الفصل الأول
في بيان أساميه وكناه وألقابه وصفاته عليه السلام
الأسامي : اسمه الذي اشتهر به « علي » وجاء فيه يوم بدر حين أحسن البلاء :

لا سيف إلا ذو الفقار * ولا فتـى إلا علي (1)

قال (رض) ومن مقالاتي فيه :

ان علــي بن أبــي طالب * خير الورى والغالب الطالــب
يا طالبــاً مثــل علي وهل * في الخلــق مثل للفتى الطالبى
فتوى رسـول الله أن لا فتـى * إلا علــي بـن أبـي طالـب
وذو الفقار العضب لم يحكمـه * سيف وان السيف بالضارب (2)

وجاء في أساميه أسد وحيدرة .
لما أخبرنا الشيخ الإمام الزاهد زين الائمة أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي ، أخبرنا الشيخ قاضي القضاة إسماعيل بن أحمد الواعظ أخبرنا والدي شيخ السنة أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، قال اخبرني أبو عبد الله الحافظ ، قال أخبرني أبو بكر ابن نالويه . حدثنا إبراهيم بن إسحاق حدثنا مصعب بن عبد الله قال : كان اسم على أسدا ولذلك يقول :

أنا الذي سمتني امي حيدرة (3)

____________
(1) الحديث بطوله في تاريخ الطبري 2 | 197 ـ وورد في مناقب ابن المغازلي | 197 ـ ذخائر العقبى | 68 و74 .
(2) العضب : السيف القاطع .
(3) انظر إلى تفصيل ذلك في تاريخ ابن عساكر ، ترجمة الإمام على 1 | 30 ـ ح | 29 ورواه الحاكم في

( 38 )

قال (رض) ومن مقالاتي فيه رضي الله عنه :

أسد الإله وسيفـه وقناتــه * كالظفر يوم صياله والنـاب
جاء النداء من السماء وسيفه * بـدم الكماة يلج في التسكاب
لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى * إلا علـي هازم الأحزاب (1)

الكنى : وكناه : أبو تراب ، وأبو الحسن ، وأبو الحسين ، وأبو محمد .
6 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين البيهقي هذا ، أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، اخبرنا أبو الفضل ابن إبراهيم ، حدثنا أحمد بن سلمة ، حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم [ عن ابي حازم ] ، عن سهل بن سعد قال : استعمل على المدينة رجل من آل مروان قال فدعا سهل بن سعد فأمره ان يشتم عليا قال فأبى سهل فقال له : أما إذ أبيت فقل : لعن الله ابا تراب . فقال سهل : ما كان لعلي أسم أحب إليه من أبي تراب وان كان ليفرح إذا دعي به . فقال له أخبرنا عن قصته لم سمي أبا تراب ؟ فقال جاء رسول الله صلى الله عليه وآله إلى بيت فاطمة عليها السلام فلم يجد علياً في البيت فقال لها : أين ابن عمك ؟ فقالت : كان بيني وبينه شيء ، فغاضبني فخرج فلم يقل (2) عندي . فقال رسول الله صلى الله عليه وآله لانسان : أنظر أين هو ؟ فجاء `فقال : يا رسول الله هو في المسجد راقد ، فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله وهو مضطجع قد سقط رداؤه عن شقه ، فأصابه تراب ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وآله يمسحه عنه ويقول : قم أبا تراب قم أبا تراب (3)
____________
المستدرك 3 | 108 .
(1) اظنه من بائيته الآتية ورواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 | 258 وفيه :

اسد الاله وسيفه وقناته * كالصقر يوم صياله والناب

والاصوب ما في المتن لأنه على سبيل اللف والنشر المرتب ، فالظفر مقابل السيف ، والناب في مقابل القناة .
(2) من قال يقيل قيلولة : نام في منتصف النهار ـ النهاية .
(3) صحيح مسلم 7 | 123 باب فضائل الصحابة ـ صحيح البخاري 1 | 92 و5 | 18 و19 ـ ورواه

( 39 )

