الفصل الثامن عشر
في بيان أنه الاذن الواعية
276 ـ أخبرنا الشيخ الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي ، أخبرنا شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو القاسم الحسين بن محمد بن حبيب المفسر من اصل كتابه ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبيد الصفار ، حدثنا أبو بكر الفضل بن جعفر الصيدلاني الواسطي بواسط ، حدثنا زكريا بن يحيى بن حمويه ، حدثنا سنان بن هارون ، عن الاعمش ، عن عدي بن ثابت ، عن زر بن حبيش ، عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : ضمني رسول الله صلى الله عليه وآله وقال لي امرني ربي أن ادنيك ولا اقصيك وان تسمع وتعي ، وحق على الله ان تسمع وتعي فنزلت : (1) « وتعيها اذن واعية » (2) .
277 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو على الحسين بن محمد الصنعاني بمرو ، حدثنا أبو رجاء محمد بن حمدويه السبحى ، حدثنا العلاء بن مسلمة أبو سالم البغدادي ، حدثنا أبو قتادة الحسن بن عبد الله بن واقد ، عن جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران ، عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : لما نزلت « وتعيها اذن واعية » قال النبي صلى الله عليه وآله : سألت ربي عزوجل ان
____________
(1) الحاقة : 12 .
(2) حلية الاولياء لأبي نعيم 1 | 67 مع اختلاف يسير .

( 283 )

يجعلها اذن علي (1) .
278 ـ قال علي عليه السلام : ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله شيئاً إلا حفظته ووعيته ولم أنسه (2) .
____________
(1) تفسير الدر المنثور 6 | 260 وانساب الاشراف 2 | 121 رواه عن مكحول .
(2) تفسير الدر المنثور 6 | 260 كنز العمال 13 | 177 مع اختلاف يسير .

( 284 )

الفصل التاسع عشر
في فضائل له شتى
279 ـ اخبرنا الشيخ الامام برهان الدين أبو الحسن علي بن الحسين الغزنوي بمدينة السلام في داره ، سلخ ربيع الأول من سنة أربع وأربعين وخمسمائة أخبرنا الشيخ الامام أبو القاسم اسماعيل بن أحمد بن عمر بن أبي الاشعث السمرقندي ، أخبرنا أبو القاسم اسماعيل بن مسعدة الاسماعيلي في شعبان سنة اثنتين وتسعين وأربعمائة أخبرنا أبو القاسم حمزة بن يوسف السهمي ـ الرجل الصالح ـ أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن عدي بن عبد الله بن محمد الحافظ ، أخبرنا أبو علي الحسين بن عفير بن حماد بن زياد العطار بمصر ، حدثنا أبو يعقوب يوسف بن عدي بن زريق بن اسماعيل الكوفي التيمي ، حدثنا جرير بن عبد الحميد الضبي حدثني سليمان بن مهران الاعمش قال : بينا أنا نائم في الليل إذ انتبهت بالجرس على بابي ، فناديت الغلام فقلت : من هذا ؟ قال : رسول أبي جعفر أمير المؤمنين وكان إذ ذاك خليفة قال : فنهضت من نومي فزعاً مرعوباً فقلت للرسول ما وراءك ؟ هل علمت لم بعث إلي أمير المؤمنين في هذا الوقت ؟ قال : لا علم لي ، فقمت متفكراً لا أدري على ماذا أنزل الامر ، أفكر فيما بيني وبين نفسي إلى ماذا اصير إليه وأقول لم بعث إلي في هذا الوقت وقد نامت العيون وغارت النجوم ، ففكرت ساعة ، ثم ساعة فقلت : إنما بعث إلي في هذه الساعة ليسألني عن فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام فان أنا أخبرته فيه بالحق أمر بقتلي وصلبي ، فأيست والله من


( 285 )

