سجل الزوار | الرئيسية
الاخبار
ارشيف الاخبار
موقع المكتبة في الصحن الشريف
اتصل بنا



مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية تشارك في مؤتمر اليونسكو تحت عنوان "دعم الحفاظ على التراث الوثائقي في المنطقة العربية"
شاركت مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية بألقاء كلمة في مؤتمر "دعم الحفاظ على التراث الوثائقي في المنطقة العربية" والذي عقد في الدوحة – قطر على قاعات المكتبة الوطنية القطرية. حيث تم عقد هذا المؤتمر بواسطة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية.
تم تقديم دعوة خاصة مدفوعة التكاليف من قبل اليونسكو الى مكتبة العتبة العباسية لطرح تجربتها في الحفاظ على التراث الوثائقي في العراق.
وعن هذه المشاركة حدثنا الأستاذ عمار حسين الجواد " كانت مشاركتنا في هذا المؤتمر على اثر دعوة خاصة توجهت لنا من قبل اليونسكو لعرض تجربتنا في حفظ التراث الوثائقي في العراق وكانت هذه الدعوة على اثر مشركتنا البحثية الأخيرة في مؤتمر المكتبات والمعلومات الدولي (WLIC2019) والذي عقد في أغسطس الماضي في أثينا – اليونان".
وأضاف الجواد "كانت المشاركة بطرح عدد من المشاريع والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها مكتبة العتبة العباسية للحد من مخاطر الكوارث سواء كانت طبيعية او بشرية. وتمت الإشارة الى مشروع حفظ النتاج العلمي العراقي الذي يدار من قبل مكتبة العتبة العباسية ودور هذا المشروع بحفظ النتاجات العلمية العراقية. كما تطرقنا في الحديث حول المراكز التابعة لمكتبة العتبة العباسية ودور هذه المراكز في مواجهة المخاطر والأزمات التي تعتري التراث الوثائقي إضافة الى تقديم العديد من الخدمات التي من شانها الحفاظ على التراث الوثائقي في العراق كترميم المخطوطات والكتب النادرة إضافة الى رقمنة المخطوطات والوثائق القديمة علاوة على تقديم العدد الكبير من ورش العمل والدورات التدريبية للمؤسسات العراقية الحكومية وغير الحكومية المهتمة بالحفاظ على التراث حيث ان جميع هذه الخدمات وغيرها تقدم بصورة مجانية".
من الجدير بالذكر ان كلمة مكتبة العتبة العباسية تمت ترجمتها بصورة فورية الى اللغة الإنكليزية والفرنسية.
وعن المؤتمر تحدت لشبكة الكفيل الأستاذ ليث لطفي مدير مركز ترميم المخطوطات التابع لمكتبة العتبة العباسية قائلا " شارك في المؤتمر عدد كبير من الخبراء والمتخصصين من الدول العربية ودول العالم لتبادل الخبرات فيما يتعلق بالوضع الحالي والمشكلات والتحديات القائمة في مجال حفظ التراث الوثائقي في العالم العربي. حيث تم التعريف عن مركز ترميم المخطوطات لأهل الاختصاص الذين كانوا حاضرين في المؤتمر علاوة على دور المركز في الحفاظ على التراث الوثائقي وصيانته، والجهود المبذولة في زيادة الوعي وبناء القدرات لحماية التراث الوثائقي". وأضاف لطفي " تم عقد عدة اجتماعات مع مختلف الشخصيات ومن مختلف دول العالم حول إمكانية التعاون المشترك بين مكتبة العتبة العباسية وبين مديري المكتبات ومسؤولي المؤسسات الثقافية والتراثية والخبراء والمتخصصين من مختلف دول العالم من اجل حفظ التراث الوثائقي في المنطقة".
ناقش الخبراء في اليوم الأول الوضع الراهن للجهود والمبادرات والأنشطة المبذولة للمحافظة على التراث الوثائقي في العالم العربي، مع التركيز على الاستعدادات المطلوبة لمواجهة مخاطر الكوارث والتعامل معها ومكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الوثائقي. أما اليوم الثاني فتم التركيز على المبادرات المتخذة في العالم العربي لرسم خرائط التراث وحمايته، وأفضل الممارسات في الحفاظ على التراث الوثائقي وصيانته، وجهود زيادة الوعي وبناء القدرات لحماية التراث الوثائقي، وتعزيز التنسيق والجهود الإقليمية لإقامة الشراكات بين المبادرات الإقليمية والدولية ونظيراتها الوطنية.
وعن هذا تحدثت الدكتورة آنا باوليني، مديرة مكتب اليونسكو الإقليمي لدول الخليج واليمن "إننا سعداء بأن هذا المؤتمر يقدم ملتقى مطلوبًا بشدة للمتخصصين في الحفظ والصيانة والمكتبات والخبراء في العالم العربي والحكومات والمنظمات الدولية لتتبادل الخبرات والاستفادة من بعضها البعض في هذا المجال".

يمكنكم الاطلاع على الكلمة من خلال الرابط التالي : https://www.youtube.com/watch?v=cqB55pzKfno