الفصل السابع
في بيان غزارة علمه وانه أقضى الأصحاب
64 ـ أخبرنا الإمام العلامة فخر خوارزم أبو القاسم محمود بن عمر الرمخشري الخوارزمي ، أخبرنا الاستاد الأمين أبو الحسن علي بن الحسين بن مردك الرازي ، أخبرنا الحافظ أبو سعيد (1) اسماعيل بن الحسين بن علي بن الحسين السمان ، أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد بن إبراهيم بن عيسى بن الصباح ـ بقراءتي عليه ـ حدثنا عبد الصمد بن علي بن محمد بن مكرم البزاز ، حدثني السري بن سهل الجنديسابوري ، حدثنا عبد الله بن رشيد ، حدثنا عبد الوارث بن سعيد (2) ، عن عمرو ، عن الحسن : أن عمر بن الخطاب اتي بامرأة مجنونة حبلى ، قد زنت فاراد أن يرجمها فقال له علي : يا أمير المؤمنين أو ما سمعت ما قال رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال وما قال ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : رفع القلم عن ثلاثة : عن المجنون حتى يبرأ ، وعن الغلام حتى يدرك وعن النائم حتى يستيقظ . قال : فخلى عنها (3) .
65 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعيد السمان هذا ، حدثنا أبو عبد الله الحسين بن هارون القاضي الضبي ـ املاء لفظا ـ أخبرنا أبو القاسم عبد العزيز بن اسحاق ـ سنة ثلاثين وثلثمائة ـ أن علي بن محمد النخعي حدثه ، قال
____________
(1) وفي [ ر ] : أبو سعد .
(2) وفي [ و] : سعيد بن عمرو .
(3) جاء الحديث بطوله في مسند أحمد 1 | 140 و154 ورواه أحمد أيضا في فضائل الصحابة 2 | 719 مع اختلاف يسير و2 | 707 .

( 81 )

حدثني سليمان بن إبراهيم المحاربي ، حدثني نصر بن مزاحم بن نصر المنقري ، حدثني إبراهيم بن الزبرقان التيمي ، حدثني أبو خالد ، حدثني زيد بن علي ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي عليه السلام قال : لما كان في ولاية عمر ، اتي بامرأة حامل ، فسألها عمر ، فاعترفت بالفجور ، فأمر بها عمر [ ان ] ترجم ، فلقيها علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : ما بال هذه ؟ فقالوا : امر بها أمير المؤمنين ان ترجم ، فردها علي عليه السلام ، فقال : امرت بها أن ترجم ؟ فقال : نعم اعترفت عندي بالفجور ، فقال : هذا سلطانك عليها ، فما سلطانك على ما في بطنها ؟ قال علي عليه السلام : فلعلك أنتهرتها أو أخفتها ؟ فقال : قد كان ذلك (1) قال أو ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : لاحد على معترف بعد بلاء ، أنه من قيدت أو حبست أو تهددت ، فلا اقرار له ، فخلى عمر سبيلها ثم قال : عجزت النساء أن تلدن مثل علي بن أبي طالب ، لولا علي لهلك عمر .
66 ـ وأنبأني مهذب الائمة أبو المظفر عبد الملك بن علي بن محمد الهمداني ـ نزيل بغداد ـ أنبأنا أبو طالب محمد بن عبد القادر عن عبد العزيز بن علي ، قال أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد ، حدثنا عبيدالله بن الحسن ويحيى بن عبد الله المديني قالا : حدثنا عبيدالله بن سعد ، حدثني عمي يعقوب بن إبراهيم ، حدثنا سلام أبو عبد الله ، قال حدثنا يحيى ـ وهو ابن سلم الطويل المدايني ـ قال محمد بن أحمد بن محمد ، حدثنا أحمد بن إسحاق بن البهلول القاضي ، حدثنا أبي ، عن سلام بن سلم قالوا : في حديثهم عن زيد العمي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ان أقضى امتي علي بن أبي طالب عليه السلام (3) .
____________
(1) وفي [ ر ] : ذاك .
(2) ذخائر العقبى | 80 .
(3) مستدرك الصحيحين 3 | 135 ـ ذخائر العقبى | 83 عن انس ـ ونظيره في الطبقات الكبرى لابن سعد 2 | 338 .