نفسي وكتبت وصيتي ، والرسل يزعجونني ولبست كفني وتحنطت بحنوطي وودعت أهلي وصبيتي ، فنهضت إليه وما أعقل فلما دخلت عليه سلمت عليه السلام سلام خائف وجل وما اعقل فأومأ إليّ أن اجلس ، فلما جلست رعبا فإذا عنده عمرو بن عبيد وزيره وكاتبه ، فحمدت الله عزوجل إذ رأيت من رأيت عنده ، فرجع إليّ ذهني وأنا قائم ، فسلمت سلاماً ثانياً فقلت : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته ثم جلست فعلم اني دهشت ورعبت منه ، فلم يقل لي شيئاً ، فكان أول كلمة قالها ان قال لي : يا سليمان قلت لبيك يا أمير المؤمنين ، قال : يابن مهران ادن مني فدنوت منه ، فشم مني رائحة الحنوط ، فقال : يا أعمش والله لتصدقني أمرك وإلا صلبتك حيا ، فقلت : سلني يا أمير المؤمنين عن حاجتك وما بدالك اصدقك ولا اكذبك ، فوالله لئن كان الكذب ينجيني فإن الصدق أنجى لي منه [ فقال لي ] : ويحك يا سليمان إني اجد منك رائحة الحنوط ، فاخبرني عما حدثتك به نفسك ولم فعلت ذاك ؟ فقلت : أنا أخبرك يا أمير المؤمنين واصدقك أتاني رسلك في بعض الليل فقالوا لى أجب أمير المؤمنين ، فقمت وأنا متفكر خائف وجل مرعوب ، فقلت بيني وبين نفسي : ما بعث إلي أمير المؤمنين في هذه الساعة وقد غارت النجوم ونامت العيون إلا ليسألني عن فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام ، فإن انا أخبرته بالحق أمر بصلبي حيا ، فصليت ركعتين وكتبت وصيتي والرسل يزعجونني ، ولبست كفني وتحنطت بحنوطي وودعت أهلي وصبيتي وجئتك يا أمير المؤمنين سامعا مطيعا آيسا (1) من الحياة خائفا راجيا أن يسعني عفوك ، قال : فلما سمع مقالتي ، علم أنى صادق وكان متكئاً ، فاستوى جالسا ثم قال : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، فلما سمعته قالها سكن قلبى وذهب عني بعض ما كنت أجد من رعبي وما كنت اخاف من سطوته
____________
(1) في المخطوطتين : مؤيسا وهو تصحيف .
( 286 )

علي ، فقال الثانية : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اسألك بالله يا سليمان ، إلا اخبرتني كم من حديث ترويه في فضائل علي بن أبي طالب ابن عم النبي صلى الله عليه وآله وصهره وأخيه وزوج حبيبته ؟ قلت : يسيراً يا أمير المؤمنين ، قال : كم ؟ قلت : يسيراً يا أمير المؤمنين قال : كم ويحك يا سليمان ؟ قلت عشره آلاف حديث أو الف حديث ، فلما قلت : « أو الف » استقلها ، فقال : ويحك يا سليمان ، بل هي عشرة آلاف حديث كما زعمت اولاً وما زاد ، قال فجثا أبو جعفر على ركبتيه فرحا مسروراً وكان جالساً ، ثم قال : والله يا سليمان لأحدثنك اليوم بحديثين في فضائل علي عليه السلام فان يكونا مما سمعت ووعيت فعرفني ، وان يكونا مما لم تسمع ، فاسمع وافهم ، قال قلت : نعم يا أمير المؤمنين ، فاخبرني . قال : نعم ، أنا اخبرك : انى مكثت اياماً وليالي هاربا من بني مروان ولا يسعنى منهم دار ولا بلد ولا قرار ، ادور في البلدان ، فكلما دخلت بلداً خالطت اهل ذلك البلد فيما يحبون ، واتقرب إلى جميع الناس بفضائل علي بن أبي طالب عليه السلام فكانوا يطعمونني ويكسونني ، ويزودونني إذا خرجت من عندهم ، من بلد إلى بلد حتى قدمت بلاد الشام وعلي كساء لي خلق ، ما يواريني غيره ، قال : فبينا انا كذلك إذ سمعت الأذان فدخلت المسجد فإذا فيه سجادة ومتوضأ ، فتوضأت للصلاة ودخلت المسجد وركعت فيه ركعتين ، واقيمت الصلاة ، فقمت فصليت معهم الظهر والعصر ، وفي نفسي اني إذا صليت ، طلبت من القوم عشاء أتعشى به ليلتي تلك ، فلما سلم الشيخ الامام من صلاة العصر وجلس وهو شيخ كبير ، له وقار وسمت حسن ونعمة ظاهرة إذ أقبل صبيان فدخلا المسجد وهما ابيضان نبيلان وضيان ، لهما جمال ونور بين اعينهما ساطع يتلألأ ، فدخلا المسجد ، فلما نظر اليهما امام المسجد فقال لهما : مرحباً بكما ومرحبا بمن سميتما على اسمهما ، قال : وكنت جالساً وكان إلى جنبي فتى شاب فقلت له : يا شاب ما هذان الصبيان ومن هذا الشيخ الامام ؟ فقال :


