أسلم ، عن الحسين بن نصر ، عن أبيه ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر عليه السّلام في حديث : أنّه قال لابن صغير : ما اسمك ؟ قال : محمّد. قال : بم تكنّى ؟ قال : بعليّ. فقال أبو جعفر عليه السّلام : لقد احتظرت من الشيطان إحتظاراً شديداً ، إنّ الشيطان إذا سمع منادياً ينادي يا محمّد أويا علي ذاب كما يذوب الرصاص ، حتّى إذا سمع مناديا ينادي باسم عدوّ من أعدائنا اهتزّ واختال.
الوسائل : ج15 ص126 ح3
     8 ـ عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن محمّد بن عيسى عن صفوان رفعه عن أبي جعفر أو أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : هذا محمّد اذن لهم في التسمية فمن أذن لهم في يس ؟ يعني التسمية ، وهو اسم النبيّ صلّى الله عليه وآله.
الوسائل : ج15 ص130 ح3
9 ـ النهيّ عن تسمية الانثى بالحميراء
     1 ـ عن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الوشّا ، عن محمّد بن سنان ، عن يعقوب السرّاج ، قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السّلام وهو واقف على رأس أبي الحسن موسى عليه السّلام وهو في المهد يسارّه طويلاً ، فجلست حتّى فرغ فقمت إليه فقال : ادن من مولاك فسلّم ، فدنوت منه فسلّمت ، فردّ عليّ بكلام فصيح ثمّ قال لي : اذهب فغيرّ اسم ابيتك الّتي سميتها أمس ، فانّه اسم يبغضه الله ، وكانت ولدت لي ابنة فسميتها بالحميراء ، فقال أبو عبدالله عليه السّلام : انته إلى أمره ترشد. فغيّرت اسمها.
الوسائل : ج15 ص123 ح3
10 ـ علّة تسمية الاولاد بأسماء الحيوانات في الجاهلية
     1 ـ أبي ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن ابن فضّال ، عن أحمد بن أشيم ، عن الرّضا عليه السلام ، قال : قلت له : جعلت فداك لم سمّوا العرب أولادهم بكلب ونمرو


(103)
فهد و أشباه ذلك ؟ قال : كانت العرب أصحاب حرب ، فكانت تهول على العدّو بأسماء أولادهم ويسمّون عبيدهم : فرج ومبارك وميمون وأشباه ذلك يتيمّنون بها.
البحار : ج104 ص128 ح7
11 ـ تسمية الولد محمّداً ثمّ تغييره إن شاء
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن بعض أصحابنا ، عمّن ذكره ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : لايولد لنا ولد إلاّ سمّيناه محمداً فاذا مضى سبعة أيام فان شئنا غيرنا وإلاّ تركنا.
الوسائل : ج15 ص125 ح1
     2 ـ عن أبي عبدالله عليه السّلام : قال : إذا كان بامرأة أحدكم حمل فليستقبل بها القبلة وليقرأ آية الكرسي ، وليضرب على جنبها وليقل : الّلهمّ قد سميته محمّداً. فانّ الله قد يجعله الله عزّوجلّ غلاماً فان وفي بما سمّى بارك الله فيه ، وإن رجع عن الاسم كان فيه الخيارإن أخذ وإن شاء تركه.
البحار : ج104 ص 86 ح49
12 ـ استحباب تغيير الأسماء المنكرة
     1 ـ ابن طريف ، عن ابن علوان ، عن الصّادق ، عن أبيه عبيه السّلام ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله يغيّر الأسماء القبيحة في الرّجال والبلدان.
البحار : ج104 ص127 ح4
     2 ـ عن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الوشّا ، عن محمّد بن سنان ، عن يعقوب السرّاج ، قال : دخلت على أبي عبدالله عليه السّلام وهو واقف على رأس أبي الحسن موسى عليه السّلام وهو في المهد يسارّه طويلاً ، فجلست حتّى فرغ فقمت إليه فقال : ادن من مولاك فسلّم ، فدنوت منه فسلّمت ، فرد عليّ بكلام فصيح ثمّ قال لي : اذهب فغيّر اسم ابنتك الّتي سميتها أمس ، فانّه اسم يبغضه الله ، وكانت ولدت لي ابنة