( 82 )

67 ـ وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي الهمداني ـ فيما كتب الي من همدان ـ أخبرنا أبي أخبرنا أبو إسحاق القفال باصبهان حدثنا أبو إسحاق خرشيد قوله حدثنا أبو سعيد أحمد بن زياد ابن الاعرابي ، حدثنا نجيح بن إبراهيم بن محمد بن الحسن الزهري القاضي ، حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد ، حدثنا علي بن هاشم ، حدثنا محمد بن عبد الله الهاشمي ، عن أبي بكر محمد بن عمرو بن حزم عن عباد بن عبد الله ، عن سلمان « رض » ، عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : أعلم امتي من بعدي علي بن أبي طالب عليه السلام (1) .
68 ـ وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرنا أبي ، اخبرنا الميداني الحافظ ، أخبرنا أبو محمد الخلال ، اخبرنا محمد بن العباس بن حيويه ، أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن علي الدهان ، حدثنا محمد بن عبيد بن عتبة الكندي ، حدثني أبو هاشم محمد بن علي الوهبي حدثنا أحمد بن عمران بن سلمة ، عن سفيان بن سعيد ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : قسمت الحكمة على عشرة أجزاء ، فاعطي علي تسعة ، والناس جزءً واحداً (2) .
69 ـ وأخبرنا الشيخ الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي ، أخبرنا محمد بن محمد بن سعيد (3) الهروي الشعراني ، حدثنا محمد بن عبد الرحمان الشامي ، حدثنا أبو الصلت الهروي ، حدثنا أبو معاوية ، عن
____________
(1) رواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 | 97 والكنجي في كفاية الطالب | 332 .
(2) فردوس الأخبار للديلمي 3 | 277 ـ حلية الاولياء لابي نعيم 1 | 64 ـ تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 481 .
(3) وفي [ ر ] : سعد .

( 83 )

الاعمش ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : انا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن اراد العلم فليأت الباب (1) .
70 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله ـ الحافظ في التاريخ ـ حدثنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن سعيد ، حدثني محمد بن مسلم بن وارة ، حدثني عبد الله بن موسى العبسي ، حدثنا أبو عمرو الازدي ، عن أبي راشد الحبراني عن أبي الحمراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من اراد ان ينظر إلى آدم في علمه ، والى نوح في فهمه ، والى يحيى بن زكريا في زهده ، والى موسى بن عمران في بطشه ، فلينظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام (2) .
قال أحمد بن الحسين البيهقي : لم اكتبه الا بهذا الاسناد والله أعلم .
71 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، قال أخبرنا أبو علي الرودباري ، أخبرنا أبو محمد بن شوذب الواسطي ، حدثنا شعيب بن أيوب ، حدثنا يعلى بن عبيد ، عن الاعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري ، عن علي عليه السلام قال : بعثني رسول الله صلى الله عليه وآله إلى اليمن ، فقلت : تبعثني وأنا شاب ، أقضي بينهم ولا أدري ما القضاء ، فضرب في صدري وقال : اللهم اهد قلبه وثبت لسانه ، قال فوالذي فلق الحبة ، ما شككت بعد في قضاء بين اثنين (3) .
____________
(1) حديث مشهور وله مصادر كثيرة منها : تاريخ بغداد 11 | 49 ـ مستدرك الصحيحين 3 | 126 ـ تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 464 من حديث 991 إلى 1007 بعبارات شتى .
(2) مناقب ابن المغازلي | 212 مع اختلاف يسير ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 280 ورواه أيضا الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل 1 | 78 و106 مع اختلاف يسير .
(3) فضائل الصحابة لابن حنبل 2 | 58 ـ ح | 984 ـ انساب الاشراف 2 | 101 ـ الطبقات الكبرى لابن سعد 2 | 337 .

( 84 )

72 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، حدثنا أبو محمد عبد الله بن يوسف الاصبهاني ، حدثنا أبو سعيد بن الاعرابي ، حدثنا عيسى بن أبي حرب الصفار ، حدثنا يحيى بن أبي بكر ، عن سلام ، عن زيد العمي ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ارحم هذه الامة بها أبو بكر ، واقواهم في دين الله عمر وافرضهم زيد ، وأقضاهم علي ، واصدقهم حياء عثمان ، وامين هذه الامة أبو عبيدة بن الجراح ، واقرأهم لكتاب الله ابي بن كعب ، وابو هريرة وعاء من العلم ، وسلمان علم علماً لا يدرك ، ومعاذ بن جبل اعلم الناس بحلال الله وحرامه ، وما اظلت الخضراء وما اقلت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر (1) .
73 ـ وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي ـ فيما كتب الي من همدان ـ أخبرني الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن مهرة الحداد باصبهان ـ بقراءتي عليه كتاب حلية الاولياء ـ أخبرنا الإمام الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الحافظ ، عن أبي بكر بن خلاد ، عن محمد بن يونس الكديمي ، عن عبد الله بن داود الخريبي ، عن هرمز بن حوران ، عن أبي صالح الحنفي ، عن علي عليه السلام قال قلت : يا رسول الله أوصني ، فقال : قل ربي الله ثم استقم ، فقلتها وزدت : وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت واليه انيب ، فقال ليهنئك العلم يا أبا الحسن لقد شربت العلم شربا ونهلته نهلا (2) .
74 ـ وأنبأني الإمام الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني إجازة ، أخبرنا أبو القاسم اسماعيل بن أحمد بن عمر الحافظ ، أخبرنا أبو الحسين أحمد بن محمد بن [ أحمد بن ] (3) عبد الله ، أخبرني أبو القاسم
____________
(1) رواه ايضا الجويني في فرائد السمطين 1 | 166 .
(2) حلية الأولياء لابي نعيم الاصفهاني 1 | 65 مناقب ابن المغازلي | 430 وفي آخره : ونغبته نغباً .
(3) ما بين المعقوفتين يوجد في [ و] .

( 85 )

عيسى بن علي بن عيسى بن داود بن الجراح ، اخبرنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي ، حدثنا محمد بن حميد الرازي ، حدثنا علي بن مجاهد ، حدثنا محمد بن اسحاق ، عن شريك بن عبد الله ، عن أبي ربيعة الأيادي ، عن ابن بريدة ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لكل نبي وصي ووارث ، وان علياً وصيي ووارثي (1) .
75 ـ وأنبأني أبو العلاء هذا أخبرنا الحسن (2) بن أحمد المقري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله محمد بن أحمد بن علي بن مخلد ، حدثنا محمد هو ابن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون ، حدثنا علي بن عباس ، عن الحرث بن حصيرة (3) ، عن القاسم بن جندب ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا أنس اسكب لي وضوءاً ، ثم قام فصلى ركعتين ثم قال : يا أنس ، أول من يدخل عليك من هذا الباب ، أمير المؤمنين ، وسيد المسلمين ، وقائد الغر المحجلين ، وخاتم الوصيين ، قال قلت : اللهم أجعله رجلا من الانصار وكتمته ، إذ جاء علي فقال : من هذا يا أنس ؟ فقلت : علي ، فقام مستبشراً فأعتنقه ، ثم جعل يمسح عرق وجهه ويمسح عرق وجه علي على وجهه ، فقال علي : يا رسول الله لقد رأيتك صنعت شيئاً ما صنعته بي قبل ؟ قال : وما يمنعني وأنت تؤدي عني ، وتسمعهم صوتي ، وتبين لهم ما اختلفوا فيه بعدي (4) .
76 ـ وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحسن بن محمد بن عبد الوهاب النحوي ، أخبرني أبو علي الحسن بن أحمد بن عبد الله المقري ، أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد المقري الحمامي ، أخبرنا زيد بن علي
____________
(1) فردوس الاخبار للديلمي 3 | 382 ـ ورواه ابن المغازلي | 200 ـ تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 | 5 ح 1030 و1031 .
(2) وفي [ و] : أبو الحسن .
(3) هكذا في المصادر ولكن في الاصلين الحرث بن حصين .
(4) حلية الاولياء لأبي نعيم الاصفهاني 1 | 63 ـ رواه ايضا الجويني في فرائد السمطين 1 | 145 .

( 86 )