( 287 )

هو جدهما وليس في هذا المدينة رجل يحب علي بن أبي طالب غير هذا الشيخ . فقلت : الله اكبر ، ومن اين علمت ؟ قال : علمت انه من حبه لعلي عليه السلام سمي ولدي ولده باسم ولدي علي بن أبي طالب عليه السلام ، سمى احدهما الحسن ، وسمي الآخر الحسين ، فقمت فرحا مسرورا حتى أتيت إلى الشيخ فقلت له : ايها الشيخ ، هل لك ان احدثك بحديث حسن يقر الله به عينك ؟ فقال : نعم ، ما اكره ذلك ، حدثني رحمك الله فان أقررت عيني ، أقررت عينك
قلت : اخبرني والدي ، عن ابيه ، عن جده قال : كنا ذات يوم جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وآله ، إذ اقبلت فاطمة بنته عليها السلام فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله فقالت له : يا ابة ، ان الحسن والحسين خرجا من عندي آنفاً وما ادري اين هما ؟ فقد طار عقلي وقلق فؤادي وقل صبري ، وبكت وشهقت حتى علا بكاؤها ، فلما رآها ، رحمها ورق لها فقال : لا تبكي يا فاطمة ، فوالذي نفسي بيده ، ان الذي خلقهما هو أرأف بهما منك وارحم بصغرهما منك ، قال : فقام النبي صلى الله عليه وآله من ساعته فرفع يديه إلى السماء وقال : اللهم انهما ولداي ، قرة عيني وثمرة فؤادي ، وانت ارحم بهما [ مني ] واعلم بموضعهما ، يا لطيف بلطفك الخفي ، انت عالم الغيب والشهادة ، اللهم ان كانا اخذا براً أو بحراً فاحفظهما وسلمهما حيث كانا ، وحيثما توجها ، قال : فلما دعا رسول الله صلى الله عليه وآله فما استتم الدعاء فإذا بجبرئيل عليه السلام قد هبط من السماء ومعه عظماء الملائكة وهم يؤمنون على دعاء النبي صلى الله عليه وآله فقال جبرئيل : يا حبيبي ، يا محمد لا تحزن ولا تغتم وأبشر ، فان ولديك فاضلان في الدنيا وفاضلان في الآخرة وابوهما خير منهما ، وهما نائمان في حظيرة بني النجار ، وقد وكل الله بهما ملكاً يحفظهما ، قال : فلما قال له جبرئيل


( 288 )

عليه السلام ذلك ، سرى عنه (1) فقام رسول الله صلى الله عليه وآله هو واصحابه وهو فرح مسرور حتى أتوا حظيرة بني النجار وإذا الحسن والحسين عليهما السلام نائمان ، وإذاً الحسين معانق للحسن عليه السلام ، واذ ذاك الملك الموكل بهما قد وضع أحد جناحيه بالأرض فوطأ (2) به تحتهما يقيهما حر الارض ، والجناح الآخر قد جللهما به يقيهما حر الشمس قال : فانكب النبي صلى الله عليه وآله يقبلهما واحدا فواحدا ، ويمسحهما بيده حتى ايقظهما من نومهما قال : فلما انتبها من نومهما ، حمل النبي صلى الله عليه وآله الحسن على عاتقه ، وحمل جبرئيل عليه السلام الحسين عليه السلام على ريشه من جناح الأيمن حتى خرج بهما من الحظيرة وهو يقول : والله لأشرفنكما اليوم كما شرفكما الله عزوجل في سماواته ، فبينا هو وجبرئيل عليه السلام يمشيان حتى تمثل جبرئيل دحية الكلبي وقد حملاهما ، إذ أقبل أبو بكر فقال : يا رسول الله ، ناولنى أحد الصبيين وخفف عنك وعن صاحبك ، فانا احفظه حتى أوديه اليك ، فقال رسول الله جزاك الله خيراً يا ابا بكر ، دعهما فنعم الحاملان نحن ونعم الراكبان هما وابوهما خير منهما ، فحملاهما وابو بكر معهما حتى أتوا بهما إلى باب مسجد المدينة ، ثم أقبل بلال فقال له النبي : يا بلال هلم علي بالناس فناد لى فيهم فاجمعهم لى في المسجد ، فقام النبي على قدمه خطيباً فخطب الناس بخطبة أبلغ فيها ، فحمد الله عزوجل وأثنى عليه بما هو أهله ومستحقه ، ثم قال : يا معاشر المسلمين هل أدلكم على خير الناس جداً وجدة ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال : عليكم بالحسن والحسين ، فان جدهما محمد صلى الله عليه وآله وجدتهما خديجة بنت خويلد سيدة نساء أهل الجنة ،
____________
(1) سرى عنه ، على صيغه المجهول : كشف عنه الخوف ، وقد تكرر ذكر هذه اللفظة في الحديث وخاصة في ذكر نزول الوحى عليه ، كلها بمعنى الكشف والازالة ـ لسان العرب .
(2) [ يقال ] وطأت لك الفراش ووطأت لك المجلس توطئة [ من الوطأ ] والوطأ من كل شيء : ما سهل ولان .

