119 ـ وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرني أبو القاسم اسماعيل بن أحمد بن عمر الاشعثي ، أخبرنا أبو القاسم اسماعيل بن مسعدة ابن اسماعيل بن أحمد بن إبراهيم الجرجاني ببغداد ، حدثنا أبو القاسم حمزة بن يوسف السهمي ، أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ ، حدثنا الحسن بن علي الاهوازي ، حدثنا معمر بن سهل ، حدثنا أبو سمرة أحمد بن سالم ، حدثنا شريك ، عن الاعمش ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : خير البرية علي (1) .
120 ـ وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي فيما كتب الي من همدان أخبرنا عبدوس بن عبد الله بن عبدوس الهمداني كتابة ، حدثنا الشيخ أبو الحسين أحمد بن محمد بن أحمد البزاز ببغداد ، حدثني القاضي أبو عبد الله الحسين بن هارون بن محمد الضبي ، حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد الحافظ أن محمد بن أحمد القطواني حدثهم قال : حدثنا إبراهيم بن أنس الانصاري ، حدثنا إبراهيم بن جعفر بن عبد الله بن محمد بن مسلمة ، عن أبي الزبير ، عن جابر قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وآله واقبل علي بن أبي طالب عليه السلام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : قد أتاكم أخي ، ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ثم قال : والذي نفسي بيده ان هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة ، ثم قال : انه أولكم ايماناً معي وأوفاكم بعهد الله تعالى وأقومكم بامر الله وأعدلكم في الرعية واقسمكم بالسوية واعظمكم عند الله مزية قال ونزلت فيه : « ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات اولئك هم خير البرية » (2) قال فكان أصحاب
____________
(1) للحديث مصادر كثيرة منها : تاريخ بغداد 3 | 192 ـ ذخائر العقبى | 96 ورواه ايضا الجويني في فرائد السمطين 2 | 155 .
(2) البينة : 7 .

( 112 )

النبي صلى الله عليه وآله إذا أقبل علي عليه السلام قالوا : قد جاء خير البرية (1) .
121 ـ وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرنا عبدوس بن عبد الله هذا كتابة ، حدثنا أبو منصور ، حدثنا علي ، حدثنا القاسم ، حدثنا إبراهيم ، حدثنا الحكم بن سليمان الجبلي ، أبو محمد ، حدثنا علي بن هاشم ، عن مطر بن ميمون : (2) أنه سمع أنس بن مالك يقول : حدثنى سلمان الفارسي : أنه سمع النبي صلى الله عليه وآله يقول : ان أخي ووزيري وخير من اخلفه بعدي علي بن أبي طالب عليه السلام (3)
122 ـ وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرنا عبدوس هذا كتابة ، حدثنا أبو طالب ، حدثنا ابن مردويه ، حدثنا أحمد بن محمد بن عاصم ، حدثنا عمران بن عبد الرحيم ، حدثنا أبو الصلت الهروي ، حدثنا حسين بن حسن الأشقر ، حدثنا قيس ، عن الأعمش ، عن عباية بن ربعى ، عن أبي أيوب : ان النبي صلى الله عليه وآله مرض مرضة فأتته فاطمة تعوده فلما رأت ما برسول الله صلى الله عليه وآله من الجهد والضعف استعبرت فبكت حتى سالت الدموع على خديها ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : يا فاطمة ان لكرامة الله عزوجل اياك زوجك من أقدمهم سلماً وأكثرهم علماً وأعظمهم حلماً ، ان الله تعالى اطلع اطلاعة إلى اهل الارض فاختارني منهم فبعثني نبياً مرسلاً ثم اطلع اطلاعة فاختار منهم بعلك فأوحى إلي أن ازوجه اياك واتخذه وصياً (4)
____________
(1) تفسير الطبري 30 | 171 باختصار ـ ورواه ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 442 ـ حلية الاولياء 1 | 66 مع اختلاف يسير .
(2) في [ ر ] : مطير بن ميمون .
(3) تاريخ مدينة دمشق ترجمة الامام علي عليه السلام 1 | 130 ـ شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني 1 | 76 ـ ورواه ايضاً الجويني في فرائد السمطين 1 | 60 مع اختلاف يسير .
(4) جاء الحديث بطوله في مناقب ابن المغازلي | 101 ـ الفصول المهمة | 277 ونظيره في ذخائر العقبى

