الرئيسية
نبذة عن المكتبة
كان من توفيقات الله تعالى ومنّه تأهيل مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسيّة المقدّسة، وإعادة افتتاحها بعد سقوط النظام البائد، واستحداث وحداتها بما يتناسب مع ثقافة العصر، وتماشيها مع تطورات المسيرة العلميّة والثقافيّة في بلدنا الحبيب، بعد ما عانته هذه المسيرة من مراحل صعبه وخطرة في تلك السنين العجاف، حيث كان الظلام فيها قد غطّى كلّ أفق، والثقافة صُودرت بكلّ أبعادها ومعانيها، والأصوات خُنقت جميعها.
وقد فُتحت بحمد الله تعالى بحلّتها الجديدة، مشمّرة عن سواعدها، متّكلة على الله تعالى ومستعينة به، ومتنسّمة ألطاف المولى أبي الفضل العباس ابن أمير المؤمنين (ع).
وكان زمن التأسيس يعود إلى 1382هـ، حيث حوت آنذاك على كتب ومصادر مهمة تربو على الخمسة آلاف، وكانت تضم بين دفتيها مخطوطات يصل تعدادها إلى حدود الألف مخطوطة، وقد صُودرت هذه النفائس الخطيّة من قبل عصابة البعث المقبور.
أمّا الكتب فصُودر الكثير منها، وأُتلف بعضها الآخر، وما بقي استُخدم كوقود للتدفئة ولصنع الشاي لجنود النظام عند احتلاله للعتبة المقدّسة إبّان الانتفاضة الشعبانية المباركة سنة 1411هـ.
وقُدّر لهذا الصرح الثقافي الكبير أن ينبض بالحياة من جديد، وتسطع منه أشعّة الثقافة والمعرفة، وتلوح في الآفاق آمال جديدة لغدٍ مشرق.
وكان للعناية الكبيرة التي أولاها سماحة المرجع الديني الأعلى الإمام السيد السيستاني (دام ظله الشريف) الأثر الكبير في إعادة تأهيل مكتبات العتبات المقدسة، فرُفدت المكتبة بآلاف المصادر، واُستُحدثت فيها الوحدات الجديدة؛ كوحدة التزويد، والمكتبة الالكترونية، والفهرسة، والتحقيق، والاستنساخ.
وبعد مضي أقلّ من ثلاث سنين على إعادة التأهيل حدثت قفزة نوعيّة فيها، فتم تفعيل جملة من الوحدات المهمّة؛ كوحدة ترميم المخطوطات، ووحدة تصوير المخطوطات وفهرستها، ووحدة التأليف والدراسات، حتى صارت بحمد الله تعالى متكاملة متماشية مع واقع الثقافة، ملبّية لطموح الباحثين والقرّاء بمشاربهم الفكرية المختلفة.
وفي الختام نسأل المولى تبارك وتعالى أن يبارك جهود المشرفين على إدارة العتبة؛ لا سيّما سماحة العلامة الحجة السيد أحمد الصافي (دام عزّه) الذي لم نعرف له في قاموس كلماته (لا) لكلّ مشروع يتّم اقتراحه من أجل تطوير العمل فيها، ويوفق العاملين في هذا الصرح الثقافي الكبير ويبارك جهودهم والحمد لله اولاً وآخراً.

السيد نوري الموسوي
إدارة مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة