سجل الزوار | الرئيسية
الاخبار
ارشيف الاخبار
موقع المكتبة في الصحن الشريف
اتصل بنا



ارسال
RDA استمرار وحدة الفهرسة والتصنيف بإثراء المكتبيين بالمعلومات في قواعد
(7 ذو القعدة 1436هـ) الموافق (24 آب 2015م)
أقامت وحدة الفهرسة والتصنيف التابعة لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة دورتها في وصف المصادر واتاحتها وفق نظام (RDA) صباح يوم السبت (21 شوال 1436هـ) الموافق لـ(1 آب 2015م).
حيث استمرت الدورة لمدة (15) يوماً بواقع خمسة أيام في الاسبوع؛ إبتداءاً من (14 شوال 1436هـ) الموافق لـ(1 آب 2015م) ولغاية الاثنين (7 ذو القعدة 1436هـ) الموافق (24 آب 2015م).
حيث شارك فيها جمع من موظفي المكتبات في النجف الاشرف، تمثلت بمكتبة العتبة العلوية المقدسة، ومكتبة مسجد الكوفة، ومكتبة دار العلم للإمام الخوئي، ومكتبة معهد العلمين، ومكتبة كاشف الغطاء، فضلاً عن مؤسسة كاشف الغطاء.
القيت الدورة وفق ما خطط لها في النجف الاشرف من قبل القائمين عليها، حيث انقسمت الدورة الى جانبين: نظري وتطبيقي.
استحوذ الجانب النظري على الفترة الاطول من عمر الدورة، حيث امتدت لمدة (12) يوماً، اذ قام الاساتذة بإلقاء محاضرات متضمنة شرحاً مفصلاً عن قواعد الفهرسة الحديثة وفق نظام (LCC) المعتمد في مكتبة الكونجرس الامريكية. أما الجانب التطبيقي فقد تم تطبيقه في مقر وحدة الفهرسة والتصنيف في كربلاء المقدسة، حيث تم تقديم ما يحتاجه الاخوة المكتبيّين من معدات وبرمجيات ليقوموا بتطبيق ما تم شرحه في الجانب النظري في برنامج الفهرسة (سيمفوني) المعتمد لدى مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة.
واختتمت الدورة بتوزيع شهادات مشاركة للأخوة المشتركين في الدورة، فضلاً عن كتب شكر للأخوة في دار العلم للإمام الخوئي في النجف الاشرف لمساهمتهم في إنجاح الدورة وتسهيل الامر لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة لإلقاءها في مقرّهم في مدينة النجف الاشرف.
ومن الجدير بالذكر أنّ الوحدة أقامت العديد من الدورات في مجال الفهرسة وفق الانظمة الحديثة من أجل إثراء الأخوة العاملين في هذا المجال بالخبرة الكافية في مختلف المكتبات العامة والخاصة للارتقاء بعملهم الى أفضل المستويات.