وتزخرفت الجنان وتزينت الحور العين وامر الله الملائكة ان تجتمع في السماء الرابعة عند البيت المعمور ، قال فهبطت الملائكة : ملائكة الصفيح الأعلى وملائكة السماء الخامسة إلى السماء الرابعة وزقت ملائكة السماء الدنيا وملائكة السماء الثانية وملائكة السماء الثالثة إلى الرابعة وأمر الله عزوجل رضوان فنصب منبر الكرامة على باب البيت المعمور وهو المنبر الذي خطب فوقه آدم يوم علمه الله الاسماء وعرضهم على الملائكة وهو منبر من نور فأوحى الله عزوجل إلى ملك من ملائكة حجبه ـ يقال له راحيل ـ : ان يعلو ذلك المنبر وان يحمده بمحامده وان يمجده بتمجيده وان يثنى عليه بما هو أهله وليس في الملائكة كلها احسن منطقاً ولا أحلى لغة من راحيل الملك ، فعلا الملك راحيل المنبر وحمد ربه ومجده وقدسه واثنى عليه بما هو أهله فارتجت السماوات فرحا وسرورا قال جبرئيل : ثم اوحى إلي : ان اعقد عقدة النكاح فانى قد زوجت امتى فاطمة ابنة حبيبي محمد من [ عبدى ] علي بن أبي طالب فعقدت عقدة النكاح واشهدت على ذلك الملائكة اجمعين وكتبت شهادة الملائكة في هذه الحريرة ، وقد امرني ربي ان اعرضها عليك وان اختمها بخاتم مسك أبيض وان ادفعها إلى رضوان خازن الجنان وان الله عزوجل لما ان اشهد على تزويج فاطمة من علي بن أبي طالب عليه السلام ملائكته امر شجرة طوبى ان تنثر حملها وما فيها من الحلى والحلل ، فنثرت الشجرة ما فيها والتقطته الملائكة والحور العين وان الحور ليتهادينه ويفخرن به إلى يوم القيامة ، يا محمد وان الله امرني ان آمرك أن تزوج عليا في الارض فاطمة وان تبشرهما بغلامين زكيين نجيبين طيبين طاهرين فاضلين ، خيرين في الدنيا والآخرة ، يا أبا الحسن فوالله ما خرج ملك من عندي حتى دققت الباب ألا وإني منفذ فيك امر ربي ، امض يا أبا الحسن امامي فاني خارج إلى المسجد ومزوجك على رؤوس الناس وذاكر من فضلك ما تقربه عينك واعين محبيك في الدنيا والآخرة قال علي بن أبي طالب : فخرجت من عند


( 348 )

رسول الله مسرعا وانا لا اعقل فرحا وسرورا فاستقبلني أبو بكر وعمر وقالا لي : ما وراك يا أبا الحسن ؟ فقلت زوجني رسول الله صلى الله عليه وآله ابنته فاطمة وأخبرني ان الله عزوجل زوجنيها في السماء ، وهذا رسول الله صلى الله عليه وآله خارج في أثرى ليظهر ذلك بحضرة الناس ، ففرحا بذلك فرحا شديداً ورجعا معي إلى المسجد فوالله ما توسطناه حيناً ، حتى لحق بنا رسول الله وان وجهه ليتهلل سرورا وفرحا .
وقال اين بلال بن حمامة ؟ فأجابه مسرعاً بلال وهو يقول : لبيك ، لبيك يا رسول الله فقال له رسول الله : اجمع لي المهاجرين والانصار ، فانطلق بلال لامر رسول الله وجلس رسول الله صلى الله عليه وآله قريبا من منبره حتى اجتمع الناس ثم رقى على درجة من المنبر ، فحمد الله واثنى عليه وقال : معاشر المسلمين ، ان جبرئيل عليه السلام اتانى آنفا فاخبرني عن ربى عزوجل بانه جمع الملائكة عند البيت المعمور وانه أشهدهم جميعاً أنه زوج امته فاطمة بنت رسوله محمد ، من عبده علي بن أبي طالب عليه السلام وأمرني ان ازوجه في الارض واشهدكم على ذلك ثم جلس وقال لعلي عليه السلام : قم يا أبا الحسن فاخطب انت لنفسك قال فقام فحمد الله واثنى عليه وصلى على النبي وقال : الحمد لله شكراً لانعمه واياديه ولا إله إلا الله ، شهادة تبلغه وترضيه وصلى الله على محمد ، صلاة تزلفه وتحظيه ، والنكاح مما امر الله عزوجل به ورضيه ومجلسنا هذا مما قضاه الله ورضيه واذن فيه وقد زوجنى رسول الله صلى الله عليه وآله ابنته فاطمة وجعل صداقها درعي هذا وقد رضيت بذلك فسلوه واشهدوا فقال المسلمون لرسول الله : زوجته يا رسول الله ؟ فقال رسول الله : نعم ، فقال المسلمون : بارك الله لهما وعليهما وجمع شملهما ، وانصرف رسول الله صلى الله عليه وآله إلى ازواجه فامرهن أن يدففن لفاطمة ، فضربن ازواج النبي صلى الله عليه وآله على رأس فاطمة عليها السلام بالدفوف : قال علي بن أبي طالب : واقبل رسول الله صلى الله


