سجل الزوار | الرئيسية
ارشيف الاخبار
موقع المكتبة في الصحن الشريف
اتصل بنا



مكتبة العتبة العباسية المساهم الرسمي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA) International Federation of Library Associations and Institutions
10-6-2019
وجه الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA) International Federation of Library Associations and Institutions رسالة شكر الى مكتبة العتبة العباسية المقدسة عبر الحساب الرسمي للاتحاد على شبكة تويتر (Twitter). اذ شكر الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات الـ(افلا) مكتبة العتبة العباسية المقدسة على مساهمتها في تزويد الاتحاد بإحصائيات حول المكتبات العراقية بمختلف أنواعها وتخصصاتها وذلك لإضافة العراق الى الخريطة العالمية للمكتبات والتي تدار من قبل الـ (افلا).
حيث عملت مكتبة العتبة العباسية بجمع الاحصائيات والبيانات الخاصة بمكتبات العراق من جنوبه الى شماله وبعد عدة أشهر من العمل المستمر اكتمل تجميع البيانات وتشذيبها وترتيبها. ليتم بعدها مرحلة مراسلة ومتابعة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات لرفع المعلومات الى خريطة مكتبات العالم (LIBRARY MAP OF THE WORLD) وبعد ان حققت مكتبة العتبة العباسية المتطلبات والشروط الخاصة بالاتحاد وبعد مشاركة المكتبة في المؤتمر الدولي للمكتبات والمعلومات (WLIC 2018) والذي عقد في كوالالمبور العام الماضي واللقاء المباشر بالأشخاص القائمين على خريطة مكتبات العالم , تم اعتماد مكتبة العتبة العباسية المقدسة المساهم الرسمي الوحيد الذي مَثل العراق في خريطة مكتبات العالم (LIBRARY MAP OF THE WORLD).
من الجدير بالذكر ان الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (IFLA) يعتبر أهم منظمة دولية تمثل مصالح المكتبات ومرافق المعلومات والمستفيدين، وهي صوت المكتبيين والموثقين في العالم. وتضم أعضاء من 150 دولة عبر العالم. ويعد مستشار من صنف أ لدى اليونسكو. ومراقب لدى الأمم المتحدة والمنظمة الدولية للملكية الفكرية والمنظمة الدولية للمواصفات والمنظمة العالمية للتجارة. وأيضا مشارك لدى المجلس العلمي للاتحادات العلمية. ويعتبر الاتحاد عضو في
المجلس الدولي للأرشيف والمجلس الدولي للمتاحف والمجلس الدولي للمعالم والمواقع واللجنة الدولية للدرع الأزرق الذي يهدف إلى تجميع وتوزيع المعلومات والتعاون في العمل في حالة تعرض الملكية الثقافية للخطر.
للاطلاع على الموقع الرسمي لخريطة مكتبات العالم (LIBRARY MAP OF THE WORLD) يرجى الدخول على الرابط التالي:
https://librarymap.ifla.org/…/Country/Iraq/Weight/Totals-by…
وللاطلاع على المساهمين الرسميين لخريطة مكتبات العالم يرجى الدخول على الرابط التالي:
https://librarymap.ifla.org/datacontributors/Iraq