=


( 113 )

123 ـ وأخبرنا شهردار هذا ، اجازة اخبرنا عبدوس هذا كتابة ، حدثنا الشيخ أبو الفرج حمد بن سهل ، حدثنا أبو العباس أحمد بن إبراهيم بن تركان ، حدثنا زكريا بن هاني أبو القاسم ببغداد ، حدثنا محمد بن زكريا الغلابي ، حدثنا الحسن بن موسى بن محمد بن عباد الجزار ، حدثنا عبد الرحمان بن القاسم الهمداني ، حدثنا أبو حاتم محمد بن محمد الطالقاني ابو مسلم ، عن الخالص الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن الناصح علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن الثقة محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن الرضا علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن الامين [ موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي ابن أبي طالب عن الصادق جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن الباقر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن الزكي زين العابدين علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن البر الحسين بن علي بن أبي طالب ، عن المرتضى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، عن المصطفى محمد الامين سيد الأولين والآخرين صلى الله عليهم أجمعين انه قال لعلي بن أبي طالب عليه السلام : يا أبا الحسن كلم الشمس فانها تكلمك قال علي عليه السلام : السلام عليك ايها العبد المطيع لربه ، فقالت الشمس : عليك السلام يا أمير المؤمنين ، وامام المتقين وقائد الغر المحجلين ، يا علي أنت وشيعتك في الجنة ، يا علي أول من تنشق الأرض عنه محمد ثم أنت ، وأول من يحبى محمد ، ثم أنت ، وأول من يكسى محمد ثم أنت ، فانكب علي ساجداً
____________
=
136 عن علي بن الهلالي عن ابيه واورده الحافظ الكنجي في البيان الباب التاسع عن ابي سعيد الخدري .

( 114 )

وعيناه تذرفان بالدموع ، فانكب عليه النبي صلى الله عليه وآله وقال : يا أخي وحبيبي ، ارفع رأسك فقد باهى الله بك أهل سبع سماوات (1)
124 ـ وأنبأني الإمام الحافظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار ، والإمام الأجل نجم الدين أبو منصور محمد بن الحسين بن محمد البغدادي ] (2) قالا أنبأنا الشريف الإمام الاجل نور الهدى أبو طالب الحسين بن محمد ابن علي الزينبي ، عن الامام محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان ، حدثنا سهل بن أحمد ، عن علي بن عبد الله ، عن الدبري اسحاق بن اسحاق ابن ابراهيم ، قال حدثني عبد الرزاق بن همام ، عن أبيه ، عن مينا ـ مولى عبد الرحمان بن عوف ـ عن عبد الله بن مسعود قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وقد اصحر فتنفس الصعداء فقلت يا رسول الله مالك تنفس ؟ فقال : يابن مسعود ، نعيت الي نفسي فقلت استخلف يا رسول الله قال : من ؟ قلت : أبا بكر فسكت ثم تنفس ، فقلت : مالي أراك تتنفس يا رسول الله قال : نعيت الي نفسي ، فقلت : استخلف يا رسول الله ؟ قال : من ؟ قلت : عمر بن الخطاب ، فسكت ثم تنفس فقلت مالي اراك تنفس يا رسول الله قال : نعيت الي نفسي ، قلت : يا رسول الله استخلف قال : من ؟ قلت علي بن أبي طالب ، قال : أوه ولن تفعلوا إذاً ابداً ، والله لئن فعلتموه ليدخلنكم الجنة (3) .
125 ـ وأخبرنا الشيخ الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا القاضي الإمام شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو علي الحسين بن محمد بن علي الرود باري ، أخبرنا أبو بكر محمد بن مهرويه ، عن عباس بن
____________
(1) رواه أيضاً المحدث الكبير الجويني في فرائد السمطين 1 | 184
(2) ما بين المعقوفتين ساقط من [ و] .
(3) حلية الاولياء لأبي نعيم 1 | 64 باختصار ـ كتاب مائة منقبة لابن شاذان | 29 ـ ح10 .

