زوار المتحف
بتقنية ومهارة عالية مختبر الكفيل يصين شمعدانين عثمانيين..
12/21/2021
طباعة عدد المشاهدات : 280
بأشراف وتوجيه من السيد رئيس القسم قامت كوادر شعبة المختبر بصيانة شمعدانين من الطراز العثماني صنعت عام 1300هـ،تم اهدائها الى العتبة العباسية المقدسة .
مرت مراحل الصيانة باختيار القطع أولا، ثم تصوير القطع قبل الصيانة ،بعد ذلك التسجيل والتوثيق الاثري الذي ينقسم الى قسمين الأول توثيق هندسي والثاني الوصف العام والتوثيق التاريخي للقطعة، ثم مراحل المعالجة(الصيانة والترميم) وهناك نوعين من طرق الصيانة والعلاج النوع الأول الطرق اليدوية والميكانيكية اما الثاني طرق التنظيف الكيمياوية وهذه الطرق لا تستخدم لأنها اقل أماناً على القطعة، ويتم بعد ذلك طلاء القطعة بالطلاء الوقائي، وتم تصنيع قوالب شمع كي توضع فوق الشمعدان ،كذلك تم تصنيع قواعد للشمعدان ، وتم عرض القطع بطريقة العرض الحر في قاعة المتحف.
صرح حسين المعمار مسؤول شعبة المختبر" بعد توجيه السيد رئيس القسم بعرض الشمعدانين قد تظافرت جهود المرممين في المختبر بصيانة وترميم الشمعدانين وفق معايير الصيانة المتحفية اليدوية والميكانيكية لإظهار الجمال الفني لهما دون المساس بالمعالم التاريخية، ومن جانب اخر قد باشرت ورشة الصيانة التابعة لشعبة المختبر بتصنيع قواعد لحمل كل شمعدان على حدة وبشكل يوائم شكل قواعد الفاترينات الموجودة في قاعة المتحف" . ٳ.ف
أخبار حالية
شهد متحف الكفيل في العتبة العباسية المقدسة زيارة وفد يمثل
شهد متحف العتبة العباسية المقدسة زيارة وفد يمثل الاستاذ نوري كامل الم
شهد متحف العتبة العباسية المقدسة زيارة وفد يمثل سماحةالسيد صالح الحيد
شهد متحف الكفيل في العتبة العباسية المقدسة زيارة وفد يمثل السيد عادل
أخبار قديمة