( 349 )

عليه وآله فقال يا أبا الحسن انطلق الآن فبع درعك واتنى بثمنه حتى اهيئ لك ولابنتي فاطمة ما يصلحكما ، قال علي عليه السلام : فاخذت درعى فانطلقت به إلى السوق فبعته باربعمائة درهم سود هجرية من عثمان بن عفان فلما ان قبضت الدراهم منه وقبض الدرع مني قال لي : يا أبا الحسن الست اولى بالدرع منك وأنت اولى بالدراهم مني ؟ فقلت : نعم قال فان الدرع هدية مني اليك قال فاخذت الدرع والدراهم واقبلت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فطرحت الدرع والدراهم بين يديه واخبرته بما كان من امر عثمان فدعا له النبي صلى الله عليه وآله بخير وقبض رسول الله قبضة ودعا بأبي بكر فدفعها إليه وقال : يا أبا بكر اشتر بهذه الدراهم لابنتي ما يصلح لها في بيتها وبعث معه سلمان الفارسي وبلال بن حمامة ليعيناه على حمل ما يشترى به .
قال أبو بكر : وكانت الدراهم التي دفعها إلى رسول الله ثلاثة وستين درهما قال : فانطلقت إلى السوق فاشتريت فراشا من خيش (1) مصر محشواً بالصوف ونطعا من أدم ووسادة من أدم محشوة ليف النخل وعباءة خيبرية وقربة للماء ـ وقلت هي خادم البيت ـ وكيزاناً وجراراً ومطهرة للماء وستر صوف رقيق وحملت انا بعضه وسلمان بعضه وبلال بعضه واقبلنا به فوضعناه بين يدى رسول الله صلى الله عليه وآله فلما نظر إليه بكى وجرت دموعه على لحيته ثم رفع رأسه إلى السماء وقال : اللهم بارك لقوم جل آنيتهم الخزف . قال علي بن أبي طالب عليه السلام : ودفع رسول الله صلى الله عليه وآله باقى ثمن الدرع إلى ام سلمة وقال ارفعى هذه الدراهم عندك ومكثت بعد ذلك شهراً ، لا اعاود رسول الله صلى الله عليه وآله في أمر فاطمة بشيء استحياء من رسول الله صلى الله عليه وآله غير اني إذا خلوت برسول الله
____________
(1) نسج خش من الكتان .
( 350 )

