زوار المتحف
المقومات الاساسية للمتحف الناجح موضوع الندوة العلمية الخامسة التي اقامها متحف الكفيل..
06/18/2022
طباعة عدد المشاهدات : 153
اقام قسم متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات التابع للعتبة العباسية المقدسة وبحضور رئيس مستشاري سماحة المتولي الشرعي (دام عزه) الاستاذ طلال البير ندوته الخامسة يوم السبت المصادف18/6/2022م الموافق 18ذي القعدة 1443هـ،على قاعة الامام الحسن (عليه السلام) الموسومة بـ(المقومات الاساسية للمتحف الناجح ) ، وتم بثها على منصة الزوم وصفحة الفيس بوك أيضا.
وقد صرح الأستاذ صادق الزيدي رئيس قسم المتحف ان هذه السلسة من الندوات قد جاءت تطبيقا للتوصيات الختامية لمؤتمر متحف الكفيل الدولي الثالث, وان متحف الكفيل قد اتبع وبشكل كبير هذه الاسس والمقومات عند تاسيس المتحف ولايزال المتحف في تطور مستمر من حيث استخدام التكنلوجيا و الكوادر المختصة في ادامة المتحف وتطويره.
و أضاف الزيدي ان متحف الكفيل مستمر بعقد هذه السلسلة من الندوات التي تتناول مواضيع مختلفة عن الثقافة المتحفية والتراث والاثار وكيفية الاهتمام بها .. وتم دعوة الباحثين والمختصين والمهتمين بهذا الشأن للمشاركة في هذا المؤتمر .
وترأس الأستاذ الدكتور شوقي الموسوي معاون رئيس قسم المتحف الندوة مبتدا جلسته بتعريف المحاضر الاستاذ منذر المنذري وتقديم سيرته الذاتية .
فقد بين الاستاذ الدكتور منذر علي المنذري معاون العميد للشؤون العلمية في كلية الاداب جامعة بغداد ، الهدف من المحاضرة هو تعريف (المختصين في مجال المتاحف وغير المتخصصين) على أهمية اتباع المقومات والاسس التي تجعل المتحف ناجحا وهي :-
( اختيار الموقع المناسب للمتحف , ودراسة العلاقات الوظيفية , ودراسة التشكيل البصري, وكذلك دراسة شبكة الطرق ووسائل النقل ).
وتطرق المحاضر للتصميم الداخلي للمتحف وقاعة العرض وطريقة عرض القطع المتحفية وايضا كيفية استخدام الانارة داخل القاعة للحفاظ على القطع الاثرية .
و قد تم فتح باب المشاركة للحضور الفعلي والافتراضي ومعرفة استفساراتهم والاجابة عليها وتم توزيع شهادة مشاركة للمشاركين وستقدم شهادات مشاركة لكل من شارك الكترونيا وسترسل الكترونيا. ٳ.ف
#العتبة_العباسية_المقدسة
#متحف_الكفيل
#شعبة_الٳعلام_المتحفي
أخبار حالية
استحدث قسم متحف الكفيل التابع للعتبة العباسية المقدسة فاترينة من الترا
بدأ استلام ملخصات البحوث التي ستشارك في مؤتمر متحف الكفيل الدولي الراب
زار وفد من تركيا متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات مؤلف من خطاطين ومزخرفي
شارك متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات في مهرجان عيد الغدير المركزي الاو
أخبار قديمة