( 289 )

واول من سارعت إلى تصديق ما أنزل الله على نبيه وإلى الإيمان بالله وبرسوله ، ثم قال : يا معاشر المسلمين هل أدلكم على خير الناس أبا واما ؟ قالوا : بلى يا رسول الله قال : عليكم بالحسن والحسين فان أباهما علي بن أبي طالب يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ، وامهما فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله فقد شرفهما الله في سماواته وأرضه ثم قال : ايامعشر المسلمين وهل أدلكم على خير الناس خالاً وخالة ؟ قالوا : بلى يارسول الله . قال عليكم بالحسن والحسين فان خالهما القاسم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وخالتهما زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وآله ثم قال يا معاشر المسلمين هل أدلكم على خير الناس عما وعمة ؟ قالوا بلى يا رسول الله قال عليكم بالحسن والحسين فان عمهما جعفر ذو الجناحين الطيار مع الملائكة في الجنة وعمتهما ام هاني بنت أبي طالب .
ثم قال : اللهم انك تعلم ان الحسن والحسين في الجنة وجدهما في الجنة وجدتهما في الجنة وأباهما في الجنة ، وامهما في الجنة ، وعمهما في الجنة ، وعمتهما في الجنة ، وخالهما في الجنة ، وخالتهما في الجنة ، ومن يحبهما في الجنة ومن يبغضهما في النار ، قال فلما قلت ذلك للشيخ . وفهم قولي ، قال إليّ ، انشدتك الله تعالى من أنت ؟ قال : قلت : انا رجل من أهل الكوفة فقال لي : أعربي أنت ام مولى ؟ قال : قلت بل عربي شريف فقال لي : فانك تحدث بمثل هذا الحديث وأنت في هذا الكساء الرث ؟ فقلت له : ان لى قصة لا أحب أن ابديها لأحد قال فابدها لي ، فأمانة ، فقلت له أنا هارب من بني مروان على هذه الحال التي ترى ، لئلا اعرف ولو غيرت حالي لعرفت ولو اردت ان اعرف بنفسي لفعلت ولكني اخاف على نفسي القتل فقال لي : لا خوف عليك ، اقم عندي فكساني خلعتين خلعهما علي وحملنى على بغلة ، وثمن البغلة في ذلك الزمان في تلك البلدة مائة دينار ثم قال لي : يافتى اقررت
____________
(1) رواه أيضاً المحب الطبري في ذخائر العقبى | 130 .
( 290 )

عينى ، أقر الله عينك فوالله لأرشدنك إلى فتى يقر الله به عينك قال : قلت فأرشدني رحمك الله فأرشدني إلى باب دار فأتيت إلى الدار التي وصف لي وانا راكب على البغلة وعلي الخلعتان فقرعت الباب وناديت بالخادم فأذن لي بالدخول ، فدخلت عليه وإذا انا بفتى قاعد على سرير منجد صبيح الوجه حسن الجسم ، فسلمت عليه باحسن سلام فرد علي السلام بأحسن مرد ، ثم اخذ بيدى مكرماً حتى أجلسني إلى جانبه ؛ فلما نظر إليّ قال لي : والله يافتى اني لأعرف هذه الكسوة التى خلعت عليك واعرف هذه البغلة ، والله ما كان ابو محمد ـ وكان اسمه الحسن ـ ليكسوك خلعتيه هاتين ويحملك على بغلته هذه الا انك تحب الله ورسوله وذريته وجميع عترته فاحب رحمك الله ان تحدثني عن فضائل علي بن أبي طالب أمير المؤمنين عليه السلام فقلت له : نعم بالحب والكرامة ، حدثني والدي ، عن أبيه ، عن جده قال : كنا يوماً عند رسول الله صلى الله عليه وآله إذ أقبلت فاطمة وقد حملت الحسن على كتفيها وهي تبكى بكاء شديداً قد شهقت في بكائها فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : ما يبكيك يا فاطمة ؟ لا أبكى الله عينيك فقالت : يا ابة ومالي لا أبكي ونساء قريش قد عيرتني فقلن لي : ان أباك زوجك من رجل معدم ، لا مال له ، قال : فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : لا تبكي يا فاطمة ، فوالله ما أنا زوجتك ، بل الله زوجك من فوق سبع سماواته ، وشهد على ذلك جبرئيل وميكائيل واسرافيل ، ثم ان الله عزوجل اطلع إلى اهل الأرض ، فاختار من الخلائق اباك فبعثه نبيا ، ثم اطلع الثانية إلى اهل الدنيا ، فاختار من الخلائق عليا ، فزوجك اياه ، واتخذته وصيا ، فعلي مني وانا من علي ، فعلي أشجع الناس قلبا ، واعلم الناس علماً ، واحلم الناس حلماً ، واقدم الناس سلماً . والحسن والحسين ابناه سيدا شباب أهل الجنة من الأولين والآخرين وسماهما الله تعالى في التوراة على لسان موسى عليه السلام « شبر » و« شبير » لكرامتهما على الله عزوجل .
( 291 )