بن أبي بلال الكوفي ، حدثنا أبو جعفر محمد بن محمد بن عقبة الشيباني المعدل ، حدثنا جعفر بن محمد العنبري ـ صاحب العربية ـ عن أبي يحيى زكريا بن أبي صمصامة ، عن حسين الجعفي ، عن زائدة ، عن عاصم ، عن زر بن حبيش قال : قرأت القرآن من أوله إلى آخره في المسجد الجامع بالكوفة على أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، فلما بلغت « الحواميم » قال لي أمير المؤمنين : قد بلغت عرايس القرآن ، فلما بلغت رأس العشرين من حم عسق : « والذين آمنوا وعملوا الصالحات في روضات الجنات لهم ما يشاؤن عند ربهم ذلك هو الفضل الكبير » (1) بكى حتى ارتفع نحيبه ، ثم رفع رأسه إلى السماء وقال : يا زر أمن علي دعائي ، ثم قال : اللهم اني أسألك اخبات المخبتين ، وإخلاص الموقنين ، ومرافقة الابرار ، واستحقاق حقائق الايمان ، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم ووجوب رحمتك وعزائم مغفرتك والفوز بالجنة والنجاة من النار ، يازر إذا ختمت القرآن فادع بهذا ، فان حبيبي رسول الله أمرني بأن أدعو بهن عند ختم القرآن (2) .
77 ـ وأنبأني أبو العلاء الحافظ الحسن بن أحمد العطار الهمداني ، أخبرنا الحسين بن أحمد المقري ، أخبرني أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثني حبيب بن الحسن ، حدثني عبد الله بن أيوب القربي (3) ، حدثنا زكريا بن يحيى المنقري ، حدثنا إسماعيل بن عباد المدنى ، عن شريك ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله : قال خرج النبي صلى الله عليه وآله من عند زينب بنت جحش فأتى بيت ام سلمة ـ وكان يومها من رسول الله صلى الله عليه وآله ـ فلم يلبث ان جاء علي ، فدق الباب دقاً خفياً فاستثبت رسول الله صلى الله
____________
(1) الشورى : 22 .
(2) رواه أيضاً الكنجي في كفاية الطالب | 333 واورده السيوطي في الدر المنثور 6 | 5 .
(2) في [ و] : القرني . . وفيه أيضا : حدثنا زكريا بن يحيى المقري .

( 87 )

عليه وآله الدق وانكرته ام سلمة فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : قومي فافتحي له الباب ، فقالت : يارسول الله من هذا الذي بلغ من خطره ما أفتح له الباب ؟ فاتلقاه بمعاصمى وقد نزلت في آية في كتاب الله بالأمس فقال لها كالمغضب : ان طاعة الرسول طاعة [ الله ] ومن عصى الرسول فقد عصى [ الله ] إن بالباب رجلا ليس بالنزق ولا بالخرق (1) ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ففتحت له الباب فأخذ بعضادتي الباب حتى إذا لم يسمع حساً ولا حركة وصرت إلى خدري استأذن فدخل فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : اتعرفينه ؟ قلت : نعم هذا علي بن أبي طالب ، قال صدقت ، سحنته من سحنتي (2) ولحمه من لحمي ، ودمه من دمي ، وهو عيبة علمي ، اسمعي واشهدي ، هو قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين من بعدي ، اسمعي واشهدي هو والله محيي سنتي ، اسمعي واشهدي لو ان عبداً عبد الله الف عام من بعد الف عام بين الركن والمقام ، ثم لقى الله مبغضاً لعلي لأكبه الله يوم القيامة على منخريه في النار (3) .
قال « رض » : صوابه لكبه ، واكبه غير متعد ، والنزق : الخفيف الطايش ، يقال نزق : إذا طاش ، ورجل نزق وفيه نزق وطيش ونزق فرسه : ضربه لينزو .
____________
(1) النزق : خفة في كل امر وعجلة في جهل وحمق ـ والخرق ، بضم الخاء : الجهل والحمق ومنه الحديث : الرفق يمن والخرق شؤم .
(2) في النهاية : « السحنة » وهي بشرة الوجه وهيأته وحاله ، وهي مفتوحة السين ، وقد تكسر ، ويقال فيها السحناء ايضاً بالمد . ويمكن ان يكون « شجنته » من « شجنتي » والشجنة في النهاية 2 | 447 قرابة مشتبكة كاشتباك العروق واصل الشجنة بالكسر والضم شعبة في غصن العروق من غصون الشجرة .
(3) رواه ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 | 164 ورواه أيضاً الجويني في فرائد السمطين 1 | 331 وانظر أيضاً كفاية الطالب | 312 .

( 88 )