صلى الله عليه وآله ، قال لي : يا أبا الحسن ما احسن زوجتك واجملها . أبشر يا أبا الحسن فقد زوجتك سيدة نساء العالمين . قال علي : فلما كان بعد شهر ، دخل علي أخي عقيل فقال : والله يا أخي ، ما فرحت بشيء قط كفرحي بتزويجك فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وآله يا أخي ، فما بالك لا تسأل رسول الله صلى الله عليه وآله ان يدخلها عليك فتقر أعيننا باجتماع شملكما ؟ فقلت : والله يا اخي اني لأحب ذلك ومايمنعني أن اسأل رسول الله صلى الله عليه وآله ذلك الا حياء منه فقال : اقسمت عليك ، إلا قمت معي تريد رسول الله صلى الله عليه وآله فلقيتنا في الطريق ام أيمن ـ مولاة رسول الله صلى الله عليه وآله ـ فذكرنا ذلك فقالت : لا تفعل يا أبا الحسن ، ودعنا نحن نكلم في هذا ، فان كلام النساء في هذا الأمر احسن وأوقع في قلوب الرجال ، قال ثم انثنت راجعة فدخلت على ام سلمة بنت أبي امية بن المغيرة زوج النبي صلى الله عليه وآله فأعلمتها بذلك واعلمت نساء رسول الله صلى الله عليه وآله جميعاً فاجتمعت امهات المؤمنين إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وكان في بيت عائشة بنت أبي بكر فاحدقن به وقلن : فديناك بآبائنا وامهاتنا يا رسول الله قد اجتمعنا لأمر لو ان خديجة في الاحياء ، لقرت بذلك عينها ، قالت ام سلمة : فلما ذكرنا « خديجة » بكى رسول الله صلى الله عليه وآله ثم قال : « خديجة » واين مثل « خديجة » ، صدقتني حين كذبني الناس وآزرتني على دين الله وأعانتني عليه بمالها ، ان الله عزوجل أمرني ان أبشر خديجة ببيت في الجنة من قصب الزمرد ، لا صخب فيه ولا نصب (1) قالت ام سلمة : فقلنا فديناك بآبائنا وامهاتنا يا رسول الله صلى الله عليه وآله انك لم تذكر من خديجة أمراً إلا وقد كانت كذلك ، غير انها قد مضت إلى ربها
____________
(1) القصب : قال ابن الاثير في النهاية : (4 | 67) القصب في هذا الحديث لؤلؤ مجوف كالقصر المنيف الصخب : الصياح والجلبة وشدة الصوت واختلاطه .
( 351 )

فهنأها الله بذلك وجمع بيننا وبينها في درجات جنته ورحمته ورضوانه يا رسول الله صلى الله عليه وآله هذا اخوك في الدين وابن عمك في النسب علي بن أبي طالب عليه السلام يحب ان تدخل زوجته فاطمة وتجمع بها شمله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا ام سلمة فما بال علي لا يسألني ذلك ؟ قلت يمنعه من ذلك الحياء منك يا رسول الله صلى الله عليه وآله ، قالت ام أيمن : فقال لي رسول الله صلى الله عليه وآله يا ام أيمن : انطلقي إلى على فأتيني به فخرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وآله فإذا انا بعلي ينتظرني ليسألنى عن جواب رسول الله صلى الله عليه وآله ، فلما رأني ، قال : ما وراك يا ام أيمن ؟ قلت : اجب رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال على : فدخلت عليه وهو في حجرة عائشة وقمن ازواجه فدخلن البيت واقبلت فجلست بين يدي رسول الله مطرقا نحو الارض ، حياء منه ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وآله : أتحب ان تدخل عليك زوجتك ؟ فقلت ـ وانا مطرق ـ نعم فداك أبي وامي ، فقال نعم وكرامة يا أبا الحسن ادخلها عليك في ليلتنا هذه أو في ليلة غد ان شاء الله ، فقمت من عنده فرحا مسروراً وأمر رسول الله صلى الله عليه وآله ازواجه ليزين فاطمة وليطيبنها ويفرشن لها بيتا حتى يدخلها على بعلها علي ، ففعلن ذلك وأخذ رسول الله صلى الله عليه وآله من الدراهم التي دفعها إلى ام سلمة من ثمن الدرع عشرة دراهم فدفعها إلى علي ثم قال : اشتر تمراً وسمناً وإقطاً ، قال علي : فاشتريت بأربعة دراهم تمراً ، وبخمسة دراهم سمنا وبدرهم إقطا ، واقبلت به إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فحسر النبي عن ذراعيه ودعا بسفرة من ادم وجعل يشدخ (1) التمر بالسمن وجعل يخلطه بالاقط حتى اتخذه حيسا (2) ثم قال لي : يا علي ادع من
____________
(1) الشدخ : كسر الشيء الاجوف النهاية .
(2) الحيس : تمر واقط وسمن ، تخلط وتعجن وتسوى كالثريد ـ المعجم الوسيط .