(104)
فسمّيتها بالحميراء. فقال أبو عبدالله عليه السّلام : انته إلى أمره ترشد. فغيّرت اسمها.
الوسائل : ج15 ص123 ح3
13 ـ وقت التسمية
     1 ـ محمّد بن عليّ بن الحسين باسناده عن محمّد بن مارد ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : سألته عن العقيقة ، فقال : شاة أو بقرة أو بدنة ، ثمّ يسمّى ويحلق رأس المولود يوم السابع ويتصدّق بوزن شعره ذهباً أو فضّة ـ الحديث.
الوسائل : ج15 ص152 ح13
     2 ـ في خبر الأعمش ، عن الصّادق عليه السلام ، قال العقيقة للولد الذكر والأنثى يوم السابع ويسمّى الولد يوم السّابع ، ويحلق رأسه ، ويتصدّق بوزن شعره ذهباً أو فضّة.
البحار : ج104 ص110 ح13
     3 ـ من كتاب طب الأئمّة عن الصّادق عليه السّلام ، قال : يسمّى الصبّي يوم السّابع ـ الحديث.
البحار : ج104 ص121 ح59
     4 ـ عن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الحسن بن علي الوشّا عن أبان ، عن حفص الكناسيّ ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : قال : الصبّي إذا ولد ـ إلى أن قال : ـ ويسمّى يوم السابع.
     رواه الشيّخ بإسناده عن محمّد بن يعقوب.
الوسائل : ج15 ص153 ح12
     5 ـ بالاسناد عن يونس ، عن رجل ، عن أبي جعفر عليه السلام أنّه قال : ... وسمّوه يوم السابع.
الوسائل : ج15 ص151 ح11

(105)
     6 ـ محمّد بن يعقوب ، عن أبي عليّ الأشعري ، عن محمّد بن عبدالجبّار ، عن صفوان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السّلام في المولود ، قال : يسمّى في اليوم السابع ـ الحديث.
الوسائل : ج15 ص149 ح1
     7 ـ عن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحكم ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : إذا ولدلك غلام أو جارية فعقّ عنه يوم السابع شاة أو جزوراً ، وكل منهما وأطعم ، وسمّه واحلق رأسه يوم السابع ـ الخبر.
الوسائل : ج15 ص151 ح7
     8 ـ فقه الرضا عليه السلام : وسمّه اليوم السابع واختنه واثقب أذنه ـ الخ.
مستدرك الوسائل : ج2 ب 39 ص622 ح1
     9 ـ دعائم الاسلام : عن جعفر بن محمد عليهما السلام ، أنّه قال : يسمّى المولود يوم سابعة.
مستدرك الوسائل : ج2 ب32 ص620 ح5
     10 ـ عليّ بن جعفر في كتابه ، عن أخيه ، قال : سألته عن مولود ترك أهله حلق رأسه في اليوم السابع ، هل عليه بعد ذلك حلقه والصدّقة بوزنه ؟ فقال : إذا مضى سبعة أيّام فليس عليهم حلقه إنّما الحلق والعقيقة والاسم في اليوم السابع.
الوسائل : ج15 ص170 ح3
     11 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحكم ، عن عليّ بن أبي حمزة ، عن العبد الصالح عليه السّلام قال : العقيقة واجبة إذا ولد للرّجل ولد فإن أحبّ أن يسميّه من يومه فعل. رواه الصّدوق بإسناده عن عليّ بن الحكم مثله.
الوسائل : ج15 ص144 ح5
4 ـ فضيلة التسمية قبل الولادة
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن القاسم بن


(106)
يحيى ، عن جّدة الحسن بن راشد ، عن أبي يصير ، عن أبي عبدالله ، عن أبيه ، عن جدّة عليه السلام قال : قال أميرالمؤمنين عليه السّلام : سمّوا أولادكم قبل أن يولدوا ، فإن لم تدروا أذكر أم انثى فسموهم بالأسماء التي تكون للذكر والانثى ، فإنّ أسقاطكم إذا لقوكم في القيامة ولم تسمّوهم ، يقول السّقط لأبيه : ألا سمّيتني وقد سمّى رسول الله صلّى الله عليه وآله محسناً قبل أن يولد.
     و رواه الصّدوق في الخصال بإسناده عن عليّ عليه السلام في حديث الأربعمأة ، إلاّ أنّه ترك من أوّله قوله : « قبل أن يولدوا ». و رواه في العلل ، عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن محمّد بن عيسى ، عن القاسم بن يحيى مثله ولم يترك شيئاً.
الوسائل : ج15 ص121 ح1
     2 ـ عبدالله بن جعفر في قرب الإسناد ، عن السندي بن محمّد ، عن أبي البختري ، عن أبي عبدالله عليه السّلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : سمّوا أسقاطكم ، فإنّ الناس إذا دعوا يوم القيامة بأسمائهم تعلق الاسقاط بآبائهم ، فيقولون : لم تسمّونا ، فقالوا : يا رسول الله ، هذا من عرفناه أنه سمّيناه باسم الذكور ، ومن عرفنا أنّها انثى سمّيناها باسم الاناث ، أرأيت من لم يستبن خلقه كيف نسميه ؟ قال : بالأسماء المشتركة مثل زائدة وطلحة وعنبسة وحمزة.
الوسائل : ج15 ص122 ح2
     3 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحكم ، عن الحسن بن سعيد ، أنه دخل على أبي الحسن الرّضا عليه السّلام فقال له ابن غيلان : بلغني أن من كان له حمل فنوى أن يسميه محمّداً ولد له غلام ، ثمّ سمّاه عليّاً فقال : عليّ محمّد ، ومحمّد عليّ شيئاً واحداً ، قال : إنّي خلّفت امرأتي وبها حمل فادع الله أن يجعله غلاماً ، فأطرق إلى الأرض طويلا. ثمّ رفع رأسه فقال له : سمّه عليّاً فإنّه أطول لعمره ، ودخلنا مكّة فوافانا كتاب من المدائن أنّه ولد له غلام.
الوسائل : ج15 ص111 ح1
     4 ـ وعنه ، عن أحمد ، عن ابن أبي نجران ، عن الحسين بن أحمد المنقريّ ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : إذا كان بامرأة أحدكم حمل فأتى لها


