سجل الزوار | الرئيسية
الاخبار
ارشيف الاخبار
موقع المكتبة في الصحن الشريف
اتصل بنا



ارسال
انطلاق المؤتمر الأوّل الخاص بحفظ التراث المخطوط وإحيائه
16 رجب 1435هـ
انطلقت صباح يوم الجمعة (16رجب 1435هـ) الموافق لـ(16آيار 2014م) وعلى قاعة الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) فعاليات المؤتمر الأوّل الخاص بحفظ التراث المخطوط وإحيائه، والذي تقيمه مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العباسية المقدسة تحت شعار: (احتفظوا بكتبكم فإنّكم سوف تحتاجون إليها).
ويأتي هذا المؤتمر تزامناً مع افتتاح المراكز الثلاثة للمكتبة: مركز ترميم المخطوطات وصيانتها، مركز تصوير المخطوطات وفهرستها، ومركز احياء التراث.
وقد حضر المؤتمر الذي يُعد من المؤتمرات القليلة النظير على مستوى العراق، عدد من الشخصيات العالمية البارزة في العراق وعلى المستويين الحوزوي والاكاديمي.
وركزت الجلسات المنعقدة في المؤتمر على صعوبة المعوقات التي تواجه حفظ التراث المخطوط (ترميماً، تصويراً، فهرسةً، وتحقيقاً)، وما السبيل الى ازالة تلك المعوقات او التحقيق منها والحلول اللازمة لذلك، كما سُلط الضوء على انشطة المراكز الثلاثة في سبيل رفع تلك المعوّقات ورؤيتها المستقبلية في ذلك.
وقد انثى المؤتمرون على الجهور المبذولة من قبل الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة في مجال حفظ التراث واحياءه واشادوا بما اطلعوا عليه من أنشطةٍ تخصّ هذا المجال وأبدوا استعدادهم للتعاون وبكافة الامكانيات مع المراكز الثلاثة في سبيل انجاز ما طُرح في المؤتمر من موضوعات تخصّ التراث المخطوط وحفظه واحياءه.