متحف الكفيل .. أبداع ومهارات عالية في صناعة الفاترينات المتحفية ..

بتوجيه من سماحة المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد احمد الصافي (دام عزه) ،باشرت كوادر متحف الكفيل العمل على صنع عدد من فاترينات العرض المتحفية لمؤسسة الشهداء .
وقد صرح الأستاذ صادق لازم رئيس قسم المتحف "ان ملاكات المتحف شرعتْ بأعمال التصميم والتصنيع لهذه القطع، التي جاءت بعد أن تمّ إجراء جولةٍ ميدانيّة اطّلعنا من خلالها على أماكن واحتياجات قاعة عرض المتحف، لتتمّ صناعتها بناءً على هذه المتطلّبات من ناحية القياسات والتصميم".
وأضاف أنّ "المتحف يمتلك فريقاً فنّياً متخصّصاً بصناعة الفاترينات المتحفيّة، واستطاع أن يصنع مثيلاتها في قاعة العرض المتحفيّ لمتحف الكفيل، وهي تمتاز بالكفاءة والجودة العالية ومطابقتها للمواصفات العالميّة، وبعد إجراء التصاميم وأخذ القياسات المطلوبة شرعنا بالأعمال وأُنجِزتْ في وقتٍ قياسيّ، وازدان بها متحفُ تراث الشهداء".
وبيّن لازم أنّ "الفاترينات كانت على شكل متوازي المستطيلات بقياساتٍ خاصّة، وذات قاعدةٍ من الخشب المضغوط المُعالَج، يُركّبُ ويُحيط بها من أركانها الأربعة زجاجٌ مقسّى شفّاف وسطحٌ من الخشب، وزُوّدت بأجهزة إنارةٍ ومتحسّسات لتنظيم درجات الحرارة والرطوبة بما يتناسب مع ما هو معروض، وتمّ ترفيفها بقطعٍ من الزجاج المقسّى لتستوعب أكبر عددٍ ممكن من المعروضات، من دون أيّ تداخلٍ وتزاحمٍ مع باقي القطع الأثريّة أو المُقتنيات .
ويذكر أن كادر متحف الكفيل قام بصناعة فاترينات عرض متحفيه لأكثر من متحف. ٳ.ف.
#شعبة_الٳعلام_المتحفي