(107)
أربعة أشهر فليستقبل بها القبلة وليقرأ آية الكرسيّ وليضرب على جنبها وليقل : « اللهمّ إنّي قد سميته محمّداً. » فانّه يجعله غلاما ، فإن وفى بالاسم بارك الله فيه وإن رجع عن الاسم كان الله فيه الخيار ، شاء الله أخذه ، وإن شاء تركه.
الوسائل : ج15 ص112 ح2
     5 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن مراد ، عن يونس عن إسحاق بن عمّار ، عن أبي عبدالله عليه السّلام ، قال : مامن رجل يحبل له حبل فنوى أن يسمّيه محمّداً إلاّ كان ذكراً إن شاء الله ، وقال : ههنا ثلاثة كلّهم محمّد محمّد محمّد.
     وقال : قال أبوعبدالله عليه السّلام في حديث آخر : يأخذ بيدها ويستقبل بها القبلة عند الأربعة أشهر ويقول : « اللهمّ إنّي سمّيته محمّداً » ولد له غلام ، فإن حوّل اسمه أخذ منه.
الوسائل : ج15 ص112 ح3 و 4
     6 ـ عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن بعض أصحابه رفعه ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : من كان له حمل ، فنوى أن يسمّيه محمّداً أو عليّاً ولد له غلام.
الوسائل : ج15 ص112 ح5
     7 ـ عن عدّة من أصحابنا ، عن سهل ، عن موسى بن جعفر عن عمرو بن سعيد ، عن محمّد بن عمر في حديث ، أنّه قال لأبي الحسن عليه السّلام : ولد لي غلام. فقال : سمّيته ؟ قلت : لا. قال : سمّه عليّاً ، فانّ أبي كان إذا أبطات عليه جارية من جواريه ، قال لها : يا فلانة انوي عليّاً ، فلا تلبث تحمل فتلد غلاماً.
الوسائل : ج15 ص112 ح6

(108)
15 ـ تسمية الحمل بالأسماء المشتركة بين الذكر والانثى
     1 ـ أبو البختري ، عن أبي عليه السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى عليه وآله : سمّوا أسقاطكم ـ إلى أن قال : ـ بالأسماء المشتركة مثل زائدة وطلحة وعنبسه وحمزة.
البحار : ج104 ص127 ح5
     2 ـ الأربعمائة : قال أميرالمؤمنين عليه السّلام : سمّوا أولادكم فان لم تدروا أذكر أو انثى فسمّوهم بالأسماء الّتي تكون للذكرك والانثى ـ الخبر.
البحار : ج104 ص128 ح6
16 ـ عدم تسمية أحد الاولاد محمداً جفاء للنبيّ صلّى الله عليه وآله
     1 ـ الجعفريات باسناده عن جعفر بن محمّد ، عن جدّه عليّ بن الحسين ، عن أبيه ، عن عليّ بن أبي طالب عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : من ولد له أربعة فلم يسمّ بعضهم باسمي فقد جفاني.
مستدرك الوسائل : ج2 ب16 ص618 ح1
     2 ـ عن النبيّ صلّى الله عليه وآله : من ولد له أربعة أولاد ولم يسمّ أحدهم باسمي فقد جفاني.
البحار : ج104 ص131 ح24
     3 ـ عن أبي الحسن ، عن خاله جعفر بن محمّد بن قولويه ، عن حكيم بن داود ، عن سلمة بن الخطّاب ، عن سليمان بن سماعة ، عن عمّة عاصم ، عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السّلام ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من ولد له ثلاثة بنين ولم يسمّ أحدهم محمّداً فقد جفاني.
البحار : ج104 ص130 ح22

