الفنون الاسلامية في سلسلة ندوات متحف الكفيل ...

بحضور عضو مجلس إدارة العتبة العباسية المقدسة الاستاذ الدكتور عباس رشيد الدده (دام توفيقه) عقد متحف الكفيل ندوته العلمية الثالثة الموسومة بـ(العناصر الزخرفية والعمارية في الفنون الإسلامية ) للمحاضر الاستاذ الدكتور شوقي الموسوي معاون رئيس قسم متحف الكفيل على قاعة الامام الحسن (عليه السلام) في صباح يوم الأربعاء الموافق 23/2/2022م الموافق 21رجب 1443هـ ، اذ تم بثها على المنصة الالكترونية في برنامج الزوم .
وقد كانت الجلسة بإدارة الأستاذ سلام البناي رئيس اتحاد ادباء كربلاء و الذي ابتداء بالجلسة بتعريف المحاضر وتقديم سيرته الذاتية الفنية والعلمية ،وبيان أهمية هذه المحاضرة ، وكذلك إدارة الحديث واستقبال المداخلات والتساؤلات التي طرحت من قبل الحضور الفعلي وكذلك أسئلة الأساتذة من على منصة الزوم الالكترونية ..
وقد ابتدأ الدكتور الموسوي محاضرته بالتطرق الى التعاريف الخاصة بمفهوم الزخرفة ومن ثم العروج الى ماهية العناصر الزخرفية فضلا الى العمارية والمرفق بعرض بصرية لنماذج من اعمال الفن الاسلامي .
وقد صرح الأستاذ الدكتور شوقي الموسوي ان هذه الندوة العلمية ذات الجنبة المتحفية والثقافية جاءت لأجل تسليط الضوء على أهمية الحفاظ على التراث الإسلامي بشكل عام والعناصر الزخرفية والعمارية في الفنون الإسلامية بشكل خاص من خلال تكثيف الجهود البحثية العلمية والفكرية والفنية لنشر الثقافة الزخرفية والعمارية بين أفراد المجتمع العربي وتعريفهم بأصول الفن الاسلامي وقوانينه وعناصره المرتبطة بجذورنا الرافدينية الاصيلة منذ الاطوار الحضارية ماقبل التاريخ مرورا بحضارات سومر وبابل وأكد وآشور في العصر القديم وحضارات الشرق والغرب ووصولا الى الفكر المعاصر وتبيان مدى حضوره في فنون العمارة والزخرفة والمخطوطات والمنسوجات وكذلك في فن الخط العربي الذي ادرج مؤخرا ضمن قائمة لوائح التراث العالمي في منظمة اليونسكو ، إذ وصفت المنظمة التابعة للأمم المتحدة الخط العربي بأنه " تعبير عن التناسق والجمال " .
ان هذه السلسلة العلمية التي اطلقها متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات تحاول التأكيد على أهمية الثقافة المتحفية في المجتمع ودورها في الحفاظ على التراث والموروث.. ٳ.ف
#شعبة_الٳعلام_المتحفي