( 115 )

سنان الرازي ، حدثنا أبو حاتم الرازي ، حدثنا عبيدالله بن موسى ، أخبرنا اسماعيل الازرق ، عن أنس بن مالك قال : اهدي لرسول الله صلى الله عليه وآله طير فقال : أللهم ائتني بأحب خلقك اليك يأكل معي من هذا الطير ، فقلت : أللهم اجعله رجلاً من الأنصار فجاء علي فقلت : ان رسول الله صلى الله عليه وآله على حاجة ، قال : فذهب ثم جاء ، فقلت : أن رسول الله صلى الله عليه وآله على حاجة ، قال : فذهب ثم جاء ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : إفتح ، ففتحت ثم دخل فقال ما حديثك يا علي ؟ قال : هذه آخر ثلاث كرات يردني انس ، يزعم أنك على حاجة ، قال : ما حملك على ما صنعت يا أنس ؟ قال : سمعت دعاءك فأحببت أن يكون في رجل من قومي الأنصار فقال النبي صلى الله عليه وآله : ان الرجل يحب قومه ، ان الرجل يحب قومه (1) ، وللصاحب كافي الكفاة :
يا أمير المؤمنين المرتضـى * ان قلبــي عندكـم قد وقفـا
كلمــا جددت مدحي فيكـم * قال ذو النصب نسيت السلفـا
من كمولاي علــي زاهـداً * طلـق الدنيا ثلاثــاً ووفـى
من دعا للطيـر أن يأكلــه * ولنــا فـي بعض هذا مكتفى
من وصي المصطفى عندكـم * فوصي المصطفى من يصطفى

***

____________
(1) للحديث مصادر كثيرة منها : تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 3 | 171 ـ فضائل الصحابة 2 | 560 ـ مناقب ابن المغازلي | 156 ـ 157 ـ 159 ـ 162 ـ 163 ـ 164 و. . وذكره أيضاً الترمذي في صحيحه 5 | 636 وأبو نعيم في حلية الاولياء 6 | 339 و...
( 116 )

الفصل العاشر
في بيان زهده في الدنيا وقناعته منها باليسير
126 ـ أخبرنا الامام عين الائمة أبو الحسن علي بن أحمد الكرباسي الخوارزمي رحمه الله ، حدثنا القاضي الامام الأجل شمس القضاة جمال الدين أحمد بن عبد الرحمان بن إسحاق ، حدثنا الشيخ الفقيه أبو سهل محمد بن إبراهيم بن إسحاق ، أخبرنا القاضي الامام أبو محمد عبد الله بن محمد بن الحسين الجعفي النهرواني ، حدثنا أبو محمد الحسن بن إبراهيم بن خالد بن يعقوب الحميري ، حدثنا القاسم بن خليفة بن سوار ، حدثنا حماد بن سوار ، عن عيسى بن عبد الرحمان ، عن علي بن حزور ، عن أبي مريم قال : سمعت عمار بن ياسر يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : يا علي ان الله تعالى زينك زينة لم يزين العباد بزينة هي أحب إليه منها : زهدك فيها وبغضها اليك وحبب اليك الفقراء ، فرضيت بهم اتباعاً ، ورضوا بك اماماً ، يا علي طوبى لمن أحبك وصدق بك ، وويل لمن ابغضك وكذب عليك ، اما من أحبك وصدق بك فإخوانك في دينك وشركاؤك في جنتك ، واما من ابغضك وكذب عليك فحقيق على الله تعالى يوم القيامة ان يقيمه مقام الكذابين (1) .
127 ـ وأنبأني مهذب الائمة أبو المظفر عبد الملك بن علي بن محمد
____________
(1) نظيره في مناقب ابن المغازلي | 105 مع اختلاف حلية الاولياء 1 | 71 واسد الغابة 4 | 23 كنز العمال 11 | 626 ذخائر العقبى | 100 .
( 117 )