( 352 )

احببت فخرجت إلى المسجد وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله متوافرون فقلت : أجيبوا رسول الله صلى الله عليه وآله فقام القوم بأجمعهم وأقبلوا نحو النبي صلى الله عليه وآله فدخلت على رسول الله فأخبرته ان القوم كثير ، فجلل رسول الله صلى الله عليه وآله السفرة بمنديل ثم قال : ادخل علي عشرة بعد عشرة ، ففعلت ذلك فجعلوا يأكلون ويخرجون والسفرة لا ينقص ما عليها ، حتى لقد أكل من الحيس تسعمائة رجل وامرأة ، كل ذلك ببركة كف رسول الله صلى الله عليه وآله ، قالت ام سلمة : ثم دعا النبي بابنته فاطمة ودعا بعلي فأخذ عليا بيمينه وأخذ فاطمة بشماله فجمعهما إلى صدره فقبل بين أعينهما ودفع فاطمة إلى علي عليه السلام وقال : يا علي نعم الزوجة ، زوجتك ثم اقبل على فاطمة فقال لها : يا فاطمة نعم البعل بعلك ، ثم قام معهما يمشي بينهما حتى ادخلهما بيتهما الذي هيأ لهما ، ثم خرج من عندهما فأخذ بعضادتى الباب وقال : طهركما الله وطهر نسلكما ، انا سلم لمن سالمكما وحرب لمن حاربكما ، استودعكما الله واستخلفه عليكما قال علي عليه السلام : ومكث رسول الله صلى الله عليه وآله بعد ذلك ثلاثاً لا يدخل علينا ، فلما كان في صبيحة اليوم الرابع جاءنا صلى الله عليه وآله ليدخل علينا فصادف في حجرتنا اسماء بنت عميس الخثعمية فقال لها : ما يوقفك هاهنا وفي الحجرة رجل ؟ فقالت له : فداك أبي وامي ان الفتاة إذا زفت إلى زوجها تحتاج إلى امرأة تتعهدها وتقوم بحوائجها فاقمت هاهنا لأقضى حوائج فاطمة واقوم بأمرها فتغرغرت عينا رسول الله بالدموع وقال : يا اسماء ، قضى الله لك حوائج الدنيا والآخرة قال علي عليه السلام : وكانت غداة قرة وكنت انا وفاطمة تحت العباء ، فلما سمعنا كلام رسول الله صلى الله عليه وآله لأسماء ، ذهبنا لنقوم فنظر الينا رسول الله فقال : سألتكما بحقى عليكما لا تفترقا حتى ادخل عليكما ، فرجع كل واحد منا إلى صاحبه ودخل علينا رسول الله صلى الله عليه وآله فقعد عند رؤوسنا وادخل رجليه فيما بيننا


( 353 )