يا فاطمة لا تبكى ، فانى إذا دعيت غداً إلى رب العالمين فيكون علي معى ، وإذا حبيت غداً فيحبي معي ، يا فاطمة لا تبكي ، فان علياً وشيعته غداً هم الفائزون ، يدخلون الجنة ـ قال يوسف ... (1) يوم القيامة قال فلما قلت ذلك للفتى قال لي : انشدك بالله عزوجل من انت ؟ قلت : انا رجل من أهل الكوفة ، قال : أعربي ام مولى ؟ قلت : بل عربي شريف . قال فكساني ثلاثين ثوبا في تخت (2) وأعظاني عشرة آلاف درهم في كيس . ثم قال لي : اقررت عيني يافتى ، اقر الله عينيك ، ولم يسلني عما سوى ذلك ولكن لي اليك حاجة ، فقلت له قضيت ان شاء الله فقال : إذا اصبحت غداً فأت مسجد فلان كيما ترى اخي الشقي .
قال أبو جعفر : فوالله لقد طالت علي تلك الليلة حتى خشيت الا أصبح حتى أفارق الدنيا . قال فلما اصبحت أتيت المسجد الذي وصف لي ، وحضرت الصلاة فقمت في الصف الاول لفضله ، وإذا على جانبي إلى يسارى شاب معتم بعمامة ، فذهب ليركع فسقطت العمامة من رأسه فنظرت إليه فإذاً رأسه رأس خنزير ، ووجهه وجه خنزير .
قال أبو جعفر : فوالذي احلف به ، ما علمت ما انا فيه ولا عقلت افي صلاة انا ، ام في غير صلاة تعجبا ودهشت حتى ما ادري ما أقول في صلاتي إلى أن فرغ الامام من التشهد ، فسلم وسلمت فقلت له : يافتى ما هذا الذي ارى بك ؟ فقال لي : فلعلك صاحب اخي الذي ارشدك إلي لتراني ؟ قلت : نعم ، وأخذ بيدى فأقامني وهو يبكي بكاء شديداً قد شهق في بكائه حتى كادت نفسه ان تفيض حتى اتى بي إلى منزله ، فقال لى : انظر إلى هذا البنيان ، فنظرت إليه ثم قال لي : اني رجل كنت أؤذن وأؤم بقوم
____________
(1) وقع سقط في النسخة .
(2) التخت : وعاء تصان فيه الثياب فارسية وقد تكلم به العرب ـ لسان العرب .

( 292 )