الهمداني ـ نزيل بغداد ـ أخبرنا أبو بكر محمد بن علي الحاجي ، أخبرنا أبو بكر محمد بن علي بن محمد بن موسى المقري الخياط ، اخبرنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن يوسف العلاف ، حدثنا أبو علي الحسين بن صفوان بن إسحاق بن إبراهيم البردعي ، حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي الدنيا القرشي ، حدثنا الفضل بن سهل ، حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان ، عن الأجلح عن عبد الله بن أبي الهذيل قال : رأيت عليا عليه السلام وعليه قميص رازي ، إذا مده بلغ الظفر ، وإذا أرسله كان مع نصف الذراع (1) .
128 ـ أخبرني شهاب الدين أبو النجيب سعد بن عبد الله الهمداني ـ المعروف بالمروزي فيما كتب الي من همدان ـ أخبرنا الحافظ أبو علي الحسن ابن أحمد بن الحسن ـ الحداد باصفهان فيما اذن لي في الرواية عنه ـ أخبرنا الشيخ الأديب أبو يعلى عبد الرزاق بن عمر بن إبراهيم الطهراني ـ سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة ـ أخبرنا الأمام الحافظ طراز المحدثين أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه قال أبو النجيب سعد بن عبد الله الهمداني ـ المعروف بالمروزي ـ وأخبرنا بهذا الحديث عالياً الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الاصبهاني ـ في كتابه الي من اصبهان سنة ثمان وثمانين وأربعمائة ـ عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه ، حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا الحسن بن محمد ، حدثنا أبو زرعة ، حدثنا اسماعيل بن موسى ، حدثنا أبو معاذ صالح بن ميثم ، عن الحارث بن حصيرة قال : قال عمر بن عبد العزيز : ما علمنا أن أحداً كان في هذه الامة بعد النبي صلى الله عليه وآله أزهد من علي بن أبي طالب عليه السلام (2)
129 ـ وأخبرنا الشيخ الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي
____________
(1) الغارات لابي اسحاق الثقفي 1 | 96 ـ ذخائر العقبى | 101 انساب الاشراف 2 | 128 .
(2) الكامل في التاريخ 3 | 201 ـ تاريخ مدينة دمشق ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 | 252 مع اختلاف يسير .

( 118 )

الخوارزمي ، أخبرنا القاضي الإمام شيخ القضاة إسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو الحسين بن بشران ، أخبرنا أبو عمرو بن السماك ، حدثنا سهيل بن إسحاق ، قال : قال أبو نعيم : وسمعت سفيان يقول : إذا جاءك عن علي عليه السلام شيء اثبت لك فخذ به ، ما بنى لبنة على لبنة ولا قصبة على قصبة ولقد كان يجاء بحبويه (1) في جراب من المدينة (2) .
130 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر بن أبي نصر الداربردي بمرو ، حدثنا موسى بن يوسف ، حدثنا الحسين بن عيسى بن ميسرة ، حدثنا عبد الرحمان بن مغرا (3) حدثنا أبو سعيد البقال ، عن عمران بن مسلم ، عن سويد بن غفلة (4) قال : دخلت على علي عليه السلام القصر (5) فوجدته جالسا وبين يديه صحفة فيها لبن حازر أجد ريحه من شدة حموضته ، وفي يديه رغيف ، أرى قشار الشعير في وجهه ، وهو يكسر بيده أحياناً ، فإذا غلبه كسره بركبته وطرحه فيه ، فقال : اذن فاصب من طعامنا هذا ، قلت : اني صائم ، فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : من منعه الصيام من طعام يشتهيه ، كان حقاً على الله أن يطعمه من طعام الجنة ويسقيه من شرابها ، قال فقلت لجاريته وهي قائمة بقرب منه : ويحك يا فضة ألا تتقين الله في هذا الشيخ ، ألا تنخلون له طعاماً مما أرى فيه من النخالة ، فقالت : لقد تقدم الينا ان لا ننخل له طعاماً ، قال ما قلت لها فاخبرته قال : بأبي وامي من لم ينخل له
____________
(1) الحبوة : العطية .
(2) اسد الغابة 4 | 24 ـ الكامل في التاريخ 3 | 160 ـ وروى نظيره أحمد في فضائل الصحابة 1 | 536 .
(3) هو ابو زهير عبد الرحمان بن مغرا الكوفي انظر الجرح والتعديل لابن ابي حاتم وميزان الاعتدال .
(4) يظهر من نفس الرواية انه كان من خصيصي أمير المؤمنين والمقربين عنده بحيث كان يدخل عليه ويعاتب جاريته .
(5) وفي بعض الكتب « الكوفة » بدل « القصر » .