فأخذت رجله اليمنى وضممتها إلى صدري وأخذت فاطمة رجله اليسرى فضمتها إلى صدرها وجعلنا ندفئ رجلى رسول الله صلى الله عليه وآله من القر حتى إذا دفئت رجله قال لي : يا علي آتني بكوز من ماء فأتيته بكوز من ماء فتفل فيه ثلاثاً وقرأ عليه آيات من كتاب الله عزوجل وقال : يا علي اشربه واترك منه قليلاً ففعلت ذلك ، فرش رسول الله صلى الله عليه وآله باقي الماء على رأسي وصدري وقال : اذهب الله عنك الرجس يا أبا الحسن وطهرك تطهيرا ، ثم قال أتنى بماء جديد فتفل فيه ثلاثاً وقرأ عليه آيات من كتاب الله عزوجل ودفعه إلى ابنته فاطمة وقال : اشربي هذا الماء وأتركي منه قليلاً ، ففعلت ذلك فاطمة ورش النبي صلى الله عليه وآله باقي الماء على رأسها وصدرها وقال أذهب الله عنك الرجس وطهرك تطهيرا وأمرني بالخروج عن البيت وخلا بابنته وقال : كيف أنت يا بنية وكيف رأيت زوجك ؟ قالت : يا ابة ، خير زوج إلا انه دخل علي نساء قريش وقلن لي : زوجك رسول الله صلى الله عليه وآله من رجل فقير ، لا مال له فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : ما أبوك بفقير ولا بعلك بفقير ، ولقد عرضت علي خزائن الارض من الذهب والفضة فاخترت ما عند ربي عزوجل . لو تعلمين ما يعلم ابوك لسمجت الدنيا في عينك والله يا بنية ما آلوتك نصحا ان زوجتك اقدمهم سلما واكثرهم علما واعظمهم حلما ، يا بنية ان الله عزوجل اطلع إلى الأرض اطلاعة فأختار من أهلها رجلين فجعل أحدهما أباك والآخر بعلك ، يا بنية نعم الزوج زوجك لا تعصين له أمراً ، ثم صاح بي رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي فقلت لبيك يا رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : ادخل بيتك والطف بزوجتك وارفق بها فان فاطمة بضعة منى ، يؤلمني ما يؤلمها ويسرني ما يسرها ، استودعكما الله واستخلفه عليكما ، قال علي عليه السلام : فوالله ما اغضبتها ولا اكرهتها من بعد ذلك على امر حتى قبضها الله عزوجل إليه ولا اغضبتني ولا عصت لى امراً ، ولقد كنت انظر إليها


( 354 )

فتكشف عني الغموم والاحزان بنظري إليها قال علي عليه السلام : ثم قام رسول الله صلى الله عليه وآله لينصرف فقالت له فاطمة : يا ابة لا طاقة لي بخدمة البيت ، فاخدمني خادما يخدمني ويعينني على امر البيت ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : يا فاطمة أيما احب اليك ، خادم أو خير من الخادم ؟ فقال على : فقلت : قولى خير من الخادم ، فقالت : يا ابة خير من الخادم فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله : تكبرين الله في كل يوم اربعاً وثلاثين تكبيرة ، وتحمدينه ثلاثاً وثلاثين مرة ، وتسبحينه ثلاثاً وثلاثين مرة فذلك مائة باللسان وألف حسنة في الميزان ؛ يا فاطمة انك ان قلتها في صبيحة كل يوم ، كفاك الله ما اهمك من امر الدنيا والآخرة (1) .
____________
(1) أحاديث الزواج في الطبقات الكبرى لابن سعد 8 | 19 إلى 25 واورد البخاري حديث التسبيحات في صحيحه الجزء الخامس | 19 .
( 355 )

الفصل الحادي والعشرون
في بيان انه من أهل الجنة وان الجنة تشتاق إليه وانه مغفور الذنب
365 ـ أخبرنا الشيخ الإمام الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي ، أخبرنا القاضي الإمام شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان ، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار ، حدثنا محمد بن غالب ، حدثنا عفان ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن محمد بن اسحاق ، عن محمد بن ابراهيم التميمي ، عن سلمة بن أبي الطفيل ، عن علي عليه السلام قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي ان لك بيتا في الجنة وإنك ذو قرنيها ، فلا تتبع النظرة النظرة فانما لك الاولى وليست لك الاخرى (1)
قال « رضي الله عنه » : قال أبو عبيدة : معناه إنك ذو قرني هذه الامة .
366 ـ وروى عن على أنه ذكر ذا القرنين فقال : دعا قومه إلى عبادة الله فضربوه على قرنيه ، وفيكم مثله ـ اراد به نفسه ـ يعني انا ادعو إلى الحق حتى اضرب على رأسي ضربتين تكون فيهما قتلى (2) .
367 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو سعيد الماليني ، أخبرنا أبو أحمد بن عدي ، أخبرنا أبو يعلى وأحمد بن الحسن الصوفي قالا : حدثني
____________
(1) فضائل الصحابة لابن حنبل 2 | 648 ـ مستدرك الصحيحين 3 | 123 ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام .
(2) الغارات 2 | 740 .