أخرجه أبو عبد الله محمد بن اسماعيل البخاري وأبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري عن قتيبة بن سعيد .
7 ـ أنبأني سيد القراء أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار [ الهمداني ] ، قال أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد المقري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني ، حدثنا محمود بن محمد المروزي ، حدثنا حامد بن آدم المروزي ، حدثنا جرير ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : لما آخى النبي صلى الله عليه وآله بين أصحابه وبين المهاجرين والانصار فلم يواخ بين علي بن أبي طالب وبين أحد منهم ، خرج علي عليه السلام مغضباً حتى أتى جدولا من الارض فتوسد ذراعه وسفت (1) عليه الريح ، فطلبه النبي صلى الله عليه وآله حتى وجده فوكزه برجله فقال له : قم ، فما صلحت إلا أن تكون أبا تراب ، أغضبت علي حين واخيت بين المهاجرين والانصار ولم أواخ بينك وبين أحد منهم ؟ أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا انه ليس بعدى نبي ، ألا من أحبك حف بالأمن والايمان ؛ ومن أبغضك أماته الله ميتة جاهلية ، وحوسب بعمله في الإسلام (2) .
8 ـ وأخبرني الإمام الحافظ زين الدين شهردار بن شيرويه الديلمي فيما كتب الي من همدان . أخبرني أبو علي الحسن بن أحمد الحداد . أخبرني الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الاصبهاني . قال أخبرت عن الحسين بن الحكم الحبرى . حدثنى حسن بن الحسين العرنى ، حدثنى عيسى بن عبد الله
____________
احمد بن حنبل في مسنده 4 | 263 عن عمار .
(1) وفي [ و] : تسفى .
(2) كنز العمال 11 | 607 و13 | 159 ـ ونظيره في تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام 1 | 126 ـ ح 152 ـ وورد نظيره ايضا في مجمع الزوائد 9 | 111 وأيضا نظيره في فضائل الصحابة لابن حنبل 2 | 656 ـ ح | 1118 .

( 40 )

بن عمر بن علي عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام قال : ما سماني الحسن والحسين يا أبة حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وآله . كانا يقولان لرسول الله صلى الله عليه وآله يا أبة ، وكان الحسن يقول لي يا ابا الحسين وكان الحسين يقول لي يا أبا الحسن (1) .
قال العباس بن عبد المطلب يمدح علياً عليه السلام حين بويع لأبي بكر :
ما كنت أحسب أن الامر منحرف * عن هاشم ثم عنها عن أبي حسن أليس أول من صلى لقبلتكم * وأعلم الناس بالآثار والسنن واقرب الناس عهداً بالنبي ومن * جبريل عون له في الغسل والكفن من فيه ما في جميع الناس كلهم * وليس في الناس ما فيه من الحسن ماذا الذي ردكم عنه فعرفه * ها أن بيعتكم من أول الفتن (2)

الألقاب : أمير المؤمنين ، ويعسوب الدين ، والمسلمين ، ومبير الشرك ، والمشركين ، وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ، ومولى المؤمنين ، وشبيه هارون ، والمرتضى ، ونفس الرسول ، وأخوه ، وزوج البتول ، وسيف الله المسلول ، وابو السبطين ، وأمير البرره ، وقاتل الفجرة ، وقسيم الجنة والنار ، وصاحب اللواء ، وسيد العرب والعجم ، وخاصف النعل ، وكاشف الكرب ، والصديق الأكبر ، وأبو الريحانتين ، وذو القرنين ، والهادي ، والفاروق ، والواعي ، والشاهد ، وباب المدينة ، وبيضة البلد ، والولي ، والوصي ، وقاضي دين الرسول ، ومنجز وعده .
قال « رض » وانا أقول في ألقابه :
هو أمير المؤمنين ، ويعسوب الدين ، وغرة المهاجرين ، وصفوة الهاشميين ،
____________
(1) مقاتل الطالبيين | 24 مع اختلاف يسير .
(2) مستدرك الصحيحين 3 | 114 نسبها إلى خزيمة بن ثابت والاستيعاب نسبها إلى الفضل بن عباس بن عتبة بن ابى لهب 3 | 1133 .

( 41 )

وقاتل الكافرين والناكثين والقاسطين والمارقين ، والكرار غير الفرار ، فصال فقار كل ختار بذي الفقار ، صنو جعفر الطيار ، قسيم الجنة والنار ، مقعص (1) الجيش الجرار ، لاطم وجوه اللجين والنضار (2) بيد الاحتقار ، وابو تراب ، مجدل (3) الاتراب معفرين (4) بالتراب ، رجل الكتيبة والكتاب والمحراب [ والحراب ] والطعان والضراب ، والحبر الحساب بلا حساب ، مطعم السغاب بحفان كالجواب ، راد المعضلات بالجواب الصواب ، مضيف النسور والذئاب بالبتار الماضي الذباب ، هازم الاحزاب ، وقاسم الأسلاب ، وقاصم الاصلاب ، جزاز الرقاب ، باين القراب ، مفتوح الباب إلى المحراب عند سد ابواب سائر الاصحاب ، جديد الرغبات في الطاعات ، بالى الجلباب ، رث الثياب رواض الصعاب ، معسول الخطاب ، عديم الحجاب والحجاب ، ثابت اللب في مدحض الالباب ، شقيق الخير ، رفيق الطير ، صاحب القرابة والقربة ، وكاسر اصنام الكعبة ، مناوش الحتوف ، قتال الألوف ، المخرق الصفوف ، ضرغام يوم الجمل ، المردود له الشمس عند الطفل (5) تراك السلب ، ضراب القلل ، حليف البيض والأسل (6) شجاع السهل والجبل ، زوج فاطمة الزهراء سيدة النساء ، مذل الاعداء ، معز الأولياء ، اخطب الخطباء ، قدوة أهل الكساء ، إمام الائمة الأتقياء ، الشهيد أبو الشهداء ، واشهر أهل البطحاء ، مضمخ (7) مردة الحروب بالدماء ، الخارج عن بيت المال صفر اليدين عن الصفراء والحمراء والبيضاء ، مثكل الكفرة ، ومفلق هامات
____________
(1) من القعص : الموت السريع .
(2) اللجين على وزن التصغير : الفضة ولا مكبر له ، والنضار : سبيكة الذهب لسان العرب .
(3) المجدل : الصارع ، والاتراب ، جمع ترب بالكسر : المثل .
(4) المعفر : من لصق وجهه بالتراب .
(5) الطفل : الليل ، الشمس قرب الغروب .
(6) البيض : جمع الابيض : السيف ، الاسل : الرمح .
(7) المضمخ : الملطخ .

( 42 )

الفجرة ، ومقوى اعضاد البررة ، وثمرة بيعة الشجرة ، وفاقئ عيون السحرة ، وداحي ارض الدماء ، ومطلع شهب الاسنة في سماء القترة ، المسمى نفسه يوم الغبرة بحيدرة ، خواض الغمرات ، حمال الألوية والرايات ، مميت البدعة ، ومحيى السنة ، وكاتب جواز أهل الجنة ، ومصرف الأعنة ، واللاعب بالاسنة ، ساد انفاق النفاق ، شاق جماجم ذوى الشقاق ، سيد العرب ، وموضع العجب ، المخصوص بأشرف النسب ، الهاشمي الأم والأب ، المفترع أبكار الخطب ، نفس رسول الله صلى الله عليه وآله يوم المباهلة ، وساعده المساعد يوم المصاولة ، وخطيبه المصقع (1) يوم المقاولة ، وخليفته في مهاده ، وموضع سره في اصداره وايراده ، وملين عرائك اضداده ، وابو أولاده ، وواسطة قلادة الفتوة ، ونقطة دائرة المروة ، وملتقى شرفي الأبوة والبنوة ، ووارث علم النبوة ، وسيف الله المسلول ، وجواد الخلق المأمول ، ليث الغابة ، وأقضى الصحابة ، والحصن الحصين ، والخليفة الأمين ، أعلم من فوق رقعة الغبراء وتحت أديم السماء ، المستأنس بالمناجاة في ظلمة الليلة الليلاء :

