سجل الزوار | الرئيسية
الاخبار
ارشيف الاخبار
موقع المكتبة في الصحن الشريف
اتصل بنا



مبادرة مركز المعلومات الرقمية في ظل ازمة كورونا(COVID-19)
27-4-2020
بعد ان اجتاح وباء كورونا(COVID-19) العالم والذي أدى الى غلق غالبية المؤسسات ومفاصل الدول والتي من ضمنها المكتبات. شرع مركز المعلومات الرقمية التابع الى مكتبة العتبة العباسية في بداية تفشي الوباء الى إيجاد الحلول الممكنة والبدائل عن اغلاق المكتبة لاستمرار خدماتها للباحثين. تم تشكيل لجنة من قسم تقنية المعلومات لدراسة الموضوع ولإيجاد الاليات الصحيحة والمتبعة لدى كبريات مكتبات العالم. وفعلا تم التوصل الى الية خاصة تناسب متطلبات الباحث العراقي وقد تم إطلاق خدمة الإعارة عن بعد (e-Lending) عن طريق استمارة خاصة تملئ من قبل الباحث عن طريق الانترنيت ويتم ارسال المصادر الالكترونية التي حددها الباحث عن طريق البريد الالكتروني الخاص به. وبهذا اصبح الباحث قادر على الانتهال من المعرفة والوصول الى المصادر المختلفة وهو في بيته.
وعن هذه الخدمة حدثنا الأستاذ عمار حسين الجواد من مركز المعلومات الرقمية " وصلتنا المئات من الطلبات خلال فترة الحجر الصحي والتي سعينا جاهدين على إجابة هذه الطلبات بالسرعة الممكنة وقد واصلنا العمل في منازلنا للإسراع من وتيرة العمل ، كما تم تجهيز رقم موبايل خاص لهذه الخدمة للإجابة على الاستفسارات التي تردنا من الباحثين وأيضا الإجابة على التساؤلات التي تردنا من خلال صفحة الفيس بوك الرسمية للمكتبة والبريد الالكتروني أيضا".
وأضاف الجواد " تواصلنا مع الاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات (IFLA) بخصوص هذه الخدمة والتي أدت الى ادراج مكتبة العتبة العباسية ضمن تقرير الاتحاد الدولي الخاص بدور المكتبات خلال جائحة كورونا"
مما تجدر الإشارة اليه ان هذه الخدمة هي الوحيدة على مستوى العراق وتقدم بصورة مجانية وفي تقرير الاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات (IFLA) تم ذكر دولتين من الوطن العربي فقط وهما العراق متمثلا بمكتبة العتبة العباسية عن خدمة الإعارة عن بعد (remote lending service) والمغرب متمثلا بالمكتبة الوطنية عن اتاحة اشتراكاتها للوصول الى الكتب الالكترونية مجانا.

ويذكر ان هذه الخدمة لاقت استحسانا كبيرا من قبل طلاب الجامعات والأساتذة وبالأخص طلاب الدراسات العليا المستمرين في الدراسة وطلب المصادر والبحوث في ظل هذه الازمة.
وبهذا يمكننا القول ان العتبة العباسية المقدسة لم تكتفي بمواجهة هذه الازمة العالمية ميدانيا وحسب وانما واجهتها فكريا وثقافيا بصورة علمية وعملية وعلى نطاق دولي.
يمكنكم الاطلاع على تقرير الاتحاد الدولي للمكتبات والمعلومات (IFLA) من خلال الرابط التالي :
https://www.ifla.org/covid-19-and-libraries
يمكنكم الاطلاع على خدمة الإعارة عن بعد من خلال الرابط التالي
https://forms.gle/ua35GhvfWtjnGMNf8