والخرق الذي فيه دهش من خرق الغزال إذا اطيف به فلزق بالأرض من الدهش ، وأصابه خرق أي دهش ، وفيه خرق وهو أخرق وهي خرقاء ، وناقة خرقاء : لا تتعاهد مواضع قوائمها من الأرض ، وريح خرقاء : لا تدوم على جهة في هبوبها .
78 ـ وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي اجازة ، أخبرنا أبي ، أخبرنا الميداني الحافظ ، أخبرنا عبد الكريم بن محمد المحاملي ، قال ذكر الحسن بن محمد بن بشر الخزاز الكوفي ، حدثنا الحسين بن الحكم ، حدثنا حسن بن الحسين العرني ، حدثنا علي بن الحسن العبدي ، عن محمد بن رستم أبي الصامت الضبي ، عن زاذان أبي عمر ، عن أبي ذر الغفاري « رض » قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وهو ببقيع الغرقد (1) فقال : والذي نفسي بيده ، إن فيكم رجلاً يقاتل الناس من بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله ، وهم يشهدون أن لا إله إلا الله فيكبر قتلهم على الناس ، حتى يطعنوا على ولي الله ويسخطوا عمله كما سخط موسى أمر السفينة ، وقتل الغلام وأمر الجدار ، وكان خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار ، لله رضى ، وسخط ذلك موسى ، أراد بالرجل علي بن أبي طالب عليه السلام (2) .
79 ـ وأخبرني شهردار هذا إجازة ، أخبرنا أبو الفتح عبدوس بن عبد الله بن عبدوس الهمداني إجازة ، عن الشريف أبي طالب المفضل بن محمد بن طاهر الجعفري باصبهان ، عن الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه بن فورك الأصبهاني ، حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم ، حدثنا الحسين بن علي بن الحسين السلولي ، حدثني سويد بن مسعر بن يحيى بن حجاج النهدي ،
____________
(1) اصل البقيع في اللغة الموضع الذي فيه اروم الشجر ، والغرقد كبار الشجر المسمى بالعوسج .
(2) كنز العمال 11 | 611 ـ كفاية الطالب | 334 .

( 89 )

حدثنا أبي ، حدثنا شريك ، عن أبي إسحاق ، عن الحرث الاعور ـ صاحب راية علي ـ قال : بلغنا أن النبي صلى الله عليه وآله كان في جمع من أصحابه فقال : أريكم آدم في علمه ونوحا في فهمه وابراهيم في حكمته ، فلم يكن باسرع من أن طلع علي ، فقال أبو بكر : يا رسول الله أقست رجلاً بثلاثة من الرسل ؟ بخ بخ لهذا الرجل ، من هو يا رسول الله ؟ قال النبي صلى الله عليه وآله : ألا تعرفه يا ابا بكر ؟ قال : الله ورسوله أعلم ، قال : أبو الحسن علي بن أبي طالب ، فقال أبو بكر : بخ بخ لك يا أبا الحسن وأين مثلك يا باالحسن .

الآثار :
80 ـ وأخبرني الشيخ الامام شهاب الدين أبو الغيث النجيب سعد الله بن عبد الله بن الحسن الهمداني ـ المعروف بالمروزي فيما كتب الي من همدان أخبرنا الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسن الحداد باصبهان ـ فيما أذن لي في الرواية عنه ـ أخبرنا الشيخ الأديب أبو يعلى عبد الرزاق بن عمر بن إبراهيم الطهراني ـ سنة ثلاث وسبعين واربعمائة ـ أخبرنا الإمام الحافظ طراز المحدثين أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الاصبهاني ، قال أبو النجيب سعد بن عبد الله الهمداني ـ المعروف بالمروزي ـ وأخبرنا بهذا الحديث عاليا الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الاصفهاني ـ في كتابه الي من اصبهان سنة ثمان وثمانين وأربعمائة ـ عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه ، حدثنا علي بن ابراهيم بن حماد ، حدثنا إسماعيل بن محمد بن دينار ، حدثنا أبو غسان النهدي ، حدثني القاسم بن معن ، عن ميمون بن مسلم بن صبيح ، عن مسروق قال : شاممت أصحاب محمد صلى الله عليه وآله فوجدت علمهم انتهى إلى علي عليه السلام وعمر وعبد الله وأبي الدرداء ومعاذ بن جبل وزيد بن ثابت ، ثم شاممت الستة ، فوجدت علمهم انتهى إلى اثنين إلى علي وعبد الله
( 90 )

رضي الله عنهما (1) .
81 ـ وأنبأني الإمام الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني إجازة ، أخبرنا الحسن بن أحمد الحداد ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا الحسن بن علي بن الخطاب ، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن نصير ، عن سليمان الأحمسي ، عن أبيه ، عن علي قال : والله ما نزلت آية إلا وقد علمت فيم انزلت ، واين نزلت ، ان ربي وهب لي قلباً عقولاً ولساناً سؤولاً (2) .
82 ـ وأخبرنا الشيخ الإمام الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد بن حاتم الدوري ، حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن نصير ، عن سليمان الأحمسي ، عن أبيه قال : قال علي رضي الله عنه : ما انزلت آيه الا وقد علمت فيما نزلت ، واين انزلت وعلى من نزلت ، إن ربي وهب لي لساناً طلقاً وقلباً عقولاً (3) .
83 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد الدوري ، حدثنا يحيى بن معين ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن المسيب قال : ما كان في أصحاب النبي صلى الله عليه
____________
(1) تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 | 65 ـ الطبقات الكبرى لابن سعد 2 | 351 وروى نظيره أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة 1 ـ 541 .
(2) رواه أبو نعيم في حلية الاولياء 1 | 67 .
(3) انظر الطبقات الكبرى لابن سعد 2 | 338 .