هذي المكارم لا قعبان من لبن * شيبا بماء فعادا بعد أبوالا

راقع مدرعته والدنيا بأسرها قائمة بين يديه حتى استحيى من راقعها [ منزه ] نفسه النفيسة عن الدنيا الدنية ومصارعها ، ومنبطها بلجام تقواه عن مطامعها وفاطمها بتهجدها عن وثير (2) مضاجعها ، أخو رسول الله صلى الله عليه وآله وابن عمه ، وكاشف كربه وغمه ، ومساهمه في طمه ورمه (3) وبغضه بغض البتول ، وولده ولد الرسول ، هو من رسول الله صلى الله عليه وآله ، دمه دمه ، ولحمه لحمه ، وعظمه عظمه ، وعلمه علمه ، وسلمه سلمه وحربه حربه وفرعه فرعه ونبعه نبعه ونجره نجره وفخره فخره وجده جده ، وأنهار
____________
(1) المصقع على وزن منبر : البليغ .
(2) الوثير : اللين .
(3) الطم : الهدم ، والرم : الاصلاح ـ لسان العرب .

( 43 )

الفضائل في الدنيا من بحور فضائله ، ورياض التوحيد والعدل من بساتين خطبه ورسائله ، كبش أهل العراق والشام والحجاز ، وشجا حلوق الأبطال عند البراز ، وابن عم المصطفى ، وشقيق النبي المجتبى ، ليث الشرى (1) وغيث الورى ، حتف العدى ، مفتاح الندى ، قطب رحى الهدى ، مصباح الدجى ، جوهر النهى ، بحر المنى (2) سعار الوغى ، قطاع الطلا (3) شمس الضحى ، أبو القرى (4) في أم القرى ، المبشر بأعظم البشرى ، مطلق الدنيا مؤثر الآخرة على الاولى ، رب الحجى ، بعيد المدى ، ممتطى صهوة العلى ، مسند الفتوى ، مثوى التقى ، نديد هارون من موسى ، مولى كل من [ كان ] له رسول الله مولى ، كثير الجدوى ، شديد القوى ، سالك الطريقة المثلى ، المعتصم بالعروة الوثقى ، الفتى الذي أتى فيه « هل أتى » ، اكرم من ارتدى ، واشرف من احتذى ، وأعلم من أهتدى ، أحبى من احتبى (5) أفضل من راح واغتدى ، اشجع من ركب ومشى ، أهدى من صام وصلى ، مكافح من عصى وشق في دين الله العصا ، ومراقب حق الله ان امر أو نهى ، الذي ما صبا في الصبا ، وسيفه عن قرنه مانبا ، ونور هديه ماخبا ، ومهر شجاعته ماكبا ، دعاه رسول الله صلى الله عليه وآله إلى التوحيد فلبى ، وجلا ظلم الشرك وجلى ، وسلك المحجة البيضا ، واقام الحجة الزهرا ، قد جنيت ثمار النصر من علمه ، والتقطت جواهر العلم من قلمه ، ونشأت ضراغم المعارك في أجمه ، دياس (6) كيوان اقدام هممه ، ومدحه جبريل من قرنه إلى قدمه ، ومحرم أهل الحرمين بحرمه ، واخضرت ربى الآمال من ديم كرمه .
____________
(1) شرى بنفسه عن قومه : تقدم بين ايديهم فقاتل عنهم ـ المنجد .
(2) في [ و] : بحر اللهى .
(3) الطلى بضم اوله جمع طلية بالضم : صفحة العنق ـ لسان العرب .
(4) القرى بكسر الاول : الاحسان إلى الضيف وغيره ـ لسان العرب .
(5) أي اسخى العرب .
(6) من داس : وطأ .