( 356 )

أبو سعيد الأشج ، حدثني تليد بن سليمان ، عن أبي الجحاف ، عن محمد بن عمرو الهاشمي ، عن زينب بنت علي ، عن فاطمة بنت رسول الله قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام : أما انك يابن أبي طالب وشيعتك في الجنة ، وسيجئ اقوام ينتحلون حبك قبل ثم يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية ، لهم نبز (1) يقال لهم الرافضة (2) فان لقيتهم فاقتلهم فانهم مشركون (3) .
368 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو العباس محمد بن أحمد المحبوبي بمرو ، حدثنا سعيد
____________
(1) النبز : اللقب ـ لسان العرب .
(2) جاءت اللفظة في الاصلين الموجودين عندنا هكذا : « الرافضة » والرفض في اللغة كما قال ابن منظور : تركك الشيء ، تقول رفضنى فرفضته ورفضت الشيء ارفضه وارفضه رفضا ورفضا : تركته وفرقته ...
والروافض : جنود تركوا قائدهم وانصرفوا ، فكل طائفة منهم « رافضة » والنسبة إليهم رافضي . والروافض : قوم من الشيعة ، سموا بذلك لأنهم تركوا زيد بن علي [ بن الحسين (ع) ] قال الاصمعي . كانوا بايعوه ثم قالوا له : ابرأ من الشيخين نقاتل معك ، فأبى وقال . . ، فرفضوه وارفضوا عنه فسموا « رافضة » .
فبناء على ذلك ، الرافضى يطلق على كل فرقة مخالفة ثائرة على النظام السائد عادلاً كان أو ظالماً وشرعياً كان أو غيره . والمتعصبون ضد الشيعة يطلقون هذا الاسم على الشيعة ويقصدون ذمهم به والطعن عليهم ويحسبون ان للكلمة معنى سلبيا والحال ان الرفض لا يكون حسنا ولا قبيحاً الا بالنسبة إلى الحكومة التي يتعلق بها ذلك فان كان الحكم حكم الامام المنصوب من قبل الله تعالى المفترض طاعته فرفضه كفر وطغيان وخروج عن الدين ومروق منه ، وان كان نظاماً غير خاضع لاحكام الله وغير مشروع فرفضه جهاد ونهي عن المنكر وعلامة لحسن اسلام المرء وتمسكه بدينه .
والحديث الوارد في المتن على تقدير صحته يشير إلى الرافضين لحكم الامام العادل المرضى عند الله ويعادل كلمة « الرافضة » لفظ « الخارجة » . والظن الغالب ان كلمة « الخارجة » الموجودة في المطبوع كانت تفسيراً لكلمة المتن المخطوط وهي « الرافضة » والمضحح لما رآه انسب واقرب إلى الذهن جعله في المتن مكان كلمة « الرافضة » والله العالم .
(3) الكامل في الضعفاء 3 | 950 .

( 357 )

ابن مسعود ، حدثنا عبيدالله بن موسى ، حدثنا اسرائيل ، عن أبي اسحاق ، عن عبد الرحمان ابن أبي ليلى ، عن على عليه السلام قل : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي ألا اعلمك كلمات ان قلتهن غفر الله لك على انك مغفور لك : لا إله إلا الله العلى العظيم ، لا إله الا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين (1) .
____________
(1) مستدرك الصحيحين للحاكم 3 | 138 ـ المعجم الصغير للطبراني 1 | 270 ورواه أيضاً ابن حنبل في فضائل الصحابة 2 | 616 و711 وفي المسند 1 | 158 ونظيره في هذا المجلد ص 91 ـ 92 ـ 94 .
( 358 )