( 119 )

طعام ولم يشبع من خبز البر ثلاثة أيام حتى قبضه الله عزوجل (1)
قال « رض » الحازر اللبن الحامض جداً ، وفي المثل عدى القارص فحزر (2) أي جاوز القارص حده ، فحذف المفعول يضرب في تفاقم الأمر لأن القارص يحذي اللسان والحازر فوقه .
قال العجاج :
يا عمر بن معمر لا منتظر * بعد الذي عدا القروص فحزر
من أمر قوم خالفوا هذا البشر
أراد حرورياً جاوز قدره .
131 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم بن أحمد بن محمود الاصبهاني ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد ابن حشنش الاصبهاني ، أخبرني الحسن بن محمد الدباركي (3) ، حدثنا أبو زرعة ، حدثنا يحيى بن سليمان ، حدثنا أسباط ـ يعني ابن محمد ـ حدثنا عمرو بن قيس الملائي ، عن عدي بن ثابت قال : أتى علي بن أبي طالب عليه السلام بفالوذج فأبى أن يأكل منه وقال : شيء لم يأكل منه رسول الله صلى الله عليه وآله لا أحب أن آكل منه (4) .
132 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرني أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أخبرنا أبو عبد الله بن يعقوب ، حدثنا محمد بن عبد الوهاب ، أخبرنا جعفر بن عون ، أخبرنا مسعر ، عن عثمان بن المغيرة ، عن علي بن
____________
(1) الغارات لابي اسحاق الثقفي 1 | 86 ورواه الجويني أيضا في فرائد السمطين 1 | 352 .
(2) انظر لسان العرب ويستفاد منه : ان القارص هو اللبن الذي يحذي اللسان ( أي يولمه ويؤذيه ) فيفهم منه شدة حموضة الحازر وهو فوق القارص .
(3) لعله الداركي انظر سير اعلام النبلاء .
(4) حلية الاولياء لابي نعيم 1 | 81 ـ الغارات لابي إسحاق الثقفي 1 | 88 ورواه أحمد في فضائل الصحابة 1 | 536 .

( 120 )

ربيعة قال : رأيت علياً يتزر فرأيت عليه تباناً (1) .
قال رضي الله عنه : التبان سراويل الملاح ، وهو سراويل قصيرة صغيرة ، وتبنه : ألبسه إياه .
133 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد ، حدثنا يحيى بن معين ، حدثنا القاسم بن مالك ، عن ليث ، عن معاوية ، عن رجل من بني كاهل (2) قال : رأيت على علي تبانا وقال : نعم الثوب ما أستره للعورة واكفه للاذى (3) .
134 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله ، حدثنا أبو العباس ، حدثنا يحيى ، حدثنا القاسم بن مالك ، عن إسماعيل بن سميع ، عن أبي رزين قال : إن أفضل ثوب رأيته على علي القميص من قهز ، وبردين قطريين (4) .
قال العباس : كل ثوب يضرب إلى السواد من ثياب اليمن يسمى قطريا .
قال « رض » القهز : ضرب من الثياب يتخذ من صوف ، بفتح القاف ذكره في ديوان « الادب المهذب » وقال الغوري : القهز بكسر القاف وهو ثياب بيض ، وقطر بلد ينسب إليه البرود ، قال أبو النجم : وهبطوا السند (5) بجنبي قطرا .
135 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو الحسين بن
____________
(1) انساب الاشراف 2 | 124 مع اختلاف يسير .
(2) الكاهل : ابن اسد بن خزيمة أبو قبيلة من اسد وهم قتلة أبي امرئ القيس القاموس المحيط .
(3) رواه ايضا الجويني في فرائد السمطين 1 | 353 وروى أحمد بن حنبل نظيره في فضائل الصحابة 2 | 710 .
(4) الطبقات الكبرى لابن سعد 3 | 28 مع اختلاف يسير .
(5) السند : المرتفع من الأرض ومعناه نزلوا بالمرتفعات في جانبي قطر ـ لسان العرب .