( 44 )

نعم ، هو أبو الحسن ، القليل الوسن ، الذي لم يسجد للوثن ، هو عصرة المنجود (1) ، هو من الذين أحيوا اموات الآمال بحياء الجود (2) هو من الذين : « سيما هم في وجوههم من أثر السجود » (3) هو محارب الكفرة والفجرة بالتنزيل والتأويل ، هو الذي ذكره في التوراة والانجيل ، هو الذي كان للمؤمنين ولياً حفياً وللرسول في نسائه وصيا ، وآمن به صبيا ، هو الذي كان لجنود الحق سنداً ولانصار الدين يداً وعضداً ومدداً ولضعفاء المسلمين مجيراً ، ولأقوياء الكافرين مبيراً ولكؤس العطاء على الفقراء مديراً ، الذي نزل فيه وفي أهل بيته : « الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً » . ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيما واسيراً (4) هو علي العلي ، الوصي الولي ، الهاشمي المكي المدني ، الابطحي الطالبي الرضي المرضي المنافي العصامي (5) ، الاجودي ، القوي الجري اللوذعي (6) ، الاريحي (7) المولوي الصفي الوفي الذي بصره الله بحقايق اليقين ، ورتق به فتوق الدين ، الذي صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وصدق ، وبخاتمه في ركوعه تصدق الذي اعتصب بالسماحة وبالحماسة تطوق ، ودقق في علومه وحقق ، وذكرنا بقتل الوليد بدرا وبقتل عمرو الخندق ، ومزق من ابناء الحروب ما مزق ، وغرق في لجة سيفه من أسود المعارك من غرق ، وحرق بشهاب صارمه من شياطين الهياج من حرق ، حتى استوثق الإسلام واتسق ، هو اطول بني هاشم باعا ، وامضاهم زماعا ، وارحبهم ذراعا ، واغزرهم سماعاً واكثرهم اشياعا ، واخلصهم اتباعا ،
____________
(1) العصرة : الملجأ ، والمنجود : المغموم ـ المنجد .
(2) الحياء : المطر .
(3) الفتح : 29 .
(4) الاحزاب : 33 والدهر : 8 .
(5) العصامي : من شرف بنفسه لا بآبائه ومن المثل كن عصاميا ، لا عظاميا اي اشرف بنفسك كعصام آبائك الذين صاروا عظاما .
(6) اللوذعي الذكي .
(7) الاريحي : الواسع الخلق ، النشيط إلى المعروف المنجد .

( 45 )

واشهرهم قراعا ، واحدهم سناناً ، واعربهم لساناً ، واقواهم جناناً ، إن اعترض قرنه قطه ، وان اعتلاه قده ، وان أتى على حصن هده هو حيدر وما أدراك ما حيدر [ ثم ما أدراك ما حيدر ] هو الكوكب الازهر ، هو الضرغام المصدر [ هو الباهر المنظر ] هو الطاهر المخبر (1) هو الصمصام المذكر (2) هو صاحب براءة وغدير خم وراية خيبر ، وكمي احد وحنين والخندق وبدر الاكبر ، هو ساقي وراد الكوثر يوم المحشر ، هو أبو السبطين ، وقايد أفاعى العراقين ، ومصلى القبلتين ، الضارب بالسيفين ، الطاعن بالرمحين ، اسمح كل ذي كفين ، وافصح كل ذي شفتين ، وأهدى كل من تأمل النجدين ، هو صارع كل مارد للجران واليدين ، هو راسخ القدمين بين العسكرين ، انسب من في الاخشبين (3) ، واعلم من في الحرمين .
الصفات
عن أبي إسحاق قال : لقد رأيت علياً عليه السلام أبيض الرأس واللحية ضخم البطن ربعة من الرجال عليه السلام (4) .
وذكر ابن مندة : إنه كان شديد الادمة ، ثقيل العينين عظيمهما ، ذا بطن ، اصلع [ ووجه يسطع ] وهو إلى القصر أقرب ، أبيض الرأس واللحية (5) .
وزاد محمد بن حبيب البغدادي صاحب المحبر الكبير في صفاته : آدم اللون ، حسن الوجه ، ضخم الكراديس (6) والباقي سواء (7) .
____________
(1) المخبر : الباطن .
(2) المذكر : القتال .
(3) الاخشبان : الجبلان المطيفان بمكة وهما : أبو قبيس والأحمر ـ لسان العرب .
(4) انساب الاشراف 2 | 116 ح | 66 .
(5) فضائل الصحابة لابن حنبل 2 | 555 ـ ح 934 مع اختلاف يسير وانساب الاشراف 2 | 126 .
(6) الكراديس : المفاصل .
(7) وللمزيد من البيان انظر وقعة صفين | 233 .