الفصل الثاني والعشرون
في بيان انه حامل لوائه يوم القيامة
369 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين البيهقى هذا ، أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان ببغداد ، أخبرنا اسماعيل بن محمد الصفار ، حدثنا محمد بن اسحاق الصنعاني ، حدثنا اسماعيل بن أبان ، حدثنا ناصح أبو عبد الله المحلمي (1) عن سماك بن حرب ، عن جابر بن سمرة قال : قيل يا رسول الله من يحمل رايتك يوم القيامة ؟ قال : من عسى ان يحملها إلا من حملها في الدنيا ، علي بن أبي طالب (2) .
370 ـ وبهذا الاسناد عن احمد بن الحسين هذا أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أحمد بن جعفر القطيعي ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني أبي أحمد ، حدثنا سنان بن حاتم ، حدثنا جعفر بن سليمان ، حدثنا مالك بن دينار قال سألت سعيد بن جبير فقلت : يا أبا عبد الله من كان حامل راية رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قال : فنظر إلى فقال : كأنك رخى البال (3) فغضبت وشكوته إلى اخوانه من القراء فقالوا إنك سألته [ جهرة ] وهو خائف من الحجاج وقد لاذ بالبيت (4) فاسأله الآن فسألته فقال : كان حاملها
____________
(1) في [ و] : ناصح بن عبد الله .
(2) مستدرك الصحيحين للحاكم 3 | 138 ـ المعجم الصغير للطبراني 1 | 270 ورواه أيضا ابن حنبل في فضائل الصحابة 2 | 216 و711 وفي المسند 158 ونظيره في هذا المجلد ص 91 ـ 92 ـ 94 .
(3) يقال : هو رخى البال : إذا كان في نعمة واسع الحال بين الرخاء ـ لسان العرب .
(4) وكان ذلك سنة 94 هـ حينما خرج سعيد ومن معه على الوليد بن عبد الملك كما ذكره ابن جرير الطبري في تاريخه (8 : 93) .

( 359 )

علي عليه السلام كان حاملها على (1) هكذا سمعته من عبد الله بن عباس .
371 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا : حدثنا أبو عبد الله الصفار ، حدثنا أبويحيى عبد الرحمان بن محمد بن سلم الرازي باصبهان ، اخبرني يحيى بن ضريس ، حدثنا عيسى بن عبد الله بن عبيدالله بن عمر بن علي بن أبي طالب ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن جده عن علي بن أبي طالب عليه السلام ، عن النبي صلى الله عليه وآله قال : أنا أول من تنشق الارض عنه يوم القيامة وأنت معي ، ومعنا لواء الحمد وهو بيدك ، تسير به امامي تسبق به الاولين والآخرين .
372 ـ وأنبأني مهذب الائمة أبو المظفر عبد الملك بن علي بن محمد الهمداني ـ نزيل بغداد ـ أخبرنا أبو القاسم أحمد بن عمر المقري ، أخبرنا عاصم بن الحسين بن محمد ، أخبرنا عبد الواحد بن محمد بن عبد الله ، أخبرنا أحمد بن محمد بن سعيد ، حدثنا محمد بن أحمد بن الحسين ، حدثنا خزيمة بن ماهان المروزي حدثنا عيسى بن يونس ، عن الاعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يأتي على الناس يوم القيامة وقت ما فيه راكب إلا نحن اربعة ، فقال له العباس بن عبد المطلب عمه ـ : فداك أبي وامى ومن هؤلاء الاربعة ؟ قال : أنا على البراق واخي صالح على ناقة الله التي عقرها قومه ، وعمى حمزة اسد الله على ناقتي العضباء واخى علي بن أبي طالب على ناقة من نوق الجنة مدبجة (2) . الجنبين ، عليه حلتان خضراوان من كسوة الرحمان ، على رأسه تاج من نور ، لذلك التاج
____________
(1) فضائل الصحابة لابن حنبل 2 | 680 ـ مستدرك الصحيحين 3 | 137 وقال حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه ولهذا الحديث شاهد من حديث زنفل العرفي وفيه طول فلم اخرجه .
(2) المدبج : ما زين اطرافه بالديباج ـ النهاية .

( 360 )

سبعون الف ركن ، على كل ركن ياقوتة حمراء تضيء للراكب مسيرة ثلاثة أيام وبيده لواء الحمد ينادي : لا إله إلا الله محمد رسول الله فيقول الخلايق : من هذا أملك مقرب أم نبي مرسل أم حامل عرش ؟ فينادي مناد من بطنان العرش : ليس بملك مقرب ولا نبي مرسل ولا حامل عرش ، هذا علي بن أبي طالب وصي رسول رب العالمين وأمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين في جنات النعيم (1)
____________
(1) رواه الخطيب البغدادي في تاريخه 13 | 122 و11 | 112 وما بعدها ورواه أيضاً ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 333 .
( 361 )