( 91 )

وآله أحد يقول : سلوني غير علي بن أبي طالب عليه السلام (1) .
84 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو حامد أحمد بن على المقري ، حدثنا أبو عيس الترمذي ، حدثنا عياش العنبري ، حدثنا الاحوص بن جواب ، حدثنى سفيان الثوري ، عن قليت العامري ، عن جسرة قال : قالت عايشة : من افتاكم بصوم يوم عاشوراء ؟ قلنا : علي بن أبي طالب ، قالت : هو أعلم الناس بالسنة (2) .
85 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا أخبرنا الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو محمد أحمد بن عبد الله المزكى املاء ، حدثنا أحمد بن محمد بن حرب ، حدثنا أبو طاهر أحمد بن عيسى بن محمد بن عمر بن علي ابن أبي طالب ، حدثنا يحيى بن عبد الله العلوي ـ خال (3) جعفر بن محمد ـ حدثنا نوح ابن قيس ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي البختري قال : رأيت علياً عليه السلام متقلداً بسيف رسول الله صلى الله عليه وآله متعمماً بعمامة رسول الله صلى الله عليه وآله ، وفي إصبعه خاتم رسول الله صلى الله عليه وآله ، فقعد على المنبر وكشف عن بطنه فقال : سلوني من قبل أن تفقدوني فإنما بين الجوانج مني علم جم (4) هذا سقط العلم ، هذا لعاب رسول الله صلى الله عليه وآله ، هذا ما زقني رسول الله صلى الله عليه وآله زقاً من غير وحي اوحي إلي ، لو ثنيت لي وسادة فجلست عليها ، لأفتيت لأهل التوراة بتوراتهم ، ولأهل الإنجيل بانجليهم ، حتى ينطق الله التوراة والإنجيل فيقولا : صدق علي ، قد أفتاكم بما انزل في ؛ وانتم تتلون الكتاب
____________
(1) فضائل الصحابة لابن حنبل 2 | 646 ـ ح | 1098 ـ الاستيعاب 3 | 1103 .
(2) انساب الاشراف 2 | 124 وفيه : فليت الذهلي ـ الاستيعاب لابن عبد البر 3 | 1104 عن قليب .
(3) في [ و] : حدثنا جعفر بن محمد .
(4) الجم : الكثيرة والسفط : ما يعبأ فيه الطيب ويستعار لكل ظرف ، أي صدري مخزن للعلوم الطيبة المطيبة .

( 92 )

أفلا تعقلون (1) .
86 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي ابن المؤمل الماسرجسي ، حدثني أبو عثمان عمرو بن عبد الله البصري ، حدثنا أبو أحمد محمد بن عبد الوهاب ، أخبرنا يعلى بن عبيد ، حدثنا الأعمش ، عن حبيب بن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : خطبنا عمر فقال : علي أقضانا ، وأبي أقرأنا (2) .
87 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، قال : قرأ علي عباس بن الفضل الاسفاطي ، عن ضرار بن صرد ، قال حدثنا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، قال حدثنا أبي ، عن أبي إسحاق ، عن ابي ميسرة ، عن عبد الله قال : علي اعلم اهل المدينة بالقضاء (3) .
88 ـ بهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو الفضل بن إبراهيم ، حدثنا الحسن بن سفيان ، حدثنا حميد بن مسعدة ، حدثنا يونس بن ارقم ، عن أبي الجارود ، عن عدى بن ثابت الأنصاري ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : العلم ستة اسداس ، لعلي بن ابي طالب عليه السلام خمسة اسداس ، وللناس سدس ، ولقد شاركنا في السدس حتى لهو أعلم به منا (4) .
89 ـ واخبرنا الاستاد عين الائمة أبو الحسن علي بن أحمد الكرباسي
____________
(1) ورواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 | 340 ـ وورد نظيره في تذكرة الخواص لابن جوزي 25 نقلا عن الثعلبي .
(2) رواه ابن سعد في طبقاته 2 | 339 والحاكم في مستدركه 3 | 305 واورده ابن حنبل في مسنده 5 | 113 .
(3) مستدرك الحاكم 3 | 135 ـ الطبقات الكبرى 2 | 339 .
تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 | 58 مع اختلاف يسير .