(109)
17 ـ استحباب تسمية الولد عليّاً
     1 ـ محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن البرقيّ ، عن عبدالرّحمن بن محمّد العرزمي ، قال : استعمل معاوية مروان بن الحكم على المدينة وأمره أن يفرض لشباب قريش ، ففرض لهم ، فقال عليّ بن الحسين عليه السّلام : فأتيته فقال : ما اسمك ؟ فقلت : عليّ بن الحسين فقال : ما اسم أخيك ؟ فقلت : عليّ. فقال : عليّ و عليّ ، ما يريد أبوك أن يدع أحداً من ولده إلاّ سمّاه عليّاً. ثمّ فرض لي ، فرجعت إلى أبي فأخبرته ، فقال : ويلي على ابن الزرقاء دبّاغة الأدم لو ولد لي مائة لأحببت أن لا اسمّي أحداً منهم إلاّ عليّاً.
الوسائل : ج15 ص127 ح1
18 ـ اثر تسمية الا ولاد محمداً او علياً او أحمد
     1 ـ وبالاسناد عن النبيّ صلى الله عليه وآله ، قال : ما من مائدة وضعت فقعد عليها من اسمه محمّد أو أحمد إلاّ قدّس ذلك المنزل في كلّ يوم مرّتين.
     و رواه الصّدوق في عيون الأخبار.
الوسائل : ج15 ص127 ح9
     2 ـ عليّ بن عيسى فى كشف الغمّه ، نقلاً من كتاب اليواقيت لأب عمر الزاهد ، عن العطافيّ ، عن جعفر بن محمّد ، عن آبائهم عليهم السّلام عن ابن عبّاس ، قال : إذا كان يوم القيامة ، نادى مناد : ألا ليقم كلّ من اسمه محمّد فليدخل الجنّة لكرامة سميّه محمّد صلى الله عليه وآله.
الوسائل : ج15 ص127 ـ 128 ح10
     3 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد عن بكر بن صالح ، عن سليمان الجعفري ، قال : سمعت أبا الحسن عليه السّلام يقول : لا يدخل الفقر


(110)
بيتاً فيه اسم محمّد أو أحمد أو علي ، أو الحسن أو الحسين أو جعفر أو طالب أو عبدالله أو فاطمة من النساء.
الوسائل : ج15 ص128 ـ 129 ح1
     وفي البحار : ج104 ص131 ح25 ، عن عدة الداعي ص59
     4 ـ قال الرّضا عليه السّلام : البيت الّذي فيه اسم محمّد يصبح أهله يخير و يمسون يخير.
البحار : ج104 ص131 ح27
     5 ـ القطب الراوندي في الخبر : إنّ رجلا يؤتى في القيامة واسمه محمد فيقول الله له : ما استحييت ان عصيتنى وأنت سمّي حبيبي وأنا أستحيي ان اعذّبك وانت سمّي حبيبي.
مستدرك الوسائل : ج2 ب16 ص618 ح4
     6 ـ مجموعة الشهيد (ره) نقلاً من كتاب الانوارلأبي علي محمد بن همام ، باسناده إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله ، قال : إذا سمّيتم الولد محمداً فأكرموه و وسّعوا له المجالس ولا تقبحوا له وجهاً ، فما من قوم كانت لهم مشورة حضر معهم من اسمه احمد أو محمد فأدخلوه في مشورتهم إلاّ خير لهم وما من مائدة نصبت وحضر عليها من اسمه احمد او محمّد إلاّ قدّس ذلك البيت في كلّ يوم مرتين.
مستدرك الوسائل : ج2 ب16 ص618 ح5
7 ـ الحسن بن فضل الطبرسي في مكارم الأخلاق ، عن أبي رافع ، قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله ، يقول إذا سمّيتم محمّداً فلا تقبحوه ولا تجبهوه ولا تضر بوه ، بورك بيت فيه محمّد ومجلس فيه محمّد ورفقة فيها محمّد.
مستدرك الوسائل : ج2 ب16 ص618 ح2
     8 ـ عن أبي جعفر عليه السّلام : [ انّ الشيطان ] إذا سمع منادياً ينادي يا محمّد يا عليّ ذاب كما يذوب الرّصاص.
البحار : ج104 ص131 ح26
الطفل ونشوؤه وتربيته ::: فهرس