سجل الزوار | الرئيسية
التأليف و الدراسات
موقع المكتبة في الصحن الشريف
اتصل بنا



لاستقبال آرائكم ومقترحاتكم واستفساراتكم راسلونا على
alderasat@alkafeel.net
صدر حديثا عن وحدة الدراسات والتأليف: ابو الفضل العباس (ع) في الشعر العربي
(17 شعبان 1436 هـ) الموافق (5 حزيران 2015 م)
صدر حديثاً عن وحدة التأليف والدراسات التابعة لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسيّة المقدّسة كتاباً بعنوان: (أبو الفضل العباس (عليه السلام) في الشعر العربي)، جمع وترتيب الوحدة المذكورة، وهو المجلد الأول من الموسوعة الشعريّة التي تضمّ ما قيل في حقّ أبي الفضل العباس ابن أمير المؤمنين (عليهم السلام) من الشعر العربيّ الفصيح، من القرن الأول إلى القرن الخامس عشر الهجري.
وجاء الكتاب في مقدمة حوت وقفة تعريفيّة بالشعر العربي، مع بيان أهميّته، ومكانته عند العرب، ومن ثمّ التعرض لشخص العباس× في الشعر العربيّ، وكيفيّة تناول الشعراء لشخصه الكريم.
وحوى هذا المجلد من الموسوعة (156) نصاً شعرياً، لـ (92) شاعراً، ورُتّبت القصائد الشعريّة فيه بحسب آخر الأبيات الشعريّة، وقد ضمّ ثمانية حروف، هي (حرف الهمزة، وحرف الباء، وحرف التاء، وحرف الثاء، وحرف الجيم، وحرف الحاء، وحرف الدال، وأخيراً حرف الراء).
وفي آخر الكتاب فهارس فنيّة تضمّنت فهرساً للشعراء مرتباً بحسب القرون الهجرية، وفهرساً مفصّلاً بالأشعار ذُكر فيها الشطر الأول من البيت الأول من النص الشعري، وآخر البيت، والبحر، والشاعر، والصفحة، وفهرساً للمصادر والمراجع، وفهرساً للمحتويات.