( 93 )

الخوارزمي بخوارزم ، حدثنا القاضي الامام شمس القضاة أحمد بن عبد الرحمن بن إسحاق ، أخبرنا الشيخ الفقيه أبو سهل محمد بن إبراهيم ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن جعفر بن هارون التميمي النحوي الكوفي ـ المعروف بابن النجار ـ حدثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن حامد بن متويه ، البلخي التميمي ، حدثنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الله السمسار التميمي ، حدثني حميد بن مسعدة ، حدثنا يونس بن أرقم ، حدثنا أبو الجارود ، عن عدي بن ثابت ، عن ابن عباس قال : العلم ستة أسداس ، لعلي بن أبي طالب عليه السلام من ذلك خمسة أسداس ، وللناس سدس ، ولقد شاركنا في سدسنا حتى هو أعلم به منا (1) .
90 ـ وأنبأني الإمام الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني اجازة ، أخبرنا الحسين بن أحمد المقري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا سليمان بن أحمد الطبراني ، حدثنا عبيد بن كثير ، حدثني محمد بن الجنيد ، حدثنا يحيى بن سالم بن أبي حفصة ، عن هاشم بن البريد ، عن بيان ، عن أبي بشر ، عن زاذان ، عن عبد الله قال : قرأت على رسول الله صلى الله عليه وآله سبعين سورة ، وختمت القرآن على خير الناس علي بن أبي طالب عليه السلام (2) .
91 ـ وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا أحمد بن عبد الجبار الصيرفي ـ قراءة ـ أخبرني عبد العزيز بن علي الأزجي اجازة ، أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى المجبر ، حدثنا أحمد بن جعفر بن محمد ، حدثني الحسن بن العباس الجمال ، حدثنا إبراهيم بن عيسى ، حدثنا يحيى بن يعلى ، عن حبوة بن حميد بن هاني بن حميد بن هاني ، عن علي بن رباح قال : جمع القرآن على
____________
(1) رواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 | 369 .
(2) تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 | 34 وفيه : تسعين سورة .

( 94 )

عهد رسول الله صلى الله عليه وآله علي بن أبي طالب وابي بن كعب (1) .
92 ـ وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، اخبرنا أحمد بن عبد القادر بن محمد البغدادي ، أخبرنا الحسن بن علي الجوهري ، أخبرنا محمد بن العباس الخزاز ، أخبرنا أحمد بن معروف الخشاب ، حدثنا حسين بن محمد بن عبد الرحمان بن فهم ، حدثنا محمد بن سعد ، أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا عبيدالله بن عمر ، عن معمر عن وهب بن أبي دبي ، عن أبي الطفيل قال : قال علي : سلوني عن كتاب الله عزوجل فانه ليس من آية إلا وقد عرفت أبليل نزلت ام بنهار ام في سهل ام في جبل (2)
93 ـ وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا الحسن بن أحمد الحداد ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا سعد بن محمد الصيرفي ، حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن ميمون ، حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن عبد خير ، عن علي عليه السلام قال : لما قبض رسول الله صلى الله عليه وآله اقسمت ـ أو حلفت ـ أن لا أضع ردائي عن ظهري حتى اجمع ما بين اللوحين ، فما وضعت ردائي عن ظهري حتى جمعت القرآن (3) .
94 ـ وأخبرنا العلامة فخر خوارزم أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ، أخبرنا الاستاذ الامين أبو الحسن علي بن الحسين بن مردك الرازي ، أخبرنا الحافظ أبو سعد إسماعيل بن الحسين بن علي بن الحسين السمان ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن محمد بن زكريا التستري ـ بقراءتي عليه ـ حدثنا محمد بن أحمد بن عمرو الرنيقي ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا
____________
(1) شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني 1 | 25 .
(2) الطبقات الكبرى لابن سعد 2 | 338 .
(3) حلية الاولياء لأبي نعيم 1 | 67 .

( 95 )

ابو بدر ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن داود أبي القصاف ، عن أبي حرب ، عن أبي الأسود قال : ان عمر اتي بامراة قد وضعت لستة أشهر ، فهم برجمها ، فبلغ ذلك علياً فقال : ليس عليها رجم ، فبلغ ذلك عمر ، فأرسل إليه يسأله فقال علي : « والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة » (1) ، وقال : « وحمله وفصاله ثلاثون شهراً » (2) فستة أشهر حمله ، وحولين ، تمام الرضاعة لا حد عليها قال : فخلى عنها ثم ولدت بعد لستة أشهر (3) .
95 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، أخبرنا أحمد بن الحسين الموسى آبادي ـ بقراءتي عليه ـ حدثني أبو علي الفلاس وأبو عبد الله القطان وأبو سعيد أحمد بن علي البيع قالوا : حدثنا علي بن موسى القمي ، حدثنا ابن أبي طالب ، حدثنا معلى بن أبي زائدة ، حدثنا أشعث ، عن عامر ، عن مسروق وحدثنا ابن أبي زائدة ، عن داود بن أبي هند ، عن عامر ، عن مسروق قال : أتى عمر بإمرأة قد نكحت في عدتها ، ففرق بينهما وجعل صداقها من بيت المال ، وقال : لا اجيز مهراً ارد نكاحه قال : ولا يجتمعان أبداً ، وزاد شعيب : فبلغ علياً فقال : وان كانوا جهلوا السنة ، فلها المهر بما استحل من فرجها ويفرق بينهما فإذا انقضت عدتها فهو خاطب من الخطاب ، فخطب عمر الناس فقال : ردوا الجهالات إلى السنة ، ورجع عمر إلى قول علي (4) .
96 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، أخبرنا أبو القاسم أحمد بن محمد بن عثمان العثماني ـ بمدينة الرسول صلى الله عليه وآله بقراءتي عليه ـ حدثنا علي بن محمد بن الزبير الكوفي ، حدثنا الحسن ومحمد ابنا علي بن عفان قالا : حدثنا الحسن بن عطية القرشي عن الحسن بن صالح بن حي ،
____________
(1) البقرة : 233 .
(2) الاحقاف : 15 .
(3) و(4) سنن البيهقي 7 | 442 مع اختلاف يسير . ذخائر العقبى للمحب الطبري | 81 الرياض الناضرة 2 | 164 .

( 96)

حدثنا أبو المغيرة الثقفي ، عن رجل ، عن ابن سيرين : ان عمر سأل الناس كم يتزوج المملوك ؟ وقال لعلي : إياك أعني يا صاحب المعافري ـ رداء كان عليه ـ فقال ثنتين (1) .
97 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، حدثنا أبو القاسم علي بن محمد على الايادي ببغداد لفظاً ، حدثنا أبو القاسم حبيب بن الحسن القزاز ، حدثنا عمر بن حفص السدوسي ، حدثنا أبو بلال الأشعري ، حدثنا عيسى بن مسلم القرشي ، عن عبد الله بن عمرو بن نهيك ، عن ابن عباس قال : كنا في جنازة فقال علي بن أبي طالب عليه السلام لزوج أم الغلام : امسك عن امرأتك ، فقال له عمر : ولم يمسك عن امرأته ؟ اخرج مما جئت به ؟ فقال : نعم يا أمير المؤمنين يريد أن يستبرئ رحمها ، لا يلقى فيه شيئاً فيستوجب به الميراث من أخيه ، ولا ميراث له فقال عمر : أعوذ بالله من معضلة لا علي فيها (2) .
____________
(1) رواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 | 348 والمعافري : برود باليمن منسوبة إلى معافر وهي قبيلة . . النهاية .
(2) لما كان هذا الحديث مبهما بحاجة إلى توضيح ، لهذا نوضحه بما يلي من البيان .
قوله : كنا في جنازة فقال علي بن أبي طالب لزوج أم الغلام ( والمقصود من الغلام هو الذي علي عليه السلام يمشي في جنازته ) : امسك عن إمرأتك ( أي لا تجامعها ) .
وانما أمر أمير المؤمنين علي عليه السلام ذلك الرجل بأن يمسك عن زوجته ولا يقاد بها حتى يتبين هل له في بطنها منه جنين أو لا ، إذ لو كان في بطنها جنين أي كانت حاملاً منه حين وفاة ولدها من زوجها الأول ورث من أخيه ( الميت ) .
فإذا حاضت حيضة بعد امساكه عنها ، وتبين خلو رحمها من شيء لم يرثه .
وقد بين الإمام أمير المؤمنين علي عليه السلام ذلك لعمر بن الخطاب لما سأله قائلاً : لم يمسك عن امرأته :
« نعم ، يا أمير المؤمنين يريد ان يستبرئ رحمها ، لا يلقى فيه شيئا فيستوجب به الميراث من اخيه أي الغلام الذي مات ويكون اخاه من امه دون ابيه » .
فقال عمر معجبا : اعوذ بالله من معضلة لا علي لها .