سجل الزوار | الرئيسية
الاخبار
ارشيف الاخبار
موقع المكتبة في الصحن الشريف
اتصل بنا



ارسال
وحدة الفهرسة والتصنيف تبدأ تحضيرات الملتقى العلمي الثاني
26 رجب 1436 هـ الموافق 15 ايار 2015 م
بعد نجاح الملتقى العلمي الاول للفهرسة والتصنيف، استأنفت وحدة الفهرسة والتصنيف التابعة لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة التحضيرات لإعداد الملتقى العلمي الثاني للفهرسة والتصنيف الذي سيقام في 9 الى 10 اذار 2016.
وسيتاول الملتقى العلمي الثاني محاور فنية تتضمن التخطيط الاستراتيجي للعمليات الفنية، وتأثير البيئة الرقمية على العمليات الفنية، والفهرسة الالية ودورها في حفظ التراث العربي، والضبط الاستنادي في الفهارس العربية. بالاضافة الى محور التطبيقات الخاصة بقواعد الفهرسة الحديثة التي تتضمن تطبيق الـRDA في الوصف الببليوغرافي والضبط الاستنادي، والاطار الببليوغرافي بين الواقع والطموح. فضلاً عن محور التجارب العالمية والعربية المتخصصة في مجال الفهرسة. وستشرف على البحوث المقدمة ثلة من اساتذة مرموقين من مختلف الجامعات العربية.
ويذكر ان الملتقيات العلمية تهدف الى مواكبة عجلة التطور والالتحاق بالمكتبات العالمية وانظمتها بحسب النظم والسياقات المتبعة في المكتبات العالمية، ومد جسور التواصل وتبادل الخبرات بين وحدة الفهرسة والتصنيف والمكتبات والجامعات العراقية من خلال ما توصلت اليه وحدة الفهرسة والتصنيف في مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة، وتقديم خدمة للباحث او الزائر للاطلاع على فوائد اكثر من المادة المطلوبة بأقل وقت وجهد، والتواصل الدوري مع السادة اعضاء الملتقى والتنسيق المشترك من اجل الاطلاع على اخر ما توصل اليه كلا الطرفين، فضلاً عن الاستفادة من رأي الحضور الكريم في تطور مجال العمل والاستشارة بآرائهم.