( 121 )

الفضل ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا أبو بكر الحميدي ، حدثنا سفيان ، حدثنا أبو حيان ، عن مجمع التميمي قال : خرج علي بن أبي طالب عليه السلام بسيفه إلى السوق ، فقال : من يشتري مني سيفي هذا ، فلو كان عندي اربعة دراهم اشتري بها إزاراً ما بعته (1) .
136 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو بكر أحمد بن الحسن القاضي قالا : حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد ، حدثنا محمد بن عبيد ، حدثنا المختار ـ وهو ابن نافع ـ عن أبي مطر قال : خرجت من المسجد فإذا رجل ينادي من خلفي : ارفع ازارك فانه أبقى لثوبك واتقى لك ، وخذ من رأسك إن كنت مسلما ، فمشيت خلفه وهو متزر بإزار مرتد برداء ، معه الدرة كأنه أعرابي بدوي ، فقلت : من هذا ؟ فقال لي رجل : أراك غريباً بهذا البلد ، قلت : أجل رجل من أهل البصرة ، قال : هذا علي أمير المؤمنين عليه السلام [ فسار ] حتى انتهى إلى دار بتي أبي معيط (2) وهو سوق الابل ، فقال : بيعوا ولا تحلفوا ، فان اليمين تنفق السلعة وتمحق البركة ، ثم أتى أصحاب التمر ، فإذا خادمة تبكي ، فقال : ما يبكيك ؟ قالت : باعني هذا الرجل تمراً بدرهم ، فرده مولاى وأبى ان يقبله ، فقال له : خذ تمرك واعطها درهما فانها خادمة ليس لها أمر ، فدفعه فقلت : اتدري من هذا ؟ قال : لا ، قلت : هذا علي بن أبي طالب أمير المؤمنين فصب تمره واعطاها درهمها ، وقال : يا مولاي ، احب ان ترضى عني ، قال ما ارضاني عنك إذا اوفيتهم حقوقهم ، ثم مر مجتازاً باصحاب التمر ، فقال : يا اصحاب التمر ، اطعموا المساكين فيربوا كسبكم ، ثم مر مجتازاً ومعه المسلمون حتى اتى اصحاب السمك ، فقال : لا يباع في سوقنا طافي (3) ثم اتى دار فرات
____________
(1) حلية الاولياء 1 | 83 ورواه ايضاً ابن حنبل في فضائل الصحابة 1 | 537 .
(2) في [ ر ] : بني معيط .
(3) الطافي : هو السمك الذي يموت في الماء ثم يعلو فوق وجهه ـ مجمع البحرين .

( 122 )

وهو سوق الكرابيس فقال يا شيخ أحسن بيعي في قميصي بثلاثة دراهم ، فلما عرفه لم يشتر منه شيئاً ، ثم اتى آخر فلما عرفه لم يشتر منه شيئاً فأتى غلاماً حدثا فاشترى منه قميصا بثلاثة دراهم ، ولبسه ما بين الرسغين (1) إلى الكعبين ، فقال حين لبسه : الحمدلله الذي رزقني من الرياش ما اتجمل به في الناس ، واواري به عورتي ، فقيل له : يا أمير المؤمنين هذا شيء ترويه عن نفسك أو شيء سمعته عن رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال : بل شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله يقوله عند الكسوة ، فجاء ابو الغلام صاحب الثوب فقيل : يا فلان قد باع ابنك اليوم من أمير المؤمنين قميصاً بثلاثة دراهم ، قال أفلا اخذت منه درهمين ؟ فاخذ ابوه درهما وجاء به إلى أمير المؤمنين عليه السلام وهو جالس على باب الرحبة ومعه المسلمون ، فقال : امسك هذا الدرهم يا أمير المؤمنين فقال : ما شأن هذا الدرهم ؟ قال كان ثمن القميص درهمين قال باعني برضاي واخذه برضاه (2) .
137 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو الحسين ابن بشران ، أخبرنا الحسين بن صفوان ، حدثنا ابن أبي الدنيا ، حدثنا أحمد بن غانم الطويل ، حدثنا محمد بن الحجاج ، عن مجالد ، عن الشعبي ، عن قبيصة بن جابر قال : ما رأيت ازهد في الدنيا من علي بن أبي طالب عليه السلام (3) .
____________
(1) الرسغ من الانسان : مفصل ما بين الساعد والكف والساق والقدم ـ مجمع البحرين .
(2) رواه ابو اسحاق الثقفي في الغارات 1 | 104 باختصار ـ وروى أحمد بن حنبل في فضائل الصحابة 1 | 528 وفي المسند 1 | 157 قطعة من الحديث ـ واورده المتقى الهندي في كنز العمال 13 | 183 .
(3) مقتل ابن أبي الدنيا ح 99 .