وكنت ألعن علي بن أبي طالب بين الأذان والإقامة الف مرة ! وانه لما كان يوم الجمعة لعنت بين الاذان والاقامة اربعة آلاف ، مرة فخرجت من المسجد فأتيت الدار فاتكأت على هذا الدكان الذي اريتك ، فذهب بي النوم فنمت فرأيت في منامي كما انا بالجنة ، قد اقبلت وفيها قبة من زمرد خضراء ، قد زخرفت ونجدت ونضدت بالاستبرق والديباج وإذا حول القبة كراسي من لؤلؤ وزبرجد ، وإذا علي بن أبي طالب فيها متكئ وإذا أبو بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذي النورين جلوس يتحدثون مستبشرين فرحين بعضهم [ من ] (1) بعض ، ثم رأيت أمامى فإذا انا بالنبي صلى الله عليه وآله قد اقبل وعن يمينه الحسن ومعه كأس فضة ، وعلى يساره الحسين ومعه كأس من نور وكانما قال النبي صلى الله عليه وآله للحسين ، يا حسين اسقني . فسقاه ، فشرب ثم قال النبي صلى الله عليه وآله : اسق الجماعة ، فسقى ابا بكر وعمر وعثمان وعلياً فشربوا وكانما قال النبي صلى الله عليه وآله : يا حسين اسق هذا المتكى الذي على هذا الدكان ، فقال الحسين للنبي صلى الله عليه وآله : يا جداه ، يا جداه أتأمرني ان اسقي هذا وهو يلعن والدي علياً كل يوم الف مرة ، وقد لعنه في هذا اليوم وهو يوم الجمعة اربعة آلاف مرة ، فخرجت فإذا النبي صلى الله عليه وآله يقول : مالك ؟ ! عليك لعنة الله حتى قالها ثلاثا ، ويحك أتشتم علياً وعليّ مني ، مالك ؟ ! عليك غضب الله ، مالك ، عليك غضب الله حتى قالها ثلاثا ، ويلك اتشتم عليا وعلي منى ، ثم تفل في وجهى ثلاثا وضربني برجله ثلاثا ثم قال لي : غير الله ما بك من نعمة وسود وجهك وخلقك حتى تكون عبرة لمن سواك .
قال فانتبهت من نومي فإذا رأسي رأس الخنزير ، ووجهي وجه خنزير ، على ما ترى . فقال سليمان بن مهران : فقال لي أبو جعفر : يا سليمان بن مهران
____________
(1) في [ ر ] : في بعض .
( 293 )

هذان الحديثان كانا في يدك ؟ قلت : لا ، يا أمير المؤمنين ، فقال هؤلاء من دخائر الحديث وجوهره ، ثم قال لي : ويحك يا سليمان ، حب علي ايمان ، وبغضه نفاق ، فقلت : الأمان ! الأمان ! ، قال لك الامان ! ، يا سليمان فقلت : ما تقول في قاتل الحسين بن علي ؟ قال : في النار ، ابعده الله ، قلت وكذاك من يقتل من ولد رسول الله صلى الله عليه وآله احدا فهو في النار ؟ قال فحرك أبو جعفر أمير المؤمنين رأسه طويلا ثم قال : ويحك يا سليمان ، الملك عقيم حتى قالها ثلاث مرات ، ثم قال لي : يا سليمان بن مهران اخرج فحدث الناس بفضائل علي بن أبي طالب عليه السلام بكل ما شئت ولا تكتم منه حرفا ، والسلام (1) .
280 ـ وأخبرنا الشيخ الثقة الحافظ العدل أبو بكر محمد بن عبد الله (2) بن نصر الزاغوني ، حدثني أبو الحسين محمد بن إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الباقرجي ، حدثنا أبو عبد الله الحسين بن الحسن بن العلي بن بندار ، حدثنا أبو بكر أحمد ابن إبراهيم بن الحسن بن محمد بن شاذان حدثنا أبو القاسم عبد الله بن أحمد ابن عامر [ الطائي حدثنا أبي أحمد بن عامر ] بن سليمان حدثنا أبو الحسن علي بن موسى الرضا ، حدثني أبي موسى بن جعفر حدثني أبي جعفر بن محمد حدثني أبي محمد بن علي حدثني أبي علي بن الحسين ، حدثني أبي الحسين بن علي ، حدثني أبي على بن أبي طالب عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي إني سألت ربي فيك خمس خصال فأعطاني : اما أولها فسألت ربى أن تنشق عنى الارض وانفض التراب عن رأسي وأنت معي فاعطاني .
وأما الثانية فسألت ربي ان يوقفني عند كفة الميزان وأنت معي فاعطاني .
وأما الثالثة فسألت الله ان يجعلك حامل لوائي وهو لواء الله الاكبر ،
____________
(1) رواه أيضاً ابن المغازلي في مناقبه | 143 .
(2) في [ و] : عبيدالله .