الفصل الثالث والعشرون
في بيان ان النظر إليه وذكره عبادة
373 ـ أخبرنا الشيخ الزاهد الحافظ علي بن أحمد العاصمي ، أخبرنا القاضي الإمام شيخ القضاة اسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي شيخ السنة أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي اخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو بكر محمد ابن أحمد بن يحيى الغازي ، حدثنا ، المسيب بن زهير الضبي ، حدثنا عاصم ابن على ، حدثنا المسعودي ، عن عمرو بن مرة ، عن ابراهيم ، عن علقمة ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله : النظر إلى وجه علي عبادة (1) .
374 ـ وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو علي بن شاذان البغدادي بها ، أخبرنا عبد الله بن جعفر ، حدثنا يعقوب بن سفيان ، حدثنا عمران بن خالد بن طليق بن محمد بن عمران بن حصين أبي نجيد ، حدثنى أبي ، عن أبيه ، عن جده قال : مرض عمران بن حصين مرضة فدخل عليه رسول الله صلى الله عليه وآله فقال له : انى لأبتئس عليك من شدة علتك ، فقال له : لا تفعل ذلك بأبي أنت وامي فان احب ذلك الي احبه إلى الله فوضع رسول الله صلى الله عليه وآله يده على رأسه ثم قال له : لا بأس عليك يا عمران فعوفى من تلك العلة وانصرف رسول الله صلى الله عليه وآله فأتاه علي بن أبي طالب عليه السلام فقال له النبي صلى الله عليه وآله : أعدت أخاك ؟ [ عمران بن حصين ] قال لا قال لم ؟ قال [ لم ] اعمل ، قال عزمت عليك
____________
(1) رواه ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 394 ورواه أيضاً الحاكم في المستدرك 3 | 141 واورده أبو نعيم في حلية الاولياء 5 | 58 و2 | 182 وللتوسع انظر مناقب ابن المغازلي | 109 .
( 362 )

لما لم تقعد حتى تأتيه ، فلما قصد إلى عمران نظر عمران إليه فلم يصرف بصره عنه حتى جلس بين يديه فهوى إليه ثم قام منصرفا فأتبعه بصره حتى غاب عنه فقال أصحابه : لقد رأيناك ما صنعت قال : نعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : النظر إلى علي عبادة (1) .
375 ـ وأخبرنا العلامة فخر خوارزم أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ، أخبرني الاستاد الامين أبو الحسن علي بن الحسين بن مردك الرازي ، أخبرنا الحافظ أبو سعد اسماعيل بن علي بن الحسين السمان ، أخبرنا عبيدالله بن محمد بن بدر الكرخي بقراءتي عليه ، حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الله بن زياد العطار ، حدثنا أبو الحسن علي بن سراج المصري (2) ، حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة قالت : كان أبو بكر يديم النظر إلى علي فقيل له في ذلك ، فقال : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : النظر إلى علي عليه السلام عبادة (3) .
376 ـ وأنبأني الامام الحافظ صدر الحافظ أبوالعلا الحسن بن أحمد العطار الهمداني والإمام الاجل نجم الدين أبو منصور محمد بن الحسين بن محمد البغدادي قالا : أنبأنا الإمام الشريف الاجل نور الهدى أبو طالب الحسين بن محمد بن على الزينبي ، عن الإمام محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان ، حدثنا القاضي المعافي بن زكريا ـ من حفظه ـ عن ابراهيم بن الفضل ابن يوسف ، عن الحسن بن صابر ، عن وكيع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ذكر علي بن أبي طالب عبادة (4) .
____________
(1) و(3) انظر تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 | 399 و391 وفيه : يكثر النظر إلى . . مناقب ابن المغازلي | 210 ورواه الخطيب البغدادي في تاريخه 2 | 51 عن معاذ بن جبل واخرجه من اعلامنا الإمامية ابن البطريق في عمدته | 366 بتحقيقنا ـ .
(2) في [ و] : أبو الحسن علي بن أحمد بن سراج المصري .
(4) كتاب مائة منقبة لابن شاذان | 136 ـ ح | 68 .