( 123 )

الفصل الحادى عشر
في بيان شرف صعوده ظهر النبي لكسر الأصنام
139 ـ أخبرنا الشيخ الزاهد أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن كامل بن خلف بن شجرة القاضي ـ املاء ـ حدثنا عبد الله بن روح الفرائضي ، حدثني شبابة بن سوار ، حدثنا نعيم بن حكيم ، حدثنا أبو مريم ، عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : انطلق بي رسول الله صلى الله عليه وآله حتى أتى بي الكعبة ، فقال لي : اجلس فجلست إلى جنب الكعبة ، فصعد رسول الله صلى الله عليه وآله على منكبي ثم قال لي : انهض ، فنهضت ، فلما رأى ضعفي تحته ، قال لي : اجلس ، فنزل وجلس فقال لي : يا علي اصعد على منكبي ، فصعدت على منكبيه ، ثم نهض بي رسول الله صلى الله عليه وآله فلما نهض بي خيل الي لو شئت ، نلت افق السماء ، فصعدت فوق الكعبة وتنحى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال لي : ألق صنمهم الأكبر : صنم قريش وكان من نحاس موتداً أوتاداً من حديد إلى الأرض ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وآله : عالجه ورسول الله صلى الله عليه وآله يقول إيه إيه (1) « جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا » (2) فلم أزل اعالجه حتى
____________
(1) ايه بكسر الهمزة والياء : اسم فعل للاستزادة من حديث أو فعل لسان العرب .
(2) الاسراء : 81 .

( 124 )

استمكنت منه فقال لي : اقذفه ، فقذفته فتكسر ونزوت من فوق الكعبة فانطلقت انا والنبي صلى الله عليه وآله وخشينا أن يرانا احد من قريش أو غيرهم ، قال علي فما صعدته حتى الساعة (1) .
قال رضي الله عنه : أيهت به : إذا صحت به ، وايه : حدثنا استزادة ايهاً [ عنا ] : لا تحدثنا : كف . قال ذوالرمة :
وقفنا فقلنا : ايه عن ام سالم * وكيف بتكليم الديار البلاقع

____________
(1) مستدرك الصحيحين 3 | 5 خصائص النسائي | 225 ـ مسند أحمد بن حنبل 5 | 84 باختصار تاريخ بغداد 3 | 302 .
( 125 )

الفصل الثاني عشر
في بيان تورطه المهالك في الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله
وشرى نفسه ابتغاء مرضاة الله تعالى وتقدس
140 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، أخبرنا أبي ، حدثنا يحيى بن حماد ، حدثنا أبو عوانة ، حدثنا أبو بلج ، حدثنا عمر بن ميمون قال : إني لجالس إلى ابن عباس ، إذ أتاه تسعة رهط فقالوا : يابن عباس إما ان تقوم معنا ، وإما ان تخلو بنا من بين هؤلاء ، فقال ابن عباس : بل انا أقوم معكم قال ـ وهو يومئذ صحيح قبل ان يعمى ـ قال : فابتدوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا ، قال فجاء ينفض ثوبه ويقول : أف وتف (1) وقعوا في رجل له بضعة (2) عشرة فضائل ليست لأحد غيره : وقعوا في رجل قال له النبي صلى الله عليه وآله لابعثن رجلاً لا يخزيه الله ابداً ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، فاستشرف لها مستشرف فقال : اين علي ؟ قالوا : انه في الرحى يطحن قال : وما كان احدكم ليطحن ؟ قال : فجاء وهو ارمد لا يكاد أن يبصر ، قال : فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثاً ، فاعطاها إياه فجاء علي بصفية بنت حيي فقال ابن عباس : ثم بعث رسول الله صلى
____________
(1) أف وتف ، معناه : الاستقذار لما شم ، وقيل معناه : الاحتقار والاستقلال وهي صوت إذا صوت به الانسان علم انه متضجر متكره ـ النهاية ولسان العرب .
(2) هكذا في الاصلين والصحيح « بضع عشرة فضيلة » على قانون العدد ـ لسان العرب .