( 294 )

عليه المفلحون الفائزون بالجنة فاعطاني .
واما الرابعة فسألت ربي ان تسقي أمتي من حوضي فأعطاني .
واما الخامسة فسألت ربي أن يجعلك قائد امتي إلى الجنة فأعطاني ، فالحمد لله الذي من عليّ بذلك (1) .
281 ـ وبهذا الأسناد عن رسول الله صلى الله عليه وآله قال : يا علي انك قسيم النار ، وانك تقرع باب الجنة فتدخلها بلا حساب (2) .
282 ـ وبهذا الأسناد عن رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا كان يوم القيامة نوديت من بطنان العرش : يا محمد نعم الأب ، أبوك ابراهيم الخليل ، ونعم الأخ ، أخوك علي بن أبي طالب عليه السلام (3) .
283 ـ وبهذا الأسناد عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما (4) .
284 ـ وبهذا الأسناد عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال : يا علي ان الله قد غفر لك ولأهلك ولشيعتك ومحبي شيعتك ومحبي محبي شيعتك ، وابشر فانك الانزع البطين ، منزوع من الشرك ، بطين من العلم (5) .
285 ـ وبهذا الأسناد عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال : يا على انك أعطيت ثلاثا قلت : فداك أبي وامي وما أعطيت ؟ قال : أعطيت صهرا مثلي ، وأعطيت مثل زوجتك فاطمة وأعطيت مثل ولديك الحسن والحسين (6) .
____________
(1) ورد نظيره في تاريخ ابن عساكر ترجمة الامام علي عليه السلام 2 | 342 وفي تاريخ بغداد 4 | 339 .
(2) و(3) مناقب ابن المغازلي | 67 .
(4) هذا الحديث ساقط من [ و] .
(5) الحديث رواه الجويني في فرائد السمطين 1 | 308 ورواه أيضا ابن المغازلي في مناقبه | 400 .
(6) الحديث رواه أيضاً الجويني في فرائد السمطين 1 | 142 .

( 295 )

286 ـ وبهذا الاسناد عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال : يا علي ليس في القيامة راكب غيرنا ونحن أربعة ، فقام إليه رجل من الانصار فقال : فداك أبي وامي أنت ومن ؟ قال : أنا على دابة الله البراق ، وأخي صالح على ناقة الله التي عقرت ، وعمي حمزة على ناقتي العضباء ، وأخي علي بن أبي طالب على ناقة من نوق الجنة ، وبيده لواء الحمد ينادي : لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، فيقول الآدميون : ما هذا إلا ملك مقرب ، أو نبي مرسل ، أو حامل عرش ، فيجيبهم ملك من بطنان العرش : يا معشر الآدميين ، ليس هذا ملكا مقرباً ولا نبياً مرسلاً ولا حامل عرش ، هذا علي بن أبي طالب (1) .
287 ـ وبهذا الاسناد عن رسول الله صلى الله عليه وآله انه قال : يا علي أنت سيد المسلمين وامام المتقين ، وقائد الغر المحجلين ويعسوب الدين (2) .
288 ـ وبهذا الاسناد عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : لما اسري بي إلى السماء اخذ جبرئيل بيدي واقعدني على درنوك (3) من درانيك الجنة ، وناولني سفرجلة ، وأنا اقلبها ، إذ انفلقت فخرجت منها جارية حوراء ، لم أر أحسن منها ، فقالت : السلام عليك يا محمد (4) ، فقلت : من أنت ؟ قالت : أنا الراضية المرضية ، خلقني الجبار من ثلاثة أصناف : اسفلي من مسك ، ووسطى من كافور ، واعلاي من عنبر ، عجنني من ماء الحيوان ثم قال لى الجبار : كوني ، فكنت ، خلقني لأخيك وابن عمك علي بن أبي طالب (5) .
____________
(1) الحديث بطوله في تاريخ بغداد 11 | 112 و13 | 122 ـ رواه ايضاً ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 333 .
(2) هذا حديث معروف اخرجه الحفاظ الاثبات بطرق مختلفه منهم : أبو نعيم في اخبار اصبهان 2 | 299 ـ الحاكم في مستدركه 3 | 137 ـ ابن الاثير الجزري في اسد الغابة 1 | 69 وابن المغازلي في مناقبه | 65 .
(3) الدرنوك نوع من البسط له خمل ـ لسان العرب .
(4) في [ و] : ثلاث مرات .
(5) شرح نهج البلاغة لابن ابى الحديد 2 | 488 في اربع مجلدات ـ مناقب ابن المغازلي | 401 .