( 46 )

الفصل الثاني
في بيان نسبه من قبل أبيه واُمه
هو أبو الحسن علي بن أبي طالب [ واسم ابي طالب ] عبد مناف بن عبد المطلب بن ابي نضلة هاشم . واسم عبد المطلب شيبة الحمد ، وكنيته أبو الحارث . وقد ذكرنا نسب عبد المطلب في باب فضائل النبي صلى الله عليه وآله .
وامه فاطمة بنت اسد بن هاشم بن عبد مناف ، وأسلمت وتوفيت قبل الهجرة ، وقيل بعد ما هاجرت (1) .
9 ـ وأنبأني الإمام الحافظ ، قدوة أصحاب الحديث ، سيد القراء ، أبو العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن بن أحمد (2) بن محمد العطار الهمذاني أخبرنا أحمد بن محمد بن الحسين بن محمد القاضي ويحيى بن الحسن بن أحمد بن عبد الله البغدادي . قالا : أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد المعدل ، أخبرنا محمد بن عبد الرحمان بن العباس الذهبي ، أخبرنا أحمد بن سليمان الطوسي ، حدثنا الزبير بن بكار قال : ولد أبو طالب بن عبد المطلب طالباً لا عقب له وعقيلاً وجعفراً وعلياً ، كل واحد منهم أسن من صاحبه بعشر سنين على الولاء . وام هاني اسمها « فاختة » وام كلهم فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف وهي أول هاشمية ولدت لهاشمي وقد أسلمت وهاجرت إلى الله ورسوله
____________
(1) نظيره في مستدرك الصحيحين 3 | 108 .
(2) في [ ر ] و[ و] : الحسن بن احمد بن الحسن بن محمد .

( 47 )

صلى الله عليه وآله وماتت بالمدينة وشهدها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعلي بن أبي طالب صلى الله عليه (1) .
10 ـ وأخبرنا الشيخ القاضي ، الامام الزاهد ، زين الائمة ، أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا القاضي الإمام ، شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي شيخ السنة أبو بكر احمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان أخبرنا سليمان بن أحمد بن أيوب ، حدثنا أحمد بن حماد بن رغبة المصري ، حدثنا روح بن صلاح ، حدثنا الثوري ، عن عاصم الأحول ، عن أنس بن مالك قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم ام علي بن أبي طالب عليه السلام دخل عليها رسول الله صلى الله عليه وآله فجلس عند رأسها فقال : رحمك الله يا امي كنت امي بعد امي ، تجوعين وتشبعيني وتعرين وتكسوني وتمنعين نفسك طيب الطعام وتطعميني تريدين بذلك وجه الله تعالى والدار الآخرة ، ثم أمر أن تغسل ثلاثاً فلما بلغ الماء الذي فيه الكافور سكبه رسول الله صلى الله عليه وآله بيده الشريفة ، ثم خلع قميصه فألبسها إياه وكفنت فوقه (2) ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وآله اسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري وعمر بن الخطاب وغلاماً أسود فحفروا قبرها ، فلما بلغوا قبرها (3) ، حفره رسول الله صلى الله عليه وآله بيده وأخرج ترابه بيده فلما فرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وآله فاضطجع فيه ثم قال [ يا ] الله الذي يحيى ويميت وهو حي لا يموت ، اغفر لامي فاطمة بنت أسد ولقنها حجتها ، ووسع عليها مدخلها بحق نبيك محمد والانبياء
____________
(1) تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر ترجمة الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام 1 | 22 ح | 10 وفيه : وام هاني [ وهي ] جمانة بدل « فاختة » وفضائل الصحابة 2 | 555 ـ ح | 933 بحذف صدر الحديث .
(2) في [ و] : « فيه » بدل فوقه .
(3) هكذا في الأصلين والصحيح : فلما بلغوا لحدها .