( 126 )

الله عليه وآله أبا بكر بسورة التوبة فبعث علياً عليه السلام خلفه واخذها منه ، وقال : لا يذهب بها إلا رجل هو مني وأنا منه ، قال ابن عباس وقال النبي صلى الله عليه وآله لبني عمه : أيكم يواليني في الدنيا والآخرة ؟ قال وعلى جالس معهم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وأقبل على رجل رجل (1) منهم فقال : ايكم يواليني في الدنيا والآخرة ؟ فأبوا ، فقال لعلي : أنت وليي في الدنيا والآخرة .
قال ابن عباس : وكان علي عليه السلام أول من آمن من الناس بعد خديجة ، قال : وأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله ثوبه فوضعه على علي وفاطمة والحسن والحسين وقال : « إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا » (2) .
قال ابن عباس : وشرى نفسه فلبس ثوب النبي صلى الله عليه وآله ثم نام مكانه ، قال : وكان المشركون يرمون انه رسول الله صلى الله عليه وآله ، فجاء أبو بكر وعلي عليه السلام نائم وأبو بكر يحسب أنه رسول الله صلى الله عليه وآله قال : فقال له علي عليه السلام : ان نبي الله قد انطلق نحو بئر ام ميمون فأدركه قال فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار .
قال : وجعل علي عليه السلام يرمي بالحجارة كما كان يرمي نبي الله صلى الله عليه وآله ، وهو يتضور (3) وقد لف رأسه في الثوب ، لا يخرجه حتى اصبح ، ثم كشف عن رأسه فقالوا : إنك لئيم ، وكان صاحبك لا يتضور ، ونحن نرميه وأنت تتضور وقد استنكرنا ذلك
قال ابن عباس : وخرج رسول الله صلى الله عليه وآله في غزوة تبوك وخرج الناس معه ، فقال له علي : أخرج معك ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وآله : لا ، فبكى علي فقال له : أما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من
____________
(1) أي كل رجل منهم .
(2) الأحزاب 33 .
(3) التضور : التلوي والصياح من وجع الضرب ـ لسان العرب .

( 127 )

موسى إلا أنه ليس بعدي نبي ؟ أنه لا ينبغي أن أذهب الا وأنت خليفتي . قال ابن عباس ؛ وقال له رسول الله صلى الله عليه وآله : أنت ولي كل مؤمن من بعدي ومؤمنة . قال ابن عباس : وسد رسول الله صلى الله عليه وآله ابواب المسجد غير باب علي فكان يدخل المسجد جنبا وهو طريقه وليس له طريق غيره . قال ابن عباس : قال رسول الله صلى الله عليه وآله من كنت مولاه فان مولاه علي ، قال ابن عباس : وقد اخبرنا الله عزوجل في القرآن انه رضي عن اصحاب الشجرة (1) فعلم ما في قلوبهم فهل اخبرنا الله انه يسخط عليهم بعد ذلك .
قال ابن عباس : وقال نبي الله لعمر حين قال ائذن لي فاضرب عنقه ـ يعنى عنق حاطب قال : وما يدريك لعل الله اطلع على اهل بدر ، فقال : اعملوا ما شئتم (2)
141 ـ وبهذا الاسناد عن احمد بن الحسين هذا ، اخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو أحمد بكر بن محمد بن حمدان بمرو ، وحدثنا عبيد بن قنفذ البزاز بالكوفة ، حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، حدثنا قيس بن ربيع ، حدثنا حكيم بن جبير ، عن على بن الحسين قال : ان من شرى نفسه ابتغاء رضوان الله علي بن أبي طالب عليه السلام .
وقال علي عليه السلام عند مبيته على فراش رسول الله صلى الله عليه وآله :
وقيت بنفسي خير من وطأ الحصــى * ومن طــاف بالبيت العتيق وبالحجـر
رسول إله خــاف ان يمكــروا به * فنجــاه دو الطــول الاله من المكر
وبــات رسول الله في الغــار آمنا * موقــى وفي حفظ إلا لــه وفي ستر
وبت أراعيـهــم وما يثبتوننــي * وقد وطنت نفسي على القتل والأسر (3)

____________
(1) « لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة ... » ( الفتح : 18 ) .
(2) حديث مشهور رواه اكثر الحفاظ الثقات في مصنفاتهم منهم : أحمد بن حنبل في مسنده 1 | 330 وفي فضائل الصحابة 2 | 682 ـ النسائي في خصائصه | 69 ـ والحاكم في المستدرك 3 | 132 .
(3) رواه أيضاً الحاكم في المستدرك 3 | 4 وفيه : يتهمونني بدل « يثبتونني » .