( 296 )

289 ـ وبهذا الاسناد عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : يا علي إذا كان يوم القيامة اخذت بحجزة الله ، واخذت أنت بحجزتي ، واخذ ولدك بحجزتك واخذت شيعة ولدك بحجزتهم ، فترى أين يؤمر بنا ؟
290 ـ واخبرنا العلامة فخر خوارزم أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ، أخبرنا الاستاد الامين أبو الحسن علي بن مردك الرازي ، أخبرنا الشيخ الزاهد الحافظ ، أبو سعد اسماعيل بن علي بن الحسن السمان ، أخبرنا أبو الفتح محمد بن أحمد بن أبي الفوارس الحافظ ببغداد ـ بقرائتي عليه ـ أخبرني أبو بكر محمد بن عبد الله بن ابراهيم الشافعي ، حدثني أبو بكر أحمد بن محمد ابن صالح التمار ، حدثنا محمد بن مسلم بن وارة ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا اسرائيل ، عن أبي اسحاق ، عن حبشي بن جنادة قال : كنت جالساً عند أبي بكر الصديق ، فقال : من كانت له عند رسول الله عدة فليقم ، فقام رجل فقال : يا خليفة رسول الله أنه وعدني ثلاث حثيات من تمر ، فقال : ارسلوا إلى علي [ فجاء ] فقال : يا أبا الحسن ان هذا يزعم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وعده ان يحثى له ثلاث حثيات من تمر ، فاحثها له فحثاها فقال أبو بكر : عدوها ، فوجدوا في كل حثية ستين تمرة ، لا تزيد واحدة على الاخرى ، فال أبو بكر الصديق : صدق الله ورسوله قال لى رسول الله صلى الله عليه وآله ليلة الهجرة ـ ونحن خارجون من الغار نريد المدينة يا أبا بكر كفي وكف علي في العدد سواء (1) .
291 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد السمان هذا ، أخبرني أبو سعد أحمد بن محمد الماليني ـ بقراءتي ـ عليه حدثنا أبو بكر محمد بن حيان الدير عاقولي (2) حدثنا
____________
(1) للحديث مصادر كثيرة منها : تاريخ بغداد 5 | 37 وفيه : كفى وكف على في العدل سواء ـ وللحديث صورة اخرى مشابهة ذكرها البغدادي أيضا في ج 8 | 76 ـ تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 438 .
(2) دير العاقول : بين مدائن كسرى والنعمانية ـ معجم البلدان .

( 297 )

محمد بن الحسين بن حفص الاشناني ، حدثنا محمد بن يحيى الفارسي ، عن سليمان بن حرب ، عن يونس بن سليمان التميمي ، عن أبيه ، عن زيد بن يثيع قال : سمعت أبا بكر الصديق يقول : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله خيم خيمة وهو متكئ على قوس عربية ، وفي الخيمة علي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام فقال : يا معاشر المسلمين ، أنا سلم لمن سالم أهل الخيمة ، وحرب لمن حاربهم ، وولي لمن والاهم ، لا يحبهم إلا سعيد الجد ، طيب المولد ، ولا يبغضهم إلا شقي الجد ، ردي الولادة ، فقال رجل : يا زيد أأنت سمعت منه ؟ قال أي ورب الكعبة (1) .
292 ـ وبهذا الاسناد عن أبي سعد هذا ، أخبرنا أبو الفرج محمد بن أحمد بن محمد بن الفضل بن الوازع البشاري ببغداد ـ بقرائتي عليه ـ أخبرني عبد الله بن اسحاق بن ابراهيم الخراساني ، حدثني أبو بكر محمد بن علي بن أحمد بن سام ، حدثني محمد بن سعيد بن عباد العطار بالبصرة ، حدثنى محمد بن الجماهر ، حدثنا ابن أبي السرى العسقلاني ، حدثنا عبد الله بن ادريس ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : لما توفي النبي صلى الله عليه وآله جاء أبو بكر وعلى يزوران قبره بعد وفاته بستة أيام ، فقال علي لابي بكر : تقدم ، وقال أبو بكر : يا علي ما كنت لأتقدم رجلا سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : علي مني بمنزلتي من ربي ، فبكى علي وقال : ما كنت لاتقدم رجلا سمعت رسول الله يقوم ما منكم أحد إلا وقد كذبني الا أبو بكر وقد يصبح على بابه ظلمة غير باب ابي بكر ، قال أبو بكر لعلي : سمعت رسول الله يقوله ؟ فقال على : سمعت هذا من ابن عمى يقوله ، فأخذ أبو بكر بيد على فدخلا جميعاً (2) .
____________
(1) رواه أيضاً المحب الطبري في الرياض النضرة 2 | 154 .
(2) الرياض النضرة 2 | 118 .