( 48 )

الذين من قبلي ، فانك أرحم الراحمين ، وكبر عليها أربعاً (1) وأدخلها اللحد هو والعباس وأبو بكر (2) . قال « رض » : ومن مقالتي فيه صلى الله [ عليه ] :

نسب المطهر بين أنساب الورى * كالشمس بين كواكب الانسـاب
والشمس إن طلعت فما من كوكب * إلا تغيـب في نقاب حجاب (3)


قال « رض » : ووجدت ثلاثة أبيات لنصراني بخط الزجاج في مدح امير المؤمنين عليه السلام وهي :

علي أمير المؤمنين صريمــة * وما لسواه في الخلافة مطمع
له النسب الأعلى واسلامه الذي * تقدم فيـه والفضائل أجمع
ولو كنت أهوى ملة غير ملتـي * لما كنت إلا مسلمـا أتشيع

____________
(1) راجع تعاليقنا في صفحة 392 في فصل السادس والعشرون
(2) انظر تفصيل ذلك في مستدرك الصحيحين 3 | 108 الفصول المهمة لابن الصباغ | 31 ـ وورد نظيره في انساب الاشراف 2 | 35 .
(3) اظنه من بائية المؤلف الآتية .

( 49 )

الفصل الثالث
في بيان ما جاء في بيعته
11 ـ أخبرنا الشيخ الزاهد أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي ، أخبرنا اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو بكر بن الحارث الاصفهاني ، أخبرنا أبو محمد بن حيان ، حدثنا عبدان بن أحمد ، حدثنا هشام بن عمار ، حدثنا محمد بن عيسى بن القاسم بن سميع ، عن محمد بن عبد الرحمان بن أبي ذيب ، عن ابن شهاب الزهري ، قال : قلت لسعيد بن المسيب (1) : هل أنت مخبرى كيف كان قتل عثمان ؛ فذكر الحديث بطوله قال : وخرج علي عليه السلام فأتى منزله وجاء الناس كلهم يهرعون إلى علي وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله يقولون : أمير المؤمنين علي ، حتى دخلوا عليه داره فقالوا له : نبايعك فمد يدك ، فلابد من أمير فقال علي : ليس ذلك اليكم إنما ذلك لأهل بدر ، فمن رضى به أهل بدر فهو خليفة ، فلم يبق من أهل بدر إلا أتى علياً فقالوا : ما نرى أحداً أحق بها منك ، مد يدك نبايعك ، فقال : اين طلحة والزبير ؟ فكان أول من بايعه طلحة ، فبايعه بيده وكانت اصبع طلحة شلاء فتطير منها علي وقال : ما اخلقه أن ينكث (2) ثم بايعه الزبير وسعدو أصحاب النبي صلى الله عليه وآله جميعاً (3)
____________
(1) في [ و] : سعيد بن حصين المسيب .
(2) ما أخلقه : صيغة التعجب من الخليق بمعنى : الجدير .
(3) الامامة والسياسة لابن قتيبة الدينوري 1 | 46 ـ 47 مع اختلاف يسير ـ الكامل في التاريخ 3 | 98 ـ اسد الغابة 4 | 31 .

( 50 )

12 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ ، حدثنا أحمد بن موسى بن إسحاق التميمي ، حدثنى وضاح بن يحيى النهشلي ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبي إسحاق ، عن الأسود بن زيد النخعي قال : لما بويع علي بن أبي طالب على منبر رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال خزيمة بن ثابت الانصاري وهو واقف بين يدى المنبر :

إذا نحـن بايعنــا عليــاً فحسبنــا * أبو حسن ممــا نخــاف مـن الفتن
وجدناه أولى النــاس بالنــاس انـه * أطـب قريــش (1) بالكتاب وبالسنن
وإن قـريـشــاً ما تشــق غبــاره * إذا ما جرى يوما على الضمر البدن (2)
وفيه الذي فيهـم مــن الخيـر كلــه * وما فيهم كــل الذي فيه من حسن (3)

____________
(1) اطب قريش : اعلمهم ، رجل طب بالفتح : عالم .
(2) الضمر البدن : المهزول ومراده الفرس السريع .
(3) مستدرك الصحيحين للحاكم 3 | 114 وفيه : عن الاسود بن يزيد النخعي .